Arab Times Blogs
نارام سرجون
serjoonn@yahoo.com
Blog Contributor since:
25 April 2011

كاتب من سوريا

أسئلة عنقودية عن نهاية الثورة السورية

 من الخطر أن نتحدث في الشأن السوري عند عدم توفر الدقة ..ولكن من الأخطر ألا نتحدث في الشأن السوري عندما يكون العالم كله ينتظر ما ستتمخض عنه الأحداث السورية، وخاصة عندما تكون غاية الخصوم من الحديث في الشأن السوري اطلاق أعنّة الأكاذيب و سراح الكراهية واليأس كما هو الحال في أحاديث الجزيرة التي لم يعد لائقا تذكير القراء بأنها مكان للرذيلة المهنية ولمصادرة العقل والزنا الأخلاقي .. فالجمهور – من مؤيدين ومعارضين - قد وصلوا الى هذه النتيجة رغم اصرار المعارضين على انكار معرفتهم بهذه الحقيقة فان تعلقهم بها يدل على أنها تؤرقهم

منذ بداية الأحداث مشينا معا أيها الأصدقاء عبر كل المراحل وأطللنا على المنعطفات الهامة وأمسكنا بأيدي بعضنا لنشجع بعضنا في هذه الرحلة الشاقة في البحث عن الحقيقة .. فنحن كنا في وجه عاصفة من عواصف التاريخ الكبرى وعواصف الخيانات الكبرى في التاريخ الانساني ..وأستطيع أن اقول باعتزاز أننا لم نضع أقدام توقعاتنا الا في المكان الصحيح الثابت واتكأنا على الصخور الكبيرة وعبرنا معا عبر شهور طويلة من خلال ممرات ودهاليز الأسرار التي أوصلتنا الى النتائج الصحيحة المصقولة كالماس ..وكان كل ما قلناه عن جعجعة أردوغان الفارغة وتحركات الناتو الاستعراضية وثرثرات الجامعة العربية، دقيقا ولم يجانبه الصواب..

اليوم لاشك أن السؤال الملح هو سؤال عنقودي ..أي سؤال في بطنه حاضنة قنابل عنقودية فيها اسئلة أخرى كثيرة على مبدأ القنابل العنقودية التي يحلو للاسرائيليين انهاء حروبهم بها لقتل مدنيينا غدرا وهم آمنون ...السؤال الكبير: هل انتصرنا؟ أم نحن ننتصر؟ أم هل سننتصر؟ ومتى ؟ وما الذي يحدث اذا؟

هذه المرة لن نذهب الى أي مكان ناء ولن نسأل مكاتب الأبحاث والدراسات والمتابعات بل سنسأل شوارع الثورة والتمرد وسنتجول بين الحقائق ونرفع مالدينا من معطيات لنقوم بالتحليل والتفسير واعطاء النتائج الدقيقة كما الاحصاءات والعمليات الرياضية والمعادلات الصارمة .. ومن المسلمات أن حركة المجتمع التي رصدها كارل ماركس وفريديرك انغلز وخلطاها بجدلية هيغل ومادية فيورباخ صارت علما يتنبأ بالتحولات الاجتماعية وبفترات الثورات اثر الاختلال الطبقي وتوزع الثروات .. واكتشاف الحتمية التاريخية

ان تطبيق الجدلية والحتمية التاريخية يقضي بقيام التغييرات الاجتماعية عند نضوج ظروفها أما عملية تفقيس الثورات الصناعي فلن يقوم بانتاج ثورات بل ثرثرات .. ولذلك فان عنصر الجدلية والحتمية التاريخية لايتوفر للربيع العربي وبالذات للسوري ويجعله بالتالي منتجا لمنتج لايستحق الا اسم مؤامرة حتمية !! بدل التاريخية الحتمية

أما كيف ستتطور أحداث وظروف الثورة فقد لا نفاجأ اذا ما استعنّا بعالم الاجتماع الأول ابن خلدون .. يقول ابن خلدون في عمر الدولة (أو الحركات الاجتماعية هنا ) أنه يمر بمراحل هي باختصار: البداوة والعصبية  ثم الحضارة والاسترخاء والتمدن وبعدها الانحلال والتفسخ والانهيار ..بالطبع أنا لست ابن خلدون بالرغم من أنني قرأت له بعض مقدمته بصعوبة وأزعم أن برهان غليون يعرفه أكثر مني فهو اختصاصه - كما أعتقد - الذي صدع رؤوسنا به ..لكن يبدو أن برهان لم يعد يذكر لا مقدمة ابن خلدون ولا مؤخرته وصار حبيسا لمقدمة "ابن غليون" وربما مؤخرة برنار هنري ليفي ..

على كل حال أثبتت نظرية ابن خلدون أنها مرجعية نظرية كبرى في علم الاجتماع لاتزال ترخي بظلالها على نظريات علم الاجتماع ولو أردنا قياس تطور الثورة السورية بمقاييس ابن خلدون لوجدنا أنها قفزت من العصبية والبداوة الى الانحلال والتفسخ دون المرور بمرحلة الحضارة والتمدن ..

وعلى العكس فان النظام (كدولة) الذي كان من المتوقع أن يكون في مرحلة التفسخ والانحلال ليدخل في الانهيار فانه استقر في مرحلة ما قبل دخول الانحلال والتفسخ والانهيار بوجود شخصية رئيس شاب لديه طموح وانجاز وطني ورصيد سياسي محترم .. حيث قام هذا الشاب بانزال مجموعة من المراسي من سفينته ورفع الأشرعة في الأنواء عبر مراسيم واصلاحات ثبتت السفينة التي كانت تيارات نظرية ابن خلدون وعواصفها تجرفها نحو الشلالات والتحطم ..ويبدو أن ثباتها في المرحلة الثانية وهي مرحلة الاستقرار  ستطول أكثر مما يتوقعه الكثيرون..

