Arab Times Blogs
نارام سرجون
serjoonn@yahoo.com
Blog Contributor since:
25 April 2011

السيف الصمصام أم ديك الجن الحمصي؟

الدفاع عن الرئيس السوري ليس دفاعا عن شخص ولاعهد ولاأسرة ولاحزب.. بل هو دفاع عن مرحلة وطنية كبرى، ودفاع عن جيل ناهض من بين حطام نظريات القرن الماضي ويتطلع بطموح نحو الدولة الوطنية الحرة .. الأسد صار بالنسبة للوطنيين السوريين رمزا لصراع الارادات وصراع النخب الدولية .. أي اما أن تنتصر ارادة الشعب السوري ونخبه الوطنية التي تحس بالاهانة من طريقة الغرب في املاء وتسمية الرؤساء والحكومات أو أن تنتصر ارادة القصور العربية ولوبيات النخب الغربية ..

ولاأخفيكم أنني لم أعد أمنع نفسي من التضجر والسأم كلما سمعت بعض المنجمين في الاعلام العربي والاسرائيلي يكررون بشكل ممل ويحصون الأيام الباقية للأسد وكلما وصلوا الى يوم الصفر أعادوا عديدهم من جديد وقالوا هذه المرة هي الأخيرة فيما الرجل يعدّ النصال العربية التي تكسرت فوق النصال التركية والغربية على قلوب السوريين .. ويقيس المسافة بين الطعنة والطعنة على جسد دمشق، فلم يبق في جسدها موضع إلا وفيه ضربة سيف أو طعنة رمح.. طعنة قلم مداده النفط والغاز أو ضربة غدار انتهازي يؤجر لسانه بالدولار ..

وبالرغم من كل مايقال فان هناك حقيقة لاراد لها وهي أن الذراع التي تؤازرها الأيدي الوطنية في الشرق الأوسط هي الأقوى في هذا الشرق .. ومن تتخلى عنه النخب والقلوب الوطنية لا قوة لذراعه .. وسواعد الوطنيين السوريين تشتد حول ذراع الرئيس الأسد ليس من أجله فقط ..بل كتحد لارادة القصور واللوبيات الغربيين التي تريد احتقار ارادتنا ..

وأذكر هنا حادثة عن قوة الذراع وقوة السيف حيث أن الخليفة عمر بن الخطاب أرسل في طلب سيف عمرو بن معديكرب الزبيدي وهو أحد أشهر سيوف العرب والمسمى "الصمصامة" لكثرة مااشتهر به هذا السيف من قوة (والسيف الصمصام هو الذي يمر في العظام ويقطعها) .. ولما نظر عمر الى السيف وجده دون ما كان يبلغه عنه من أنه يقطع السيوف الأخرى كما يقطع "الفجل" فكتب إلى عمرو بن معديكرب في ذلك مستغربا من المبالغة في سمعة السيف فرد عليه عمرو: "إنما بعثت إلى أمير المؤمنين بالسيف، ولم أبعث إليه بالذراع الذي يضرب به"!!..

وماأشبه اليوم بالأمس لأن قوة الرئيس بشار الأسد على الأرض نابعة فقط من قوة ذراع الشعب السوري المتماسك الذي يؤازره ويمسك به.. الشعب هو الذراع القوي الذي يمسك بالسيف الدمشقي الصمصام ويقطع عظام "قطر" وعظام "الخلفاء العثمانيين" وسيقطع "عظام الناتو" ..

ومن غريب الصدف أن عمرو بن معديكرب قد استشهد ودفن في حي من أحياء حمص ..حي له بابان مطلان على المدينة فسمي البابان في الحي "بابا عمرو" وسمي الحي حي "بابا عمرو" ..!!


لاشك أن السؤال الذي يشغل بال السوريين هذه الأيام هو مصير مدينة حمص وأحيائها المخطوفة مثل "بابا عمرو" و "باب الدريب" .. وكيف سيتم التعامل مع الوضع في حمص؟ .. قبل الولوج الى الاحتمالات الواردة فلابد من التدقيق في السبب في انتقال كتلة المخطط الخارجي الى مدينة حمص وتركزه فيها..وكيف ستتدحرج الأحداث ..

ولاولئك الذين يريدون الجواب فورا من دون مقدمات وشروح نقول: ان وصول المخطط الى حمص يعني انتقال المشروع الغربي في سوريا الى المرحلة الثالثة بعد تلكؤ المرحلتين الأولى والثانية ..وهي مرحلة اسعافية انقاذية تم الرهان عليها..

فالمرحلة الأولى أرادت اعتماد النموذج الليبي عبر بنغازي سورية على احدى النقاط الحدودية كما صرنا نعرف جميعا حيث تتدخل الأمم المتحدة والناتو قبل أن يفيق النظام وحلفاؤه من الصدمة.. لكن الخطة لم يكتب لها النجاح لافي درعا ولافي بانياس ولا ادلب-جسر الشغور ..فكانت المرحلة الثانية عبر الرهان على مدينة حماة كمركز ثقيل جدا للعصيان تضطر فيه الدولة لدخول عنيف جدا كما في الثمانينات وتغرق في حرب شوارع دامية لأيام ليعلن أردوغان الجهاد ويطلق تدخله من الشمال .. ووفق هذا المخطط ستنهار الدولة السورية وبعد دخول القوات الناتوية-التركية ستعمل أجهزة المخابرات على اطلاق الحرب الاهلية التي ستؤدي الى تقسيم البلاد حيث تعلن تركيا خلال أقل من عامين حضانتها لبعض المناطق السنية الشمالية .. أما سنة الجنوب السوري فسيكون للخليج والسعوديين النفوذ الكبير عليهم بوجود شخصية سنية دمشقية تقوم بدور سعدو الحريري الشامي .. حيث نحكم بالسعودية من خلال سعدو الشامي وتؤخذ البلاد كالسبايا وماملكت الأيمان .. فيما تحاصر الشظايا الأخرى المتبقية من البلاد بين هذين الفكين وتنتهي جغرافيا البقعة التي كانت تسمى في التاريخ ..سوريا ..

لكن حماة أعيدت وبشكل مخالف للتوقعات الى أحضان الدولة خلال ساعات وبكلفة بسيطة للغاية اذا ماقورنت بتوقعات بمذابح بالآلاف ..

ومابقي هو السيناريو المعاكس الذي يقضي باطلاق الحرب الأهلية فورا ودون ابطاء (وهو مايسمى النسف من الداخل) والذي سيشتت انتباه السلطة بسرعة لأن الحرب الأهلية ستنتشر على نطاق واسع مما سيضعف الدولة السورية وما يتبع هذا الضعف من تبعات بما فيها الغزو الخارجي ..وقد طرحت اللاذقية كمكان لانطلاق الحرب الأهلية ..لكن تم اختيار حمص لأسباب عديدة ..

