Arab Times Blogs
عبدالوهاب القطب
awqutub@msn.com
Blog Contributor since:
04 November 2010

كاتب وشاعر عربي من فلسطين
مقيم في الولايات المتحدة

ستبقى أجنبيا مهما عشت في الغرب

وانَّ شعوبَ الغربِ مهما تبسَّمت لِمُغترِبٍ مثلي فما ذا احْتِرامُ

سأبقى غريبا أجْنبيَّاً بِعُرْفِهِمْ وإنْ صَحَّ نُطِقي عندَهمْ وَالكلامُ

فَجُلُّ ابتساماتِ الكثيرينَ كِذبةٌ إذا انْسَلَّ مِنهمْ في اللقاءِ ابْتِسامُ

وَلسْتُ بِلَسَّاعٍ يَداً أطْعَمَتْ فَمِي فذلكَ عِنْدِي مُنْكَرٌ وَحَرَامُ

وَلسْتُ كَمَنْ يُلقونَ في البِئْرِ حَصْوَةً متى شَرِبوا منه وناموا وَقاموا

وَمَا عيشتي عِبْءٌ عَلى أحَدٍ هُنا وَإنْ خِلتَها ليْسَتْ عَلى مَا يُرَامُ

أنا لستُ شحَّاذأً على الدولة ارتمى وَلا عالَةً،فالحالُ عندي تَمَامُ

أعيشُ وَنفسي حُرَّةٌ وَأبِيَّةٌ بمُجْتَمَعٍ فيهِ الرِّيَاءُ لِزامُ

فلا تنْتَقِدْني، لسْتُ نَاِكرَ نِعْمَةٍ وَلكِنَّهُمْ خَلْفَ السِّتارِ لِئامُ

سَتعلمُ إنْ دَبَّ البَلاءُ بِأرْضِهِمْ بِأنَّكَ فِي بَلْوَائِهِمْ سَتُلامُ

وَلا تَنْسَ أنَّ الغرْبَ فَرَّقَ شَمْلَنا وَلولاهُ يَحْلو مَوْطِني وَالمَقامُ

ولو أستطيعُ العَوْدَ دونَ هَوِيَّةٍ لعُدْتُ ولكنْ دونَ عَوْدي الحِمامُ

أتوْنا بِحُكام ٍ علينا تسَلَّطُوا  نِظامٌ تَلاهُ في الفَسَادِ نِظامُ

بلادٌ وَشَعْبٌ أصْبَحا ليَ مَوْطِنِاً وَأُجْبِرْتُ لكنْ في قراري أَثامُ

فقدْ سَوَّدَ الصُّهْيُونُ أيَّامَ عِيشَتي فَعِشْتُ كَأنَّ اليَوْمَ فِي البُعْدِ عَامُ

سَتبقى بلادي في اغترابي بأعْيُنِي وَقَلْبِي وَإنْ طالَ الجَفَا وَالخِصَامُ

بِلادِي عَلى صَدْرِي  وَإنْ عِشْتُ مُعْدَمَاً وَإنْ مَرَّغَتْنِي فِي التُّرَابِ وِسَامُ

( بلادي وإنْ جارَتْ عَليَّ عَزيزةٌ وَأهْلي وَإنْ ضَنّوا عَليَّ كِرامُ)

12/15/2012



(394759) 1
تحية
الوهراني
( ستبقى بلادي في اغترابي بأعيني ) فكم عيناً لديك ايها الشاعر ؟! إن لديك عينين اثنتين فقط وليس أكثر فلا يجوز ان تقول ( اعيني ).
ان المعاملة التي تتحدث عنها في الغرب حتى وإن كنت غير راضٍ عنها فهي بالتأكيد أفضل من المعاملة التي تتلقاها في بلدك من ابناء جلدتك وافضل من المعاملة التي تتلقاها من الحكومة التي تحكم في بلدك ! فكّرْ قليلاً وقارن بين المعاملتين وسوف تقتنع بكلامي .
December 15, 2012 11:43 PM