وبالمقابل فان الثورة السورية مرت بتطور غريب مشوه لنظرية ابن خلدون ..فقد عجزت الثورة في الانتقال من العصبية والبداوة الى مرحلة الحضارة والتمدن .. وبقيت تتأرجح وتتقافز بين مرحلة العصبية وبين مرحلة الانحلال والتفسخ دون المرور بالتطور الطبيعي .. فتسلح الاحتجاجات منعها من هذا التطور الطبيعي ونقلها الى التفسخ والانحلال لسبب بسيط هو أن الحاضنة الرئيسية لأية ثورة قد تخلت عنها وهي الحاضنة الشعبية التي كانت تتسع في بدايات الأحداث بفعل الاعلام الأسود والدعاية السوداء والتي صورت النظام قاتلا ثم سوقت فكرة رحيله السريع وضرورة القفز الى مركب الثورة ودغدغت مشاعر الناس بخطابات ووعود بدخول تركي فاتح ساحق لا يعرف التردد وقد فقد صبره الذي سيتوج بأساطيل الناتو ..

لكن الجمهور الحاضن لم يتسع حجمه بل توقف ثم بدأ بالانكماش التدريجي .. وحدث لديه انشقاق واضح ..فهناك من تنبه الى أن القضية فيها تزوير وتضليل وتسويق لأحلام ليس لها واقع .. لكن الاهتزاز أصاب الحاضن الشعبي والذي تحاول الثورة اخفاء شقوقه التي بدأت بالظهور حسب الصحف الغربية الراصدة للاحتجاجات بدقة متناهية .. فجمهور الاحتجاجات قد يكون استدرج في السابق وتم تشجيعه بأن النجدة قادمة من تركيا والناتو ..ولكن هذا الجمهور على سذاجته لم يعد من السهل خداعه وقد رأى أن تركيا انكفأت على نفسها تنتظر عونا على مشروعها وتركتهم لمصيرهم .. فيما انشغل الناتو نفسه بصيانة سفنه .. وبدأ تطاول الزمن يفعل فعله في وصول الثورة بسرعة الى مرحلة سن اليأس ..فلم يعد هناك من شك أن الارتياب صار يحوم حول امكانية نجاح الثورة بعد الحماس الذي أصاب المحتجين في البدايات ودفعهم للاعتقاد انه قاب قوسين أو أدنى من قطف النصر وهذا ال "قاب" كان بقدر أسابيع فقط ..فاذا بهذا ال"قاب" صار بلا نهاية ..

وهناك حقيقة لا يمكن الفرار منها وهي اكتشاف الجميع وخاصة أعضاء المجلس الانتقالي وجمهور الاحتجاجات أن الصراع مع النظام ليس صراعا بين معارضة و سلطة معزولة .. بل هو صراع بين منظومات اقليمية ودولية معقدة ..فكما أن الثورة هي امتداد وأظافر لمنظومة دولية فان النظام في سورية جزء رئيس من منظومة كبيرة دولية متينة تكشفت روابطها من ايران الى روسيا والصين ..وغني عن القول ان النظام السوري كسلطة لم يكن قادرا على الصمود بامكاناته الذاتية أمام ضخامة ماكينة وطاحونة المنظومة الدولية الهائلة التي استهدفته لولا أن المنظومة التي تؤازره كلها تعمل كجهاز واحد متناغم وصلب ..ولكن الحقيقة التي يجب احترامها فهي أن المنظومة الداعمة للنظام بحد ذاتها لم تكن قادرة على تثبيت النظام السوري لولا اكتشاف الثقل السياسي والشعبي المحيط بالرئيس الأسد والأهم احاطة الجيش السوري كالسوار بالمعصم بالنظام والذي حاولت المؤامرة استخدام بعض المظاهر الشعبية كمفكات "براغي" ومثاقيب لاختراق تماسك الجيش السوري وسواره ..

لم يعد السؤال لدى الباحثين الاستراتيجيين هو هل ستنتهي الثورة لأن ذلك صار من المسلمات والبديهيات .. لكن السؤالين المهمين هما السؤالان الصعبان وهما: متى؟ وكيف؟

في ما يتعلق بالاطار الزمني لا يبدو من الحصافة الاعتقاد بتاريخ محدد ويوم محدد ..وربما أدخل الناس في احباط من تحديد يوم بذاته اذا لم يتحقق ذلك التوقيت ..فليس من طبيعة الأحداث السياسية والأزمات في أي مكان وزمان أن تعلن انتهاءها بشكل السقوط الحر الشاقولي ..فكل الأزمات السياسية بل البشرية تمر باقلاع وذروة ارتفاع ومن ثم الهبوط التدريجي .. وقد يكون الهبوط التدريجي سريعا أحيانا عندما يكون اضطراريا أو طيرانا شراعيا ..لكنه لن يكون يوما محددا ..

