Arab Times Blogs
د. هاني العقاد
Akkad_price@yahoo.com
Blog Contributor since:
12 April 2010

كاتب عربي من فلسطين

 More articles 


أخفقت جامعة الدول في سوريا

 أكثر من عشرة أيام على وجود أعضاء لجنة المراقبين  العرب التي أرسلتها الجامعة العربية إلى سوريا وما أن انتهى الأسبوع الأول إلا وقد زادت وتيرة القتل الخطير للمدنين السوريين بحجة معارضة نظام الحكم والتمرد على النظام  السياسي ,فقد سقط خلال العشرة أيام الأولى أكثر من 400  قتيل من بينهم أطفال رميا بالرصاص  هذا بخلاف اقتحام البيوت الآمنة و ضربها بالقذائف والصواريخ  ,ويبدو أن لجنه الجامعة العربية التي تتواجد الان في المدن السورية هي مجرد لجنة مرسلة للعودة بقرار شامل لجامعة الدول العربية عن مدي تطبيق الحكومة السورية لبنود برتوكول المبادرة العربية والتي أولها وقف العنف وسحب الآلة الحربية من الشوارع والأحياء السكنية والمعروف أن التقرير الأولى سيصدر خلال الساعات القادمة و سيوضع أمام مجلس الجامعة العربية  وسيكون بالطبع رد للجامعة عما تضمنه التقرير , لكن ليس هذا المهم فالمهم السؤال التالي ماذا سيقرر مجلس الجامعة العربية إذا ما أدان التقرير نظام بشار الأسد ؟

 قد لا يكون هناك لدي الجامعة العربية أي إجراء بحق نظام بشار لأنها لا تمتلك عناصر القوة التي من شانها إلزام النظام السوري باحترام حقوق المدنين السوريين ووقف العنف وسحب الدبابات من الشوارع وإخراج المعتقلين والسماح بالتعددية والتجهيز لها دون التزام حكومة بشار بذلك .

 في وجود لجنة المراقبين العرب ازداد جدول الدم النازف في كل مكان بسوريا وكانت أجهزة بشار لا تكترث حتى بمستوي هذه اللجنة وتضرب عرض الحائط  بالبروتوكول الموقع من قبل حكومة سوريا ولا تهتم بتقريرها الذي سيسلم إلى مجلس جامعة الدول العربية ,وفي وجود المراقبين العرب دخلت الآليات المصفحة التابعة لجيش بشار بابا عمرو قتلت من قتلت  و ارتكبت مذبحة أخري في دوما , وفي وجود المراقبين العرب أطلق الرصاص على متظاهرين من ريف ادلب وسقط العديد من القتلى والجرحى , وفي وجود المراقبين العرب قامت شبيحة بشار بنقل وتفريغ سجون منطقة دمشق إلى أماكن مجهولة لا يعرفها احد , وفي وجود لجنة المراقبين العرب قضي العشرات من الشباب والنساء تحت التعذيب وأرسلوا في مسيرات شعبية  ضخمة إلى قبورهم , في وجود المراقبين مازال الرصاص رصاص والقذائف قذائف والقتل قتل واقتحام البيوت الآمنة على أشده وقطع المياه والكهرباء عن الأحياء التي تتظاهر أهلها  ضد النظام مستمرا , وفي وجود لجنة المراقبين العرب ظهرت السيارات المفخخة على أبواب دمشق ,وفي وجود المراقبين العرب اتهم المتظاهرين بالخيانة العظمي ,وفي وجود المراقبين العرب منعت بطاقات الخبز ممن يثبت عليم التظاهر والسير في مسيرات مناوئة للنظام السوري .

 اتضحت الأمور  في سوريا قبل  أن يصل تقرير لجنة المراقبين العرب  إلى مجلس جامعة الدول العربية وقبل رد مجلس الجامعة العربية على هذا التقرير , , اتضحت الأمور في سوريا أكثر من أن توضحها لجنة المراقبين التابعة لجامعة الدول العربية وعرف كل العرب أن  نظام بشار نظام قاتل مع سبق الإصرار والترصد ,  اتضحت الأمور وعرف الجميع أن النظام السوري لم ينفذ أي من بنود المبادرة التي وقعت بالجامعة العربية  

