Arab Times Blogs
نارام سرجون
serjoonn@yahoo.com
Blog Contributor since:
25 April 2011

كاتب من سوريا

الحرب الأهلية السورية ..وقصة الغزل بين أنجلينا جولي والشيخ العبيكان

من قال ان العبارات هي مجرد كلمات نرصفها كما نشاء وبالترتيب الذي نشاء، وأن لارأي لهذه الكلمات في كلمات تجاورها وتصطف معها؟ ومن قال ان الكلمات  لاروح لها ولامشاعر؟ ومن قال أنها تقبل الذل ومعاهدات السلام التي نفرضها عليها مع كلمات لاتحب السلام معها؟.. بل من قال أن الكلمات تقبل التفريق أوالتشتيت وعيشة اللاجئين بعيدة عن كلمات أخرى ..تحبها؟

فهناك كلمات لاتتفارق وتبقى مخلصة لبعضها ...في عبارة واحدة لاتقبل التقسيم والتشظي ..ولكن هناك كلمات لاتلتقي في عبارات الا على جثث بعضها.. كما الجبال لاتلتقي..احدى هذه العبارات هي هذه الثلاثية (الحرب.. الأهلية..  السورية) التي سمعت بها وأحسست أنها كلمات يصدر اجتماعها لحنا نشازا كمن يسمع الى معزوفة فيها ربابة بدوية بسيطة .. وبيانو أوروبي .. وطبل أدغال افريقي .. ولكم أن تتخيلوا الانسجام بين هذه الأدوات الموسيقية وأي نوع من الأنغام المتساوقة والمتناسقة يمكن أن تسمعها الأذن البشرية من هذه الأدوات الموسيقية المتنافرة ..حرب (ربابة بدوية) .. وأهلية (طبل افريقي) وسورية (بيانو أوروبي)؟؟؟ ..ياالله ..ماهذا الضجيج !!

هذه السيمفونية الجديدة كان المايسترو لها السيدة هيلاري كلينتون ..وهذا المصطلح المولود حديثا كانت قابلته أصابع السيدة هيلاري كلينتون وردد جميع مرضعيه في جوقتها في تركيا والمجلس الوطني والجامعة العربية نشيد "المجد للحرب الأهلية السورية" ..كما ردده الأوروبيون باحتفالية تشبه احتفالياتهم بعيد الميلاد ..

لقد أمضيت في القراءة سنوات طويلة..  لكن هذه الثلاثية من هذه الكلمات جعلتني أحس أنني أقرأ شيئا لاينسجم مع الناموس .. ولا مع المنطق ..لأنها ضد المنطق والتاريخ والجغرافيا كما يقول المؤرخ البريطاني أرنولد توينبي ..وجعلتني هذه العبارة أحس أنني أقرأ مفردات لاتقبل الجمع في مكان واحد ويشبه تنافر كلماتها تنافر الاقطاب المغناطيسية ذات الشحنة الواحدة ..ان قراءة (الحرب الأهلية السورية) بالفعل يشبه آية شيطانية ..أو كأن يقع على مسامعنا تعبير "القرآنات الأربعة" أو "أسفار القرآن" .. مثل قرآن التثنية أو التكوين و و..الخ ..هل سمعتم أن للقرآن أسفارا؟؟ أو كأن نسمع أن للانجيل سورا وآيات؟ فهل للانجيل سور وآيات؟ أو أن أبا لهب قال: من ضربك على خدك الأيسر فأدر له الأيمن ..أو أن السيدة العذراء أكلت كبد الحمزة .. عبارات مستحيلة وكلمات لاتلتقي أبدا حتى لو التقى الخطان المتوازيان.. مثلها مثل الحرب الأهلية السورية..

لمن لم يفهم مشاعري المستهجنة سأقدم تشبيها أكثر بساطة .. هذه الخلطة من الكلمات تشبه وجبة طعام مكونة من صحن من الآيس كريم بالشوكولاته مع صحن برغل أو كشري مع حساء العدس والكوسا والشنكليش الحمصي .. أنا شخصيا لاأستطيع تلبية الدعوة لمائدة كهذه ..والمائدة الصحفية التي عليها هذه المفردات (حرب .. أهلية .. سورية) تشبه الوجبة التي عرضتها للتو ...

ولمن يفهم لغة الأساطير الاغريقية التي تقدم لنا آلهات غريبة ومخلوقات خيالية مثل البغاسوس والغريفين فانها لن تستطيع أن تستولد شيئا ذا معنى من هذه الثلاثية ..حرب ...وأهلية ...وسورية؟؟ انها كمن يصنع مخلوقا له جسم غزال وأرجل فيل ورأس قرد  ..وللثوار لمن لايفهمون في أساطير الأولين، هذا المخلوق المسمى (حرب أهلية سورية) يشبه مخلوقا له جسم حمد بن خليفة ورأسه المهاتما غاندي .. أويشبه رأس يوسف القرضاوي الشريرعلى صورة للسيد المسيح .. أو رأس سعد الحريري الأزعرعلى جسد بطل كعماد مغنية ..أو أن يكون هناك مخلوق برأس الضئيل الذليل مصطفى عبد الجليل فوق أكتاف ملكة بريطانيا مثلا .. أو مثلا أن يكون رأس برهان غليون على جسد نيلسون مانديللا .. هذه التصاوير  بالضبط مثل تركيب حرب .. أهلية ... سورية..  

