Arab Times Blogs
نارام سرجون
serjoonn@yahoo.com
Blog Contributor since:
25 April 2011

كاتب من سوريا

مالم يقله الرئيس الأسد ..قصص عواء الذئب وسبعين بعيرا

 لم أتعلم يوما الحروف لأكون "مفكرا عربيا" ثرثارا تستشيرني الفضائيات لأريق الدم فاقبض مالا.. ولا لأحل ضيفا هائجا على برنامج فيصل القاسم "دام ظله" .. ولم أذهب الى المدرسة أتعلم الأبجدية وأكتب بالطبشور على السبورة لأمارس يوما تركيب المدائح والنفاق للرؤساء أو الملوك .. بل أمضيت كل هذا العمر - منذ أول مرة ارتديت فيها "مريول" المدرسة الابتدائية وحملت أقلام الرصاص الى هذا اليوم الذي أكتب فيه على الكومبيوتر - أمضيته في تعلم الأبجدية وصياغة الحرف لأتمكن من أن أصنع من الحروف مفاتيح لمغاليق الحقيقة ..الحقيقة هي ماأريد أن تصبح صديقتي وحبيبتي وليست ..موزة ... أو بسمة قضماني ..والعياذ بالله ..

ومع هذا فأنا لاأزال مؤمنا أن اللغة والأبجدية اخترعها الشعب السوري "العظيم" ليتعلم الانسان كيف يكتب الحقيقة قبل أن تبتلعها الأكاذيب ..بل كانت الأبجدية السورية القديمة مقدمة ضرورية ليطلب الله منا فيما بعد في غار حراء أن "نقرأ" لنتعلم "مالم نعلم"... فماذا كنا سنقرأ وماذا كان العالم سيقرأ ان لم يكتب له السوريون الحروف؟؟!!..

وقد ساعدنا هذا الفهم كسوريين وثقتنا بأنفسنا على رصد الحقيقة ورجم الأكاذيب والهذيانات على فضائيات العرب التي كانت تنفلت من حظائرها مسعورة عقب كل خطاب أو ظهور للرئيس الأسد وانفعالات الشعب السوري..في الساحات

ليس لدي شك أيها الأصدقاء أن كثيرين من خصوم الرئيس الأسد والشعب السوري انهمكوا قبل سماع خطاب الرئيس الأسد بأيام في التحضير المحموم لاطلاق النار على خطاب الرئيس الأسد في محاولة لاضعافه وانتقاده والتقليل من محتوياته واستعدوا لملاقاته بالدروع والسيوف .. وعلمت أنه في الليلة التي سبقت الخطاب كانت هناك تحضيرات واجتماعات عصبية ونزقة على قدم وساق حتى ساعات الصباح لتوقع ماسيقوله الأسد في خطابه لمهاجمته وتقطيع أوصال كلماته حتى قبل أن يصل الرئيس الى مدرج الجامعة لالقائه ..

لم أكن أعتقد أن الرئيس الأسد صار يخيف خصومه حتى قبل أن يتحدث .. ماهذه المعارضة التي تخاف من خطاب قبل القائه؟ .. معارضة تدعو للرثاء والخجل ولا تدعو للثقة.. ..

وأراهن بعمري أن القصر الأميري في الدوحة كان يراقب بغيظ الرئيس السوري يعتلي المنصة في تحد ويعلن بهذا الاعتلاء ان الشعب السوري باق رغم أن العالم كان قد تلقى وعودا من قطر أن الأسد لن يعتلي هذه المنصة الا لاعلان التنحي ..تنحيه وتنحي الشعب السوري عن كرامته وتخليه عن بلاده .. وأراهن بعمري أن أردوغان كان يتعرق محموما وهو يرمق الأسد يتنقل بين مدرج الجامعة وساحة الأمويين معلنا خروج العثمانيين الى الأبد .. وأراهن بعمري أن باراك أوباما كان يضغط على أسنانه بعصبية .. وبالطبع كان ساركوزي جالسا على الكرسي وهو يقضم أظافره .. فيما كان نتنياهو ينظر اليه متجهما .. وأراهن بعمري أن سعدو الحريري قد ترك لعبة الأتاري ولم يشرب الحليب ..ذلك الصباح ..

وبالطبع فان رؤية برهان غليون وشلة المعارضين السوريين الاستانبوليين بعد كل حديث للرئيس الأسد صارت تلفت النظر بمدى تكرار مشاهدها .. فلا يشبهها في رتابتها وتكرارية محتوياتها الا رؤية فيلم من أفلام محمود ياسين ونجلاء فتحي أو حسين فهمي وميرفت أمين .. فأنت وقبل رؤية الفيلم تتوقع كل أحداثه وكل عباراته وكل أزماته خاصة اذا اشترك فيه توفيق الدقن ..ويستحيل أن توجد مفاجآت في هذه الأفلام أو رسائل فلسفية .. فالعاشق محمود ياسين مثلا الطالب في كلية الحقوق (غالبا) يلتقي حبيبته صدفة على محطة اوتوبيس .. وتكون هي (غالبا) طالبة في كلية الآداب .. وتدور قصة الحب العنيف ونسمع في الفيلم الأم أو الأب الذي يكون (غالبا) عماد حمدي يقولان نفس العبارة في الافلام العربية "الجوازة دي مش ح تم الا على جثتي انا" .. وبالطبع " الجوازة تتم رغما عنه وعن جثته لأن المخرج "عايز كده" .. وينتهي الفيلم نهاية سعيدة بقبلة على الشاطئ وقت الغروب مع الموسيقا التصويرية الملحمية ..

يعني مؤتمرات برهان غليون وأجوبته هو وشلة المعارضين صارت أشبه بالأفلام العربية المملة بتصريحات (أبو العروس أو العريس) وهو يقول "الجوازة دي مش ح تم الا على جثتي" ..كل مقابلات غليون وكل مؤتمراته تكرار ممل وسقيم لأن غليون يعيد نفس الكلام بأن القتل مستمر وأن الثورة مستمرة وأن الاسد يهلوس وأنه لم يقدم جديدا وأنها نهايته.. وان الثورة ستلجأ الى الحلول الدولية ..الخ ..أي أبو العروس متشنج و "الجوازة دي مش ح تم الا على جثته هو"..(والجوازة هنا هي بقاء الرئيس الأسد) منطق المعارضين هو قانون: كل شيء أو لاشيء ..وهو منطق تدميري بامتياز وانتحاري بلا نقاش... ولكن المخرج في أفلام برهان غليون هو الشعب السوري .. والشعب (وهو هنا المخرج) سينجز المشروع الوطني على جثة برهان ومعارضته..والجوازة ستتم..شاء أم أبى..

وهنا بالطبع لانريد تسخيف برهان غليون (خاصة أنه من زوار هذا الموقع كما قيل لي) لكننا نريد أن نعلمه فن المعارضة الحاذقة ومهارات السياسيين ليرتقي بمستوى المعارضة السورية التي تفقد احترام العالم لها .. فالدعم الذي تلقته يكفي لاحداث انقلاب في مناخ المريخ أما هي فخطابها البائس وأسلوبها الدموي لم يحدث انقلابا في مزاج مقهى الروضة في دمشق ولا غيّر مزاج دخان "الأركيلة" فيها..

