Arab Times Blogs
نارام سرجون
serjoonn@yahoo.com
Blog Contributor since:
25 April 2011

قراءة في دفتر الثورة السورية

عندما تريد أن تعرف أحوال الخصم فلا تقرأ جرائدك ..بل جرائده ..وبالعكس اذا أردت أن تعرف أحوالك فلا تقرأ جرائدك بل ..جرائد الخصم ..

هذه النصيحة لاتجوز الا اذا كانت لديك موهبة وملكة اهمال السطور وقراءة ماهو هو مدفون بينها، فالكلمات هي ألسنة قد لاتقول الحقيقة وعقلها الباطن تخفيه بين السطور .. وغياب هذه الملكة قد تفضي بك الى استنتاجات قاتلة وقراءات خاطئة ..ولأن تكون ضحية الاعلام الأسود من خصمك أو الدعاية المبالغة من اعلامك ..

فعندما نقرأ مثلا موقع "كلنا شركاء" المعارض هذه الأيام وبالمقارنة مع ماكان يكتبه في الأسابيع الأولى للأحداث نجد أن صاحبه قد أفلس سياسيا وأن المحررين قد أصيبوا بالعصبية من طريقة سرد الخبر والكلمات الرخيصة .. ففي بداية الأحداث كان الموقع يتحدث لغة "ثورية" منضبطة ويطلق زخات عاطفية عن الفساد وحقوق الانسان وأحلام الحرية والضحايا ووصاياهم وينتقي كلماته بعناية .. لكنه اليوم صار موقعا للبذاءات والكلمات النابية بحق الرئيس ورجال الدولة واللهجة الشتائمية العصبية والدعاية الراقصة التي تشبه عناوبنها عناوين "محمد بديع سربيه" على أيامه في جريدته الفنية (الشبكة على ماأذكر !!) .. هذه اللغة تعكس انفلات أعصاب وهزيمة وتجعل مرتادي الموقع حكرا على سوية عمرية صغيرة وثقافية شبه أمية وثوارا من المهربين والأميين..وصار الموقع يقع في الفخاخ البسيطة التي تنصب للعصافير .. فعندما كتب هذا الموقع عن أن وزير الدفاع السوري العماد علي حبيب قد استقال احتجاجا على عنف السلطة ولخلافات مع القيادة وان ابعاده والتخلص منه جاء باتفاق سوري روسي .. ضحكت كثيرا ومن أعماقي لأنني أعرف الرجل شخصيا والتقيته في مناسبات اجتماعية قبل أن يكون وزيرا للدفاع وأعرف كم كان مريضا وبحاجة للراحة وأعرف طبيبه الذي كان يشرف عليه وأعرف أن حكاية الخلاف والتمرد مع القيادة شيء لايعرفه عسكري منضبط مثله معروف بمدى احترامه وولائه للرئيس الأسد..أعترف أنه لم يكن اجتماعيا بارعا ولم يتحل بالحديث الجذاب المسترسل بل بحديث هادئ متقطع أكثر هدوءا من وليد المعلم يرصعه بمفردات "خشنة" أحيانا .. لكنه عندما يتحدث في شؤون الحرب فهو لايبارى..

قبل أن أسترسل دعوني أؤكد شيئا كاليقين وهو أن المعارضين السوريين ليسوا خصومي أبدا فأنا لاأحب اللون الواحد والنشيد الواحد في الوطن بل الألوان المتعددة ..فالعلم السوري نفسه ليس لونا واحدا ..والوطن ضوء ساطع وأطيافه قوس قزح هي طوائفه وأعراقة وتياراته السياسية .. واستئصال مكون ضوئي واحد من القوس يشوه الضوء كله ..ويسقط معنى الوطن..

شريك الوطن لن يكون خصما مهما فعل واعترضني ..لكن المعارض السوري سيصير خصمي وجزءا من عدوي عندما يستقوي عليّ بالآخر ..ويشكوني الى عصابات وبلطجية و"شبيحة" مجلس الأمن وفرسان الكاوبوي القتلة الذين انتحلوا صفات رجال الشرطة .. وهذا ماينطبق للأسف على معظم المعارضين السوريين .. الذين يتقافزون بين أحضان بلطجية العالم في أوروبا وأميريكا وكل من له ملف أسود كتبت حكاياته بدم الشعوب العربية والأفريقية والآسيوية وبدم الهنود الحمر ..وبدم شهداء السفربرلك وعذابات جراحهم وشهداء السادس من أيار....

