Arab Times Blogs
نارام سرجون
serjoonn@yahoo.com
Blog Contributor since:
25 April 2011

كاتب من سوريا

أردوغان على خطى جنبلاط .. وخطة روسية عاجلة لاحتواء تركيا

كل من شهد بدايات الأحداث في سوريا اعتقد أن الأمور ستعود الى سابق عهدها خلال أسايبع ..الا قلة قليلة كانت تعرف أن المشروع يتنقل على مراحل ..القيادة السورية كانت تعلم أنها تتعامل مع مراحل وأن أصعب المراحل كانت في الأشهر الثلاثة الأولى ..وقد تجاوزتها ...ومايحدث الآن هو التعامل مع المرحلة الثالثة وهي التي تحاول الضغط الاقتصادي لارهاق الميزانية وافقار السوريين وايصالهم بعد حصار طويل لقناعة كاذبة تشبه قناعة العراقيين أن التخلص من نظام الحكم قد يكون فيه الخلاص للخروج من الأزمات الاقتصادية..لكن الفارق هنا أن القرارات بالحصار الاقتصادي عرجاء فهي ليست دولية ولا أممية وهناك كل الطرق الاقتصادية المتاحة للبدائل عبر مجموعة بريكس وغيرها..

جميعنا نبحث عن المستقبل وما يخبئه لنا.. ولو كنا نؤمن بالبصّارات وقارئات الكف لفتحنا ملايين الكفوف وشربنا القهوة بملايين الفناجين لنعرف ماذا سيقول الغد .. نتجول كل يوم على كل المحطات والمواقع علنا نسمع مايروي ظمأنا ..ولكن مشاعرنا تتأرجح فعندما نستمع لاعلام الثورجية وجزيرتهم نعرف أن هناك شطحات وسباحة في دم الناس ..وعندما نستمع لاعلام الدولة نحس أن هناك أشياء لاتقال وأن هناك حرصا على كل حرف يقال فنبقى ظامئين ..لكن سنترك فناجين القهوة والكفوف وسنترك اعلام السباحة في دم الناس واعلام السباحة في القطب الجنوبي وسنحاول البحث في مصادر أخرى ونتلمس بعض الاسرار التي لاتفهم ..

فمما يثير التساؤل هو البرود السوري في الرد على أردوغان الذي يرمينا بالمنجنيق بكتل اللهب اللفظي وكتل الحجارة الثقيلة .. ماذا يثير أعصاب أردوغان؟ دعونا لانكذب على انفسنا، فليس الدم السوري هو مايثير حفيظة اردوغان ..هذا الكلام للاستهلاك المحلي في تركيا ولدعم معنويات الثورجية ..أردوغان لم يقل 1 بالمليون لاسرائيل مما قاله ضد السوريين رغم أن اسرائيل قتلت آلاف الفلسطينين واللبنانيين وفوقهم تسعة أتراك واكثر ماقاله اردوغان في دافوس لشيمون بيريز: "تذكر أنني احترم سنك .." أي ان الرجل قدر لبيريز وقاره وسنه ..لكن من استقبله في بيته وفتح له بلاده وذراعيه وجعله صديقا شخصيا ووكيلا سياسيا في مفاوضات السلام لم يستحق منه الا أن يصفه بالجبان رغم معرفة أردوغان أن الأسد ليس بجبان وأنه يقاتل تمردا مسلحا ..فلم ذلك؟؟ بعض الجواب الحائر طيّره لي صديق صحفي تركي تعرفت عليه أيام الأزمة السورية التركية بشأن عبد الله أوجلان ..

تعرفت على هذا الصحفي التركي الذي يعمل لصالح احدى كبريات الصحف التركية عندما قصدني للتوسط لايصاله لمكتب الاستاذ الراحل جبران كورية رئيس المكتب الصحفي في رئاسة الجمهورية أيام الرئيس الراحل حافظ الأسد ..كان يعلم بخيط ما غير رسمي وغير وظيفي وبالطبع غير عائلي يربطني بالأستاذ كورية .. الصحفي التركي قال بأنه يريد أن يجري لقاء صحفيا مع الرئيس الأسد لتقريب الشعب التركي من الشعب السوري عبر حوار شفاف مع "حكيم الشرق" كما وصفه خاصة عند بروز نجم حزب الرفاه و السعادة بزعامة نجم الدين أربكان ..لكن تفاقم أزمة عبد الله أوجلان بعد تلك الفترة ربما عطلت مشروع الصحفي التركي للقاء الأسد في ظل استفزازات مسعود يلماظ لسوريا وتفاقم النزاع ..

العلاقة مع الصحفي التركي استمرت منذ تلك الفترة ولم تنقطع وجاءت ظروف هذه المرحلة وكثرت الاتصالات بيننا لتبادل الآراء .. وقد أطلعني منذ فترة على مايتردد في كواليس السياسة التركية وفوجئت أنه يقول لي ان خلف الأبواب المغلقة مالانسمعه ولايسمح باطلاق سراحه وهو توقعات تخالف كل مايشاع: وهي ان أردوغان صار قريبا مما لانتخيله ..ألا وهو الرحيل !!..

فهناك تمرد يتبلور في داخل حزب العدالة التركي الذي بدأ يرى تخبطات أردوغان .. فمن دولة يتراجع كم العداء لها في محيطها الى مستوى الصفر في رحلة استغرقت عقدين من الزمن الى دولة كل مايحيط بها صار عدوا مرّا في فترة قياسية لاتتعدى شهرين .. ومن بلد حدوده باردة الى بلد حدوده ترتفع درجة حرارتها الى الغليان .. فتركيا دولة محاطة بأعداء أكثر من اسرائيل اللاشرعية نفسها .. فاسرائيل برّدت حدودها مع الأردن ومصر والعرب الخليجيين وفلسطينيي محمود عباس وحولتهم الى حلفاء ولم تبق سوى نافذة عداء صغيرة رغم هدوئها في الشمال تعمل على اغلاقها بشتى الوسائل لأنها تعرف أن هذه النافذة تحجب خلفها طوفان النار .. أما تركيا أردوغان فحولها اليونان وروسيا وسوريا والعراق وايران و أرمينيا و..الأكراد بالطبع .. وكلهم تحولوا بحكمة أردوغان الى محيط عدو يتربص بتركيا الدوائر..

