Arab Times Blogs
نارام سرجون
serjoonn@yahoo.com
Blog Contributor since:
25 April 2011

كاتب من سوريا

آلام عزمي بشارة في حديث شقاء الثورة

وأخيرا من بعد طول الغياب ...ظهر المفكر العربي عزمي بشارة ..وكنت بانتظاره على أحر من الجمر ..لسبب واحد هو ان عزمي هو طبيب الثورات العربية الذي يداوي جراحها ..وهو ضابط الارتباط الذي يوجهها في أزماتها .. وهو الطبيب النفسي الذي يجلس اليها ويكفكف دموعها ويربت على أكتافها .. ولولا ظهوره في "حديث الثورة" بتاريخ 24 -12-2011  لأصبت بالقلق ولانتابني شعور أن الثورة السورية قد أعطيت الدفعة الفيزيائية الأخيرة وانطلقت ولم تعد تحتاج الى طبيبها لأنها اكتسبت أسباب القوة والمنعة .. لكن عزمي قد ظهر وبدأ جلساته العلاجية المكثفة ..ومن حديثه الذي يستحق أن يسمى "حديث شقاء الثورة" عرفت كم الثورة السورية مأزومة .. وكم هي تتآكل وكم هي تعاني من الوهن والضعف الجسدي والنفسي..والأزمات الأخلاقية المهينة

في الماضي بعد أن "بيّض عزمي بشارة صفحة المؤسسة" كنت أستمع اليه لأعرف كيف تفكر أجهزة المؤامرة وأين ستركز قصفها الفكري ..واليوم أستمع اليه لأعرف أين تتعثر المؤامرة .. ان حديثه يستحق بجدارة ان يطلق عليه (آلام عزمي) تيمّنا برواية (آلام فرتر) الشهيرة للروائي الألماني يوهان فون غوته .. مع الفارق أن آلام فرتر هي قصة حب نبيلة واعترافات غوته نفسه لمأساة حبه الصامت للفتاة شارلوت التي كانت خطيبة صديقه .. أما آلام عزمي فهي آلام جاسوس في قطر .. ان أحب يوما فربما أحب مال موزة زوجة صديقه حمد.. وآمل أنه لم يحب .. موزة ..  

ولأنني ضد هذه الثورة السورية فقد جلست أستمع بتلذذ الى عزمي بشارة وهو يعالج الثورة التي أصابها الوهن وظهرت عليها أعراض الأزمة .. ويحاول حقنها بالأمل .. لم أكن في يوم قد استمتعت بمقابلات عزمي كما في حديثه الأخير عن الثورة .. لأنني كقارئ مدقق يحب اختراق الكلمات والحجب كنت أستمع الى عزمي بشارة وقد أقلعت في دماغي أجهزة تحليل الشيفرات وأجهزة الرؤية الليلية لرؤية الحقائق الشاردة بين كلمات "المفكر العربي" ..

هذه فرصة نادرة لرؤية الثورة السورية ومصيرها بعد هذه الفترة من وجهة نظر عبقري في التخفي والتمويه والمناورة .. وقد التقطت عدسات الرؤية الليلية لدي كثيرا من الشيفرات والتحركات .. في حديث الظلام الذي أطلقه عزمي بشارة

لجأ عزمي الى أسلوب العلاج الذكي لشد أزر الثورة ..فقد ذكر الحقائق الصريحة كأي طبيب يحتاج الى كسب ثقة مريضه الى أن يقول له الحقيقة بتفاصيلها .. ولكن كأي طبيب نصاب يريد ابتزاز المريض فانه يصارح مريضه بالحقيقة ثم يعرض عليه عملية جراحية انقاذية والتأكيد على الشفاء النهائي ليقفز بعدها كما الحصان ..رغم أن الطبيب في قرارة نفسه يعرف أن المريض لن يستيقظ من العملية ..

أقر عزمي بشارة في "حديث شقاء الثورة" ان الثورة السورية تمر بمرحلة قاسية وأن طريقها طويل جدا..وهذا تمهيد صريح بأن النظام السوري قوي وأن محاولات خلخلته لم تكن موفقة ..ولابد للناس من استقبال هذه الحقيقة والتعامل معها دون تردد ..لكن تكرار عزمي بين الفواصل الكلامية لايمانه القوي أن نهاية الثورة محسومة بالنصر أكدت أنه يعالج أمرا ما بالغ الخطورة .. وهو أن مايتلقاه من تقارير تؤكد أن الروح المعنوية لقيادات الثورة والقيادات الميدانية لم تعد على مايرام .. ولذلك فقد أكثر عزمي من ترداد العبارة بالثقة بالنصر ..وغني عن القول ان هذا الكلام لرفع المعنويات يصدر عن قيادات محاصرة وعن خطابات محاصرة بالأزمات .. وماعساها تقول الخطابات المحاصرة بالأزمات الا أن النصر آت ..