تعتبر مدينة حمص نقطة التقاء رئيسية للطوائف في سوريا لانها تشبه ديموغرافيا نقطة الدوامات العنيفة في الأنهار الكبرى والمحيطات ففيها مع أريافها كتلة مسيحية مهمة وفيها كتلة علوية كبيرة وفيها كتلة سنية كبيرة أيضا ..وهي مكان مثالي جدا لاحتكاك الطوائف عسكريا لقربها من المعقل السني بارثه الثقيل في حماة وبآثار جراح أحداث 1982 ولقربها من الامتداد العلوي على الساحل .. ولذلك فان حمص لها أذرع تتصل بأذرع الطوائف ..

كيف يتم التحريض على العنف وعلى الحرب الطائفية في حمص؟

أصرت عمليات القتل والخطف "الثورية" على استهداف ألوان طائفية محددة .. بل أصرت "الثورة" على تصوير عمليات الذبح والقتل وتوزيعها وادعاء ملكيتها حصريا لدفع المشاعر المضغوطة لدى الطوائف المستهدفة للانفلات والاحتكاك بالطائفة التي تدعي الثورة أنها تنتمي زورا لها...

وكان قد لفت نظري رد أحد الزملاء الغربيين الخبراء بالتحليل النفسي الذين أرسلت له سابقا نسخة من أفلام كثيرة تصورها التنسيقيات "على أنها مشاهد لضحايا الأمن" لأعرف رأيه في تأثيرها حيث قال: "ان الغاية الرئيسية من هذا التصوير هو تحريض طرف ما لأن كثيرا من المشاهد تدل على ان الضحية أريد له أن يموت أمام كاميرا خبيرة رغم أن عملية اسعاف تلك الاصابات كانت سهلة" كما لاحظ هذا الخبير الغربي الذي طلب ترجمة لما يقوله المحيطون بالضحية عند كل مشهد مؤثر وبالذات عند انبجاس الدم من الضحية فكانت دائما (الشتيمة للرئيس) وبالفعل كانت كل المشاهد تكرر نفس الشيء.. عويل ونواح وصراخ وبعضه مبالغ فيه ويصر على ذكر الرئيس وشتمه كمسؤول مباشر عن القتل ..

وكتب هذا الخبير الغربي بأنه يحس بالأسف والصدمة أن كثيرا من الضحايا كان يمكن انقاذهم لكن "المحيطين بهم" أرادوا مشهد الموت أن يكتمل ولم يقوموا بأية اسعافات ذات شأن وكان المطلوب ترافق صورة الدم مع سماع الشتيمة "ذاتها" مع الموت البطيء ليكتمل الفيلم والترابط النفسي بين العنف وتوجهه نحو طائفة أو سلطة بعينها.. واستخلص أن الفيلم تم تصويره للدعاية الخطرة وأن الضحية تم حرمانه من الانقاذ لغاية التصوير فقط ولغاية التحريض العنفي فقط لدى جمهور بعينه .. ولفت هذا الخبير نظري الى صور المصابين الفلسطينيين في الانتفاضة الفلسطينية (وهي ثورة حقيقية لم يساندها أحد في العالم ولا أي داعية ولاقرضاوي) كيف كان الشباب يهرولون بالمصابين رغم أنها اصابات قاتلة الى سيارات الاسعاف أو الى فرق اسعاف طبي ميدانية (عل المصاب يناله حظ قليل جدا من النجاة ويعيش) دون الاهتمام بتصوير الضحية ونزيفه في لحظات احتضاره رغم أن مشاهد الاحتضار ستفيدهم كثيرا اعلاميا مثل مشهد محمد الدرة الذي صور بشكل عفوي .. لكن الثوار الحقيقيين يختلفون عن ثورجيينا القتلة ..

وكانت آخر كلمات الزميل الأوروبي هي: ان من يحيط بالضحايا متهمون رئيسيون بالقتل والجريمة باصرارهم على حرمان الضحايا من حق العلاج والاسعاف وقد ساهم تغييب الاسعاف عنهم في موت معظم الحالات التي استغرق تصويرها فترة كافية جدا لتقديم الاسعاف الأولي.. ولايوجد دفاع واحد عن هذه الحالات حتى التذرع أن الأمن يداهم المشافي لأن منح الضحية فرصة نجاة وحياة هي أهم من اعتقاله أو التحقيق معه ان كان الادعاء صحيحا..بالخلاصة غاية الفيلم تحريضية بحتة وليست توثيقية فقط..

وبالعودة الى حمص القريبة من الحدود اللبنانية التي تعتمد في تحركاتها على خط امداد سري يوصلها بلبنان حيث حطت بضعة أجهزة استخبارات غربية رحالها في شماله لتوجيه التحركات في حمص عن كثب ..تحركات وضع تصوراتها منذ فترة عبقري فكرة الصحوات العراقية ديفيد بترايوس رئيس وكالة الاستخبارات الأمريكية  الذي سنتناول اقتراحه بقوات "صحوة سورية" من مواليد القاعدة عند اكتمال البحث .. ومن هنا يفهم طلب الجامعة العربية المصرّ والمستعجل على اخلاء المدن (وبالذات حمص) من القوات النظامية للدولة التي تشكل حاميا وضامنا رئيسيا للسلم الأهلي ..والخروج الكامل للدولة منها هو بطاقة دعوة سخية لادخال كامل لكامل الحرب الأهلية ..وفتح لبوابات الجحيم ..

مايراد لحمص هو أحد خيارين لاثالث لهما وهما: اما اندلاع العنف الطائفي الذي سينتشر وقد تجد الدولة صعوبة في ضبطه اذا ما انطلق، وكما يقال فان الرصاصة لاتعود ملكا للبندقية بعد ضغط الزناد .. أو أن الدولة ستضطر الى خوض ماتجنبته في حماه وهو حرب شوارع عنيفة تدخل فيها الآليات الثقيلة فيما كاميرات التصوير التي تنتظرها بفارغ الصبر هذه المرة والتي صورت الضحايا أعلاه (التي اطلع عليها الخبير النفسي الغربي) منفردين وهم يحتضرون .. وستصور الآن الآليات الثقيلة مشتبكة مع أفراد يبدون مثل ميليشيا شعبية .. وبالطبع سيبادر العالم لادانة الأسد الذي ستتم ترجمة كلمات النوّاحين حول الضحايا لاسماعها للعالم .. وبالرغم أن المعركة ستحسم لصالح النظام وربما بمجزرة بحق المسلحين فان الملف سيكون كافيا للمستقبل ليكون مثل حلبجة العراقية ودارفور السودانية للرئيس بشار الأسد يعاد ذكرها في كل مناسبة وتلتصق به كما التصقت حماة برفعت الأسد ولم تتركه.. وتبقى لابتزازه ..