وهناك اقتصاديون أتراك وصناعيون يتحركون لأنهم فقدوا الأمل في أوروبا واكتشفوا على العكس ان انفتاح تركيا على دول الجنوب عبر سوريا وايران والعراق ومن ثم العالم الاسلامي (بواسطة حنكة مؤسس الحركة الاسلامية التركية نجم الدين أربكان الذي جرّ تركيا من يدها نحو الجنوب) أثّر كثيرا وايجابيا في انهاض الاقتصاد التركي الذي يتبجح الاسلاميون ويتشدقون انه دفع ليكون في المرتبة السادسة عشرة بفضل الاسلاميين الأردوغانيين الذين سرقوا جهود أربكان لاثبات أن الاسلام هو الحل .. وأن الاسلاميين قادرون على ادارة الاقتصاد واجتراح الحلول الاجتماعية والمعجزات أكثر من بقية الأحزاب التقليدية في المنطقة .. وكلما دق الكوز بالجرة ذكّرنا هؤلاء المروّجون لأردوغان بالتجربة الاسلامية الرائدة ديمقراطيا واقتصاديا في تركيا "أردوغان"..ولكن للعقلاء الأتراك رأيا آخر!!

هذا الجو من الهستيريا السياسية الذي يثيره أردوغان بدأ بسرعة ينعكس على الاقتصاد التركي الذي ستظهر آلامه في الربع الثاني من عام 2012 حسب تقديرات الخبراء خاصة في ظل أزمة أوروبا التي تبدو منشغلة بانقاذ اليونان وليس تركيا.. وبالذات اذا ماتبين أن المحور السوري الروسي الايراني قد قرر تلقين تركيا درسا مهذبا لاتنساه .. درسا سيبقيه المؤرخون الأتراك أمامهم كدليل على خطل السياسة التي ترى بعيون الكركدن وليس بعيون الصقر من أعلى الذرى..

ماقاله لي هذا الصحفي التركي مثير للانتباه .. وهو أن أردوغان اعتقد أن مشروع الاسلاميين في المنطقة سيجعله زعيما عالميا بلا منازع وقائدا للكتلة الاسلامية عبر قيادته للهلال الاخواني من ليبيا الى سوريا ..وسيكون هو الرجل الذي تتجه اليه الوفود العالمية في أي شأن من شؤون الشرق الاوسط والشأن الاسلامي .. وسيكون قادرا على التـأثير في دول الخليج وعواصم النفط عبر هلاله الاسلامي كما كان عبد الناصر مهابا لدى أهل الخليج بامساكه بتلابيب المنطقة العربية بين يديه .. وسيكون بيد أردوغان الماء الذي سيبيعه للشرق من سدوده العظيمة وسيكون له بعض التأثير على أسعار النفط ..علاوة على تحكمه بخطوط امدادات الغاز من الشرق الى الغرب... أي خليفة اسلامي عصري ديمقراطي قوي تنتخبه جموع الاخوانيين في تركيا فيما هو من يوزع النفوذ التركي على المنطقة كلها من "الباب العالي" ..

مشكلة أردوغان الكبرى أن المشروع تعثر كثيرا في سوريا على غير توقع وهو الذي كان حسب الاتفاقات مع أهل الخليج والأمريكيين سينجز التحول السوري قبل رمضان 2011 على أسوأ التقديرات ..لكن العقدة السورية لم تنكسر رغم كل الضغط الهائل ..وبحسب المعلومات التي بدأت ترشح فان ماتم ضخه من مال وسلاح ومسلحين تجاوز30 ضعفا لما تم الدفع به لاسقاط ليبيا .. وقد فوجئ أردوغان وحلفاؤه جدا من التماسك السوري، ولكن أكثر المفاجآت كانت الموقف الروسي المستميت واصراره على عدم السماح بتمرير قرار في مجلس الامن حتى بمنطقة حظر جوي يحترمها الناتو ولايمدد صلاحياتها .. بل دفع الروس بشحنات السلاح وبالبوارج الحربية الى السواحل السورية .. وكان أردوغان يعتقد أن الروس لن يحركوا ساكنا وهم من تخلى عن أشقائهم السلافيين في صربيا وعن العراقيين وعن الأوكرانيين وعن الليبيين وليس هناك مايدعوهم للخروج من مكمكنهم .. الموقف الروسي المؤازر بقوة لسوريا لم يدخل في الحسابات الا من باب الأقرب الى المحال .. ولكن تبين للمحللين الأتراك أن من الغباء السياسي ألا يتوقع السياسيون أن من المحال ألا يتحرك الروس ..وذلك لاسباب كثيرة لها علاقة بتهديد الأمن القومي الروسي في العمق مباشرة لأنه في عملية تفكيك الاتحاد السوفييتي لجأت القوى الغربية الى اطلاق الاسلاميين الطالبان خارج الاتحاد السوفييتي في أفغانستان للصدام معه .. أما تدمير روسيا فسيكون عبر نقل الحركة الاسلامية الاخوانية -الطالبانية الى حدودها والى داخلها بنفس منطق الحركة الاسلامية في الربيع العربي والذي ان انتصر كليا فستتولى تركيا اكماله في روسيا ..نيابة عن الأمريكيين ..اذا ماانتهت اليها زعامة العالم الاسلامي ..

مايزيد في هياج أردوغان ومجموعته هو المعلومات التي يضعها جهاز الاستخبارات التركي على طاولته يوميا والتي لخطورتها أخرجته عن طور اللباقة الديبلوماسية وصار يتهجم على شخص الرئيس الأسد الذي حتى هذه اللحظة لم يعره اهتماما، تماما كما فعل مع (لسانيات) جنبلاط الذي تم تجاهل استفزازاته الى أن قص لسانه بعد أن طال فعاد معتذرا الى الشام .. ويبدو ان طريق جنبلاط هو الذي سيسير عليه اردوغان مهما طال لسانه .. القيادة السورية تركت أردوغان يرفع صوته لأن ماتقوله الاستخبارات التركية هو الرد السوري الحقيقي الذي يجيب على جنون اردوغان والذي تحاول الجامعة العربية انقاذه من تسونامي قادم يعد له تحالف سوري ايراني روسي ..بعد نهاية العام ..وهو ماكان يقال من أن سوريا تملك أوراقا قاتلة لم تستخدمها حتى الآن..

المعلومات والفرضيات التي وضعها أمامي الصحفي التركي مثيرة للاهتمام وهي تقول أن الروس عرضوا على الحليفين السوري والايراني خطة هجوم معاكس على المشروع الاسلامي الاخواني انطلاقا من الدولة التي كانت ستتزعم الحركة الاخوانية العالمية تستغرق بضعة أشهر.. لأن توجيه ضربة للمشروع الاخواني لن يتم الا عبر ضرب الرأس مباشرة ..وهو تركيا .. كما أن اردوغان وطموحاته يجب ان يرحلا ..