وكان الأجدر بمعارض "أكاديمي" مثل برهان غليون تحليل خطاب الأسد بمسؤولية وايهامنا أنه يبحث عن نقاط التقاء لأنه معني بحل الأزمة كمعارض و لأنه معني بتجنيب السوريين المشاكل والمزيد من القتل "المتبادل"  .. أما هذه التصريحات والتشنجات السريعة لغليون فرغم أنها تعكس طيشا سياسيا ومراهقة ديبلوماسية فانها أيضا زادت يقيننا من حقيقة عف الحنكة السياسية وبؤسها لدى رئيس المجلس السوري الانتقالي وتداعي قوة التحرك الاحتجاجي ووهنه ..لأنه وبعد كل هذه الثورة العملاقة المزعومة التي يصر غليون أن غالبية السوريين منخرطون فيها اضافة الى انشقاق آلاف العسكريين لم يجد غليون أمامه من حل الا طلب العون بتدويل الأزمة لأن لاحول لها ولاشعب يؤازرها في الداخل كما صار بيّنا....

يخطئ جدا من يظن أنني أنتمي الى طرف في هذا النزاع الداخلي ضد طرف آخر ..لكنني أنتمي الى الشارع السوري ومزاجه والى عنفوانه ..وميلي لفريق الرئيس الأسد ناجم عن قناعتي من ان المعارضة لاتنتمي الينا ولاننتمي اليها.. ولانعرف عن هذه المعارضة سوى أن برنامجها الوحيد هو السلطة فقط والغاء الآخر..وانا لست معنيا بالقاء المدائح في خطاب الرئيس بل باستجواب الخطاب ومساءلته كمواطن سوري قبل كل شيء ومعرفة مالم يقله الرئيس ..لأن مالايقوله الزعماء الكبار في خطاباتهم هو الأهم مما يقولونه ..وخاصة في أوقات الأزمات ..

ماذا في ثنايا الخطاب الرئاسي؟

لقد ظهر لي بشكل مثير للدهشة في خطاب الرئيس  أن الدولة وفريق الرئيس الأسد يريدون بناء الطرف الآخر الغائب في الوطن أي بناء معارضة حقيقية وطنية قبل بناء العهد الجديد للدولة السورية القادمة كضرورة وطنية وليس كمرحلة سياسية طارئة ومؤقتة ..ومن يدقق في كل مراسيم الاصلاح والتوجه لتوسيع الطيف الحكومي يجد أنها تريد أن تؤسس لظهور معارضة قوية صحية بدل ترك مقعد المعارضة شاغرا للعناكب أو للعقارب ولنزوات الأتراك والأعراب .. ..

وصحيح أن ماقاله الأسد دون مواربة هو أنه لن يتردد في القضاء على المسلحين القتلة وسيترك الباب مفتوحا للتائبين وللراغبين بالعودة الى العمل بوحي العقل والوطنية الخالصة..لكن المعنى الآخرلكلام الأسد أنه الآن يمسك بكل خيوط اللعبة العسكرية مع المسلحين وأنه نال تفويضا مطلقا من القوى الرئيسية "الداخلية" في الشعب السوري بالتصرف معها وأنه الآن يستطيع أن يقول:

 "وسيفي كان في الهيجا طبيبا ...يداوي رأس من يشكو الصداعا ...

والكلام للمسلحين الواهمين ياشباب ..الذين يشكون الصداع

لكن خبراء المناجم السياسية يحفرون أكثر في أعماق الخطاب ويقولون لنا ماهو أهم وهو:

ان الأسد قد قال ماقال بشأن الملف الأمني بهذا المستوى من الثقة بالنفس والارتياح بعد صبر طويل بعد أن تمكن خلال الأسابيع الأخيرة من تحييد كل القوى الرئيسية الخارجية التي كان المسلحون في الداخل اذا ما تجرأ الأسد عليهم بالحزم العسكري يمكن أن يعتمدوا على مؤازرتها واحتمال تدخلها بغزو خارجي أومناطق عازلة مثل تركيا والناتو وحتى اسرائيل .. وهذه القوى تم تحييدها وتثبتها بالمسامير والسلاسل .. كما أن النصائح الروسية بالتريث حتى نهاية العام قد سحبت من وجه  السلطة السورية "كما يبدو" .. والمسلحون المتمردون الآن يقفون وظهورهم على الحائط وليس أمامهم الا الأسد فاما أن يفهموا رسالته بالعودة الى جادة الصواب في ندائه الأخير واما ..النهاية ..النهاية القريبة التي يمكن استنتاجها في كلمات الرئيس الذي تميز بأنه لايقول كلمة أو تصريحا لايقل مستوى الثقة فيه عن 100%..وهو قال بالحرف: النصر قريب جدا ..ولكن في بطن هذه العبارة لايظهر المسلحون فقط بل أيضا من يرسل السلاح والمال .. لأن الأسد قال ما معناه انه من العبث مصارعة السكين بل ان الصراع مع من يحمل السكين ..وربما كانت هذه العبارة موجهة لهؤلاء ..وعليهم انتظار تفسير العبارة قريبا .. بيد الأسد نفسه ....كما أعتقد..

ولكن في أعمق نقطة في هذا المنجم السحيق من الخطاب الرئاسي الذي يحفر فيه عمال المناجم السياسية فان هناك ادراكا من الأسد واعترافا ان فئة من الناس انخرطت في أوهام الثورة وأنها تعرضت بسذاجة لعملية تحريض بشعة وتضليل حقير .. والأسد لايشكك في أن هذه الفئة يمكن استعادتها ويمكن احتضانها بالعفو والتسامح والأبوّة واعادة التأهيل الوطني .. انها نظرة الى الآخرالمتمرد القليل في الوطن على أنه ليس عدوا الى الأبد .. ويمكن معانقته معانقة ابن العم لابن العم بعد خلاف ..وهي نظرة من يؤمن بالقيم الفروسية العربية الأصيلة التي تقول:

فإن الذي بيني وبين عشيرتي  ....... وبين بني عمي لمختلف جـدا

إذا قدحوا لي نار حرب بزندهم ........ قدحت لهم في كل مكرمة زندا

وإن أكلوا لحمي وفرت لحومهم .....وإن هدموا مجدي بنيت لهم مجدا

ولا أحمل الحقد القديم عليهم ..... وليس رئيس القوم من يحمل الحقدا

ولعل أعمق النقاط هي مايمكن تلخيصه بأن:

من سار معنا ميلا فلن نسير معه ميلين فقط بل سنسير معه ثلاثة أميال .. وأما من ضربنا على خدنا الأيسر فلن نعطيه خدنا الأيمن بل سنمسك له يده منذ اليوم ..فان أصرت على الغي والبغي .. كسرناها.. ..

والخطاب كان ببساطة رسالة اعتراف من الرئيس الأسد بفضل السوريين في هذه الأزمة على القيادة السورية كلها لا العكس وعلى بلدهم وعلى التاريخ المشرقي كله الذي الذي كاد يكتبه رجلان  أميّان ..واحد في قطر وآخر في السعودية..