اذا ما راجعنا تسلسل الأحداث فلا يمكن اعتبار أن أحداث اليوم –رغم عنفها - شبيهة في قلقها واقلاقها بأحداث الأسابيع الأولى أو النصف الأول ..ففي تلك الأيام كانت هناك عصيانات كبرى مثل جسر الشغور وحماة وبانياس ودرعا وكانت هناك مدن خارجة عن السيطرة بل وخضعت بشكل ما للنظام الجديد الطالباني ..وكانت هناك انذارات تركية شرسة ومشاريع مجلس الأمن وانذارات الجامعة العربية بالساعات ..واليوم لم يعد هناك سوى تحركات مسلحة في شريط بين حمص وادلب ..تلجأ غالبا للتخفي والسراديب والأنفاق بدل اطلاق عملية تحرير علني للمدينة في وضح النهار ..وتعنى بشيء واحد فقط هو اطلاق الحرب الأهلية لاعادة احياء الدعم والأمل التركي والناتوي بعد انحسارهما بشكل كبير .. ولا تمكن قراءة التفجيرين الارهابيين الأخيرين في دمشق الا على أنه انعدام أي احتمال لحرب خارجية من تركيا أو برعاية الناتو .. ولذلك تم اللجوء لتكتيك الحرب القذرة من الداخل التي تعيدنا الى مرحلة الثمانينات وتقصد بالتفجيرات رفع معنويات "الثوار" .. وهي المرحلة الأخيرة التي أجهزت على تنظيم الاخوان المسلمين في السابق كما نذكر جميعا ..

أي أننا دخلنا مرحلة الهبوط التدريجي للرحلة "الثورية" .. والثورة تصارع الآن للبقاء في الأجواء لكن العاصفة حطمت المحركات ويطير ربابنة الثورة طيرانا شراعيا وهم يعلمون أنهم لايزالون بعيدين عن أي مطار ليتفادوا التحطم .. وسنرى في قادم الأيام قفزا مظليا حرا لبعض قيادات الثورة ..كما يحاول هيثم المناع  أن يقول..

كيف ستنتهي الاحتجاجات؟

اذا كان الاعتقاد أن الثورة السورية ستنتهي نهاية عسكرية مدوية على يد النظام –على طريقة الثمانينات- فهذا اعتقاد من لا يعرف السياسة .. وهو اعتقاد من لا يعرف الرئيس الأسد وعقليته ..وهو اعتقاد من لا يقرأ التاريخ والمنطق ..وهو أيضا اعتقاد من لا يعرف الفرق بين الكارثة والمشروع الوطني ..

أما تفسير ذلك فهو فيما يلي:

في تشريح الثورة نجد مكونين (أو جناحين) هما جناح عسكري صار معروفا وجناح مدني يتمثل في حاضن شعبي مبعثر محدود للغاية له أزماته الاجتماعية والاقتصادية والنفسية وهو مأزوم دينيا ..

أما الجناح العسكري فقد وضع نفسه في مواجهة غير متكافئة مع أحد افضل أجهزة الاستخبارات في المنطقة وأهم لاعب في مراقبة التنظيمات الاسلامية ناهيك عن تفوقه في القوة العسكرية الهائلة للنيران ..وهذا ما سيجعل أية مواجهة عسكرية معه لا يبدو احتمال النجاة فيها يتعدى الصفر.. ولم يعد سرا أن أحد أهم أسلحة اجتثاث مسلحي حمص مثلا هو في اغراق التنظيمات المسلحة المتغلغلة في المدينة بمتطوعين اسلاميين موالين للنظام من عدة جهات لرصد المسلحين في حمص وفي جهات أخرى تم تكليفهم بتقديم كل المعلومات عن المسلحين حتى عن قياسات أحذيتهم وألوان سراويلهم الداخلية !! وذلك لاجراء أكبر عملية رصد ومتابعة ورسم خارطة دقيقة وواسعة عن كل جغرافيا وتوزع وقيادات المسلحين وامكاناتهم.. لأن العملية العسكرية المسترشدة بمعلومات استخباراتية ثرية ستسمح بالاستئصال تحت تخدير متقن ..عملية ربما كانت مقررة في بداية الأسبوع لاجتثاث المسلحين قد تم تأجيلها بسبب تقارير عن وصول انتحاريين من لبنان كان من المفترض وصولهم الى حمص فاذا بالأخبار تشير لتغيير وجهتهم نحو دمشق ومدن أخرى لتنفيذ عمليات ما .. وناهيك عن تداول معلومات عن محاولة المسلحين اجراء تعديلات على خارطة توزعهم بعد توجيهات خارجية ملحّة تؤكد وجود اختراق استخباري سوري لا تعرف أبعاده بعد

اما الحاضن الشعبي المحدود والمأزوم فسيتم التعامل معه على مستويين ..

القاعدة التي ستسود في معالجة التمرد المدني المحدود فهي أن الحاضن المدني لن يعامل بقسوة بل بالاستيعاب والامتصاص لاسترداده وجدانيا ونفسيا بعد تجريده وفصله عن المحرض العسكري الذي سيستأصل.. لكن التكتيك الرئيسي سيعتمد على طريقة ضرب المغذي الرئيسي المعنوي لهذا الحاضن المدني واجراء عملية فطام وقطع لأثداء الأم وهو متمثل في قوتين معنويتين هما تركيا والسعودية اللتان تشكلان الذراع الغربي الاسرائيلي الرئيسي في المشروع .. ولولا هذان الذراعان لا يستطيع المشروع الغربي الدخول الى سوريا لأن استعمال العواطف الاسلامية هو أهم محرك للثورات العربية ومنها السورية طبعا ..

