Arab Times Blogs
نارام سرجون
serjoonn@yahoo.com
Blog Contributor since:
25 April 2011

كاتب من سوريا

موت الأسئلة وعصر الفلسفة الثورية تعلنه سيدة من دمشق

 في اليوم الأخير من عام 2011 اكتشفت ان الفلسفة قد أنهت مهمتها من الوجود الانساني وأن كل الأسئلة الفلسفية الكبرى قد تمت الاجابة عنها .. وأحسست أن ايمانويل كانت وتوما الاكويني وباروخ سبينوزا وفريدريك نيتشه وجان بول سارتر والفارابي والكندي والمعري وابن رشد وابو حامد الغزالي وكونفوشيوس وأرسطاطاليس وكل رهط الفلاسفة في التاريخ البشري قد ضيعوا عمرهم هباء وأنهم أفنوا حياتهم في التساؤلات الفاسفية الكبرى التي اكتشفت في الأيام الأخيرة من عام 2011 أنها كانت الملهاة الكبرى .. فالسؤال لم يعد هو: هل الله موجود أم لا؟ ولم يعد السؤال هو: ماهي الغاية من الوجود؟ وكيف سينتهي الوجود؟ بل هناك السؤال الكبير الذي ابتلع كل هذه الاسئلة التي أحيلت على المعاش في الفلسفة البشرية .. سؤال تكرر بالأمس في كل ثانية ..

بالأمس لم أجد برنامجا على التلفزيون في كل الفضاء الاعلامي العربي الا وهو يسأل نفس السؤال الوجودي القلق وهو: هل سيبقى الرئيس بشار الأسد في الحكم؟ يالقوة الله ..والفلسفة !!

وبالطبع ألحقت أسئلة صغرى بهذا السؤال العملاق الذي صار يشغل حتى ثوار بوكو حرام في نيجيرية وعلماء وكالة ناسا الامريكية أسئلة من مثل: كيف ستؤول الأوضاع في سورية ..؟ والى أين سيلجأ الرئيس السوري؟ وفي أي شهر ستنتصر الثورة السورية؟

ولاشك أنني استمعت لكل النابئين من مايك فغالي الى ماغي فرح وميشال الحايك والى عشرات السياسيين والمحللين العرب على كل الفضائيات وغيرهم والذين اختلفوا حول الجواب .. وبالتأكيد استمعت الى زعيم المنجمين ودرة المحللين السياسيين وذهبهم المصفّى عزمي بشارة الذي قررت التخصص في متابعة نبوءاته لأن عزمي تحول من العمل العقلي للفلسفة الى تجارة الغاز الثوري وبيع الاوهام والدم العربي والتنجيم السياسي ..عزمي بشارة انتقل من التشاؤم فجأة الى اليقين بسقوط النظام السوري هذا العام بالذات وأن الاقتصاد السوري الأعرج لن يكفي الرئيس بشار الأسد أكثر من عام .. وكاد يقسم الأيمان المغلظة بأن البراق الالهي ذهب به في رحلة الاسراء والمعراج الى السماء وأنه سمع في السماء حديثا وخبرا عن نهاية الرئيس بشار الأسد هذا العام تحديدا ..البراق أخذه من الدوحة الى الصخرة المقدسية "التي حررها حمد بن جاسم والقطريون الأحرار" قبل تحليقه في السماء .. حيث تحدث الله اليه وربما استشاره فيما يفعل عام 2012 ..فأشار عليه راكب البراق الثوري عزمي بشارة أن يحرك مدينتي حلب ودمشق بصناعيي الأولى وتجار الثانية .. لان الاقدار قد قررت نهاية الأسد والأقدار قررت تحريك دمشق وحلب ..ولم ينس راكب البراق عزمي أن يقول انه لاينكر أن الأسد مقاوم لكنه لن يقايض دم السوريين بمقاومة اسرائيل .. قال راكب البراق ذلك من أرض قطر ومن قصر صديقه الديمقراطي المنتخب دستوريا حمد بن خليفة آل ثاني والمحاط بالبرلمان الحر.. قال عزمي ذلك ورأينا أن الاستوديو الذي يتحدث منه في "الجزيرة" كان يتأرجح ويتمايل كسفينة عائمة مع تمايل جزيرة قطر كلها من ثقل واقلاع وهدير طائرات قاعدة العيديد والسيلية ..   