ولكن من بين كل المعارضين السوريين الذين اتابعهم بدقة وأقرأ مايقولون بعناية هو هيثم المناع .. وهو بالنسبة لي جريدة الخصم التي أقرأها وتنبئني عن أحواله واتجاهاته وخسائره ومكاسبه .. لم يلفت برهان غليون نظري أبدا (ولانظر معلميه بالتأكيد) ولذلك لاأعتني كثيرا بما يقول في السياسة .. وبالطبع لايجد أحد صعوبة في ادراك أنه "ليس لها وليست له" وأنه ليس صاحب البغلة الشهباء الذي يتنبأ به كعب الأحبار * .. ولابد أن أعتذر من برهان غليون كانسان ان استعملت مصطلحا خشنا قلما أستعمله وهو أنه لايتمتع بذكاء سياسي ..بل بالغباء السياسي عينه..والبلاهة الديبلوماسية وقلة الحيلة (تجلى ذلك في اعترافاته الساذجة الأخيرة بنيّته هدر دم المقاومات كلها ..لأنه جزار المقاومات)..ولاأتمنى له سوى حياة تقاعدية هادئة مع بسمة قضماني يكتب فيها مذكراته القاسية عن هذه المرحلة بعد  نهاية المجلس السوري التي أزفت .. النهاية التي حجزت تذكرة للوصول الينا ..

ميزة هيثم المناع أنه أكثر من يقرأ "الأحداث" بعين الثعلب وهو يمكن أن يكون ثعلب "الثورة" أو ثعبانها .. لآنه كان يتحدث في بداية الأحداث بتواضع مصطنع ويتسلح "بالتمسكن" وقد ظل يصر على أن ثورته سلمية سلمية .. الى أن انتهت الثورة وتحولت الى عصابات ووجد نفسه فجأة أمام ثورة بلا رأس كما وصفها هو بالضبط فبدأ مشروع التفاف على الأحداث حيث ترك الثورة المقطوعة الرأس ليبدأ ثورة جديدة ديبلوماسية يخترق بها النظام نفسه ويخترق منظوماته الواقية ..لقد ترك المناع الثورة لمصيرها المحتوم تموت غلى الطريق وبدأ ثورته هو ..  

ماذا يقول المناع الذي أثارت اعترافاته أعصاب الثورجية الذين أخشى أن يهدروا دمه بسببها .. وماأسهل عليهم هدر الدم؟

ففي مقالته الأخيرة على الجزيرة-نت بعنوان الثورة السورية على مفترق الطرق قال المناع في اعترافات نادرة ان المعركة صعبة وشاقة ..وبالرغم من أن المناع يحصل عبر المقال على تذكرة الدخول الى معسكر المعارضة بمقدمة يهاجم فيها النظام بقسوة فانه أدلى باعترافات قاسية خطيرة للغاية ومؤلمة وهي ليست الا جزءا يسيرا مما يقوله لمن حوله وهي تصريحات تعتبر مثابة مراجعات "ثورية" لم تصدر عن مشارك رئيسي بصنع الأحداث قبل ذلك كما أرى ...فالمناع اعترف بسطوة الخطاب الديني الذي اجتاح "الثورة" وأكله" وقدم توصيفا دقيقا لحال الثورة وهو أنها تخضع ميدانيا لقيادات شابة هاوية بعد اقصاء وتغييب القيادات الأكثر عقلانية ..وبالطبع استعمل المناع بدقة كلمة (شابة) ..وهي كلمة مدورة بديلة ومهذبة وتلبس قناعا لكلمة قيادات طائشة شقية التي تجنب ذكرها.. 

  والغريب أن المناع يقدم اعترافا غير مسبوق في أن الثورة "مفبركة في صورها" فيقول: "لم تبق العملية الثورية خارج نطاق التأثير الخارجي، سواء كان هذا الخارج سوريًّا أو إقليميا أو دوليا. وقد بدأت وسائل التواصل الحديثة بأخذ مكان متصاعد على حساب الوقائع الميدانية، بحيث لم تلبث أن نجحت في استبدال الصورة الداخلية الواقعية بالصورة الفضائية الانتقائية، والعالم الافتراضي" ..أي أن مانراه من صور دامية تسوقها الثورة والجزيرة ليس الحقيقة بل مشاهد تمثيلية ..افتراضية!!..وهذا هو عين ماتقوله السلطات السورية ..وهذا الكلام ينسف كل ماتقوله بكائيات الثورة ورامي عبد الرحمن ورزان زيتونة ومجلس حقوق الانسان وكل قبضايات المحاكم الجنائية الدولية ...

