Arab Times Blogs
نارام سرجون
serjoonn@yahoo.com
Blog Contributor since:
25 April 2011

كاتب من سوريا

التنين في انتظار غودو السوري .. فلتنظر خلفك بغضب

انظر خلفك بغضب .. صرخة أطلقها الروائي الانكليزي "جون أوزبورن" الذي يمثل  جيلا من الأدباء والفلاسفة الناهضين من بين حطام مابعد الحرب العالمية الثانية ..وجيلا من الأدباء الغاضبين والساخطين من حماقات البشرية في اطلاقها للحروب المدمرة التي خلقت انعدام الثقة بين الناس والانعزالية والدمار .. فكتب أوزبورن رواية ثائرة بعنوان "انظر خلفك بغضب" ..ملأها بالاحتجاج والتمرد والانفعال..

ولكن من هو أجدر من السوريين من أن ينظر خلفه بغضب بعد هذه التجربة التي فجرت فينا السخط والغضب الشديدين من نذالة العالم "الحر" الذي يقتل الحرية من أجل الحرية ..ومن نذالة الجيران الذين يطعنون الجيران ..ومن خيانة "الاخوان" الذين يأكلون لحوم الاخوان .. والعرب الذين لايقتلون الا العرب ..

بل من هو أجدر بالنظر حوله بغضب من الجيش السوري الذي تجرأ البعوض على ادماء مقلته بقتله عددا من الطيارين السوريين .. الجيوش الغاضبة لاتعرف السياسة ...ولاتعترف بالديبلوماسية .. وتسخر من البروتوكولات والمجاملات وحفلات التواقيع وولائم العشاء وديبلوماسية الشاي ..الجيوش لاترتدي ربطات عنق بل ترتدي أحزمة النار .. ولاتعرف لغة الهدوء والبرود بل لغة الأعاصير والبراكين..الجيوش الغاضبة تتحدث بالرصاص ..شفاهها سلاسل الدبابات ..ولهاثها هدير الطائرات ..وأقلامها الصواريخ..أما ديبلوماسيتها فهي ديبلوماسية المدفعية ..وغزلها هو "غزل الرعود ..مع الرعود" ..  

أستطيع أن أقول لكم ومن خلال معرفتي أن الجيش السوري بدأ يتمطى ..ويقطب وجهه ويزيد من عبوسه .. والويل من غضب الجيوش الجريحة وعبوسها .. ومن أجمل العبارات التي سمعت في حياتي هي: الويل لمن يعشش في رأسه البعوض .. اذا ماوقع بين أشداق الجيوش الغاضبة ...

أيها الأصدقاء ..

هذا الاستشراس الهائل والتوافق الدولي في محاولة الاستيلاء علينا "ثوريا" وتحويلنا من سادة من سادات الشرق الى عبيد في جحافل العبيد القديمة في الخليج والجديدة في شمال افريقيا .. نجرّ العربات ونطعم البغال ولانجيد الا الحلب والصر .. حلب النفط وصر النفايات ومنتجات الغرب..هذا الاستشراس لقهرنا لامحالة سيفضي الى انهيارات ثقافية وفكرية سورية وبنى أخلاقية كبرى .. فلم يعد من المنطق السير دون الانتباه الى أننا بحاجة لهدم حدود النظريات القديمة في الشرق الأوسط ومتاحف التحالفات التقليدية وتحطيم ديبلوماسية "الأخوّة والعروبة" مع الملوك ومن بقي من الرؤساء العرب .. بل واحياء ديبلوماسية احراق السفن ..

لن نبالغ على الاطلاق اذا قلنا ان المعركة على سوريا بين أقطاب العالم ربما ستكون هي من أكبر الاحتكاكات الدولية بعد الحرب العالمية الثانية.. بل انها ظلال حرب عالمية .. واذا كانت الحرب العالمية الثانية قد أفرزت نوعا من الدعوة للنظر الى الخلف بغضب ..فاننا كسوريين مدعوون الى اطلاق ذلك الغضب في كل اتجاه ..ونحن ننظر الى الخلف الذي تركناه..وأن ننظر بغضب ونحن نتحرك للأمام ..

فما يجري من أحداث متلاحقة وخاصة في الأيام الأخيرة يكاد لايشبه الا مسرح العبث ..بامتياز .. ولم يعد يجدي البقاء في مقاعده لمشاهدة هذياناته .. فنحن لانعرف لم كل هذا الحقد والغل العربي والخليجي ولماذا هذا الانقلاب علينا كانقلاب العقارب والأفاعي .. ولم كل هذا الكره والسموم؟ .. ولم كل هذا الطعن في الظهر؟ ولم كل هذا المال لقتلنا وفتنتنا .. وبلا توقف؟ .. بل لماذا أصيب العرب بالجنون كأكلة لحوم البشر؟ ولماذا هذا الرقص الهستيري العربي والأممي والعواء كقطيع الذئاب؟ ونحن لانعرف ان كان للغباء العربي حدود؟ ولاندري أن كان نزيف الأخلاق الطويل والاستحمام بالنفط لم يبق لنا الا مومياءات عربية وجثثا محنطة بلا عقل ترتدي الكوفية والعقال..