ففي خطاب الرئيس الأسد اعجاب لامتناه بما اكتشفه من طاقة هائلة وكنوز لدى هذا الشعب واعتراف أن غبار الحقبة الماضية "الفاسدة" قد أخفى الذهب العتيق .. وأن بريق النفاق والمتسلقين والوصوليين الفاسدين قد لمع كالذهب لكن الذهب الحقيقي كان في شوارع السوريين وبين بسطائهم وعلى بسطات الباعة والفقراء وفي دماء الشباب والعسكريين المغاوير .. وأن السوريين كشعب قدموا سابقة تاريخية لم يسبقهم اليها أحد وتشبه في عظمتها اكتشافهم السبّاق للكتابة والأبجدية ..فهم أنجزوا أول "ثورة على الثورة" .. فما سمي ثورة سورية حاولت أن تقنع الشعب بالاطاحة بقيادته الوطنية وخياراتها الوطنية فاذا بالشعب يطيح بالثورة نفسها .. هذه سابقة أن يقود الشعب ثورة على "الثورة" .. وهذه أول مرة في التاريخ يغضب فيها شعب من "ثواره" ويحتقرهم .. وهذه أول مرة يقدم التاريخ نموذجا لثورة صناعية (خمس نجوم) يقودها الأثرياء (في أوروبة) ووقودها الفقراء والجهلاء (في سورية) .. لتسقطها ثورة شعبية مضادة سريعة مرتدة يقودها تحالف من المثقفين الفقراء ومن الأثرياء البرجوازيين الوطنيين ..ثورة مضادة شعبية طبيعية وقودها فقراء السوريين الذين ربما يلخص حالهم عبارة شهيرة جدا في آخر مشهد من تمثيلية سورية شهيرة اسمها "عواء الذئب" تهدر في ضمائر السوريين البسطاء يقولها "أبو عمر" لزوجته وهو رمز الفقر المتمرد على المجتمع والثري بوطنيته:

ألف حبل مشنقة ..ولايقولوا بو عمر خاين ياخديجة" ...

كل سوري كان (أبو عمر) في هذه الأزمة وكل الساحات نزل اليها أبو عمر وأبناؤه .. لأن السوري الأصيل لايقبل أن ترعاه موزة وحمد وأبو متعب ومجموعة أحفاد جمال باشا السفاح ..وبالطبع أحفاد سايكس بيكو وأعضاء ايباك.. والأسد قال صراحة: "سورية بحاجة لكل أبنائها الصادقين بغض النظر عن الانتماءات السياسية" .. أي بحاجة الى كل من أحس أنه أبو عمر يقبل الموت ولايقبل بالعمالة للأغراب ..والخيانة..

على كل حال ..في هذه الأزمة أدركنا جميعا كيف أن اللغة والكتابة لم يعد لهما في عهد عرب الخليج والجامعة العربية سوى مهنة واحدة هي ترويج  الكذب الرياء والبغاء ..ونشر الغباء ..وهذا ماسمعناه تحديدا في تعليقات فضائيات النفط والغاز ومفكري الناتو على خطاب الأسد ..لغة بغاء وغباء ورياء .. خطاب الأسد الى شعبه كان بانتظاره قطاع الطرق الذين عرفناهم منذ جريمة فاتك الأسدي الذي كمن في الليل للمتنبي و(لخيله وليله وبيدائه ولسيفه ورمحه وقرطاسه وقلمه) ...وصولا الى قطاع طرق اليوم في الجزيرة والعربية وكتاب صحف الخليج ..الذين يتابعون مهمة فاتك الأسدي ليقفوا في طريق الخيول السورية والليالي السورية والبيداء السورية والقرطاس السوري والقلم السوري ..وخطاب الرئيس السوري

وقد أمضيت اليومين الماضيين اتابع مايقوله العربان والمعارضون الناتويون وتسليت كثيرا وضحكت كثيرا ..لأن أحاديث الثورجيين وهياجهم بعد خطاب الاسد وانتصاب قامته عالية في ساحة الأمويين ذكرتني بما كتب في كتب التراث عن حادثة سرقة الحجر الأسود من الكعبة على يد "الثوار" القرامطة ..وانا لاأريد ان احاكم التاريخ ولا القرامطة فهذا آخر مايعنيني كانسان لايعمل مؤرخا بل يعنيني رواية تراثية بعينها كررها الرواة تقول:

"ان ابا طاهر سليمان بن أبي ربيعة الحسن القرمطي (وهو ثورجي قرمطي) قد هاجم حجاج مكة في اليوم السابع من ذي الحجة وأعمل فيهم السيف ونهب الحجيج ..ثم أخذ كسوة الكعبه فقسمها بين أصحابه ونهب دور أهل مكه وخلع الحجر الاسود من البيت فوضعه على سبعين جملا فسيّرهم به يلهثون.. وهم يضرطون من شدة ثقله

بالطبع أنا لاأعرف ان كانت حادثة الجمال السبعين صحيحة وان الحجر الأسود بهذا الثقل لكني أعتقد أنها تتحدث عن هذا الزمن لا زمن القرامطة .. ألا تعتقدون أيها القراء الأعزاء أن شلة المعارضين السوريين وحلفاءهم الخليجيين والغربيين صاروا يشبهون سبعين جملا يشدون قاسيون كي ينهار ... لكنهم يشدون حتى تتفتق اوداجهم ..فلا يتزحزح قاسيون ..يشدون حتى تنفر الدماء من مقلهم .. ويحدث لهم ماحدث لسبعين جملا حاولت جر الحجر الأسود ..تصريحاتهم وصراخهم واشتداد تهديداتهم هي أصوات الجمال المنهكة ..وأصوات أخرى من مؤخراتها..

وسيكتب مؤرخ يوما:

ان سبعين (بعيرا) معارضا واميرا وملكا عربيا وزعيما غربيا ومعهم ستون محطة اعلامية حاولوا أن يقلبوا قصرا في قاسيون .. فشدوه وهم "يضرطون" من ثقله ...فما تزحزح ..

ماسمعتموه من تحليلات على العربية والجزيرة وبرامج فيصل القاسم وبيانات الجامعة العربية والبيت الأبيض والاليزيه وتهديدات حمد وأردوغان هي أصوات مؤخرات سبعين بعيرا يشدون قاسيون ليتزحزح

وهذا مالم يقله الأسد في خطابه صراحة واستثناه خجلا: ان قاسيون لايتزحزح فدعوهم  ..ي ..ض ..ر..ط..و..ن



(353417) 1
Hi to All Syrian
Mohmad alryan

لو شرفاء كانوا بيجو بيتظاهرو مع الشباب في الداخل بدل تحويلهم الى وقود . لكن هناك قول معروف عند من يفهم السياسة : ان السياسون يخططون /اردوغان و ساركوزي و حمد بن جاسم و ال سعود - الوطنيون ينفذون / الشباب السوري و الشهداء الله يرحمهم من الطرفين الجيش و المتظاهرين .... أخيرا الانتهازيون يصلون غليون و رياض الأسعد و رفاقهم أصحاب الكرافات في الاوتيلات 5 نجوم .
January 11, 2012 11:10 PM