والثورة الطائفية تنتزع اعترافا آخر من المناع لم يعد قادرا على تجاهله فيقول: "وكان للتهميش المتصاعد لقيادات الداخل الميدانية والسياسية التاريخية التي لم تنسجم مع الخطاب المطلوب بشكل واضح، أن دعمَ ألوانا أيديولوجية ومذهبية لم يكن لها أي دور أو أثر في انطلاقة الثورة السورية" .. وهنا يضيف هذا الثعلب كلمة ايديولوجية للتضليل بدل "وهابية طالبانية تكفيرية" للتقليل من خطورة الحقيقة المخيفة ..وهو يخفف من كلمة الطائفية باستعمال بديل رقيق هو كلمة "مذهبية" ..فالمذاهب هي وجهات نظرواجتهادات فلسفية أما الطوائف فهي أمراض المذاهب ..والطوائف هي نتاج وفضلات المجتمعات التي انتهت مذاهبها ..فالمجتمعات عندما تكون بلا مذاهب لا يبق فيها الا الرعاع والهمج .. وتسمى مكوناتها طوائف..

ولعل أجمل اعترافات المناع هي أن الثورة لم يعد لها رأس أو أنه أطيح به ..فهو يعتقد أن الثوار وصلوا اليوم لحركة اجتماعية مقطوعة الرأس سياسيا أو تكاد، ومشوشة الرؤية برنامجيا بالتالي. وصار هناك تداخل في الشعارات وتناطح فيها..

ولكن أم اعترافات المناع والتي تشكل الهزيمة الفكرية الماحقة "للثورة" فهي اقراره أنه لن تكون الحرب الأهلية في سوريا خالصة بالمعنى السياسي أو الطبقي، بل ستكون ملوثة بالتدخل الخارجي السافر والتعبئة .. ، أي أنها انتصار لكل مقومات الردة والظلام، حرب خاسرة بكل معاني الكلمة ولكل الأطراف .. فالثورة "ان تسلحت ماتت، وإذا تأسلمت ماتت، وإذا تدوّلت ماتت"..ثلاث ميتات ومتوفاة واحدة ...

ويقدم المناع خيبة أمله وانكساره لأن الأمر صار معقدا اليوم وأكثر صعوبة بكثير فقد نجح المال السياسي والإعلام في خلق فجوة حقيقية بين مكونات المعارضة السورية بفرضهما سياسة أبناء الست وأبناء الجارية، وفي خلق تفاوت كبير بين أطراف المعارضة بشكل انعكس وينعكس على قدرة جمعها

ثم أخيرا يركل المناع الثورجية ركلة قوية بحذائه ويقول: ليس من المبالغة الحديث عن حالة بارانويا سياسية حولت العديد من المعارضين القدامى أو الجدد إلى مهووسين بالرئاسة أو الوزارة..

ماذكرته سابقا هو قمة الجبل الجليدي لدى هيثم المناع ..ولكن لم قال المناع ذلك؟ ولماذا على موقع الجزيرة؟ هل لديمقراطية الجزيرة ومهنيتها؟ طبعا لا..هل لأنه يعاني من صراخ الضمير؟ بالتأكيد لا ..لان الضمير الثوري الانساني يجب أن يفيق مع صلاة الفجرعند بداية اليوم .. أما الذي يفيق بعد الظهر أو في المساء لن يجد السوق مفتوحا ينتظره .. فكل ماقاله المناع أعلاه يعرفه بنفسه ومنذ الأيام الأولى ..أما لماذا استغرق بضعة أشهر ليعترف به فعلمه عند من يعرف هيثم المناع ..فنحن  في معسكر الوطنيين لم يحتج معظمنا أكثر من أسبوعين أو ثلاثة حتى أدرك أن القضية ليست ثورة بل ضغوطا اسرائيلية وأمريكية لكسب تنازلات سياسية أو لتنصيب موالاة سياسية في الحكم .. أما المناع فما فعله باختصار هو أنه ترك ضميره نائما في عز الظهر بل وغطاه بالأغطية واللحاف والبطانيات ..ونام ضميره مثل نومة علي الديك في أغنية "علوش" .. وعنما فشلت الثورة هرع اليه ليوقظه أمامنا ..وعلوشه يقول نزقا: "الله يلعن أبو الفقر" لأنه يريد أن ينام أكثر ..