لفت نظري أن عزمي يكافح حقيقة اخرى وهي الانهيار الأخلاقي للثورة الذي يسبب النفور منها .. فهو يعترف أن الثورة تخطئ وان قياداتها تصر بحماقة على تجاهل الخطأ وانكاره أو حتى تأثيم الآثمين .. وفي هذا اشارة الى دموية الثورة وعنفها الذي سيجهز عليها أكثر ويزيد من توجس الناس منها ويخلق مبرر قسوة النظام معها.. وبرغم أن عزمي قد أقر وتفهم تكشير القيادات الميدانية عن طائفيتها مثلا فانه عبر عن أسف شديد ان النسق الأعلى لقيادة الثورة متورط بغباء في تصريحات طائفية  تدفع الثورة الى الخسارات المتلاحقة والانحلال ..

لكن عزمي يشير الى كابوس آخر يقض مضجعه وحاول طرحه بخبث وكأنه ليس كابوسا بل خللا عابرا وهو أن نظرية المؤامرة لم تعد مجرد نكتة يسخر منها الثورجيون بالانكار بل قطعة من الديناميت قد تنفجر في وجوههم..لأن تغطية المؤامرة حيوي من أجل جمهور محايد مراقب .. وعدم العمل على ذلك هو ماسيسبب انفضاض التأييد الداخلي المحدود والخارجي العربي عن تأييد الربيع السوري ..فقد أشار عزمي الى هذه القضية بحجة أن النظام يصر على وجود المؤامرة وأنه قد صار حبيس هذه الفلسفة .. لكن اشارة عزمي وتأكيده واصراره على غياب المؤامرة بعد هذه الأشهر يدل على أن قيادات الثورة تواجه اتهاما حقيقيا من قبل الرأي العام بأن نفي المؤامرة لم يعد سهلا أو مقبولا خاصة ان ذيل الأفعى الاسرائيلية الذي أشار اليه محمد حسنسن هيكل يطل من تحت جلباب الاسلاميين الطويل ..والثورة السورية بالذات صارت في موقف حرج بعد انكشاف المؤامرة..

ثم عرج عزمي بدهاء الى حقيقة أن بعض أقطاب المعارضين مرتبطون بالخارج لكنه قلل من أهمية هذه الفضيحة الثورية وقال ان ذلك طبيعي بحكم عيشهم في الخارج لفترة طويلة!! بالطبع نسي عزمي رأيه في المعارضة العراقية المهاجرة والتي ارتبطت بالمحافظين الجدد بالخارج والتي شن عليها عزمي واحدة من اقسى هجوماته.. من دمشق وتحديدا عام 2008

وأما الخبر السيء الذي نقله عزمي للثورة المريضة فهو أن على الثورة أن تنسى نهائيا أي تدخل خارجي امريكي أو أوروبي .. وأن على الناس الاعتماد على الجامعة العربية (والثورجيون بالطبع يعرفون ماذا يعني الاعتماد على العرب) ..ثم غمز عزمي من قناة اردوغان بحنق وكاد يقول انه ثرثار أخرق لأنه يخطب ويهدد ثم يغيب شهرا..وبعبارة أخرى فان أردوغان سيلحس وعوده ودعمه قريبا .. وربما سيغلق الحدود بنفسه ويقف كالناطور بالتناوب مع عبدالله غل وداود أوغلو على الحدود السورية ويشرف على منع التسلل للثورجيين .. وقد يقول لهم ان صبره نفد من عدم احترامهم للجيرة ..جيرته مع صديقه القديم بشار الأسد ..

ولكن عزمي وجه لكمة قوية الى قيادات الثورة بسخريته المريرة من وضعها أهدافا غير واقعية ..فقال ان طلب الدعم الخارجي ووعد الناس به وضع حتى قبل معرفة استعداد هذا الخارج للتدخل الذي تبين أنه غير متحمس اطلاقا لتلك المغامرة..ومعنى كلام عزمي هنا أن القيادات الثورجية تفتقر الى الحصافة وأنها قيادات ارتجالية تمارس السياسة كالهواة وكالعاطلين عن العمل ..الذين يعملون في مهن لايعرفون عنها شيئا لكنها تؤمن رواتبهم ..