تركيا تم تحييدها "تقريبا" على مرحلتين كما صار واضحا ..فقد أبعدت وأطفئت الخطابات الأردوغانية ويتم الآن التفاوض بشكل غير مباشر لقطع الأسلاك التركية الواصلة الى اللغم المسلح لابطال مفعول القنبلة ولطي المظلة السياسية التركية التي يستظل بها المجلس الانتقالي ..الذي سيكون في العراء خلال فترة ليست ببعيدة وبشكل بعيد عن الأضواء .. اذا ما تمت الصفقة لأن تركيا لاتزال تتلفت يمنة ويسرة في حيرة عل معجزة تحدث لاخراجها من ورطتها ..

أما القوة الثانية فهي السعودية الزعيمة الطبيعية للخليج العربي وليست قطر .. بالرغم من أن التركيز الاعلامي السوري على قطر فان السعودية هي القوس الثقيل والوتر الذي تستند اليه السهام القطرية والغربية نحو سوريا قبل انطلاقها ...فبندر بن سلطان هو مخطط رئيسي وداعم وممول .. والاعلام السعودي أشد سوءا من القطري ..والعربية ووصال والعرعور  لايقلون بذاءة واذى عن القرضاوي وعزمي بشارة ..الفارق الوحيد أن القطريين يحاولون التأثير على النخب السورية فيما تولى السعوديون قيادة الغوغاء والرعاع والبسطاء في الأرياف ..

السعودية  يجب أن تنكفئ ويجب أن تصدر اوامرها الى قيادات الجناح المدني بالتسليم ورفع الراية البيضاء وأما كيف ستكون السعودية مضطرة لايقاف ضخ المال والاعلام الأسود واصدار الأوامر لرفع الرايات البيضاء والدخول تحت مظلة النظام فهو أمر لايزال مثار جدل رغم ما يقال عن طريق الضغط على منطقتي الوجع السعودي ..تماما كما تم الضغط على مواجع الدولة التركية ...

أنا ليست لدي معطيات عن منطقتي الوجع السعوديتين ..فأين هي مواجع المملكة العربية السعودية؟

هل احداهما هي المنطقة الشرقية السعودية  التي تتهيأ للانطلاق وتتنحنح؟ ..هل هي في اليمن حيث حليف السعوديين يتخلخل ؟ هل في الحوثيين (على طريقة أكراد تركيا)؟ هل هناك مواجع خفية لاندري بها؟ السعودية ستضطر للانسحاب حسب المحللين الغربيين ان عاجلا أم آجلا ولن يكون الوزن القطري فعالا من غير الثقل السعودي الذي سيفقد قوة الجاذبية ويصبح كالسائر فوق سطح القمر !!

ما لدي من معطيات أن السعودية بدأت بالاطلاع على بعض الأوجاع التي ستطلق حولها ..أم هناك سر آخر قد يفرج عنه قريبا؟



(350851) 1
رب ساع لقاعد....السوريون يموتون في الوقت غير المناسب
عبد الله
كل هذا الكلام لن يغير شيئا و هو ان الحرب العالمية ستقوم في عام 2012 و ستكون منطقة الشرق الاوسط و ايران هي ميدان المعركة و وقودها

فبعض الخبراء يقولون ان الحرب ستقع في ربيع او بداية صيف عام 2012 و سيستغلون كون باراك اوباما بطة عرجاء انذاك و بالتالي فسيقوم الجمهوريون بدفع الولايات المتحدة للموافقة على الحرب متخفين خلف الرئيس الضعيف باراك اوباما فان فازت الولايات المتحدة في الحرب فان الجمهوريين سيبرزون ذلك كانجاز لهم و ان هزمت و ظهرت مأزق خطيرة الصقوا الفشل بادارة باراك اوباما و ضعفها و ترددها

و لو كان باستطاعتي منع السوريين من الثورة لمنعتهم حتى ينتهي عام 2012 لان ما يفعلونه الان كانت ستفعله لهم اسرائيل و اوربا و الولايات المتحدة بينما كل تضحياتهم الان ستستفيد منها اسرائيل و الغرب لاضعاف سوريا و ذلك لاضعاف ايران و منعها من الحصول على السلاح النووي

و لو ثار السوريون قبل عدة سنوات ابان الغزو الامريكي للعراق لكان خيرا لهم و كان عندها النظام يرتجف من الخوف من ان تنجح الولايات المتحدة في اخضاع العراق بسرعة و التفرغ لسوريا بعدها...اما بعد ان اضاعوا تلك الفرصة فان عليهم الانتظار حتى تحين فرصة اخرى افضل....و من صبر اربعين عاما يستطيع ان يصبر عامين اخرين

December 24, 2011 6:17 PM


(350858) 2
قدرة سوريا محدودة في مواجهة الخلايجة
اردني
قدرة سوريا على الثأر الفوري من الخلايجة خارج حدودها ضعيف سوريا ليس لديها الأموال وليس لديها الاعلام وأقل من صفر في قدرتها على استخدام الدين أو المذهب في التحريض المقابل
استهتار النظام بالعامل الديني هي نقطة ضعف النظام وعدم وجود ركيزة دينية وسطية ووعي ديني جعل الناس يتقبلون ما يتقيأ به الوهابيون وبلا وعي وهذا حاصل
بصراحة النظام كان مغرور لم ينتبه للأمن الفكري وبستاهل هزة أقوى من هذه
شاهدت كثير من السوريين عندما يأتون للسعودية في البداية يكون عندهم انتماء واعتزاز بسوريا وبعد فترة بنقلبوا 180 درجة وبصيروا وهابيين؟؟؟
December 24, 2011 8:06 PM


(350860) 3

mohamed
i think u r right always ... but i can smil some recist words ... not know but before
December 24, 2011 8:54 PM


(350861) 4

ابن الشام
لابد من نقل المعركه الى مايسمى السعوديه والقضاء على عائلة آل سعودعائلة الشر والعهر
December 24, 2011 9:13 PM


(350863) 5
اصب كبد الحقيقة
مهرول
سيدي الفاضل

أشهد بأنك أصبت كبد الحقيقة وما فشلت مصر عبد الناصر بتحقيقه ستحققه سوريا المعلم والاسد بإذن الله .....
من كان وراء هزيمة سياسة امريكا بالمنطقة بل وبالعالم لن تعجزه هزيمة اعوانها واتباعها ولكن هزيمة اهل البيت قد تحتاج أحيانا لوقت أطول .

