Arab Times Blogs
د.طئ البدري
taimbadri@yahoo.com
Blog Contributor since:
08 October 2011

إيران وتركيا..ونظرتهما لبعضهم البعض
رئيس الوزراء التركي رجب طيب اردوغان يزور الرياض يوم الجمعة. والأزمة السورية تهيمن على جدول أعمال قمة الرياض، وايران متوجسه من البيان الذي سوف يدلى به رئيس الوزراء أردوغان ومضيفيه السعويين.

العلاقات بينهما لا تزال في حالة يرثى لها حتى بعد أن وافقت طهران على مضض أن تكون اسطنبول مكان للجولة القادمة من المحادثات بين ايران و
P5 +1. ويتركز الخلاف الرئيسي حول مستقبل نظام بشار الأسد في دمشق. وتعتبر ايران رحيل الأسد خسارةكبرى لهيمنتها على المنطقه، في حين أن أنقرة مشغوله لدعم المعارضة ، وخلافها مع تركيا بشأن سوريا هو خلاف لا يمكن تجاوزه.
لكن تصاعد اللهجه من جهة طهران يؤدي الى إنزلاق العلاقات أكثر نحو الهاوية..
نظرة إيران لتركيا نظرة الصديق الوحيد الذي له زخم في الغرب مع أنعدام الصلة بين إيران والغرب..وثانيا برغم تطبيق تركيا لعقوبات الامم المتحدة ...ولكن هنالك علاقات إقتصادية خفية بين البلدين تحتاجها إيران كثيرا ومفيدة لها في حالة الحصار..

كان النقاش في ايران حول الى اين نذهب بعلاقاتنا مع أنقرة وهنالك رأيين في هذا المجال. تتكون المجموعة الأولى من المتشددين المقربين من خامنئي . يرون التنافس مع تركيا يؤدي الى صراع طائفي -عرقي، وحذرت من مزيد من التوتر مع أنقرة. على سبيل المثال، فإنهم يحذرون من أن تركيا والدول العربية السنية سوف يبدؤن الى التعبئة العامة لإضعاف النخبة السياسية الشيعية في بغداد الذين يدعمون رئيس الوزراء نوري المالكي، و تريد تمكين تحالف مؤلف من العرب السنة العراقيين والاكراد.
وبعبارة أخرى، لا يقتصر التحدي أنقرة إلى المصالح الإيرانية إلى سوريا ولكنه يمتد إلى العراق وخارجه.

تتكون المجموعة الثانية تتكون من البيروقراطيين الإيراني الذي تنأى بنفسها عن النهج السابق، وأنها أيضا لا تنصح أن تستند مناورات إيران الإقليمية على حسابات طائفية. انها تميل الى التأكيد على فائدة تركيا كوسيط وشريك اقتصادي، ونؤكد أنه من الحماقة بالنسبة لطهران و المصالح الايرانية أن تتصادم مع مصالح تركيا.
وبعبارة أخرى، يجب أن نكون واقعيين في طهران والا ندفع تركيا بعيدا أكثر عنا .

الحزب الحاكم في تركيا ,جعلت النمو الاقتصادي في تركيا في أحسن أحواله، وكما ان بروز عملاق إقليمي في إطار حزب العدالة والتنمية (
AKP) انها قوة في الشرق الاوسط. وكان الأتراك، في البداية، ليست مهتمة في منافسة إيران، والعلاقات بين أنقرة وطهران بدت دافئه جدا.
ومع ذلك، من الانتفاضة السورية إلى التشنجات الطائفية في العراق، جعلت التطورات الأخيرة أنقرة المنافس الرئيسي للرغبة طهران في الهيمنة على المنطقة.

وزاد التنافس ليس على سوريا فقط وإنما على خطوط الصدع في العراق، حيث تركيا وإيران قد تم دعم معسكرات المعارضة.
منذ الانتخابات الديمقراطية في العراق الأولى في عام 2005، دعمت ايران حزب الدعوة الذي يتزعمه المالكي، في حين دعمت تركيا العلمانية لعموم العراقيين من حركة اياد علاوي.

وشن المالكي حملة على أنقرة ، وإصدار مذكرة توقيف بحق طارق الهاشمي نائب الرئيس العراقي وزعيم الطائفة السنية في البلاد، وسجل انتصارا لطهران وجعل حكومة يهيمن عليها الشيعة، كما تراها أنقرة.

اليوم طهران و تركيا، تركيا عضو في منظمة حلف شمال الأطلسي ومهيمنه على الشرق الأوسط، باعتبارها أكبر تحد للمصالح الإيرانية والمؤيدة من الغرب فقط من عقد من الزمان. وفي الوقت نفسه، ترى أنقرة تزايد قوة "المحور الشيعي" التي شكلتها إيران وحلفائها كما تراها التحدي الاكبر لها في الشرق الأوسط....هذا مايقال هنا في واشنطن..


(366765) 1
بالروح والدم نفديك يامالكي
عربي واقعي
رياض المالكي أطهر وأشرف وأجمل وأنقى وأبهى وأكمل وأعلم وأجل وأحب وأقوى وأهدى وأسمى إنسان في العصر الحديث
التاريخ لم ينجب مثل رياض المالكي
رياض المالكي هو من حرر العراق
رياض المالكي هو من سيجعل العراق أقوى من أمريكا وروسيا مجتمعة .
عندما يدخل رياض المالكي في حرب فإنه بمجرد أن يلتفت إلى الأعداء وخاصة العرب فإنهم يموتون خوفا وهلعا .
المالكي هو الذي حرك الجيوش لدحر صدام وطرده من الكويت .
المالكي هو من سيهزم إسرائيل ويمحوها من على الخريطة
ليس عندنا شك في ذلك
المالكي هو الذي سيكون الذراع الأيمن للإمام المهدي الذي سيظهر وسيختار المالكي ملكا على العالم , وسيخلفه في الصلاة بالناس .
في عهد المالكي سيحصل العراق على القنبلة الذرية , وسيحول العراق إلى يابان الشرق الأوسط .
المالكي قدس سره هو الذي سيقتل كل العرب وسيجعل الفرس الأحباب ولاة له على ولايات الشرق الأوسط التي سيحررها من العرب .
المالكي هو هارون الرشيد العصر الحديث .
لقد وصلت الرسالة ياطيء البدري فهل هناك مقال آخر تمجيد في المالكي قدس سره ؟
ما أسخف عقلك يا طيء البدري , فقد قال قبلك أنصار صدام مثلما تقول في المالكي ولكن عندما خرج من الحكم قالوا فيه عكس ما كانوا يقولون .
لا شك أنك مستأجر لتلميع صورة بشعة هي صورة المالكي ولكنك خاسر حتما
April 15, 2012 6:08 PM


(370964) 2
corruption
jabr
we are waiting that riad al maliki the minister of foreign affairs go to jistice and to investigate in every file of corruption that he has in his ministry the ministry of foreign affers , he considered thiat ministry as his farm and the farm of his father . he gave jobs to his family like the doughter of his sister and the good job for his brother and more and more ,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,....................
and he made many things that i cant say here because thats horrible.
thanks
May 22, 2012 8:17 PM

تصميم عرب تايمز .... جميع الحقوق محفوظة
المقالات المنشورة ارسلت الى عرب تايمز من قبل الكاتب وهي تعبر عن رأي الكاتب ولا تعبر بالضرورة عن رأي عرب تايمز