وفي آخر تعليقه على الثورة لم يتمكن عزمي من مقاومة اغراء توجيه صفعة وركلة جزاء استخفافا بعدوه اللدود برهان غليون الذي بدا أن عزمي لايرى فيه قائدا محنكا بل شخصا تسبب بالكوارث للثورة غامزا بصراحة من حديث غليون بشأن المقاومات العربية التي سيقتلها كرمى لعيون الغرب ..وقال ان الكلام عن حزب الله ونفي وطنيته ومقاومته ضد اسرائيل مهما اختلفنا معه لم يكن مبررا ولاحقيقيا وبدا ارضاء للغرب وليس ارضاء للداخل السوري ..والمعنى الآخر لكلام عزمي أن برهان سياسي فاشل بجدارة وتسبب بكارثة..

ماسمعته من آلام من فم الثورة عزمي بشارة يدل على أن الثورة قد دخلت نهائيا في آلام أزمتها الداخلية التي انفلتت عنفا غير مسبوق سيقضي عليها بسرعة .. وأن ماأثار قلقنا منها صار يتسرب الى نفوس الناس أيضا.. انها الآلام ..آلام السقوط ..

اذا هكذا تألم عزمي بشارة !!

أما نحن فسنكتب قصة حب حقيقية سنسميها ...آلام سوريا .

هل تكتبون معي قصة حب اسمها ..آلام سوريا؟؟ سوريا التي نحبها ..نحبها ....نحبها ..

وتحبنا ...تحبنا ....تحبنا



(351527) 1

محمود
نحب سورية معك يا نارام ... سلمت يمناك
December 28, 2011 8:56 PM


(351532) 2
تحية وشكر للأخ نارام على هذا المقال
ابو احمد سوري كردي من القامشلي
يااخ نارام هذا الذي تتكلم عنه عزمي بشارة عضو الكنيست الاسرائيلي وقع ضحية وفريسة سهلة لكاميرا الخفية كاميرا قناة الجزيرة العبرية واقسم بالله لو كانت الجزيرة تحترم نفسها لطردت هذا المذيع وعزمي بشارة من المحطة لتلك الفضيحة الإعلامية اللا أخلاقية لكن ماذا تفعل في العقليات البقرية
أكاذيب وفبركات خنفر وجزيرة حمد باتت مثار للسخرية , والجميع شاهد على ما اقول
December 28, 2011 9:55 PM


(351536) 3
سوريا الحرية سوريا الكرامة سوريا الامل
النورس السوري
سوريا الحرةلاتحب شبيحة الاسد
سوريا الحرة للابد غصب عن يللي خلف الاسد الاهبل
لاتحب كتائب الاسد
سوريا الحرة تحب حمزة الخطيب وعلي فرزات ونجاتي طيارة والسارود
سوريا بآلامها واحزانها وافراحها وطبيعتها ترفض ولاتحب العبودية ولاالذل ولا ان يرتبط اسمها النظيف باسماء الظالمين

لقد تعرضت سوريا لاكثر من مرة الى انواع عدة من الطواعين

والرياح الصفراء ولكن ياسمين الشام كان اقوى

فلا اسد ولاتيمور ولاهولاكو ولابثار ولا التتار ولا غورو
ولاريتشارد قلب الاسد ولا باتريك سيل ولا سرجون ولا الممحون يستطيعون ترويض الشام الفيحاء وحلب الشهباء
وحمص الابية وحماة النقية ودرعا الهنية وادلب الندية
ودير الزور الغنية والقامشلي الفتية وبانياس المنصورة وتل كلخ العزة والقصير الكرامة
والزبداني العصية على شبيحة وكتائب الاسد الغبية
December 28, 2011 11:04 PM


(351538) 4
نعم سوريا التي نحبها
بوغازي الدمشقي
نعم كاتبنا العزيز لنكتب قصة حبيبتنا سوريا ولندافع عنها ضد رعاع التنسيقيات وحثالة المجلس الغليوني وجيش الكارتون الحر لعنة الله عليهم وعلى من يساندهم وعاش جيشنا الباسل البطل وعاشت حبيبتنا سوريا أم الجميع.
December 28, 2011 11:10 PM


(351547) 5
تحيا سورية اللتي نعشقها
lama
تحيا سورية اللتي نعشقها.و سقط عزمي وغليون وكل الخونة
December 29, 2011 12:34 AM


(351549) 6
هيا لنكتب القصة
HichamBessi USA
كان ياما كان قبل أربعين سنة ونيف حاكم عادل مسح مدينة اسمها حماة من علي الخريطة ولكثرة محبته العدل اثر ان يقرب منه شعبه بان وضع عليه سياجا من المهانة والذل حتي لا يزاحمه احد في ذاك الحب الذي خنقه حتي لم يجد الشعب بدا من المطالبة بالابن عندما أقبر الحافظ كي يتولي أمره فقام عن بكرة ابيه ًاي الشعب. ً بالغش في دستور البلاد وفي 5 دقائق وغير وبذل .وهكذا عاش ويعيش الشعب في نبات ونبات .الا سحقا لمن غير وبدل .الا سحقا لمن غير وبدل .الا سحقا لمن بدل وغير .انتهت القصة يا نار ام
December 29, 2011 12:45 AM