والخطة تنتظر يوم اعلان رحيل القوات الأمريكية عن العراق حيث لايعكر صفو التطبيق وجود جيش أمريكي بين سوريا وايران ..الغاية من الخطة تخفيف وزن تركيا السياسي ..واعادته الى الصواب والعقلانية ..واحترام الجغرافيا ..واعادة تشكيل الشرق الأوسط بشكل يعاكس الشرق الأوسط الأمريكي ..الذي بات يهدد الجميع

الايرانيون والروس أحسوا أن اردوغان قد كسر كل المحرمات ووضع السكين على أعناق الجميع بالسماح بالدرع الصاروخي الأمريكي على أرضه وبانكشاف نواياه بالسيطرة على الشرق عبر اسلامييه وتحالفه مع الناتو ..وهو بذلك يوجه حرابه ضد سوريا وروسيا وايران..دفعة واحدة ..جنون لايشبهه الا جنون الرايخ الثالث ..الذي بدأت نهايته عندما تحرش بعدة دول مجتمعة وعلى رأسها روسيا..

الخطة المقترحة التي نقلها الصحفي التركي لاتبدو متماسكة تماما ربما لغياب بعض التفاصيل التي لم تتح له ..لكنها تشير الى ضرب الاقتصاد التركي ضربة موجعة عبر حصار مطبق من كل المحيط ولن تتمكن البضائع التركية من التوجه نحو الجنوب وآسيا بعد اليوم فالخط السوري العراقي الايراني سيصير مثل سور الصين العظيم .. كما أن روسيا ستضيق عليه الحركة عبر الشمال..وعلى الأتراك ركوب البحر كسبيل يتيم للوصول الى آسيا بعد اليوم لتجارتهم بكل مايعني ذلك من تكاليف وتأخير لأن أوروبا محرمة عليهم .. وفي الوقت نفسه ستطلق يد الأكراد في جنوب شرق تركيا بحيث يكون التمرد الكردي من نفس عيار التمرد المسلح في سوريا باطلاق عصيانات المدن الشرقية التي اقتنعت أن اطلاق زعيمها عبد الله أوجلان لن يتم الا عبر الضغط السياسي المترافق مع ضغط عسكري هائل وربما عبر تبادل أسرى ..مستفيدة من تجربة حماس وحزب الله .. ونقل عن أن أحد البرلمانيين الأتراك المعارضين لأردوغان توجهه اليه بالتهكم قائلا في اجتماع اللجنة البرلمانية الخارجية: سنكون محظوظين اذا ماأهدى السوريون السلاح الذي صادرته قوات الأمن السورية خلال الفترة الماضية الى مقاتلي ال بي كي كي كخطوة رمزية ذات مغزى كبير ..سلاح سيكفي البي كي كي لسنوات ..!!

وسيكون أحد أهم مناطق الوجع التركي هو الاقتصاد والسياحة ..التي تعتمد عليهما أرجل وسيقان جمهورية رجب طيب أردوغان .. وبحسب هذه المعلومات ..سيضطر حزب العدالة والتنمية الى تقديم رأس أردوغان ثمنا لاعادة الهدوء الى دول الجوار وذلك بالاطاحة به بانقلاب حزبي ..وبهذا المعنى ربما يعيش "سبع البرومبة" أردوغان آخر ستة أشهر له في مكتب رئاسة الوزراء التركية ..

ووفق هذا الصحفي التركي فان العرب استعجلوا الانتخابات المصرية لاطلاق الاسلاميين المصريين الى جانب أردوغان للتسريع باطاحة الحكم في سوريا ..فيما استعجل العرب العقوبات وتعهدوا لأردوغان بتعويض الخسائر ودعم الاقتصاد التركي الذي سيتضرر ..ولكن مستشاري اردوغان يرددون على مسامعه نصيحتين ذهبيتين: الأولى: تذكر ألا تثق بعرب الجزيرة العربية.. فهم من طعنوا الخلافة العثمانية في الظهر فلا تثق بهم .. وتذكر حكمة ثعلب السياسة العالمية هنري كيسنجر وهي كلمة شهيرة له على التلفزيون تقول: "بالطبع لايمكنك أن تثق بعربي" .. والنصيحة الثانية: أسرع واكتف بما حصلت عليه ثم صالح الأسد أو ابعث بالهدنة اليه..انت تحتاج لخداعه ثانية على الأقل ..

والمفاجأة كما يقول الصحفي التركي أن هناك اعتقادا أن أردوغان بعث سرا يطلب المصالحة فلم يأت الرد ولكن الروس بلغوا الرسالة التالية التي فهمها رجب طيب أردوغان حيث كان الرد: "الأسد مشغول حاليا بدفن الجنود الذين قتلهم المسلحون بسلاحك ..انتظر رده لاحقا" .. وقد حلّق دماغ أردوغان بجناحين من الهستيريا ورد على لامبالاة الأسد بقوله في مقابلة مرتبة على عجل: "ان الأسد جبان ..وسيسقط .." ثم بعث مهندس الأصفار اوغلو ليستحث العرب في الجامعة لاطباق الخناق على الأسد ..تعبير "مهندس الأصفار" قاله الصحفي التركي ضاحكا وأضاف: ..الآن عرفنا اين هي أصفار أوغلو ..انهم أعضاء الجامعة العربية ..كل وزير خارجية عربي هو صفر في السياسة ..الا وليد المعلم..

رادارات أردوغان بدأت تشتغل أخيرا بعد أن سكرت وانتشت فترة بانتصارات سهلة في ليبيا .. ويقول له مستشاروه اذا انطلق تمرد مسلح بعشرات آلاف البنادق والقذائف في شرق تركيا فلن تبقى تركيا قطعة واحدة بل عدة قطع مهما فعلت ولن ينقذك منها لاأمريكا ولاناتو ..لن ينقذك الا السلاح الكيماوي ..وأنت يا فخامة رئيس الوزراء لاتتحمل حلبجة ثانية مثل صدام حسين .. ولاشبيها بمذبحة الأرمن ..وتذكر أن الأوروبيين لايمانعون في تشظي بلدك ..وهم دائما ينوهون الى أن تركيا بلد غير مستقر وهذا كان دوما في غير صالح طموحاتها للانضمام للسوق الأوروبية..

ويضبف الصحفي التركي محذرا أن سوريا نفسها لن تكون بمنأى عن هذا الانفجار الكردي الذي لن يعترف به الغرب لكنه سيجعل من جنوب شرق تركيا منطقة مستقلة ذاتيا تماما كما كان شمال العراق طيلة السنوات الماضية منذ السبعينات ..والغرب لايريد من تركيا الا التزاماتها بالناتو .. ولكن التمردات الداخلية هي آخر مايمكن للناتو التعامل معه ..وتجربة العراق وافغانستان خير دليل خاصة اذا ماتولى الموضوع خبراء في هذا الشأن ومن لهم باع طويل فيه مثل السورييين والايرانيين الذين جعلوا استقرار الأمريكيين في العراق جحيما لايطاق ..