المسألة مسألة وقت والنهاية معروفة وحتمية .


........تحياتي
December 24, 2011 10:58 PM


(350867) 6
حلم
الن اتالب
تحليلاتك وامانيك كحلم ابليس بالجنة ، الجماعة التي باعت نفسها للنظام وتخلت عن شرفها واخلاقها لاتريد ان تفهم ان المشكلة ليست بين النظام السوري والدول الاخرى لانه لاتوجد مشكلة آصلا فالنظام استطاع ان يتعامل مع الدول علي اساس الرشوة والابتزاز ودائما في اولوياته مصلحة النظام اولا واخيرا وكان دائما يتبجح بنجاح سياسته الخارجية ولم يحسب للشعب السوري آي حساب فهنا المشكلة ياسرجون ، الغبن والظلو والقتل واغتصاب الداخل السوري لارضاء الخارج هذا ماجعل السوري يثور لاسترداد حقه في الكرامة والحرية والعيش الكريم
.
December 25, 2011 12:12 AM


(350871) 7
رأس الافعى هم ال سعودالقتله المجرمين وشيوخ السفاله والانحطاط الوهابي وعى راسهم مفتيهم اللواطي الزاني اليهودي
سالم
مفتي ال سعودالمجرم اللواطي عوالعزيزال الشيخ الذي هوحفيدالمجرم اللواطي السفاح اليهودي عدوالوهاب الذي اسس عقيدته اليهوديه الاجراميه الللواطيه الضاله المضله والفاسده المفسده مفتي ال سعودعبيداليهودافتى بحرمة الخروج على مبارك المجرم وهويعلم ان يدالمجرم ملطخه بدماءشعبه وبدماءشعبناالفلسطيني البطل وقال المفتي الوهابي النجدي السعودي المجرم انه يحرم الخروج على ولي الامركال سعودالفسقة الفجره الكفره اليهودواليهودي الصهيوني المجرم لا مبارك وهذاالمفتي الوهابي اليهودي المجرم يعلم ان ال سعوديسرقون مئات المليارات من اموال شعب الجزيره العربيه وان ال سعودغارقين في الفسق والفجورواللواط والزناوالفواحش وان ال سعوديدهم ملطخه بدماءالعرب والمسلمين منذاكثرمن200سنه حتى يومناهذاوان ال سعوديشاركون الصهاينه في احتلال الاقصى الشريف وفي ذبح الشعب الفلسطيني والشعب اليمني والعراقي واللبناني والصومالي والافغاني والباكستاني والجزائري والليبي وغيرهم. مشكلة العالم العربي هم ال سعودواليهودالمجرمين وشيوخ اللواط والانحطاط الوهابي كالمفتي المجرم الذي يفتي باستباحة دماء المسلمين الابرياءبينمايحرم الخروج على ال سعودالخونه القتله المجرمين. ايهاالعرب وايهاالمسلمون: كيف تقبلوابان يسمي ال سعودالقتله اليهود ان يسمون مقدسات المسلمين وهماالحرمين الشريفين اي مكه المكرمه والمدينه المنوره باسمهم النجس المنحط وكانهمامن املاكهم الخاصه؟؟اين الغيره على الدين وعلى المقدسات ياعرب ويامسلمين؟عندمايريدالمسلم ان يذهب للحج يقول اناذاهب للسعودي!! وليس للحجاز ورسول الله صلى الله عليه وسلم وصحابته الكرام هم حجازيين وليسواسعوديين كمايسميهم ال سعودالمجرمين لصوص الحرمين الشريفين وكمايسميهم شيوخ اللواط والاجرام والفسادوالافسادالوهابيون الانجاس الارجاس الفسقه الفجره
December 25, 2011 2:15 AM


(350876) 8
salamu alikum
Free Arabian
from land of hijaz
salmu alikum
f**k bin saud alyahoodi
December 25, 2011 3:06 AM


(350877) 9
ثورة لقيطة
أبو الفوز
هذه المسماة ثورة سورية ما هي الا ثورة لقيطة زنديقة لعب في رحمها زنادقة الكون, لذلك لم ترى لها حاضنا شعبيا,مع العلم ان الشعب في بدايتها أغر بها وراح ان يحضنها فسرعان ما أفاق وتنبه لهذا الزنديق الذي استنتخوه كما استنتخو دوللي وقدموه للشعب على انه ابنها, فنبذوه ورفضوه وشكلو طوقا حديديا لمنعه من التغلغل كما يفعل جهاز المناعة ضد اي جرثوم يحاول اختراق الجسم, هذا الشعب العظيم بوعيه ووطنيته وبعزته وتماسكه هو القوة الحقيقية التي جعلت هذه الأوبئة القذرة التي تآمرت وتكالبت على سوريا ان تنكفئ وتتراجع وسوف تعلن هزيمتها قريبا بإذن الله, وهذا الشعب وبقياته الحكيمة لا بد لها الا ان تنتصر. وشكرا لك اخي نارام وكما عاهدناك تبقى دائما علما في فن الكتابة والتحليل وسلمت يداك
December 25, 2011 3:06 AM


