Arab Times Blogs
موسى الرضا
moussa11@gmx.net
Blog Contributor since:
18 July 2009

محنة سوريا : طلال سلمان نموذجا

 تحت عنوان (محنة سوريا: بشار الأسد ودرس عبد الناصر)  كتب طلال سلمان في  افتتاحيته  اليومية داعيا الرئيس الأسد للتأسي بعبد الناصر بعد هزيمة  حزيران  من عام 1967.

طلال سلمان ألأمي شبه المتعلم, الذي تدرج بفعل المال  الفلسطيني  ثم الليبي  من مجرد عامل مطبعة لكي يصبح صاحب ورئيس تحرير جريدة السفير اللبنانية والذي عاصر كافة العهود وغرف من خيرات جميع الأنظمة وتفنن في الدفاع عن القذافي وكتابه الأخضر, وتعرض بسبب خياناته المتكررة لياسر عرفات لمحاولة اغتيال نجا منها بأعجوبة دفعته لزيارة الرئيس الراحل حافظ الأسد طالبا منه الحماية ومقدما له الشكر  على دور القوات السورية  في تأمين الحماية الشخصية له  ولأخيه المرتزق فيصل, طلال سلمان ذاك خرج علينا اليوم بمقالة تالفة كالحة صفراء تتوجه بالوعظ والارشاد الى الرئيس بشار الأسد:

"لا بد أن يسمع المواطن في سوريا، بداية، وكل العرب خارجها، ومن الرئيس بشار الأسد شخصياً، ومباشرة، غير كل ما سمعوه منه أو نقلاً عنه، أو عن مصادر مسؤولة في جهاز الحكم.
لا بد أن يصارح الرئيس بشار الأسد، شخصياً، الشعب السوري، بداية، والعرب في مختلف ديارهم (ومغترباتهم)، وأن يقدّم توصيفاً دقيقاً وجدياً للأوضاع المضطربة في سوريا، مَن يحرّكها ولماذا؟ مَن يموّلها ولأي غرض؟! لعله يخفف من القلق المصيري الذي يعيشه العرب في مختلف ديارهم على سوريا".

 

انتهى الاقتباس من مقالة سلمان البطريركية الأبوية المتولدة عن ذات فارغة منتفخة ولكن قبل التعليق عليه أود الإشارة إلى مقالات عديدة كتبتها قبل مدة وحذرت المسؤولين السوريين فيها من التورط بأحاديث صحفية. فسوريا محكوم عليها بالإعدام من قبل الغرب وعملائه ولن تنفع توضيحات المسؤولين . لأن الأمور في غاية الوضوح وقد تبين الرشد من الغي.  كل كلمة يتفوه بها الأسد ستستخدم ضده وكل حرف يصدر من أحد أركان النظام ستتم صياغته وتحويره ونقله بطريقة تجعل من ذلك الحرف وبالا على النظام وأهله. ( راجعوا مقالاتنا: العربية ترتكب عارا كبيرا).

المؤامرة على دمشق ونظامها  ساطعة سطوع الشمس في رابعة النهار. والشعب العربي يعرف تماما ما يجري ولكنه منقسم على ذاته كل لأسبابه الخاصة ودوافعه القبلية والإثنية أو العقائدية والسياسية.  بعض العرب يعرفون ويصمتون مثل حماس.. وبعضهم يعرفون ويجاهرون بما يعرفون مثل حزب الله. والباقي من أولاد السفاح الإسلاماوي- البترودولاري يعرفون ويحرفون ويكذبون ويجاهرون  وقد انفلتوا وراء عصبياتهم الطائفية وغرائزهم المذهبية همجا رعاعا أتباعا لكل ناعق.   

فلو وقف الرئيس بشار الأسد صائحا لا إله الا الله ..لاجتمعت دول الخليج  ومن ورائها أمريكا والناتو مستنكرة هذا الكفر الصريح من الأسد الذي تجرأ وقال : " لا إله...".

وبالعودة الى الكلمات المنافقة المعسولة التي كتبها طلال سلمان والتي لا تقطع مع أحد بانتظار انجلاء المعركة  لكي يسارع بعدها سلمان الى تدبيج البيانات المهنئة للفريق المنتصر مستلهما أخيه فيصل وروحه الإنتهازية في خدمة سعد الحريري وتياره الأزرق, فقد قررت ,توفيرا لوقت القارئ, أن امتنع عن النقد الإنشائي  والإبتعاد قدر الممكن  عن تحليل الدوافع النفسية الوصولية المنافقة لدى رئيس تحرير جريدة السفير, والإكتفاء فقط بالنهج الأكاديمي الصارم الذي تلمذني عليه استاذي الكبير بروفسور ريلكه, أحد عماليق "علم النص" في عالمنا المعاصر.

إذا سوف اجري عملية استيماسيون " محاكاة" للنص كما جاء في الإفتتاحية وسأقوم بتغيير  اسماء البلدان والشخصيات لكي اتمكن من تحديد اولي للشخصية البنيوية التي ينتمي إليها المقال. قال سلمان:

"لا بد أن يسمع المواطن في سوريا، بداية، وكل العرب خارجها، ومن الرئيس بشار الأسد شخصياً، ومباشرة، غير كل ما سمعوه منه أو نقلاً عنه، أو عن مصادر مسؤولة في جهاز الحكم.
لا بد أن يصارح الرئيس بشار الأسد، شخصياً، الشعب السوري، بداية، والعرب في مختلف ديارهم (ومغترباتهم)، وأن يقدّم توصيفاً دقيقاً وجدياً للأوضاع المضطربة في سوريا، مَن يحرّكها ولماذا؟ مَن يموّلها ولأي غرض؟! لعله يخفف من القلق المصيري الذي يعيشه العرب في مختلف ديارهم على سوريا".