وللتهيئة للحرب الأهلية فقد انطلقت التحذيرات من تركيا ومن هيلاري كلينتون بالتخوف من الحرب الأهلية وأتبع ذلك بضغط زر التشغيل المسمى يوسف القرضاوي الذي أفتى بجواز الاستعانة بالتدخل الدولي عبر صحيفة الفاينانشال تايمز البريطانية وذلك لتحريض المسلحين على التمادي باستفزاز الدولة ظنا منهم أنهم يدفعون الأمور نحو الحماية الدولية التي بشرهم بها القرضاوي مصنع الفتاوى الطازجة الذي وللمفارقة أفتى يوما (وبشكل سري لكنه مثبت) بجواز اشتراك الجنود الأمريكيين المسلمين في القتال في أفغانستان ضد اسلاميي الامارة الاسلامية الطالبانية-البن لادنية..ثم أفتى بجواز السماح للأمريكان بقصف العراقيين "أي قصف حكم أهل السنة أيام صدام" من قاعدة العيديد القطرية..

السوريون يتناقشون ويتشاورون مع حلفائهم الروس بشأن حمص كما يتردد بين المتابعين عن قرب كيلا يتم احراج الروس الذين لايتدخلون في القرار السوري لكنهم يقدرون للسوريين اعترافهم بالجميل في الوقوف الى جانبهم ورغبتهم بالتنسيق معهم .. وهناك وجهتا نظر: فالأولى تقول ان العنف والحسم في حمص سيحل المشكلة بسرعة ولن يضيف جديدا على تلطيخ سمعة النظام الذي يقتل الثورجيون جنوده ورجال أمنه امام نظر العالم فيما العالم على العكس مشغول بتجريم الرئيس الأسد .. وهذا الرأي يذكر بأن من واجب الدول ومن حقها أن تحمي مواطنيها بالعنف الشرعي والمشروع..وهناك أمثلة كثيرة من قلب العالم الغربي فقد قتلت الشرطة الباريسية والبريطانية مشاغبين مدنيين لمجرد أنهم هددوا العام الماضي القانون والنظام العام بالاحتجاجات ودون رفعهم السلاح .. بل ان الشرطة البريطانية قتلت منذ أشهر شابا مسلحا بريطانيا دون انذاره بشكل كاف وتم اعدامه في الحال بمجرد محاصرته لمعرفة الشرطة بأنه مسلح وقد يستعمل سلاحه .. وماتفعله السلطات السورية هو حقها الطبيعي في مواجهة تمرد مسلح بشكل خطير ويحمل ثقافة القتل والجريمة في أحط معانيها..

الرأي الآخر الروسي هو أن الأزمة قد تجاوزت حدود الخطر الكبير بالتدخل الخارجي فالناتو صار من المستحيل أن يتدخل وكذلك تم شد اللجام على فكي اردوغان الهائج .. وربما كان تدخل الدولة العنيف سببا في تحريض مشاعر محايدين يتم خداعهم بصور وأفلام التنسيقيات فينخرطون في خط عام عنيف حاولت التنسيقيات استمالتهم اليه طويلا فلم تفلح وستكون خطوة الدولة بالتعامل العنيف مع العصيان الحمصي خدمة جليلة لهذه التنسيقيات .. ولذلك لابد من اللجوء الى عملية (النسف من الداخل) للمسلحين الثورجيين عبر عملية نفس طويل واستخبارية الطابع 100% ..تحتاج صبرا ونفسا طويلا لجمع أكبر قدر من المعلومات ..المعلومات هي الطريق الذي يفضي فك شيفرة العصيان ويكشف أسرار المجموعات المسلحة..

مايخشاه المشرفون الاستخباراتيون الغربيون (الذين تم اعتراض مراسلاتهم الالكترونية في شمال لبنان) في مشروع اثارة أمارة حمص الاسلامية التي ستلد الحرب الأهلية هو هذا الصمت والظلام والصبرالذي يميز تحركات السوريين وحلفائهم الذين فاجؤوهم في حماة ودرعا وبانياس بعد انتظار وكانت المفاجأة الثانية هي في الانتشار العسكري الخاطف على الحدود التركية ..

المعلومات المتدفقة التي تعترضها القدرات الالكترونية الكبيرة لحلفاء السوريين تشير الى قلق كبير من احتمال نجاح عملية "نسف الثورة من الداخل" في التعامل مع الموجة الثانية من مسلحي حمص القادمة من لبنان غالبا بعد الاطباق على تشكيلات كثيرة من المجموعة الأولى منذ أسابيع .. القلق الغربي مبرر بسبب التخوف الحقيقي من أن الخارطة الجديدة للمجموعات الارهابية الجديدة تم توصيفها عبر عدة اختراقات في الصميم .. ومن دلائل هذه القوة الاستخباراتية لمعسكر حلفاء سوريا هو النجاح المذهل في عملية بانياس حيث تصميم الكوريدور الالكتروني الذي أوقع المسلحين .. وكذلك النجاح المشترك لمحور الممانعة في اصطياد شبكة ال سي آي ايه في بيروت التي كانت تلعب دورا فائق الحساسية في اللعبة الاقليمية بعضها امتد لما يسمى "الثورة السورية"..

كما أن الاستيلاء المذهل على طائرة التجسس الأمريكية في ايران يدل على قدرات الكترونية عالية  في معسكر الممانعة .. وهذا يشير الى أن السوريين قد يمكن أنهم تزودوا بامكانات الكترونية لايستهان بها تؤهلهم لأن يكون لديهم الآن معلومات ثمينة للغاية حول الدفعة الثانية من المسلحين في حمص وعن خارطة الأنفاق والملاجئ الحصينة التي يستعملونها ..وستمكنهم هذه المعلومات المجموعة بصبر فائق وتأن من انجاز صيد ثمين آخر في حمص يعتقد أنه صار محاصرا ضمن ستة كيلومترات مربعة ..