العالم واقف يحبس أنفاسه ولم يعد يعنيه فلسفة العالم القديم عن الوجود والله ..بل عن استمرار الرئيس بشار الأسد ونظام حكمه وعن يوم اعلان النصر .. وربما كان أكثر سؤال مطروح في العالم كله هو: هل سيبقى الرئيس بشار الأسد؟؟

وأنا في هذه المقالة لن أجيب عن السؤال ولن يستدرجني هذا السؤال المصوغ في تل أبيب في آخر تقليعة للحرب النفسية على السوريين .. وكسوري وطني أنا سأطرح سؤالا أكثر عمقا ويمسني أكثر ..وهو: هل سيبقى الوطن السوري الذي عرفناه؟ وهل سيصمد المشروع الوطني الكبير للانطلاق نحو شرق أوسط بهيمنة تيار المقاومة والرفض؟ أم سنتحول الى امارات طالبانية ظلامية؟ وهل سيتحول جنرالات الجيش السوري الأبطال الى أمراء حرب يتبعون الملا برهان غليون أم الملا رياض الشقفة؟ .. هذا اذا لم يكن أميرنا الحقيقي هو الملا عمر نفسه ..

الأوطان ياسادة لايمثلها رئيس ولانظام ..بل الأوطان هي التي تبقي الرؤساء أو تستغني عنهم؟ وليست الأحلاف الخارجية .. والسؤال الأكبر هو: أين ستكون سوريا وشعبها في عام 2012 ؟ وسواء بقي الرئيس الأسد ام لم يبق فالوطن السوري هو الأهم من الجميع.. ويحضرني الآن حديث للشاعر المصري الشعبي احمد فؤاد نجم الذي فوجئ عام 1967 بمظاهرات عارمة تجتاح شوارع مصر رفضا لتنحي الرئيس جمال عبد الناصر بعد الهزيمة ..فنزل نجم الى الشارع وهناك صادف شخصا متأثرا فسأله بانفعال: قل لي .. من هو الأكبر اليوم .. الشعب المصري أم جمال عبد الناصر؟ فقال له المتظاهر الغاضب: بل مصر هي أكبر من الاثنين معا .. لاشيء اكبر من مصر ..وأنا أصرخ الآن من أجل مصر ..

وأنا أكرر ماقاله هذا المصري الوطني الغاضب وأقول ان سورية أكبر من الجميع ..ومع ذلك فسأنقل لكم بأمانة رأيي في أن الوطن السوري بغالبيته يريد الرئيس الأسد ممثلا لمشروعه الوطني وأن الشارع السوري يصدق الرئيس ولايصدق الثورة ..وان الشعب يصدق الرئيس ويؤمن أن الرئيس لن يخذله في التخلص من البطانة الفاسدة كفساد الثورة وبطانتها ..ولذلك سيحميه ويتمسك به .. والشعب لاشك أصدق انباء من الفضائيات .. خاصة  أن أهم انجازات الثورة أنها ألقت الرعب والهلع في نفوس الفقراء والآمنين والمؤمنين من هذه الثورة الغنية بالمال والنفط والغاز ودعم العربان الذين يديرون بلدانا تحولت بكاملها الى فنادق للاسرائيليين ورجال السي أي ايه .. وجل هم العربان بناء أوسع اوتوستراد للدبابات الأمريكية كما وصفهم الراحل صدام حسين ..

صدقوني كلما قررت أن أذهب في استطلاع للرأي الآخر "الثوري" ولآلامه ولوجهات نظره ولاعادة النظر فيما أكتب أحس بالاحباط .. أزور الثورة في مواقعها وفي فضائياتها وفي تنسيقياتها ليكون حكمي عليها أو لها أكثر توازنا لكن يزداد اغترابي عنها وعدم اطمئناني لها وأعرف مأزق محامي القضية الشائكة عزمي بشارة ..