(350887) 10
هاهاهاهاها
سالم سليمان
لكن يبدو أن برهان لم يعد يذكر لا مقدمة ابن خلدون ولا مؤخرته وصار حبيسا لمقدمة "ابن غليون" وربما مؤخرة برنار هنري ليفي..
December 25, 2011 4:29 AM


(350889) 11
ضراط فضراط
حسين بشير
كثر في الآوانة الأخيرة ضراط القومجيين الثوريجيين و يبدوا أنهم في الرمق الأخير. لقد ضاق العرب الويلات من الحكام الثوريجيين أمثال عبدالناصر و القذافي و حافظ و أسأل الله أن يبعد عنا هؤلاء السفلة إلى الأبد
December 25, 2011 4:37 AM


(350893) 12
روسيا ربحت
ساري الورور
انتصرت سوريا وانتهى الامر
وماتبقى هو شرذمات
روسيا تلوح ببوارجها وصواريخها النووية
روسيا بتحريك صاروخ نووي واحد (بالاحرى راس نووي ) تنهي الصراع كله
وهو مافعتله في كوبا يوم ازمة الصواريخ

وسترون انني محق
December 25, 2011 5:44 AM


(350895) 13

Mogtareb
Yes, you are right.nice article
December 25, 2011 6:08 AM


(350898) 14
السلفية ضد التمدن
لؤي
الفكر السلفي اسس لكي يضرب الاسلام الحقيقي في الصميم ويرجعه الى عصر الجاهلية .
المعروف لدى الجميع ان اول آية نزلت في القرآن الكريم هي إقرء.. وهذا يفيد العلم والمعرفة والاختراع والتقدم وهذا هو جوهر دين الاسلام ولكن مع الاسف فقد دخل في هذا الدين الحنيف من يدمره من الداخل وهم السلف الغير صالح حيث اننا نرى احفادهم اليوم وهم يفجرون انفسهم في كثير من الدول العربية ابتغاء قتل الناس الابرياء وكراهة لهم.
المعارضة لسورية نهجت هذا الطريق وهي ذاهبة الى بناء دولة الطالبان السورية ولكن هيهات ان يحصل لهم هذا ونحن احياء.
December 25, 2011 7:14 AM


(350899) 15
سسرجون يرقص ويغني ويمثل ويشلهد ويعلق بوقت واحد هذه هي ديمقراطية المعلم؟؟
حيدرة العلوي الشريف
من الملاحظ من تقارير نارام الامنية ومن المنعلقين عليه نلاحظ التناغم المفبرك وكأن نارام نفسه يكتب ويكذب ويعلق بوقت واحد مما ذكرنا برقاصات وشراميط مافيا البعث في ستسنات القرن الماضي
حيث كانت عاهرات البعث الطائفي النصيري ترقص وتغنين وتمثلن والخ الخ الخ وكله بوقت واحد

الثورة السورية ماضية رغم نباح الاسد الجفلان وعواء سرحون الممحون
هؤلاء قوم لايعقلون ولايتعلمون انهم قوم جبليون متوحشون ثقافتهم سوداء كأعلامهم وكعمائم مضليهم

الخلايجة البدو وضعوا بثار كر الاسد على خوزاق لن ينجو منه مهما حاول وكلما تحرك ازداد ألمه

الخوزاق البدوي القطري سيكون علامة تجارية في مؤخرة البعثيين ونصيري الاسد

اما العلويين الشرفاء فهم يعلمون الحق العلي ولايمكن للمهبول بثار كر الاسد وزيله الصغير الجحش حسن نصغ اللات من النط على الحبال اكثر من ذلك فلقد حان وقت السقوط لقد انكشف القناع عن القناع وجهد اشرار النصيري ذاهب الى ضياع وفناء مهما استهبلوا اتباعهم
لقد ولى زمن الرقص واللحوق بالقطارات فلقد فاتتهم القطار فاتهم القطار فاتهم القطار
وان غدا لناظره قريب

ملاحظة فارسوصفوية: تم مؤخرا شراء اجهزة مراقبة للمواقع الاكترونية من اسرائيل لصالح اير +ايرا =ايران ؟؟؟!!!!!!!!! فكيف سيتم محو اسرائيل عن الخارطة هل سيتم بممحاة اسرائيلية ألا تتفكرون يا سرجون
December 25, 2011 7:22 AM


(350903) 16
انت فرح لان هناك من يحمي نظامك مهما ارتكب من مجازر
سام
فتفرح لان ايران التي قمعت الثورة الخضراء تقف مع نظامك
او روسيا التي زورت الانتخابات الاخيرة تحمي نظامك من المحاسبة
او حزب اللات الذي ترك مقاومة اسرائيل بعد ان ندم في حرب 2006 لانه لم يتوقع ردة فعل اسرائيل هكذا

ولكن اخر ما يسهمك هو الشعب السوري
فالاهم ان يكون هناك حماية لنظامك
حتى يستطيع تطبيق الاصلاحات التي يريدها هو لا الشعب وعلى مزاجه هو لا الشعب وعلى تفصيله هو لا الشعب
وتاتي حضرتك لتطلق عليها اصلاحات
كحال رفع قانون الطوارئ
او اطلاق سراح المجرمين
تفي عليك وعلى اصلاحات رئيسك الشاب
December 25, 2011 7:57 AM


