Arab Times Blogs
الموساوي موس ولد لولاد
elcorcas@yahoo.com.mx
Blog Contributor since:
10 May 2011

قرون على حروب الزعامة السياسية داخل الركيبات بالصحراء الغربية-1

ليس من عادتي و لا هي من تربيتي أن نزور تاريخ الصحراء و الصحراويين لنعيش من كابوسه و تحت مظلته المزركشة ،مثل ما تفعل بعض عائلات الزاوايا الدخيلة على الصحراء ، و التي ظلت طيلت عقود مريرة و طويلة من الزمن تروج لتاريخ من البهتان المصطنع و الكاذب و المزور تم خلاله بتر تاريخ منطقة النزاع و اهلها من الذاكرة و الواجدان ، ففي الوقت الذي يعرف كبار السن الصحراويين أن تاريخهم و تاريخ أبائهم و أجدادهم تم التجنى عليه ،ببتره من جميع المراجع المدرسية ، تراهم يتحصرون على رؤية أبنائهم و أحفادهم يحملون على ظهرهم محافظ مثقلة بكتب تحمل تاريخهم المزور، دون ان تكون لهم القدرة على الحديث ، فخلال العقود الماضية كان التشكيك في هذا النوع من التزوير ،يتم النظر اليه من طرف الجهة الراعية للتزوير كنوع من التشكيك في بالسيادة و التطاول على المقدسات،و بالتالي فصاحب هذه النظرية المشككة يعتبر تابع و عميل لجهة خارجية ، و مصيره يكون التقيد بحبال قوية في سجن الإهمال ،فلا يخرج منه أبدا ،و في حالة كونه منحدرا من قبائل الركيبات تكون الكارثة أكبر و أعظم 

 فتهمة العمالة للخارج كانت ملازمة لكل ركيبي و بالتالي عليه البرهنة على ولائه للمقدسات الوطنية بشكل يومي ، و سيكون محظوظا جدأ ،إن هي لم تقضي على مصيره و مصير عائلته و من يعيط عيطته ، أن بعض الزاويا الدخيلة الى الصحراء ظلت بعيدة عن واقع الصحراويين ،فهذه الزاوايا الدخيلة لم تتفاعل مع نمط حياة سكان الساقية الحمراء و تيرس في يوما من الإيام و بالتالي فإن ما يستحضره ابنائها في مؤلفاتهم و كتبهم أو عن طريق مؤسساتهم و جمعياتهم هو مجرد ضرب من الحمق و الجنون و التجني على تاريخ الصحراويين الشريف .

 قهذه الزاويا تعمل على تحطيم الإرادة وتبديد حياة الصحراويين الحاضرة من خلال سياسية طمس معالم مجدهم و التشكيك في تراثهم الثقافي الكبير في ارضهم . و هذه الزاويا لم تكن لها علاقات تفاهم مع قادة الإستعماريين الفرنسي و الإسباني فحسب ، بل أنها مرقة أنف الصحراويين مع التراب بعد ان نجحت في تزوير تاريخهم و أنكار امجاد و بطولات أبائهم و أجدادهم ، التي يشهد بها اليوم الإستعمار نفسه قبلهم .و لقد كر الله سبحانه و تعالي تاريخ الشعوب و الإمم ثم قال : { تلك امة قد خلت } انتهى الأمر وقضي ، ولا طائل من تشريح جثة الزمان ، وإعادة عجلة التا ريخ. لكننا هنا نستحضر هذه المؤمرات التى كان الصحراويين دئما يدفعون ثمنها بعد فوات الأوان .