مايطرحه هذا الصحفي يبدو خياليا ولاأعرف مدى امكانية تصديقه فهو يقول ان أصدقاءه في المخابرات التركية يقولون ان سوريا اطلعت على عرض سري توسط فيه الروس والايرانيون الى جلال الطالباني ومسعود البارازاني وقادة حزب العمال الكردي بعد استشارة المالكي بأن تتعهد القوى الكردية بتجميد تحركها في ايران وسوريا وروسيا اذا ماتم دعم منح كركوك للأكراد كعاصمة لهم تشرف بنفسها على جنوب تركيا الخصب والغني بالمياه..على أن يعترف للعرب في كركوك بحقوق كاملة وأن تحتفظ الحكومة العراقية بحصتها من النفط فيها..الروس يرون أن اعادة تركيا الى حظيرتها وحجمها ولجم جنونها وامكانات تحطيمها لخرائط الشرق أهم من اعادة كركوك الى الحظيرة العربية..ويتفق معهم العراقيون والسوريون والايرانيون، فيما الأكراد يعتقدون أن النفط في كركوك والمياه في جنوب تركيا هما قوة الدولة الكردية الحقيقية ..اضافة للمغزى المعنوي والعاطفي لكركوك في خلق الكيان الكردي..

الروس يعتقدون أن هذا الاقتراح سبيل لحل الأزمة الكردية منذ الآن بدل تأجيل شيء واقع لامحالة ..فاذا حدث توافق روسي ايراني سوري عراقي على التضحية بتركيا لانهاض حل للأزمة الكردية يعني تأجيلا طويلا لمشاكل الأكراد لديهم وانقاص لوزن تركيا الاقليمي (ريجيم قوي وسريع لانقاص الوزن) ..وهو احتواء للمشروع الأمريكي ..

نقطة الخلاف هي كركوك.. لأن الأسد يشاع أنه قال مثلما قال السلطان عبد الحميد عن فلسطين: كركوك ليست ملك الشعب السوري ليفاوض عليها .. واذا وافق العراقيون على هذا العرض فهذا كلام آخر ..

الأتراك يتحركون بسرعة وفي سباق مع الزمن بالتنسيق مع العرب والغرب واسرائيل بلتسريع المرحلة الثالثة من الخطة المعدة سلفا لحشد مقاتلين عربا باسم الجيش السوري الحر على الحدود للضغط قبل أن ينجو الأسد من الفخ ويطلق الضغط الثلاثي على تركيا .. فيما اسرائيل تدرس طلبا تركيا بالتحرك لانزال هزيمة مشتركة بالعقدة السورية .. لكن حسابات الاسرائيليين تصطدم دائما بسيناريو شمشون اي أن سوريا وايران لن تترددا في هدم الشرق الأوسط كله وخاصة على اسرائيل وسيكون ثمن هذا النصر في العقدة السورية باهظا جدا ..باهظا جدا ..وقد يترك اردوغان لمصيره !!

ومع هذا فقد بدا الصحفي التركي متشائما وقال: الكل سيدفع الثمن من جنون أردوغان..الأتراك والسوريون والجميع بلا استثناء والباقي سيتفرج .. لكن السوريين سيصير لهم في الحال طوق نجاة عبر تمددهم اقتصاديا بعد نهاية العام من البحر المتوسط حتى أفغانستان ونحو كل الشرق ودول بريكس .. بل ان الأردن نفسه سيستغيث لابقاء علاقته مع سوريا التي لم يفهم السوريون استراتيجية سخاء الدولة السورية في منح الاردن معاملة خاصة بالماء والغذاء طوال سنوات حتى تبين أن الغاية كانت في جعل الأردن معتمدا على سوريا.. فالحياة في الأردن معتمدة على مشيمة تصل الى سوريا وعلى ثدي سوري ..واذا قطع الارضاع تلوى الأردن عطشا وجوعا .. وخلق حالة اعتماد على الرحم السوري سيجعل الأردن أول من يصرخ من انقطاعه عن سوريا..ومهما حاول الملك الأردني لعب القمار في السياسة فهذه ليست لاس فيغاس..الملك قد يكسب في القمار في لاس فيغاس ..لكن لاعبي السياسة المحترفين في دمشق سيجعلونه يخسر للمرة الأخيرة وقد لايبقى معه الا ثمن بطاقة طائرة باتجاه لاس فيغاس (سفرة واحدة)..

"أعتقد أن الحل في رأي كثيرين لم يعد في رحيل الأسد بل في رحيل أردوغان ..بأسرع وقت..انها مفاجأة أليس كذلك؟؟!!" يختم الصحفي التركي تصوراته وملف معلوماته المثير ..الذي لاشك يحتاج تنقيحا وتدقيقا ودراسة حصيفة ..قبل التحقق من كل نقاطه..وقد نقلته بأمانة ..وسنتركه لقادمات الأيام كي تحاكمه ..



(347108) 1
بلاد الخط-القطيف
حنيش
اردوقان هو قزم من عبيد الماسونية صنيعة الصهيونية متلبس بلباس الوهابية السعودية, هو لا يخدم احد غير اعمامه الصهاينة والوهابيين, هو مثل القواد بل القواد الدي يقود على الشراميط من شراميط بني سلوول .
November 29, 2011 9:37 AM


(347109) 2
الله لا يرده
إيهاب العمري
يطير الله لا يرده ولا يخليه بكرسيه بعد الستة أشهر
November 29, 2011 9:47 AM


(347112) 3
تبا للمعتوه اوردكان ولحثالاته العفنة من منيكة حكام الخليج
محمود عمر
احسنت استاذ نارام سرجون على هذه المقالة الهامة وهذا التحليل الصائب !! وفقك الله ونصر سوريا العروبة وشعبها على هذه الهجمة الشرسة من قبل مجموعة من "منايكة" حكام الخليج بدعم من اسيادهم الصهاينة وامريكا وانكليز السفلة, وطبعا هذا القرقوز الارعن (اوردكان) يحلم ان يصبح "سلطان الزمان" ولكنه سوف يعض اصابع قدمه ندما ولكن بعد فوات الاوان !! دع هولاء الشراذمة الحكام الخليج (الخليع العربي) (الخولية الخصيان اولاد الزنى والعاهرات) ينعقون ويجعرون كالحمير فسوف يأتيهم عن قريب الغضب الساطع ويسحقهم الشرفاء من شعوبهم بالنعل مثلما تسحق العقرب الخبيثة وقد صدق المثل عندما قال" دواءالعقرب نعال".
November 29, 2011 10:07 AM