(350912) 17
ثرثره وحشي حكي
مجنون يحكي
طول المقال والذهاب شرقا وغربا وتوزيع شهادات الوطنيه و و و و كل هذا لا يغير من الحقيقة التي اغفلتها ايها الكاتب المحترم وهي الشعب السوري
و
الثابت الوحيد في معادلاتك الطويلة يا سيدي الفاضل
ما علي بما تريد روسيا وما تخطط له امريكا ولماذا نجحوا في مخططاتهم لو كان هناك تامر وتخطيط اليس لدينا اجهزه تسد عين الشمس يا كبير يا فاضل
اليس لدينا وزير خارجيه قد البغل وبيمسح خوارط وبيرسم كمان بقى شلون نجحت هاي المؤامرة وتسربت لكل بيت في سوريا
بابا مجنون يحكي وعاقل يسمع يا عالم
اما ال سلول يا اوادم فرغم العفن المتراكم عليهم وعلى فعالهم وتاريخهم فوالله انكم بتكبرو منهم وانتو مش عارفين يا عالم هدول كومبرس بس واذا الموتى الهم علاقه في الثوره السوريه بيكون لال سلول وانظمة العفن الخليجي علاقه فروقو يا شباب وحاج علاك فاضي وتشريق وتغريب
December 25, 2011 9:52 AM


(350931) 18
نهاية العملاء
هشام
توقعوا نهاية قريبة للمعارضة السورية العميلة التي باعت ضميرها واخلاقها من اجل حفنة من الدولارات النفطية والمناصب الموعودة.
الشعب السوري لا يؤيد هؤلاء ابدا ولا ينزل ليموت في الشوارع من اجلهم وانما يموت الاذلاء المرتزقة مدفوعي الاجر المسبق.
لقد فضح امر المعارضة السورية بعد اعتراف اسرائيل بها وبعد وضوح خطتهم لدى الجميع وهي مسالمة الاحتلال من اجل الحفاظ على الكرسي المزعوم.
December 25, 2011 11:16 AM


(350937) 19
اضحكوا على عزمي بشارة بطلته الاخيرة
سالم سليمان
اكتبوا في الغوغل ( حديث الثورة - 2011/12/24 ) ستجدوا عزمي بشارة فعلا مهرج يبرر و في حالة دفاع عن سمعته.
December 25, 2011 11:48 AM


(350938) 20

souzan
أتعلم بين تارجح الثورة وتقافزها من مرحلة العصبية والبداوة الى مرحلة الانحلال والتفسخ
كم شهيد خسرنا وكم فتاة اغتصبت وكم جسد تقطع وكم عشنا ايام عصيبة
ليتها انتهت نهاية عسكرية مدوية على يد النظام وعلى طريقة الثمانينات هذا ما كنا تتمناه سواء فهمنا في السياسة ام لا
ليت النظام ابادها وهي في المهد ولتذهب كل النظريات الى الجحيم
بالرغم من إعجابنا بعمليات الجيش النوعية والقضاء على خليات إرهابية كبيرة
ومع احترامنا لعقلية الرئيس وفطنته
ومع حبنا لمقالاتك وثقتنا بكلماتك
لكننا كنا نتمنى فعلا الضرب بيد من حديد وقرارات حاسمة اكبر
December 25, 2011 12:07 PM


(350961) 21
الى المعلكين 15 و 16 و17
عروبي سني
واضح أن 15 هو نفسه 16 عبارة عن صهسودي صهباوي يعني صهيوني سعودي أو صهيوني وهابي والصهيونية والوهابية توأمان في القذارة والتآمر على الأمة ولذا مهما بدر من ذيولهم وأفواههم القذرة فليس بغريب وهم أقذر من ذلك بكثير ..... أما رقم 17 الذي يقول أنه لا أحد في الخارج له علاقة بثورته التآمرية فأقول له ألهذه الدرجة أنت غبي أم أنك تستغبي الناس ... يا ابني إذا رفع الخارج دعمه وقت صلاة الظهر فعند صلاة العشاء سيعلن كل المحرضين من الجوامع التي ينطلقون من امامها ان كل شيء انتهى وأننا تبنا ونرجو السماح والمغفرة وقد غرروا بنا وضحكوا علينا هذا تآمر خارجي بأيدي داخلية وخارجية
December 25, 2011 2:22 PM


(351004) 22
تحيا سوريا العظيمة
سوري فينيقي
تحية سورية لفارسنا السوري العظيم نارام ، أولا أريد أن أترحم على شهدائنا الأبرار الذين سقطوا في الانفجارين الإرهابيين في دمشق ، ونقول بأننا سننتقم لدمائهم الطاهرة . أما في ما يخص آل مرخان السعوديين اللوطيين فقد كنا دائماً نحذر من خطرهم ونجاستهم وبأن الدين الذي هم عليه هو دين اللوطي عبد الوهاب وهو دين يشبه كل شئ سيئ ومجرم وأبعد ما يكون عن أي دين سماوي ، و عندما حذر الرسول الكريم منهم وقال في نجد أرض الفتن ومنها يخرج قرن الشيطان كان يعلم ما سيؤول اليه الحال بسبب هؤلاء الأعراب الأنجاس الأشد كفرا ، ولكن كان هناك الكثير من عميان البصيرة الذين أنساقوا وراء هؤلاء الشياطين كالأنعام بل أضل سبيلا . انظروا ماذا حدث للعراق ومصر وليبيا و تونس والجزائر سابقا وربما لاحقا ، والمغرب حولوه الى ماخور لهم ولا ننسى ماذا فعلوا في أفغانستان ، في أي بقعة من الأرض يدنسها هؤلاء تتحول الى صحراء جرداء بسبب طاقتهم الشيطانية ، عندما كانوا يذهبون الى سوريا أصبح المطر شحيح جداً وصدق أن هذه السنة أنعم الله على سوريا بالكثير من الأمطار وذلك لأننا لم نرى وجوههم النجسة في سورية لانريد أن نراهم في سوريا ثانية .
December 25, 2011 9:48 PM