(353419) 2
تحية مزدوجة لصاحب المقال وعرب تايمز
ابو احمد سوري كردي من القامشلي
الا لعنة الله على كل خائن . أما آن لكم أيها السفلة المتأمركون المتهافتون على أطباق الصهيونية أن تستيقظوا من ثباتكم فكل الحيوانات لها فترة ثبات محددة الا أنتم فتعيشون في ثبات دائم فتباً لكم أيها الانجاس المناكيد (من دينصور السعودية الى امير قطر الخسيس الى الاصلع القذر وسعد اللقيط الذي لايختلف اثنان على نسبه الى دينصورات السعودية الملوطوشين نتيجة خبثهم... الخ ) فأنا اقول لكم بأن القافلة تسير وأنتم تنبحون أيها الكلاب المسعورة فأنتم لستم سوى دمى متحركة بأيدي الامريكي والاسرائيلي وستندمون يوم لا ينفع الندم عندما سيلقون بكم على مذبلة التاريخ ومن هنا أوجه أعطر قبلة لجبين سيدي الرىيس بشار الاسد والى ضمير هذه الامة اشرف شرفاء العالم سيد المقاومة حسن نص الله حفظه الله ورعاه ونصره على من عاداه واتوجه بخالص الشكر والامتنان الى عرب تايمز والسيد نارام سرجون كاتب المقال على ان تفضح هؤلاء الخونة والعملاء الضالين وشكراً
January 12, 2012 12:03 AM


(353420) 3
اعرف مدى نجاح المقاومة السورية من اخفاقات الجزيرة
مستنكر
بعد الخطاب التاريخي للاسد وقد فند وبكل فصاحة وبكل صراحة كما فعلا كنت اتمنى بل اكثر..لقد وصل الفكرة وفضح المستور بعيدا عن السياسة المنمقة وبكل صراحة وانتظرت ان ارى تعليق الجزيرة كما تفضلت لاضحك بل ضحكت اكثر عندما تلعثمت المذيعة لمدة لاتقل عن ربع ساعة وهي لاتدري ماتقول سوى اه في الحقيقة احم احم وكاني اسمعها تقول يخرب بيتك يامخرج طلعني من هالورطة.
فعلا ضحكت..
January 12, 2012 12:07 AM


(353421) 4
فقط لو تكتب مره عن السرقة والنهب الذي يمارسه الأسد وأقرباؤه
سوري
لتأكدت من أنك سوري شريف. ولكن أن تتغافل عن سرقات آل شوكت ومخلوف وشاليش والأسد وطلاس والأحمر ووو... فهذا هو النفاق بعينه. إقرأ فقرتك الأولى وقيم نفسك.
January 12, 2012 12:10 AM


(353427) 5
بشار الاسد سيصالح مستقبلا حمد و ملك السعودية
عبدالله
اراهن انه ان ربح بشار الاسد المعركة و انتهت المظاهرات فانه سيعود ليلتقي و يتصالح مع حمد و ملك السعودية

لم ار في حياتي احقر من الرؤساء و الحكام العرب...فانهم يطعنون بعضهم و يشهرون السلاح في وجه بعض ثم يتصالحون

لا صلح مع من قتل اخيك و لا تصالح ابدا قاتل اخيك

و تعلموا من حماقة القذافي!!!

فأمير قطر كان يحاربه علنا و طبعا كان واضحا و جليا انه اذا انهزم القذافي فليس امامه الا الاهانة و التعذيب و القتل فلماذا لم يغعل اي شئ من اجل تدمير قطر على رأس اميرها؟؟؟

و هذا ما يحيرني....فقطر كان اكثر من جدية في تدمير نظام القذافي...فما الذي منع القذافي من ارسال مثلا مجموعة انتحارية لتقتل امير قطر او وزير خارجيته او المسؤولين الهامين القطريين و خاصة ان اميرها و وزير خارجيته كانا يتحركان كثيرا و يمكن ان يتم اصطيادهما بسهولة لان من تكثر حركته تكثر اخطاءه

ربما كان القذافي يخطط للفوز على المتظاهرين الليبيين و يخطط للعودة الى الجامعة العربية لمصالحة حمد و ملك السعودية و لكنهما كانا اسرع منه فحمد دعم الاخوان المسلمين و ملك السعودية دعم السلفيين و ساهما في قتل القذافي الاهبل الذي كان يهين حمد و يسخر منه و كذلك كان يفعل مع ملك السعودية اللذين تبين انهما لا يمزحان و لا يلعبان
January 12, 2012 12:55 AM


(353428) 6
سبحان الخالق
HichamBessi USA
اذا كنت لا تنافق رئيساً او او او فبالله عليك ماذا تسمي كل هذا الجهد والعطاء المتواصل منك ليل نهار لحسا ومسحا في جزمة ومؤخرة الاهك بشار الكلب اللعين .لقد تغلبت علي رفيقك في اللحس زبال تعيسة من كثرة مقالاتك الممجدة المطبلة المزمرة للزرافة ولكافة الحيوانات التي تتبعه.اتفو عليك يا واطي.
January 12, 2012 12:57 AM


(353430) 7
قاسيون
سوري
سيكتب مؤرخ يوما:

ان سبعين (بعيرا) معارضا واميرا وملكا عربيا وزعيما غربيا ومعهم ستون محطة اعلامية حاولوا أن يقلبوا قصرا في قاسيون .. فشدوه وهم "يضرطون" من ثقله ...فما تزحزح ..

ماسمعتموه من تحليلات على العربية والجزيرة وبرامج فيصل القاسم وبيانات الجامعة العربية والبيت الأبيض والاليزيه وتهديدات حمد وأردوغان هي أصوات مؤخرات سبعين بعيرا يشدون قاسيون ليتزحزح

وهذا مالم يقله الأسد في خطابه صراحة واستثناه خجلا: ان قاسيون لايتزحزح فدعوهم ..ي ..ض ..ر..ط..و..ن
January 12, 2012 1:13 AM


(353431) 8
بوركت يداك
souzan
بما ان الشعب السوري الشريف الوطني لايطلق الا الدرر والألماس فتتشابه افكاره
بالتالي السيد نارام يعلم جيدا مانفكر به ونحبه ونؤمن به
فيصيغه بدرره المتألقة دائماً فلا يدع لنا مجالا للإضافة والتعليق
لذلك ليس بوسعنا ان نقول له الا
الله لايحرمنا منك ولا من الالماس والجواهر التي تزيًننا بها في مقالاتك
January 12, 2012 2:02 AM


(353433) 9
سوريا يا حبيبتي
tariq
جبال العهر و الغباء الخليجي لن تقدر أن تقارع جبالنا من الزاوية لقاسيوننا وصولا الى العرب

أستاذ نارام أنت أكثر من رائع تابع فقلمك يزيدنا ثقة و قوة
شكرا لك
January 12, 2012 2:27 AM


(353442) 10
سورية ياحبيبتي
علي العربي
من قاسيون أطل يا وطني فأرى دمشق تعانق السحبا
آذار يدرج في مربعها والشعب ينثر فوقها الشهبا
January 12, 2012 3:15 AM


