Arab Times Blogs
نارام سرجون
serjoonn@yahoo.com
Blog Contributor since:
25 April 2011

كاتب من سوريا

أخيرا يا خالد مشعل!! .. هل تأخرت كثيرا مواسم الزيتون؟

منذ الأسابيع الأولى للأحداث في سورية وأنا أتصفح كل مليمتر على صفحات الانترنت وكل العناوين وأتابع كل نشرات الأخبار في العالم لمعرفة مواقف الجميع للوصول الى قراءة متوازنة لما يحدث ولتقييم مدى صحة موقفي عندما أقيسه بمواقف الأحرار الكبار أيضا .. وقد عثرت على آراء كل الأطياف السياسية في عملية السبر والاستقصاء ..ولكن كنت أبحث عن رأي أحرار حماس بعينهم فلم أجدهم .. طفت الشرق الفضائي وطفت الغرب الالكتروني بحثا عن حماس ..ولكن عبثا ..فقد اختفت حماس تماما من المشهد ولم يعل لها صوت .. فلا صوت يعلو فوق صوت المعركة التركية القطرية في سورياعلى مايبدو..

حتى أصدقائي الفلسطينيون المقاتلون الأحرار بدوا حائرين ..لأن من يقود جزءا من الحملة الاعلامية وينخرط في المؤامرة على سوريا كانوا فلسطينيين من عزمي بشارة الى عبد الباري عطوان الى وضاح خنفر .. وباع محمود عباس قيادة الجامعة العربية الى قطر.. فيما صمتت حماس عن الكلام المباح وكأن الحناجر أسكتتها الخناجر .. وانفرد موقع عرب تايمز للفلسطيني أسامة فوزي بالتوازن والموضوعية والجرأة الى أن انجلت الحقائق ..فلم يجامل ولم ينافق وقال رأيا سيحفظه له تاريخ الصحافة الحرة طويلا ..

كنت أعرف أن وضع حماس محرج للغاية وأن تجربة الفلسطينيين مع الشؤون الداخلية العربية لاتشجع على اطلاق مواقف صريحة مع أو ضد طرف من الأطراف ..وأن الحياد هو الموقف السليم والصادق والعقلاني .. فالفلسطينيون لايزالون قريبين جدا من تجربة الراحل ياسرعرفات في الأردن وتجربته في لبنان وأخيرا في قراره بالاصطفاف مع العراق ابان أزمة العراق والكويت ..وفي كل التجارب تم توجيه اللوم للقيادة الفلسطينية من قبل الكثيرين لاتخاذها موقفا مؤازرا لطرف دون آخر باعتبار أن للفلسطينيين همومهم وشؤونهم وهم ضيوف في بلدان العرب وقد دفعوا ثمنا باهظا لاصطفافاتهم .. ومن الحصافة عدم ابداء الرأي في أي نزاع داخلي ..بعد الآن..

وفي الحقيقة لم أتمن من حماس أن تعلن موقفا لصالح الرئيس الأسد ولا لصالح المعارضة السورية الاستانبولية ورأيت أن الحياد موقف سليم في الأسابيع الأولى لأن تفاصيل المؤامرة لم تكن واضحة .. وكنت نفسي أعتقد أن الاحتجاجات الشعبية السورية مبررة لاطلاق عملية اصلاحية بل وتعاطفت مع المحتجين في الأسابيع الأولى لاعتقادي انهم أنقياء أتقياء وطنيون ولايمكن اختراقهم قدمتهم الجزيرة أبرياء براءة الأطفال وتبناهم "المفكر العربي ... عزمي بشارة" ..وكدنا نسير في الخدعة..

لكن ظهر بسرعة أن ماتقوله السلطة عن مخطط خارجي يستحق التأمل والاستقصاء للوصول الى قرار سليم ..فتبين لي بالدليل القاطع أن القضية كلها لعبة خارجية هائلة تفقأ العين وأننا نستدرج لتخريب بلادنا وأن هناك قنبلة قذرة ملوثة نحملها هي الحرية والديمقراطية .. فانكفأت عن قبول التحركات الاحتجاجية بعد 4 أسابيع فقط عندما قام الثورجيون بالتصعيد ورفضوا التهدئة وشككوا في كل نية للاصلاح وكانهم شقّوا على القلوب والصدور وعرفوا مافيها .. ورفضوا اعطاءنا حتى فرصة شهر واحد لاختبار نوايا السلطة قبل جر البلاد الى الفوضى .. ولم أعد أرى فيما سمي ثورة سورية سوى انفلات وفوضى وانتهازية حقيرة ودفعا للغوغاء والدهماء الى الشوارع .. وقررت عندها ارتداء ثياب "الحرب" وحشوت قلمي بالرصاص وحملت جعبة الذخائر من الكلمات الحرة وتركت منتجعات الحياة المسترخية اللامبالية والتحقت بالمعركة مع أصدقاء ووطنيين كثيرين كانوا مثلي قد شغلتهم الحياة والطموحات .. لأقف مع وطني وأرصفة وطني واشجار وطني ودماء وطني ولأقف مع الناس ولأحمي انطلاق الاصلاح مااستطعت ولأكون عينا من بين ملايين العيون ترقب الرئيس الأسد ..تساعده ان أصاب وتقومه ان أخطأ ..

ولكني تمنيت أن أقرأ بعد انقضاء الأسابيع الأولى لما سمي الثورة السورية وانجلاء الغبار أن تنطق حماس ..ليس لأنني أردت اخراجها من حيادها في نزاع داخلي بل لأن نطق حماس كان مهما في نزاع خارجي جدا ولسبب خاص جدا ..

فالعرب وتركيا والقرضاوي والعرعور أطلقوا بسرعة الثورة الدينية بحجة أن الثورة السلمية المطالبة بالحرية تصدى لها الشيعة من ايران الى لبنان ..وصادر الأوغاد كلمات السيد حسن نصرالله التي "دعت السوريين للحوار ولتفهّم مشروع الرئيس الأسد للاصلاح ومنحه فرصة" لاتهامه بمؤازة النظام من منطلق طائفي .. وتم تحشيد آراء البسطاء خلف مقولة أن الثورة "السنية" تسحقها قوى شيعية وانطلقت مشاهد رخيصة وفبركات حقيرة عن استجلاب قتلة ايرانيين ومن حزب الله لقتل السنة .. ورفع المتظاهرون علنا شعارات الشتائم لحسن نصر الله وحزب الله وايران ..لدفعنا للاستنتاج بغباء أن كارثتنا هي في الحرب الشيعية علينا وأن الدم السوري يسال بسلاح حزب الله ..وكان كل ذلك لكي يتم التحضير لخطوة التنازل عن دعم المقاومة وكذلك كي يخف تأثير مواقف الثورجيين الاستانبوليين اذا ما جاهروا بالتخابر مع اسرائيل واذا ما قال برهان غليون علنا أنه سيبدل علاقته بايران لصالح اسرائيل ..وكي يتفهم الناس لقاء الاخوان المسلمين مع الاسرائيليين أعداء الايرانيين وحزب الله من الشيعة قتلة الشعب السوري ..

كانت حماس مطلوبة لكي تقول جهارا كلمة فاصلة بأن المقاومين الأحرار لايقتلون المدنيين الأحرار وطلاب الحرية ..وأن المعركة في سورية ليست سنة وشيعة وأن حماس السنية لم يمسك بيدها الا الشيعة من ايران الى لبنان عندما وأدتها الأنظمة السنية وهي مولودة حية .. وأن المقاومة لامذهب لها كما هي الخيانة .. فالمقاومون العراقيون السنة تناغموا مع مقاتلي جنوب لبنان الشيعة ومقاتلي حماس السنة ..