(347115) 4
شكراً لله لك ايها الكاتب
حسن محمد
من اراد ان يرى يهودا الاسخريوطي وشمر بن ذي الجوشن في وجه واحد فعليه النظر الى الصعلوك اردو خان الذي قرر صلب المسيح ع وقتل الحسين ع في كربلاء سوريا من جديد , ولكن هيهات منا الذله !
November 29, 2011 10:29 AM


(347136) 5

samir
well informed , thanks.
November 29, 2011 12:16 PM


(347139) 6
أن شاء الله ينقلب السحر على الساحر
يعقوب
تحية للكاتب والمحلل المبدع نارام سرجون فنحن نعشق مقالاتك لأنها صوت الحق ضد الظلم والغدر والخيانة, أنك تعطينا الأمل بأنتصار الحق وأزهاق الباطل. فشكرا لك وبارك الله فيك.
لا يسعني الا أن أقول الى النرجسي الغبي والعميل أوردكَان - وريث الخلافة العثمانية التي لم تجلب للشعوب غير الجهل والتخلف والفقر واللواط.
أمان ياربي أمان ...لقد تصور الخوردكَان الزربان بأن سورية قرية تسكن فيها بضع العوائل الكردية الفقيرة, يباغتهم السلاح الجوي التركي كل ليلة يسفك دماء الأبرياء فيها دون رحمة. جملتك يانارام :

تسونامي قادم يعد له تحالف سوري ايراني روسي". "

نعم, أبارك هذا الحلف وكل شريف غيور يباركه, لاننا في زمن أصبحت الكلمة فيه للخصيان والجبناء البدو الذين تكبروا على أسيادهم .

أما البشرى التي تزفها لنا:

.."واعادة تشكيل الشرق الأوسط بشكل يعاكس الشرق الأوسط الأمريكي ..الذي بات يهدد الجميع"

فأي عرس سيكون هذا...؟؟!! ستندمل بعده كل جروحي... أنا واثقة من سوريا الصامدة وسياستها الحكيمة وشعبها البطل
وبعدها هذا القزم
اوردكان سوف لم يعض اصابع قدمه ندما بعد فوات الاوان ولكن سيعض أيره ..وأمان ياربي أمان
November 29, 2011 12:45 PM


(347150) 7
سؤال الى الأخ يعقوب
محمود عمر
تعليقك أثلج صدري ولكن هل تقصد بأن في نهاية المطاف سيعض القرد اردوكان عيره بدل أصابع قدمه. هو الآن شاخ على روحه ...هذا الصيوماسوني القذر.
November 29, 2011 2:23 PM


(347151) 8
نهاية الكلاب امام الاسد.............
ساري الورور
ربما افضل مقال اقرئه في الاشهر الثمانية المنصرمة
اردوغان قرد صغير وضبع امام الاسود
روسيا عملاق هائل وهي الوحيدة من انقذ اوروبا
اذكر من ضمن مااذكر ادب فترة مابين الحربين 1939-1945 في روسيا وهو الادب الاجمل في التاريخ يبين عظمة الامة الروسية وقوتها وجبروتها
تركيا هي لقمة سائغة وبلد تافه لاغرابة في تسميتها " حمير اوروبا"
بعد انتصار سوريا وثبات محورها سيتم التوجه نحو دول مثل الاردن لزعزعة عاهرها القصير القامة الطويل اللسان وبعدها ازالة حمد وتنشيط حزب الله في البحرين وتنشيط النشاط الشيعي في شرق السعودية
وبذلك ومع وجود ازمة مالية في الغرب قد تطيح بدوله الى الهاوية فهي نهاية السفلة
وبالنسبة لتركيا فهناك حزب الPKK
وايضا انشاء اقليم كردي في سوريا مماثل لكردستان العراق لان اخوتنا الاكراد شعب عظيم ويستحق كل حقوقه

شكرا لك نارام
November 29, 2011 2:23 PM


(347152) 9

souzan
فليحصد اردوغان مازرعته يديه
والله من زرع مثقال ذرة خيرا يراه ومن زرع مثقال ذرة شرا يراه
نتمنى قريبا رؤيته وهو يحصد اشواكه بيديه 
November 29, 2011 2:26 PM


(347157) 10
Ameen
Sourieh
يالله يا أستاذ نارا م أثلجت صدري وأطفأت النار المشتعلة في قلبي. أدعو الله أن يحفظ سوريا وكل السوريين وأن يعيد لنا أمنه وأمانه وأن ينتقم لنا من كل ممن تأمر على بلدنا وشعبنا. الله يعطيك القوة لتبقى مقالاتك بشرى لنا بالنصر
November 29, 2011 2:56 PM


(347160) 11
تحية الى الكاتب
سوري في المهجر
مقال رائع و منطقي
اين الحكام العرب من كل هذه المعمعة ؟؟؟

اكيد سوف نراهم يجرون اذيال الخيبة و العار

November 29, 2011 3:23 PM


(347177) 12
مسخرة المظاهرات المؤيده...
حرستاني للعظم
انا موظف بسيط في احدى مؤسسات وزارة التموين و قبيل كل مظاهره مؤيده يأتي الينا رئيس اللجنه النقابيه وأمين الفرقه الحزبيه ومعه مدير الرقابه الداخليه
ونسمي هذا الثالوث في المؤسسه بالثالوث الأوسخ.

المهم يجمعونا في ساحة المؤسسه كالبهائم. و يا ويله للذي لا يحضر الاجتماع أو كان مريضا في ذلك اليوم النحس بغير عذر.
وبعد خطاب طويل ممل عن المؤامرات المزعومه يطلب الينا المتكلم بصفه وطنيه نضاليه قوميه أن نظهر محبتنا لولي نعمتنا وقائدنا دكتورنا بشار الأسد و نقف معه في خندق واحد وصف واحد وطابور واحد وشعب واحد ومصير واحد و نحن قد عرفنا الخنادق فكل شوارعنا مخندقه لصالح حراميه النظام من المتعهدين و السماسره. و عرفنا الصف و الطابور و الشعب الواحد و لكن طوائف متعدده والعداله الأجتماعيه بالحضيض.
و الذي لا يريد ان يقف معنا هو عميل وانبطاحي و رجعي و متامر و اخو شحطه يجب القضاء عليه, و انا من الناس الذين يخرجون للمطالبه باسقاط النظام طوعا يوم الجمعه و مساء في مظاهرات حرستا لأني من سكان هذه المدينه الرائعه.
المهم اختصارا للكلام والعماله والفصل والسجن أخرج في مسخرة التأييد و كل من حولي ممن يخرجون ترى في عيونهم و أصواتهم البؤس و لسان حالنا يقول
ان شاء الله مو مطوله لندعس على بشار و كل من بشد على ايده
November 29, 2011 4:46 PM