ماهذا الهراء؟ حرب ..وأهلية ..وسورية ..؟؟ !! أوبعد هذا التماسك السوري رغم كل محاولات تقطيع الجثث العلني وسمل العيون والفحيح الرهيب للأفاعي المذهبية على الفضائيات ومواقع المعارضة المريضة وفبركات اليوتيوب وبعد القاء القنابل الطائفية العنقودية وفتاوى الكراهية السوداء وهذا القيح وال (دي دي تي) الذي يبثه وينفثه الاخوان المسلمون في طول البلاد وعرضها مع الأفغان العرب والقرضاوي والعرعور ..و رغم كل هذا الانزال بالمظلات للجثث والأعضاء المقطعة على بيوتنا وعقولنا وعيوننا ...وبعد كل هذا الاخفاق في اطلاق رعونة العصبية المذهبية..لايزال البعض يأمل بأن حربا أهلية سورية ستقع..

هناك كلمات لايشبه التقاؤها الا التقاء مستحيلا لأشخاص في الحياة فعندما تقبل (الحرب الأهلية) أن تلتقي مع كلمة (سوريا) يمكن عندها قبول انجيلينا جولي بالزواج من الشيخ العبيكان في السعودية .. حيث ولي أمرها في عقد النكاح هو الشيخ اللحيدان والعياذ بالله .. أويمكن  مثلا تحقق نبأ خطوبة كاترينا زيتا جونز من الشيخ عدنان  العرعور (ولو أن العرعور يفضل براد بيت كما يعتقد على نطاق واسع !!) ..وأستغفر الله لي ولها من هذا الكابوس .. ان القبول بسهولة حرب أهلية سورية يشبه القبول بسهولة تشكل رابطة رعوية خيرية تجمع الأم تيريزا مع أميرالجماعة الاسلامية التكفيرية في حادثة عرس الدجيل الرهيبة في العراق ..وأسأل ربي الرحمة من هذا الخيال ..

هذا اللقاء بين هذه الكلمات خيال ..في بلد متماسك يطلق هذه المظاهرات العملاقة الوطنية المليونية العفوية في الشوارع والساحات .. ويتحدى نصف الدنيا ..لاتنهض حرب أهلية بل حرب وطنية عظمى ..

ولكن بالمقابل هناك كلمات لاتستطيع أن تفترق عن بعضها وتبقى متلاصقة كالتوائم السيامية وكالأزواج المخلصين والعشاق الذين لايقدرون على الفراق مثل: "المطوّعون والسعودية" و "لجنة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكرالسعودية" ..فلا يوجد مطوعون وآمرون بالمعروف وناهون عن المنكر في هذا الكوكب الجميل الا في السعودية .. وهناك تلاقح وانسجام بين كلمات مثل: بندر بن سلطان وصفقة اليمامة الفاسدة" ..أو مثلا "الأمير حمد الذي غدر بأبيه" .. فلا يوجد في التاريخ أمير اسمه حمد وغدر بأبيه سواه (زوج الست موزة بنت مسند) .. أو مثلا "القرضاوي والفتوى والفتنة" ..فالفتنة تلتصق باسم القرضاوي بالصمغ القوي وتلتحم معه كما الحديد الذائب يلتحم مع الحديد الذائب عند "لحّام الأوكسجين"..

ولاشك أنكم تعرفون أن هناك كلمات تحضر وتأبى الا أن تأتي بصاحبها معها .. مثلا "مبيّض المؤسسات عزمي بشارة" .. وبالطبع لن يحضر هنا الا اسم عزمي بشارة ..أو مثلا "ايليا كوهين الثاني الملقب عزمي بشارة" وحتما عزمي بشارة هو الوحيد الحائزعلى هذا اللقب ..أو "عزمي الظفيري الأخ الكبير لعلي الظفيري"  .. ومن جديد لاأحد يملأ الفراغ مثل عزمي بشارة (أين هو بالمناسبة؟ وماذا يحضر لنا؟)  ..

وهناك كلمات تحضر وتحضر معها روح صاحبها ورائحته مثل "بيل كلينتون و.....السيكار" حيث يحضر على الفور اسم المسكينة البريئة مونيكا لوينسكي (ضرة السيدة وزيرة الخارجية الأمريكية) الى هذه العبارة، تماما كما تحضر روح عبد الباري عطوان الى عبارة (الصحفي الطبال) .. فهو الصحفي الوحيد الذي يجيد العزف على أي طبل ..طبول الثورات وطبول المقاومة وطبول الاسلاميين والاشتراكيين وطبول الناتو وطبول المجالس الوطنية ..