اسم العملية الاستخباراتية السورية التي ستطبق لم يعرف بعد لكن هناك تعبير يتردد الآن بين بعض القريبين من الأحداث وهو عملية "السيف الصمصام" لأنها ستستهدف قطع وكسر عظم الذراع الغربي الممتد داخل سوريا وتنظيماته المسلحة .. ولاأدري ان كان اسم العملية الاستخباراتية أم أنها احدى التشكيلات الاستخبارية التي تتابع المجموعات المسلحة وضيوفها الغرباء وخاصة التي تقوم بعمليات الاعدام البشعة وتصورها في بابا عمرو ..ولو كان لي خيار في تسمية العملية لاخترت اسم عملية "ديك الجن" .. لأن ديك الجن الحمصي يقال أنه كان شاعرا شهيرا (من مواليد باب الدريب تحديدا) قتل حبيبته (ورد) وعشيقها وأحرقهما ثم صنع من رماد عظامهما كوزين يشرب فيهما الخمر .. ديك الجن شاعر ماجن لكنه عاشق مجنون ..وهناك ديك ثمين يركض من زاوية لأخرى في مربع الكيلومترات الستة المطوقة بعيون استخباراتية والكترونية!! .. ديك الجن الحمصي "الثورجي" الذي نريد اصطياده ليس شاعرا بل جاهل مجنون وخفاش مريض وهو يشرب الدم في جماجم الضحايا .. ولكنه اما وقع أو قاب قوسين ..كما أعتقد وأتمنى

 



(348862) 1
FROM WITHIN... YOU ARE TELLING THE TRUTH...
OBSERVER
VERY EXCITING AND CORRECT AS WELL.

I feel also that this conspiracy is almost FINISHED.

SYRIA PREVAILS.
THANK YOU NARAM
December 11, 2011 3:24 AM


(348870) 2

anwar
خلاص الامر منتهي بالنسبة للنظام الساقط الفاسد المجرم الاسدي القرداحي..المسالة وما فيها مسالة وقت
December 11, 2011 4:19 AM


(348871) 3

1
كاتب المقال عميل واضح للنظام البائس
December 11, 2011 4:20 AM


(348872) 4

g r
اصمت ياهذا، انت ونضال نعيسه وعائله الاسد المجرمه وضعكم النفسي مهزوم. انت وابواق النظام الاسدي الفاشي تريدون اللعب على الوتر الطائفى. انا سوري ولي الحق ان اقول لك وللعائله الاسديه، ارحلوا عن بلدي التي دمرتوها . رحم شهداء الثوره السوريه الذين قتلوا من النظام الاسدي الخائن بحق ابناء الشعب السوري بكل طوائفه
December 11, 2011 4:21 AM


(348874) 5

Mogtareb
Good thank you
December 11, 2011 4:25 AM


(348875) 6

أنت أكبر مدافع عن نظام الكلاب المتمثلة في الديكتاتور السفاح بشار الأسد وريث السفاج حافظ أسد
عندما شاهدت إسقاط التماثيل شعرت بان حاجز الصمت والخوف في جمهورية الرعب والموت سقط وسقط مع هذا الحاجز كل ما يمنع المواطن العربي السوري من التعبير عن رأيه ويومها كتبت مدافعا' عن حق الشعب السوري بالتظاهر والتعبير عن رأيه وقلت بان على النظام أن يفهم وبسرعة بان هناك تغييرات تتوجب عليه أن يعمل بجد لفهمها والتعامل معها بصدق ووعي وإخلاص وبالتالي الوصول بسوريا إلى بر الأمان .

للأسف لم نسمع موقف جدي من الرئيس بشار وقيادته فتم للأسف التركيز على التعامل الأمني مع الأحداث باعتبارها شغب ومؤامرة وخيانة وتمرد وعصابة وهو تكرار مقيت لاسطوانات مشروخة ومضحكه تتحدث عن مؤامرة وعن دولة سلفية وعن دور للفلسطينيين واللبنانيين!!! فهل من شاهدناهم من سوريين يطالبون بالحرية هو حلم أم واقع وهل هم خونة أم أحرار وهل هم فلسطينيين أو لبنانيين أم عملاء لإسرائيل !!!! للأسف التبريرات السورية الرسمية أصبحت مضحكة وتكاد تصل إلى مستوى كوميديا الزتقه زنقه
December 11, 2011 4:27 AM


(348876) 7
النظام هو الإجرام والنظام هو الطائفة
غسان
كشر المجرمون عن طائفيتهم القبيحة المجرمة فلا تستر أو تمويه بعد الان...فلا تستر وراء حزب البعث اليوم....ولا أي ستار كما فعل الاب المجرم قبل الإبن الاكثر إجرامااليوم كما رأى العالم كله هناك أقلية تشن حربا إرهابية مجرمة طاحنة ضد أغلبية عزلى مسالمة لا تريد أن تعيش كبقرة حلوب للأقلية المسلحة المجرمة
December 11, 2011 4:32 AM


(348877) 8

Ali
حكم هذا الطاغية وابيه المقبور وهم من استعمل العلويين وقربهم وسلمهم افضل المناصب في الدولة والجيش والامن والبعثات الدبلوماسية والبعثات الدراسية وهم اقلية على حساب تهميش بقية مكونات الشعب والان يطلق عليهم شبيحته وقواته الضاربة المنتقاة طائفيآ ضد اغلبية السوريين الذين انتفضو طلبآ لحريتهم وكرامتهم وبحثآ عن العدالة والمساواة
December 11, 2011 4:34 AM


(348878) 9
محامي للقتله
بشار
النظام السوري لايكفيه مذابح حماه وعشرات الاف المعتقلين من الشعب السوري والملايين في الشتات هربا من القهر والظلم ليطلع علينا قرد مثلك يريد ان يغطي العالم عينيه عند مشاهد الرصاص الحي والدبابات امام المدنيين العزل
لا والف لا ياقرد ولتحضر كل قنوات الاخبار وتغطي ربيع العرب الذين لايريدون العيش في محميه طبيعيه ياكل ويشرب ويطالع صوره الحاكم في الجريده والتلفاز واخوته اللصوص ونسايبه المجرمين وكل اقاربه الذين بلعوا البلاد ولم يتركوا شيئا للعباد
December 11, 2011 4:37 AM


(348879) 10

نصر
هل تعلم أن حزب البعث العربي الإشتراكي مختزل بشخص و احد اسمه حافظ الأسد و هو الأن ميت إلا أنه لا يزال الأمين العام لحزب البعث . أضف إلى ذلك أننا كبارا و صغارا مثقفين و غير مثقفين عسكريين و مدنيين لا نعرف سوى شخصا واحدا إختزل البطولة و الشجاعة في نفسه وهو بائع الجولان ثم إختزل سوريا كلها باسم سوريا الأسد . إن كل شخص يثور في وجه عصابة و مافيا أل الأسد هو عبارة عن مشروع شهيد أو سجين سياسي . و النصر بإذن الله لنا شعب سوريا الحر لكن الانسان عجول و لا يمكن لأية طاغية أن يسحق شعبه و لكن يقمع نعم
December 11, 2011 4:39 AM