لقد دفعني اضطراب الوضع اللبناني في الجنوب " هجوم على اليونيفيل"  واطلاق صورايخ كاتيوشيا مجهولة سقطت في قرية حولا الجنوبية , وفي الشمال "قلاقل في طرابلس"  وإيواء معارضين مسلحين لدمشق وتهريب سلاح الى سوريا الى استخدام نفس النص الذي تفتقت عنه عبقرية طلال سلمان فحذفت اسم الأسد واستعضت عنه  بالسيد نصرالله  كذلك جعلت لبنان  في خانة سوريا فأصبح النص على الشكل التالي:

"لا بد أن يسمع المواطن في  <لبنان> ، بداية، وكل العرب خارجه ، ومن (السيد حسن نصرالله)  شخصياً، ومباشرة، غير كل ما سمعوه منه أو نقلاً عنه، أو عن مصادر مسؤولة في جهاز (الحزب).
لا بد أن يصارح (السيد نصرالله)   شخصياً، الشعب <اللبناني> ، بداية، والعرب في مختلف ديارهم (ومغترباتهم)، وأن يقدّم توصيفاً دقيقاً وجدياً للأوضاع المضطربة في <لبنان >، مَن يحرّكها ولماذا؟ مَن يموّلها ولأي غرض؟! لعله يخفف من القلق المصيري الذي يعيشه العرب في مختلف ديارهم على <لبنان> ".

 

إن النص أعلاه ذو بنية نفاقية حمالة وجوه وشبهات. وإن وظيفته الوحيدة هي الإيحاء بالدوافع (الطيبة) (الحريصة) لصاحبها  على الجهة التي يخاطبها عبر نصه  مع ان سطوره تتضمن مقدمات كاذبة باطلة لا تنطوي بتاتا – وهنا المفارقة- على أي مفهوم أو مدلول صادق.

ليس الرئيس بشار الأسد ولا السيد حسن نصرالله من تجب مسائلتهما حول ما يجري في لبنان وسوريا. بل كان أجدر بطلال سلمان ان يتوجه بخطابه الفارغ كحمد بن خليفة الى أدعياء الثورة الدمويين الإجراميين والى  رعاتهم الإقليمين والدوليين.

كان لا بد لسلمان ان يسأل برهان غليون عن دخانه فيما يختص بالجولان وفلسطين. كان عليه ان يسأل الرئيس ميقاتي عن أوكار التجسس الأمريكية في عوكر. كان عليه أن يسأل الولد الحردان سعد الحريري عن تصريحاته فيما يخص الهجوم على القوات الفرنسية  وتبرئته للقاعدة وخلاياها النائمة.

إن محنة سوريا الأساسية هي أنها ,في سنوات الرخاء, صنعت وسهلت وأنتجت غيلان إعلامية وسياسية  مرتزقة شوهاء لم تلبث , حين حمي الوطيس, إلا إن انقلبت على  سوريا وحكومتها وبين هؤلاء طلال سلمان وأمثاله.

  "لا بد أن يسمع المواطن في سوريا ولبنان، بداية، وكل العرب خارجها، ومن طلال سلمان شخصياً، ومباشرة، غير كل ما سمعوه منه أو نقلاً عنه، أو عن مصادر مسؤولة في جهاز التحرير.
لا بد أن يصارح الأستاذ سلمان، شخصياً، الشعب السوري والشعب اللبناني، بداية، والعرب في مختلف ديارهم (ومغترباتهم)، وأن يقدّم توصيفاً دقيقاً وجدياً للأوضاع المضطربة في سوريا ولبنان، مَن يحرّكها ولماذا؟ مَن يموّلها ولأي غرض؟! لعله يخفف من القلق المصيري الذي يعيشه العرب في مختلف ديارهم على لبنان وسوريا ".

وسلملي على نزاهة الإعلام العربي.



(349132) 1
من المعروف ان النظام السوري قتل عشرات الالاف و عذب مئات الالوف و اهان و استعبد الملايين من الابرياء منذ استلام بشار الاسد للحكم و حتى قبل قيام المظاهرات
بثار الاثد
الا يكفيكم كل هذه السنوات ؟! الا يكفيكم التلاعب بعواطف الشعب السوري الحر ؟!
December 12, 2011 7:54 AM


(349143) 2

souzan
سلمت يداك أيها البطل
الحقيقة اكبر تعليق واضح ممكن اكتبه هو الاستعارة لنص صغير من مقالتك
ان محنة سورية الاساسية انها في سنوات الرخاء صنعت وسهلت وانتجت غيلان إعلامية
وسياسية مرتزقة .....مع بقية الجملة
شكرًا لك لقد وفيت وكفيت
December 12, 2011 8:29 AM


(349152) 3
غليون اطهر واشرف من جحشك نصر الات
غليون الثورة السورية
يا رضا ويا خصيم الرضا الذي قتلوه الفرس في مشهد
دع عنك سورية واحصر تفكيرك ونضالك في لبنانك هذا اذا كنت لبنانيا غير مهجن فارسيا
واعمل على تحرير بلدك من الاحتلال الصفوي الفارسي فهو كالاسرائيلي فهما توأمان

ولاتتفلسف على غليون وغيره قبل ان تطهر فمك يا حقير
December 12, 2011 9:21 AM


(349153) 4
البعث والاسد هما المؤامرة الحقيقية على سوريا وما فعلوه لم يفعله اي استعمار
سام الخرمان
بالله عليك ايها الكاتب من استطاع على مر التاريخ ان يعيد سوريا الحضارة الى دولة حضيضية تقبع في اواخر الترتيبات العالمية بكل الخدمات والحقوق

والله ان البعث والاسد لهما اكبر عملاء للغرب استطاعوا ان يدمروا سوريا وتخدير الشعب بنفس الوقت
ولابد ان الاسد يحمل رتبة كبيرة في الماسونية لخدماته الجليلية في تدمير الحضارة في سوريا وتحويل الشعب لدواب تعمل بكل طاقتها ويا دوب تحقق معيشتها الدنيا

يا كاتب يا فهمان الموضوع بدي واذكرك للمرة الالف بهذه النقطة اللي دايما تتجاهلوها

عاطف نجيب عذب الاطال وقتل المحتجين
هي هي بداية الموضوع
لو تم محاسبة عاطف نجيب ومحاكمته وعقابه
وتحقيق الاصلاحات الاساسية اللي طلبها المتظاهرين من الغاء حالة الطوارئ فعليا وليس شكليا
والغاء المادة الثامنة لحزب الكفر البثي لعنه الله عليه
وكف يد الامن المتسلط على رقاب المواطنيين
صدقني لكان بشار الان امبراطور في سوريا
لكن بتيسنة وجحشنة بشارك ونظامه تم مفاقمة الموضوع وصار يمتد ويزداد وانتقل لباقي المناطق

لان بشارك ونظامه لا يريدون الاصلاح حقيقة لانهم سيكونون اول المذنبين لما ارتكبوه بحق سوريا من اجرام