وهناك عبارات مستحيلة وكلماتها تشتبك مع بعضها بدموية وعدوانية وضراوة كاشتباك الذئاب مع الضباع حول فريسة .. وتتناطح كتناطح الثيران البرية في موسم التزاوج والالقاح .. هذه العبارات مثل: الجمهورية الاسلامية السعودية ..انتخابات الرئيس السعودي .. البرلمان السعودي  .. مجلس الشيوخ (الكونغرس) القطري..الدستور القطري .. أو قاعدة العيديد السورية ..أو الثائر الاشتراكي الأممي الرفيق حمد بن جاسم .. موزة بنت مسند أميرة القلوب ..العربي رجب طيب اردوغان .. الخائن صدام حسين ..الملك السعودي المقاوم .. ارتفاع سعر برميل الدم العربي ..العربي النبيل نبيل العربي ..معاهدة السلام السورية الاسرائيلية .. الرئيس السوري برهان غليون ..المخلص لكم أردوغان .. سقوط الرئيس بشار الأسد .. سقوط سوريا .. انهيار سوريا .. وبالطبع أخيرا "الحرب الأهلية السورية"..

وهناك كلمات أيضا تنشأ بينها علاقات حربية وعلاقات حب وكراهية ونزاعات ..فهناك كلمات لاتحب بعضها وتحس بالنفور والتنافر .. وتكاد تسمع صليل  السيوف واحتكاك السكاكين بينها وهي ترفض أن تتجاور في أي نص منطقي ولايمكن جمعها الا في نص خيالي أو عبثي أو كوميدي .. وبكلمة أخرى هذه كلمات تشهر السلاح في وجه الكلمات الأخرى ولاتقبل التصالح معها وتشن حربا عليها ولاتقبل أن تتصافح معها ..يعني يمكن أن تنشأ حرب أهلية بين الكلمات اذا ماحاولت بعض الكلمات التسلل الى جوار كلمات أخرى مثل: "انشقاق الجيش السوري .. سوريا مثل ليبيا ... استسلام الشعب السوري" ..أومثل هذه الثلاثية الشديدة ..الشديدة ...الشديدة التناقض: حرب ...أهلية ...سورية ..

وهناك عبارات مخلخلة ويحس قارئها أنها تحتاج مسامير لتثبيتها مثل "المجلس السوري الوطني الانتقالي" ..فكلمة "السوري" مرغمة على الجلوس هنا بالقوة ومثبتتة بمسامير ضخمة على صليب المجلس الوطني الانتقالي كما صلب السيد المسيح وفق الأناجيل بالمسامير من يديه ولو كان الأمر بيد هذه الكلمة المعذبة التي تئن لهربت من هذا المكان وأعلنت لجوءا سياسيا في رحاب سورة "قل أعوذ برب الفلق" في القرآن الكريم ..كما أن هذا المكان (بين كلمتي المجلس ... الوطني) في الحقيقة ليس لها بل لكلمة أخرى مغيبة هي "التركي" ..ولو قيّض لها لنزلت كلمة التركي في المكان بسهولة كما تنزل قدم سندريللا في حذائها المفقود لأن هذا المكان الشاغر في عبارة (المجلس ....الانتقالي الوطني) على مقاس هذه الكلمة فقط .. وهذا الحذاء لايناسب قدم كلمة "السوري" بل قدم كلمة "التركي" وربما قدم بسمة قضماني (سندريللا المعارضة) التي أضاعت حذاءها في حفلة استانبول ووجده لها الأمير ...برهان غليون ..الذي يراقصها في كل مؤتمرات المجلس القضماني البرهاني الانتقالي..    

وهناك كلمات تلتقي مع كلمات وتتناسب وترتبط مع بعضها بعلاقات اقتران وزواج ومصاهرة وتنشأ بينها علاقات حب حقيقية مثل: فلسطين وسوريا وايران ولبنان، ويحس قارئها أنها تتبادل الغزل أو تتصافح بحرارة .. فيما لاتستطيع كلمات مثل "ايران .. حماس.. اسرائيل" أن تلتقي بهدوء ووئام دون أن تندلع الحرائق على الورق ويتصاعد الدخان وربما لحظنا خروج صواريخ القسام وصواريخ شهاب بين الكلمات وغارات الكلمات على الكلمات بين هذه المركبات..والحروف الملتهبة..

وهناك كلمات ترتبط فيما بينها بالسلاسل والحبال ولاتتفرق عن بعضها..مثل: حسن نصر الله وحزب الله ونصر 2006..بشار الأسد وسوريا ..الشعب السوري المقاوم ..الشعب السوري العظيم ..الشعب السوري المتماسك ..سوريا الملاذ للاجئين العرب ..سوريا قلب الأمة النابض ..

أخيرا ماهي العبارات النائمة؟؟  مصطلح العبارات النائمة مثل مصطلح الخلايا النائمة التي تستيقظ على مهل مثل عبارة "المعارك في الجولان المحتل" .. و "قضية لواء اسكنرون السوري" .. "الاصلاح في سوريا" .. "تعديل الدستور السوري" ..."البرلمان السوري" ... "انتخابات الرئاسة السورية" .."الأحزاب المتنافسة السورية" ...الخ ..وهي عبارات تتمطى وتتثاءب معلنة قيامها من سبات طويل وتتنبه الى أن الزمن قد تغير من من البيات الشتوي الطويل الى أيام دافئة مشمسة ..وهناك يد رئيس شاب وجيل له عنفوان تربت عليها كي تستفيق من سباتها ..وتقوم..

هناك كلمات اذا ماذهبت للقاء كلمات أخرى ترتدي الألماس حول حروفها كما الحسناوات الجميلات ..ونرى الألماس يبرق ويتلألأ حول عنق عبارة مثل:

سوريا ياحبيبتي..