 اتضحت الأمور وأخفقت جامعة الدول العربية في توفير أدنى حماية للمدنين المسالمين في درعا وحماة وحلب وحمص و ادلب ودير الزور وجسر الشاغور ودمشق وهنا يبقي السؤال الأهم لماذا إذن  تبقي لجنة المراقبين العرب في سوريا ؟  الأمر الذي يدعونا لاعتبار أن جامعة الدول العربية قد احفقت أمام المسألة السورية   أن السيد نبيل العربي  حمل السيد خالد مشعل رسالة إلى النظام السوري يرجوه خلالها احترام بنود المبادرة العربية ويوقف العنف قبل أن يصل التقرير الأولى الذي سيدين  النظام السوري  لحجم القتل اليومي ,وقد يبحث السيد نبيل العربي عن شخصيات أخري تتوسط بين الجامعة وبين حكومة سوريا أن اخفق السيد خالد مشعل في إقناع بشار بوقف إطلاق النار على المدنيين و تطبيق بنود المبادرة, وما يدعونا إلى اعتبار أن الجامعة العربية ستعجز عن معالجة المسألة السورية بشقيها الأمني والسياسي هو طلب تدريب المراقبين وطلب الدعم الفني في مسألة مراقبة تطبيق بنود مبادرة الجامعة  والتلميح بإطالة عمل المراقبين

لقد عقد نظام القمع في سوريا دور الجامعة العربية وتركها في ورطة أمام العالم  في تحد واضح لدور العرب و الإرادة العربية بعدما استمر في قمعه للمتظاهرين وقتله اليومي المخيف ودلك المدن السورية بالقذائف والارباجيهات , لهذا فقد بات واجبا على جامعة الدول العربية أن تبحث عن آليات تحفظ فيها ماء وجهها ودماء السوريين وتحفظ سوريا من التدخل الأجنبي على غرار ليبيا و تبحث عن صيغ تفاهم مع نظام بشار ليترك وزلمه السلطة ويسلم الحكم للشعب بشكل ديمقراطي وسلمي



(353113) 1
ولك شو التهويل
ابو محمد-الخليل
التهويل والكذب والذمة الواسعة والفكرة ودعم حمد والغرب وانكشاف نواياهاهو مقتل المعارضة السورية وانحراقها كنا في البداية نقف موقف الحياد لكن بعدما أصبحت الأمور أوضح من الشمس أصبحت غايتنا وتأييدنا للرئيس بشار ومستقبل المعرضة السورية سيكون أسوأ حتى من مستقبل مجاهدي خلق عقود من الصياح في الخارج مع يأس وحقد متنامي - حماس خسرت المؤيدين الوعين من الشعب بسبب موقفها الغير مبدئي مما يجري في سوريا ولا يؤيدها سوى الذين يعتمدون في رزقهم عليها
January 9, 2012 10:59 AM


(353114) 2

عبد
الحل في سوريا ومصر وباقي بلاد العرب هو في القضاء تماما على شيوخ الفتنه ومموليهم في خليج الخنازير. الله يكون في عون بشار لم تقوم قائمه في اوروبا الا عندما تم تحجيم الكنيسه وابعادها عن السياسه. يحب على العرب ان يفعلوا مثل الاوروبيين حتى يلحقوا بباقي الامم.
January 9, 2012 11:09 AM


(353115) 3

الشلولخ
نظام الملك بشار الأول فقد السيطره على عصاباته وحتى على نفسه وأجزم لك أنك ستسمع العجائب عما يدور في سوريه الآن حال سقوط النظام. إسمع ما قاله المنشق عن وزارة الدفاع،محمود الحاج حمد، عن التمويل والمعتقلين والعصابات التي يجندها النظام مقابل مبلغ مالي محدد... وهناك مقابله تلفزيونيه للمنشق أعلاه مع ال-CNN فيها تفاصيل مخيفه عن الوضع في سوريه.

طبعا الجامعه العربيه ستعكس الوضع العربي وتقريرها سيكون مثل الضراط على البلاط وينقسم العرب مجددا... ولن يبقى للشعب السوري سوى الله وهو خير الناصرين.
January 9, 2012 11:14 AM


(353117) 4
فاقد الشئ لايعطيه
عبد الباقي
الرحمن الرحيم
الحمد لله ربي العلمين والصلاة علي اشرف المرسلين أما بعد
هذه في نضري مسرحية أخري من المسرحيات التي تتوارى من خلفها الجامعة العربية التي يعيش أعضاؤها خلاف شديد حول قضية سوريا خاصتا والدول العربية عامتا فربيع العربي محل إشكال كبير عند بعض الدول العربي التي تحكم شعوبها قهرا وتخشي إن يمتد غضب الشارع إلي مخدعها أو وجحورها إن صح التعبير القضية في سوريا لا تحتاج الي تحقيق الكم الهائل من لدماء التي سالت والبيوت التي خربت والنسء التي رملت وثكلت والأطفال التي يتمت نهيك عن الامول التي نهبت بلله عليكم كيف يضحكون علي الناس بهذا الشكل نعم هناك مخاوف من إنزلاقات لايحمد عقباها في المنطقة لو لعب النضام السوري لعبت الحرب القذرة وتصدير الازمة من خلال العب علي وتر الإرهاب الدولي الذي بدت بوادره تظهر علي الأفق من خلال تغذيةالنعرات الطائفية و العرقية كل هذا في الحسبان ولكن عند بعض الدول فقط اما الجزائر والسعودية والكويت والإمرات هناك شبها في موقفهم حيال القضية
January 9, 2012 11:28 AM