ولأن العدل والتوازن يقتضي الاستماع للآخر لمعرفة تطور ومصير الثورة فأنا أتردد على الثورة وأسافر الى شوارعها كيلا يكون ميلي في صالح النظام دائما لعل لدى منطق الثورة مفتاحا للولوج الى حقائق لانعرفها أو ربما حجبها عنا ولاؤنا الشديد لآرائنا وشوفينيتنا في مواقفنا.. لكنني أعود من رحلتي وأضع حقائب السفر كثائر متعب ..لم يجد ثورة ولاثوارا ..ولم يجد تصوفا ثوريا .. ولم يجد الا ثورة الجاهلية ..  

حصيلة رحلتي كانت دوما أكثر ايلاما مما توقعت .. فقد وجدت أنني مقصر جدا في احتقار هذه الثورة وازدراء هؤلاء الثورجية ..واعذروني ان قلت مايجرح البعض ممن يهيم بالثورة لأنني لاأريد استعمال هذه الكلمة لاستفزاز الطرف الآخر.. لكن يخطئ من يعتقد أنني لم أحاول معانقة هذه "الثورة" ..وانني لم أحاول أن أبحث في وجهها عن شيء جميل ..وأن أتشمم رائحة ورودها ..

ماهذه الثورة التي تتحدث الي منذ عشرة أشهر بكل اللغات والمحطات فلم تقنعني حتى في أن أشرب منها كأس ماء؟؟ وماهذه الثورة التي وقفت الدنيا الى جانبها ولكن قلبي لم يطمئن لها وبقي هاربا منها كطائر سنونو صغير يقف على أغصان بين الثلوج ولايرحل الى دفء الثورة؟؟..ماهذه الثورة التي أمضيت مافات من عمري انتظرها وأنتظر الغاءها لقانون الطوارئ ولاطلاق الحريات  وعندما وصلت قررت أن أمضي مابقي من عمري في رجمها وملاحقتها ولعنها..ماهذه الثورة التي صورت حتى الحجر الصغير في سوريا ولم تصور أظافر أطفال درعا التي قيل ان النظام اقتلعها والتي قامت من أجلها الثورة .. ولم نجد الا الصور الممنتجة والمفبركة ....؟؟

هل يمكن أن يكون أحدنا عنيدا وعميلا للنظام الى الحد الذي يرى الدنيا كلها تعانقه فلا يغادر رصيف السلطة؟ هل يمكن لأحدنا أن يكون عقله قد تكلس وتحجر وصار مستحاثة ولايقبل بهذه الثورة رغم كل ما تحاول قوله ورغم كل لطمياتها؟؟ هل بلغت قسوة قلوبنا أننا نسكت عما يقال من جرائم النظام ونبررها ولاترى عيوننا عيون الأرانب البريئة في عيون الثوار؟؟ لماذا نقف بهذا العناد ضد الثورة ونسميها أعمالها جريمة؟

لاشيء يساوي الحديث الى شوارع الثورة ذاتها والناس الذين يحتكون بها .. وكل الثرثرات والاستشعار عن بعد من على الفضاء المحتل بالآخر لاتفيد ..فما يقوله سائق سيارة أجرة وبائع الخضار أبلغ من أي تقارير لرامي عبد الرحمن وشلته وأكثر تعبيرا عن الحقيقة عن وعظيات العرعور ولطمياته وبالطبع أكثر فصاحة من فلسفة عزمي بشارة ..

آخر زياراتي لمناطق الثورة كشفت لي كيف أن الناس في معاقل الثورة بدأت بالتبرم والشكوى من قسوة الثورة وأنانية الثوار ولعل اقسى العبارات ماقاله لي بائع في مدينة دوما اذ قال: ان الواحد صار يتمنى أن يقع في يد الأمن ليجادله على أن يقع في أيدي هذه الغوغاء الهمجية..وفي ريف دمشق مررت على عدد من الشوارع في المناطق الساخنة مثل حرستا حيث قادني دليل من أهل البلدة الى شارع يسمى "حي السيل" وتحدثت الى الناس الذين قطعت أرزاقهم من اصرار الثورجية على فرض الاضراب بالسلاح في مناطق سورية أخرى .. عائلات بأكملها تعتمد على ماتبيع محالها الصغيرة بالليرة والليرتين ترغم على أن تعاني ..اصحاب محلات أخرى هجروا تلك المناطق الى مناطق أخرى ليعيلوا أطفالهم لأن الثورجية يريدون فرض الاضراب ..الثورة تريد أن تنتصر من جيوب الفقراء وصغار الكسبة .. ولاتهتم بأطفالهم .. بل بأطفال قادتهم الذين يتنقلون في روضات الخليج وفرنسا وأميريكا ويتلقون التعليم الراقي ..بينما أطفال الثورة يؤخذون من مقاعد المدارس البالية في ريف دمشق ليتعلموا الصراخ ببراءة "الشعب يريد اعدام الرئيس" ..