وهناك عبارات كلما التقت بنا كسرت في حنايانا خوابي الخمور وسكرنا وانتشينا بها مثل عبارة

سوريا .. الله حاميها

وهناك عبارات يعرش الياسمين على حروفها وتتدلى الدوالي من بين الحروف ويترعرع الحبق على شرفات حروفها.. وتقطف الورود منها حروفا لتتزين بها ..هذه العبارات مثل:

هذي دمشق وهذي الكأس والراح ...اني أحب، وبعض الحب ذبّاح

أنا الدمشقي لو شرحتم جسدي......لسال منه عناقيد وتفاح

ولو فتحتم شراييني بمديتكم ...سمعتم في دمي أصوات من راحوا

وللشرح:

العناقيد هم أهل السويداء المعروفون بانتاج العنب .. أما التفاح فهم أهل طرطوس واللاذقية وحمص وحماة ودير الزور وادلب.. والأصوات في الدماء هي أجراس الكنائس والمآذن..اذا كيف تقوم حرب أهلية في هذا الجسد؟ ..

ومايمكن أن يحدث في أي جسد صحيح هو التالي:

ككل جسد ..وفي مكان ما في وسط هذا الجسم الدمشقي الممشوق مكان ضيق لخروج مفردات "الحرب الأهلية السورية" و"الفتنة الطائفية" و "المجلس الوطني الانتقالي" و "مؤتمر استانبول" و "الجامعة العربي" و "حلف الناتو" .. وهي فتحة ضيقة لايمر منها الا أعضاء المجلس الوطني الانتقالي وهيلاري كلينتون وحمد وموزة والقرضاوي وعرعور والشقفة وعزمي بشارة وأردوغان وأوغلو ورضوان زيادة وأيمن عبد النور ووو ..وو.. وبرهان غليون أول الخارجين طبعا مع السندريللا التي ترتدي حذاءها التركي .. وسط هذا الازدحام الشديد ... ترى أين هذا المكان؟ سؤال الى أستاذ تشريح الثورات الدكتور صبحي الحديدي ..

بعد هذا التماسك الاسطوري للشعب السوري.. قال "حرب أهلية سورية" قال !!!



(346111) 1
الله يحميك أيها السوري العظيم
سيريانا الدمشقي
يا اخي انت لازم تكون وزير الاعلام السوري سوريا بحاجة الى أشخاص سوريين عظماء من أمثالك تعرف كيف تفكر و تحلل و تكتب و تقدم المعلومة للمتلقي بكل بساطة .... لا اعرف ماذا اكتب او ارد لكن بالنهاية سلمت اناملك يا نارام ولا تطيل الغياب
November 22, 2011 10:10 PM


(346112) 2
الاستاذ نارام... شكرا لك
محمود
اشكر الاستاذ الكبير نارام على مقالاته الواقعيه والمضيئة في زمن الغدر والرخص والظلام.

مواطن سوري يحب وطنه جدا...
November 22, 2011 10:15 PM


(346118) 3
نريد حلولا عملية لا كلاما انشائيا يا خريج كلية الادب العربي فقد بدأت مقالاتك تصبح تافهة مثل ردح الارامل و المطلقات
عبد الله
كل هذا الكلام انشائي و لا قيمة له

لماذا لا تقترح اشياء عملية لوأد الفتنة و قطع الطريق على القرضاوي و حمد و من ورائهما

لماذا لا يقوم بشار الاسد مثلا بجلب مئات المليارات التي نهبت و يبدأ مشاريع اسكان تبني للناس مئات الالوف من المساكن الشعبية؟

فهكذا يتم القضاء على ازمة السكن و يصبح لدى الشباب امل في الحياة و الزواج بدلا ان يشاركوا في ثورة هم على حق فيها لان من لا امل له بالحياة الكريمة فافضل له ان يموت كريما و كما يقال (اذا كان شريكك خرى فاخسر و اجعله يخسر) و النظام السوري هو شريك خرى لانه يستولي على الاموال و لا يترك للشباب شيئا فيقعون في حبائل القرضاوي و غيره

و عندما تبني الدولة مئات الالوف من المساكن فان اعمال الانشاءات تخلق وظائف للالوف من العاطلين عن العمل

و عندما يبدأ الشباب بالعمل و يحصلون على رواتب مجزية فانهم سيصرفون هذه الاموال في الاسواق السورية فتنتعش هذه الاسواق و بانتعاشها فانها تخلق الوف الوظائف لعاطلين اخرين

و عندما يعمل العاطلون الاخرون فانهم يحصلون على المال و ينفقونه فيخلقون وظائف جديدة و هكذا يدور المال في السوق و يتداوله الناس و تنتعش الصناعة و الزراعة و التجارة

و ينسى الناس اليأس و الاحباط و ينسون الثورة اذا استرجعوا المليارات التي نهبت منهم
November 22, 2011 11:00 PM


(346138) 4
أبدعت كعادتك
عصام
رجاء أخ نارام أن تكتب بشكل يومي فقراءة مقالاتك أجمل متعة عندي لأنها تصيب عين الحقيقة. أما للذي يعلق بعدم الإعجاب فهذا رأيه ونحترمه حتى ولو كان من عبدة الناتو .
November 23, 2011 1:58 AM