(353444) 11
فرقة حسب الله الثورية
ابو شنتيانة
يسلم هالتم يا نارام الحبيب ، اقل ما يقال بهكذا ثورة انها ثورة المخصيين واللواطيين والقوادين وجرذان المراحيض.فان عددنا قادتهم فهم العرعور والقرضاوي والاردغان والخدام والشقفة والغليون وحمدا غطر وكهل الحرمين وحيزبون الصحراء بندر ، والنشارة والسركزي والاوباباماماما وصبي الاتاري سعودة ومهرج الفرقة مأفون الحمصي ، وبعد كل هذا جايين يقولوا بدنا نعمل ثورة !!!! بربكم اي عاقل يسمع بهذه الاسماء والالقاب سوف يقع على قفاه من الضحك ....نصيحة للثوار : روحوا غيروا اسماءكم قبل ما تعملوا اي شي يا حمير
January 12, 2012 3:52 AM


(353455) 12
فشلت مؤخرة حمد
العروبي
وصفك للأسد بجبل قاسيون، ومن يحاول ان يجر قاسيون مصيره الظراط ، كان اكثر من رائع بل كان افظل وصف على الاطلاق، وانا أزيدك من الشعر بيت ، بعد ما فشلت مؤخرة حمد من الصمود وبدات تظهر الأصوات المعيبة ، طُلب منه ان يأتي لواشنطن حتى يضعوا مؤخرته مكان فمه ويضعوا الاخير مكان الاول عسى ان يظهر نوع من الثبات والقوة. الذي يريد ان يجر جبل قاسيون يجب ان يكون ماَبون لانه سوف يظهر اصوات مضحكة.
January 12, 2012 5:23 AM


(353462) 13
Syria
ader
نارام....احسنت التعبير الادبي وانا ادعوك للكتابة في فن الهزلية الجادة...
January 12, 2012 6:24 AM


(353465) 14
تحية
lana
تحية للسيد نارام والشعب السوري باغلبيته يؤيد ويثق برئيسه وما هذه الاذناب التي تهتز مدفوعة لالمال الحرام من الغاز والكاز سيستطيع السوريين الشرفاء ان يمسكوا بها ويبترونها عن جسمها لتفقد توازنها وتهيم ندما على ما اقترفت بحق البلاد والعباد لعن الله كل من ايقظ الفتنة وسعى بالخراب لعن الله كل من خرب ليبيا ومصر والعراق وتونس وفلسطين لعن الله كل من دفع قرشا وادخل السلاح للجهلة الذين ابدلوا امان البلاد بالفوضى لعن الله شيوخ الكاز والغاز الذين لا ولم ولن يفهموا من الحضارة الا التطاول بالبنيان والعري الجسدي والاخلاقي ويشعرون بالغيرة من بلاد الحضارة والشعب المثقف لانهم لا يمكن وبكل اموالهم ان يصلوا لمستوى كرامته وثقافته وعلمه خسئتم يا محميات الاستعمار ان تتمكنوا منا نحن السوريين
January 12, 2012 6:44 AM


(353475) 15
سورية ياحبيبتي .........يا........حبيبتي............
salmah

من قاسيون أطل يا وطني فأرى دمشق تعانق السحبا
January 12, 2012 8:17 AM


(353478) 16
ملاحظات للكاتب
منير السوداني
الكاتب الفاضل كاتب يكتب من قلبه وأنا أقدر كتاباته لانها وجهة نظر مما يجري في سوريا . لكنى أتمنى أنا يبتعد عن شيئين الأول ان يصور لنا بأن سوريا هى نهاية العالم وان السوريون اخترعوا وعملوا لان ها الكلام به شيفونية مللنا منها من كثر من الشعوب العربية التي اخترعت وعملت وهي أضافات لا تضيف قيمة للمقال ولعلمك تم فحص حمض الدي أن أي لمن هم في العراق وسوريا ولبنان ومصر إكتشف أنه لاعلاقة لهم بنسبة عالية ببقايا من سكن البلاد تاريخيا . الشيء الاخر أن يدخل بعض الحوادث التاريخية ويربظها بالوضع السياسي الحالي فاتك الأسدي لم يقتل المتنبي ظلما وعدوانا بل أقام عرف عربي أصيل وهو قتل من يتهجم ويهين أمهات ونساء العرب المتنبي عربي كان علية أن يعرف فلقد هجا أخت أو ام فاتك هجاء مريرا وبني اسد قبيلة عربية كبيرة لم تتسامح معه كما أن القبائل العربية الاخري تركته لمصيره .المهم أن يزيل الله النظام البعثي في سوريا لآنه نظام متخلف لكن دون إضرار بالدولة السورية وهو ما يحاول به للأسف غالبية المعارضة السورية . يكفي توريث وتماثيل وحكم عوائل وقبائل.
January 12, 2012 8:27 AM


(353484) 17
عظيم يا نارام
وهبي - شمال فلسطين
لا فض فوك ايها الوطني النبيل
وانا كفلسطيني ادعوكم جميعا لدراسة تاريخ النكبه الفلسطينيه لتعلموا العدو من الصديق.. اخبرتني جدتي ان جيش الانقاذ الذي اتى من سوريا للدفاع عن فلسطين قبل النكبه كان معظمه من العلويين ولم اسمعها يومأ تتحدث عن سعوديين او قطريين الآن يريد هؤلاء ان يحرضونا على العلويين.. لن نخون من كان وما زال وفيأ
January 12, 2012 9:58 AM


(353495) 18
الرد للأخ الفلسطيني وهبي
ابو احمد سوري من القامشلي
ليس فقط الأخوة العلوية المسلمين حاربوا في فلسطين بل كان فيهم كل أطياف الشعب السوري واقسم لك بأن ابن خالي واسمه ابراهيم يوسف علي قد اسقط للعدو الصهيوني ٢٣طائرة إسرائيلية على الجبهات عام ١٩٧٣ بصواريخ سام ٧ وهو كردي من القامشلي
January 12, 2012 10:56 AM


(353508) 19
الى ابو احمد سوري من القامشلي
وهبي- شمال فلسطين
كلامك صحيح كل اطياف الشعب السوري ونحن نعلم انه من الواجب ان نذكر الناس بما قدمه الاكراد الشرفاء من تضحيات ولكن الحقيقه التي يجب ان يعلمها الناس في هذا الزمان ان العلويين برزوا اكثر من غيرهم وان موقفهم لم يتغير الى يومنا هذا لانهم فئه اصيله من هذا الشعب وليس لانهم يتاجرون بالقضيه كما يراد لنا ان نفكر
انا كسني اخجل واحزن عندما يدعو شيخ كالقرضاوي الى محاربة العلويين
January 12, 2012 11:41 AM