(351046) 23
الاخ المعلق رقم 7 وفقك الله
محمود عمر
350871) 7
رأس الافعى هم ال سعودالقتله المجرمين وشيوخ السفاله والانحطاط الوهابي وعى راسهم مفتيهم اللواطي الزاني اليهودي

الاخ المعلق رقم 7 الاخ الفاضل سالم, وفقك الله فأنت وضعت فعلا النقاط على الحروف !! فكل ما يحدث وحدث من خراب في الدول العربية والاسلامية بسبب الفكر الوهابي الماسوني (المرتد عن الاسلام) والذي زرعه الاستعمار الانكليزي انذاك (لعنة الله عليهم الى يوم يبعثون) والان قد اثمرت ما زرعه هولاء الممسوخين الاوغاد الانكليز لقد فرخوا ال سعود وال الصباح والنهيان وال مكتوم وال خليفة وال ثاني وسلطان قابوس و ملك حسين وابنه القمرجي الساقط عبد الله وملك المغرب ....الخ وطبعا لاننسى فأن هولاء الماسونين اسسو ايضا حزب البعث الفاشي وحركة القومية العربية والحزب الشيوعي وكثير من الخزعبلات والافكار والاحزاب والمنضمات السياسية في الدول العربية لأجل تدمير الدين الاسلامي وابعاد الناس عن الحق والفضيلة وعن الضمير والوعي !!! ترى متى سوف يصحى العرب لهذا الواقع المذل وهذه المهازل المخزية؟ اقول قولي هذا ولعنة الله على القوم الظالمين
December 26, 2011 9:03 AM


(351105) 24
مقال فاشل
مواطن مقهور
لا أدري ماسبب هذه الثرثرة من صاحب هذا المقال وعلى ما أعتقد أنه شبيح مستأجر الشعب السوري عندما ثار لإنقاذ أطفاله بدرعا من سجون نظامكم الفاشستي لم ينتظر مساعدة من أحد إلاّ من الله الواحد الأحد وهو لابد ناصره وقريباً جداً ووقتها نريد أن نرى وجوهكم السوداء ياحاقدين يامتقوقعين فإذا لم تكونوا أحراراً فدعوا الناس تنال حريّاتها فهم لن يتراجعوا عنها أبداً تباً لكم كلكم
December 26, 2011 9:56 PM


(351437) 25
الرجاء أن تكتب لنا عن بشار الشاب
صديق نارام
أين هو بشار الأسد؟
ماذا يفعل؟
هل له دور سياسي؟

نراه يصلي مع حسون يوم الجمعة ، هل حددوا له مهمته؟
نراه يستقبل أعيان ووجهاء المدن والأحياء والمشايخ من مختلف الأديان والطوائف والأعراق بوقت محنة لم تعرفها سورية من قبل
هل هذه هي المهمة الوحيدة المنوطة برئيسك الشاب؟

لماذا لايتوجه لشعب سوريا بخطابه الذي وعد به والذي وصفه بخطاب الانتصار؟
ماسبب القطيعة بينه وبين المواطنين الذين ينزلون للشوارع ليهتفوا باسمه؟
هل هو مقموع ومكبوت وتحت إقامة جبرية رئاسية تليق بشاب مثله من قبل من يرفعون أياديهم أمام والدته؟

اكتب لنا ياناوام أو يا خالد عن مصير هذا الشاب . وما آل إليه الزمن؟ فيما عدا ذلك فما تكتبه من مواضيع جيدة بات القاصي والداني يعرفه ولايحتاج لتذكير أو لتنبيه أو لتحليل .

ألايقلقك غياب بشار الأسد وحين يظهر يكون أمام صحفيين فرنسيين أو بريطانيين أو أمريكان؟
هل هذا يليق برئيس عروبي شاب مثله؟

قضى على مسلحي جبل الزاوية . برافو لكن متى سيقضي على مسلحي حمص وضواحيها؟ وبأي ثمن؟
باختصار إلى أين متوجهة سورية الغالية؟
هل سيحصل تغيير جذري في سورية لأنها لاتستطيع العودة لما كانت عليه؟
أم أن لك رؤية مختلفة؟
إن عاد النظام كما كان بمن كان على رؤوسه، من سيستقبلهم ومن سيحترمهم ومن سيدعمهم سوى روسيا وإيران؟
هل سيدفع الشعب السوري فاتورة خيانة المعارضات وتعنت النظام؟
أرجوك أن تتكلم معنا كأناس وصلنا لسن الرشد.
شكرا.
December 28, 2011 11:30 AM

تصميم عرب تايمز .... جميع الحقوق محفوظة
المقالات المنشورة ارسلت الى عرب تايمز من قبل الكاتب وهي تعبر عن رأي الكاتب ولا تعبر بالضرورة عن رأي عرب تايمز