فحاجة بقى تعملوا متل نظام بعثكم بتحويل الازمة الداخلية لخارجية

فقط تعترفون بانها داخلية عندما تحدثون الخارج بها
لكن عندما تحدثون الداخل تقولون انها خارجية 100%
هذا هو نفاقكم وتناقضكم
December 12, 2011 9:23 AM


(349178) 5
الى حفيد معاوية
hikmat.omran
الى رقم 3 العلق الفذ واديب ومفكر زمانك انت يارقم3 بالله عليك حسن نصر الله الذي رفع رؤوس العرب والمسلمين بعد الهزائم المتكررة ياكر انت يارقم 3 ياحفيد معاوية ابن هند اَكلت كبد سيد الشهداء حمزة عم اشرف الخلق ان حقدكم على محمد(ص)وال بيته الاشراف الذي طهرهم الله في كتابه الكريم ان كنت مسلم ولكن اشك في ذلك ماانت وهابي نكرة تكفيري واطي اذا كان احفاد الرسول المطهرين من ربهم خالق السموات والارض هم فرس وايرانين فمن العربي يابهيم او فهيم ياكديش زمانك اهم ال سلول وهم من يهود خيبر زرعهم مستر همفر في الجزيرة العربية يابهيم اَخراً اقول لك شيءً يليق بامثلك اقرأ(اذا انت لم تقرأ ولم تفهم- فقم واعتلف تبناً فانت حمارُ)هل فهمت يابهيم
December 12, 2011 1:22 PM


(349206) 6
والله أمركم عجيب يا تيوسة بني أمية
عراقي ولكن
يعني لهذا الحد السيد حسن زاعجكم ومسود عيشتكن والله يبدو لي الصهاينة يمكن أشرف منكم بقليل لأنهم على الاقل يعترفون انهم قد خسرو أمامه وجيشه
يا مطي انت رقم 3 قادة ايران وكل الداعمين يقولون نحن لا مانع لدينا ان نقاتل تحت يد سلطة وحنكة السيد حسن تاج راسي وراس كل شريفو ةالله لو يقول اكلوهم لدخل حزب الله وانصاره لشام لأكلوكم بس هذه ليس بشيمة العرب ولا شيمة جيش محمد وعلي نحن جميعا هذفنا الصهاينة اما انتم فعند صقوط بني صهيون تصقطون
عاش الاسد والسيد حسن وكل عربي شريف يدافع عن فلسطين وكل المظلومين والاحرار في العالم وطز في أمريكا :)
December 12, 2011 5:22 PM


(349207) 7
والله أمركم عجيب يا تيوسة بني أمية
عراقي ولكن
يعني لهذا الحد السيد حسن زاعجكم ومسود عيشتكن والله يبدو لي الصهاينة يمكن أشرف منكم بقليل لأنهم على الاقل يعترفون انهم قد خسرو أمامه وجيشه
يا مطي انت رقم 3 قادة ايران وكل الداعمين يقولون نحن لا مانع لدينا ان نقاتل تحت يد سلطة وحنكة السيد حسن تاج راسي وراس كل شريف والله لو يقول اكلوهم لدخل حزب الله وانصاره لشام لأكلوكم بس هذه ليس بشيمة العرب ولا شيمة جيش محمد وعلي نحن جميعا هدفنا الصهاينة اما انتم فعند صقوط بني صهيون تصقطون
عاش الاسد والسيد حسن وكل عربي شريف يدافع عن فلسطين وكل المظلومين والاحرار في العالم وطز في أمريكا :)
December 12, 2011 5:23 PM


(349248) 8
الى عراقي و لكن......1
أبو سعيد
شوف يا حضرت

أنت لم تكن موجودا عندما أجتاح الأسرائيليون لبنان من الجنوب في عامي 1978 و 1982
و لم تكن موجودا على أكبر مجزره (صبرا و شاتيلا)

و لم تسمع بما يسمى حرب المخيمات و قبلها مجزرة تل الزعتر
ولا تعرف القليل أو الكثير عن جيش لبنان الجنوبي و أكثر عناصره و تشكيلات قوته الضاربه,
و أعتقد أنك سمعت بما يسمى تنظيم فتح الاسلام ولكن لم تعرف قصة التعامل معه و كيف تم القضاء على هذا التنظيم و ماذا كان يمثل هذا التنظيم و من هو الداعم له و الممول له.

لذلك عندما تنط بتعليقاتك و تتبجح بكلامك و تزكمنا بطائفيتك و تقول لذلك انه حفيد معاويه و تنادي اخر بمطي و تضع حسن نصر الله و بشار الأسد فوق راسك و تصنف الناس اما صهاينه أو مع حسن و بشار,

لا نؤاخذك أبدا و لا حتى ننزعج من عدم معرفتك بما يجري و ما أخبروك به باختصار. حتى أتيت متحمسا الى عرب تايمز تتهم الاخرين بالعماله مجرد انهم ضد مشروع بشار و حسن الظاهر لكم (قتال الصهاينه)

أريد أن أخبرك حقائق قد لا تصدقها ز لكن اذا بحثت ستتأكد منها
و اذا لم تعجبك هذه الحقائق لا داعي لأن تتهمني بالصهينه أو بالأمركه ولاحتى بالمعويه(نسبه الى معاويه رضي الله عنه)و لاحتى بالوهبنه أو السلفيه
----------------------------------------------

December 13, 2011 1:36 AM


(349249) 9
الى عراقي و لكن....2
أبو سعيد

في الاجتياحين خرج سكان قرى الجنوب (الشيعيه)يرشون الرز و الورود و يرقصون فرحا أمام الدبابات الاسرائيليه و ناقلات الجند والآليات احتفالا بطرد المقاتلين الفلسطينيين من جيوب ومواقع تلك القرى.

حركه أمل(الجناح العسكري)في الأجتياح الثاني لم تحرك ساكنا و ظلت مواقعها و مكاتبها سليمه في بيروت و الضاحيه بيمنا دمرت مواقع كل المنظمات الأخرى,

مذبحه صبرا وشاتيلا نفذت بأيادي الثوه الضاربه لجيش لبنان الجنوبي باشراف الكتائب اللبنانيه(القوات) و بحمايه الجيش الاسرائيلي((راجع ادبيات المجزره و أقوال الناجين منها))

مذبحه تل الزعتر تنفيذ سرايا الدفاع(عتاصر تابعه لرفعت الأسد من الطائفه العلويه فقط)و مساعدة الكتائب اللبنانيه.