(351556) 7
يسقط الاسد
عبد الله
ارادة الشعب هي من تسقط النظام و ليس عزمي بشاره..و انت تعلم حقيقة ماذا يريده الشعب السوري الواقع بالظلم منذ 40 سنه ..
December 29, 2011 2:13 AM


(351559) 8
our beloved Syria
tariq
أخي نارام دعنا من هؤلاء المتعفنين الذين يتخبطون محاولين انقاذ أنفسهم من قاع الفشل ولنسطر سويا كما وصفتها قصة حب اسمها ..آلام سوريا سوريا التي نحبها ..نحبها ....نحبها ..

وتحبنا ...تحبنا ....تحبنا
دمت و دامت سوريا لنا كما نحبها
December 29, 2011 2:57 AM


(351563) 9
to comment #3
tariq
are you proud of your sarout who asked for forign Intervention ??
are you proud of you Ghalioun who is jumping from one place to another just to make him a president ??
are you proud of those who are killing our people ??
i would like to say one word ......... Syria will still as we like it and you and your peers go to hill
December 29, 2011 3:39 AM


(351566) 10
نارام من كتاب النظام الفاسد البشاري الاسدي
احمد
كاتب فاسد لنظام فاسد
December 29, 2011 4:10 AM


(351568) 11
الثورة والنظام وجهان لعملة واحدة
سوري شامي للعظام
أرجة أن تكون حياديا يا سيد نارام فالنظام الذي أنهك شعبه بسياسات اقتصادية مدعومة بآلة أمنية تقمع الناس مع فساد اقتصادي مستشري لم يعد يقنع الناس بإصلاحاته لأن المطلوب هو عملية تفوق الإصلاحات الطويلة الأمد المطلوب مصارحة مع الشعب بالأخطاء السابقة ومحاسبة من أوصل البلاد إلى مرحلة الأزمة مهما علت رتبته ومهما كانت صفته ومن لم يستطع أن يقف في لحظة الحقيقة هذه فعليه أن يتنحى لمن يملك هذه القدرة
December 29, 2011 4:20 AM


(351569) 12
تحليل ممتاز حول تصريحات وتحلايلات عزمي بشارة ولكن
صديق نارام
الرجاء أن تكتب لناعن بشار الشاب
أين هو بشارالأسد؟
ماذايفعل؟
هل مازال له دور سياسي؟
نراه يصلي مع حسون يوم الجمعة، هل حددوا له مهمته؟
نراه يستقبل أعيان ووجهاء المدن والأحياء والمشايخ من مختلف الأديان والطوائف والأعراق بوقت محنة لم تعرفها سورية من قبل .
هل هذه هي المهمةالوحيدةالمنوطةبرئيسك الشاب؟

لماذا لايتوجه لشعب سوريا بخطابه الذي وعد به والذي وصفه بخطاب الانتصار؟
ماسبب القطيعة بينه وبين المواطنين الذين ينزلون للشوارع ليهتفوا باسمه؟
هل هو مقموع ومكبوت وتحت إقامة جبرية رئاسية تليق بشاب مثله من قبل من يرفعون أياديهم أمام والدته؟

اكتب لنا ياناوام أو يا خالد عن مصير هذا الشاب . وما آل إليه الزمن؟ فيما عدا ذلك فما تكتبه من مواضيع جيدة بات القاصي والداني يعرفه ولايحتاج لتذكير أو لتنبيه أو لتحليل .

ألايقلقك غياب بشار الأسد وحين يظهر يكون أمام صحفيين فرنسيين أو بريطانيين أو أمريكان؟
هل هذا يليق برئيس عروبي شاب مثله؟

قضى على مسلحي جبل الزاوية . برافو لكن متى سيقضي على مسلحي حمص وضواحيها؟ وبأي ثمن؟
باختصار إلى أين متوجهة سورية الغالية؟
هل سيحصل تغيير جذري في سورية لأنها لاتستطيع العودة لما كانت عليه؟
أم أن لك رؤية مختلفة؟
إن عاد النظام كما كان بمن كان على رؤوسه، من سيستقبلهم ومن سيحترمهم ومن سيدعمهم سوى روسيا وإيران؟
هل سيدفع الشعب السوري فاتورة خيانة المعارضات وتعنت النظام؟
أرجوك أن تتكلم معنا كأناس وصلنا لسن الرشد.
شكرا.
December 29, 2011 4:20 AM