(353516) 20
الى السوداني رقم 16
سيريانا الدمشقي
لا سيدي سوريا هي نهاية العالم وهي بدايته اذا بدك و ما تصفه بانه شوفينيه هو حقيقة مثبته بالادلة فاذا اردنا ان نعدد سبق السوريين وفضلهم على العالم لملئنا مجلدات فعلى رسلك ودعك من الحقد على اصحاب الحضارة و بعدين من اين لك معلومة ال DNA هذه? هل تريد الايحاء ان السوريين القدماء تبخروا مثلا او اختطفتهم الكائنات للفضائية? اذهب و استحم و توضا و تعطر وتزين ثم تعال وخذ الاذن من السوريين قبل التقول في تاريخهم هذا ان سمحوا لك اساسا. والى العزيز نارام سلمت يداك واضحك الله سنك كما اضحكتنا بالفقرة الاخيرة. نقطة اخيرة ان الرئيس ذكر في خطابه وشدد على دور المواطن في مكافحة الفساد بكل اشكاله لان الملاحظ ان المواطن السوري يلقي دائما و بسلبية كل المسؤولية على الدولة وهنا دور وسائل الاعلام كسلطة رقابة وفضح و تشهير بالفساد و المفسدين
January 12, 2012 12:03 PM


(353521) 21
لا رحمة مع الخائن
يعقوبة
تحية للكاتب نارام

أنا لا أتفق مع أحتضان هؤلاء الثورجية الأوغاد...لأن:

إذا أنتَ أكرمتَ الكريمَ ملكتهُ وإنْ أنتَ أكرمتَ اللئيمَ تمرّدا

وحسب تجربة الكثيرين فأن بيت الشعر هذا حكمة.

أما الخلجان المتصهينيين, فهم خصيان هذه الأمة وليس لهم أصل, بمعنى لملوم بنغالي على هندي على بتاني ...الخ. هي بعد هذا ناقصنه, تصبح القيادة بيد طويل العمر تأتأ أو بيد ثور الدوحة...ياحفيظ..!
أما المعلق رقم 5 فمستقبلا حمد و عبدي هم الذين سيقبلون حذاء الأسد ليتكلموا معه, وتساءلاتك حول القذافي منطقية وكذلك أنا أطرح نفس التساؤلات. أعتقد هذا الأهبل كان مصاب بداء العظمة ولم يصدق باليوم الذي سينتهي به. أو كالطبل يقرع وجوفه فارغ.
النصر لسوريا ولقائدها وشعبها الواعي والنصر
للبطل السيد حسن نصر الله. الموت والعار لطوال العمر ..بعران الخليع العربي وللثورجية الخونه..ولترهات غلبون الذي وقع بالمصيدة وأصبح مهزلة.
January 12, 2012 12:24 PM


(353540) 22
لا فض فوك
علاء حكيم
والخطاب كان ببساطة رسالة اعتراف من الرئيس الأسد بفضل السوريين في هذه الأزمة على القيادة السورية كلها لا العكس وعلى بلدهم وعلى التاريخ المشرقي كله الذي الذي كاد يكتبه رجلان أميّان ..واحد في قطر وآخر في السعودية..
January 12, 2012 1:15 PM


(353542) 23
يجب كسر السكين
عربي العربي
أوصي الرئيس السوري ومعه كل شرفاء الأمة العربية بالعمل على كسر السكين العميلة فإن في ذلك عظيم جدوى يا سيادة الرئيس... عاشت سورية العربية العزيزة ويسقط العملاء الخنازير
January 12, 2012 1:26 PM


(353546) 24
تحيتي للكاتب
فادي عباس
فعلا مقالك مؤثر و موضوعي
و أشكر عرب تايمز التي من خلالها تعرفت على مقالاتك يا سيد نارام .
أغلب السوريين دمعت عيونهم البارحة برؤية السيد الرئيس في ساحة الامويين
رسالة الأسد كانت واضحة كل ما أتمناه منه أن يضعها قيد التطبيق مباشرة لأنه و على مدى أشهر سئمنا ارهاب و قتل و خطف و اغتصاب من أولئك الذين يدعون أنفسهم ثوارا

كلمة أخيرة سورية باقية و الأسد باق
و كل الاجلال و الاكبار لشهداء سورية من مدنيين و عسكريين
January 12, 2012 1:52 PM


(353547) 25
الدور الحيوي للضراط الاعرابي في الطبخات الدولية
علاء ابو هادي
الأستاذ نارام (فارس الكلمات السوري) : هذه محاولة غير مكتملة لكتابة مقال حضرتني لحظة إقرار العقوبات الأعرابية من جامعة العربان على سوريا الحبيبة قبلة المقاومين والأحرار إلا أنني ولظروف خاصة وعامة تعذر علي إتمامها ...
اليوم قرات مقالتك الرائعة الأخيرة وتوقفت مشدوها عند تشبيهك لما يصدر من أقوال أو أفعال ضد سورية وتشبيهها بالضراط ...
وطبعا لم يعد من المناسب اتمام المقال.. حرصا على صحة القراء الاعزاء في (عرب تايمز)... لذلك فاسمح لي ان اعرضها كتعليق في صفحتك لمقال غير مكتمل... طالما فاحت رائحة ضراط العربان في المقال و(مشي الحال).. اترك للقراء إتمامه بالطريقة التي يشاؤونها ...
January 12, 2012 1:57 PM


(353550) 26
مقال غير مكتمل.. دون مستوى الآداب.. وفوق مستوى الوقائع و الأحداث 1
علاء ابو هادي
في الحقيقة لا اعلم إن كان لفظ الضراط له أصل لغوي في أمهات وقواميس اللغة العربية أم انه مجرد لفظ تعارف الشارع عليه كوصف لحالة بيولوجية يمارسها الجميع إلا أنني اذكر بأنه مر معي في مطالعة عابرة بان احد المكثرين من رواية الأحاديث قد روى فيما رواه حديثا يقول فيه ( إذا ضرط أحدكم ...) ولا تحضرني بقية الحديث ولكنني أظن بأن موضوع الحديث كان يخص الوضوء .. ولن أجهد نفسي في التحري عن تتمة الرواية لأنها لا تخص الموضوع الذي أتطرق إليه إلا من ناحية التمهيد للدخول في الموضوع وتحوطا من تهجم البعض من أرباب الأخلاق الحسنة والرهف الأخلاقي والحساسية المرهفة ومن يهمه الأمر من الناحية الشرعية يستطيع أن يتحرى بنفسه...
January 12, 2012 2:00 PM


(353551) 27
مقال غير مكتمل.. دون مستوى الآداب.. وفوق مستوى الوقائع و الأحداث 2
علاء ابو هادي
أما من الناحية البيولوجية (فالضراط) هو الصوت الذي يصدر نتيجة خروج الغازات من الأمعاء من خلال الفتحة الشرجية وطبعا تختلف الدرجة الصوتية أو بالأحرى النغمة الموسيقية والمتآلفة مع علامات السلم الموسيقي تبعا للعديد من العوامل فمثلا البعض يصدرها طويلة وحادة شبيهة بصوت المزمار الصعيدي والبعض الآخر تخرج منه اقرب ما تكون لصوت البوق ... وطبعا ما يؤثر على درجة النغمة وشدتها هو درجة ممانعة وقوة واتساع المخرج الذي تتحرر من خلاله هذه الضرطة من الحيز الذي ضغطت فيه ... لذلك لن يكون من المستغرب وجود أشخاص لا تصدر عنهم أصوات حينما يمارسون عملية (الضراط) بسبب تهتك العضلة التي تضبط وتنظم عملية الخروج بسبب تعرضهم لعمليات دخول متكررة (هتك عرض) ناتجة عن شهوة جنسية شاذة تعبر عن اضطراب نفسي داخلي تختلف أسبابه... وأيضا ليس هذا الموضوع الذي أسعى للخوض فيه ومن يجد رغبة في الإحاطة فبإمكانه التواصل مع الشيخ (عدنان العرعور) المقيم في مملكة العهر واللواط كونه مدان بحكم قضائي يثبت تعاطيه هذا الميل الشاذ ...
طبعا هذه المقدمة هي للوصول إلى جامعة الدول العربية والتي منذ إنشائها لم يصدر المجتمعون في مؤتمراتها الا قرارات عندما نقراها لا نشتم منها الا نفحات ريح صفراء لضراط صحراوي جاف ومغبر...
January 12, 2012 2:03 PM