حرب المخيمات جرت بعد نزع سلاح الفلسطينيين و أصبحوا عزل(قامت قوات حركه أمل باجتياح المخيم و ارتكاب مجزره و لكن الفلسطينيين ظهر أنهم خبأوا بعض الأسلحه واستخدموها بعنف وطردوا مقاتلي أمل فضربوا حصار على المخيمات بمساعدة السوريين حتة أكل المحاصرون القطط والكلاب من الجوع بناء على فتاوى.

في النهايه نأتي على مذكرات شارون و ما قاله عن شيعه لبنان بأنهم أصدقاء ولا يشكلون خطرا على وجود اشرائيل وأمن اسرائيل.
و تمثيليه تموز بفصولها و تهديدات أحمدي نجاد بازالة اسرائيل و هو يأتي الى أمريكا كل سته أشهر و تنط من جامعه الى اخرى و من مؤتمر صحفي الى اخر و كأنه يهدد دوله على سطح المريخ و لا مين شاف و لا مين دري....
December 13, 2011 1:38 AM


(349313) 10
الى عراقي و لكن....3
أبو سعيد
المقاومه و قتال اسرائيل ليس من اختراع حسن نصر الله أو بشار
قتال اسرائيل و الصهاينه قديم اقدم من وجود اسرائيل أظنك سمعت عن القسام و عبد القادر الحسيني و عن فتح و باقي التنظيمات الفالسطينيه.
و سمعت عن الحزب القومي السوري و الشيوعي اللبناني و اتحاد قوى الشعب العامل.
منظمات كانت تقاتل الأسرائيليين بشراسه و بدمويه لم يسبق لها مثيل حتى قبل أن تعرف حركة أمل الشيعيه و ينشق عنها حزب الله الذي تم سحقه بوحشيه من قبل السوريين و حركة أمل في البدايات أوخر الثمانينات,
و تم علفه و تسمينه فيما بعد اتفاق الطائف لأختصار المقاومه عليه و نزع سلاح باقي المنظمات المقاتله لأسرائيل و جعل حزب الله هو القوه الضاربه للشيعه و المقاوم الوحيد.
و هكذا انسحبت اسرائيل من جنوب لبنان بعد أن أصبح جيش لبنان الجنوبي عبئا على اسرائيل و ضربوه بحزب الله و انتصر حزب الله على جيش لبنان الجنوبي و انسحبت اسرائيل الى خارج الحدود الدوليه ليأخذ حزب الله دور المقاوم و ممنوع المقاومه على حدود لبنان من أي تنظيم الا بالرجوع الى المقاتل السمين في الجنوب(حزب الله)
و هكذا أمنت حدود اسرائيل الشماليه و نام الاسرائيليون ست سنوات لم يستطيع مقاوم من الأقتراب من حدود اسرائيل الشماليه.
كلب الحراسه بالمرصاد لقد تم علفه و تسمينه و تدريبه جيدا.......
December 13, 2011 1:43 PM


(349315) 11
الى عراقي و لكن....4
أبو سعيد

حتى جاء غزو العراق و جاء الشيعه على ظهر الدبابه الصهيوأمريكناتويه و حكموا العراق و تم التخلص من حزب البعص العراقي وتم اجتثاثه وجاءت سلطه الملالي لتلاحق عناصر القاعده التي كبدوا الأمريكان الخسائر الفادحه وأبكوا أمريكا دما فقام الأمريكان بلعبه ذكيه مع ايران بتفجير العتبات المقدسه لدى الشيعه و تفجير الحسينيات و السيارات المفخخه في الأسواق المكتظه بالشيعه ووكالات الأنباء تتناقل الأخبار تحت مانشيت واحد(انتحاري سلفي وهابي قاعدي أموي ارهابي.....فجر نفسه) وهاج الشيعه ضد المقاومه التي ركعت أمريكا في العراق و أصبح المقاومون ملاحقون من الجميع دون استثناء
حتى جاء يوم الفضيحه المدويه أمام عدسات كل وكالات الأنباء عندما قام بريطانيان بلباس عربي بوضع سياره مفخخه أمام أكبر مسجد للشيعه في البصره تم ملاحقتهما و القبض عليهما و اقتادوهما أمام عدسات وكالات الأنباء الى قسم الشرطه..و بينما بدأ التحقيق معهما اقتحمت ست دبابات بريطانيه قسم الشرطه و تم أخذ البريطانيان من القسم و ذهبوا بهما بعيدا و العالم يشاهد حتى العميان.
لو تم التفجير و قتل 100 او 200 لسمعنا نفس السيناريو(......فجر نفسه....)

حتى تكتمل الخارطه السياسيه للمنطقه تمت حرب تموز بتدمير واسع لمناطق مدنيه و القاء أطنان من المتفجرات و اظهار الرد العنيف لأسرائيل و قام حزب الله بقصف اسرائيل بألاف الصواريخ لم ينتج عنها 0.001% من الدمار الذي حصل في لبنان.
December 13, 2011 1:46 PM


(349335) 12
لابو سعيد
عراقي ولكن
كلام لطيف لكن هذا من وجهة نظرك انت سردة بأختصار التاريخ الذي تعرفه وربما انت شاهد ما عشته لكن الان ما هو الحل في رأيك ان تشتم الشيعة او العلوية انت تستشهد بألاعيب احمدي نجاد وافلامه اليس كذلك
لسبب انك ترى المذكور هذا وترى حرب 2006 فلم لنرى ماذا فعل ال سعود ماذا فعل الاخرون؟!
لماذا هذا الاصطفاف الاعمى من كل الاعلام ها بشار هو الوحيد بالمنطقة مستبد؟ اما الشيعة عملاء اسرائيل وايران تلعب مع بالعرب هذا انا لا أرد عليه وأترك اخواني ابناء بلدك هم من يردون عليك لانهم هم من يعيشون مع اليهود واعلامهم وهذه الفكرة التي تملكها عن الشيعة هي الخطأ الاكبر الذي للأسف تتبجح انت به لا اراه سوى عمى قلب بالرغم من وجود دلائل كثيرة وهنا تكمن المشكلة انكم لا ترون الا ما تريد ان تراه انا لا ادافع عن النظام السوري لانه علوي ابدا ولا ادافع عن رجال المخابرات القتلة لاننا متفقون انهم ظلمة وقتله لكن اذا فع عن سورية لانها لعبة واضحة وانت لك تلفاز وترى كيف الاعلام العربي يكذب ويربط الموضوع بالطائفية ولديك العرعور والقرضاوي الخ من الذين يستاجرهم التعوس؟!
انا احترم أسلوبك لكن كالعادة تعطي الحقيقة من طرفك فقط؟!
December 13, 2011 3:25 PM