لو قالت حماس هذا لسحب بساط كبير من الجزيرة وقطر وتركيا وفتاوى القرضاوي الرهيبة وسمع صوتها بين العرب السنة وانتشر التشكيك بسمعة قطر وتركيا ومشروعهما

لم يكن مطلوبا من حماس أن تتدخل في الداخل السوري على الاطلاق لكن كان عليها ان تتدخل وتقول رأيا في التدخل الخارجي بالشأن السوري الداخلي وفي التحريض على سوريا خارجيا من قبل تركيا والناتو وقطر  ..كان كلام حماس ضروريا في أوج الأزمة السورية لتكون كحركة تحرر شريفة بوصلة تصحح عيون الناس الذين اعتقدوا أن تركيا أكثر رأفة بهم من النظام وأن أردوغان الذي أرسل سفن الحرية الى غزة لايكذب ..وأن أمير قطر "الحر" يريدهم أحرارا .. لكن للأسف صمتت حماس وكأن مايقال عن استهداف السنة السوريين صحيح وأن الثورة قامت ضد نظام طائفي صفوي عنصري ..وان تركيا أدرى بمصلحة السنة والأحرار العرب..وأن القرضاوي لاينطق عن الهوى ..

وكانت خيبة أملي كبيرة عندما قال مشعل في آخر خطاباته في ايران كلاما ليس فيه من حرية الأحرار والثوار بل مغطّس بالشوكولا البراغماتية والديبلوماسية التي تعرف لغة المناورة والتجارة والمفاصلة ولعبة الوقوف على التل بانتظار انتصار أحد الطرفين ..بلا مواقف ولامبادئ

ولم تقل حماس كلاما صريحا من أنها ستغادر أو لن تغادر دمشق الى أي مكان في الدنيا عندما روج العالم ان حماس تخطط للرحيل .. ولم تدافع عن خندقها الدمشقي وعن مظلتها القاسيونية ..وقال رفيق نصر الله ان حماس تواطأت مع تركيا والموجة الاسلامية التي ضربت المنطقة.. ولكن مع كل هذا اكتفت حماس بنفي بارد يحمل معنى اللانفي أيضا ..

بل ان أحد الكتاب الاسلاميين الذين يمثلون ميولا اسلامية وربما ظلالا "حمساوية" وهو ياسر الزعاترة انبرى وانهمك في امطارنا بمقالات على الجزيرة نت ولم يبخل علينا باطلالات فضائية يومية مثل نجوم المسلسلات التركية .. و بمواقف رخيصة تعترف بمراوغة خسيسة أن المقاومة الفلسطينية احتضنت من قبل ايران وسورية وحزب الله ولكن قتل الشعوب يجب أن لانسكت عنه وأن الشعب السوري سيسقط النظام قريبا.. وصار حمزة الخطيب في نظره أغلى من محمد الدرة.. ومن استمع اليه أحس أن ظلال حماس لم تبق محايدة.. ومع هذا لم تقل حماس كلمة واحدة رسميا سوى التمنيات بشفاء المريض السوري..وأنها تعترف بالجميل السوري ولن تتدخل!!

ثم كانت اتفاقية تبادل الأسرى التي أعلنها خالد مشعل من دمشق والتي أطرى فيها كثيرا على دور المخابرات المصرية من بقايا عهد عمر سليمان واثنى على ..قطر الشقيقة ..وهو يعلم أن السوريين ينزفون على الطرقات بسبب مؤامرة قطر الشقيقة وأمير قطر الشقيقة ..وموزة قطر الشقيقة وقرضاوي قطر الشقيقة ..ومال قطر الشقيقة ..وبالكاد مر مشعل على ذكر الحضانة السورية للمقاومة..

انا بالطبع لاأمثل الموقف السوري الرسمي ولاأعرف ان كان هناك تنسيق بين حماس والسلطة السورية لتجنيب حماس الاحراج والانشقاق في صفوفها على اعتبار احتمال وجود تيارات في حماس فربما تمكنت تركيا وقطر خلال فترات "الخلوة" و"الحب" و"الرشوة" من استيلاد حماس بنات صغيرات مثل حماس التركية وحماس القطرية وحماس المصرية ...ولم يبق من حماس الفلسطينية الا حطام الكرسي المتحرك للشيخ الشهيد أحمد ياسين المحفوظ للذكرى ..

لكن مما بدا أخيرا فان حماس قرأت الثورة السورية جيدا واكتشفت أن أردوغان لايمكن أن يكون السلطان عبد الحميد مهما جعجع وزأر انما يريد أن يكون السلطان سليم الأول "من غير فلسطين" طبعا .. وعرفت حماس أن راشد الغنوشي الاسلامي باع فلسطين و"حماسها" بصك غفران في واشنطن فقبض السلطة ودفع الثمن عدّا ونقدا من مهر فلسطين ..وعرفت حماس أن الاسلاميين المصريين لم يريدوا يوما شطب كامب ديفيد وأنهم لن يتخلوا عن اثنين هما القرآن الكريم ومعاهدة السلام مع اسرائيل وأن قدسية كل حرف في المعاهدة تساوي قدسية كل حرف من القرآن ..وأن حصار غزة لم يكن يوما أولوية سياسية بل فك الحصار عن استلام السلطة..واكتشف أهل حماس أن القذافي على تذبذباته وشطحاته كان افضل بكثير من أبو طربوش أحمر مصطفى عبد الجليل ..صديق هنري ليفي .. وأن الثوار الليبيين الاسلاميين سيرحبون بوفد ليبحث عن افضل مكان لسفارة اسرائيل في طرابلس ..وهاهي حماس ترى نيوت غينغريتش يعلن أنه لم يسمع بالفلسطينيين لأنهم اختراع !! .. ومع هذا لايغضب منه أبو الاسلاميين أردوغان (السلطان سليم الأول) ولاأوغلو .. ولم يصدر تنديد واحد من القرضاوي الذي لاأشك أن لاجواب لديه على غينغريتش سوى (ومالو؟؟!!) .. بل ان قطر أهدت للشعب "المخترع" الفلسطيني اختراعا جديدا هو خارطة فلسطين الجديدة بعد الربيع العربي .. أي من غير رأس ولابطن ولاصدر ولاأرجل.. بل فلسطين حسب رؤية المفكر العربي عزمي بشارة و"الشيخ حمد" الذي يعتقد أنه اشترى فلسطين من حماس ومحمود عباس بحفنة دولارات وأعطاها لصديقته تسيبي ليفني ..  

هل عرفت حماس الآن أن سوريا والسوريين نالهم مانالهم في كل هذه الثورة الاستانبولية من أجل أن يقول الرئيس الأسد ماقاله برهان غليون عن علاقته باسرائيل والمقاومة؟..وهل عرفت حماس أن الأسد لو قال ماقاله غليون عن استئصاله لدابر المقاومات لأرسل الناتو قواته وطائراته وطيور الأبابيل وحجارة السجّيل لاحراق الثورجيين السوريين بالسلاح الكيماوي والفوسفور الأبيض .. ولأخذ برهان غليون مع رياض الشقفة فورا من استانبول الى أقفاص الحيوانات في غوانتامو في رحلة واحدة دون توقف وألبسا الرداء البرتقالي ..هما وكل شلة المجلس السوري الانتقالي .. ولأرسل الناتو شبيحة المجلس الانتقالي الليبي الى قطر ليحشوا قضيبا حديديا في مؤخرة حمد والقرضاوي وليعرضوا جثتيهما في السوق حتى تتعفنا .. فاسلاميو ليبيا مختصون بالهمجية وهتك الأعراض ودفش قضبان الحديد في المؤخرات وعرض الجثث العارية..على الطريقة الاسلامية الشرعية الحلال !! ..

وأخيرا وبعد طول انتظار قرأنا بالامس أن حماس أعادت انتاج أول تصريح واضح للسيد خالد مشعل ينتقد القرضاوي ويكيل المديح للرئيس الأسد ولايران فيقول:

" إن حكام السنّة في العالم العربي باعوا قضيتنا .. وأبرز شيوخ السنة تخلوا عن أهلنا ..ولم تجد حركة حماس سوى الرئيس بشار الاسد ليحميها ويدعمها ويقف إلى جانبها، وحين طردنا الحكام العرب السنة آوتنا سوريا وبشارها، وحين أقفلت ابواب المدن في وجهنا فتحت لنا سوريا قلبها وحضنت جراحنا ، لذا اقول للشيخ القرضاوي من منطلق المحب العاتب ، إتق الله يا شيخ بفلسطين فسوريا هي البلد الوحيد الذي لم يتآمر علينا ويدعمنا وما تقوله عن عن وحدتها الدينية يصيب قلب كل فلسطيني بالحزب ويخدم إسرائيل ولا احد غير إسرائيل..