ماذا بعد هذا الجنون؟؟ وماذا بعد مابعد الجنون؟ وأين نحن؟ وهل سنبقى ونحن محاطون بهذا الكم من العداء والجيران؟ والى متى؟   

مانعرفه فقط هو أننا أمام مسرح عبثي بلا نهاية .. كمن ينتظر عودة "غودو" ..فهل نستطيع فعلا أن نخرج من هذا المسرح العبثي العربي الخليجي التركي وأن نغلقه بأقفال ثقيلة كأقفال السماء عندما تغضب؟ كي نعود الى حياتنا دون أن ننتظر غودو الذي ينتظره الثورجيون .. ويبشروننا بوصوله .. وهل يصل غودو من بعد طول انتظار؟

غودو لمن لايعرفه هو الشخصية الرئيسية التي تتحدث عنها مسرحية العبث الشهيرة التي تعد أفضل مسرحيات القرن العشرين بنظر بعض النقاد وهي مسرحية (في انتظار عودة غودو) للكاتب الفرنسي صموئيل بيكيت والذي ربما يعد أبا للمسرح العبثي ..أي مسرح اللامعقول ..مسرح المخاطر والكوميديا المظلمة ..ومسرح اللاتواصل ..لأن حواره غامض ضبابي مبتور مشتت بلا ترابط ولااتساق ولاتوازن..تماما كما هي أحداث الأزمة السورية..وكما هو منطق الجامعة العربية ..ومنطق الأتراك .. ومنطق المعارضين السوريين ..

اما شهرة غودو فجاءت لأن المسرحية لم تجب عن أي سؤال عن غودو ..وتركنا صموئيل بيكيت ورحل عن هذه الدنيا عام 1989 دون أن نعرف حتى هذه اللحظة من هو غودو !! ..وماذا سيفعل !!..ماذا سيقول !!..ومتى يصل !!..بل ماذا سيقدم !!..وماهي حلوله !!.. ولايزال النقاد منذ انطلاق المسرحية في الخمسينات يتجادلون حتى اليوم فيما اذا كان غودو سيصل أم لا...

وحدهم الثورجيون السوريون الاستانبوليون يقولون انهم عرفوا كل شيء عن غودو ويطلقون البشارة بوصوله أخيرا..وأخالهم يلمّحون الى أنه انضم الى المعارضة بل وربما صار أحد أعضاء المجلس السوري الانتقالي في استانبول

فبعد هذه الأشهر الطويلة من المؤامرة الكبيرة على السوريين، لازال الثورجيون يتوقعون وصول غودو ولم ييأسوا .. ولن نستغرب ان يسمى أحد أيام الجمعة القادمة (جمعة انتظار غودو) والجمعة التي تليها (جمعة لاتتأخر ياغودو).. أما الجمعة التي بعدها فنحن سنسميها (جمعة اعتذار غودو عن الوصول) ..ولمن لايعرف السيد غودو السوري سأتبرع لكم ببعض الشرح عن انتظار الثورة السورية  للسيد غودو الذي لم يصل بعد..وأؤكد لكم بيقين المؤمن أنه لن يصل..غودو لن يصل ..وسنقفل المسرح العبثي ..ان عاجلا أم آجلا..

اسمحوا لي أن أقدم لكم أيها السادة النسخة السورية من مسرحية (في انتظار غودو .. السوري)..!!

غودو الثورة السورية هو غودو الذي وعدنا به الثورجيون ولم نعرف ماهيته حتى هذه اللحظة .. هل هو تركي عثماني؟ ..ام خليجي وهابي؟ ..أم اسلامي اخواني؟ أم اسلامي ليبيرالي فرنسي؟ .. أم اسلامي صهيوني؟ ..أم من اسلاميي المحافظين الجدد؟ أم اسلاميي القاعدة والظواهري؟ ..المهم أنه ليس سوريا حتى لو كان شرواله سوريا وطربوشه وثيابه الداخلية وغليونه سوريا.. فالشروال ليس هوية ولاالطربوش ..وبالطبع ليس الغليون ..الهوية قلب ودم وانتماء.. 

غودو السوري هذا الذي يعدنا به "البرهانجية" و "المامنحبكجية" لانعرف حتى اللحظة كيف سيصل ولامتى يصل ..هل يصل محمولا على محفة على أكتاف الجيوش الانكشارية العثمانية؟ أم متسللا على أكتاف جلالة الملك المعظم "الأزيز" المستورد في الأردن؟ ..أم يهربه لنا أبطال وادي خالد مع المهربين والقتلة الى شوارع حمص؟ أم انه سيأتي مع المدد والملائكة الطائرة التي تنطلق من حاملات الطائرات حيث يؤيد الله الثورجية بجنود "لم تروها" كما آزر الله المؤمنين في بدر؟..أسئلة كثيرة تتوافد بتدفق .. ولكن غودو لم يصل بعد ولم يقل لنا سوى ابتسامة بلهاء واثقة..على وجه برهان غليون ..