(349338) 13
أبو سعيد
عراقي ولكن
اليس الطائفية التي تتهمني بها هي ان الذين تدافع عنهم وهنا اقصد الحركة الوهابية ولفيفهم من ارسلوا لشعب العراق الانتحاريين ليدخلو الجنة بدمائنا لذا ربما ان من سردة تاريخهم أقصد فتح الاسلام كانوا من اصحاب هذا الفكر التكفيري والله اعلم ما ادى الى حرق الجميع الظالم والمظلوم
لماذا تترحم على معاوية أعطني دليل واحد على استقامته نحن نبغضه حبا بمحمد رسول الله وال محمد حبا به اما انت تترحم على من حارب محمد وال محمد على ان من حارب الخلفية الرابع يستحق الرحمة الا انها هذه هي سنة معاوية خلط الاوراق وتزوير التاريخ؟! انا اعطيك دليل على عدم انصافك وهو كيف تتبجح بالترحم على من حارب الاسلام وأهله بالمناسبة هو من وضع سنة شتم وسب علي على المنابر لمدة 70 سنة وهذه ادلة على عدم انصاف علي عليه السلام حتى في بعض الكتب التي تقرأها وخصوصا هذا المعتوه ابن تيمة http://www.youtube.com/watch?v=NDA_bbXdeyY
December 13, 2011 3:42 PM


(349355) 14
أبو سعيد 9 : أتريد أن تكذب علينا 2
جزائري ثائر
أما ما فعلته حركة أمل الشيعية بالفلسطينيين في مخيم برج البراجنة فهو صحيح و لكن عليك أن تعرف السبب قبل أن تتكلم من مؤخرتك, كما أن حركة أمل تحالفت مع الفلسطينيين لقتال حزب الله في إقليم التفاح, يبدو أنك لست من المنطقة و واحد ببغاء يردد ما قرأه بدون التحقق من الأحداث, تقول بأن شارون قال لك و لمشايخكم السلفية أن الشيعة أصدقاء إسرائيل و أن السلفية هي عدوهم اللدود, أي خبيث و كذاب و أفاق أنت من قال لك هذا و أين قرأته ياحمار في الفتاوي الكبرى لإبن التيمية, ألم تر كيف خرجت أختكم إسرائيل من جنوب لبنان تهرول تحت ضربات المقاومة طوال 22 سنة, ألم تر كل ما جرى يا راسب أم أنك أعور و لا يجوز لك أن تشاهد التلفاز لأنه بدعة, لما لم نر و لن نر السلفية الأشاوس في جنوب لبنان أو فلسطين للدفاع عنه, لأنكم كنتم في الجزائر و الصومال و العراق و باكستان تقتلون الناس في الأسواق و المساجد و تذبحون الرضع أيها الخوارج. أنا لست شيعيا أو صفويا بل سنيا مالكا كارها للوهابية السلفية القائمة على الكراهية و الكذب و القتل.
December 13, 2011 6:44 PM


(349409) 15
الى عراقي.....1
أبو سعيد
بدو أن التعليق رقم5 لم يصل اليك.ربما أن هناك من يحرص على أن لا تصل اليك الحقيقه كامله.

أصبح لدي قناعه كامله أنه لايمكن لحرية الكلمه أن تحملها مؤسسه أو شخص. و الحقيقه الكامله لا يمكن أن تعرف. حتى عرب تايمز التي كنا نظن أنها منبر للحريه و الأحرار أصبحت ذات توجهات و تحذف تعليقات و تمنع اراء مثلها مثل أي منظمه صحفيه في هذا العالم.
اسمع يا حضرت

كل يعمل من مكانه في حدود امكاناته و مبادئه و اذا أصبح الزج وخلط الأمور ببعضها لا يصبح حوار و انما خوار.

كان يجب أن أضع جانب اسمي العباره التاليه(لا أثق بالشيعه) لأني عايشت أحداثهم و أحوالهم عندما بدأت حياتي كمقاتل في قوات الصاعقه و شاركت في حرب تشرين أكتوبر 73 على الجبهه السوريه و كان عمري 17بعدها تنقلت من تنظيم الى اخر حسب ما تمليه على ظروفي طالما كان ولائي لقضية فلسطين و حتى تخرجي من كليه الأركان العامه من برلين الشرقيه واصبحت قائد لواء مدرع في جيش التحرير الفلسطيني و حتى تقاعدي كنت على احتكاك كامل بكل الفصائل و مرت على اشكال و ألوان حتى أيقنت أن اللعبه السياسيه شئ و الممانعه و المقاومه شيء اخر و الكل يمشي حسب ما يريده و تمليه الأولويه العظمى للدول الكبرى و على راسها الولايات المتحده
December 14, 2011 1:38 AM


(349410) 16
الى عراقي...2
ابو سعيد
و هذه الأولويه هي أمن اسرائيل

عندما تخرج الأمور من السيطره يكون هناك عمل عسكري.
عندما تصل الأمور الى طريق مسدود يكون هناك عمل عسكري. عند الاستفزاز على حدود يكون هناك عمل عسكري. هذه الشريعه الانسانيه .
في بلادنا مارأيته و عايشته و سمعته يظل خارج هذا المنظور و القانون الانساني.

كحرب تموز مثلا تم خطف الجنود الاسرائيليين بالقرب من بوابه فاطمه فشنت اسرائيل هجوم صاعق وواسع على كل الجبهات و بكامل صنوف الاسلحه ردا على هذا العمل.
كيف وصل الطيران الاسرائيلي بكثافه و ضرب الطرق و الجسور الرئيسيه في الجنوب و الوسط و الشريط الساحلي؟
هل يعقل أن الطيار الاسرائيلي يأخذ أوامره بالوحي؟
و هل يعقل أنه تدرب عليها في منامه؟و لو كان هذا حدث بالفعل فهل ينام الطيار الأسرائيلي في طيارته و يعلم عن ساعة الصفر؟

ثم ما هذا الذي حصل بعد ذلك و في نفس اليوم تم قصف عنيف و مركز على كل بلدات الجنوب و اخترقت الحدود فرقتين مدرعتين باتجاه ثلاث محاور رئيسيه

و ما هي سرعه الزوارق و البوارج الحربيه الأسرائيليه لتصل الى قباله بيروت و كأنها أنزلت من السماء؟

حجم القوات الصهيونيه التي اشتركت في العمليه و السرعه والعنف الذي كان في الرد بالنسبه لمواطن عادي أو حتى عسكري مقاتل لا يعني أي شئ.