 و كما أنه ليس من عادتي العودة في كل مرة الى الحديث عن ماضي أو تاريخ الركيبات ، لأنه تاريخ معروف اصلا ، و ليس في حاجة الى قصص و روايات و كتب الزاويا الداخلية بالامس القريبة لتصدقه او تحرفه ،فتواجد الركيبات المنحدرون من صلب الإمام الشيخ سيدي احمد الركيبي قي الساقية الحمراء و تيرس الغربية يعود الى ما قبل تواجد العرب بهذه الإرض و الشيخ الإمام سيدي أحمد الركيبي(الرقيبي الحفيد)هو الجد الثالث لكل قبائل الشرفاء الرقيبات ، أكبر و أقدم تجمع بشري في التاريخ بالساقية الحمراء و تيرس الكبرى ، و من صلب هذا الإمام خرج أولاده الثلاثة وهم 1- سيدي علي و2- سيدي عمر و3- سيدي قاسم .

و كل واحد منهم تزوج و انجب الكثير من الإبناء ، و في هذا المقال سنتحدث عن ركيبات الساحل و و خصوصا تاريخ تجمع قبائل و عروش الركيبات التهالات المختلفة . . في وصيته المتوارثة عبر الإجيال و قبل وفاته بسنة واحدة فقط ،قال الشيخ الإمام سيدي أحمد الركيبي(رحمه الله) و هو يخاطب أبنائه الثلاثة سيدي على و سيدي عمر و سيدي قاسم و سبعة من أحفاده و سط حشد ضخم من المريدين و الإتباع و الخدم ،"سيدي عمر هو الشيخ الإمام من بعدي" والمعني بالإمرهو اصغر ابناء الشيخ سيدي أحمد الركيبي الثلاثة واعزهم على قلبه، وبعد وفاة الشيخ الإمام سيدي احمد الركيبي كان نجله المفضل (ولد الركبة) سيدي عمر ،طفل لم يتجاوز بعد 11سنة يعيش تحت كفالة شقيقه الأكبر سيدي على ،عندما بلغ الطفل سيدي عمر اشده ،قام شقيقه البكر سيدي علي بتنصيبه شيخا كامل الصلاحيات داخل مشيخة والده الراحل الإمام الشيخ سيدي أحمد الركيبي ،لكن شقيقهم سيدي قاسم الذي كان يملك الكثير من المال و الخدم ،اعلن حالة التمرد رافضأ تولى شقيقه الصغير منصب الشيخ الإمام لمشيخة الركيبات انذاك ،وقعت خلافات كبيرة

 لهذا السبب بين سيدي على و سيدي قاسم بسبب رفض الاخير الإمتثال لوصية الشيخ سيدي احمد الركيبي المتمثلة في تنصيب شقيقهم الصغير سيدي عمر على راس المشيخة ، تعقدة العلاقة و صعبة المجاورة بين الإشقاء الثلاثة طيلت سنوات طويلة ، و خلال تخليدهم لخلوة الشيخ سيدي احمد الركيبي ( 40 يوما من كل عام) ، وقع أتفاق بينهم ، تم بموجبه تقسم كل ما تركه والدهم على ثلاثة بينهم ، بعدها قام الشيخ سيدي قاسم بتنصيب نفسه خليفة مكان والده و تمت مبايعته من طرف الكثير من الإتباع و الخدم و المريدين .ساعده في ذلك انه ظل منذ إن كان صغرا منهمكا في مراكمة المال و تربية الحيوان و ممارسة التجارة حتى اصبح سيدا بلا منازع على قومه ، و بينما كان سيدي على - طيلت حياته -رافضا الإعتراف بشرعية تولى سيدي قاسم شؤون المشيخة ،ومصرا على تولي شقيقهم الصغير سيدي عمر مقاليد الحكم داخل المشيخة ، تنفيذا لوصية والدهم الشيخ سيدي أحمد الركيبي ،الإ انه -أي سيدي على-لم يستطيع التصدي لمشيخة قاسم التى كانت تزدهر في جميع الإتجاهات و تكسب مزيدا من القوة و الجاه و النفوذ شمس كل يوم ، سنوات بعد ذلك ، ازداد فراش سيدي عمر ، بإبنائه الإربعة وهم -- الشيخ(جد أولاد الشيخ)- وسيد عبد -الرحمن-الملقب التهالي- لكثرة تلاوته لأيات التهليل في القرأن الكريم(جد-التهالات) و سيدي طالب(جد أولاد طالب) و سيدي امحمد، و قد كان سيدي عبد الرحمان(الملقب التهالي) نسخة طبق الإصل من جده الإمام الشيخ سيدي احمد الركيبي ، ظل متفرقا طيلت حياته لعبادة الله .