إن الشيخ القرضاوي يتحدث عن الاحداث في سوريا كما لم يتحدث عن الاحداث التي جرت في مصر فهناك دعى إلى الوحدة بين الاقباط والمسلمين وبين السلفيين والاخوان وبين المذكورين وبين العلمانيين وهنا في سوريا يدعو إلى القتال بين السنة والمسلمين العلويين ؟؟ سبحان الله ..

إننا في حركة المقاومة الاسلامية حماس نشهد أنه لا مسلم قدم لفلسطين ما قدمه لها بشار الاسد ولا سني ضحى وخاطر بحكمه وببلده من أجل فلسطين ورفضا للتضييق على المقاومة الفلسطينية كما فعل بشار الأسد وعلى الشيخ القرضاوي إن لم يكن لديه معطيات حقيقية عن سورية أن يستمع إلى الشعب السوري وإلى علماء الدين من أبنائه ليعرف ان في هذا البلد يملك أهل السنة من الحرية والكرامة والعزة بالله ما لا يملكه غيرهم في بلاد يحكمها سنة ولكنهم ضعفاء أمام الامريكي ومتخاذلون عن نصرة فلسطين" ..     

 

هذا الاعتراف من السيد خالد مشعل واعادة انتاجه أراحني لأنه أول دليل على أن المعركة بدأت بالانقشاع .. وربما بدأ الواقفون على التلة ينحدرون منها نحو معسكر الرئيس بشار الأسد ليقينهم أنه المنتصر .. أو أن الخشية من انشقاق حماس انتهى بعد أن أدرك فرع قطر وتركيا في حماس ان الغلبة صارت محسومة لفريق الرئيس الأسد الذي بعد عشرة أشهر لم يظهر بين ديبلوماسييه شلقم واحد (شلقم وزير خارجية ليبيا الغبي الذي أعلن انشقاقه عن القذافي بتأثر وانفعال فيما بان كيمون يربت على كتفه ويشد على يديه مباركا شجاعته ..الى أن شرب شلقم والشلقميون المقلب وهو الآن يرغي ويزبد ويهدد قطر دون أن يرد عليه أحد) ولم يخرج عن الجيش السوري ضابط كبير معتبر.. يقود الثوار ..بل بقي لدى الأسد جيش جرار متماسك وشعب واسع لايضحك عليه حتى دهاة الانس ودهاة الجان ..

لكن ياسيد خالد مشعل دعني أعاتبك وأعاتب حماس على هذا التردد والتأخير من باب الألم الشديد .. فالثورات يا سيدي الكريم ليست دولا ولاتمارس السياسة بل المواقف والنزق والمغامرة الوطنية .. والموقف الشهم الذي كان على قيادة حماس اتخاذه في ذروة الأحداث هو:

 لن نتدخل في شأن سوريا الداخلي ولكن في التدخل الاقليمي والخارجي فاننا مهما أحببنا تركيا فسنحب سوريا أكثر ....وأن فلسطين لسوريا بقدر ماهي سوريا لسوريا .. لأن فلسطين هي جنوب سوريا وليست جنوب تركيا وأن من في شمال فلسطين هو سوريا وليست تركيا ..وأن أهل نابلس أيام العثمانيين كانوا عندما يتسوقون ويشترون لبناتهم الفساتين والموضة ولرجالهم الشالات والكوفيات كانوا يتسوقون من سوق الحميدية في الشام وليس من استانبول ..وأن ثلاث دقائق في دافوس لايجب أن تعادل عمر ستين عاما من مؤازرة سوريا لنا ..وأن سفينة الحرية وشهداء تركيا التسعة لايجب أن يرجحوا على كفة فيها مئات آلاف الشهداء والجرحى والأسرى والنازحين السوريين من أجل فلسطين ..

وأن قطر ليست الا دفتر شيكات لكن الرصيد في نيويورك ..وأن الثورات تكسب عندما تمسك الرماح العالية كقامة الرئيس الاسد وليس الأثقال والفيلة الغبية مثل حمد .. وأن الموز سيبقى موزا ولن يصير أسيافا ..

أما سوريا المقاومة الحالية فهي عمق وجذر وتراب وشعب وأول حرف .. وحاضنة دافئة وأم سخية وحكاية طويلة وعروق دماء ..فكيف نبيع سوريا بما تمثله الآن ..مقابل رصيد لايصرف الا في نيويورك..؟؟!!

 

أتمنى من كل قلبي أن أكون مخطئا في قراءتي لحماس ياسيد خالد مشعل..وأتمنى من كل قلبي ألا نصدم ونحن نسحب الخناجر من جسد سوريا وظهر الرئيس الأسد بعد هذه المعركة أن نكتشف أن أحدها له مقبض عليه توقيع حماس ..

ودعني في النهاية أسمح لنفسي بالقاء محاضرة صغيرة على مقاتل مثل خالد مشعل عتيد احترمته وصليت لنجاته يوم حقن بالسم في شوارع عمان .. وأنا أقل منك تجربة نضالية وأنت تسير بين الرصاص ومحاولات الاغتيال في منافي العرب:

الحياة ومواقف الحياة لاتقرأ كمعادلات الرياضيات بتجرد وجمود لكن هناك مقاييس وأبعاد هندسية للمسافات بين الصحيح والخاطئ ..فقضية فلسطين هي دوما ميزان الذهب الدقيق الذي يعطي وزن كل سياسي عربي وأجنبي  وبها يعرف نقاء الذهب السياسي من غشه بالخلائط المعدنية والنحاس ..فلسطين هي البوصلة التي تحدد بالضبط موقع كل شخص على الخارطة ..وهي القبلة التي يجب أن تتجه اليها الجباه السياسية في الصلاة ..وكل جبهة سياسية  تتوجه لغير "القبلة" الفلسطينية هي بنظرنا "مشركة سياسيا" ..واللوح المحفوظ لكل سياسي يعتبر أن الحسنات هي كل ماارتبط بتحرير فلسطين ..

أتمنى ياصديقي العزيز على قلبي من أعماق اعماقي أن لايحس الشعب  السوري أن ماتقوله الآن هو ماقالته بخيبة ومرارة - من بعد طول انتظار -احدى مسرحيات الرحابنة:

اتأخرتي كتير حتى تعطي .. يامواسم الزيتون

أتمنى أن تهدينا حماس منذ اليوم خرزا .. وشقائق نعمان .. بعدما تأخرت مواسم زيتونها ..وثق أننا لانزال نحب حماس ونثق بها ولكن الكثيرين يقولون لنا:هاتوا برهانكم ان كنتم صادقين !! فهلاّ ساعدتنا ؟؟!!

وتقبل تحية الحب والحرية ..وعاشت فلسطين .. من البحر الى النهر .. ولتغرق اسرائيل في البحر



(349371) 1
خالد مشعل حاول العودة إلى الأردن أو الذهاب إلى مصر أو قطر
جزائري ثائر
يا ربع القضية و ما فيها أن خالد مشعل حاول العودة إلى الأردن أو الذهاب إلى مصر أو قطر, لكنه فهم أن خروجه من سوريا يعني تقاعد حماس, فلهذا يحاول أن يتوببتصريحاته حول فساد القرضاوي و ضلاله و هذا للتكفير عن سكوته الغريب
December 13, 2011 8:49 PM


(349372) 2
سلمت
طافش
اخ نارام شكرا لك على ابداعك الداعم ولكن ملاحظة لا اظن ان خالد مشعل قد صرح فعلا بذلك لانه لم يذكر هذا التصريح في اي مكان
شيء اخر , نكران الجميل كان واضحا عند تبادل الاسرى فتم شكر قطر ومصر وتركيا بينما سوريا ذكرت رفعا للعتب
December 13, 2011 8:54 PM