هيثم المناع قرأ الواقع الآخر الحقيقي "للثورة" وهو أنها كشف قناعها وهزمت وأن مرحلة جديدة قادمة .. التعددية السياسية القادمة في سورية ستجعل المناع قادرا على ركب القطارالصحيح الذي تحرك من على الرصيف الذي وقف عليه الآن .. فيما سيبقى كل المجلس الوطني الانتقالي على الرصيف الآخر حيث تعطلت حركة القطارات واقتلعت السكك الحديدية ..وسيطول انتظارهم ..ولن يلحق بالقطار الصحيح سوى من يتسلل خلسة ويهرول قبل تحرك القطار للحاق به .. ولذلك نجد أن خصوم المناع المعارضين يحسون بالغيرة والغضب وصاروا يسمونه "زلمة روسيا" ..!!

المناع ربما يعتقد أنه بهذا الخطاب المتلوي الثعباني سيقدم نفسه للسوريين كمعارض وطني مختلف ..فهاهو يرفض كل مايرفضه الشعب السوري من تدخل خارجي وعسكرة الاحتجاجات وتدينها ..فهو اذا ضمير الشعب السوري ..وهاهي الجزيرة بأوامر عربية عليا تقدم له تدريجيا وتهيء له أن يحل كخط بديل جاهز للمرحلة الثانية .. كأحد لاعبي ومرشحي مرحلة مابعد برهان غليون التي منيت بهزيمة أخلاقية نكراء وسياسية مجلجلة وكانت مليئة بالفشل في اقناع السوريين ..بل لم توجد سلطة في سورية تمكنت من استنهاض هذا الغضب والفوران الشعبي كما فعله غليون ومجلسه باغضابهم للشعب السوري ..وبرهان صار بنظر الكثيرين العميل الغشيم السياسي..الذي لم يقنع في الجلسات الخاصة حتى بسمة قضماني ..وهو الذي صار مصدر نكات عن حمصيته التي تتألق يوم الأربعاء بين أعضاء المجلس كما يروى ..فهذه النكات تعبر عن استهزاء به مثل وجوب تجنب استفزازه في يوم الأربعاء ..وتجنب انعقاد المجلس في يوم الأربعاء .. بل ان تصريحه للول ستريت جورنال لايؤاخذ عليه لأنه قد صرح به في يوم أربعاء ولم يكن في كامل أهليته ..

المناع ومن وراءه ربما يعتقد أنه سيكون حصان الجميع فهو يصرح ضد الثورجية الساقطين لأنهم فقدوا مصداقيتهم في الشارع ..وهو يقرأ مزاج الشارع وقال في مقاله وتصريحاته مايريده الشارع .. فهو سيكون اذا مرشح مرحلة الشارع السوري الناضج عندما يسقط المجلس السوري وجماعته (الذين تم توريطهم عمدا بالتلوث السياسي والتصريحات الملوثة أخلاقيا ووطنيا والسقطات مثل نداءات التدخل الدولي والذين في معظمهم من الفاسدين منذ ايام الرئيس حافظ الأسد) ..وعندما يجد الشعب السوري أن المجلس الانتقالي السوري انتهى وأنه مرهق من استمرار معركة النظام فقد يميل لشخص يبدو نظيفا وعارض النظام والمعارضة ..ويكون المناع جاهزا..للانطلاق في مرحلة ثانية لايبقى فيها للنظام حجة لرفضه وهو من رفض كل مارفضه النظام الا ..الحرية للشعب..

وربما في حسابات المناع نفسه أن النظام لم ولن يسقط ولذلك فسيجده النظام أفضل مرشح للتفاوض معه بعد اعلانه البراءة من المعارضة وعدم تعاطيه مع "خياناتها الوطنية"وتوليته مهمة اطلاق عملية ديمقراطية سورية كرجل وسطي صار مقبولا جماهيريا ولم يلوث بقاذورات المجلس الوطني والجامعة العربية .. وستوصله مؤهلاته مع مجموعته الى منصب رفيع يكون فيه مستقلا عن النظام ويقوم بالانقضاض مع مجموعته على ركائز النظام عبر تغلغله في تفاصيله مسلحا بدستور جديد وأسنان ديمقراطية قوية..مسنونة في الولايات المتحدة وفرنسا..

ومن يستمع للمناع على المحطات الفضائية يجد انه يتحدث على الفضائية الروسية بعكس مايتحدث به لل بي بي سي وبعكس مايقوله للجزيرة ..فهو يسوق نفسه للجميع وكل بلغته ..   