ماذا يريد"غودو" الثورة السورية أن يقول؟ حاولت مرة واحدة أن أعرف ماذا يريد بالضبط فما اهتديت وأتحدى مخلوقا أن يعرف ماذا يريد (وأستثني أوباما ونتنياهو)...فمرة ينادي بالحرية و الديمقراطية التعددية ..ومرة يقول بالاسلامية ..وهو يقول ان الثورة لكل السوريين ولكن أتباع غودو يخرجون فقط في يوم الجمعة ومن المساجد مكبرين .. ومرة يقول انه يريد ثورة سلمية ثم يرتكب غودو مجزرو تلو المجزرة ... ومرة يقول انه يريد تحرير سوريا من وصاية ايران فاذا بغودو يضعنا تحت وصاية تركيا وقطر والسعودية والناتو ..وهو غاضب من افقار السوريين بفساد الفاسدين لكنه يحرض على محاصرتهم وتدمير ليرتهم وخبزهم .. ومرة يقول انه لايريد أن يقتل النظام السوريين ثم يدعو غودو الناتو لقصف السوريين باليورانيوم المنضب بالحماية الدولية والحظر الجوي ..بالطبع غودو لايستطيع ان يملي على الناتو أن يستعمل قنابل مطاط وغازات مسيلة للدموع لضربنا برقّة وبطريقة مكافحة الشغب ..والناتو لاذخيرة لديه سوى اليورانيوم المنضب يا ..غودو ..

وغودو الثورة السورية يريد تحرير السوريين من الاستبداد والفساد واللاأخلاق ثم يبني كل علاقاته مع الفاسدين والمستبدين والغادرين بآبائهم وكل من لاأخلاق له من بندر "فاسد فاسدي السعودية" الى الحريري الذي يبيع دم أبيه في المحاكم الدولية الى حمد الذي أذل اباه وشرده في المنافي ..أي ينقلنا غودو الثوار من الفساد الأصغر الى الفساد الأكبر ..

ويعيب غودو على النظام أنه لايحارب لاسترداد الجولان فاذا بغودو يفاوض سرا ويقايض ويبيع الجولان ولواء اسكنرون معا وبالجملة.. يوزع غودو السوري أراضينا هدايا واقطاعات شمالا وجنوبا .. وغودو لايستطيع أن يقنعنا أن أردوغان سيحررنا ليعيد الينا لواء اسكندرون ملفوفا بأوراق الهدايا الملونة البراقة وبطاقة عليها "كل اسكنرون وأنتم بخير" .. ولن يرسل بطاقة شكر على سكوتنا عن احتلاله اللواء نصف قرن !!.. أردوغان ياغودو يريد مكافأته على الأقل بتوقيع التخلي عن اسكندرون وحصتنا في الفرات كي نشتريها نقدا من سدوده حسب وصية تورغوت أوزال ..والرئيس الأسد لم يرض بهذا التوقيع .. وهذا صار يقينا وموثقا 100% ياغودو.. ولدينا الوثيقة الدامغة ياغودو.. 

ويقول لنا غودو ان ثورته لاطائفية فاذا برائحة الثورة طائفية مقيتة مقززة ورؤوسها مجانين الطوائف ووحوشها ..واذا بغودو الثوار يعرعر أويتقارض ..ويقرض الطوائف بالطوائف.

ومرة يقول لنا غودوالثورة ان الجيش السوري انشق بالآلاف وسينشق بالآلاف للالتحاق به في الجبال ..ثم يقوم غودو بقتل رفاقه في الجيش الذي يفترض أن يفرّ اليه ..ويقتل الطيارين السوريين..فكم تحتاج اسرائيل لتدرب طياريها لتصطاد سبعة طيارين سوريين ياغودو؟

يبشرنا غودو السوري أنهم قادمون .. ليس أهله واخوته من هو آت بالطبع بل جيوش الناتو .. ولكن الناتو لايريد المجيء الينا ياغودو

ثم يبشرنا غودو أنه آت الينا ..ليس غودو بالطبع بل ابن عمه "غودوغان" ..ولكن غودوغان لايجرؤ على المجيء الينا ياغودو لأنه سيعود شظايا الى استانبول..وسنعيد كل قطعة منه بنعش ..رجب في نعش ..وطيب في نعش ..وغودوغان في نعش..هذا ماقاله أحد الجيوش الغاضبة .. ياغودو

 وهكذا لانفهم من غودو الثوار سوى العبث والفوضى والتردد والتناقض والتنافر الأخلاقي والمنطقي والذهول والعتاهة والرمادية ..ولانعجن معه سوى الرمال ..

ولكن ..أما آن الأوان لنقول كلمتنا ياغودو السوري العابث؟

الواقع يقول ..لقد طال انتظار من ينتظرك ياغودو ..ولاتزال أبواب سوريا مغلّقة ..الثورة صارت تعيش في عربة اسعاف الجامعة العربية ..عربة الاسعاف في القاهرة والممرضون والفريق الطبي العربي يحقنها بالقرارات العاجلة الاسعافية ..قرار كل ساعة.. ويعطي المهل بالدقائق ..والثواني ..ويواصل عمليات الانعاش والضخ والنفخ فما لفم بقبل الحياة .. والاخوان المسلمون المصريون يتحركون بنزق للضغط للاستيلاء على السلطة بلعبة الانتخابات مستفيدين من المال القطري ومن زخم انتصاراتهم في ليبيا وتونس ..فهل تعرف لماذا كل هذا ياغودو؟ ... اذا لم تعرف فاسمع:

ياغودو ..من الواضح ان تكسّر اسنان الاخوان في سوريا وتقطع أذرعهم سيقلب الموازين الانتخابية المصرية ويكشر شوكة اخوانهم في تركيا وتونس وليبيا ويعطي أملا لأحرار مصر بهزيمتهم ..ويعلّم العلمانيين التمرد على هذا القدر الثوري الخليجي والطوفان المتخلف السلفي الهائج .. وهذا هو سبب استعجال الاخوان المصريين للانتخابات قبل انكشاف ظهرهم في سوريا ..هذا التسرع ياغودو أول اعتراف من تيار الاخوان المسلمين العالمي بأن هزيمته وشيكة في سوريا ..الجماعة نزقون للغاية و"غوردوغان" التركي يرغي ويزبد وقد طار صوابه ..صار مثلك ياغودو مرة سيحجم ومرة سيقتحم ..ومرة يصادقنا ويصالحنا وينصحنا ومرة يهاجمنا ويستجبننا ويهددنا .. مرة يرفع عقيرته ومرة يبلع صوته بلعا ولايخرج الا من أسفله....هل تقولها أنت أم نقولها لك بالعربي الفصيح ياغودو؟

بالعربي الفصيح ..اذا لم يهزم النظام في سوريا ضاعت هيبة التيار الاسلامي المنتشي في مصر وليبيا وتونس والذي يمرغ أنفه وأنف أردوغانه في سوريا ..هل فهمت ياغودو؟

هل تريد أكثر ياغودو؟ حسنا ايها المسافر في رحلة بلا نهاية وبلا ميناء وبلا قرار .. الجيش السوري بدأ باستعراض العضلات .. وقد يسمي مناوراته القادمة (انظر أمامك بغضب) ..أي لن يسامح ياغودو ..الجيش السوري غاضب هل تعرف ماذا يعني ان تغضب جيشا كالجيش السوري ياغودو؟

هل تريد أن تعرف ماذا سيحصل ياغودو؟ حسنا أيها التائه.. سنأخذك من مسرح العبث الى مسرح سياسة الواقع ...خلال أسابيع وبرحيل الأمريكان من العراق سيتحطم الشرق الأوسط القديم كله .. وستسمع صوت انهيارات الأبراج وطقطقات الصفائح التكتونية القديمة وذوبان الجغرافيا وانصهار الخطوط .. وسينهض من بين الأنقاض تنين كان مخبأ لم تعرفه المنطقة .. تنين اقتصادي وبشري وعسكري رأسه يطل على البحر المتوسط ليستحم فيه وذيله يتلوى في حدود أفغانستان ..وخزان النار فيه في ايران .. تنين هذا الشرق الجديد الذي يستقتل العرب والأتراك والناتو لقتله سيضع اسرائيل كالجرذ تحت مخالبه وسيحبس تركيا في سجن بين جبال طوروس ومضيق البوسفور ومضيق الدردنيل .. لن يقدر الأتراك الذين يحاصروننا اليوم على الفرار شمالا حيث الجدار الاوروبي الفولاذي المحرم عليهم .. ولن يقدروا على التحرك شرقا بعد خطيئة تحدي مصالح وأمن الروس .. وبالطبع أغلقت بوابة الخلاص الوحيدة السورية في الجنوب في وجوههم ..وسبحان مغير الأحوال ياغودو .. المحاصِرون سيصيرون محاصَرين ..والمحاصَرون سيصيرون محاصِرين.. هل عرفت لماذا اصيب اردوغان بالجنون ..ويرمينا بالجبن..ويصر على حضور اجتماعات الجامعة العربية لانقاذه بأي ثمن لقطع رأس التنين؟ انه صراخ الذاهبين الى السجن .. سجن الجغرافيا السياسية وغباء الحسابات التي أرادت التمدد نحو تاريخ مضى ونحو آبار النفط في الجنوب ..

هذا التنين المتمادي لن يقدر عرب الخليج على رفع أصابعهم مهددين .. ولا على تقطيع أوصاله بعد اليوم.. ولا على الاستفراد بمكوناته كما فعلوا بالعراق وليبيا .. انه عصر جديد يريد العالم كله اغلاق الباب قبل ولوجه .. لكنه يدخل ..مهما كثر الزعيق ..

هل فهمت ياغودو ..؟؟

وهل لايزال الثورجية بانتظار غودو؟ بلغوهم عني ...والله لن يصل ...فلينتظروا على المحطة ماشاؤوا..  



(346712) 1
خارطة المرجه لحل الأزمه السوريه
Aram Ali
نارام بيك لقد قرأت لك سابقاً ولكن لم أستطع متابعة قراءه هذا المقال لما له من لغه تصعيديه لمواجهه لا تنتج إلا المزيد من الضحايا والأيتام والأرامل.

نريد حلول سلميه وليس تصعيداً وأنا من جهتي تخيلت حلاً كنت سأنشره بالبورتل ولكنني لست كاتب إذا نشرت مقال واحد وسأكتب الحل هنا.

خارطة المرجه لحل الأزمه السوريه

خارطه المرجه حل مبني على ثلاث حقائق أو أساسات وهي ما, ماذا, كيف
ما يملك كل طرف من الأطراف المعنيه من قدرات على أرض الواقع.
ماذا يرغب أن يحقق.
كيف يتم تحقيقه فعلياً وسلمياً برضى جميع الأطراف السوريه.


ما تملك المعارضه من خبره لقياده الجيش السوري خبره ضعيفه تقارب الصفر فأعلى ضابط منشق من الجيش السوري الحر هو عقيد حمل مسؤوليات غير أستراتيجيه في جيش يضم مئات الضباط من رتب عليا من عميد ولواء وعماد.
أما خبرة الجيش المنشق في العمل المخابراتي في قضايا شائكه مثل القاعده لبنان الأكراد وإسرائيل الخ فهي معدومه أيضاً.