(349373) 3
هناك اصول وقواعد للسياسة
مستنكر
عزيزي نارام...
لقد احترمت كتاباتك منذ ان عرفت عرب تايمز ومن عشقي لما تخط ذهبت لاقرا كل ماكتبت من الارشيف ولم يزد اعجابي الا اعجابا
الا انني في هذه المرة احب ان اعاتبك وابدا بالمؤامرة ...فالمؤامرة هي عملية لايمكن اثباتها ولكن كل الدلائل والظواهر تشير اليها ...وبدون اي دلائل لايمكن توجيه اتهام علني مباشر الى اي طرف بدون دليل مادي واضح حتي لايقع المدعي في موقع الشبهات
نعم تاخر مشعل ولا اعتقد انك كنت تشك يوما ما بان شخصية مثل مشعل يمكن ان تنكر جميل الاسد على اكتافها فهو الشخصية القيادية الوحيدة التي حملت المقاومة الحقيقية وليس المعاهدة امثال فتح في اراضيها وغامرت بكرسيها وسياستها وتصدت لكل انواع الضغوط الدولية بمغامرة لايمكن باي حال من الاحوال الشك مجرد الشك بوفائها واحتضانها للمقاومة...الا انني احب ان اجيب عن الشيخ خالد بجملة "لكل مقام مقال" فقبل ان تظهر ادلة دامغة غير قابلة للدحض على هذا الهجوم الخارجي فلا يمكن لشخص بمكان قائد حماس الذي "ينافق" له حمد واردوغان وهو يعلم ذلك تمام العلم ولكن ليس له الحكم الا بالظواهر وما توفر من ادلةوالا كان متهورا ساقطا سياسيا وقياديا...
للمعلومية على مستوي شخص فلسطيني مثلي اول ما تبين لي خيط المؤامرة بعثت برسالة الى سفير سوريا بكندا اؤكد له المؤازرة والمساندة كفلسطيني
وشكرا لسوريا الاسد
December 13, 2011 8:54 PM


(349380) 4
يعني رايك نأيد مين؟
د.جابرابو علي
خلينا على الحياد افضل...فسوريا كحكومة لها فضل..والشعب السوري شقيق وقريب..ونحن ضيوف فلا داعي نشحر نفسنا بينهم...
وبالنسبة لتصريح خالد مشعل والذي كنبنه باللون الاحمر فقد نفاه مكتب حماس جملة وتفصيلا...
فتاكد من معلوماتك رجاءا قبل ان تنشرها على الحبل..
December 13, 2011 9:35 PM


(349383) 5
كبير جدا يا نارام كبر ناصر قنديل ورفيق نصر الله وشموخ سوريا الطبيعيه وعداله قضيه فلسطين
Jean-Pierre
كبير جدا يا نارام كبر ناصر قنديل ورفيق نصر الله وشموخ سوريا الطبيعيه وعداله قضيه فلسطين لا تطيل الغياب عنا لان انياب الجزيره والعربيه وقحاب الخليج باموالهم القذره يعملون ليل نهار على تشويه الفكر العربي. شكرا لك
December 13, 2011 10:04 PM


(349384) 6
أخجل من نفسي
رمزي الراوي
أصبحت أخجل كوني سنيآ. أللعنة على ال القرود في السعودية والقرداوي ماسح أحذية الناتو وشيوخ السنة النذالة وال موزة وال خليفة المتخلف والشعب العربي الراكض وراء هؤلاء الحمير
December 13, 2011 10:12 PM


(349386) 7
Changing Horses
Khalil Kayed
We love Syria and the people of Syria but this is not the time to change horses in the middle of the stream .
The only beneficiary would be Israel.
December 13, 2011 10:38 PM


(349397) 8
الله يحميك
anwar
ابوس راسك على كلامك الموزون والذي يدخل في الصميم بارك الله فيك وبأمثالك ومادام سورية الاسد فيها ناس وطنين على شاكلتك مارح نحتاج لا لخالد مشعل ولا لغيره .. الله يحمي سورية وشعب سورية وقائد سورية قائدنا الدكتور بشار حافظ الاسد .
December 14, 2011 12:16 AM


(349398) 9
سلام
أردني
الأخ المحترم الكاتب:
تحدثت في بداية حديثك عن محاولتك إستكشاف أراء المنظمات والدول بالموضوع السوري وقدمت بياناً نسبته لشخص خالد مشعل إلا أنك يا صديقي لم تستطع أن تربط التاريخ بمقالتك.
فحركة حماس منذ تأسيسها هي أحد أجنحة الأخوان المسلمين في الأردن والموجه بإتجاه إسرائيل هذا كبداية، وهي الأن وكما يعرف الجميع تقدمت بطلب لتكون ضمن جماعة الأخوان المسلمين العالمية، ولو تعبت نفسك يا صديقي وشاهدت من هي القوة الضاربة المنادية بطرد السفير السوري في الأردن لإكتشفت أنهم هم الأخوان والتي إنبزغت منها حركة حماس، فمواقف الأخوان هو إنتصار للشعب وليس للنظام السوري وكإستنتاج بسيط فحماس حالها حال الأخوان ستطالب بإسقاط هيمنة آل الأسد على الحكم.
December 14, 2011 12:18 AM


(349402) 10

فلسطيني في أستراليا
كل من لا يظن أن ما يحصل في العالم العربي هو مؤامرة هو حمار !!

أتمنى صمود سوريا.
December 14, 2011 12:49 AM


(349408) 11
يا ابناء فلسطين احملوا السلاح للدفاع عن *أمكم* سوريا.
أبو عمر الفلسطيني.
وسوريا هي الام الحنون لبلاد الشام..اذا سقط النظام
السوري-لا قدر الله-فهذا يعني سقوط آخر قلعة عربية للذود عن حياض العرب وكرامتهم. انني كفلسطيني من
جنوب بلاد الشام أهيب بكل فلسطيني شريف من سوريا ولبنان والاردن ان يحمل السلاح للدفاع عن بلد الاسود الاحرار. لن ينفعنا-تاجر الموز القطري-وسيكون اول من يركلنا على قفانا...كما ركلنا آل
آل سعود وجرابيع البترول, ألم تقرأوا تصريحات
"برهان غليون".؟ أمكم سوريا تستصرخكم فهل تهبوا
للذود عنها والاستشهاد عند قدميها.؟ أما علمتم أن
الجنة تحت اقدام الامهات...؟ وحياك الله يا نارام سرجون.
December 14, 2011 1:35 AM


(349417) 12

souzan
ما أر وعك
December 14, 2011 2:27 AM


(349420) 13
God Bless Syria
Sourieh
وحياك الله يا نارام سرجون.
December 14, 2011 2:44 AM


(349428) 14
روعة
ابو شنتيانة
دخيل عينك يا نارام ، الله يلعن ابوه اللي ما يحبك ، دائما رصين ..دائما مهذب ..دائما دقيق في اختيار الكلمات ...وكأن اللغة العربية والبطولات السورية والشرف السوري الاصيل ..مهر سوري اصيل وانت فارسه...ولك الله يسلملنا هالايد اللي عم تكتب والفكر اللي عم بيشع وبيضوي متل الشمس كرمال سوريا وعزة سوريا وانتصار سوريا ...ان مبعرف مين انت..شامي او حمصي او حلبي او ساحلي او جزراوي او كردي اواشوري اوعربي او شركسي او ارمني او فينيقي او ارامي او تركماني او اي واحد من الثمانين اثنية التي تقوم عليها سوريا ،او سني او علوي او مسيحي او درزي ..انت كائنا من انت ..يكفي ان لك قلبا سوريا كبيرا بحجم كل تلك الاثنيات والمذاهب الرائعة فخرنا جميعا ،هي الثروة الحقيقية لسوريا فليحيوا جميعا
December 14, 2011 3:27 AM


(349438) 15
Its never late to reform
Maher M
Syria is in our hearts, the regime should have been more realistic and gave the Syrian people the democrecy they deserved, since Bashar was a young and open minded president,, How ever, what is happening now is not changing a regime but destroying a country,, its not late to do proper reforms,, and i agree that Palestine is the compass which should direct all of us,, Palestine is the link between east and west Arab countries, Occupied Palestine is a weakness for all Arabs
December 14, 2011 4:18 AM