 هذا التصور ليس مجرد كلامي بل كلام شخص معارض نقل لي من قلب معسكر المعارضة الذين يعارضون المناع أكثر مما يعارضون الأسد لاحساسهم انه يتسلل ويسجل الأهداف الصحيحة .. فيما هم يركلون ضربات الجزاء على مرمى مفتوح، ومع هذا لم يسجلوا هدفا واحدا ..فالكرة الاستانبولية دائما أرضية زاحفة تعلو المرمى كما كان يقول المعلق الرياضي وجيه الشويكي في تعليقاته الغريبة..!!

___________________________________

 

* ذكر الأستاذ نبيل فياض في احدى منشوراته أنه حسب بعض المصادر الاسلامية ذكرت مايلي:

بعد مقتل الخليفة عثمان بن عفان (رض) في «يوم الدار» راح الحادي يحدو به و يقول:

"إنّ الأمير بعده علي .. وفي الزبير خلق رضي" ...

فقال كعب الأحبار وهو يهودي أسلم في عهد عمر (رض): بل هو صاحب البغلة الشهباء (يعني معاوية بن أبي سفيان)، وكان يركب بغلة، فبلغ ذلك معاوية، فأتاه، فقال: يا أبا إسحاق، ما تقول هذا، وهاهنا علي والزبير وأصحاب محمد (ص)! قال: بل أنت صاحبها !!!

قد يكون الثعلب هيثم المناع يعتقد أنه هو راكب البغلة الشهباء التي يبشر بها كعب الأحبار "اليهودي الذي لم يسلم بعد يوسف القرضاوي" ..

لكن من هي البغلة الشهباء ..؟؟  

هل هي الثورة السورية أم .....برهان غليون ؟؟مع فائق اعتذاري لاستاذ السوربون الذي امتطاه الجميع ..خذها بروح رياضية .. وليست ثورية أيها الثائر الأشهب



(349856) 1

souzan
والله هيثم المناع بذكرني بهالنكتة
لما اعترضوا الحماصنة انو الصيت عليهم والفعل لحماه
فقد كتب على أحد الجدران بحماة
يسقط بشار وتعيش سورية الاسد
December 16, 2011 1:51 PM


(349857) 2
haytham man3 playing in over time
syrian man
this kind of person is flipyflop like john kerry in usa , he will never get a seat but he will serve coffe in bashar's palace, with all respect to you i disagree with you about his personality he takes advantage of everything and thats not a success man , the real man he will stand for the right things which is put his hand with bashar's hand to rebuild syria not destroy syria because if those criminals ghlyon or anyone got what they want change the regime in syria you will see haytam is with them so let him bark till the end , allah syria bashar w bas ana shbe7 kaman
December 16, 2011 1:54 PM


(349866) 3
المعارضة المحروقة وسياسة الأرض المحروقة
اردني
المعارضة السورية المحروقة تمارس الأن سياسة الأرض المحروقة ضد بلدهم ومرافقها وممتلكات مواطنيها بطريقة أسوأ بكثير مما عرفه التاريخ عن قطاع الطرق والمخربين والضلاليين يريدون حكم سوريا ولو تحولت سوريا إلى رماد تذروه الرياح . ناس مهلوسين كذابين عرر ( جمع عره) لا يستحقون التعاطف أو الاحترام . هندما تتناقش مع واحد منهم تشعر أنه ما بفهم ونفسيا بعيد عنك كأنك تناقش سمير جعجع بس بلحية
December 16, 2011 3:10 PM


(349914) 4
الإثني عشر حرامي
ابو احمد سوري كردي من القامشلي مقيم في المانيا
سود الله وجهكما ايتها المعارضة السورية على تواطئك المفضوح وترويجك القبيح لقنوات العربية والجزيرة الساقطة , يامن تروج لقنوات الدعارة القرضاوية والعرعورية الفتنجية دون خوف من الله ولا حياء أوخجل فما يسمى الثورجين وشُذاذ الآفاق من غليون لهثيم المناع الى حمد وموزة وشيوخ النفط ولدولار فشهدائكم وفرسانكم همم من نتاج الدعارة الخليجية فثورتكم المزعومة ميتة وميؤس منها وتستحق القبر دون أسى أو أسف لأن هذا الزمان هو زمان غليون واردوغان وباري عطوان وحمد البرميل وهو زمن الكلاب الضالة وحُثالة المخانيث
December 17, 2011 12:34 AM