(394815) 2
الجميل اخي الوهراني
عبدالوهاب القطب

ستكونين عيوني ودليلتي
فمتى تصيرين زوجتي
قالت
أأنا أتزوج ضريرا
وقد أصبحت اليوم بصيرا
فبكى
وقال سامحيني
من أنا لتتزوجيني
ولكن
قبل أن تتركيني
أريد منك أن تعديني
أن تعتني جدا بعيوني


دائما ما يتحدث الشاعر عن عينيه بالجمع وكذلك الفؤاد فيقول أفئدتي
قال نزار قباني بقصيدته الشهيرة عن الضريرة التى أحبها:

ستكونين ـ عيوني ـ ودليلتي
فمتى تصيرين زوجتي
قالت
أأنا أتزوج ضريرا
وقد أصبحت اليوم بصيرا
فبكى
وقال سامحيني
من أنا لتتزوجيني
ولكن
قبل أن تتركيني
أريد منك أن تعديني
أن تعتني جدا ـ بعيوني ـ
مع أن لنزار عينين فقط
الا أنه قال عيون على الجمع
وربما كنت مخطئا

اما النقطة الثانية
وكم تعلم اخي الكريم الشاعر يترجم كثيرا من تجرباته
الآنية فيظن القارئ بأن ما قرأه يعبر
عن حالة أو تفكير دائمتين
واعلم ان الوضع في البلاد اسوأ
من هنا بكثير فلا تعتب على أخيك
الذي يحبك
December 16, 2012 9:19 AM


(394816) 3
كل ما قلته صحيحا.... ولكن الفعل يكون مؤلما
Ahmad Sami
اذا عشت في بلدك فانك تعاني واذا سافرت الى بلاد الأعراب فانك مجرد عبد تعمل لديهم وكلمة واحده من أرذلهم ترجع الى المعاناة في بلدك.أما في بلاد الغربه القانون يحميك وتشعر بأنك مواطن ولك حقوق.
أنا لست في موقف الدفاع عنهم بل أنا واثق أنه في أي انفلات أمني ستجد القتلى في الشوارع, بعكس بلادنا.
قال الله في كتابه العزيز:اذا ضاقت بكم الأرض فأرض الله واسعة.
December 16, 2012 9:19 AM


(394859) 4
يجوز للشعرا ما لايجوز لغيرهم
تحسين
فربما كسروا الكلام وغيروا القواعد وكل ذلك ليعطي نكهة القافية.. اما ذكر الاية فلم يوفق لها رقم 3 لكن الله تعالى يقول الم تكن ارض الله واسعة فتهاجروا فيها.. حلمكم اكبر ايها المعلقون
December 16, 2012 8:17 PM


(394919) 5
انا نفسي مغترب
سيريانا الدمشقي
والله يا استاذ اذا كنت عايش في الغرب وتصّر على ارتداء الكلابية او الدشداشة تحت الركبة بشوي و تطيل ذقنك الى اسفل سرتك و ترتدي طاقية غبية مطرزة وتحمل بيدك غصن شجرة تدلك به اسنانك الصفراء و تسحب وراءك جاريتك اقصد زوجتك ملفوفة بالسواد فتوقع اكثر من ذلك. اذا كنت مثل ابو قتادة تعيش على نفقة دافع الضرائب البريطاني وفي حماية الملكةومع ذلك انت سليط اللسان وتكفّر كل من حولك من الناس البسطاء فانت تستحق ذلك واكثر. انا نفسي مغترب وهناك الملايين مثلي يعيشون في الغرب مكرمون ومحفوظة كرامتهم و انسانيتهم ولم نلق من مضيفينا الا كل ترحيب لاننا ببساطة اعتمدنا (يا غريب كن اديب) دستور لنا ولذا رحبوا بنا بل واعطونا جنسيتهم. فبالله عليك هل ستلقى نفس المعاملة في مهلكة ال سلول وهي البلد المسلم (على اساس)؟
December 17, 2012 11:44 AM


(394922) 6
سلام رب المجد
دانيال ميخا ( ابو اسلام القدس سابقاً )
بلادي وان جارت عليّ عزيزة
December 17, 2012 12:32 PM


(394938) 7
تأييد للمعلق # 6
زهير .. المانيا
اني اؤيد ما قاله المعلق رقم 6
December 17, 2012 4:58 PM