(349447) 16
الان مع مطرب الخليج مباشر من اليمن ..كل الداعرات العاريات يعرضن لا في إخوان ولا في خرا في هذف لغرضاء اسرائيل
أبو جميل الزرقاوي
ثبت أن الإخوان المسلمين كان هدفهم السلطةوضرب الإسلام من الغنوشي الماسوني الكلب إلى أبوطربوش الليبي إلى بنكيرانالمغربي العميل
والإخوان في مصريقدسون معاهدةكامبديقدأكثرمن كتاب الله كماقال الكاتب العلامةنارام سرجون
تفوتفوتفوعلى اسلامكم النجس ياخونة
والله نادم على انتخابي للحركةالإسلاميةالعميلة
غليون والغنوشي وإخوان مصر والمغرب وأبوطربوش الليبي والقرضاوي مغتصب الصغيرات يغازلون اسرائيل بل ويقولون لاعداوةلنامع اسرائيل والمهم ان اسرائيل بدأت بهدم الأقصى ولم نر كلبامنيوكاأو خنزيرامن هؤلاءيحرك ساكنا
ليش هي سورياجزمة؟متى شئنانلبسهاومتى شئنا نخلعها..سوريادعمت حزب الله وحماس وفقدت الجولان بسبب قضيةفلسطين
وغليون يقول احناأصدقاءمع اسرائيل
ياإخوةأناأكتب لكم والساعةالآن بتوقيت اليمن 2مساءوالتلفزيون اليمني والإخوان المسلمين يعرضون الكاسياتالعاريات المائلات المميلات العاهرات لإختيارمطرب الخليج
يعني لافي مبادئ ولاخرا...كان في طعريس إسرائلي
كان العري عندعلى عبدالله صالح الصهيوني حرام..والآن عندالإخوان الماسونيين حلال
,,,سيدي أحمدي نجادبالمال بالنفس بالروح نفديك يا بطل وخسئ الأعراب الخونةالكفارخذهامن سني يحبك كحبه لعدل عمربن الخطاب
ياإخوةحمزةمنصورأمين إخوان الأردن ذهب إلى السودان قبل أسبوع وبارك انقسام السودان والناس تكبر..حتى الخائن النميري لم يسمح بتقسيم السودان..والآن سيقسم السودان مرةأخرى
وسنكبرمرةأخرى فرئيس السودان قتل ضابطاليتوج امرأته إنهم إخوان الشهوةإخوان أمريكاالخونة الكفارإنهم إخوان عاهرات تايلندتفوعليكم كفار نفوعليكم خونةمرتدين
ثورةاليمن كان هدفهاالسلطةوالان أترككم على الهواء مباشرةمع الإخوان المسلمين في الأردن واليمن يتابعون العاهرات مباشرةبإذاعةاليمن لإختيارمطرب الخليج...عفواسيقول لك الإخوان هذاكله لأجل فلسطين بفتوى قرضاويةتفوعلى كل خاين..ايران تدربت على إغلاق الخليج فخاف العرب والغرب فبدأوايراجعون الحسابات عاش أحمدي نجادعاش البطل نجاد
December 14, 2011 6:13 AM


(349448) 17
Like this we always want...
..قائد حمساوي في بلاد الغرب بعد اضطراره للرحيل عن فلسطين لعيون الفتحاوية
يخرب بيت شيطانك... أبدعت يا رجل..عن جاد انك فلتة وحبيبتنا حماس
December 14, 2011 6:16 AM


(349453) 18
أحسنت يا نارام..الإخوان يحللون الدعارة في تايلند و والأقصى بدعة إنشاء الله في ستين داهية عند الحركات الغسلامية الأمريكية
أبو العلاء
أحسنت يانارام..الإخوان يحللون الدعارة في تايلند و أماالأقصى فبدعة إنشاء الله في ستين داهيةعند الحركات الإسلاميةالأمريكية
ألأا تلاحظون أن اسرائيل تغلق وتهدم بالأقصى في عهد الحركات الإسلامية التي استلمت الحكم
والله إن أمريكا تعرف كيف تستخدم هؤلاءالخونة
خلاص..ظهر كل شيء على حقيقته
لكن وينك فرمل أمامك ايران نجاد فقد فرملكم فبدأت المواقف تجاه سوريا تتغير
فرنساتقول لايوجدتدخل بسورياوتركياالمنبطحة التي تلعق أحذيةأزروبا المنهارة تقول لانسمح بتدخل يشؤون سوريا
طبعا لأن ايران أسقطت واستولت على آخر تقنية (الطائرة)ألكترونيةالأمريكية
هلاعمي عاش الضرغام البطل أحمدي نجادعاشت ايران عاشت ايران
أما قال علي ولايتي مهدداتركياستضرب كل الأهداف التركية
وبدأت طلائع الحرس الثوري الإيراني تتدرب على إغلاق الخليج
وأماالأهراب فلا يجحنون إلاالخيانة والمكر والدعارة
ننصح الإخوةالسوريين أن لايقبلوامستفبلابعودة دول الخليج المرتدة الخائنةللتطبيع مع سوريا
وكلامي للشعب السوري أطردوا الأعراب من بلادكم ورجبوابالبطل الإيراني أجمدي نجاد..إنه نجاد الذي يعمل بلامرتب فقط مرتب الجامعة لأنه دكتور
إنه أسدهذه الأمة..وطزفي حماس وبكل خاين
فلم يتحركوا حتى سمعوها من غليون والغنوشي يقول سأقطع العلاقةمع حماس ياسلام وتقولون ثورة..
القرضاوي قال غليون رسول الله..تفوعليكم صهاينة
سأقول معلومةالكل يعرفها أن حزب الله لماحارب اسرائيل كانت يومهاتقتل كوادر حماس ليل نهار فافتعل حزب الله الحرب مع اسرائيل كي يخفف الضغط عن حماس..فهل قاتلت حماس مع جزب الله يوما..لاوالله
عاش البطل نصر الله وعاش أحمدي نجادوعاش كل سني شريف والاخزي للخونة والكفار المرتدين العملاء
December 14, 2011 6:38 AM


(349454) 19
TO NUMBER 11
BASEM
إلى الأخ أبو عمر الفلسطيني
بارك الله فيك يا أخي
كتبت فأبدعت إنت فعلاً رائع
December 14, 2011 7:15 AM


(349462) 20
حقيقة الغموض
عبد الرحمن البطرني
الحقيقة وراء هذا الغموض تكون من مجموعة أسباب
فحماس من ناحية لا تريد أن تخسر الدعم المالي القطري الكبير ولو أنها تعرف أنها موقف يمكن أن يتغير على عكس التحالف الاستراتيجي السوري معها ومن ناحية ثانية لا تريد أن تخسر الحلفاء الحقيقيين في سوريا وإيران وصداقة حزب الله ومن ناحية ثالثة لا تريد أن تفسد علاقتها بالإخوان في مصر الذين يحتمل أن يحكموا في مصر المجاورة والمصيرية لغزة
أما الآن مع تقشع الغيم عن الأزمة السورية فحماس تريد أن تختار حلا تعلن به موقفا أوضح من موقفها الخجول من القرضاوي في بداية الأزمة
ولكن إذا أردنا أن نستوضح المواقف العربية غير الرسمية نجد أن التيارات السياسية المقاومة في لبنان وفلسطين والعراق والتيارات الناصرية وجميع التيارات المعروفة بوطنيتها تقف مع سوريا
حتى الإعلام المنحاز (وهنا أعني الانحياز للقضايا العربية والإسلامية لا الإعلام الذي يدعي الحيادية بين فلسطين والصهاينة) هو ضد المؤامرة على سوريا والدور العابث والمتدخل بات أوضح من عين الشمس
حتى التيارات التركية تزداد غضبا يوما بعد يوم على أردوغان وموقفه
الوقت الآن هو الوقت الأنسب لحماس أن تصرح بموقفها
فلا وقت أتى من قبل كان أنسب ولا سيكون بعد وقت أنسب من الآن
December 14, 2011 7:49 AM


(349465) 21
الى ابو عمر الفلسطيني
واحد من الناس
بعد التحية كنت ابغض مواقفك الطائفية ممن يخالفك الراي بل احيانا امتعض و انا اقرأها لكن هذا الذي كتبته اليوم قد اظهرك بوجه جديد لا يمت للطائفية بصلة و كوني فلسطيني سني فانا مسرور بذلك نعم لا للطائفية البغيضة العفنة نعم للمقاومة و من لا يحافظ على المركب الذي نركبه جميعا سيغرق , كلنا في مركب واحد تحياتي
December 14, 2011 8:07 AM


