Arab Times Blogs
الموساوي موس ولد لولاد
elcorcas@yahoo.com.mx
Blog Contributor since:
10 May 2011

الأستاذ بيرام ولد اعبيدي يصل قمة الشجاعة في الوطنية بموريتانيا

الحركة الموريتانية الحقوقية"ايرا"بقيادة الزعيم الوطني الموريتاني الأستاذ الجليل بيرام ولد اعبيدي،التي تناضل منذ عقود ضد العبودية بموريتانيا،قامت بسابقة تارخية عظيمة في النبل و الشجاعة ،ستكون بلا شك فاتحة خير لتحقيق الكثيرمن مطالب الإنعتاقيين . الخطوة كانت عبارة عن محرقة لبعض الكتب المالكية(المذهب المالكي) المستودة من الخارج التي تبرر و تكرس الاستعباد.العبودية في موريتانيا مازالت واقع قائم الذات كما كانت منذ قرون ، سواء كآثار ما زالت تكبل الأغلبية الساحقة من الأرقاء والأرقاء السابقين فقرا وجهلاوتهميشا، أو كممارسة استرقاقية استعبادية بالشكل التقليدي للعبودية ،.

كل االمناضلين ضد العبودية ومخلفاتها اليوم في موريتانيا يحملون أهدافا نبيلة مهما اختلفت مشاربهم ودوافعهم وخلفياتهم، ومهما تعددت وسائلهم، و عملية احراقهم لهذا النوع من الكتب بادرة طيبة و محببة لدي الكثير من الموريتانيون الذين يرفضون وجود موريتانيون مثلهم مازالو مستعبدون من طرف عائلات بيظانية تعيش بيننا بعقلية القرون الوسطي ،لقد تابعت الكثير من خطابات الأستاذ المخضرم بيرام و جميعها منددة بالعبودية ، لم تكن خطابات متطرفة،بل العكس من ذلك تماما ، فمنذ أن برز الرجل للضوء،وهو منسجم مع المبادي و القوانيين الوطنية و الدولية التى تجرم الاستعباد ،ولعل هذه المواقف النبيلة هي السر وراء الشهرة و المكتنة الكبيرة التى يتمتع بها الاستاذ بيرام، ليس في موريتانيا فحسب ،بل في الكثير من مناطق حيث مازالت العبودية سائدة.

 لقد أعجبني السيد بيرام ذات يوما عندما انتقد وهاجم الكثير من "الرموز" و "العلماء" الذين كانت لهم فتاوى تبيح ممارسة العبوديةـمثل العلامة بداه ولد البوصيري والعلامة محمد سالم ولد عدود والشيخ محمد الحسن ولد الددو و بعض رجال السياسة.. الخ الحركة الوطنية الموريتانية بقيادة الزعيم بيرام فتحت الطريق لا نتشار الدعوة للانعتاق، و مهدة الطريق لتحرير غالبية الشعب، و اظهرت للعالم أجمع مدى صوابية دعوة الانعتاق التي تحملها هذه الحركة الشعبية ،حرْق الأستاذ بيرام لكتب تشمل تمجيد و تكريس و تبرير العبودية، هو عمل مجيد و مباح بكل تأكيد ، و ليس عمل منكر.

كما يحاول البعض ان يوهمنا ، كما أنه فرصة لا تعوض لمواصلة النضال بكل الوسائل السلمية للقضاءعلى جميع الكتب من هذا النوع سوى كانت عن المذهب المالكي أوالطريقة الأشعرية أو تلك المرتبطة باعراف المجتمع .الزعيم الوطني الموريتاني السيد بيرام كان أيضا موفقا في توقيت محرقته لهذا النوع من الكتب، وهذه المحرقة رغم انها كانت لعدد قليل جدا من الكتب الصغيرة فقط ، لكنها تستحق عن جدارة كل التنويه و الاعجاب ، كما أن اعتقال أعضاء الحركة سيحرك العالم ضد سياسة العبودية الموجودة بالبلاد و سينتصر للقضية جميع الحقوقيون في القارات الخمس ، لقد كانت عملية محرقة الكتب هذه تعبيرا صريحا عن رفض العبودية و طقوسها ، لقد كان التصرف تصرفا حميدا ،سيجعل الموريتانيون يخرجون في مسيرات مطالبة بوقف ظلم لحراطين وتهميشهم، .



