Arab Times Blogs
ناصر الحايك
davidspeedus@yahoo.com
Blog Contributor since:
26 February 2007

كاتب عربي من فلسطين مقيم في فينا - النمسا

مؤتمر فلسطينيي أوروبا...طبل وزمر ورقص حلال وبعزقة مصارى

  

كان لي شرف المشاركة في ثلاثة مؤتمرات متتالية سابقة لفلسطينيي أوروبا في ( فيينا-النمسا ، مالمو-السويد ، روتردام-هولندا ) ، أكدت جميعها على حق العودة ، أو هكذا يرى المنظمون والمشاركون .

 

صفق المصفقون والمعجبون ودبك المحتفلون وهتف المتحمسون ، ليسوا وحدهم من صفقوا وهتفوا وزمجروا ، بل كنت أحدهم آنذاك ، ولم لا والعودة إلى فلسطين ، كل فلسطين باتت قاب قوسين أو أدنى . هكذا اعتقدنا وآمنا (إن بعض الظن إثم)...  

 

البريق بات يخفت ويهفت ، رويدا باتت تفقد هذه التجمعات البشرية المسماة " مؤتمرات" رونقها وتخسر وميضها كما يقال سرا وعلانية .  

 

نفس الكلمات ، نفس الخطابات ، نفس الضيوف "الأكابر" ، نفس السيارات الفارهة ، نفس البيانات الختامية المعدة سلفا ، نفس الأناشيد المملة ، نفس الفنادق ذات الأربعة أو الخمسة نجوم المخصصة لإيواء القادة والأمناء وحاشيتهم وأفراد عائلاتهم وأطفالهم .

 

المحارب المقدام لن تعيبه استراحة يلتقط فيها الأنفاس وبعض الترويح عن النفس وشيئا من اللغط .

 

حانت الفرصة ، فرصة استنشاق عبير عاصمة أوروبية أخرى هذا العام ، ولم الشمل ، شمل زوج يتكبد عناء الترحال على مدار العام ، زوج غائب حاضر دقت ساعة لقائه بزوجة صابرة محتسبة على فراش وثير في سويت في فندق يليق بعلية القوم بعيدا عن الضوضاء ، غير ذلك النزل المخصص للعوام  .

 

مناضلون بالولادة هؤلاء الرجال ، يجوبون القارة الأوروبية ذهابا وإيابا ويتنقلون من مطعم لآخر لتناول وجبة يسدون بها الرمق ، لا يملون ولا يكلون ، ليلا نهارا يتشاورون ، الأعباء أثقلت الكواهل ، إنه عهد التضحيات وإنكار الذات .  

 

الطريق إلى القدس غير معبدة بالزهور ودرب العودة متعطش لعباقرة أفذاذ والإعداد لعشرات المؤتمرات وإنفاق مئات آلاف اليوروات ، عباقرة لم تنجب النساء مثلهم  ، كله من أجل عيون فلسطين الحبيبة ، آ ه ه ه يا فلسطين...

 

عائدون...عائدون...عائدون...الشعب يريد تحرير فلسطين

 

البعض التزم الصمت وآثره وآخرون غضوا البصر ، إلا أن هناك من كان له رؤية مغايرة ورأي مخالف لمن يؤيد عقد هكذا مؤتمرات ويحرص على تمويلها .

أحد هؤلاء المحترمين كتب مقالا جريئا  وموضوعيا بهذا الخصوص نشرته العديد من المواقع الإلكترونية :

 

http://www.alsbah.net/new1/modules.php?name=News&file=article&sid=10631

 



(368748) 1
مقال روعة
ayman
مقال روعة وشكراً عل إضافة المقال الرائع الثاني هذه حقيقة ما جرى في المؤتمر هذا العام
May 3, 2012 12:29 PM


(369062) 2
اتفق مع الكاتب
القعقاع
شاركت في مؤتمر برلين ... وتكبدت عناء السفر من اسبانيا الى المانيا كي اشارك في المؤتمر وعلى حساب قوت عيالي ... مع العلم اني كنت مدعوا للماشركة في كلمة بالمؤتمر ... من اول ما دخلت قاعة المؤتمر تلقفني المسمى الزير ببطاقة التعريف خاصته .. قلت شو احنا في مهرجان تعارف؟ خسارة على كل ثانية وفلس تضيع على هيك خزعبلات الهدف منها المنافع الشخصية والفئوية .. وبينها وبين فلسطين الله
May 6, 2012 12:40 PM

تصميم عرب تايمز .... جميع الحقوق محفوظة
المقالات المنشورة ارسلت الى عرب تايمز من قبل الكاتب وهي تعبر عن رأي الكاتب ولا تعبر بالضرورة عن رأي عرب تايمز