(348880) 11
كشفت عن وجهك الحقيقي أنت طائفي عفن تعيش على حساب أبناء وطنك لأنهم ليسوا من طائفتك
اللا عربي
كشفت عن وجهك الحقيقي أنت طائفي عفن تعيش على حساب أبناء وطنك لأنهم ليسوا من طائفتك
December 11, 2011 4:42 AM


(348881) 12

Ali
لم نرى الجيش السوري بقيادة البعث اطلق رصاصه واحده على اسرائيل وانما كل بطولاته كانت على الفلسطينين ثم على اللبنانيين والان جاء دور السوريين اما اسرائيل فكما اعتدنا من مسؤلين نظام البعث في الوقت المناسب والمكان المناسب والوضع المناسب والخط المناسب والتخطيط المناسب والتفكير المناسب والتركيز المناسب
December 11, 2011 4:43 AM


(348883) 13

رامز
حلمك ان تري الانوار كلها مطفئه
حلمك ان تري المراسلين كلهم بعيد في نصه الكره الارضيه الاخر ولايعودون
حلمك ان تري الذبح والقتل بالرصاص الحي بدون شهود
حلمك يوم مثل يوم حماه
حلمك ان تري الحاكم كل صباح
في الاذاعه والتلفزيون والجرائد والمجلات تسبح باسمه
حلمك ان تري الشعب السوري عبيد للابد
لن تحلم بهذا اليوم صدقني يانارام
الشعب السوري هب وانتفض

نريد الحريه الحريه
تعالي ياجزيره وياعربيه ويافرنسا 24 ويابي بي سي وياحره وياكل فضائات العالم
ياعرص ياقواد محافظ البنك الدولي اترمي في السجن علشان اتهجم علي شغاله بالفندق
انتو حافظ وابنه بشار قتلتو كام واغتصبتوا كام حره سوريه
هادي هي الحضاره الصح موش دولتكم ياحيوانات
December 11, 2011 4:45 AM


(348884) 14
التسونامي السوري سيحرق من يقترب منه
أشور العراقي
عزيزي سرجون لك كل التحية والمحبة تقديراً مني على جهودك هذه لتظهر الحقيقة لمن فقد بصيرته.

وأيد أن أقول ما عندي تأكيد على ما تفضلت به


http://www.jablah.com/modules/news/article.php?storyid=7604

أعتقد بأن فشلت كل مخططاتهم وجلسوا على الخوازيق التي نصبوها لغيرهم وهم من تخوزقوا بها .
December 11, 2011 4:46 AM


(348885) 15
الرئيث الثوري بثار الاثد رئيث عثابة البعث
بثار الاثد
خمثون ثنة وحثب البعث العرثي الاستعراثي يحكم ثوريا ببثطاره العثكري ويثحل ثكان ثورية الثورية
من دمثق الى طرطوث ومن الحثكة الى الثويداء ؟؟
وقلنا ثنحرر فلثطين وكا الثكان العرب فيها؟
هذا جزء من خطاب بثار كر الاثد على مدرز زامعة الثام
ملاحظة يللي ما فهم شو عم يحكي الرئيس بامكانه الاتصال بحمير صحافة السلة للترجمة الفورية ؟؟
وهذه هي لغة الاتصال بين من يدعي رئاسة سوريا وشعبة فهي لغة مبهمة لايفهمها الاغبياء الرفاق الخونة امثال نيكضال وايررررهاب وثسرجون وغدائر
وطالح مالح ......

مع تحيات ثعودي من اصل ثوري والثويدا او الثلمية الاثماعيلية وا طرطوثي من اصل بانياثي ثاكن في الحثكة او من قرية بثنادا على الثاحل الثوري
December 11, 2011 4:47 AM


(348886) 16
صورة الخميني في مكتب المالكي ببغداد فمتى ستنتقل لمكتب بشبوش
دبور قرداحي
يعني يا كر نارام مجلس الشعب (النوم)البعثي السوري أحسن وهل تعلم كم رفيق أم 44 فيه
ولاك تضرب شو إنك نكرة شاردة
أو أن مجلس الشورى لولاية السفيه الايراني الفارسي
فهو أكثر نوما من مثيله البعثي
بدلا من التهكم على المبتدئين لماذا لاتنتقد من يحكم خمسين عاما والبلد الى الوراء سر
إن التحل الخارجي في سورية من قبل شبيحة ايران الفارسية وشبيحة حزب اللات ذيل السلطنة الفارسية هذا لا تستطيع رؤيته يا أعور
قال الصبي الدرعاوي لبشاركر الاسد :لحاقك حالك يا دكتور جاييك بعد القذافي الدور؟؟؟؟
لعلمك بشار كر الاسد لايتواجد في دمشق الا وقت التصوير التلفزيوني فهو يقبع الان في القرداحة المحضنة ويخاف أن يذهب الى التواليت بدون مرافقة
ولاحظ أن عدد هزات رأسه زادت فهو يتنازل من العقاقير المهدئة ماهب ودب
December 11, 2011 4:51 AM


(348887) 17

tt
اردوغان اشرف من جميعكم يكفي انه حاز على السلطه بطريقه شرعيه ديمقراطيه وبشار كيف حصل على السلطه؟
December 11, 2011 4:54 AM


(348888) 18

الشعب السوري الحر هو من سيقلب الطاولة على رؤوسكم
نعم اقبلت الحرب وعليك تجميع اغراضك والعودة لسورية لكي تدافع عن سيدك بشار كر الاسد الذي سيكون الملاذ الآمن له قفص حديدي
December 11, 2011 4:56 AM


(348889) 19
الروس سيتخلوا عنا وعن الذين خلفونا، لأنهم لن يقفوا في وجه العالم لسواد أعيننا وصفحات التاريخ مليئة بمواقف مشابهة اقرأها مرة أخرى
مواقف
من أين لكن هذه الفلهوية المفرطه والفارغة في مناقشة الوضع السوري وحتى من الناحية العسكرية وكأنك خبير الخبراء، لكنك واضح أنك تعيس في تفكيراتك الخيالية التي لا تصلح لأن تكون حتى سيناريوا لفيلم هيلويودي من الدرجة الرابعة
December 11, 2011 4:58 AM


(348890) 20

سوري
كان بامكان العصابة القرداحية الطائفية الاستمرار والمداومة في مواجهة خصومهم الاقليميين وفق سياسية اللعب على اوراقب التناقضات في المنطقة كما كانو يفعلون منذ 40 سنة ولكن الامر هذة المرة مختلف تماما,فقد تدخل عامل استراتيجي مهم في صراعات المنطقة وهو عامل الشعب السوري,الشعب السوري عقد العزم على رسم نهاية تراجيدية للمهلكة الاسدية القردادية وجمهورية الخوف الطائفية العفنة..استمر يا ارام في نسج الاحلام الوردية واهديهها لبسينة تعبان لعلها تهدي اعصابها المتوترة المنهارة
December 11, 2011 4:58 AM