(346139) 5
أنت حمار يا نارام
عبدو السطل
يا حمار وما الذي يحصل في سوريا الآن هل هو حرب بين امريكا وإسرائيل أم حرب بين السوريين وهذا القتل والذبح على الهوية ماذا تسميه لعبة اتاري. حمار معبأ بسروال. اعنة الله والشعب السوري على المنافقين أمثالك يا ثور. انت النسخة الأسوأ لإعلام التدجيل والتخبيص البعثي.
November 23, 2011 2:00 AM


(346141) 6
الى المعلق الحمار رقم 1
النائب الأول لأبو الشمقمق وراصد الكذابين والنصابين
هذا السرجون هو ضابط مخابرات ويكتب باسم مستعار ولم يسمع احد به قبل الاحداث واعمل بحث وشوف يا غبي. لن تر له اسم قبل الاحداذ فكيف سيكون وزير اعلام. يبدو أنك جحش كبير وما بتعرف شو صاري. تلحس طيزو لسرجون النصاب
November 23, 2011 2:04 AM


(346142) 7
رائعة
لبناني
رائعة. مقال رائع
November 23, 2011 2:05 AM


(346143) 8

Sourieh
Thanks Naram. God Bless Syria - God Bless all the Syrians- God bless our beloved Bashar Al Assad.
November 23, 2011 2:12 AM


(346144) 9
إلى عبد الله
إلى عبد الله
سيد عبد الله يبدو أن شخصاً مثلك ينظر نظرة دونية إلى الأرامل والكطلقات لا يحق له التنظير على طيزنا .. وعلى ما يبدو من حديثك أنك أكيل خرى .. روح يا بخشي اطل من العرب ومن الغرب يحلوا عن بلدك التي أجزم انك لا تعرفها والبلد رح تبقى بخير وتستمر فيها المشاريع .
مجلس التعاون "الخرى جي " يفكر بفرض عقوبات "لا تطال السوريين" ولكنها تمنع حوالات العمال السوريين إلى البلاد وتوقف الاستثمارات وتجمد الأموال السورية ، ثم ينط سعدان مثلك لينظر ويتفلسف ويعطي حلول لنساين ثورة اخترعها النيتو التقدمي ..
حل عن طيزنا ونحنا ندبر أمورنا ..
وشكراً للكبير نارام سرجون
November 23, 2011 2:14 AM


(346151) 10
Mahlool
John Mark
رد على عبدالله المحلول

المقال يا محلول كالتالي
لماذا لا تقترح اشياء عملية لوأد الفتنة و قطع الطريق على القرضاوي و حمد و من ورائهما
لماذا لا يقوم أبو مضرط السلولي مثلا بجلب مئات المليارات التي نهبت و يبدأ مشاريع اسكان تبني للناس مئات الالوف من المساكن الشعبية؟
فهكذا يتم القضاء على ازمة السكن و يصبح لدى الشباب امل في الحياة و الزواج بدلا ان يشاركوا في ثورة هم على حق فيها لان من لا امل له بالحياة الكريمة فافضل له ان يموت كريما و كما يقال (اذا كان شريكك خرى فاخسر و اجعله يخسر) و النظام السعودي هو شريك خرى لانه يستولي على الاموال و لا يترك للشباب شيئا فيقعون في حبائل القرضاوي و غيره
و عندما تبني الدولة مئات الالوف من المساكن فان اعمال الانشاءات تخلق وظائف للالوف من العاطلين عن العمل
و عندما يبدأ الشباب بالعمل و يحصلون على رواتب مجزية فانهم سيصرفون هذه الاموال في الاسواق السعودية فتنتعش هذه الاسواق و بانتعاشها فانها تخلق الوف الوظائف لعاطلين اخرين
و عندما يعمل العاطلون الاخرون فانهم يحصلون على المال و ينفقونه فيخلقون وظائف جديدة و هكذا يدور المال في السوق و يتداوله الناس و تنتعش الصناعة و الزراعة و التجارة 
و ينسى الناس اليأس و الاحباط و ينسون الثورة اذا استرجعوا المليارات التي نهبت منهم
November 23, 2011 3:58 AM


(346164) 11
آآآآهٍ ما تفعل بنا عباراتك
معارص ثوري أنطالي بروكسيلي بتروخليجدولارسلفووهابلادني
أقف محتاراً فيمَ سأعلق مرة أخرى أمام هذا الخطاب وهذا الشعور وهذه الجنات اللغوية التي تجري من تحتها أنهار الحب والوطنية والكرامة والكبر والصدق وعشق سورية

حريّ بكل سوري عاشق لسورية أن يطبع هذه المقالة "المعلّقة" وبالحجم الكبير ويصدّرها صدر بيته كلوحة فنية نادرة باهظة الثمن رسمتها روح سورية دمشقية أخّاذة باهرة الجمال والنقاء، وكأني بها معلقة من معلقات الكعبة

قبلة لجبينك يانارام من إنسان مسحور بروحك وروح حروفك الماسية
November 23, 2011 5:58 AM