ما تملك المعارضه من قياده هو عباره عن أنفار ومجموعات صغيره مختلفه بالرأي في عدة قضايا وهذا ظهر حين ذهبت مجموعتان صغيرتان من المعارضه للقاء وزير الخارجيه البريطاني أو الهجوم على وفد الفنانيين السوريين في القاهره الخ.
November 27, 2011 1:13 AM


(346714) 2
هههههههههههههههههههه
عاشق الدراجات
ضحكتني قلتلي الجيش السوري ههههههههههههههه ههههههههههههههههههههههههههه هههههههههههههههههههههههههههههههههههه
November 27, 2011 1:16 AM


(346715) 3
خارطة المرجه لحل الأزمه السوريه
Aram Ali

تتمه
ماذا يرغب كل طرف.
الرئيس السوري وعد بالإصلاحات وقدم من وجهة نظره حزمة منها وهو يرغب بأنهاء المظاهرات السلميه ليتابع المزيد من أصلاحات معينه برأيه هي المطلوبه.

المعارضه من جهتها كل مجموعه لها مطالب تتفق على بعضها وتختلف على بعضها الآخر وهذا طبيعي لأن المعارضه خليط من أكراد وأخوان مسلمين وعلمانيين ومفكرين الخ.

و نصل هنا إلى النقطه الثالثه والأخيره وهي كيف نوصل كل طرف إلى هدفه ونجنب سوريا ويلات الدمار

الحل هو بما أن كل الدول المتقدمه وسميت متقدمه لأن لديها برلمان منتخب وفاعل ومؤثر وكل عضو في البرلمان صوته مسموع وهو محمي دستورياً ويمثل تطلعات الشعب إذاً خير مكان للمعارضه السوريه بكافة أطيافها هو تحت قبة مجلس الشعب أو البرلمان بعد الأخذ بعين الأعتبار التالي:

الوقت غير مناسب لأنتخابات أعضاء مجلس شعب لا الأن ولا حين أنتهاء دورته بدايه العام القادم.
في بعض برلمانات الدول المتقدمه يتنازل أي عضو منتخب لعضو آخر وخاصة من حزبه لأتمام دورته وذلك لأسباب صحيه أو عائليه الخ.

إذاً الحل هو:
يتبع

November 27, 2011 1:17 AM


(346716) 4
خارطة المرجه لحل الأزمه السوريه
Aram Ali
تتمه

١- يتم تنازل نصف أعضاء مجلس الشعب زائد واحد عن منصبهم للمعارضه بطلب من الرئيس للمصلحه السوريه العليا وذلك كالتالي يتنازل رئيس مجلس الشعب عن منصبه لمصلحة برهان غليون ويطلب من كل عضو في مجلس الشعب من النصف الذي أمضى أطول فتره بالمجلس ومن أكبر أعضاء المجلس في المجلس التنازل عن منصبه لمصلحة عضو يختاره من قائمه ١٠٠٠ معارض سوري فعال في الحركه المعارضه.

٢-أعطاء صلاحيات إضافيه لأعضاء مجلس الشعب مثلاً تعيين رئيس وزراء وحجب الثقه عن وزارته, محاسبة الفاسدين ولو كانوا أقرباء الرئيس, أعطاء صلاحيات إضافيه في إنشاء لجان برلمانيه لمناقشة وتفتيش في قضايا أمنيه وأقتصاديه الخ.

٣- يجب أن يحدد مجلس الشعب الجديد موعد لأنتخابات جديده لأعضاءه خلال اثنا عش شهراً.

٤- يصدر رئيس الجمهوريه قرار بأنتخابات رئيس الجمهوريه مبكره بعد ستة أشهر بأشراف مجلس الشعب الجديد والشارع يقول كلمته بعد أن كسب الأسد محبة السوريين في أنقاذ سوريا.

٥- يتحمل مجلس الشعب الجديد مسؤوليته في تنظيم المظاهرات السلميه بحيث لاتعرقل المصالح الأقتصاديه لسوريا والسوريين الخ.

وهذا بعض مما هو مطلوب من مجلس الشعب الجديد وبإذن الله ستخرج سوريا سالمه من هذه المعمعه.
November 27, 2011 1:20 AM


(346718) 5
جعاليص العرب
ابو شنتيانة
بلغ يا غودو بلغ ..بلغ الجعاليص الخليجية : القطري والسعودي والكويتي والبحريني وجعلوص مصر الجديد وجعاليص ليبيا وجعاليص المغرب وموريتانيا وزعلوس ززر الكمر ( جعلوص صغير يعيش في مراحيض الخليج ) ولا تنسى الجعاليص الاخونجية التركية ،بلغهم يا غودو بلغ ،لقد طغت روائحهم النتنة وفاحت مما يستوجب مكافحتهم كما تكافح القوارض ليس فقط بصيادات الفئران بل بالسحق تحت النعال كما تسحق الجرابيع ولمن لا يعرف الجعلوص فهو جرذ كبير سمين ( كحمد وحمد ) او هرم ( كابو مجحش )وهذه الحيوانات القارضة تعيش في المجارير فهي اوسخ الحيوانات في العالم ومن عجائب الخالق العظيم ان جعل لحمد وحمد وابو مجحش سحنا مطابقة لتلك الجعاليص وكذلك الرائحة النتنة نفسها ،فعسى ان يأتنا داروين جديد ليرى بام عينيه نظرية النشوء والارتقاء عند العرب .
November 27, 2011 1:44 AM