(347184) 13
الى الكاتب العبقري.. بوارج روسيا كانت تعبي مونة وتبدل بواجي
sam
كل تفسيراتك انت وزميلك التركي المزعوم لتضفي لخربشاتك نوع من المصداقية عبر اقحام شخصية تركية وهمية كما يفعل النظام الوري من اقحام تواريخ واسماء اشخاص لاضفاء نوع من الواقعية على قصصه الخيالية

فالبوارج كانت تستجم في طرطوس وتعبي مونة لا اكثر وليس لها علاقة بمخططاتك الخنفشارية التي تشبه افلام الخيال العلمي

والايام بيننا وسترى ذلك

النظام ساقط ساقط باذن الله مهما حاولت
ومحاولاتك لبث الايجابية بنفوس اذيال النظام هي مهمت التي كلفت بها
November 29, 2011 5:20 PM


(347185) 14
تحية الي كل الوطنيين السوريين
نزار الخطيب
حياك الله و بياك أيها الكاتب الكبير
November 29, 2011 5:24 PM


(347192) 15
ادمنت قراءة مقالاتك
free lebanese
شكرا لك على هذا التحليل بارك الله بك . انتظر مقالاتك دائما وأقرأها بتمعن اكثر من مرة. يا لك من كاتب راقي , ذكي ومهذب.
مثل هذه الكتابات الرائعة تغذي روحنا وفكرنا وتجعلنا نردد بأن الدنيا لا زالت بخير.
November 29, 2011 6:42 PM


(347199) 16
وكما قال مظفر النواب اولاد القحبة ابول عليكم يا عرب يا اجرب من الجرب كلكم قمل وصيبان
سوري ورافع رئسي وتحيا سورية للابد ويسقط الخونة
شكرا وحسنت يا استادنا الكبير ابو سرجون وحقان انك اسم على مسمى الله يوفقك دائما لكي تفضح هولاء اولاد القحبة اهل الخليج الخونة العملاء الدين خربوا ليبيا ومص ودمروا العراق واليمن ويقتلون الشعب البحرين الاعزل وراكضين وراء سورية الاسد ويرسلو لنا هولاء السفلة والاندال من شياطينهم الاوغاد ونحن الشعب السوري البطل كلنا مع السيد الرئيس بشار الاسد ويسقط اوغاد اسطنبول ويسقط الحاخام الاكبر كوهين الخليج الفارسي حمد الخنزير وتحيا سورية للابد وستبقى شوكة بعيونهم وشكرا لك والى الامام
November 29, 2011 7:47 PM


(347202) 17
أردوغان ينعت الأسد بالجبان و يسأله لما لا يستميت و يحارب من أجل إسترجاع الجولان
جزائري ثائر
شر البلية ما يضحك, أردوغان ينعت الأسد بالجبان و يسأله لما لا يستميت و يحارب من أجل إسترجاع الجولان, يبدو أن أردوغان يتجحشن أو يتبغلن أو يستهبل أو يتغابى و كأنه رجل في بلد حر ديمقراطي بمعنى الكلمة, أليست تركيا في الناتو و لها قواعد أمريكية عريضة كقاعدة أنجرليك التي إستهدفت العراق في الحروب السابقة, كونه يمثل الأغلبية لما لا يحاول تغيير قوانين تركيا العلمانية المجحفة التي تمنع الحجاب في المدارس و الجامعات, لما لا يذهب أردوغان لتحرير قبرص أو أن يسترجع كرامة سفير تركيا في إسرائيل الذي أهانته الخارجية الإسرائيلية هذه السنة, أو أن يرغم إسرائيل للإعتذار لتركيا في جريمة سفينة مرمرة المتجهة لغزة التي راح ضحيتها عشرات الشهداء, لما يبرم المعاهدات مع إسرائيل سريا لتدريب الجيوش و الحصول على التقنيات العالية, و آخر زبالة تركيا رعاية الدرع الصاروخي الأمريكي على الأراضي التركية في وجه إيران. لماذا تنتهك جيوش تركيا و طائراتها أراضي أجواء العراق لملاحقة الأكراد و البطش بهم. لماذا لم تتحرك تركيا لإنقاذ غزة خلال القصف اللاإنساني و الهمجي الإسرائيلي طوال 30 يوم الذي فاق همجية هتلر و بوش. أي رجال بلانا الله بهم في هذه الدنيا!!!! ما دخل هؤلاء السفلة و الظلمة بسوريا؟
November 29, 2011 8:10 PM


(347212) 18
رقم12 للمرة الخمسين وأنت تكتب نفس الكلام يا أخي أنا لست سوريا ولكنني لست حيوان غبي مثلك
أبو حذيفة
رقم12 للمرة الخمسين وأنت تكتب نفس الكلام يا أخي أنا لست سوريا ولكنني لست حيوان غبي مثلك
طيب لو كنت رجلا لاتخرج وناضل حتى تموت شريفا هذا لو كان فيك ذرة شرف
الأمر الآخر هل من المعقول ملايين الملايين الملايين كلهم أخرجتهم المخابرات..استخف بنفسك ولا تستخف بعقولنا فأخذيتنا تفقه أكثر منك ومن غيرك
والله لو افترضنا هذا جدلاهذا دليل آخر على أن النظام قوي جدا ويستطيع أن يحشد الملايين
اخرس بالله أنت وأمثالك بلا خيانة بلا صهيونية
المهم أثبت أنك جبان...فأنا لوكنت سوريا وجاءني كما تقول المدير يطلب مني الخروج وكنت شريفا حرا لا أخرج ودعهم يقتلونني
العالم كله أدان جامعة العرب والأحزاب الناصرية بل وجزب الوحدة التونسية وشعوب مناصرة القوميةخرجت ضد قرار الجامعة العربية عفوا الإسرائلية
طيب لو كنت شريفا أنت وغيرك لم نر كلبا عربيا زحف على الأقصى أو حنى تظاهر ضد اسرائيل؟؟..وهاهي القواعد الأمريكيبة تملأ سماءك وأرضك العربية فماوجدنا كلبا منكم يتذمر...وما أجمل الديمقراطية في دول الخليج الإسرائيلية..بالله اخرس أنت وأمثالك مع أنني ضد أي ديكتاورية سواء من الأٍسد أو من غيره حتى لا تقول أنت وغيرك من الأعراب أننا نطبل لأحد ...اخرس اخرس اخرس كذاب دجال منافق
November 29, 2011 8:54 PM