(346166) 12
مقال جيد
محمد الفاضل
تحيا سوريا بقيادة الرئيس بشار الأسد يسقط العملاء والأخونجيه أيام قليله ويتنفس السوريين الصعداء للقضاء على آخر ما تبقى من العملاء والخونه الذين يبيعون سوريا ببضعة دراهم معدودات
November 23, 2011 6:30 AM


(346167) 13
بيرفيكتيو
إيهاب العمري
مواضيعك من عيار خارق حارق كعادتك في الكتابة.
لا تلتفت الى النباحين فالكلاب تنبح والقافلة تسير
November 23, 2011 6:32 AM


(346170) 14

مغترب
شكرا أثلجت صدري
November 23, 2011 7:20 AM


(346171) 15
كل كلمة صاروخ
ابوربيع
الحقيقة بترفع الراس يا نارام....وللذي سمى نفسه عبدالله يبدوا انك عبد الشيطان وحبيب مليارات. روح تخيب الى قطر اللي فيها الكثير الكثير من المليارات علشان تشبع منها يا واطي......بعد في عندك حياء في وجهك لكي تحكي وتريد جلب عساكر الغرب الى سوريا.....انظر الى مثل افغانستان والعراق وليبيا ومصر ....أهذا ما تريده يا ساقط؟
November 23, 2011 7:22 AM


(346174) 16
لا حرب أهلية و لا بطيخ في سوريا, ما نراه هو عصابات إجرامية إرهابية وهابية
جزائري ثائر
لا حرب أهلية و لا بطيخ في سوريا, ما نراه هو عصابات إجرامية إرهابية وهابية إخوانجية ممولة خارجيا بالمال و السلاح و مدفوعة من تركيا و عربان الخليج نيابة عن الآخرين, إذ تقتل و تسحل المدنيين و جنود الجيش بأسلحة حربية لإرهاب الدولة و الشعب فلهذا السبب الطبيعي تتدخل قوات الجيش لسحق و دحر و إستئصال هذه الجماعات المسلحة لأنه واجب وطني. سينبح غول و أردوغان و كامرون و غيرهم من العربان القحبان لأيام ثم سيسكتون إلى الأبد عندما تزول هذه الجماعات من الوجود, إن معظم الناس خاصة الأحرار لا يصدقونهم لأن الناس في العالم تعرف و لا تنسى أردوغان و كامرون و كلينتون و ملوك الخليج و الجامعة العربية عندما كانوا ساكتين و آكلين خرى و متآمرين أيام مجزرة غزة و لبنان وووو أليس أهل غزة ببشر لماذا لم يتحرك هؤلاء الحكام و المنظمات لإجبار إسرائيل على وقف جرائمها و قتلها في حق شعب أعزل, ألم تروا إلى حجم الدمار في غزة و جنين قبلها أين كانوا هؤلاء السفلة. على كل حال إننا عشنا آلام هذه الفتنة في الجزائر و تجاوزناها رغم الصعاب و ذهبت هذه الجماعات الإرهابية إلى الجحيم و بقت بعضها و ستلاقي نفس المصير, عليكم يا أهل سوريا بالصبر و الوحدة و اليقظة.
November 23, 2011 8:02 AM


(346184) 17
سلام والف سلام لسوريا
hikmat.omran
الى المعلق رقم 6 اقول لك انصافاً اذا انت لم تقرأ ولم تفهم وممكن فهمام وتحاول تسويق حمرنتك اقلك (اذا انت لم تقرأ ولم تفهم \ فقم واعتلف تبناً فانت حمارُ )
November 23, 2011 9:42 AM


(346199) 18
عفس عفس
بيبرس
صف كلام مثل الضراط عالبلاط. نظامك الذي كان يتصف ببعض ذكاء أصيب بالهلع وأصبح يعفس.
ولك عرص أول الأحداث اتهمتم الفلسطينية ثم القاعدة ثم الإخوان ثم بدأ النظام يثير النعرات الطائفية ولم يعترف النظام بوجود أزمة في البلد وكل لجان التحقيق التي شكلت لم ولن تفعل شيئا لأنها مقيدة مثلك.
أنت وإلهك بشار كذابين وأنذال وتدفعون بكل حماقة نحو القذافي بتعفيسكم اليومي.
November 23, 2011 10:24 AM


(346201) 19
من المعلوم ان الغرب يتربص بسوريا و بغيرها و مع ذلك يقوم النظام بغباءه و تياسته باعطاءهم الفرصة لتحويل سوريا الى عراق اخر
عبد الله
الى المعلق رقم 6
كلامك صحيح فهو ضابط مخابرات و يقوم بعمله في مساعدة الناس على دس رأسهم في الرمال..دعنا نسميه نارام سرجون الصحاف

الى المعلق رقم 9
اولا: انا لا انظر نظرة دونية الى الارامل و المطلقات اللواتي لا يتكلمن كثيرا بل الى ردح الارامل و المطلقات الثرثارات
ثانيا: لماذا لا تفكر بشكل منطقي؟ فمن انا لكي اطلب من الغرب حتى لا يهاجموا سوريا؟ فهم سيهاجموها اولا و اخيرا و كانوا ينتظرون الفرصة المناسبة و النظام الغبي اعطاهم اياها على طبق من ذهب