(351571) 13
نحب سوريا - نعم اما حكامها فالف لا
ابو معتصم
انت تحلل عل مزاجك وعلى هواك، وتريد ان تجد ولو رائحة خبر بان الثورة السورية قد تعبت او اوشكت على الانكسار لا سمح الله، نحن نقول اطمئن فالشعب السوري لن يكون اقل من التونسي والليبي والمصري واليمني، ستحرر سوريا من ابشع نظام حكم عرفته في تاريخها وابشع نظام حكم عربي منذ اربعي عاما، والله ان الشعب السوري يتمنى ان يأتي اي اجنبي ليحرره من هذه المصيبة المسماة بالبعث وهي حقيقة العبث والاجرام بعينه، نتمنى ان لا تطول مدة التحرير وان تعود سوريا عربية مقاومة ومزدهرة كما تستحق ويستحق شعبها الابي
December 29, 2011 4:44 AM


(351573) 14

Mogtareb
Yes agree with you. We love Syria
December 29, 2011 4:46 AM


(351579) 15
امني النفس النفس اخدعها!!!
عربي سوري ثوري يكره انذال السلطة العلوية
لاأعرف لماذا ذكرني كلامك بنباح كلاب الأسد عندما قالوا//خلصت// وكان هذا في نيسان اي بعد ان كانت الثورة في درعا ولم يكن لدينا جيش سوري حر ولم يكن لدينا سلاح ولم يكن لدينا دعم من الشعوب العربية فهل لازلت تتتمنى ان نترككم تحكموننا بعد اليوم؟؟؟ لا والف لا شئ آخر اريد ان اقوله لك نحن عندما بدأنا الثورة لم نكن نطلب رأس المجرم بشار ولم نكن نطلب الُار للشهداء اللذين سقطوا الى يومنا هذا ولكن وبعد عشرة اشهر وبعد ان سقط منا الألاف وبعد ان اكشقنا القناع الكثير منكم ووثقنا الكثير عنكم هل تعتقد اننا سنرضى فقط باسقاط النظام؟؟ لا نحن نريد الثأر ليس فقط من بشار والجيش والأمن والشبيحة بل من اكثر من 3 مليون مجرم ومنافق وعميل سنجعلهم يترحمون على الإحتلال الأمريكي للعراق لاأعرف لماذا اقول لك ذالك لأنني واثق انك وكل العملاءتعرفون ذالك وتحسبون لهذا اليوم الف حساب
December 29, 2011 6:22 AM


(351580) 16
حذاري من فخ مصداقية بعثة مراقبة الدامعة العربية
سالم سليمان
لا يلدغ المؤمن من جحره مرتين. كما كانت هناك مصداقية للجزيرة وغير الجزيرة من اشخاص وانظمة فبل الشحار العربي يجب ان نتحفظ من بداية هؤلاء المراقبين الين يبدو عليهم مهنية عملهم في مراقبة الاوضاع في سوريا في بداية الامر وينقلبوا علينا كما حدث للجزيرة وتوابعها بعد كسب المصداقية.
December 29, 2011 6:43 AM


(351591) 17
يبقى عزمي بشاره انقى صخصيه عربيه معاصره
ahmed halaby
مهما تكلمتم بسوء عن عزمي بشاره يبقى افضل شخصيه عربيه معاصره لا يجامل و لا يساير ويحكي الحقبقه بدون مجامله لذلك سيغضب منه البعض الذين تعودوا ان يكون الناس كالأغنام معهم تذكروا ان عزمي تحدى العدو الاسرائيلي في عقر داره وتعاون مع حزب الله وكاد ان يقضي حياته في السجن لولا خروجه الى الخارج
December 29, 2011 9:13 AM


(351607) 18
لا تغب طويلآ يا نارام.
عربي مسلم ديموقراطي
أقول عبارة واحدة: نارام، أنت تنطق بلسان كل سوري شريف!
ملاحظة: قبل هذه "الثورة" كنت أشمئز من النظام السوري، لكنني الآن أراه نعمة بالمقارنة مع ما أنتظره من ثورة حمد وأردوغان والعرعور والناتو!!!
December 29, 2011 10:46 AM


(351608) 19

Ahmad

LONG LIVE SYRIA
DOWN WITH ALL INTERNAL and EXTERNAL TERROR PERPETRATORS: ARAB and FOREIGN
December 29, 2011 10:55 AM


(351620) 20
ولك احمد التركي تعليق رقم 17 انت من اهل الكهف ولا كيف
سليم
اذهب لغوغل واكتب (الجزيرة - عزمي بشارة - فضيحة التآمر على سوريا) ورح لليوتيوب وشوف واسمع بذاناتاك الطوال بتاع الجحش شو بيقول .. بيقول انو هو مبيضجي بتاع حذاء شيخة موزة زوجة الدب حمد. ال انقى شخصية ال. ولك اذا هيك الأنقي شخص بعينك لكان انت اقل نقاوة منو يعني كيف رح تصير يا حولاة؟ هههههههه
December 29, 2011 11:36 AM