(348891) 21
لم يسبق ان سمع احد بك قبل الاحداث
لم يسبق ان سمع احد بك قبل الاحداث
يا نارام يا سارجون الرجولة أنك تكتب باسمك الصحيح والصريح لكي يتعرف الناس عليك. لم يسبق ان سمع احد بك قبل الاحداث هذا يعني انك واحد امني واسمك مستعار لذلك كل كتاباتك ومواقفك لا تساوي زب نملة انت اكبر قدر. تعلم الرجولة والمواقف من كتاب يكتبون باسماؤهم ولا يخافون وانت تعرفهم جدا. اما تتمرجل باسم مستعار فهذه من سمات الشراميظ والعرصات وانت اكبر قدر مرة تانية ولا تواخذنا ع وساختنا لأن وساختك اكبر بكتير وللا نستطيع الوصل اليها مهما تواسخنا وسلملي ع الجنرال اللي عم يعطيك التعليمات وتلحس طيزي انت وياه بلا مستحى منك ومنو
على فكرة انا عملت بحث على اسمك وصورتك ما شفت شي الدليل انك نصاب ومحتال ومخابرات
December 11, 2011 4:59 AM


(348892) 22
الإيرانيين ليس بهذه السذاجة لكي يدخلوا في حرب مع الناتوا من اجلكم لنهم يعرفون ان هذه المغامرة ستكون دماراً لهم وفرصة للأمريكان لقصف ايران اما حزب اللات فقد انكوى بنار 2006
يكره انذال السلطة العلوية مرتزقة النظام العلوي الفاشل وازلامه من امثالك واللتي لن تفيدكم بشئ
فكيف تستطيعون ان تتحدوا تركية ومعها حلف الأطلسي والعالم العربي؟؟؟للتذكير عما 1998 ارسلت تركية جيشها فقط الى الحدود السورية التركية وهددت رئيس عصابتكم المقبور حافظ : لديك 24 ساعة لتسليم عبدالله اوجلان وإلا سنمسح بك الأرض!!! النتيجة انه لم تمضي 24 ساعة لإلا وكان اوجلان في بيت خالته التركي هذا كان عام 1998 عندما كان الشعب السوري خانعاً وجباناً وعندما كانت تقدم وجبتين طعام للجنود السوريين؟؟ اليوم وبعد ان ثار الشعب السوري عليكم وجيشكم الطائفي ميت من الجوع وموزع على المحافظات وقوتكم العسكرية صفر وطائراتكم لن تصمد ساعة واحدة امام طيران حلف الأطلسي فكم ستصمدون؟؟؟ساعة ساعتين نحن نعطيكم يوم واحد على اكثر الأحوال ولكنكم ستفاجؤننا بأنكم لن تردوا على الجيش التركي وستحتفظون بحق الرد الى الوقت المناسب والمكان المناسب وهذا بالطبع لن يكون في سورية لأننا واثقين من سقوطكم المذل اللذي لن يختلف عن سقوط صدام بفرق بسيط ان تماثيل حافظ الأسد تمت اقتلاعها من قبل الثوار السوريين قبل اشهر
December 11, 2011 5:03 AM


(348894) 23
منطقي
thesyrian
سلمت يمناك يانارام.
كقال جيد جدا زكلعادة.
ديك الجن هو اسم منطقي وارفع ابهامي الى الاعلى.
وشكرا
December 11, 2011 5:03 AM


(348912) 24
الله يبشرك بالخير
anwar
كلامك مثل البلسم للجرح يا نارام سرجون والله رح ننتصر بأذن الله على هالكلاب الضالة وكل قلم عم يكتب ويكذب على كيفه رح نفقيء عينه به لانه مأجور وضلالي يكذب ويكذب ويكذب حتى يصدق كذبته الله يحمي سورية من غدرهم والله يحمي بشار الاسد من مكرهم والله يحمي الشعب السوري من بطشهم منصورين باذن الله لان الله مع الحق وانشاء الله نحن على حق وهم على باطل بارك الله فيك وحماك الله لاهلك
December 11, 2011 6:38 AM


(348915) 25
الله يسمع منك
أبو عمرو
ونشوف نهاية لهذه المهزلة لمسرحية التي طالت أكثر من اللازم على حساب الكثير من الضحايا والدم المسكوب على الفاضي......خلصونا من هؤلاء الحثالات لكي يستريح الشعب السوري والشرق الأوسط من تلك دواوين فاضية......ولحكام السعودية والخليج الفارسي.....فكوا عن أطيازنا يا منايك وكفى, لقد بلغ السيل الزبى....
December 11, 2011 7:05 AM


(348922) 26
كما أعتقد وأتمنى
كما أعتقد وأتمنى
اسم العملية الاستخباراتية السورية التي ستطبق لم يعرف بعد لكن هناك تعبير يتردد الآن بين بعض القريبين من الأحداث وهو عملية "السيف الصمصام" لأنها ستستهدف قطع وكسر عظم الذراع الغربي الممتد داخل سوريا وتنظيماته المسلحة .. ولاأدري ان كان اسم العملية الاستخباراتية أم أنها احدى التشكيلات الاستخبارية التي تتابع المجموعات المسلحة وضيوفها الغرباء وخاصة التي تقوم بعمليات الاعدام البشعة وتصورها في بابا عمرو ..ولو كان لي خيار في تسمية العملية لاخترت اسم عملية "ديك الجن" .. لأن ديك الجن الحمصي يقال أنه كان شاعرا شهيرا (من مواليد باب الدريب تحديدا) قتل حبيبته (ورد) وعشيقها وأحرقهما ثم صنع من رماد عظامهما كوزين يشرب فيهما الخمر .. ديك الجن شاعر ماجن لكنه عاشق مجنون ..وهناك ديك ثمين يركض من زاوية لأخرى في مربع الكيلومترات الستة المطوقة بعيون استخباراتية والكترونية!! .. ديك الجن الحمصي "الثورجي" الذي نريد اصطياده ليس شاعرا بل جاهل مجنون وخفاش مريض وهو يشرب الدم في جماجم الضحايا .. ولكنه اما وقع أو قاب قوسين ..كما أعتقد وأتمنى
December 11, 2011 8:14 AM