(346721) 6

souzan
ثمانية اشهر ولم تغضب الجيوش العربية لقد حان الوقت ارجوكم اغضبوا
فقد طمى الخطب حتى غاصت الركب ولم ولن يستفيق العرب
أليس الاولى ان تتلقف دولتنا رسائل غودو
العين بالعين والسن بالسن والبادئ اظلم ثمانية اشهر تعبنا الانتظار
ونحن بموقف المدافع الم يحن الهجوم الى متى ستنتظر إصدارات العاهرة العبرية قرارا تلو الاخر
انها حرب بكل المقاييس فلماذا ننتظرها ولانعلنها
سيدي الرئيس بشار الاسد
لقد أحببناك بكل مانملك من حب وبايعناك وسنبايعك اًًن الأوان لتحبنا وتقطع كل يد آثمة عبثا بالموزاييك السوري
لقد ارهقت اعصابنا ولم تزل اعصاب وزير خارجيتها في الثلاجة نرجوك ان تفك الثلج عنه
لاتنتظر كالبدوي الذي أخذ ثاره بعد اربعين عام وقال تسرعت
ثمانية اشهر لاتختلف عن الاربعين كفانا مشاهدة أبطالنا تقتل كل يوم
نتمنى ان تصلك رسائل الشعب السوري وأخيرا اكبر تمني
ان يتذوق كل بلد شارك بهذا الإثم ويلات القتل والحروب
November 27, 2011 2:41 AM


(346723) 7
الى السيد ARAM ALI
مواطن سوري
مشكور جدا على الحل الذي قدمته و لكن غاب عنك الكثير من الحقائق
عن أي معارضة تتكلم تللك المعارضة التي سياستها هي سفك الدماء و قتل الاقليات الأخرى
بعدين من هو برهان غليون حتى يتم اشراكة بمجلس الشعب
نعم نحن نريد حلا سلميا و لكن ألم تشاهد ان القوى الدولية و العربية لا تريد أي حل سلمي
كل ما تريده هو القضاء على النظام السوري رغم كل ما قدمه هذا النظام
أعتقد انكم جميعا تتابعون عرب تايمز هل شاهدتم اليوم مقطع الفيديو لأمير قطر و هو يزور و يدعم المستوطنات اليهودية و بعد كل هذا تريدنا ان نثق بغليونك هذا الذي يقبض راتبه من شيخ قطر و من المخابرات الامريكية

على كل حال سورية باقية
و كل شكري للسيد نارام سرجون أتمنى أن ألقاه شخصيا لأنه انسان وطني يبث فينا نفحة من التفاؤل مع كل مقال
عاشت سورية بقيادة الأسد
November 27, 2011 3:06 AM


(346724) 8
والله إنه وقت التصعيد
سوري
لا جدوى مع بهائم الخليج باستخدام لغة الدبلوماسية
November 27, 2011 3:21 AM


(346726) 9
JUST A LITTLE CORRECTION
OVSERVER
Samuel Barclay Beckett, one of the main founders of the Absurd Theatre, is an IRISH WRITER..... AND NOT A FRENCH ONE...

For the rest of your great article, I am with you and with all honest patriotic Syrians like you...
November 27, 2011 3:52 AM


(346732) 10
عبيد الناتو
سوري راسو مرفوع
رسالة لكل وطني سورس صادق غيور على بلده التوقف عن التحريض الطائفي التوقف عن الفساد وعدم المسؤولية والساذجين من الطائفة العلوية التوقف عن التسلط والتكلم باسم السلطة فقد وقف الشعب من كل طوائفه ضد الهجمة البربرية العربصهيونية خلف الرئيس بشار الرجاء اتركوا الرئيس يحكم بنفسه واوقفوا نفاقكم هذا المنعطف التاريخي الخطير يهدد وجود بلدكم توقفوا عن حب الكراسي ومزاياها فان عبيد الكراسي هم عبيد الناتو كونوا غيورين على بلدكم وليس على مصالحكم الشخصية وتذكروا انكم اخوة من ام واحدة هي سوريا
November 27, 2011 5:04 AM


(346740) 11
الى آرام علي
سيريانا الدمشقي
يا اخي الأزمة ليست داخلية فقط وحل لك توحي ان المشكلة مشكلة معارضة تريد مقاعد في البرلمان و انتخابات حرة و احزاب وو الخ و كأنك في ردك تتعامى عن رؤية مخطط الغرب للسيطرة على سوريا والتي سياسيا وجغرافيا نهاية طريق الحرير فالانسحاب الأميركي من العراق و الانسحاب الكندي الأوربي من افغانستان سيمهد الطريق الى اعادة طريق الحرير من الصين مرورا بالهند و باكستان وإيران و العراق و سوريا بوابة شرق الأقصى الى اوربا العجوز طريق تجاري ينقل البضائع الى اوربا افريقيا و ينقل النفط العراقي الإيراني الى الصين و الهند و اليابان دون المرور بخليج العربان وقناة السويس و سيصبح مصيرهما كمصير راس الرجاء الصالح في التجارة القديمة و ستظهر الكتلة الجديدة ووداعا لقمة العشرين بعضوية ابو متعب اتعبه الله وهذا سر الجنون الخليجي والا تريد إقناعي بحرص العربان على الشعب السوري في حين شعب البحرين و شعب القطيف يذبح بيد الوهابية
November 27, 2011 7:56 AM