أما سبب اطمئناني على الوطن السوري فهو معرفتي للسوريين واعتدادهم الشديد بوطنهم وكبريائهم الوطني .. ولايفارقني مشهد لاأنساه عندما دعيت لحضور مؤتمر لوزير الخارجية الأميريكية الأسبق وارن كريستوفرفي فندق شيراتون دمشق بعد احدى جولاته المكوكية ولقاءاته مع الرئيس حافط الأسد .. يومها وصلت قبل بدء المؤتمر بلحظات وعندما وصلت وجدت حرس الوزير الأميريكي وقد اعترضوا سيدة سورية تبدو من مظهرها ومشيتها أنها تنتمي الى عائلة راقية كانت تهم بالمرور من جانب القاعة فوقف الحراس الثلاثة في الممر في وجهها .. لكنها اصرت على المرور .. فقلت لها متبرعا بالشرح انهم حرس الوفد الأمريكي والسيد كريستوفر .. وتوقعت أن ذلك سيجعلها تهدأ وتقرر الانصراف فما كان منها الا أن توجهت لهم وقالت بانكليزية "دمشقية": لأنكم أمريكيون سأمر من الممر ولن أغير مساري .. ثم دفعتهم عن طريقها .. لكن الحارس أصر على منعها وأمسكها فنظرت السيدة اليه وقالت: يبدو أنك لاتزال تتوهم أنك الآن في الولايات المتحدة أو جمهورية موز أو مملكة نفط .. تذكر أيها السيد أنك هنا في دمشق .. هذه دمشق ألا تفهم ؟؟!! ثم تخلصت من يده ومشت بكبرياء في الممر والحارس ينظر اليّ ويتبادل النظرات الحيرى مع زملائه ..

ماأعرفه أن هناك زعماء غربيين يتصرفون مع الرئيس الاسد بنفس طريقة الحرس الأمريكي للسيد كريستوفر ..لأنهم يحرسون اسرائيل ذاتها .. وماأعلمه كاليقين انهم ابلغوه رسائل تهديد قاسية منذ اشهر ..رسائل كافية لاستسلام قياصرة وخلفاء وأمراء وملوك .. وأنا لاأعرف ماذا كان رد الرئيس الأسد ..لكنني عرفت ان احدهم قال لحكومته: اننا امام رجل ايمانه وثقته بنفسه كالفولاذ ..

وأستطيع أن أخمن لماذا يبدو الرئيس الأسد واثقا بشعبه .. لأن لديه شعبا يقول ماقالته تلك السيدة لحرس الوزير الأمريكي التي عرفت لاحقا أنها من احدى أعرق عائلات دمشق ..وتشرفت بمعرفتها وأفتخر بصداقتها .. وسأقول باسمها للعالم الذي ينتظر رحيل الأسد في عام 2012 :

يبدو أنكم لاتزالون تتوهمون وتعتقدون أنكم تسقطون شعبا في جمهورية موز أو امارة نفطية .. تذكروا أيها السادة أنها دمشق .. هذه دمشق ألا تفهمون ؟؟!!