December 14, 2011 1:40 AM


(349411) 17
الى عراقي....3
أبو سعيد
أما بالنسبه لي كضابط أركان حرب سابق فيعني أن الأستعدادات لمثل هذه العميه تمت لعدة أسابيع و الصدفه الغريبه كانت ساعه الصفر لدى الطرفين هي نفسها.
أقول لك شيئا عن سوريا لا تعرفه أن لدي سوريا جيش ضخم و أسلحه حديثه و لكن لا يوجد كوادر قتاليه و لا يوجد روح قتاليه و لا يمكن أن يصمد الجيش السوري بقيادته الحاليه في أي صدام مسلح مع اسرائيل.
لا يوجد لدى سوريا قدره على استيعاب اي ضربات طيران اسرائيلي أو أطلسي.
السوريون اذكياء لدرجه لا يمكن أن يتصورها العقل البشري و الذكاء في السياسه ناجم عن غريزه الصراع من أجل البقاء لا من أجل قضيه أو مقاومه أو شرف أو دين و حتى عروبه.
عندما يضعف النظام و يحاور المعارضه و يتناول السلطه فقد بفقد السيطره على الجيش و قوات الأمن فيصبح عديم النفع للأولويه الدوليه و هي حمايه حدود اسرائيل عندها يجتث المجتمع الدولي النظام السوري باكمله و يضع البلاد في فوضى مؤقته ريثما يجدوا البديل له نظام أقسى منه.
اذا كان بشار مستبد و يقتل شعبه بلا رحمه و أنا كنت ضد هذا الاجرام
و قال الخلايجه نفس الشئ عن بشار هذ لا يعني أنا وهابي طائفي عرعوري قرضاوي.و يهودي و صهيوني...هل فهمت قصدي؟

December 14, 2011 1:42 AM


(349412) 18
الى عراقي..... النهايه
أبو سعيد
نأتي الى سيدنا معاويه بغض النظر عن خلافه مع سيدنا علي فهو صحابي جليل كاتب للوحي و ما فعله هو سيحاسب عليه عند ربه وعلي أنا احترامه بغض النظر عن بغضك له ومحبتك لعلي رضي الله عنه و عن ال بيت النبي (ص)

ديني الاسلام والرساله التي امنت بها جاء بها الخاتم المعصوم.و لم يتغير ديني أو عقيدتي بموت فلان و اخذ خلافه من هذا و حرمان ذلك من ميراث...الخ
فصحابة الرسول علي احترامهم جميعا حتى ولو أخطأوا أو بغوا فهناك توبه والله تواب رحيم.خلافهم ذهب و انتهى..
أما اذا كنت حسب عقيدتك الجديده تريد الأنتقام مني لمقتل الحسين والصادق والباقر و سرداب وغيرهم فلي الحق في الدفاع عن نفسي...و فهمك كفايه

ثم أنه أخيرا لماذا لا تقرأ من هو
محمد بن عبد الوهاب أم أن اصحاب العمائم قولهم فصل بالنسبه لك؟.و كلمة سلفي و من اين أتت و هل حفرت عبارة ارسلوا الوهابيين الأنتحاريين ليدخلوا بدماؤكم الى الجنه.. وهل رأيتهم؟هل رأيت الوهابي يفجر نفسه صائحا(أنا وهابي)؟ كلنا رأينا الدبابات البريطانيه تقتحم قسم شرطه في البصره ولم نرى وهابي يفجر نفسه..أو يمكن فجر نفسه وأنت بجانبه و لكن الانفجار لم يقتلك و جئت لتشهد.
يا حضرت عندك عقل استخدمه لن تندم.

و لاتقول لي لماذا لم يقاتل السلفيين الوهابيين الامريكان في فيتنام.....لك فائق أحترامي
December 14, 2011 1:48 AM


(349414) 19
الى جزائري ثائر
ابو سعيد
كل ما أقوله لك.. أنت أقل بكثير من أن أرد عليك.
لا تحقير لشخصك أو أنني تاثرت لردك الناجم عن خلل ما في تربيتك و نشأتك لا سمح الله. فهذا شيء لا علاقه لك به و ليس ذنبك فأنت لم تربي نفسك بنفسك و لم تؤدب نفسك بنفسك. فهناك من تولى هذه المهمه و انت اعلم و ادرى بهؤلاء الذين علموك و ادبوك و اتوا بك الى هذا العالم.

و نظرة الناس الى هؤلاء تحددها تصرفاتك و كلامك و افعالك مع الاخرين.

و لكن لن ارد عليك ....لماذا؟؟

لشيء واحد هو انني متأكد تماما انك لن تستطيع أن تفهم ما سأكتب .ليس لسبب أنك لا سمح الله انك لا تستطيع القراءه و الكتابه أو أنك غبي..

لا و لكن لسبب أننا من بيئتين مختلفتين و فانا اكتب عن شيءعشته و عايشته و جربته سنين طويله..

و عندما تقرأه ستفهمه بشكل مغاير جدا لما اعنيه
لذلك أحببت أن أقول لك اقرأ اكثر تتعلم و تتنور.

ألله يهديك و يسامحك.
December 14, 2011 2:02 AM


(349449) 20
أبو سعيد والاخوة 1
عراقي ولكن
اولا لم يصلني التعليق رقم خمسة ولكن انا احييك لشيئان اولا انك فعلا صادق فيما ذكرت من امور تاريخية تخص المحنة العربية التي تتراكم يوم بعد يوم وثانيا لأنك مقاتل سابق فليس من حقي أن أبخس هذا الشئ وهو تاريخ مشرف وانا رغم خلافي بالرأي معك ولكن أحييك وأفتخر به.
اني أشم رائحة استهضام منك على هذه الامة وغيرة عليها من أعدائها ولكني أعتب عليك بشئ وهو لا تجعل الشيعة هم الهدف والعدوأواحيانا تنظر للامور بشكل طائفي لان العرب بيهم الطالح اكثر من الصالح رغم اختلافك المذهبي او العقائدي والسياسي معهم لانك تظلم فئة كبيرة من الناس المظلومين ونحن على الاقل أنا وانت متفقون على نقاط كثيرة والاهم منها ان هذه الحكومات تدافع عن وجودها لا أكثر وهذا يشمل الكل بدون أستثناء ولكن احيانا تتلاقى المصالح اي الشعب او المعارضة مع الحاكم او مع الاحتلال فمثلا بالنسبة للعراق انت تفسرها اننا كنا مع الاحتلال لانك لو عشت ما عاشه العراقيين والله لقلت في نفسك شارون ولا صدام؟! تخيل هذا ولا أريد ان أسرد ما هو الفن الاجرامي الذي مارسه صدام وزمرته الذين سلموا البلاد من غير حرب للامريكان والبريطان ومنهم من سرق العراق والتجأ الى دول الجوار ومعه خزائن العراق من المال؟
December 14, 2011 6:25 AM