 و مع مرور الزمن توفي سيدي على (جد أولاد موس و أولاد سعد -السواعد-و اولاد داود و لموذنين ) و تربي أبنائه في كنف عمهم سيدي عمر و رفقة ابنائه ، لهذا صار أبناء سيدي عمر و سيدي على يحملون اسم موحد وهو ركيبات (الكاف) بينما أبناء عمهم سيدي قاسم-جد لكواسم-يحملون حرف(الكاف) ، و على ذكر لكواسم فلا بد من التذكير انهم كثيرون جدا-حوالى 33 رجلا- ينحدرون كلهم مباشرتا من سيدي قاسم بن الشيخ سيدي احمد الركيبي و نفوذهم كان واسع للغاية و سلطانهم يمتد على كامل زمور و لحمادة و أدرار سطف و شرق الساقية الحمراء وشمال تيرس و تعتبر قبيلة لبيهات أهل القاضي هي خيمتهم لكبيرة ، بينما كان ركيبات الساحل في ساحل الساقية الحمراء و يمتد تواجدهم الى غاية جنوب و غرب تيرس و عددهم محدود و معروف للغاية ، وهم معروفين عند القاصي و الداني بالكرم و الشجاعة و سمة الصدق وشيم النبل و الذوذ عن الحق والتضحية من أجله و و يشكل الركيبات بساحلهم و شرقهم أكبر تجمع بشري في الصحراء الغربية. و يشكلون خمسة و تسعون في المئة من المسجلون في الإحصاء الإسباني لسنة1974 .

 و لهم حضارات و ضاربة في القدم و التاريخ وبهذه المنطقة ، لكنهم كانة دئما مستهدفون و كانت القوى الإستعمارية دئما تجعل من أستهداف الركيبات مشروعها الجوهري لبسط السيطرة على باقي الصحراويين بسهولة ، ففي مدينة العيون بالضبط خلال القرن الثامن عشر كانت توجد إمارة ركيبية تهالية معروفة بإسم (إمارة الخيمة الساحلية) مزدهرة في الزراعة و تربية الماشية تحت حكم الشيخ سيدي ولد الدبا وهو شيخ حكيم و الممثل الشرعي التارخي لعرش الخيمة الساحلية من الركيبات التهالات، التي ينحدر منها الراحل الوالى مصطفي السيد و الرئيس خليهن ولد الرشيد ، بينما في تضاريس بوكراع الوعرة ظلت طيلت قرون خيمة عرش اهل الدخيل ، الذي ينحدر منها الدخيل نفسه رئيس مجلس "أيد لربعيين" .تمارس التجارة و السياسة و خلال القرن الثامن عشر حاول الإسبان التمركز في مدينة العيون التى كانت قي هذه المرحلة من التاريخ خاضعة بشكل كلي لسلطنة عرش الخيمة الساحلية بقيادة الشيخ سيدي ولد الدبا ، الاخير لم يعارض و لم يعلن الحرب ضد الاسبان ،لكنه طلب منهم التوقيع على معاهدة بعدم المساس بحرمة المسلمين- لكن الإسبان رفضو الإنصياع لهذه المطالب - فتوجهو الى طرفاية و الداخلة و من هنا قامو بتجنيد بعض الناس في حربهم الوشيكة للثضاء على أمارة "الخيمة الساحلية"و كانت الفيالق المجندة من مناطق شمال الصحراء في جيش الإستعمار هذه ،يعتقدون أن إمارة العيون المستهدفة توجد في الشرق(العيون كانت في هذا التاريخ مجهولة تماما بالنسبة لقبائل"الشمال" و "الجنوب" )، لذلك كانو يطلقون عبارة "الخيمة الشركية- لجهلهم أنذاك لكل ما له علاقة بالساقية الحمراء ، بينما في تاريخ الصحراء ما قبل الإستعمار كانت أمارة الخيمة الساحلية دئما موجودة في العيون وهي مركز أمارة (خيمة التهالات الساحلية) التى اسسها الشيخ "سيدي ولد الدبا" في غاية من السلم و الإمن و الامان ومزدهرة الى بعيد بعيد في التنمية خصوصا الزراعة و تربية الماشية و الشيخ سيدي الدبا هذا هو الشقيق الأكبر للشيخ الرشيد(جد ولد الرشيد) و الشيخ السيد(جد الراحل الولى مصطفي).ومن هنا كانت بداية لخلافات و صرعات ال الرشيد و ال الدخيل على السلطة و النفوذ في ساحل الساقية الحمراء (تابع في الحلقة القادمة)"حرب ال الدخيل و ال الخيمة الخيمة الساحلية(الرشيد و أخوانه) في منتصف االقرن التاسع عشر"