(347214) 19
فانتازيا اخر الليل
محمد علي
اما شو تحليل ههههه مضحك شخيت من الضحك واكتر شي بيضحك موافقات بعض المنحبكجية وبعض الساذجين والبلهاء بعد ان دغدغ الكاتب احلامهم او اوهامهم وكتب بما يوافق عالمهم الخيالي الذي يعيشون به وهم من اذا قلت لهم ان الله سيسقط سيصدقون ( استغفر الله ) ولكنهم لايصدقون ان بشار سيسقط ولله في خلقه شؤون
November 29, 2011 9:36 PM


(347220) 20
الى المحلل العبقري
ابو الفوارس
اشو هل تحليل يقال ويشاع ويظن ويقول قائل ويعتقد مدري مين وتقول اشاعة ايه روح تضرب انت وهيك تحليل علاك بعلاك وابقى سلملي على وزير الخارجية السوري الذي يشاع انه اكل خرى ونطم بعد ماانكشفت اكاذيب النظام تبعه ويعتقد انه سيتم التضحية به بعد اخضاعه الى ريجيم قاسي ايه روح حل عنا
November 29, 2011 11:21 PM


(347233) 21
تسلم يمناك
شامية
المقال أكثر من ر ائع، قرأت كلام المرتزقة ومن خلال بعض الردودالغوغائية وضح بأنهم جهلة لايفقهون من القول شيئا فالحرستاني مطبل بالدنيا ومزمر بالاخرة في كل مقال ينسخ رده ويكتبه انه موظف بسيط وهو أكذب الكاذبين لو كان موظف بالدولة كيف له أن يعيش بالخارج ويشارك في هذا الموقع المحظور ( مسبلمة الكذاب ) ثانيا فنتازيا المتارسلة اسلوبه رخيص من بداية رده واضح على انه خريج حبوس يا بياع على طنبور لاحظو عبارته التي تدل على نوعيته ( شخيت من الضحك)
وإلى ابو الفوارس ما بيعرف الخمسة من الطمسة قرات رده أكث رمن مرة وما خرجت إلأ بتحليل واحد ألا وهو لا يملك حتى الاعدادية فجمله غيرمترابطة والقواعد عنده متفككة وهذا إن دل على شيئ يدل على انه انسان جاهل ولم بتعلم في المدارس السورية التي تعتبر من اشهر واقوى المدارس والمنهاج لتعليم اللغة العربيةوعلى هذا ايها السادة والسيدات وكما لا حظتم بان هؤلاءالأوباش هم من يريدون ان يخربو سوريا هؤلاء هم الخونة الذين باعو وطنهم وأرضهم لأجل حفنة من الدولارات المغموسة بايادي نجسة شلت اياديكم وشلت افكاركم وشلت فتنتكم يامن تريدون أن تخربو سوريا الحبيبة اسال الله الواحد أحد أن يجعل كيدكم في نحوركم .
November 30, 2011 1:21 AM


(347258) 22
الى رقم 12
س
بتفوز معنا بجائزة اغبى تعليق
شو شبك ؟ مجنون انتا ؟
November 30, 2011 5:03 AM


(347270) 23
مقال يبرد القلب
ابن الجزيرة العربية
انا صار من اهم اسباب دخولي لموقع عرب تايمز هي مقالات هذا الكاتب، لان الحق ابلج والباطل لجلج، فهذا المقال يضع النقاط على الحروف بطريقة عجيبة فعلاً وعندما نسمع تصريحات معلم الشاورما اردوغان ولانعرف خلفياتها الدقيقة يأتي هذا المقال ليربط المخفي بالمعلوم وتبدأ الصورة بالتوضح بجميع الوانها
رحم الله شهداء الحق في سوريا وحفظ لنا داهية العرب بشار الاسد ووحد شعبه وبلده الذي شرف العرب والمسلمين والنصر قادم بإذن الله
اما هؤلاء الهمج الذين يرضون بالهيمنة الغربية والطأطأة للغرب والعمالة فمصيرهم الخلع بإذن الله
November 30, 2011 5:45 AM


(347282) 24
الى ابو الفوارس
احمد الحسن
تسلم ايدك ابو الفوارس كتبت يلي بيدور بتفكيري من زمن طويل عن هذا الكويتب الصغير الذي اتخيله يكتب بعد شرب ارطال العرق والويسكي وفي اجواء الدخان الازرق حتى تطلع كتاباته شغل مساطيل هههههههه سلمت يداك ياأخي
November 30, 2011 7:56 AM


(347283) 25
:)
زهرة حمصية
ههههههه اكاد اجزم ان شامية ذات الرد رقم 21 هو نفسه الكاتب ولكن متخفي بأسم نسائي حتى يبعد الشبهة عن نفسه وينتقد من يكشف عيوبه وهزال مقالته وافكاره وبعدها عن الواقع ويشاع انه يقوم بهذا بعد ان اصابته الكأبة من تقدم الثورة السورية وانتصارها على كل الصعد
November 30, 2011 8:06 AM


(347286) 26
هههههههه عجبتني حكاية ( سفرة روحة بلا رجعة لعاهر الاردن الى لاس فيجاس )
ضابط اردني سابق
حياك اخي الكاتب ولا يصح الا الصحيح .
November 30, 2011 8:27 AM


(347304) 27
to زهرة حمصية
SALMAH
يامن تريدون أن تخربو سوريا الحبيبة اسال الله الواحد أحد أن يجعل كيدكم في نحوركم
November 30, 2011 10:32 AM


(347336) 28
الى بثر ة حمصية
شامية
أتدرين بان ماقلتيه لهو الجنون بام عينه انسانة جاهلة بكل معنى الكلمة وما قلتيه ماهو إلا دليل قاطع على أنكم تعيشون في الاوهام واحلام اليقظة حججكم مفلسة اي واحد يرد ويقول الحق تتهمونه يا بانه منتحل شخصية يا بانه مع النظام خسئتِ يا هذه انا شامية وبنت الشام الابية بنت دمشق الاصيلة دمشق الاصالة وليست من أمثالكِ يا بثرة حمصية شوهتي أهل حمص بأمثالكِ ياخائنة
وصدقيني كل من له ضلع في خراب البلد سيصاب بخيبة أمل وسيقعد مدحورا مذموما وستأكلون التراب وتنطمون يا عملاء العثمانيين واسرائيل تريدون ان تدخلو الغرب على أرض بلدكم بحجة ماذا يا وزغة ألافضل لكِ أن تراجعي نفسك وقبل أن تتهمي أناس بايعو الله على حب وطنهم والدفاع عنه وعدم ادخال العدو لاراضيه بحجج واهية ومخططات امبريالية . تنحي أنتِ وجماعتكِ الخونة وابعدي عن اسلوب الجزيرة الخنزيرة والعبرية بالفبركات وتزوير الحقائق وأخذ الاوامر من اللوجستي اليهودي
خائنة أقل شيئ يقال لكِ
.
November 30, 2011 1:21 PM