الى المعلق رقم 10
يبدو انك المحلول و الاهبل و الاحول!
فلماذا يقوم ابو مضرط السلولي (كما تسميه) بجلب مئات المليارات التي نهبت و يبدأ مشاريع اسكان تبني للناس مئات الالوف من المساكن الشعبية في سوريا؟
اقتراحك يذكرني بنكتةالاحول الذي اكتشف بعد عشرين سنة انه كان يصرف على بيت الجيران.
فكل حاكم عربي مسؤول عن بلده (كل ديك على مزبلته صياح)....ام تريد ان النظام السوري ينهب الشعب ثم يقوم مجلس التعاون الخليجي بضخ المليارات لتعويض المال المنهوب؟...و ربما تقترح ايضا ان يناموا مع زوجاتكم ايضا طالما ترى ان عليهم الانفاق على بلدك


الى المعلق رقم 15
يا حمار انا لم اطلب جلب عساكر الغرب الى سوريا و لكن نظامك سيحول سوريا الى عراق جديد بغباءه و باصراره على الفساد مع ان المشكلة ببساطة تحل باعادة الاموال المسروقة
November 23, 2011 10:32 AM


(346211) 20
100 % RIGHT
Naser Elmasri
One of the best lessons in Arabic vocabulary . God bless Syria and every honest loves it .Perfect Mr Naram
November 23, 2011 11:24 AM


(346219) 21
عبد الله 19
جزائري ثائر
يا أخي لو إستقال الأسد و حكومته و سلم مقاليد الحكم للأمريكان و المجلس الإنتقالي سلميا أو بالقوة, فإن العصابات الإرهابية لا تترك السلاح و لن تفرط بالأراضي التي حررتها أو فتحتها حسب زعمها, إننا رأينا هذه الجماعات و ما إقترفته في الجزائر من مذابح مروعة و كانت تصول و تجول في مناطق سمتها بالمحررة بحيث كان الجيش يخاف الإقتراب منها في البداية و هذا بشهادة زعماء إسلاميين نأووا بأنفسهم عن هؤلاء الخوارج, أدعوك يا أخي أن تفكر في بلدك بروية و ما دمت أنك قارنت سوريا بالعراق فأذكرك أن الجماعات المسلحة و المناطق الإرهابية المحررة حسب زعمها في العراق ما زالت موجودة مع أن القوات الأمريكية ستنسحب من العراق قريبا و سترى بعينك كيف ستزيد هذه الجماعات المسلحة من جرائمها و دمويتها في حق الشعب بالمتفجرات و الإغتيالات لأن المشكلة ليست فيهم لأنهم يزولون في بضعة أيام, بل إن المشكلة في من يمولهم و يدعمهم في الخليج حتى لا تنجح الديمقراطية و التعايش في العراق لا قدر الله. لأن دول الخليج الإقطاعية تعمل جاهدة لتدجين العالم العربي و إستحماره أكثر مما هو عليه حتى تبقى الأسر المالكة على عروشها للعقود المقبلة رغم إقطاعيتهم و ظلمهم و طغيانهم و بمباركة غربية...
November 23, 2011 12:10 PM


(346220) 22
مقال غبى
ابوالحسن
هذا الكاتب الغبى يتلاعب بالكلمات ويقلبها يمينآ ويسارآ وهو فى الحقيقه أحد أبواق الغبى الكبير والذى سيذهب قريبآ الى مزبلة التاريخ ويقابل هناك اصدقائه الطغاة ( القذافى أولهم والذى أسأل الله جل وعلى ن يجعل مصير البعثى الكافر الأسد والوحش سابقآ مثله ) اللهم آمين لينقذ الشعب السورى البطل والذى كسر حاجز الخوف فالمسأله مسألة وقت لاأكثر ولاأقل
أما الردود والتعليقات البذيئه فهو شى معروف لمن ليس لديه حجه
فليذهب بشار الى الجحيم وأزلامه معه
November 23, 2011 12:12 PM


(346250) 23
الى جزائري ثائر تعليق رقم 21: انا اعطيت حلا منطقيا جدا و ممكنا و لم اطالب بشار الاسد بالاستقالة
عبد الله
انا طالبت فقط باعادة الاموال التي نهبت من الشعب و البدء بانشاء مئات الالوف من المساكن الشعبية و تشغيل الاف العاطلين عن العمل...اي اعادة الاموال (او على الاقل جزءا منها) على شكل مشاريع تنموية تمتص غضب الشعب و تعطيه الامل بالحياة الكريمة لان الانسان العاطل عن العمل او الذي يعتصره الفقر اعتصارا هو جاهز للثورة

فالاهانات التي يتلقاها العاطل عن العمل يوميا من كل الناس الذين حوله تجعله ناقما و حاقدا و عندما يفكر بالامر سيجد ان الفساد كله سببه النظام الذي لا و لم يشبع من السرقة و النهب...و كذلك الفقير صاحب العيال الذي يقصم ظهره اي شئ من اجرة المنزل او فاتورة ماء او كهرباء الى مصاريف مدارس الاطفال..الخ هو جاهز للثورة

و خذ مثلا السعودية و الجزائر اللتان امتصتا غضب الناس عندما ارادوا تقليد ثورة تونس و مصر بتوزيع المساكن الشعبية (الجزائر) او كصرف ثلاث رواتب و رواتب بطالة (السعودية)