(346741) 12
الغاز وقطر وإسرائيل
بشار
التنين المتمثل بسوريا وإيران والعراق ولبنان كان يجهز خط لنقل الغاز إلى أوروبا ناهيك عن إكتشاف حقل غاز ضخم جدا على الشواطئ اللبنانية ولذلك ضرب سوريا سيحطم التنين وخط نقل الغاز ويسمح لإسرائيل بالسيطرة على حقل الغاز في لبنان و ستحافظ قطر على ريادتها بمجال الغاز
November 27, 2011 7:59 AM


(346742) 13

مغترب
الله يحمي سوريا وشعبها من الفتن سوريا الحضارة والتاريخ . شكرا لك
November 27, 2011 8:03 AM


(346743) 14
إلى السيد آرام علي
مو مهم
وبرايك هل تقبل المعارضه هذا الحل؟ باختصار وأنا أقدر خوفك ومحبتك لسوريا فقد باعت المعارضه روحها للشيطان وما عاد بإمكانها حتى لو أرادت الإنسحاب. ومع ذلك إذا استطعت إقناع المعارضه بأن تتحاور مع السلطه وتقبل بما ذكرت فأنا وملايين السوريين سننحني لك مع أن يقيني أن هذا لن يحدث.
November 27, 2011 8:04 AM


(346746) 15
الكلاب تعوي والقافلة تسير
محمود عمر
السيد نارم سرجون المحترم, يتهمك بعض الجهلة الحاقدين وعديمين الاخلاق والضمير بكونك "مخابرات سورية" فأذا كانت المخابرات بهذا الوعي والثقافة الراقية والتحلليل السياسي الصائب فأن العالم بخير. استاذنا الفاضل انا من متابعين كتاباتك الناقدة والتي لا يسوعبها عقول هولاء "المتخلفين" لكونهم يعرفون فقط الحفد والنذالة والطائفية المقيتة !! اجل يا نارام سورية العربية هي القلعة الصامدة الوحيدة الباقية, لقد دمر هولاء الوحوش الحاقدة واسيادهم الاوباش (الامريكان والانكليز والصهاينة) العراق ثم مصر لكي يصبح هولاء "الحشرات الضارة الخليجية" هم الاقوى وهم الاسياد!! ولكن هيهات من الذلة , سياتي اليوم الذي يعودون فيه الى اكل جرذان الصحراء كما كانوا من قبل البترول وان اجله لقريب انشاء الله.
November 27, 2011 8:51 AM


(346748) 16
the godo arab league
hamed
Nihilism theater is within the Arab League which seems no arabic neither something specific .It looks like a crazy mule allow to be ridded by anyone who offer straw . We can call it now arabesque - Turk-NATO ,tomorrow ?. the Arab peoples on to their head the suprastructure despite what is happening continue prisoners of their indifference and inertia slaves of their political and religious alienation, They are in lethargy under the effects of intellectual drug addiction provided by the false and traitors internal actors and the villains opportunists external . The people will is kidnapped, unmade and suppressed personality by multiple religious , social and political dogmas stuck in their minds as cockroaches. History is written as anecdotes .dogmatic facts banal and superficial . Adulation and submission to the bloody king and ameer almomeneen. faith dogma, the Arab nation as dogma faith while what is happening to Syria or LIBIA Iraq etc people hasent the freedom and initiative go to street to express their free refusal and solidarity ,both are captive . The unity of the patriotic feelings as a nation is not crystallized and there are an absence of democratic work to crystallize the patriotism unity
November 27, 2011 9:02 AM


(346749) 17
godo arab league no 2
hamed
Responsible are all intellectual. politician and all regimes that have made from the people a mere observer with destroyed culture . civilization deleted personality erased and suppressed . It has given Palestinians nothing happens, Iraq has been destroyed their natural wealth and cultural wealth are stolen , ,Above all what is happening in the arabic countries ,The indifference the dependence the apathy are still the common dominant factors. Arabic countries are destroyed and their wealth pillaged one after the other with the help of some groups who sell their country by a pottage plate .but people is permitted to shout aloud La ilah ila allah . or Allah akbar this is what is left for the Arabs .in spite of this they will not enter heaven.they will have no rivers of milk and honey or 40 virgins, the only thing they will have mental masturbation and diarrhea, Faith does not move mountains, if we do not wake up now and our people are emancipated from the criminal and destructive alienation . when???. Secure and strong logistic base of an army is the support and the collaboration of his free people
November 27, 2011 9:03 AM


(346752) 18
بصقة في وجه قطر
فاروق .الجزائر
اخواني الاعزاء انا عندي اقتراح..ان نتفق على يوم عالمي وليكن 1 جانفي2012 تحت شعار ..بصقة في وجه قطر.. رائدة النفاق والفتنة .ويدخل تحت المظلة القطرية كل من والاها...الجزيرة وصحفييها والضرطاوي واشباهه وسفارات قطروكل ماله علاقة ..فلتكن مليار بصقة حتى تغرق جزيرة الشر...
November 27, 2011 9:29 AM