(397762) 1
امين
الجزائري مصطفى
عاش الشعب الصحراوي الحر رغم انف امبريالية المورو
January 9, 2013 7:18 AM


(397778) 2
اين قبيلة الأزركيين
ولد سر ابو
من بعد مقالاتك هذه أرجو منكم التعريف بقبيلة أزركيين
ولد سرابو
January 9, 2013 8:38 AM


(397883) 3
حيوانات
بني وريا

شعوب همجية وحبوانية
January 10, 2013 4:19 AM


(397914) 4
سنقلش لكم الرجيلات
المغربي مصطفى
يا أخي صدعت رؤوسنا بالركيبات ، ألا تتقدم بعض الشيئ نحو الفخيدات حتى تُمكن مصطفى الجزائري الى الوصول الى ما بينهما ، فيبدو ان العضلة المتدلية بين فخديه هو الآخر قد تعبتا من التدليك بخماسيتيه ، ولذالك هو يشجعك حتى يتمكن من مابين فخدتي الركيبات، وأظن ان لك تجربة مع هؤلاء المتطفلين، الذين يحلمون بالوصول كما وصل المغاربة الى مابين فخدتي الجزائر في حرب الرمال فوق الصخيرات. سنقلش لكم الرجيلات ولن نمكنوكم من جعل الموساوي موس ولد لولاد الى الى موس حافي بنت لبنات .
January 10, 2013 7:47 AM


(397942) 5
هههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههه
الجزائري مصطفى
انتو حرروا سبته ومليله بالاول وبعدين تكلموا, 99% من اقتصادكم قايم على الدعاره, حتى ويا القاصرات, جحشكم يروح يبوس تيوس الخليج, ياخذ الفلوس ويحط 90% منها في جيبه, ويعزمهم على المغرب ويجيب لهم بنات مغربيات قاصرات
والله والنعم بامير المخنثين, حفيد يهود الاندلس
January 10, 2013 12:28 PM


(398040) 6
الفاسق فاسق و التوبة في البيت الحرام هي علاجه
ال البصير
يا سيد ي - نحن اشبال الحسن الثاني و نحب راعينا محمد السادس. و اذا كنت من الخرفان و النعاج الانفصالين فلك في سيدك المراكشي افضل مثال. جالس بالجزائر " من حانة لحانة و من شر لشر و شوف يا ابن الناس ملينا من المتثقفين التابعين لبراهيم غالي أمثالك. انا صحراوي و محمد السادس يمثلني لانه أنسان و رجل شجاع و ابن الحسن الثاني الاسد الذي تعرفونه جيدا !!! انت مين. اهلك قلت عنهم من اصل الصهاينة و الصحراويين قلت فيهم ما لم يقله مالك في الخمر و لم يسلم من لسانك احد كبيرا كان أو صغير ...و هذا ما اريد ان اعرف - أنت من أين ؟ لا اريد الاساءة لشخصك لانني اعرفك جيداو احترم فيك خصلة الصدق و الوفاء ، لكن على الاقل يجب عليك زيارة مكة المكرمة و الاستحمام بماء زمزم ، لتطهر ذنوبك و تعود من المسلمين و هذه نصيحتى لك و تذكرها جيدا .و يوم القيامة لن ينفعك احد في عذاب جهنم الشديد
January 11, 2013 6:09 AM


