Arab Times Blogs
المحامي محمد احمد الروسان
suha.roussan@gmail.com
Blog Contributor since:
05 December 2010

كاتب اردني
عضو المكتب السياسي للحركة الشعبية الأردنية


الدماء تتدفق من جديد في عروق دبلوماسية الرياض

لنعمل العقل تحفزاً في زيارة، وزير الخارجية السعودي الأخيرة لواشنطن، لمعرفة الأسباب والتداعيات، التي أتاحت تدفق الدماء من جديد وبغزارة وتسارع، في عروق الدبلوماسية السعودية، وعبر التساؤلات المختلفة التالية:- لماذا جاءت زيارة وزير الخارجية السعودي، إلى العاصمة الأمريكية واشنطن دي سي بشكل مباشر، عقب زيارة وزير خارجية دولة قطر حمد بن جاسم لها؟ ما هي أجندات وبنود الدبلوماسية السعودية، في لقاء الفيصل مع أوباما، ولقائه مع هيلاري كلينتون؟

 هل ستعقب زيارة سعود الفيصل لواشنطن، تحركات دبلوماسية أمريكية – سعودية متزامنة ومشتركة، إن لجهة الملف السوري، وان لجهة الملف الإيراني، وان لجهة الملف العراقي، وان لجهة الملف اليمني، وان لجهة الملف البحريني، وان لجهة ملف ما تسمى بعملية السلام الشرق الأوسطية، الحيّة فقط في عقل النظام الرسمي العربي المتهالك؟.

 هل زيارة الفيصل لواشنطن، سوف تؤسس لدور أمريكي أكبر وأكثر فعالية وتفاعل، لجهة الملف السوري والملف الإيراني لاحقاً؟ هل زيارة الفيصل تلك لواشنطن، تؤشّر على صراع أم تعاون – توزيع أدوار على خط علاقات الرياض – الدوحة؟ هل خطفت الدبلوماسية القطرية الأضواء من الدبلوماسية السعودية، إن لجهة الملف التونسي، وان لجهة الملف الليبي، وان لجهة الملف السوري؟ إذا كانت الرياض تمثل القوّة الاقتصادية القائدة - وهي كذلك - في دول مجلس التعاون الخليجي كمنظمة إقليمية صاعدة، فهل تمثل دولة قطر، القوّة الدبلوماسية – المخابراتية – الإعلامية المسيّرة، في نفس نطاقات جغرافية، دول مجلس التعاون ومجالاتها الحيوية؟. هل تنجح الرياض في استعادة زمام المبادرة، والسيطرة الدبلوماسية في المنطقة؟

 أم هل نجحت الرياض في نصب الفخ الدبلوماسي والسياسي للدبلوماسية القطرية، لجهة ملفات المنطقة المختلفة، في ظل إدراك ووعي سلوكي سعودي، دبلوماسي وسياسي ومخابراتي – استخباري، لجهة عدم واقعية دبلوماسية الدوحة؟ ما مدى تورط الدبلوماسية القطرية وفشلها، في فخاخ السعوديين الدبلوماسية والسياسية، خاصة بعد تزايد الرفض الليبي والتونسي، لتحركات دبلوماسية قطر، وبعد فشل الأخيرة في إدارة الملف السوري، والملف اليمني، والملف البحريني؟.أم أنّ المسألة لا تغدو إلا أن تكون توزيع أدوار، في جلّ مضمون وشكل الدبلوماسية القطرية، عبر تفاهمات سعودية – قطرية؟ أم أنّ دولة قطر أخذتها العزّة بالإثم، وصارت لا تقبل ولا ترضى بأقل، من تولي دور القائد الأعلى، لجلّ منظومة مجلس التعاون الخليجي، وبالتالي تحركت الدبلوماسية السعودية، حتّى لا تمسك الدوحة بكل أوراق دبلوماسية المنطقة؟ أم أنّ سوء نوايا الدوحة إزاء الرياض، خاصةً بعد أن وصف حمد بن جاسم، القيادة السعودية بأنّها هرمت وشاخت، هي السبب بتحركات اشتباكيه  لدبلوماسية السعودية من جديد؟

 أم أنّ خلافات شيوخ السلفية السعودية، وشيوخ السلفية القطرية هي السبب، خاصةً وأنّ الأخيرة سعت وتسعى لقيادة الحركات السلفية العالمية، عبر فتح المكاتب الخاصة للحركات السلفية الأممية، كحركة طالبان، وحركات الإسلام السياسي الأخرى، هي من حرّكت الدماء، في عروق الدبلوماسية السعودية بعد تصلّب شرايينها؟.أم أنّ دخول كبار المسؤولين القطريين، من عسكريين، ودبلوماسيين وسياسيين، ومخابراتيين، واقتصاديين، وإعلاميين، في تفاهمات مع كبار ورموز جماعات المحافظين الجدد الأمريكيين، وجماعات اللوبي الصهيوني، ومع بعض الأسرائليين الصهيونيين، لجهة ملف تقسيم السعودية وإنفاذه، هو من حرّك دبلوماسية الأخيرة الأشتباكية ؟ أم أنّ كل ما ذكر من أسباب صح؟



(355071) 1
اعان الله من قدر له يقراء لك
لا دبلماسي
لا أعلم هل قرأت لك مقال ام أوهام أخفقت في صياغتها لتعارضها .