فعندما بدأ الناس بالتحرك كان على النظام السوري مباشرة بالمبادرة بامتصاص غضب الناس و اصلاح احوالهم

اما الاعتماد على البطش و القمع او البوارج الروسية فهذا لن يجدي و قد حدث ذلك مع صدام حسين سابقا عندما اشغلت امريكا الصين و روسيا بمشاكلهما الداخلية بعد معارضتهما الشديدة و لم يجدا بدا الا ان يصوتا في مجلس الامن لصالح ضرب العراق
November 23, 2011 2:50 PM


(346275) 24
إلى أخي عبدالله 23
جزائري ثائر
أنا أشاطرك الرأي و معك في الرأي لتعنت النظام في بداية الأحداث لكن تسارعت الأمور بشكل مريب خاصة بعد ظهور العصابات المسلحة. لقد نصحت السوريين في بداية الأحداث من خلال عرب تايمز بتعجيل فتح المجال السياسي لكن ما حصدته إما الشتم أو الشكر بدلا من التحرك من أجل إنقاذ البلد العزيز علينا كلنا من خلال منابر سورية لحث الناس بالتحاور و الوفاق ما دام الأسد يريد الإصلاح و التغيير. لا تنسى أن الجزائر تمرست و أصبحت مدرسة في مواجهة القلاقل و الشغب و الإرهاب, كما أن الوضع في الجزائر مختلف بالنسبة لسوريا لموقعها الإستراتيجي و كثرة أعدائها و جيرانها مثل إسرائيل و تركيا ووو.
November 23, 2011 5:41 PM


(346277) 25
تحيا سوريا العظيمة
سوري فينيقي
الف تحية من القلب السوري الى فارسنا السوري العظيم . هناك كلمات لا تتفارق وتبقى مخلصة لبعضها..في عبارة واحدة لا تقبل التقسيم والتشظي مثل نارام سرجون فارس الفرسان سوري اصيل وبامتياز ،الشعب السوري العظيم لا ينحني الا لله علا وجل ، الشعب السوري يعشق سوريا العظيمة (وبعض العشق دباح ) ، سوريا بداية التاريخ ونهايته ، سوريا ام الحضارات ومنبتها ، سوريا شوكة في عيون العربان والخونة ، سوريا الله حاميها ، الجيش السوري الباسل الذي يزلزل الارض تحت أقدام أعداء سوريا ، شهداؤنا السوريين الأبرار في جنان الخلد ،التراب السوري أغلى من الروح و الوالدين والولد ، الشعب السوري الاصيل لا يخون وطنه وسيجعل كل من يفكر بالاقتراب من تراب سوريا وسماها يندم على اليوم الذي ولد فيه ، الرحم السوري الطاهر لا ينجب الا الرجال الأبطال ، سوريا عرين الاسود ، سوريا لا يحكمها الا الاسود ، بشار الاسد شبل من ذاك الاسد الخالد ، بشار الاسد ابن سوريا البار لوطنه وشعبه ، ( غير تلاتة ما منختار : الله ، سوريا ، بشار ) .
November 23, 2011 5:56 PM


(346285) 26
أردوغان ينعت الأسد بالجبان و يسأله لما لا يستميت و يحارب من أجل إسترجاع الجولان
جزائري ثائر
شر البلية ما يضحك, أردوغان ينعت الأسد بالجبان و يسأله لما لا يستميت و يحارب من أجل إسترجاع الجولان, يبدو أن أردوغان يتجحشن أو يتبغلن أو يستهبل أو يتغابى و كأنه رجل في بلد حر ديمقراطي بمعنى الكلمة, أليست تركيا في الناتو و لها قواعد أمريكية عريضة كقاعدة أنجرليك التي إستهدفت العراق في الحروب السابقة, كونه يمثل الأغلبية لما لا يحاول تغيير قوانين تركيا العلمانية المجحفة التي تمنع الحجاب في المدارس و الجامعات, لما لا يذهب أردوغان لتحرير قبرص أو أن يسترجع كرامة سفير تركيا في إسرائيل الذي أهانته الخارجية الإسرائيلية هذه السنة, أو أن يرغم إسرائيل للإعتذار لتركيا في جريمة سفينة مرمرة المتجهة لغزة التي راح ضحيتها عشرات الشهداء, لما يبرم المعاهدات مع إسرائيل سريا لتدريب الجيوش و الحصول على التقنيات العالية, و آخر زبالة تركيا رعاية الدرع الصاروخي الأمريكي على الأراضي التركية في وجه إيران. لماذا تنتهك جيوش تركيا و طائراتها أراضي أجواء العراق لملاحقة الأكراد و البطش بهم. لماذا لم تتحرك تركيا لإنقاذ غزة خلال القصف اللاإنساني و الهمجي الإسرائيلي طوال 30 يوم الذي فاق همجية هتلر و بوش. أي رجال بلانا الله بهم في هذه الدنيا!!!! ما دخل هؤلاء السفلة و الظلمة بسوريا؟
November 23, 2011 7:13 PM

تصميم عرب تايمز .... جميع الحقوق محفوظة
المقالات المنشورة ارسلت الى عرب تايمز من قبل الكاتب وهي تعبر عن رأي الكاتب ولا تعبر بالضرورة عن رأي عرب تايمز