(348926) 27
الله يسمع منك
حمصي
الله يسمع منك ويطيب اصلك والله انت ابن اصل وهؤلاء القتلة يجب ان ينتهوا باية طريقة وهم الفصل الاخير من المؤامرة ولذلك نرى التكالب الدولي في الفاع عنهم
December 11, 2011 8:28 AM


(348947) 28
تعيش سوريا وشعبها الصامد رغم انوف الجرذان العفنة
محمود عمر
احسنت استاذا سرجون كلامك منطقي وصحيح, اما هولاء الحثلات (السلفية الوهابية) المتصهينة فهم جراثيم ضارة وحفنة من المنايكة ابناء الشيطان الرجيم لا اكثر ولا اقل , ليذهبو الى الجحيم أو يأكوا (الخراء) افضل لهم من هذا النباح والتهريج مع اوردكان (الصعلوك) وساروزي اليهودي الخنزير وهيلري كلنتون (الشرموطة المحنكة والممنيكة من الطراز الاول ) , اما هولاء الجيف من بعض (المعلقين) والمتفلسفين فهم بالتأكيد عبيد اذلاء لحكام الخليج العفنة (الخولية) يبيعون عرضهم وشرفهم من اجل الدولار من ولي نعمتهم خرتيت قطر المنيك الخول القذر وملك السعودية (حامي الفخذين) (النجس المنيك منذ طفولته والكل يعرف من كان يلوط به عندما كان صغير) والمفتي ( اقصدالمفسي) الشيخ القرضاوي (الضرطاوي او الخرائي, فنفس الشيء المهم نجس وقذر ). الموت والذل والعار لكل العملاء الخونة (اولاد العاهرات) وكل حاقد والتأمرين السفلة على سوريا وشعبها.
December 11, 2011 9:23 AM


(348948) 29
اصبت ولكن...
مستنكر
اتفق معك تماما في كل ماكتبت ولكن مايمغصني هو استجابة الاعلام والمسؤولين السوريين لكل عملية مؤامرة محاكة ضدهم..
فمثلا: ردهم على المقاطعة العربية هو ظهور المعلم ليذكرهم باللحوم السورية!! وهل هذا وقته؟ انت تتلكم عن مؤامرة ومع شياطين وتتكلم عن اللحوم والاغنام السورية؟؟ هم لهم اهداف وسخة وعميقة وانت ترد بكل سذاجة على انهم سيفتقدون طعم اللحوم؟؟؟؟
ثم ان المعلم لايجدر به الظهور على الاعلام اطلاقا واحمد الله انهم خصصو متحدث رسمي باسم الخارجية السورية فقد انقذها من هاوية الاعلام.
يجعل سوريا تخمد هالسيف بنحر الخلجان ومن وراهم..
December 11, 2011 9:23 AM


(348952) 30
رد الى المعلق رقم 21 المتفلسلف التافه
محمود عمر
الى المعلق العبقري الفطحل الذكي (348891) 21
ولك اخجل من نفسك ايها المغقل , وتذكر (اذا كان بيتك من زجاج فلا ترمي بحجر) اليها الحمار , انت تطلب من الأستاذ نارم سرجون ان يكتب اسمه الصحيح وانه جبان ..الخ فلماذا لا تكتب انت اسمك الصحيح ايها الصعلوك الجبان؟ انصحك ان تذهب وتشخ ونام افضل لك من التصيد بالماء العكر ومن كلامك التافه ايها الاحمق.
December 11, 2011 9:34 AM


(348963) 31
#21 
samir
you are both zo3ran, can't read, and if you read you can't comprehand.
the writer expand to make u understandm, but if Hamar, what can he do?
December 11, 2011 11:21 AM


(348970) 32
سوري وسوري ويانيالي
غسان السوري
كالعادة ياأستاذ نارام قمه في الذكاء والحس الوطني ولكن ماذا ننتظر من الثورجيين الأوردوغانيين والحثالة الخلجانية الحمدية موتوا بغيظكم ياخونة يابتاعين البترودولار سوريا أذكى منكم ومن قوادكم القوادين الناتويين .
مرةأخرى شكرا للكاتب الشريف
وتحية خاصة إلى الأستاذ أسامة فوزي
ودمتم
December 11, 2011 11:53 AM


(348988) 33
شكرا نارام
أبو أسعد السوري
أريد أن أهنئك على أمرين يا نارام:
الأمر الأول على تحليلاتك الموفقة والواقعية والتي صرت أنتظر بفارغ الصبر
الأمر الثاني شعبية مقالاتك لدى القراء. كثرة التعليقات على مقالاتك تعنى أنك من أكثر كتاب عرب تايمز قراءة. لايهمك الشتامون فهؤلاء ليس عندهم إلا الشتائم وأي منهم غير قادر على إعطاء تحليل مضاد إضافة إلى أن الرعب أصابهم جميعا فرغم الإمكانيات الهائلة التي تضعها القوى الاستعمارية فإن مشروعهم آيل للسقوط لامحالة. وحده الشعب السوري الحر الأبي سينتصر ووحدها سوريا ستنتصر فدعهم ينهقون
December 11, 2011 1:13 PM


(348997) 34
تحية الى الفارس نارام 1
علاء ابو هادي
اولا ارغب في نقل التحية الصادقة إلى العزيز نارام ...ممزوجة بحزن كبير من مشاهد الاجرام للابشري والذي تعيشه حمص على ايدي كائنات اشك بانتماءهم إلى الجنس البشري...وما يزيد من تفاقم حالة الاكتئاب والحزن.. ويؤجج الاهيب القهر والغضب هي الحلقات المتتابعة للتزوير الاعلامي والذي هو المدفعية المتقدمة لهذه الحرب العالمية والتي تشن على سورية وشعبها والتي يتاح لكل فطن ان يستنتج من اللااخلاقية التي تصبغ مشاهدها.. الاصابيع الدموية للصهاينة الانجاس مع شريكهم الامريكي وصبيانهم من ميكروبات الاعراب ...
استاذ نارام : منذ ايام وكما تعلم تمت الدعوة إلى الاضراب في حمص ...واليوم ستنقل الجزيرة واخواتها من بنات عائلة العهر الاعلامي صورا توحي بالاستجابة للدعوة إلى الاضراب في حمص ...نعم ...اغلقت معظم المحلات في حمص ولكن ليس استجابة للدعوة وطاعة لمطلقيها...وانما فرضا بقوة السلاح والتهديد بالقتل وحرق المحلات واعطاب السيارات ومنذ الامس كان المجرمون يهيئون عبوات البنزين لحرق كل من يفتح محله ...ووزعت منشورات وعلى نطاق واسع مضمونها فقط كلمتين ( اضرب والا ....) واترك لكم تحديد نطاق ما يمكن ان تحتمله كلمة ( والا )..ومنذ قليل ابلغني قريبي انه في حيه ( القصور) اربعة محلات احرقت ..و صديق اخر في حي اخر ابلغني عن خطف طالب يافع في الصف العاشر لانه التحق بدوام مدرسته ...وهاتان الواقعتان فقط مجرد صور للتفكر والاعتبار لمن يرغب في ذلك...
December 11, 2011 1:42 PM