(395012) 8
الى شاعرنا الكبير ( القطب )
الوهراني
اخي الكريم واستاذنا الفاضل عبد الوهاب / تحية : ليس الوهراني الذي يخاطب استاذا مثلك بمثل تلك العبارات حيث انكم اكبر واجل من كل ذلك . ليس لي ادنى صلة بالتعليق 1 والمعنون ب ( تحية ) انه نفس الشيطان الذي كان ينتحل اسماء زياد السلوادي والوهراني واذكر انه انتحل اسم زهير المانيا في مقالات سابقة لا بد انه انسان مريض عافاه المولى . لا اخفيك انني بغاية الأعجاب بنشرك العذب هذا ( ستبقى اجنبيا )حيث انه يعبر بكل صدق عن الآم المغتربين من ابناء جلدتنا حيثما كانو . فما بالك انني ما زلت اجنبيا حتى في مسقط رأسي . هنالك حكمة تقول وانا متمسك بها ( ان لم تكن ذئبا اكلتك الذئاب . لك تحياتي اخي الكريم وعافانا االله واياك من مكر الماكرين . تحياتي :
December 18, 2012 12:28 PM


(395014) 9
تصديقا لكلامك
الوهراني
اذ ان الشاعر والكاتب وخلافهما من خلق الله تعالى جائزا لهم صيغية الجمع في القول والكتابة ؟ فما بالنا بالله تعالى في قوله ( انّا ) نحن نزلنا الذكر وانا له لحافظون .( انّا ) نحن نزلنا القرآن . ( انّا )اعطيناك الكوثر . والكثير من الآيات القرآنية الكريمة لهي دليل على صدقكم في القول لما اتيتمونا به . والله من وراء القصد تحياتي :
December 18, 2012 12:42 PM


(395023) 10
سامحكم الله
الوهراني
الاعلام الغربي الحاقد على اسلامنا الحنيف ىعزف على وتر صدئ فسواك رسولنا الكريم عليه السلام ليس عبثا . المرأة التي تحصن نفسها وجسدها بالجلباب يقال لها( خيمة ) اما الجارية على حد الزعم والتأويل التي تسحب وراء زوجها راجعو الآية الكريمة في قول الله تعالى ( يا أبت استأجره ان خير من استأجرت القوي الأمين ) القصص 28 وهذا في توراة بني اسرائيل وفي كتابنا الكريم . لنحكم عقولنا بالطريقة التي ارادها الله لنا ولنبتعد عن الشبهات . سبحان الله كأن آل سلول وارهابيون العصر في سبيل(المادة ) اصبحوا اسوة لنا معاذ الله (ولا تزر وازرة وزر أخرى )
December 18, 2012 1:27 PM


(395083) 11
احلى تحية لعبد الوهاب القطب
ام محمد الفلسطينية
احلى تحية لك ولقصيدتك الرائعة
December 18, 2012 9:51 PM


(395171) 12
مجرد راي
سيريانا الدمشقي
لو كان معجون اسنان كريست على زمن النبي لاصبح اليوم سُنه محببه.
December 19, 2012 3:36 PM


(395383) 13
ما كان ابن زبيبة مسلما . لكني اترحم عليه وتلك فلسفتي ؟
الوهراني
هل هي سخرية أم فلسفة منك . فأين الثرى من الثريا .
December 21, 2012 9:31 AM


(395607) 14
الى زهير .. المانيا كيف تؤيد من يتمسخر على المسلمين .
الوهراني - زهرة المدائن
لم أعرفك هكذا لقد كانت تعليقاتك طيبة ماذا جرى لك في آخر مدة تعليقاتك في غير محلها هل هذا أنت فعلاُ أم واحد آخر يستغل اسمك .

كنت تدافع عمن يعيب الإسلام وإذا بك اليوم تقف معهم ماذا جرى لك يا زهير .

أتمنى لك الهداية تحياتي
December 22, 2012 11:40 PM

تصميم عرب تايمز .... جميع الحقوق محفوظة
المقالات المنشورة ارسلت الى عرب تايمز من قبل الكاتب وهي تعبر عن رأي الكاتب ولا تعبر بالضرورة عن رأي عرب تايمز