فلا تكامل بين المتآمرين , او لا تآمر بين المتعاضدين .

وان كنت تكتب ولا تعلم اين الصحيح بما تكتب فارحم عقلك وارح اناملك الا ان تعلم ما تكتب .
January 21, 2012 1:20 PM


(355074) 2
أنت صهيوني أو من عبيد ألمجوس يافاجر يامغرور بنفسك وإنت منحط متخلف وإللي تكلمت فيهم:
ALOTABI
إن مقالك مردود عليك لأنه يوحي بصهيوني أو مجوسي .إن هؤلاءي أللذين تكلمت فيهم أشرف وأنبل منك يامتخلف .وإنت وأشباهك ماعندكم إلا شتم ألوهابيه وألسلفيه إللي هم متمسكين بألدين ألقويم ألصحيح أما أنت فألتبع دين ألمنحرفين أسيادك ألرافضه ألمخالفين حمير أليهود يوم ألقيامه وأنت معهم.
January 21, 2012 1:36 PM


(355154) 3
الى الجاهل العتابي
محمد مهنا
اريد اسالك هل ذبح البشر امام الشاشات هو الدين الاصيل الذي تتكلم عنه,ام معاملة المرأة كحيوان يحتاج لحظيرة ومالك,ام تكفير جميع فئات المسلمين,والتقرب من اليهود؟؟بسببكم اصبح البشر يكرهون المسلمين,وبسببكم تسيطر اسرائيل على فلسطين,وبسببكم ينتشر الجهل في افغانستان وباكستان والسعودية والصومال,الجهل انتشر في هذه البلاد التي انتشرت فيها تعاليمكم القذرة التي تحارب العلم والمعرفة,مع كل هذا تدعون وبكل وقاحة بانكم اصحاب الدين الصحيح اذا كان هذا الدين هو الصحيح الافضل ان نبحث عن اخر لان هذا هو دين التخلف والتعصب دين القتل والنحر,الا لعنة الله عليكم وعلا هذا المذهب الذي يقدس ولي الامر الحمار الجاهل,طبعا ذا كان ولي الامر حمار وجاهل فلا عتب ابدا على الجواري والعبيد من امثالك
January 22, 2012 2:10 AM


(355183) 4
why
omar
احسنت الوصف ... لكن انا ارى ان لاتقاطع بين السلفيية السعودية التكفيرية والسلفية القطرية بل ان التعليمات التي تاتيهم من اسرائيل واميركا هي التي تريدنا ان نقتنع بوجود احتلافات وصراعات بين التياريين مع انهم لهم نغس الهدف وهو تدير الاسلام الصحيح اللاسلام المسالم الاسلام الذي يحب كل الاديان ويرفض الفتل لاي كان دينه او مذهبه.. ارجو ان تدع عنك تاثيرات الغوغاء الوهابي السلفي وامضي في كتاباتك الرائعة.. الكلا تنبح والقافلة تسير
January 22, 2012 7:04 AM


(355491) 5
إلى أكبر جاهل رقم3 على وجه ألأرض ،أولا أنطق أسمي صح بعدين تعال تكلم بعدماتكتب بإسمك ألحقيقي
ALOTABI
يامتخلف أنت ومن يستعمل أسماء مستعاره أتحداكم أن تكتبوا بأسماءكم ألحقيقيه ولاتخافوا ياجبناء . أنا ولله ألحمد أكتب بإسمي ألحقيقي لأنني صادق فيما أكتبه ولا أخاف إلا من ألله عزوجل أما من يتستر بأسماء مستعاره مثلك وأشباهك فلأنهم كذابون يعكسون ألحقائق ويخافون من أسيادهم ألأنجاس ألمجوس ، ثم مادخلك في ألموضوع هل أنت من كتبته بأسم آخر أفضل لك تشم خرقك ولا تتعرض لعباد ألله .
January 23, 2012 7:28 PM

تصميم عرب تايمز .... جميع الحقوق محفوظة
المقالات المنشورة ارسلت الى عرب تايمز من قبل الكاتب وهي تعبر عن رأي الكاتب ولا تعبر بالضرورة عن رأي عرب تايمز