ان موت الأسئلة وعصر الفلسفة الثورية تعلنه سيدة اسمها .. دمشق



(352040) 1

souzan
لقدطرحت أسألتك واعطيتنا الأجوبة في نهاية المقال
مافي داعي للتعليق
لقد نطقت بلسان حالنا
شكرًا لك أيها العظيم
January 1, 2012 10:38 AM


(352048) 2
مقصر جدا
SALMAH
انني مقصر جدا في احتقار هذه الثورة وازدراء هؤلاء الثورجية
January 1, 2012 11:22 AM


(352050) 3
لن نركع مادامفيناشيخ يخشع وطفلن يرظع
عصام
الله يعطيكي العافيا والله اعجزتيني ولاكن عذرن موقالو الحريةبل المناطق الفايرةالحريه لبوموزه قتل واقتصاب اكثرمن شكاقووالسبايه والمكاسب وووووالىاخره وياعيني
January 1, 2012 11:27 AM


(352059) 4
قرد وجوقه
مجنون يحكي
استاذ نارام سيدي انت لا تفرق بين الفلسفه والتخطيط ولا تفرق بين العرافه والتحليل ولا تفرق بين الاستنتاجات المبنيه على قراءة الواقع ومشاهداته والتنجيم
وفي نفس الوقت تقدم نفسك كجوقة ترقص قرد تماما كما يرقصك الساده المطبلين لك في تعليقاتهم على مقال كل ما فيه سخرية من الاخر دون تقديم اي وجهة نظر سوى التمسك بالقرد وهو هنا الرفيق المناضل بشار ومزمار الجوقه الذي يتنقل من يد كاتب الى كاتب امثالك يا سيدي الفيلسوف الزمار في جوقة القرد بشار
January 1, 2012 12:14 PM


(352060) 5
كل عام وانتم بلا حمد و موزة
سالم سليمان
عام 2011 عام فلسفة حمد و موزة وابن عمه حمد الثاني. حقا هناك بعض الاسباب التي دفعت الاسرائيليين والامريكيين لاختيار حمدي قطر لهذا الدور الاجرامي التخريبي (ادارة الربيع العربي) ان الضفدعة تحل محل البقرة. لكن لم يخطر ببال احد لقد كان هناك شرط في شخصية ونفسية حمدي قطر ما دفع الاسرائلي والامريكي لهذا الاختيار هو الشعور بالدونية ازاء الدول والمحتمعات العربية ذات الحضارة العريقة وذات التاريخ الغني بالعلوم والثقافة والاحداث. وكذلك منذ صغرهما حمدي قطر يبدو كانا يعلما بأستهزاء باقي العرب لهذه الدويلات المصطنعة اصحابها لا يملكوا اي ارث سوى النفط ومانع العقل فوق الراس والدشداشة البيضاء. الانتقام كان باطني طوال حياتهما ولقد الامريكي والاسرائيلي اختاراهما لهذه العقد النفسية الدونية الانتقامية واليوم ينفذا ما عهدا من اجرام ضد مصر وسوريا وليبيا وربما حتى ضد السعودية... هو خراب بيت العرب.
January 1, 2012 12:23 PM


(352063) 6

عبد
انا اتعجب من الذين اذاقهمالعذاب من الجحش حمد وبقية المتخلفين في محميات الخليج لماذا لم ينتقموا منهم. هم ارادوها حربا قذره فلتكن حربا قذره, يجب ان يذوقوا ما اذاقوا البشر منه. والله اني سوف اكون سعيدا عندما ىبدأ انتحاريون يفجرون انفسهم في الدوحه ودبي والرياض وباقي مدن هؤلاء الشياطين الذين ابتلي العالم بهم.
January 1, 2012 12:38 PM


(352064) 7
شو منساوي
سوري اصلي
هلا يا نارام لو شكرناك بيقولو كم دفعتلنا!!! رح اشكرك على هالمقال والرزق ع الله.
January 1, 2012 12:40 PM


(352065) 8

arabi
MERCI NARAM
MAGNIFIQUE
January 1, 2012 12:41 PM


(352066) 9
سلمت وسلم الوطن.
thesyrian
نعم لقد سالت وجاوبت . وكفيت ووفيت ولا خوف على وطن من امثالك ياسيد الكاتب وما اكثرهم.
January 1, 2012 12:48 PM


(352068) 10
عبد الله
عبد الله
دمشق باقية مدى التاريخ يا عزيزي..و لكن بشار هو وحده من سيسقط...عاشت سوريا بدون الاسد..و عاش الشعب السوري العظيم
January 1, 2012 1:03 PM