(351625) 21
الى تعليق رقم 15 الالم على قدر الصراخ
سليم
وصراخك يا افنديا كتير عالي عالي جدا بس الحقيقة انتم برات او داخل سوريا امريكا استغلتكم كورقة مرحاض تمسحت فيكم وخلص منكبين في المجاري ويسحب السيفون عليكم.
December 29, 2011 12:11 PM


(351628) 22
نعم تحليل كالمقال الذي كتبته عن تصريح حماس
سام
بعد مقالتك التي احفتنا بها عن تصريح حماس

اثبت لنا ان كل اجهزتك التحسسية خربانه مكتل اجهزة وليد المعلم اللي صرع سمانا بالعصابات المسلحة
وبالاخر جاب فلمين من لبنان

تعلم يا نارام انك تكتب استنادا على حقائق وليس على اوهام وتحليلات وتخبيصات من عقلك

نحن ورا وراك و ورى كل واحد شبيح
December 29, 2011 12:22 PM


(351634) 23
نحبك نارام
souzan
نعم كتبنا وسنكتب معك قصة سوريا التي نحبها وتحبنا
وسنقص للأجيال القادمة قصة غزاة قدموا لسورية فدنسوا ارضها
وفشلت ثورتهم المقيتة بسواعد ابطال سوريين احبوا بلدهم فااحبتهم
حرقنا اشواكهم وانتجنا مكانها سنابل وياسمين
وستبقى سورية المعشوقة والعاشقة تاريخ ابيض مشرف لكل من يعشق التاريخ
 
December 29, 2011 12:38 PM


(351635) 24
تحية للمبدع نارام سرجون وليس للعميل ترهات غليون
يعقوب
تحية للمبدع نارام سرجون وليس برهان غليون(يروح يصدق) وأرجو من عرب تايمز حذف التعليق الأول الذي خلطت بالأسماء سهوا مع الأعتذار.
توته توته توته خلصت مؤامرة الغليونه. لا يسعني الى أن أقدم التعازي الحارة للثورجية والأرهابيين وقطاع الطرق الذين تآمروا على عرضهم وشرفهم قبل أن يتآمروا على سوريا الصامدة. هنيئا لكم مزبلة التاريخ وهنيئا لكم خيانتكم وعمالتكم للمحتلة والعنصرية أسرائيل وتوأمها قطرائيل. ما على ترهات غليون الا أن يكتب كتاب حول سقوط الأغبياء في أحضان الخلجان.
تحية للمبدع نارام سرجون وشكرا له لتنوير القراء وخاصة في مقالته السابقة والذي سلط الضوء على آل مسعور مدمرين الأسلام والذين يختبوءن وراء فقمة الدوحة, فالحقيقة هي السعودية هي قائدة المؤامرات وممولتها وطبعا حمودة هو وموزته منافسين ومتطوعين, أما بقية طوال العمر الأماراتيين والخ من جرذان الصحراء فهم وراء راعي السعودية قلبا وقالبا وذلك لطائفيتهم المقيتة.
تحياتنا الى الأستاذ اللامع أسامة فوزي الذي فتح لنا هذه النافذة فلولاها لضعنا ما بين الأعلام الغربي المنحاز والأعلام العربي المزيف.
تعيش سوريا حرة بشعبها الواعي الذي لاينكر دوره بالقضاء على هذه المؤامرة القذرة من قبل الصهيونية والأمبريالية العالمية والحق يقال من قبل أخواننا في الدين والقومية. تففففففففففففففو على هيك أخوان.
December 29, 2011 12:45 PM


(351639) 25
بدأت أكره المسلمين السنية كرهي للصهاينة
قومي سوري متقاعد
الوهابية والسلفية والتكفيريةوالاخونجية :
دينهم المال والنساء
معبودهم اسرائيل ( اليهود أولاد عمهم)
قبلتهم قتل من يخالفهم ( العلوي والشيعي والمسيحي)
ربهم أمريكا
وأنا في بداية العقد السابع من عمري ليتني شابا لأقاتل مع الجيش القومي السوري هؤلاء الحثالة الحاقدين
بل ليت الأمر بيدي :
لسحقت حمص عن بكرة أبيها وأمها
وزرعت الزيتون في حماه ( الزيتون مفيد وأهل حماه جراثيم )
أما درعا فلدهست أطفالها و رجالها بالدبابات ( وحق السماء ولاأبالي)
أما نساء درعا فلأبيعهم في سوق العبيد ( 4 نسوان بليرة )
أما رجال الاخوان في ادلب وجسر الشغور لفرمت لحومهم وأطعمتها لسمك البحر
هذه الحثالات تفوقت على الصهاينة بتمثيلهم للجثث والتقطيع بعد القتل
نعم الصهيوني ايهودا باراك سحل الشهيدة دلال المغربي من شعرها ولكنه لم يمثل بجسمها بعد الموت
الاخونجية فعلوا هذا وأكثر
هم ليسوا الاحيوانات بأشكال بشرية
نقولها وبالعلن وبتحدي
فلتكن الحرب وليربح الأقوى
سيادة الدكتور القائد بشار الاسد عليك بهؤلاء الجراثيم ولو كانوا مليون جرثومة
سلامي لك رفيق سرجون
وتحيا الأمة القومية السورية
December 29, 2011 1:25 PM