(353555) 28
الى الاخ وهبي والأخ نارام سرجون رلعرب تايمز
ابو احمد سوري كردي من القامشلي
الى الاخ وهبي من فلسطين سؤال حيرني ويحير كل من هو مع قضية فلسطين والأراضي المحتلة والسؤال الذي يردده بعض الأبواق من إخوتنا العرب وتقول : ما دامت سورية دولة ممانعة ودولة مقاومة وتقف في وجه جميع المخططات الاستعمارية وهي مع الشعب الفلسطيني وما دامت القاعدة الذهبية في صراعنا مع العدو الصهيوني ما أخذ بالقوة لا يسترد إلا بالقوة, فلماذا لاتقوم سورية بشن حرب وتفتح جبهة الجولان لتكون منطلقاً وبداية لتحرير فلسطين وكافة الأراضي المحتلة؟!. أعترف لك ولكم أنني كثيراً ما سألت نفسي السؤال ذاته وتحيرت كثيراً وساورتني شكوك كثيرة, فبالفعل عدونا لا يفهم بل لايقبل لغة السلام والمفاوضات وما يحتاجه هو ضربات مستمرة تزلزل الأرض تحته لكي ننتزع منه حقوقنا لأنه لن يعطينا إياها طوعاً. وأخيراً وجدت الإجابة في التاريخ البعيد منه والقريب وحتى في التاريخ المعاصر الذي نعيشه الآن, ...1...يتبع
January 12, 2012 2:17 PM


(353559) 29
تكملة 2
ابو احمد سوري كردي من القامشلي
ففي التاريخ البعيد لم يستطع صلاح الدين الأيوبي تحرير القدس التي احتلها الصليبيون ما يقارب المائة عام إلا بعد أن توحدت مصر والشام واعترفت الخلافة العباسية في بغداد لصلاح الدين بملكه وسلطانه إذاً توطدت الأمور في الداخل وأصبح الجميع على قلب رجل واحد فاستطاع صلاح الدين أن يحقق واحداً من أعظم الانتصارات في تاريخنا والذي نتحرق اليوم شوقاً لحصول نصر مماثل له. أما ما وجدته في التاريخ القريب فهو أن أسباب النكسة والنكبة وحرب الاستنزاف........ لم تكن عائدة لقوة العدو والإمدادات الهائلة التي أمدته قوى الظلام بها   ...2...يتبع
January 12, 2012 2:22 PM


(353571) 30
تكملة
ابو احمد سوري كردي من القامشلي
فعدونا واضح و معروف وهو جبان لاحق لديه يدافع عنه و حلفاؤه مثله, إذاً ليس الخوف من هؤلاء بل الخوف من ( الأشقاء) الذين سيطعنون سورية في الظهر وسيبيضون وجوههم أمام أسيادهم وتسقط كل أقنعتهم أو ما تبقى منها فهم لم يعودوا يستحون من شيء, وكما يقول المثل الحكيم :" دود الخل منه وفيه" ولنا فيما حصل في عراقنا الحبيب عبرة ففي الوقت الذي لم تقبل فيه دولة جارة ( غير عربية ) أن تستخدم أراضيها لغزو العراق قبلت ذلك (دولة عربية) بكل ممنونية ورحابة صدر وفرح بالنصر المهرول إلى العراقيين والديمقراطية الجميلة التي سيتنعمون بها في أحضان الاحتلال فقد جاء في الحديث الشريف :" أحب لأخيك ما تحب لنفسك" وتلك الدولة تنعم بالديمقراطية والحرية ولابد أن ينعم بها العراقيون أيضاً وإلا قيل أنها لاتحب أخوتها ..يتبع في حلقات قادمة
January 12, 2012 2:38 PM


(353726) 31

محمود
كتبت فأجدت يا نارام ..تحية لك ولعرب تايمز والمهانة للأعراب الأشد كفراً ونفاقاً.
January 12, 2012 4:51 PM


(353734) 32
تحيا سوريا العظيمة
سوري فينيقي
بعد التحية والسلام لفارسنا العظيم نارام أقول :سلم الله عمرك وأمده بالصحة والخير الدائم .لقد صدقت يا فارسنا فكل سوري أصيل هو أبو عمر وكل من استشهد في سبيل الوطن السوري ليعيش باقي السوريون في كرامة هو آبو عمر ، ولن يعرف هذه الحقيقة الا من هو سوري أبا عن جد ، إن الشعب السوري منذ بدء تكوينه كان شامخا عزيز النفس فلا عشنا ولا كنا إذا سمحنا لبعران الخليج الفارسي بأن يتطاولوا على عزتنا ، لقد خلقنا لنكون منبع الحضارات وسنبقى نحن السوريون الى الأبد منبع الحضارات ، عاشت سوريا العظيمة وعاش شعبها العظيم وعاش جيشها الباسل وعاش قائدها الأسد للأبد ، وشكراًجزيلاً لعرب تايمز التي من خلالها استطاع الكثير رؤية الحقائق كما هي ، وبنفس الوقت شكرًا لعرب تايمز التي من خلالها أيضاً استطعنا أن ندرك حقيقة معارضة الخارج الهزيلة والعملية .
January 12, 2012 9:21 PM


(353740) 33
رد للسوداني رقم 16
سوري فينيقي
يبدو أنك قرأت صفحة التاريخ الحديثة جداً والسوداء ( صفحة مشاخخ النفط) و لم تقرأ بدايته ، ولكن يا منير التاريخ ليس صفحة بل هو مجلد ضخم جداً ويحتاج الى مستوى فكري عالي وراقي جداً ليستوعب هذا التاريخ والذي بدأ من الأمة السورية منبع الحضارات وينتهي عندها فيجب عليك تقبل هذه الحقيقة دون ملل وتذمر . أما بالنسبة لل DNA فليس هناك حاجة له للتأكد من أن الشعب السوري الحالي هو أحفاد السوريون القدماء مبدعي الحضارة ومصدريها وذلك لسبب بسيط جداً وهو الإنقلاب الحضاري للشعب السوري على تلك الثورة الهجينة والهمجية والمدعومة عالمياً مادياً ومعنوياً وهذا يؤكد أنهم أحفاد السوريون القدماء ( منبع الحضارات) فالطبع الحضاري هو الغالب ، وبنفس الوقت لا حاجة للDNA للتأكد من جينات معارضة الخارج التي تحمل الجينات التركية والقطرية والإسرائيلية والفرنسية والأمريكية ولا تحمل الجينات السورية الأصيلة ، فالسوري الأصيل يموت ولا يبيع أرضه وعرضه ولا يدمر حضارة أجداده ، لذلك عليك أن تتقبل شوفينية الشعب السوري الحضاري لأن ما قدمه ويقدمه لم ولن يقدمه شعب آخر .
January 12, 2012 10:22 PM