(352077) 11
ثورة تونس وثورة سوريا
سوري
لقد قاد الثورة في تونس المفكرين والمثقفين أما في سوريا فهم مهربي السلاح والمخدرات واصدقاء ابو نظير لعنهم الله شر لعنة
January 1, 2012 2:07 PM


(352081) 12
الله بعين
بشار
ستبقى دمشق ام الاسود
January 1, 2012 2:20 PM


(352086) 13
يعطيك العافية
إيهاب العمري
وأنا كمان مقصر ولكن عوضت تقصيري مؤخرا بثلاثة مواضيع إزدريتهم فيها وتقبل مروري وشكرا لموضوعك
January 1, 2012 2:51 PM


(352096) 14
اكثر ما اعجبني في مقالك هو جهدك الحثيث لفهم هذه المنضومة الثورية الا ان الحقيقة المرة انه لا ثورة لمن تنادي.
An Arab who lives in Nazareth, Israel
لقد عبرت في اقوالك عن الصراع الداخلي الذي اختبرته انا بدوري منذ بداية ما يطلق عليه الربيع العربي والذي راح ضحيته عبثآ الالاف حتى الان...فعلى خطاك احاول جاهدةً تتبع المواقع والمنابر الناطقة بلسان الثوار(-بشرط ان لا تكون الجزيرة او العربية-فاقدتا المصداقية واللتين فرضت رقابة ذاتية على نفسي لمقاطعتهم) الا انني كل مرة اسمعهم تزداد قناعتي,والتي اسعى لتغييرها من اجل احتواءهم فكريآ على الاقل, ببطلان مزاعمهم. طبعا هذا لا يلغي مطالبهم المشروعة للحياة الكريمة.
الا ان هاجسي الكبير هو فرض هؤلاء الثورجية بالقوة على المجتمع السوري كما هو حاصل في ليبيا.
على السوريين التفكير بطرق احتواء هؤلاء داخليآ وتجفيف منابع قوتهم خارجيآ والا سيقنبلوننا بديمقراطيتهم (يعني بالعربي ديموكراسيتهم)
January 1, 2012 3:39 PM


(352138) 15
ماذا عن مقالتك بخصوص تصريح حماس المفبرك؟؟
سام الخرمان
هذا يثبت ان كل ما تكتبه اوهام لا صحة لها مبنية على خيالات يسبح بها هذا السرجون

نحن ابناء الثورة نفهم قبل ان نحكم
ولا نمشي كالقطعان المنحبكجية الي تمشي من غير هدى

وتحية للشيخ حمد كاسر راس الاسد
دواكم الشيخ حمد يا عبيد بشار
January 1, 2012 8:21 PM


(352143) 16
نارام سرجون يجهل حقيقة من يقف وراء الثورات العربية
عبد الله
و ان الفرع الاوربي من الاشتراكية العالمية متحالف مع الاخوان المسلمين و بعض الاسلاميين (و خاصة الذين عاشوا في الغرب و صاروا عملاء للمخابرات الغربية) و متفق معهم على قلب الانظمة العربية حتى و ان كان بعضها اشتراكي مثل نظامي سوريا و ليبيا بينما نظام الجزائر و الذي تسيطر عليه الاشتراكية الفرنسية مستثنى من الربيع العربي!!!

و اما سبب وجود السعودية و السلفيين في الموضوع فلانهم عملاء لامريكا و بريطانيا و يريدون الا يستفرد اليساريون و الاسلاميون بالحكم لوحدهم و خاصة في الدول التي كان لامريكا نفوذ فيها مثل مصر

اما قطر فهي عميلة للكل و تتواجد في كل المؤامرات

و لو رأيت ما يحدث في الربيع العربي لفهمت لماذا يستلم اليساريون و الاسلاميون الحكم مثل المغرب و رئيس وزرائها الجديد الذي هو اسلامي و لكن يساري سابق......و رئيس تونس الجديد و هو يساري....و في مصر الاخوان المسلمون سيستلمون الحكم...و ليبيا الاسلاميون قد سيطروا على البلد