(347351) 29
للأسف انت حالم
خالد
للأسف الاخ الكاتب وكأني أقرأ قصص كوميكس من أحد الاكواخ في هوليوود عندما قرأت مقالك. روسيا راح تبيع سوريا واللي خلف سوريا ولكن يريدون ان يحققوا مكاسب سياسيةقبل ان يسلموكم للمشنقة. وكمان قصص البوليسية تبعتك عن انه ايران وسوريا والعراق اتفقوا على تهذيب تركيا بمنع البضائع من المرور من اراضيهم .اي والله غير يموتوا همه من الجوع قبل تركيا والغرب فاتح ايديه ورجليه لتركيا . بعرضك مش عيب انك تكون واقعي بتحاليلك بس عيب انك تحلم. اسألك انا سؤال واقعي: لو اجتمعت الدول العربية والغربية مع امريكا ضد سورياهل ستنتصر سوريا ؟ والله عريضة شوي . والله لو ضغطت امريكا على روسيا شوي غير روسيا تركع وبوارجها هي اللي راح تضربكم مش حد تاني.
November 30, 2011 2:50 PM


(347356) 30
والله عجبتني القصة
اماني
قصة الخطةالروسيةالمعاكسة الخنفشارية لضرب الاتراك من قبل الشجعان الثلاثة كانت حلوة كثير.وقصة انه كل وزراء الخارجية أصفار كمان كأنها لقطة من فلم تصور وليد المعلم كأنه سبايدرمان هههه, لك العمى يضربك من كاتب خنفشاري .لا وشو كمان؟؟؟ اردوغان طلب المصالحة واللي رد عليه مش السوريين !! اللي رد همه الروس .ليش الروس شغالين عنا مراسلين و شوفيرية تكاسي ؟ههههههههه. صدقني انه نهاية بشار مثل نهاية سكار في فيلم الكرتون الاسد الملك .
November 30, 2011 3:01 PM


(347364) 31
رد على فانتازيا اخر الليل رقم 19
محمود عمر
انصحك ياايها العبقري المتعبقر رقم 19 صاحب "مقالة فانتازيا اخر الليل" يبدو انك شخص مضرطي من الطراز الاول و لذلك انصح ان تذهب وتشخ وتنام وتاكل نعال عتيق افضل لك من هذا التمضرط والكلام المسموم التافه !!!!لعنة الله على كل قذر وعميل خليجي عبد للصهيونية والماسونية !! الذل والعار لحكام الخليج (الخولة والمنايكة ابناء العاهرات والزنى)وكل قذر يقف معهم!!. وتعيش سوريا وشعبها الصامدوالذل والعار والموت للخونة
November 30, 2011 4:32 PM


(347405) 32
الأختراع الجديد الذي لا يعلم به شبيحه البعص
حرستاني للعظم

في اختراع اسمه بروكسي يكسر الحجب الذي تضعه حكومة البعص و الشبيحه على المواقع الالكترونيه.
يمكن حضرتك ما بتعرف من الأختراعات الا الدولاب و بساط الريح و الكبل الرباعي.
لا ألومك.... بس نكحش المجرم رئيسك سنثقفك و نعلمك من أول و جديد يقطع عمرك و عمر يلي علمك تكتب بعرب تايمز.
في كلمه أخيره يجب أن تعرفها أن الثوره قامت على الفساد و اشتعلت أكثر بسبب القمع و لا مجال للعوده الى الوراء كي لا يحصل مثلما حصل بعد مجزرة حماه عندما اغتصب العلويين البلد على المكشوف و أصبح المواطن سعره أرخص من البطاطا و كرامته لا تساوي أي شيء يذكر. و اذا لم تستطيع أن تفهم فهذه مشكلتك.
تريد أن تصفنا بالارهابيين,السلفيين,الخونه,المندسين,الجراثيم, هذا شأنك اذا قتلنا فلك الحق أن ترقص فوق جثثنا و اذا انتصرنا ..(ان شاء الله) فالمحاكم تنتظرك أنت و المجرمين (منك و انت طالع لعند المجرم الكبير بشار)
فلم يبقى الا هذان الخياران فالعالم الحر يلفظكم و يرفض وجودكم فأنتم أصبحتم كالسرطان في هذا العالم و يجب استئصالكم.
أما عن اسطوانة المقاومه و الممانعه و تحرير الارض و قتال اسرائيل و اعادة القدس...
هذه الأسطوانه أصبحت مشروخه وفضحتكم قذائف دباباتكم على الأمنين والعزل فجاء سقوطكم الأخلاقي مدوي لا يستطيع نكرانه أحد.
و دخل رئيسك المجرم مع زبانيته وحزبه مزبلة التاريخ من أوسع الأبواب.
December 1, 2011 1:29 AM


(347485) 33
شو انك جبان يا رقم 12
Fadi de paris
الى المعلق رقم 12
فعلا انك واحد غبي
شو جايي عبالك تدوس عا رقبة الأسد و مانك عارف انو رقبتك ياللي رح تنداس
و بعدين بدنا نشوف مين رح يدخل عا مزبلة التاريخ

و ان غدا لناظره قريب

ملاحظة ان غباء المعارضة السورية و اجرامها زاد من التفاف الشعب السوري حول قائده و بهذا تضاعفت شعبية بشار الأسد
December 1, 2011 1:24 PM


(348413) 34
راي
lina barodi
كلام منطقي و مدروسًان شاء الله سوريا بخير وستتجاوز هذه المؤامرات الوسخة من من الوسخين وكل من يقول غير هذا فهو عميل للاستعمار وفاقد للحس الوطني اي مريض بانتمائه الوطني المشكلة ان هؤلاء الذين يرحبون بالتدخل التركي والغربي والامريكي هم من المستويات الاجتماعية المتدنية التي لا تفقه بالتحليل ولا بالسياسة همها البغض الوراثي لعائلة الرئيس فقط ويصرون الوطن بشخص الرئيس وهذا قمة الغباء
December 8, 2011 6:48 AM

تصميم عرب تايمز .... جميع الحقوق محفوظة
المقالات المنشورة ارسلت الى عرب تايمز من قبل الكاتب وهي تعبر عن رأي الكاتب ولا تعبر بالضرورة عن رأي عرب تايمز