Arab Times Blogs
الموساوي موس ولد لولاد
elcorcas@yahoo.com.mx
Blog Contributor since:
10 May 2011

نبذة عن حياة الشيخ محمد لغظف الجكني الذي كان مفتيا لملك المغرب

هو العلامة محمد لغظف الحوضي لأبيه أحمد مولود ولد خي، المحظري، الجكني، ولأمه مريم بنت عبد المالك الداودي الولاتي. ولد محمد لغظف سنة 1838م بمنطقة الحوض حيث تلقي تعليمه المحظري في علوم القرآن عند أهله الوسرة، قبل أن ينتقل إلى ولاته لدراسة الفقه على خاله أحمدو ولد عبد المالك الولاتى.

تابع ولد أحمد مولود دراسته العلمية في تلك الفترة التاريخية الصعبة، متنقلا بين مدن ولاته وتيشيت وتينبكتو، ليصبح بعد ذلك من أشهر مدرسي العلوم الشرعية بمنطقة الحوض، حيث درس عليه الكثير من العلماء من أشهرهم: محمد الخضير ولد مايابي ومحمد المختار ولد إكاي وأحمد ولد محمد آب. وقد أنجب محمد لغظف الحوضي خلال مقامه بالحوض محمد الطالب اعلى ومريم والدة العلامة الوسري المشهور فضل الله. وقد عاصر خلال تلك الفترة عدة علماء من بينهم: أحد أشهر علماء المنطقة محمد الأمين ولد إبراهيم. كانت بداية تواصل ولد أهل خي الثقافي مع أعلام المشارقة أثناء رحلته إلى الحج سنة 1892م، حيث كانت له معهم عدة مساجلات علمية، كما التقى هناك بالعلامة محمد يحي الولاتي.

وبعد عودته من الحج مر ولد أحمد مولود الجكني بشمال مالي (ضواحي تينبكتو) على غرار معظم الحجاج الشناقطة آنذاك، حيث استقر به المقام هناك ردحا من الزمن عند قبيلة أولاد محم، الذين تنافسوا على إكرام وفادته إليهم لما ألفوه في شخصيته من علم وتقى وورع. في تلك الآونة كان الملك المغربي آنذاك مولاي عبد الحفيظ، جد العاهل المغربي الحالي محمد السادس يبحث عن مفت للديار المغربية ومدرس لأبنائه، إلى أن علم بالعالم الشنقيطي محمد لغظف الحوضي عن طريق أحد مقربيه، فأرسل وفدا ملكيا إلى حيث يقيم بشمال مالي لتكليفه بالمهمة.

وكان مقام العلامة الحوضي بمراكش حوالي عشرين سنة فرصة سانحة له للالتقاء بعدة علماء هناك من بينهم تلميذه الأسبق محمد الخضير ولد مايابى، الذي شهد له بالعلم أمام حضرة العاهل مولاي عبد الحفيظ، والشيخ ماء العينين المجاهد المشهور، كما قام بتأليف عدة كتب من بينها: "السبك العجيب لمعاني حروف مغنى اللبيب" الذي نال شهرة عجيبة عند المغاربة الذين طالعوه واعتمدوه، وقد شرحه المغربي علي بن مبارك الروداني الإدريسي، في كتابه حاشية فتح الصمد على شرح الفقيه محمد لغظف ابن أحمد الولاتي الحوضي المنظومة لمولانا عبد الحفيظ بن مولانا الحسن المسماة السبك العجيب لمعاني حروف مغنى اللبيب. إضافة إلى عدة مؤلفات أخرى له في علوم القرآن وغيرها.

  وقد بقي محمد لغظف الحوضي، مع الملك المغربي بمراكش إلى أن وافته المنية هناك بداية القرن العشرين الميلادي ودفن بها. كان محمد لغظف ولد خي رحمه الله سفيرا من سفراء الشناقطة، وأشهر أعلامها في المشرق الإسلامي ومغربه في فترة تاريخية هامة من تاريخنا الحديث، يستحق علينا أن نعمق البحث عن أهم آثاره العلمية ونعيطها ما تستحق من مكانة.



(404599) 1
مقال تاريخي ممتاز شكرا للكاتب على هده المعلومات
احسينات عبد الله مولود
صراحة تحية للكاتب مقالك سيدي استفدت منه كثيرا فكتاباتك تتميز بالواقعية و الحياد و المنهج العلمي في سرد الحقائق التاريخية ، بارك الله فيك على تنويرنا و على مجهودك و أمانتك في الكتابة،
March 23, 2013 6:26 AM


(404643) 2

الموساوي موس ولد لولا
الناس تحكي عن قضايا دولية و أنت جالس هذر وقتك في محاولات سخيفة لإثبات مغربية الصحراء بطريقة مضحكة ؛لست مغربي و لن أكون ؛أبقى أنت هنا تتذاكى على من هم أذكى مليون مرة من جحوش الشاي بالنعنع
March 23, 2013 12:25 PM


(404674) 3
محاولات سخيفة لإثبات مغربية الصحراء بطريقة مضحكة
واحد من الناس
هي زبدة الكلام أيها الموساوي. أحسنتم.
March 23, 2013 8:20 PM


(404684) 4
بارك الله في سواعد المخزن رد على 2 و 3
عسو أو بسلام
الشرطة المغربية تربي الماشية الجزائرية

http://www.youtube.com/watch?v=Ov9VMjrgF4M

بارك الله في سواعد المخزن
March 24, 2013 12:57 AM


(404694) 5
هبش حتي أخرج حنش
أحمد أبو العزيز
قد يفقد الشيء او القضية بريقه و هدفه و مغزاه، و يضيع الهدف و تسقط الفائدة منه إذا حاول المرء أن يجمع بين ضدين متناقضين أو أكثر، ليحاول ربطهما تعسفا لتبرير عمل ، أو للتغطية على حقيقة ما، او لتمرير فكرة؛ لهدف التضليل. و قد يكون الموضوع بكامله جهلا تاما ينبعث من الطارح المناقش المدرج لتلك القضية أو الشيئ أو القصة.
كأن يتكلم المرء في أشياء و هو يجهلها فذاك هو العبث. أما التضليل فشيئ آخــر!
لست بصدد تصحيح معلوماتك بقدر ما أشير إلى أنك تجهل التاريخ ـ إن لم تكن متحايلا ومتنكرا و مضلا ـ فحدود المغرب الأقصى في تلك الفترة التي تناولت في قصتك كانت حدود المغرب من البوغاز(طنجة) إلى نهر السنيغال؛ فصحراء شنقيط و موريطانيا إذن كانت مغربية
وأنت هنا تخفي حقيقة الإستعمار الغربي( الفرنسي و الإسباني و الألماني و الإنجليزي و الهولندي) في التنافس على إستعمار المغرب و تقسيمه ليكون لفرنسا و إسبانيا الفوز به أخيرا. بينما تحصل ألمانيا عن تانزانيا مقابل تخليها لفرنسا عن نصيبها في المغرب، اما هولندا فاكتفت بإستغلال المغرب بتوظيف أموالها فيه ليكون غزوها غزوا ماليا.
March 24, 2013 4:12 AM

تصميم عرب تايمز .... جميع الحقوق محفوظة
المقالات المنشورة ارسلت الى عرب تايمز من قبل الكاتب وهي تعبر عن رأي الكاتب ولا تعبر بالضرورة عن رأي عرب تايمز