و اخيرا نفهم لماذا تتصالح حماس و فتح الان!!!!!!
لان فتح يسارية و حماس اسلامية و كلاهما تمشيان الان تحت سقف تحالف الاشتراكية الاوربية و الاسلاميين

و سبب هدوءالفلسطينيين المريب خلال هذا الربيع العربي هو انهم لا يريدون ان يعرف احد انهم جزء هام من المؤامرة و انهم يعدون انفسهم لحكم الكثير من الاقطار العربية من خلف الستار
January 1, 2012 8:37 PM


(352167) 17
شكرًا للشرفاء فقط وشكرا للعرب تايمز
ابو احمد سوري كردي درزي علوي مسيحي سني شيعي إسماعيلي من القامشلي سوريا
أشكرك يااخ نارام اشكرك أيها الرجل الشريف أشكرك على نبل مشاعرك وخوفك الكبير على سوريا وأشكرك على أصالة معدنك وعروبتك وأشكرك جزيل الشكر نيابة عن كل سوري شريف غيور وحريص على بلاده ولك مني ومن كل سوري شريف وقفة اجلال واحترام لصدقك وطيب أصلك وفعلا رب أخ لك لم تلده أمك
January 2, 2012 1:50 AM


(352180) 18
يا نارام
فلسفة
ما كل ما يتمنى المرء يدركه تجري الرياح بما لا تشتهي السفن(المتنبي). بالنسبة لأغلب كلامك اوافقك الرأي. لكن أرجوا أن تحل عن ظهر عزمي بشارة, فأنت غلطان بالرجل كثير وسوف تظهر لك الأيام حقيقة معدنه إذا لم تكتشفها للآن....حل عن طيز عزمي بشارة فهو أشرف مفكر عربي ظهر في العالم العربي للآن.
January 2, 2012 4:20 AM


(352183) 19
واثق الصمادي
بيبرس
وك إيش سوت درعا إيش نار ودخان بكل بقعة
وأمن وحواجز تفتيش ململمهم من كل زق رقعة
بتنطرش بدمانا تطريش هون نقعة هناك نقعة
وك سوي وكثر معليش وك معليش والله كل من يحصد زرعه
معليش درعا معليش لا تسيل من عيونك دمعة معليش
درعا معليش لا يهمك بشار وربعه خله يسجن خله يعذب
خله يقتل خله يضرب خله يحاصرنا بالجيش بولادك بتضلي قلعة
خله يشجب خله يكذب خله يقول احنا عصابات وبتخرب
خله يلم بها الأطفال ويستجوب خله يشيل يحط يقلب
خله يبخشنا تبخيش معليش درعا معليش كرهتيهم يوم الجمعة هو وربعه وكل من تبعه
قاعد يضحك خله يضحك لا يغرك ترى شاف الضبعه
خله يضحك تا يطلع بلعه خله يخطب خله يطيش
والله بكره يلملم دستوره يشرعه ينبش بوراقه تنبيش
يصرخ سودة يا هالوقعة ينده ماهر وشاليش وينده زلمه ويسأل جمعه ولكم وين علقنا ليش
ولك أنت علقان بدرعا ربع العقل وربع الصقعة
مو ربه العلكة والميش ما نلحق موضة ولا صرعة
قدوتنا لبيس الخيش دواج الليل بالسقعة فاروق أبو الدراويش
معليش درعا معليش لبى صوتك كل من سمعه قامت كل المدن تجيش لأهل درعا الفزعة الفزعة معليش درعا معليش قامت سوريا مجتمعة
ولا يفرح رجعة ما فيش
جاي تصلح وك بعديش وك بعديش وك ما عنا شي ترقعه
إسمع درعا تسمعك سمعة
مهما تلاقط مهما تعاقط وك بدك تسقط يا ساقط
January 2, 2012 5:36 AM


(352187) 20
رائع رائع رائع
معارص ثوري أنطالي بروكسيلي بتروخليجدولارسلفووهابلادني
أنت الوحيد الذي يستطيع استقطار الدمع من عيني
نارام سرجون درة من درر سورية العظيمة ما خفي منها وما ظهر
شكرا للفورة الهمجية التي نفضت الغبار وأزالت الطحالب عن الكنوز السورية
January 2, 2012 6:44 AM