(349918) 5
الشعب السوري هو صاحب القرار
ابو علي
ليست الجمل المنمقة ولا الكلمات المُرتبة هي التي تشق الطريق للشعب السوري الثائر على الظلم والقهر والأستبداد.وليس المناع ولا سرجون ولا الأردني المدافع عن النظام الآيل الى السقوط من يرسم ويُقرر مصير الشعب السوري. سوريا الحرة بشبابها وشاباتها وشيوخ معارضتها وأطفالها ونساءها الذين يُقتلون يومياً بدم بارد على يد النظام وأمنه وشبيحته هم أصحاب القرار وليس الأردني ولا سرجون ولا غيرهم من المدافعين عن نظام نهب خيرات البلاد وأفقر العباد من يقرر مصير سوريا . سوريا لأهلها لثوارها وليس لكم يا مُرتزقة النظام .!!!
December 17, 2011 1:23 AM


(349919) 6
رأي
أبو أسعد السوري
مشكلة غليون ليست فقط في غبائه السياسي وطفولته السياسية بل في أنه لم يفهم بعد أنه ليس إلا مطية للإخوان المسلمين ودورة حياته السياسية ستنتهي قريبا عندما يقرر الإخوان الكشف صراحة عن ،هم المحرك الحقيقي لما يسمى بالثورة السورية. بدأت أطرح كثير من الأسئلة كيف وصل هذا الغليون إلى منصب أستاذ في السوربون هل وصل فعلا بذكائه وإمكانيته الفكرية أم لأسباب أخرى. أما هيثم المناع فقد يكون ثعلب الثورة كما وصفته ولكن السؤال لماذا يتعامل الإعلام السوري الغبي مع كل المعارضين بنفس السوية. لما لا يجري التلفزيون السوري مقابلة مع هيثم المناع أو غير من المعارضيا الشرفاء أليس من غباء الإعلام السوري التعامل مع كل المعارضين بنفس السوية. لماذا لا يفهم الإعلام السوري الغبي أن الزمن تغير وأن المقابلات مع المداحين فقط جعلتنا نضطر لمشاهدة النوات الأخرى. ألا تعتقد أننا نحن المواطنون العاديون ضحايا ثورة غير ثورية وضحايا إعلام سوري غبي
December 17, 2011 1:24 AM


(349934) 7
علاك
شامية
ابو علي قوم غسل وجهك منشان تصحصح لانه مبين انك لساتك بسبعين نومة


الله يحميكي يابلدي الحبيبة من شر الاشرار الذين استعانو على الاثم والعدوان

راح اجي على قد عقلك وفكر متل تفكيرك يا صغير

والشعب وحده بيقرر واهم شي الشعب الداخلي هو من يقرر ولو اجيت على حكيك يعني
في دمشق لحالها يا غبي فوق 8 مليون نسمة وحلب شرحو تقريبا نفس النسبة واللاذقية شي 3 مليون
يعني الباقيين كلهم ها قشة لفة مابيطلعو قد حلب او دمشق فاحسنلكم لا تعمو عيونكم وشوفو الحقيقة يا اغبياء ولو بالفعل متل ما عم تتدعون كانت فرطت سوريا من اول شهر يا متخلف

سوريا ستكون اقوى البلاد باذن الله شئتم أم ابيتم
يا خونة


December 17, 2011 3:43 AM


(349954) 8

حوراني يحب سوريا
نظام نهب خيرات البلاد وأفقار العباد ليس عندكم يا مهبول.هل رءيسكم يلعب قمار؟او يتعرس في المغرب .فعلا انكم عراعره
December 17, 2011 5:44 AM