(349467) 22
حياك الله ايها الديمشقي الاصيل
المغترب
بعدهذا المقال الرائع وما يحمله من معاني وعبر وبد هذا التحليل الواقعي والعلمي للوضع السوري والاقليمي وبعد كل ما تكتبه يا اخ نارام الغالي ربما يستيقظ خالد مشعل من نومه العميق (ومعه حماس نظيفي اليدين وغير ملوثة بالدم السوري) ليوقد المشعل الذي انطفئ للأسف من زمان في ليلة ظلماء . نعم آن الآون ليحدد مكانه ومكان حركته المقاومة قبل ان يصبح الظن حقيقة .
عشت ايها الديمشقي الاصيل وعاشت سوريا
December 14, 2011 8:20 AM


(349470) 23
صح النوم يا نارام................
فاروق..الجزائر
تصريح خالد مشعل كان في شهر افريل اي قبل 8 اشهر من الان ....الم تلاحظ ان قطاع غزة معاقب من قطر والجزيرة وان اخبار غزة غيبت يا اخ نارام ...
December 14, 2011 8:42 AM


(349472) 24
صح النوم يا نارام................
فاروق..الجزائر
تصريح خالد مشعل كان في شهر افريل اي قبل 8 اشهر من الان ....الم تلاحظ ان قطاع غزة معاقب من قطر والجزيرة وان اخبار غزة غيبت يا اخ نارام ...
December 14, 2011 8:44 AM


(349474) 25
نحمل ويحمل الفلسطينيون هموم العرب
قلم رصاص
بعد ان صوت العرب على محاربة المواطن السوري بلقمة عيشه -طلبت قطر من رعاياها الخروج من سوريا .
وبعد ان صوت العرب على عقوبات تطال لقمة عيش المواطن السوري طلب ملك البحرين من رعاياه مغادرة سوريا .
وبعد ان صوت ضدنا الفلسطينيون ووافقو على العقوبات المفروضه على سوريا هل ....
طبعا الحديث موجه للقيادات الفلسطينيه - فالفلسطينيون اخوة لنا بالدم والارض والمصير ومهما حاربونا وحاصرونا سنبقى نقتسم واياهم لقمة العيش ولن نساوم ابدا ولو على ذرة تراب واحده من سوريا الحبيبه او من فلسطين الغاليه
December 14, 2011 8:51 AM


(349479) 26
الملامة واجبة
علياء
كتابات الكاتب المحترم يجب أن تحظى بتسمية "المعلقات الوطنية في العصر الجديد" يجب إزالة المعلقات عن التراث القديم وإهداءه للأخ الكاتب الذي أبدع من جميعه....حماس في موقف حرج جدا جدا وغزة تحت الحصار والذبح والقصف الوحشي والتجويع والتشريد منذ فازت حماس بالإنتخابات النزيهة في اواسط 2005....فالرجاء إظهار التفهم لموقف الأستاذ مشعل....لكن أغلبية الشعب الفلسطيني...قصدي بمثابة 90 بالمئة يعرفون سوريا وموقفها الفريد الوحيد من نوعه بين الدول العربية تجاه فلسطين والفلسطينيين....تحياتي لأبو المعلقات التي ستبقى منقوشة على صخور فلسطين وقلب كل شخص عربي وطني أصيل مهما طال الزمن.
December 14, 2011 9:35 AM


(349483) 27
أي مصيبة هذه؟
وسام
لك مني ومن كل شريف ألف تحية، ولكن ما يحز في النفس اننا بتنا نشعر بالعار والخزي من الكثير من فقهائنا وزعمائنا السنة الذين اثبتوا للقاصي والداني انهم مجرد بيادق في لعبة الدول الكبرى، ويزداد الخزي من اصرارهم على لعب ورقة الطائفية بشكل مقيت مستدرجين البسطاء من الناس والجهلة دافعين الامة الى مزيد من الضياع والتشتت والتشرذم، ولقد عهدت القرضاوي الارعن هذا حاملاً للواء النفاق والخيانة ولكننا نجد ان هناك من يتبعه ومن يصدقه لكن وضوح عوراته وبيان سقطاته!!
بل ونحن اليوم امام مشهد يستدعي المزيد من القلق والتوجس وهو ظهور التيارات السلفية والطائفية التي خدعت الناس طويلاً بشعاراتها ولكنها ستكون اكثر وبالاً على قضايا الامة مما كانت تتهم به القادة العرب سابقاً، وستثبت الايام انها اكثر خيانة وتضييعاً لكل قضايا الامة وكرامتها، وستقودنا الى مزيد من الخراب، والايام بيننا
December 14, 2011 9:42 AM


(349495) 28
تحيا سوريا العظيمة
سوري فينيقي
ألف سلام وتحية لفارسنا العظيم نارام ، كنت على يقين بأنني سأجد مقال جديد لك وأن كلمة الوداع كانت للفورات والمؤامرات والخيانة ، فانت الفارس السوري الذي لا يترجل عن حصانه طالما المعركة قائمة ، وهي مستمرة طالما هناك رجال شجعان يطعنون في الظهر من أنصاف رجال . اما في ما يخص حماس فكما يقال (لا يلدغ المؤمن من جحر مرتين ) وعلى ما يبدو أن حماس لا تتعظ وهم دائماً يلدغون من الجحور الأعرابية كما أنهم يفكرون ( ومن دمشق) في العروض السخية التي انهالت عليهم فجأة من الأعراب الذين باعوا فلسطين بثمن بخس ونسيوا أن من يبيعهم بالمفرق يبيعهم بالجملة وقد أصابهم العمى من وهج المال النفطي لدرجة أنهم لم يعودوا قادرين على رؤية أشلاء الضحايا السوريين الذين قطعت أوصالهم وفقأت عيونهم بسبب دعمهم لحماس مع العلم أن الأشلاء متناثرة في كل أنحاء سوريا ورائحة دماء السوريين طغت على رائحة الياسمين والورد الشامي فكل من يمشي في طرقات سوريا يستطيع أن يرى بعينيه ولا يحتاج الى شاهد عيان من الجزيرة ويستنشق عبق شهداء سوريا الأبرار . ( ان السوريين قدموا عيونهم لفلسطين وحماس الفلسطينية في حيرة بين العروض السخية )
December 14, 2011 11:02 AM


(349497) 29
الربيع العربي
Nizar
الربيع العربي

برع العربُ في الإعراب عن براعتهم في التعبير عن عروبتهم فصار عبيرُ ربيعهم ربيعَ بعيرٍ عبريٍّ يعتبرُ العِبرةَ من البَعرةِ العبريّةِ لكي يتربّع بعير العرب عرش العروبة للتبعير في ربوع العربان و الترعيب من ربيع العروبة و التعبير عن عبريّة العبرة العربيّة و باختصار :

البعير العربي مرعب أو الربيع العبري معرّب أو عبير البعير عربي أو الربيع العربي عبري أو العروبة مرعوبة أو التعبير عند العرب تبعير أو باختصار أشد :



عبّر الربيع العربي عن تعريب البعير العبري



December 14, 2011 11:50 AM


(349511) 30
تحيتي للكاتب
سوري في المهجر
بعد أشهر من العذاب بدأت الامور تنجلي و تميل لصالح الحق
فلتحيا سوريا بقيادة الأسد

و لعنة الله على هذه المعارضة الساقطة التي ارقتنا على مدى أشهر و لكن في النهاية لا يصح الا الصحيح
December 14, 2011 2:03 PM


(349513) 31
deserts rats
samir
thanks for this analytical and superb article. wait, and you will see, the Jahish of Qatar, and karadawi al Monafuq, will be soon migrating to Syria for forgiveness and other deserts rats.
December 14, 2011 2:07 PM