(351651) 26
تكلمت بما في قلبي
مو مهم
عندما شاهدت المقابله وصلني نفس الانطباع الذي وصلك وادركت كم أنهم يتخبطون لدرجة أن من ظن نفسه مرشد المعارضه الروحي خرج ليتحدث بيأس عن فشل تلاميذه الذين لم يلتزموا تعليماته حرفيا.
لقد تحدث عن غباء غليون وصفاقته وعن أن التجييش الذي حاولوه منذ أول ليوم لثورتهم المشؤومه ضد حزب الله وإيران لم يؤت أكله ولكنهم أي تلامذته لبشاره لم يعرفوا متى يتوقفون عن استخدام هذا الأسلوب، فلم يكونوا ديناميكيين كما أراد لهم المعلم وبسبب الخلل الذي يعانون منه والذي يسبب لهم الاسترسال وعدم القدره على التوقف والإبداع قاموا باغضاب المعلم ودفعه لليأس منهم.
December 29, 2011 3:04 PM


(351661) 27
هيثم مناع يطرح نفسه بديل للجميع
سالم سليمان
دودة الارض ظهرت على سطح الارض. اكتبوا ( هيثم مناع إجابات على أسئلة الساعة ) مقالة للمتخفي تحت الارض هيثم مناع نشرت امس في احدى الاندية.
December 29, 2011 4:49 PM


(351667) 28
اقول لصاحب التعلق 25 اللعنة عليك في دنياك واخرتك
انا شيعي
ان لم تكن مسلما فكن عربيا وان لم تكن عربيا فكن انسانا ولكنك اجزم انك لا هذا ولا هذاك انك رذيل واقول لك اذا رفعت يدك فقط لتصفع احدا من اهل السنة انا المسلم الشيعي سامنعك قسرا لان المسملين اخوة ولا افرق بين المذاهب ولا دخل الناس بسيرة حكامهم الفجرة خير دليل ان المسلم العربي الفلسطيني السني ذاق ويذوق الامرين من نفس الحكام والوهابية فاخرس يا هذا وارجع لصوابك من اجل الوحدة هناك الكثير ما نشترك اكثر من تفرقتنا وحتى المسيحي ابن مطقتنا فابن حمص هو ابننا والعدو وحده ينتظر مفعول سمه الذي غرزه في دماغك عن طريق هؤلاء العربان يعمل مفعوله الفتنوي لكي نتناثر كما حصل للعراق. انا اشك فيك يا معلق 25 انت اسرائيلي مندس.
December 29, 2011 6:02 PM


(351691) 29
ماذا عن مقالتك بخصوص تصريح حماس؟؟ ام نسيت
samsong
نذكر سرجون ان لديه مقالة نسفت من اساسها لاعتمادها على تصريح قديم وكاذب لحركة حماس
طبعا الكاتب استرسل في المقالة تحليل وتخميص
وبالاخر طلع الخبر كله كذب
وهلا جاي يحكيلنا على اجهزته التحسسية واللليلية
ههههههههههههه
الظاهر انعديت من معلمك وليد المعلم وفضيحة افلام لبنان بعد ما صرعنا بالعصابات المسلحة
December 29, 2011 11:59 PM


(351697) 30
T no 25
No.25
Hi guy, look at the comment 25..those are the leaders of syrian army these day...look at what they say about our people in syria..this is what is called - Al shabeehah-...
December 30, 2011 1:49 AM


(351701) 31
اتجاه الكعبة سورية
الحب لسورية
نحب سورية وتدمع عيوننا كل يوم من اجلها. نحب سورية ... نعبد سورية.....نحب سورية...... نعبد سورية... لن نجد سوريا واحدا بعد اليوم يدخن بالغليون. سوف تنتصر سورية. الى من يدعون للطائفية ان سني ابن ابن ابن سني احب زملائي المسيحيين والعلويين المخلصين لي منذ اكثر من ٢١ عاما مثل افضل اشقائي واكثر ب ٢١ مرة من اولاد عمي. عاشت سورية ....... عاشت الوحدة الوطنية........ هرة قصة حبي عن سورية
December 30, 2011 2:08 AM