(352189) 21

Mogtareb
Thanks Naram, wonderful
January 2, 2012 6:54 AM


(352190) 22
عبد الله يا عبد الله كيفك منيح
سالم سليمان
شو هالعبقرية والابداع من حقك ان تحل محل عزمي بشارة في الجزيرة نط. يا عمي مقدرتك على التحليل وصلت الى انك بمقدورك ان تحلل حبيبات الرمل بالماء. يعني ممكن وحسب تحليلك ان نصهر الحزب الشيوعي مع الحركة السلفية ونخرج بالحزب الشيوعي السلفي الجهادي؟ حبيبي على مهلك لا تخبص هاي مراحل آنية وعمل مخابراتيامريكي وخصوصا من هيلاري جمعوهم في هيك خلطة او خبيص سياسي مو طبيعي نوب ومؤقت جدا تزكم له الانوف، ولكن حماس في وضعها وتصريح احدب السوربون او نوتردام غليون بأن يقطع علاقته مع حماس حال وصوله للسلطة دليل انها لا تزال مع معسكر المقاومة والممانعة افهمها وانت عميق بالبطيخ السياسي.
January 2, 2012 7:36 AM


(352259) 23
الى الغبي رقم 16
Fadi
ياسام يا خرمان
عم تكتب اللي ببالك وما اختلفنا
بس تجي و تتطاول على السيد نارام فهذا ان دل على شيء فانه يدل على قصور بالتفكير عند حضرتك
لأنه و مهما حاولت فلن ترتقي لمكانة السيد نارام
لقد قرأت بعض مقالاتك و الذي لفت انتباهي هو مسبة أغلب القراء لك
January 2, 2012 3:20 PM


(352342) 24
شكرا نارام
أبو أسعد السوري
الأخ نارام: أنا بشكل من الأشكال مثلك أحب تصفح مواقع الثورجية ومشاهدة القنوات الناطقة باسمهم. ما يثير فضولي وسعادتي في الوقت الراهن نشر أولئك الثوار لغسيلهم الوسخ. يبدو بالفعل أن نهايتهم اقتربت. بعض كتاب عرب تايمز مثل أشرف المقداد وسام الخريان قرروا الانضمام لجوقة المهرجين وصاروا يساهمون بفعالية بنشر غسيل الثورة الوسخ. لعل موقع الإخوان المسلمين www.sooryoon.net صار أكبر ناشر للغسيل الوسخ ولكن قد يكون له الفضل بأنه الكاشف الحقيقي لوجه الثورة القذر. فرغم أن السيد موفق السباعي حاول إقناعنا أنه لن يوجد أقليات في سورية بعد الثورة إلا أن بعض الكتاب الطائفيين مثل عبدالله الحريري كشفوا عن وجه الثورة الطائفي الحقيقي بل إن الأمر وصل بأحدهم (نسيت اسمه) إلى إعطاء غير السنة حصة تتوافق مع عدد قتلاهم هكذا. نعم ما يحصل في سورية ليس ثورة شعبية. إنه حرب طائفية منظرها الضرطاوي والطرطور وممولها حمد البغل والمبشر بها برنار هنري ليفي. ولكن أي منهم لم يحسب حساب إرادة الشعب السوري التي ستنكسر مشاريعهم عليها
January 3, 2012 9:47 AM


(353155) 25
وك ايش
عبد
لك ياسيد واثق بس بدي اعرف وين صور السعادين الاطفال يلي صرعتونا فيهن وبعدين اتفزلك وكتوي شعر ياساقط يامنحط وحياتك الاسد سيبقى ما بقيت سوريا رضيت انت وجماعة حمد او ما رضيت ل بخشي وخليك عم تكتب شعر ساقط متلك قال وك ايش ومليون وك ايش هاد الحاضر عجبك او ماعجبك وك ايش
January 9, 2012 6:44 PM

تصميم عرب تايمز .... جميع الحقوق محفوظة
المقالات المنشورة ارسلت الى عرب تايمز من قبل الكاتب وهي تعبر عن رأي الكاتب ولا تعبر بالضرورة عن رأي عرب تايمز