(349450) 21
أبو سعيد والاخوة 2
عراقي ولكن
أخي نعم كثير من العملية المجرمة كان ورائها مرتزقة دعاة الذهاب الى جهنم بدم الشيعة ولا أختلف معك منهم لا يعلم ماذا يجري وأقحم للعراق بسبب الجهل اما عمليات قطع الرؤوي للمساكين من الشرطة والصحفيين كانت من ايدي هؤلاء المذكورين ولا ثالح لاحد من عامة الشعب العراقي ان يلفق هذه التهم لهم نحن نعلم ان من هذه العمليات الاجرامية ورائها اطراف أخرى ولكن هؤلاء المتطرفين اصبح عبأ على العراق
الايام وربما الاشهر او السنين القادمة ستثبت لك ولنا جميعا ان الشيعة ليس هؤلاء الخونة الذين تتصورهم لمجرد تجربتك للاسف لم تكن موفقة معهم الا اني اريد الاشارة ان المصالح احيانا تصقط حقوق المظلومين والمدافعين والمحاربين من أجل مبدائهم وهذه هي المشكلة التي لا يحلها الا ان كان نبي او امام او خلفية لذا القادم اوسخ من الماضي والله المستعان انا لا أقل عنك في المظلومية كما انت انا لا فرق سوى المكان والزمان ذا انا من دعاة الوحدة لا الفرقة الا ان مسئلة ابو سفيان ومعاوية وابنه يزيد لا مجال لانكارها او ترمسمها او تخفيفها على التاريخ فكثير من ما نعيشه هو نتاج لذلك الحدث والتحريف فيه وطم الحقائق عن العامة من المسلمين وتزويرها وهذا ليس ذنب السنة او الشيعة او العلوية او السلفية انما هذه هي تركة
December 14, 2011 6:26 AM


(349451) 22
أبو سعيد والاخوة 3 وأخيرا
عراقي ولكن
او ارث من استغل الاسلام لمجده ونفسه وعائلته وللوصول للسلطة المطلقة كما هو التاريخ الان يعيد نفسه بهؤلاء المستبدين في انحاء كل البلاد العربية
الا ان الشيعة وجدوا ان اكثر من يحاربهم ويستعمل كل الطرق السلبية لانهائهم وتكفيرهم من الفرق المسلمة هي الحركة التعوسية والوهابية لاستمرار سلطتهم واستحواذهم على امة رسول الله.
وها هم ركز يستخدمون الاعلام لتهم نحن أبرياء منها وان فعلها المندسين والتابعين والجهله من الشيعة مثل شتم الصحابة اي الخلفاء الثلاثة وشتم السيدة ام المؤمنين عائشة بنت ابو بكر ونزول الوحي على محمد كان بالغلط وكذلك المتعة ونعتنا بالصفوية ونحن عرب أقحاح من ارض العراق والحجاز والشام
كل هذه خزعبلات ومن اراد التاكد عليه ان يقرا لا أن يلجأ الى اليوتوب
والحرب القادمة ستثبت لنا من الخائن الذي يصطف مع العدو
December 14, 2011 6:27 AM


(349539) 23
الى عراقي ....ا
أبو سعيد
الأختلاف موجود و هو ليس شيء سلبي على الأطلاق بل بالعكس الاختلاف أحد سبل التقدم اذا كان هذا الاختلاف ناجم عن اختلاف في التفكير(شرط أن يتبنى الشخص نفسه)
أي انا مسلم سني لدي قناعات خاصه على موضوع القتال وتحديد العدو وأنا على جبهه القتال,وأنت شيعي جانبي على الجبهه و نحن لسنا مختلفين بشأن العدو أما أنت لديك مرجعيه دينيه تحدد لك نقاط العداوه و شدتها و أولويات تصويب البندقيه
و الشيء المبكي أن مرجعيتك تقودها ملالي أعلمهم لا يستطيع كتابه اسمه,و عقيدتك يجب أن تطيعه طاعه عمياء فأصبح أنا هدف لبندقيتك مع أحتفاظك لمعاداة عدوي حتى لا تكون هناك انهيار أخلاقي.
هذا ليس مثال للنقاش, و لكن هذا جرى حرفيا في خلده أثناء الاجتياح الاسرائيلي 82 مع كتيبتي التي جاءتها النيران المعاديه من مقاتلي حركة أمل على أساس أنهم اخطأوا بتحديد العدو. مع أنه كنا على أتصال مباشر مع القياده و الوحده التي فتحت علينا النار, كنا نسمعهم على الأجهزه و ميزت أصوات بعضهم.حتى خرجنا من المنطقه كلها ونحن لا نصدق ماذا يجري.
و المنطقه التي أخليناها دخل الاسرائيليون منها الى بيروت الغربيه.
كان من المقرر أن يدخلوها على جثثنا بعد نصب كمائن لتكبيدهم خسائر فادحه.
لكن خرجنا منها فارين من غزارة نيران مقاتلي حركه أمل الشيعيه و الأسرائيليين ينظرون الينا و يكادوا ينفجروا من الضحكي
December 14, 2011 6:21 PM