(398041) 7
الكاتب مشرك بالله ويدعي أن ركيبات الساحل يهود
رابطة الاشراف الادارسة
اشتري مثلجات لتضع داخلها نتائج أفكارك المشركة بالله .وادخر القليل من المال لا تستفاد منه يوم الحساب القريب بإذن الله وشكرا
January 11, 2013 6:14 AM


(398293) 8
سير عند اليهوديةتداويط
فطومة
رغم روعة النص وتماسك بنيته الفكرية يبقى موسى المسكين أسير النضال والخيال الثوري. تحياتي من العيون المحتلة
January 14, 2013 9:25 AM


(398294) 9
سير عند اليهوديةتداويط
فطومة
رغم روعة النص وتماسك بنيته الفكرية يبقى موسى المسكين أسير النضال والخيال الثوري. تحياتي من العيون المحتلة
January 14, 2013 9:25 AM


(398508) 10
حقائق معروفة
حماه الله الركيبي
عادي جداوما خفي كان أعظم ، حدثنا عن القبائلالذين حرضو نظام الرباط ضدالركيبات والسؤال هو لماذا بقيت كل هذه الفترةدون ان تتكلمو ؟
شكرالمعلوماتك
January 17, 2013 4:10 AM


(398622) 11
مساء الخير لجميع الصحراويين المغاربة
مولاي سماعيل
تحية إجلال للكاتب المدون موس موساوي لولاد ورفاقه من قبيلته و من كل صحراوة , النظام المغربي يؤيد رحيل الاستبداي القبلي من الصحراءو تحرير صحراوة من مخلفاته و المغرب سيبقى رمزا يضيء درب الحرية للصحراويين في كل مكان .
إن المشكلة الكبيرة لا توجد عندنا في المغرب ، إن كان بعضها موجود في مدن الصحراءالجنوبية ،فهي توجد في تيندوف مكان أحتجاز 100.000صحراوي منذ 20 سنة
الحرية لطلّ وكل سجناء الرأي أشراف سوريا
January 18, 2013 6:55 AM


(417227) 12
سلام عليكم
عليا
قبيلة الركبيات ستظل حرة دون حكم الطاغية محمدهم السادس .ثانيا نحن قبيلة سنظل متمسكين بقضيتنا الوطنية الا وهي تصفية الصحراء الغربية من الاستعمار المغربي المخزي وبعد ذللك سنقطع يد كل خائن حسب انه سيتطاول يوما ما على الشعب الصحراوي الحر .واخر شيا احب ان اضيفة ان القبلية هي مجرد تعريف هوية وليست الية للعنصرية
August 5, 2013 4:19 PM


(451252) 13
v]
مولاي
صدقت عاشت ركيبات الشرفاء سوف تنالون استقلالكم من القاسب
November 24, 2014 1:38 AM


(455630) 14
طراهات
صحراوي
سيد احمد الركيبي ما يولد يا الفرخ ’ لولد لقبيلة من موريتان تذبح عليها , بيهم تكنا لحرار ما يرظاو بنوعك
February 9, 2015 10:46 AM

تصميم عرب تايمز .... جميع الحقوق محفوظة
المقالات المنشورة ارسلت الى عرب تايمز من قبل الكاتب وهي تعبر عن رأي الكاتب ولا تعبر بالضرورة عن رأي عرب تايمز