(353761) 34
الى الاخ ابو احمد سوري
وهبي - فلسطين
القضيه الفلسطينيه اكبر مما يتصور الناس فاسرائيل لا تبحث عن العيش بهدوء بل انها تستهدف الاسلام كفكره في كل العالم وتخطط للتوسع والا فكيف نفسر بناء المستوطنات في منطقه فيها 3.5 مليون فلسطيني بالضافه الى 2 مليون في غزه و 1.5 في اسرائيل وعدد اليهود لا يزيد عن 5 مليون?! هل تريد اسرائيل جعل العرب اكثريه ( وهم قد اصبحوا كذلك)?! هناك حل قادم لهذه المعضله والمرحله الاولى منه هو الربيع العربي الذي ازداد بناء المستوطنات في ظله . وكل قوى الشر الغربيه تدعمهم ولن تستطيع سوريا ان تواجههم بالحرب كدوله وشن حرب سيكون خطأً مكلفاً وهذا ما يتمنونه. وقد تعلم الاسد الدرس ولم يتعلمه غيره. المقاومه الوحيده الممكنه هو ما هو موجود اليوم من حركات او على الاقل ان ان يقال الحق بالكلمات او بالقلوب كما قال الرسول(ص), ولكن من العرب من هم على النقيض من هذا. من يقف مع الحق ولو بالكلمه خير من اللذي يتآمر عليه. واحذر الشباب المتظاهر في سوريا من ان يصور لهم ان الحريه والعداله ستاتي من هؤلاء
January 13, 2012 3:13 AM


(353763) 35
تكملة
وهبي- شمال فلسطين
اسألوا انفسكم
لماذا يسمح للجزيره فقط ان تغطي حرب غزه تغطيه مباشره دون غيرها بينما تضرب المحطات الاعلاميه في اول مرحله من الحرب عادة?
لماذا تقدم لنا الشركات الاسرائيليه محطة الجزيره مجانا بينما اي محطه تافهه مشروطه بدفع اشتراك?
من يمتللك تلك المحطه وما هو تاريخه?
لماذا ادخلت تلك المحطه الناطق باسم الحكومه الأسرائيليه الى كل بيت عربي?
January 13, 2012 3:35 AM


(353810) 36
االي سوري فينيقي
منير السوداني
او تتكلم بعلم أو تسكت بحلم أنا اتكلم من واقع دراسات وكتب وانت تفسي من فمك وتتكلم من تخلفك . حول موضوع الدى ان اي انت ابحث وأقرأ يامتخلف ورد علي فليس واجبا على ان أخرجك من غباءك وتستطيع ان تبحث في الانترنت عن أبحاث الدي ان اي لشعوب الشرق الاوسط وستجد مئات الأبحاث يمكن تفتح غباءك والظاهر انك تقرأ سطر ثم تبني عليه موضوع يخرج من غباء عميق وتخلف جيني عريق . الشيفونيه هى التي دمرت العراق ومصر والان سوريا الكل يضن نفسه انه الأفضل وانه نهاية العالم حتى دخل الأمريكان والعربان غرفان نومكم لكن السؤال الأخير انت ماهي علاقتك بالفينيقين ؟؟ وهل انت متأكد أنهم أجدادك خاصة وان الصليبين احتلوا السشام حوالي 150 سنه هذه غير الفتحوات العربية وقبلها الرومان احسن روح أفحص الدي ان اي لك ورجاء بلغنا حتى نهنيك على أصلك الفينيقي ؟؟؟ .
January 13, 2012 1:29 PM


(353833) 37
شكرا نارام
عروبي
شكرا نارام مقالاتك رائعة بالحجة والمنطق والاقناع ولا تلتفت للتافهين الذين لا يجيدون سوى الشتائم فهذه هي مستوياتهم المنحطة ولذا باتوا مكشوفين
January 13, 2012 3:48 PM


(353859) 38
رد للسوداني رقم 36
سوري فينيقي
ان ردك على تعليقي الحضاري بهذه السوقية والألفاظ النابية لهو أكبر دليل على ما قلته في تعليقي السابق , وبالنسبة لأبحاث الDNA من مراكز الأبحاث الغربية التي مسحت الشرق الوسط هي نفسها التي مسحت العالم بنظرية أن جميع البشر الحاليين تعود جيناتهم الى أفريقيا وبالأخص القرود اذ أن الانسان أصله قرد وتطور مع الزمن ليصبح على ما هو عليه الآن من أجناس واعراق و الشيء الغريب يا منير والذي لم أجد له جواب هو لماذا هناك الكثير من القرود ظلت على حالها ولم تتغير مع أنها من نفس الجينات وما زلت بانتظار ان تتغير تلك القرود فربما تصبح من العرق الصيني أو الأوروبي وبأضعف الايمان الزنجي ولكن عبث مصرة أن تبقى قرود , ولا ادري لماذا هذه الأبحاث العلمية بالذات تتناقض مع قول الله بأنه خلق البشر شعوب وقبائل ليتعارفوا ولم يقل لهم خلقناكم قرود لتتطوروا مع الزمن . لا تهمني أبحاث هذه المراكز التي تخترع الفيروسات القاتلة والأمراض المميتة من أجل دعم اقتصادها وما يهمني يامنير بأن الحضارة تنتقل بالجينات عبر ملايين السنين كما تنتقل الصفات الوراثية من الآباء الى الأولاد الى الأحفاد فكما قلت لك نحن سوريون وبامتياز ولا نحتاج لاثبات لأن حضارتنا التي تجري في دمنا هي الدليل القاطع والأصح وتقبل تحياتي السوريةالحضارية لك .
January 13, 2012 8:45 PM


(353986) 39
كيف تسمي هؤلاء السفلة معارضة
مقالك جميل لولا بقعة سوداء كبيرة
تكتب يا نارام جميلا وتقول بسيطاً مبهجاً ثم تلطخه ببقعة سوداء؟ كيف تسمي حثالة موزة وحمد واردغان معارضة؟ هؤلاء سفلة ارتضوا العمالة لعملاء الصهاينة. انهم معدن الخسة التي قال عنها الجواهري انها حنضلة تخجل من مريرها الحناضل. هذا وانا اكره حزب البعث الحقير بكل اطيافه و هو لا يقل حقارة عن السفلة المعادين لسوريا والذين يريدون تمزيقها وتسليمها للصهاينة كما اثق بالرئيس الاسد و برنامجه الاصلاحي. وبالمناسبة حتى قبل اي اصلاح فالسوريون افضل حالا من القطريين والسعوديين. انه جبل من العار ان يصير حمد و موزة قادة ثورات.
January 14, 2012 4:10 PM

تصميم عرب تايمز .... جميع الحقوق محفوظة
المقالات المنشورة ارسلت الى عرب تايمز من قبل الكاتب وهي تعبر عن رأي الكاتب ولا تعبر بالضرورة عن رأي عرب تايمز