(351707) 32
الفاشي ٢٥
محمد علي
المعلق ٢٥ انك يهودي ولست شيعي او علوي. ان علوي احب السنة والصحابة وأبكي من اجل كل سني كما ابكي على اهلي. الكتور محمد علي العلوي المسلم. اخرس يا ابن الفتنة يا مجرم يا ٢٥ الشكوك فيك.
December 30, 2011 3:27 AM


(351708) 33
الفتنة
رائد ابو ردينة
المعلق ٢٥ يريد ان يظهر نفسه لقومي سوري. في الواقع يكتب من غرفة عمليات في تل أبيب. هل تريد مني ان اقول ان اكره العلوي او الشيعي؟ فشرت. أنا متأكد ١٠٠٪ ستكتب تعليق اخر لسني يسب العلوي. انت مندس ١٠٠٪. انتبهوا يا اخواني بهذا النوع من التعليقات. لا تؤجروا وراء الفتنة التي يريدها لكم أعدائكم وخير مثل على ذالك المعلق ٢٥ من احدى مستعمرات الجولان.
December 30, 2011 3:36 AM


(351715) 34
سورية فوق الاحقاد دائما
نزار الخطيب
شكرا للكاتب و للمعلق رقم 28
December 30, 2011 6:36 AM


(351748) 35
الى المعلق اليهودي 25
ابن الدريكيش العلوي
كل من قرأ كلامك من اصدقائي لعنك فانت لا تمثلنا ومن المؤكد ان ورائك سر والاغلب انك عنصر من مخابرات العدو الاسرائيلي
اعود الى عزمي بشاره رجل اكاديمي وطني ضحى بستقبله وتشرد في سبيل مبادئه وكان مستشارا للمرحوم حافظ الاسد وعمل مع حزب الله وهو عضو كنيست ولانه ذكر اعتراضه على القتل للشعب قامت القيامه ضده هذا رجل مبادىء لا يجامل
December 30, 2011 12:16 PM


(351753) 36
عزمي بشاره
RAFI
في قول لعمر بن الخطاب رضى الله عنه متى استعبدم الناس وقد ولدهم امهاتم احرار هذا القول هو المرجع للمفكر عزمي بشاره وهناك مثل للاسف مصري يقول من ليس له كبير فاليبحث له عن كبير اي اذا ولدت حر ابحث عن من يستعبدك .
عزمي بشاره العربي الفلسطيني والشيوعي سابق صاحب الفكر الحر قُليل جداً في العالم العربي من يحمل هذه الميزه انا اسمع له ويجعلك تحلل وتفكر في المعقول ولا معقو ل
December 30, 2011 1:21 PM


(351843) 37
الله يحيّي اصلك
كاتب من عرب تايمز
الله يحيي اصلك وقلمك وينصر كل من يحب سورية ويفضح المتآمرين على سورية ... وعاشت عاشت عاشت عاشت عاشت عاشت عاشت ..... سورية وخسئ خسئ خسئ خسئ خسئ خسئ خسئ .... العملاء والخونة والمتآمرون ، وألف قبلة لسورية ولكل من يرفعون أعلامها في ساحات الوطن ، من سوري بار على بعد آلاف الأميال
December 31, 2011 6:58 AM


(351887) 38
الى رقم 6
علي الحاتمي- بغداد

الى رقم 6
كان ياماكان قبل اربعين سنه حاكم طيب اتجه لمدينه اسمها حماه سقطت بيد الوهابيه واجلافها التكفيريين وكان من ورائها ابن سعود المرخاني فتحرك الحاكم الطيب لاسترجاعها من حركة التكفير تلك وارجاعها الى حضن سوريا الابيه, واليوم قامت الافعى ترقص من جديد بعد ان زمر لها جحش قطر المنقلب على ابيه, ولكن هيهات من اقزام قطر ان يكون لهم دور في المنطقه وان دفعوا لها كل اموال الغاز وحتى لو كررت موزه استلقائها في فراش ساركوزي..
December 31, 2011 12:05 PM


(368055) 39
عزمي بن بشارة آل ثاني أكسيد الكربون
عربي فلسطيني من فلسطين العربية
عزمي بشارة لا يقل عمالة عن بشار الأسد. كلاهما عميل لأعداء العرب والمسلمين وسوريا وفلسطين!
April 26, 2012 9:07 PM

تصميم عرب تايمز .... جميع الحقوق محفوظة
المقالات المنشورة ارسلت الى عرب تايمز من قبل الكاتب وهي تعبر عن رأي الكاتب ولا تعبر بالضرورة عن رأي عرب تايمز