(348998) 35
تحية الى الفارس نارام 2
علاء ابو هادي
كنت اصوغ هذا التعليق ردا على البعض ممن (علكوا) على مقالك بسخافات اصبحت من فجاجة اكاذيبها تبعث على التقزز واحيانا الاقياء...
ما اود قوله هو التالي : النظام في سوريا ليس نظاما طائفيا ...نعم هو نظام له اخطاء نقر بها ..ولكنه ليس نظاما طائفيا ...وهذه احصائية سريعة لاهم المناصب في الدولة تبين الانتماء الطائفي لاصحابها ( والذي نرفض الكلام فيه لو لم تضطرونا ) مع انني اعلم بانه ومهما جهد الانسان في مساعدتكم فانه لا فائدة ترجى من علاج داءكم ..واحد الشعراء من السابقين قد اعيته محاولات علاجكم فعبر عن عجزه ببيت تعرفونه...مرضكم عضال ولا علاج له ...
December 11, 2011 1:46 PM


(348999) 36
تحية الى الفارس نارام 3
علاء ابو هادي
رداً على تحميل طائفة الرئيس السوري مسؤولية الفساد في سوريا,لابد من عرض الإحصائية التالية التي توضح أعداد المسؤولين (منهم) في مراكز الدولة:

(31) وزيراً منهم : 2 فقط من هذه الطائفة

(14) محافظاً منهم : 2
... ...
أعضاء القيادة القطرية منهم : 1

(52) رئيس فرع أمن منهم : 12

...(14) قائد شرطة منهم : 2

(14) رئيس مدينة منهم : 1

(40) سفير منهم : 4

(19) أمين فرع حزب منهم : 2

(16) رئيس جامعة منهم : 1

(1600) قاضي منهم : 158

(720) مدير عام منهم : 71

نواب الرئيس + رئيس مجلس الوزراء + نواب رئيس مجلس الوزراء + رئيس مجلس الشعب ونائبه وأمين سره + رئيس مجلس القضاء الأعلى + رئيس الهيئة المركزية للرقابة والتفتيش + رئيس الرقابة المالية + رئيس المحكمة الدستورية + رئيس مجلس الدولة + رئيس الاركان + حاكم مصرف سورية المركزي + وجميع رؤساء غرف التجارة والصناعة
ملاحظة الى اصحاب انصاف العقول : انا سني ابا عن جد
December 11, 2011 1:48 PM


(349042) 37
احسنت با نارام
ابو عمر الدمشقى
مقالة جميلة جدا و الى الامام دائما و الخزى و العار لاعداء سوريا و تبا لاتباع القوى الظلامية المتخلفة الرجعية و ابشرك بان التعليقات المليئة بالسباب و الشتائم سيخسئون و يخسرون المعركة قريبا و سيكون سوريا اقوى من قبل
December 11, 2011 5:32 PM


(349072) 38
عتبي على النظام انه
مستنكر
اولا: لم يكسب حب الشعب الطوعي وانما كسبه عن طريق التخويف والارهاب وهاهو الان بامس الحاجة لحب الشعب الحقيقي ولعله يفلح
ثانيا: اول ما واجه الثورات كان بالبندقية بل كان الاحرى ان يوزع عليهم مياه وربما عصير وساندويشات حتي يمتص الصدمة الاولى
ثالثا: الاعلام السوري والمتحدثين المسئولين امثال وليد المعلم كانت اقل من الحد الادني لاثبات الصمود والثقة بالنفس وكانت مقابلاتهم والمؤتمرات الصحفية تنم عن ضعف وخوف واهتزاز
اقول هذا من باب العتب ..وكنت اتمنى ان يكون النظام اكثر حنكة في هذه المعركة الناتوية التي ادعو الله ليل نهار ان تنتهي ويحقن الدم السوري
December 11, 2011 10:20 PM


(349074) 39

souzan
كنا ننتظر مقالاتك الرائعة بفارغ الصبر لنستعيد مافقدناه من بعض الأمل
اما الان زاد انتظارها شوقا لتعليق الحاقدين عليك وعلى سورية
وكلما زادت نسبة الشتائم والتهديدات من المعلكين اصحاب الفورة السلمية نعلم ان الخناق ضاق عليهم
اكثر وان سورية بخير
نرجوكم زيدوا من تعليقاتكم الحاقدة النتنة كعقولكم كي تزيدوا من راحتنا  
December 11, 2011 10:40 PM


(349097) 40
ممتاز
إيهاب العمري
متميز مثل العادة.
تقبل تحياتي
December 12, 2011 2:55 AM


(349275) 41
NARAM SARJOON IS NEDAL NAEESA
mahmoud
KAZAB YA SHABEEH
December 13, 2011 5:21 AM


(349289) 42
لاحظوا ترتيب التعليقات على المقال
ابن الجزيرة العربية
دائماً في مقالات الاخ نارام ... تأتي تعليقات القراء على الشكل التالي :
1. التعليقات الاولى من تعليق رق 2 الى تعليق رقم 22 .. متتابعة وبنفس الخط ضد المقال
2. من التعليق 23 الى النهاية تختلط الاراء بين معارض ومؤيد

هذا يعني ان هناك كتبية من الكتبة وصرف هائل للاموال لكتابة تعليقات ضد صمود سوريا
لاحظوا التوقيت في كل تعليق
December 13, 2011 10:23 AM


(409030) 43
وظائف ضد سوريا العروبة
عبدالرحمن ابن عبدالرحمن
أنا أتفق مع الرقم (42)...
May 7, 2013 8:46 AM


(409073) 44
وظائف شاغرة
عبدالرحمن أبن عبدالرحمن
الاستاذ نارام: يبدو أن لديك بعض القراء معلقون متفرغون..أى أنهم موظفون,يتقاضون مرتبات وعلاوات ,وهذا أن دللً فإنه يدل على أن كتاباتك ومقالاتك تفضح الخونة,وتغيظهم,وتتلف أعصابهم,وتبخر أحلامهم. فزدهم من نارك يانار ام...
May 7, 2013 1:48 PM

تصميم عرب تايمز .... جميع الحقوق محفوظة
المقالات المنشورة ارسلت الى عرب تايمز من قبل الكاتب وهي تعبر عن رأي الكاتب ولا تعبر بالضرورة عن رأي عرب تايمز