(349975) 9
أكتب سياسة وليس غزل
علي العلي
نعم مدينة حمص ومعها معظم المدن السورية تواصل هبّتها وانتفاضاتها ضد نظام الطاغية بشار الأسد وعناصر أمنه
وشبيحته للوصول الى الحرية والكرامة التي سلبها النظام على مدى نصف قرنٍ من الزمن وهذه المدن القلاع السورية
تتصدى لقوى البطش والأجرام بصدور عارية ويُقتل منهم كل يوم أعداد غفيرة لهم كامل الحق بأن يرفعوا أصوتهم
وتعلوا حناجرهم بنداء أشقاءهم العرب وبالتنديد بالجامعة العربية المتخاذلة . وما شد انتباهي وهو المضحك المبكي شروع
القيادة العراقية بمبادرتها السخيفة في محاولة منها كما تدعي في / ردم الهوّة بين النظام السوري وأطياف المعارضة
واللجوء الى أسلوب الحوار خوفا من اشتعال المنطقة / وكأنها قادرة في الوقت نفسه على ردم الهوة بينها وبين شعبها
المُنهك والذي أنهكه الفقر والفساد وسوء الحال وسعار الطائفية في بلادهم بلاد الرافدين . فالمالكي ووزير خارجيته
الزيباري ليسوا موقع ثقة للشعب السوري ولا للشعوب العربية وغير مرغوب بهم . ففي الوقت الذي جاؤا به على ظهر
الدبابة الأمريكية للخلاص من نظام صدام حسين الذي حكمهم بالحديد والنار ينكرون في الوقت نفسه على الشعب السوري
خلاصهم من طاغيتهم بشارالأسد .
December 17, 2011 9:33 AM


(350025) 10
انت تناقض نفسك ايها الكاتب
عبد الله
فلو اتبعت نفس الاسلوب في استخلاص المعلومات لصدمت عندما ترى ان امير قطر و نظامه المكون من بضعة اشخاص و امارته المجهرية قد واجه و انتصر على انظمة روسيا و ليبيا و سوريا و ايران و هي كلها انظمة مشهود لها ببراعتها و حنكتها و خبرتها في اعمال الاغتيال و التخريب

فبمجرد بقائه حيا و نجاته من الاغتيال و قدرته على سحل و قتل القذافي دليل على قرب نهاية هذه الانظمة و خاصة روسيا و سوريا و ايران

و لو قرأت الجرائد و عرفت ان المخابرات القطرية اعتدت على ديبلوماسيين روس في قطر و حاولت الاستيلاء على ظرف ديبلوماسي في وضح النهار لعرفت ان قطر المجهرية لا تقيم وزنا و لا اعتبارا لروسيا العملاقة و لا لايران القريبة جدا منها فكيف بسوريا التافهة

انه عصر قطر و امير قطر الذي يؤكد سيطرته على الامور باستمراره حيا رغم عداءه الواضح و المتمادي لانظمة ابسط اداة في قاموسها السياسي هي الاغتيال و هي تغتال بسطاء الناس من معارضيها فهل سكتت عن امير قطر و القلة التي معه مع ان اغتيالهم كان سيريحها من مؤامراتهم الخطيرة جدا و للابد؟...و الجواب لا و لكنها عاجزة امامه و هو سيرسل قادتها الى نفس مصير القذافي الذي جاءت اوامر اهانته و قتله من قطر!!!

فاقرأ صحف عدوك جيدا فلربما تفهم
December 17, 2011 2:31 PM


(350027) 11
ثورة قطاع الطرق
يعقوب
المناع شخصية انتهازية وغليون شخصية غبية والوطن ليس بحاجة لهما.
December 17, 2011 3:00 PM


(350055) 12
الغليون = أبو عبدو الجحش2
games
استحق الغليون بكل جدارة لقب أبو عبدو الجحش2
December 17, 2011 5:08 PM


(350108) 13
بعثي مقرب من النظام وتعارض نفسك
ناقد نارام
تهجمك على مناع متطرف ياأخي استغل تصريحاته وخذها على علاته ربما تكسبه
تتهجم على مناع وعلى غليون والاثنان متناقضان وانت متناقض ثالث لا نعرف منك سوى المدح بالنظام الكامل المكتمل

مثلا تقول انك تحب الألوان المتعددة والطوائف المتعددة وتحب التعددية ولكنك على ما يبدو لاتكره الحزب الحاكم الواحد والوحيد
لا تضحك على ذقوننا يا نارام بلغتك السلسة وأسلوبك الجميل
كان عليك ان تبدأ بنقد النظام نظامكط انت من حزب واحد بلا قيم خلقية ولا مبدئية إلى إعلام مبتذل إلى فساد كبير إلى إلى إلى

كفى ضحكا على قرائك
حاول ان تدخل الموضوع مباشرة وأن لا يكون مقالك طوييييييييل وبكثير من الأحيان ممل جدا
تكلم لنا عن مستقبل سوريا وعن مصير النظام وعن المبادرة الروسية وعن تدويل الأزمة السورية وعن سبب غياب إصلاحات الرئيس التي وعد بها وعن سبب عدم توقيع المبادرة العربية وعن خوف الرئيس من مبادرة روسيا التي ستجبره على تشكيل حكومة وطنية بين عصابتين النظام والمعارضة