(353123) 5
حيرتونا معاكم
علي العربي
يا جماعة و الله حيرتونا معاكم!!!!!!!
أصر بغل قطر و وزير خاجيته نقار المناخير على تشكيل اللجنة و كانوا يعولون أن ترفع اللجنة تقارير أشبه بتقارير شهود عيان الجزيرة...ولما قال الجماعة الحق أعلنوا عليها الحرب!!! بل حلقة الإتجاه المعا-كس القادمة هي لتدنيس سمعة هذه اللجنة... و كأن سورية هي من شكل هذه اللجنة و ليس ابن الشرموطة القطري!!!
... أختكم على أخت قطر
January 9, 2012 1:17 PM


(353125) 6
yes we know
Arabi
Yes we know that the Arab leaders are the true enemy of the Arabs and the Muslems . I see it I fee it I know it. so what now ??
January 9, 2012 1:36 PM


(353126) 7
يا حبيبي شو فهيم
اسد
يعني حضرتك ما فهمت للثانيه هي انو السعوديه و قطر ورا القتل والتهويل ؟ شو رايك تقرا مقال وحيد القرن الصحافه الكويتيه فؤاد (اخو العاهره) هاشم بتاريخ 7 يناير 2012 واللي تكلم فيه عن استلام سمير جعجع مبلغ 25 مليون من اصل 50 مليون لعمل حملات اعلاميه ضد سوريا, بالعربي بدهم يعملوا السوريين خدم و عبيد و جاريات عن ال تعوس
January 9, 2012 1:49 PM


(353131) 8

souzan
والله العظيم انو هالحكي بيموت من الضحك وشكرا لانو بغبائك ضحكتني لحد الشبع
ولك ملينا من هالحكي يلي الكن تسع شهور بتعلكو فيه اغتصاب النساء في الشوارع من قبل الشبيحة
قتل الناس ومن بينهم الاطفال أخباركم وأخبار الجزيرة واحد الدبابات في مدخل البنايات ههههههه
والغواصات يخبأها النظام على الأسطح وناقص لسى كمان تقولو ناقلات الطائرات في غرف نوم الاطفال
والله حاسي حالي معكن بشي فيلم كرتون بدي اعتذر منك مضطرة قلك انت ثور ولست دكتور
والإله كلبي بلوتو بيفهم اكتر. منك
January 9, 2012 2:43 PM


(353132) 9
إخفاق ونجاح
سوري
أخفقت بإسقاط النظام ولذلك تقوم بإرسال القاعدة وأخوان الشياطين إلى سوريا
January 9, 2012 2:58 PM


(353138) 10
تحية الي كل الوطنيين السوريين
سوري أصيل
شكرا للمعلقين علي العربي و سوزان
للكاتب أقول: المقال و الفكرة و الاسلوب كلها غباء بغباء
الحق نفسك بشي صنعة على السريع
January 9, 2012 4:31 PM


(353142) 11
to souzane
mahmoud
Do you know GOD?
January 9, 2012 5:43 PM


(353183) 12
ههههههه ناقلات الطائرات بغرف نوم الاطفال
مستنكر
اي هاي انا شفتها بعيني ورح اكون اول شاهد عيان للجزيرة...
الله يجازيكي ياسوزان وياكل الشباب
وللمعلومة لم احسن يوما اني غبي الا عندما اشاهد قناة السي ان ان...
قالو بعثة وغصب عنك ياسوريا بدك توقعي يا اما بنعمل وبنسوي...وهي سوريا وقعت..
اجو البعثة ولانهم ماقالوا شفنا بعيوننا انه شبيحة الاسد عم تطلق قنابل فسفورية وعم تستخدم طيارات بوينج مشان تضرب الاطفال العزل وهم طالعين من المدارس...
صاروا كذابين ونصابين وغير مؤهلين يعني يابتحكو متل مابدو ابو موزة يابتكونوا مجرمين حرب تبعون دارفور...
لا والادهي من هاد وهاد لسه بطلعلنا بطل فهيم بهيك مقال بخزي لك تضرب علي هيك مقال وخسارة فيك الكيبورد اللي عم تكتب عليه...
January 10, 2012 12:13 AM