(346757) 19
War
Ali
Syria Should launch a war and liberate the golan hight . You will see the difference
November 27, 2011 10:52 AM


(346760) 20

hamed
Samuel barclay bekett was born in dublin and dead en paris,what I ignoare whether he took the french nationality or not
November 27, 2011 11:29 AM


(346762) 21
غليوني أو غليونك
Aram Ali
إلى أخوتي السوريين: من المهم عدم التصعيد ومحاولة وأد أزمه تحرق الأخضر واليابس ولن يجدي الأنتقام. غليوني أو غليونك ليس مهم الأشخاص إذا كانت صلاحياتهم دستوريه محدوده وغليون مرشح الغرب والعرب الذين يضغطوا على سوريا. آليه أي حل رغم كره معظمنا لها هي أشراك أبو متعب في مبادره حل خليجيه قريبه من خارطة المرجه.
November 27, 2011 12:10 PM


(346764) 22
يرحمكم الله
مزاجي
رحم الله امرئ عرف حده فوقف عنده
November 27, 2011 12:40 PM


(346766) 23
تتمة
مزاجي
عند الجد مارح تلقى لاحميدان و لاحديدان بالساحةوالعنتريات والبهورة وكلام التشبيح كلو ما بفيد لانو حارتنا ضيقة وبنعرف بعض ,,
November 27, 2011 12:46 PM


(346768) 24
شكرا يا عرب
syrian
اسرائيل اعلنت انها ستقطع الماء و الكهرباء عن فلسطين في حال توقيع حماس و فتح تشكيل حكومه انقاذ وطني / هاد المسجد الاقصى رح ينهد وين الجامعه العربية او نسينا الجامعه مشغوله بمساعدة مصر و قطر العربية على توريد الغاز للكيان الصهيوني اسرائيل شكرا كتير ياعرب
November 27, 2011 12:59 PM


(346774) 25
السيد آرام علي
مسلم جزائري
سألت معارضين اثنين كل على حده يحملان الجنسية الجزائريه وهما من أصل سوري ماذا تريدان وكان جوابهما واحد وهو أن لا يبقى بسورية حجر فوق حجر فكيف سيكون الحوار مع عملاء متبرعين بعمالتهم ولمن لا يعرفون
November 27, 2011 1:32 PM


(346777) 26
الي الكاتب والمعلقين
HichamBessi USA
اخواني المعلقين خصوصا من سوريا لا تخلطوا الحابل بالنابل فها انتم بدأتم تكيلون الشتائم حتي لشمال افريقيا الذي انا منه واشهد الله اننا كشعوب واكرر كشعوب لا نكن لسوريا الشعب واكرر الشعب الا الحب والاحترام والتقدير وتدمي قلوبنا عند روية اي كان مذهبه او عقيدته يشتم فما بالكم بقتله والتمثيل به وسحله.لكن يبقي عندي نفس الموقف من بشار وكل المنتمين الي ناديه من المستبدين من الحكام العرب واعني كلهم ولا استتني.نريد ان نستنشق هوا نقيا بعيدا عن روائح الحكام العفنة والتي ازكمت النفوس علي مدي عقود في نهب كرامتنا وعزتنا قبل ثرواتنا .اتمني من الله ان يخرج سوريا الشعب من هذه المحنة بمنحة الاستقرار والسكينة ويبسطها علي كافة المسلمين.اللهم احفظ سوريا
November 27, 2011 2:20 PM


(346798) 27
Syria
Arabian man
The Syrian army is a piece of shit and never won a battle against a real army. This army and you and your shit president shall hide in drains with rats like gaddafi...fuck you and all alewites except the few honest ones
November 27, 2011 9:17 PM


(346802) 28
مقالة دونكشوتية عجز السرفانتس عن صياغتها
محمد علي
نعم يا سيدي مهما كان غودو هذا الذي سيأتي حتى و لو كان الشيطان أو إبليس بشخصه فهو أفضل مليون مرة من المجرم القاتل الذي تطلبل و تزمر له.
November 27, 2011 11:23 PM


(346907) 29
Merci beaucoup
Aicah
السيد نارم سرجون المحترم, يتهمك بعض الجهلة الحاقدين وعديمين الاخلاق والضمير بكونك "مخابرات سورية" فأذا كانت المخابرات بهذا الوعي والثقافة الراقية والتحلليل السياسي الصائب فأن العالم بخير. استاذنا الفاضل انا من متابعين كتاباتك الناقدة والتي لا يسوعبها عقول هولاء "المتخلفين" لكونهم يعرفون فقط الحفد والنذالة والطائفية المقيتة !!
November 28, 2011 11:01 AM


(346949) 30
يامرحبا يامرحبا
يعقوب
"السيد نارم سرجون المحترم, يتهمك بعض الجهلة الحاقدين وعديمين الاخلاق والضمير بكونك "مخابرات سورية".

ياعيني... ياعيني... وياصلاة النبي...لو كانت المخابرات بهذا المستوى الفكري ..فيامرحبا يامرحبا
November 28, 2011 2:58 PM

تصميم عرب تايمز .... جميع الحقوق محفوظة
المقالات المنشورة ارسلت الى عرب تايمز من قبل الكاتب وهي تعبر عن رأي الكاتب ولا تعبر بالضرورة عن رأي عرب تايمز