(368487) 1
المرتزقة عصابة البوليزاريو والمنشقين عنهم خط الشهيد الشيوعي من أدخلوا العبودية
قنديش
الإمام مالك بريء ففي مخيمات الذل تندوف ستعبدون ذوي البشرة السوداء فهل للجنرلات الحركى و عبد العزيز التندوفي دراية بكتب الإمام مالك ؟ أم البوهالي ههه كلكم أجهل من بعض و لا نعرف إن كانت الكتب التي نسبت للإمام مالك هي من كتاباته أو نسبت إليه لم تعرض على الناس ليحكموا فيشهدوا و لا يهم حرقها إن كانت حقا تحمل مفاهيم عن إباحة العبودية
و إن كانت كما تزعم هناك ما يحث على العبودية فإذا كل الطرق يجب أن تعاد تنقيتها و ليس طريقتان أو ثلاث فإن كنتم تريدون تغيير المذهب فارجعوا للتاريخ لما كنتم مغاربة و في أي و قت أخذنا المذهب المالكي مذهبا و لما ؟ إبحث حتى لا تبنون معتقداتكم من دون أساس فتنزلون في الهاوية فأجدادنا لم يتبعوا نهجا عن أهواء في أنفسهم و إنما لنعتصم بحبل الله و لا نتفرق و لكنكم أسستم للفرقة و اتبعتم الشيوعية و اتبعتم أهواءكم و اليوم تتهمون الإمام مالك و بعد حرق الكتب دون عرضها على الرأي العام ماذا ستفعلون ؟ هناك نية مبيتة في أنفسكم ل2 مليون موريتاني و موريتانية لم تستشيرهم و أظنكم تبحثون لتحليل عبودية على طريقة المرداية والرابوني
May 1, 2012 4:34 AM


(368526) 2

عبد الوهاب عليوات
من حسن الحظ أني قرأت مقالتك التي تشيد بالحسن الثاني أحد جبابرة المغرب الذي قتل العباد وأفسد البلاد واستعبد أحرار الريف بحجة الحفاظ على العرش العلوي...
أقول أنه من حسن الحظ أني قرأت تلك المقالة فعرفت انبطاحيتك وحربائيتك ولون السم في كلامك، لذلك أنا لا أعجب أن تفرح بحرق الكتب بدل الرد عليها بالعقل والحجة وأن تفرح بطمس التاريخ بدل انتقاده بشكل جاد.
أنت وأمثالك يا ولد لولاد كرستم نوعا من العبودية أكثر سوداوية وشرا من العبودية التقليدية... أنت وأمثالك كرستم عبودية العقل للمادة وعبودية الأخلاق للمصلحة... وكل ما أرجوه أن يحشرك رب العالمين مع الحسن الثاني لتقبل يده (أو قدمه) مرة أخيرة قبل أن تعرف أن للعالم رب غير الحسن الثاني تصير اليه العباد.
May 1, 2012 12:41 PM


(368534) 3
أنت صحراوي
سيبويه التيجاني
انت صحراوي و لا دخل لك في الشان الموريتاني
May 1, 2012 1:32 PM


(368555) 4
محرقة بيرام التي احرقته و منظمته
شنقيطي
ما فعله بيرام جرم لم يسبق له مثيل في موريتانيا فهو مدان و مندد به
May 1, 2012 5:43 PM

تصميم عرب تايمز .... جميع الحقوق محفوظة
المقالات المنشورة ارسلت الى عرب تايمز من قبل الكاتب وهي تعبر عن رأي الكاتب ولا تعبر بالضرورة عن رأي عرب تايمز