تكلم لنا عن سبب قتل الناس يوميا من الجيش والأمن وسبب ضعف الجيش أمام العصابات المسلحة وأمام السلفيين وسبب الانشقاق بالجيش
يا رجل نحن نريد أشياء عملية تخص وطننا سوريا أما المجلس الوطني الاسطنبولي الإخونجي وغليونه فهو حقير دنيء بكل مكوناته الدينية والمتعلقة بالغرب
كلنا نعرف هذا يا نارام

اظن انك عرفتني الآن.
اسمع نصيحتي.
-قصر مقالاتك
-تكلم عن مصير سوريا ورئيسها وإمكانية نشوب حرب أهلية.
December 18, 2011 5:20 AM


(350204) 14
ردا على ناقد نارام (13)
تيم مردم بك
الأخ العزيز / ناقد نارام ، عليك بالعودة إلى كافة مقالات الكاتب لتتعرف على فكره، ثم تقوم بربط الأحداث ، فليس مطلوبا من الكاتب حمل لافتة خلفه في كل مقال لتعرف فكره أو أن يكتب فكره في مطلع كل مقال قبل أن يدخل في صميم موضوعه ، ولو كلّفت خاصرتك لقراءة كل مقالاته لتيقّنت بأن كل ما تساءلت عنه قد قام الأخ نارام بطرحه سابقا ، لذلك عليك بقراءة كافة مواضيع الكاتب حتى تتعرف على فكره قبل أن تهاجمه بغبائك .
December 19, 2011 4:44 AM


(350426) 15
إلى الأخ خالد أو (نارام) أو (تيم) # 14
ناقد نارام
يا تـيـم ... يا خالد العزيز ... يا نارام
لماذا لاتستعمل اسمك الحقيقي خالد ********* ولماذا استبدلته باسم ولقب بمعاني فارسية؟
في تعليقك أنت رقم 14 تحت اسم جديد (تيـم مردم بك) تأتينا باسم جديد وتنطق كغريب يدافع عن نارام كما يدافع نارام عن النظام .
أنا من قراء نارام أو (خالد) أو تيـم ومن المعجبين به ، لكن فكره يجب أن ينصب فقط في كيف نخرج سوريتنا من محنتها ومعرفة مصيرها ومستقبلها .
هل النقد يعني هجوم؟ غريب هذا من قلم تيم/خالد/نارام أو من قلم أي شخص .
ومتى كان من ينقد عبيا؟
إن كنت نارام فأسامحك وإن كنت مار مرور غير الكرام ففكر بسوريا واترك النظام والمعارضة لأن النظام لم يعد كما كان ولن يعد لما كان ، ولأن المعارضة سخيفة وضحلة وغبية وتابعة لعرب البهائم الخليجيين ولتركيا العثمانية وللغرب الاستعماري .
نصيحة لمن كتب # 14 أن يفكر قبل أن يعلق ويرد.
December 21, 2011 4:25 AM


(350437) 16
للأخ ناقد نارام مرة أخرى
تيم مردم بك
لا أظن بأن المشكلة في الأسماء ، ونحن هنا لا نخاطب الأشخاص بل الأفكار ، وأؤكد لك بأنني لست نارام ، وأنا أكتب بإسمي الشخصي ، لذلك أنت المطالب بأن تبقى في صلب الموضوع لا ان تخرج عنه إلى الأسماء والشكليات ، أما بخصوص النقد فأهلا وسهلا به إذا كان منفتحا على كل الأطراف ، أم النقد لمجرد النقد فذلك مضيعة للوقت ، وها أنت الآن تتهمني كما اتهمت نارام بأنني مع النظام أو أدافع عن النظام وتلك هي المشكلة الرئيسية وهي تصنيفكم للآخرين بإنه إما أن يكون مع النظام أو مع المعارضة ! وأؤكد لك بأنني لست مع هؤلاء ولا هؤلاء وأجزم بأن نارام أيضا ليس كذلك ( من خلال قراءتي ومتابعتي له ) ، جميعنا يفكر في سوريا وفي أهلنا ، وأبنائنا ولكن بأسس منطقية وليست فورجية ، وأتمنى أن يكون مروري كريما هذه المرة .
December 21, 2011 6:01 AM

تصميم عرب تايمز .... جميع الحقوق محفوظة
المقالات المنشورة ارسلت الى عرب تايمز من قبل الكاتب وهي تعبر عن رأي الكاتب ولا تعبر بالضرورة عن رأي عرب تايمز