(349519) 32
Thanks
Max
Thank you very much MR. Naram
December 14, 2011 3:26 PM


(349530) 33
تحليلي عبقري
فلسطيني ممنون
شكرا لك استاذي الرائع
دوما اتوق الى تحليلك المنطقي بعيدا عن العاطفة
ولو كنت مشعل لأعلنت براءتي من الدين الوهابي المقيت وطالبت الاعراب ان يدفعوا تعويضات هائلة لما اقترفوه من خيانة وتقتيل وتشريد بحق
الشعب العربي واولهم الفلسطينيون
December 14, 2011 4:29 PM


(349531) 34
الله يلعن كل واحد بيدافع عن الاسد
سام الخرمان
بطلب من كل واحد بخاف الله يشوف هالمقطع
ناس مدنيين واطفال قتلهم هالمجرمين
http://www.youtube.com/watch?v=UVHf8xJBYeg
يلعن بشار وحافظ وكل عيلة الاسد
ويلعن كل واحد بيدافع عنهم
لك انتو حرقكم حلال

بس بكره بتعرفوا يا منحبكجية كيف كان مضحوك عليكم وكيف النظام معتبر حاله بطل وذكي لانه قدر يضحك على امثالكم ويحيدكم عن الحراك الشعبي
والله لتندموا والايام بينا
December 14, 2011 4:51 PM


(349541) 35
Palestinian from Syria
Naser Elmasri
With Hamas or without them , Palestine for Syria as Syria for Palestine , I agree that Hamas represents a part of the Palestinians , BUT NOT ALL OR MOST OF THEM, which support Mr President Bashar Alassad, and new reforms in Syria.Beside Hamas there are more than 10 Palestinian organisations supporting and supported by Syrian government and people. Please keep objectivity we used to from you Mr Naram .
December 14, 2011 6:27 PM


(349580) 36
اتحفتنا يا استاذ نارام ولكن!!
فلسطيني قومي عربي
بالبداية انا من اشد المعجبين بمقالاتك ولا افوت اي مقال منذ 7 اشهر الهث وراء كتاباتك وافرح لكل جديد لك..صديقي باسمي واسم كل العروبيين الفلسطينيين في سوريا ولبنان والمهجر وفلسطين نرى الموقف المتخاذل لحماس والله والذي بسبب موقفها فقط سقطت من عيوننا لاسفل درك السافلين فقد اختزلت حماس القضية الفلسطينية في حماس نفسها هذه الحماس التي باعت فلسطين لقطر ولم نسمع منها كلاما يدين دويلة قطر على الفجر التي افتعلته بخريطة فلسطين وصدقي واقول لك في مخيمات الشتات لم يكن صوت يعلو فوق صوت حماس وعندما حماس تنادي ترى الكل لبى وعدما تقول حماس هناك مظاهرة في المخيم الفلاني مثلا في دمشق مخيم اليرموك او عين الحلوة في لبنان ترى الكل يخرجون بعشرات الالأف اما الآن فلم يعد لحماس ولا 1% من شعبيتها السابقة ولم يعد لا صوت فقد أصبحت رهينة بقطر وتركيا وسقط مشعل فتارة يريد الاردن وتارة يريد قطر وللان مازالوا مخدوعين بالاتراك رغم وضوح دورهم ونزعتهم الطورانية ضد قوميتنا العربية...لكن أقول فقط رحم الله الرئيس البطل جمال عبد الناصر الذي دائما ما عرف من هم الحركات الاسلامية وخصوصا الشياطين المسلمين
December 14, 2011 11:03 PM


(349587) 37
زيتون فسطين بالف خير
احمد علي درويش
انا فلسطيني الاصل وأفاخر, سوري المولد في واحدة من اجمل الاحياء المشاكسة لدمشق القديمة، وسوري الهوى وأفاخر لن سوريا شوكة في حلق المشرع الامريكي الصهيوني السايكس- بيكوي الجديد, وانا سني-شيعي-علوي-ايراني-عربي وأفاخر كون سوريا وحزب الله وايران وجميع المقاومات العربية هي حجر عثرة امام خطوات هذا المشروع سيء الصبت.وهنا استميح الاخ نارام وأفاخر بان زيتون فلسطين هو في حالة عطاء ووفاء دائمين وان هذا الزيتون هو ملك لاهل فلسطين ولكل عشاق طعمه اللذيذ وهو ليس حكرا لحماس التي ولدت بعد سنوات طويلة من نضالات وتضحيات وثورة الشعب الفلسطيني العظيم...ولبس من باب النفاق اؤكد وأفاخر بانني وعدد من فلسطينيي الاغتراب نقارع مجموعة مخدوعة من المواطنين السوريين حيث نتواجد, فهم يطالبون بتمزيق سوريا ونحن نصرخ عاليا صونا لوحدتها وسلامتها
December 15, 2011 12:24 AM


(349591) 38
اجابة للسيد سام الخرمان رقم 34 اعلاه
مستنكر
شاهدت المقطع وهو نفس المقطع الذي عرضته الجزيرة للتو على الفضائية واحب ان اضيف الاتي
اولا: اتمنى الا تاخذنا الاحداث وننسى ان نقرا الفاتحة على ارواح كل الشهداء
ثانيا: الم تلاحظ شي غريب؟؟؟ المصور مع من؟؟؟
هل المصور مع الجيش؟ ام مع الضحايا؟ اذا كان مع الجيش لماذا يتركوه ويتباهون على هكذا جريمة؟؟؟ اي طفل بالسياسة او من منطق المبتدئين نعلم ان هذا المشهد كما هو سيقلب الراي العام على الجيش فهل هم بهذا الغباء حتي يفتحو على انفسهم مثل هذا الباب؟؟؟
ثالثا: الم تلاحظ ان الجندي الذي ظهر بالمشهد بالاخير بالكاد يلبس قبعته ومنظره لايدل اطلاقا على جندي بالجيش ونعلم ان الجيش السوري منضبط لابعد الحدود وهذه التفاصيل لايمكن ان تكون لجندي سوري للمعلومية هناك رفاة 1200 جندي سوري وجدو عراة مقتولين وملقين بالنهر...
عموما ليس هذا دحض او تاكيد على نظريتي فكل ما اقوله هو مجرد تخمين لكن لايمكن ان اصدق ان هذا الفيديو والذين ظهرو فيه هم الجنود
انها فتنة والفتن مقيته يصبح منا الرجل مؤمنا ويمسي كافرا
سياتي اليوم الذي نتمنى ان يظهر فينا المسيخ الدجال وهي النهاية. (فتنة الدهيماء)
December 15, 2011 1:20 AM


(349624) 39
حسنات الشعب والقيادة السورية تفوق سيئاتها بملايين الاطنان
ضابط اردني سابق
الشعب العربي الغبي من دون قيادة سوريا البعثية لا امل له في العيش بكرامة ...ادعوا للقيادة السورية بالتوفيق والنصر وبنفس الوقت اللهم ارهم الحق حقا وارهم الباطل باطلا ..تعيش فلسطين تعيش الامة العربية
December 15, 2011 5:37 AM


(349629) 40
رد لسام الخريان رقم 34
سوري فينيقي
اذا كان برأيك انو كل مين بحب سوريا و بيحمي ارضها وعرضها حرقهن حلال ، فواحد خنزير متلك ومتل كل مين بيلحس صرماية الناتو حتى يجي يهتك عرض بلدو حرقو كوشير على الطريقة اليهودية بما انك يهودي نجس ومافيك ذرة كرامة وشرف .
December 15, 2011 6:19 AM


(349630) 41
تحية للكاتب
ayham

سألوني من أين أنت؟؟؟؟؟
فقلت الا يوحي كبريائي بأنني سوري وعزتي اني فلسطين
قالو أعجبا الك وطنان كغير بني الانسان فضحكت وقلت ان فارقهما هو :
وهم الحدود
وفتنة العدو
وجهل الأبناء
تعلمنا في سوريا
أن نكون اخوه
فلسطيني== سوري
December 15, 2011 6:21 AM