(353198) 13
جرائم يندى لها الجبين
سوري للعظم
تصحيحيا للأرقام التي أوردتها ,فقد قتل خلال العشرة أيام 100 ألف مواطن سوري بالرصاص الحي , وتم تدمير قرى بأكلمها بالقصف المدفعي والتقديرات الأولية للخسائر البشرية 200 ألف مواطن ومواطنة , وهناك قرى مناوئة تم تجريب السلاح الكيماوي عليها وكانت النتائج مرعبة , الناس مصابة بنوع غريب من الشلل وغير قادرة على الرؤية والكلام , بالإضافة لمليون معتقل وكل هذا خلال العشرة أيام , حقا يا له من نظام مجرم كافر ......
ارحمونا من مقالاتكم الأسطورية ومن أرقامكم الفلكية نحن نعيش في قلب سورية وليس في الهونولولو.
January 10, 2012 5:33 AM


(353203) 14
ستبقى سوريا الأسد رمزاً للعروبة
jalal
تخوننا العبارات وتهرب من أمامنا ويجف حبر قلمنا رافضاً أن يخط الكلمات، فلا كلام في محضر الأسود، فها هي سوريا وبعد كل هذه الفصول التآمرية التي عصفت بأرضها وأرادت إخضاع أهلها نراها أكثر صلابة من أي وقت مضى، ونرى بأم العين الكرامة والعنفوان التي لو أرادت أن توزعها على العالم لما خلق الله جهنم.
خسر رهان أردوغان الرجل الإفتراضي، وخسر معه رهان حاكم قطر التي كانت تفوح رائحة نفطه من المقاتلات الصهيونية الأمريكية الصنع التي كانت تقصف لبنان وغزة، وأصيب الجميع بالإحباط فسوريا بقيت صامدة على الرغم من كل الوسائل التي أستعملت لإسقاطها وآخرها النهج الإرهابي التفجيري الذي قتل خيرة شبابنا الشريف.
ستبقى سوريا الأسد رمزاً للعروبة والنضال وستبقى المنارة التي تضيئ درب الثوار الذين سيصنعون المعجزات وسيلقنون العدو الصهيوني في المستقبل دروساً مرة لن ينسى طعمها أبد الدهر، وسيكون العالم كله شاهداً علينا ونحن نقطع إسرائيل إرباً وندمرها عن بكرة أبيها.



January 10, 2012 6:02 AM


(353205) 15
سخيفون جدا انتم ايها التافهون
عمار ابو حسين
لك تضربوا انتوا والجامعة العربية يلي بعمرها ما استرجت تاخد موقف صارم ضد اسرائيل ومتل ما قال الرئيس بشار ما في مجال تاخد بس قرار تفعيل مكتب مقاطعة اسرائيل .
والتافه الكاتب عم يحكي عن مظاهر مسلحة وعلى رأي الحمار غليون الدبابات موجود بمداخل البنايات متخباية .
وعم يقول هذا العميل انوا في 400 قتيل بعشرة ايام وكانوا صارعين طيزنا لما نقلون هي الأرقام مو صحيحة بيقولوا اسمحوا لوسائل الأعلام المحايدة بالدخول للتأكد ودخلت وسائل الأعلام ولساتون على نفس الوتيرة فحاجتكم عمالة يا زبالة .
January 10, 2012 7:39 AM







تصميم عرب تايمز .... جميع الحقوق محفوظة
المقالات المنشورة ارسلت الى عرب تايمز من قبل الكاتب وهي تعبر عن رأي الكاتب ولا تعبر بالضرورة عن رأي عرب تايمز
Home Page
كتب ممنوعة
اراء حرة
صورة وتعليق
اخبار طازة
برقيات عاجلة
شروط النشر
فضائح وفضائح
خبر وتعليق
سري جدا
لصوص ظرفاء
رسائل القراء
من ارشيفنا
هذا الرجل
هذه المرأة
كتاب البورتل
كاتب وكتاب
قصائد ممنوعة
 مقالات  مميزة
كتب للبيع
ارشيف الاخبار
قصائد المقدسي
صحف عربية
الافتتاحيات
مقالات ساخنة
صبرا وشاتيلا
أسامة فوزي
ملفات الفساد
 مقالات الاولى
الكتب السعودية