(349540) 24
الى عراقي....ب
ابو سعيد

أصيبت عربتي ب تي ار بقذيفه بي7 و خرجت منها باعجوبه و أنا أنظر اليها تشتعل تحت زخات رشاش متوسط من أشخاص كنت أتناول معهم الشاي أثناء الفجر ابلغت القياده و أعطوني أوامر الانسحاب باتجاه عين المريسه حيث هناك لواء مشاة سوري أمرنا الالتحاق به.
تركنا الكمائن بعد رمي قنابل الدخان و خرجنا من المنطقه و لم تتوقف دموعي حتى التقيت قائد لواء المشاة محمد عمر حلال.
قياده منظمة التحرير أخبرته بأمرنا و أمر وحده مقاتله من حركة أمل بالتحرك باتجاه المناره و الرمله البيضاء لابعادهم عن جنوده.
بعدها تركبت عدي قناعات و أنا بين راجمات الصواريخ و لعلعه الرشاشات و صوت المدافع و هدير الدبابات و صريخ الجرحى و رائحه الدم و الدمار أنه لا يمكن أن ننتصر قبل التخلص من كل الميليشيات الدينيه التي كانت هناك (كتائب, تقدمي اشتراكي(دروز و أمل الشيعيه)
ولاء هؤلاء ليس للوطن أو القضيه بل لرجال دينهم,
جرى تحقيق في الحادثه بعد ذلك باشراف ضباط سوريون مخابرات عسكريه أذكر في العام 1986 عندما عاد السوريون الى بيروت و عدت معهم في لواء مدرع لجيش التحرير أصبحت قائد هذا اللواء في اخر خدمتى.
نتائج التحقيق حفظت بعدما فهمت منها أنها كانت نتيجة خطأ....بعدها تركت كل شئ و التحقت بكليه الأركان و عندما عدت و أصبحت قائد كتيبه في اللواء المدرع,
December 14, 2011 6:25 PM


(349543) 25
الى عرقي....ج
ابو سعيد
شاءت الاقدار بعد تنفيذ مشروع تكتيكي مع القوات السوريه على مستوى فرقه في البقاع وقع في يدي أحد مقاتلي الحركه و كنت أشرب معه الشاي في فجر ذلك اليوم الأسود من حزيران 82 و لكنه لم يعد مقاتل في الحركه بل انشق بعد ذلك الى حزب الله..
عندما راني لم يعرفني فقد تغيرت كثيرا, أصبح شيب في رأسي و ظهر كرشي و لبست بدلة ميدان و عليها رتب مقدم ركن فلم يعرفني في البدايه و عندما ذكرته بنفسي انشلع قلبه من الخوف و طلبت منه أن يقول الحقيقه... و حدثني عن الخيانه التي لا تغتفر و أن الأوامر جاءته من فوق...
اين فوق؟ لا أدري انها فوق فقط.
عندها عرفت ماذا كان يقصد ارييل شارون في مذكراته عن الشيعه,
أثناء الاجتياح.

أنا أؤيدك أن شارون المجرم اشرف و ارحم من أحسن ديكتاتور عربي لأن مجموع ما قتله شارون من أعدائه العرب طوال حياته لم يصل الى ربع ما قتله الملك حسين أو حافظ الأسد أو صدام و بقية الشله النجسه من الحكام.
لا أستطيع أن أقول لك أي شيء عن شيعة أفغانستان و باكستان و الهند لم أعاشرهم.
حدثتك عن الذين عاصرتهم وعايشتهم و قاتلت معهم.
لم أتفاجأ أن مرتكبي مجزرة صبرا و شاتيلا كانوا من الشيعه.
December 14, 2011 6:31 PM


(349545) 26
الى عراقي ....ه
ابو سعيد
أخيرا دعني أقول هذا.

يا بني نحن أمة تمرض و تهزل ولكن لا نموت عندنا مقومات النصر
أمتي ماضيها فخر و حاضرها شرف.
تخيل و أنا في كلية الأركان درسنا خطط القاده في الحرب العالميه و الحرب الكوريه و فيتنام مع أسماء القاده التي وضعوها ثم درسنا أعظم و اروع ملحمه عسكريه وهي خطة عبور القناة في حرب أكتوبر كم كنت شامخا حين عرف الجميع أنني من الذين اشتركوا في هذه الحرب.أصبحت شيئا مقدس.

ذهبت بعد تخرجي الى الجزائر فقط لأحصل على أعلى شرف حصلت عليه في حياتي
قبلت يد الفريق الراحل سعد الدين الشاذلي رئيس أركان حرب القوات المسلحه المصريه و مهندس العبور و صاحب الخطه التي درسناها في الأكادميه .
و جعل مني بطلا أمام ضباط من ألمانيا و بولونياو بلغاريا وكوريا الشماليه والجزائر والعراق و كوبا و فيتنام
الكل أراد أن يتصور معي,الكل أراد أن يصبح صديقي لأنني أنتمي الى أمه رائعه مهما هزمت لا تعرف اليأس...
لي الشرف أن اقبل يد قائد فذ موسوعه في العلوم العسكريه قدوه في العمل والاخلاص.

أكبر نصيحه اقدمها لك هي قراءة مذكرات الشاذلي ستشعر بالفخر على الأقل أنك عربي.
الله يرحم هذا المبدع الراحل و لا تؤاخذني اذا كنت قد جرحت مشاعرك في الادلاء ما عايشته ورأيته عن أبناء طائفتك.

فأنت أكبر من أن تحزن على ما فعله الخونه.

December 14, 2011 6:45 PM


(349620) 27
أبو سعيد والاخوة الف
عراقي ولكن
تحية طيبة للاسف لا تعليق لي لاني في تلك الفترة كنت مشرد عراقي بين سورية ووو وسائح في لبنان لكن لاشك هناك أمور خفية وأسرار نجهلها نحن العامة لكن لا أود ان نتهاتر بمسئلة المرجعية الشيعية لاني لا أؤمن انهم ممثليين الامام المهدي المنتظر عليه السلام كما يتبنى البعض هذا الفكر ولا اؤمن بولاية فقيه انما انا من من يؤمن ان معضلة الاسلام تكمن في موقف واستبداد بني أمية المتمثل في معاويةعندما اخذو الخلافة والسلطة من اصحابها من ال محمد بالعنجهية والمكر وتحريفهم للشرع المحمدي وادخال احاديث ما انزل الله بها من سلطان وأخر اعمالهم هو نحر سبط الرسول مما أدى الى تفريق المسلمين وها نحن انا وانت مثال حي
هناك مسئلة مهمة من خلال تجربتي هي ان العلماء والقادة والمفكريين بالنتيجة بشر غيرمعصومين ممكن ان يتغيروا او يتراجعون او يخونو بسبب ما عليهم من ضغوط و نقاط ضعف ونحن جميعا هكذا لذا كما ذكرت لك يجب الاخذ بنظر الاعتبار كل هذه الامور بالأعتبار وهو من الممكن ان يفسر لك هذا الذي رويته بعد حين ولو أني متأكد ان في جعبة أسرار كل مخابرات المنطقة وخصوصا السورية الرد على هذا الحدث الذي رويته