(349659) 42
نارم سرجون حاله كحال وزير خارجيته وليد المعلم / رد للرقم 38
سام الخرمان
تقوم مواقع سورية مؤيدة بتداول خبر كاذب قديم بث على لسان السيد خالد مشعل
وتداوله على انه صدر حديثا علما ان هذا الكلام منذ شهر مايو الماضي وتم تكذيبه ونفيه من حركة حماس والسيد خالد مشعل
حماس نفت الخبر الكاذب الذي تتادولته بعض المواقع عن تصريح خالد مشعل بخصوص النظام الاسدي الكاذب المجرم الذي يستخدمون التقية لتلميع وجوههم العفنة ... نعم هذا دليل على تخبط النظام واتباعه باختلاق اخبار لتلميع صورتهم
http://arabic.cnn.com/2011/middle_east/4/4/hamas.qardawi/index.html

دليل على انهيار النظام وتخبطه بالاعتماد على اخبار قديمه كاذبة لتلميع صورته المهترئة

هذه الفرقة الطائفية من لهجتها يا اخي العزيز ادمنت القتل وصارت تتفاخر بذلك
الجيش السوري الذي تتكلم عنه لا يملك تنظيم ومحاسبة ورقابة كما تظن
خصوصا الفرق الطائفية بالجيش الهم الوحيد لها تنفيذ الاوامر كالعصابات وهم لا يصورن المقطع ليبث على الجزيرة
بل كان تصوير المقطع للتباهي والذكرى

واذكرك انه لولا غباء هذا النظام لما تأججت الثورة وزادت
لكن بغبائه واستهباله للناس اجج الحقد ضده
December 15, 2011 9:06 AM


(349694) 43
المدعو سام الخربان 43
سيريانا الدمشقي
ذبحتوا ربنا يااا... 9 شهور وانتو تنهقوا عن انهيار النظام و تخبطه وما نراه ان الكل سقط وانهار الا النظام السوري وهاهي اميركا و قطيعها الاوربي الاعرابي يتسابق حتى يبوس صرماية النظام طلبا للغفران.... كل هالشواهد ولسه ما اقتنعتوا انت و امثالك ولا اعرف بصراحة هالحيونة و التناحة مكتسبة ام وراثية
December 15, 2011 11:42 AM


(349775) 44
كذاب سرجون
محمد من قطر
كل المقال كذب في كذب واشير هنا الى نقطتين :
1- تقول انك تعاطفت مع الثوره فى البدايه وهذا غير صحيح فانت لم تكتب حرف واحد منذ بدايه الثوره الا عن المؤامره المزعومه وعليك اثبات انك كنت مع الثوره في بدايتها .
2- كلامك عن خالد مشعل عاري عن الصحه تماما" .
وبالمناسبه ماهو شعورك بعد انضمام روسيا للدول الموتآمره على سوريا حيث انها قدمت قرار يدين استخدام السلطه للقوه تجاه المدنيين العزل :)
December 15, 2011 11:42 PM


(349794) 45
يا محمد من قطر ليش ما تصيروا رجال وتحرروا قطر من القواعد الأمريكية
أبو الرجولة
يا محمد من قطر ليش ما تصيروا رجال وتحرروا قطر من القواعد الأمريكية
دعونا من سوريا وايران يالله حرروا القصى ..وإلا هنا بتصيروا نسوان
ولك صدام حسين السني البطل هو بس بطل لأنه أذلكم بخمس دقائق احتل المملكة العظمى الكويت أما قطر فبنصف دقيقة
طزززززززززز ما بتستحوا يا هنود ويابنغال ويا سريلانكيين حتى أشكالكم مثل أشكال القورة السورية العرعورية فيها قبح ولواط واغتصاب الصغيرات القرضاويات
هذا ماتفلحون به وإلا أنتم نساء
عاش أحمدي نجاد كاسر أنوفكم
December 16, 2011 4:47 AM


(349805) 46
الى المدعو محمد من قطر
سيريانا الدمشقي
واضح آتك غر و تاخد تحليلاتك من العبرية و الخنزيرة .... القرار الروسي يدين العنف من الطرفين وليس من طرف واحد وهذا يعني ان روسيا مقتنعة ان المعارضة مسلحة وتمارس العنف ضد الحكومة السورية و إقرار هذا القرار و الموافقة عليه من مجلس الامن دبلوماسيا يعني ان المعارضة ومن يدعمها بالسلاح و المال اصبح تحت المجهر و يشرعن للحكومة السورية ابادة العناصر المسلحة ومقاضاة من يدعمها من العربان و الاتراك في المحافل الدولية وهذا انتصار ساحق للدبلوماسية السورية و نكسة للاعراب و الاتراك و المعارضة العر عورة المسلحة
December 16, 2011 5:59 AM


(349862) 47
مزيد من اكاذيب سرجون بعد افتضاحه بالاعتماد على الكذب
سام الخرمان
تكذيبا لمقالة نارم سرجون بعنوان " أخيراً يا خالد مشعل!! .. هل تأخرت كثيراً مواسم الزيتون؟"
والتي اعتمد فيها على خبر قديم كاذب تم نفيه مسبقا والخبر يعود لشهر مايو الماضي وتم نفيه بشكل قاطع وبشكل موثق
وبدل ان يعتذر هذا السرجون على مقالته التي تجنى بها على حماس وخالد مشعل
قام بالتعقيب على من انتقده بان الخبر ربما كان قديما وان نفيه لم يتأكد
ليزيد من كذبه كحال نظام الاسد بدل ان يعترف باخطائه ويصلحها

وليزيد من كذبه فيقول انه ربما تم اعاد بث هذا التصريح القديم من قبل حماس ليكون منصة لمواقف جديدة
لا اععرف كيف يكون خبر كاذب قديم وتم نفيه بشدة من قبل حماس يتم اعادة بثه من حماس ليكون منصة لمواقف جديدة
الا تستحتون من انفسكم يا مؤيدي المجرم بشار؟؟
ام انكم تعيشون في فقاعه منفصلة عن العالم الخارجي تبثون فيها اوهاما حالكم كحال قناة الدنيا وبذلك تخدرون ضمائكم حتى لا تشعر بالخزي والعار لمواقفكم المخزية ضد الثورة

لقد راسلت المكتب الاعلامي لحركة حماس وتلقيت ردا منهم بالامس بنفون نفيا قاطعا ما ورد في مقالة هذا السرجون
December 16, 2011 2:22 PM


(349915) 48
لا والله كذاب يا خرمان ابن ستين عاهرة أنا راسلتهم وقالوا هذا رد على تغيير موقف الأردن التي خذلت حماس وأخلفت بوعدها
أبو الصابر
لا والله كذاب يا خرمان ابن ستين عاهرة أنا راسلتهم وقالوا هذا صحيح ورد على تغيير موقف الأردن التي خذلت حماس وأخلفت بوعدها
أتحداك أنت وغيرك أنك تعرف رقم تلفون أو فاكس مكتب حماس...
الأردن وعدت حماس واتفقت مع قطر لإستضافة حماس وبعدين أخلفت الوعد
ومشعل مستعد الآن يبوس كندرة الأسد
ما هو قد انكشف المستور إخوان تونس ومصر وليبيا والمغرب الكل يقول لا إله إلا أمريكا وأشهد أن اسرائيل رسول الله والقدس قبل أن يخلق الله البشرية قد وهبها لغٍرائيل هذا هو الآن شعار ال×وان وهو شعار بني خليج أعراب أمريكا فما بقي إلا ايران وسوريا وحزب الله فتراجع مشعل
ويا سيدي نرجوه أن لايتراجع وأن يفطع كل علاقاته مع سوريا وايران أوكي هو وكل الفلسطينيين إن أرادوا ذلك
أما أنت يا خرمان فمعروف عنك أنك ابن أم يهودية أنت والفائزي وجو والشلولخ ودرعاوي وغيركم جندتكم مخابران صهيونية وبعضكم أمه يهودية هل تظن أننا لم نكتشفكم بعد؟
ها هو حاكم قطر يدخل وفدا يهوديا استثماريا لقطر ..الآن اليوم 16/12/2001يوجد يهود متدينين بقطر مع حلخامهم حمد وموزته السحاقية
December 17, 2011 12:55 AM

تصميم عرب تايمز .... جميع الحقوق محفوظة
المقالات المنشورة ارسلت الى عرب تايمز من قبل الكاتب وهي تعبر عن رأي الكاتب ولا تعبر بالضرورة عن رأي عرب تايمز