Arab Times Blogs
نارام سرجون
serjoonn@yahoo.com
Blog Contributor since:
25 April 2011

كاتب من سوريا

حمدي قنديل في حديث الافك: من أمة مهند الى أمة موزة وحمد

حمدي قنديل هو الصحفي المصري الذي تألق في دفاعه عن المقاومة والممانعة .. وليس من السهل النيل منه في مواقفه عندما يعترض على رأي للمقاومة .. ولكن هذا لايعني أن لا نتناول رأي الأستاذ قنديل بالنقد والتحليل والتشخيص خاصة في توقيته في هذه الأزمة السورية ..

كنت أعتبر حمدي قنديل قنديلا من قناديل العرب رغم أنني كنت لاأحب لهجته الوعظية وخطابه الاستعلائي الصلف وهو يلقي "عظة" (قلم رصاص) .. ومع هذا فقد غفرت لحمدي قنديل هذا التعالي في النغم طالما أنه يميل للمقاومة .. وعندما طرد قنديل من دبي بسبب ماقيل أنه بسبب موقفه المؤيد لخط الممانعة لم أفهم سبب اختياره لمحطة فضائية يمولها الزعيم القذافي (التي طرده منها بعد شهر طبعا) ولم ينضم للمنار مثلا طالما أنه يفضل منابر الحرية والمقاومة .. وقرأت تعليله لذلك فكان تبريرا ضعيفا للغاية ..ومع هذا فقد غفرت له ولكن ذلك لم يمنعني من أن أقول لمن حولي: "ان الرجل وطني ولكنه يحب رائحة النفط" .. يعني قمت باصدار فتوى فكرية اقتصادية حسب التعبير القرضاوي (ومالو؟؟!! ..ياخد كم دولاروهو يلقي عظاته) .. ولكن المحطة التالية في مواقف قنديل تدل على أنه يحب رائحة النفط  حبا جما .. وأنه أضاء قنديله من زيت كان من دمنا ..وأخشى أن الزيت صار .. نفطا..

فقد استمعت الى ماقاله الأستاذ حمدي قنديل مؤخرا من شرح لموقفه من الأزمة السورية .. بالطبع لم يكن حمدي قنديل مضيئا كما كان ..وخفت الوهج والضياء ..ويبدو أن لكل شيء اذا ماتم نقصان  .....فلا يغرّ بطيب العيش انسان ..

زيت القنديل انتهى -على الأقل بنظري -..وماكتبه قلم رصاصه في الماضي محاه بالممحاة حديثه عن الأزمة السورية التي كشفت أن مسباره الصحفي رديء في الأجواء العاصفة وأن قدراته الملاحية ضعيفة في الطيران في الأنواء والأعاصير ..

بالطبع وكعادته الجميلة في الحديث يتكلم حمدي قنديل بمنطقية وتسلسل يجذبان ..ثم يستعرض بتهذيب بعض الأحداث بصوته الرخيم الجهوري الهادئ ومخارج الحروف العربية النقية .. ولكن ضوء القنديل في الحديث عن سوريا كان يخبو بالتدريج حتى انطفأ تماما في نهاية الحديث.. ولم يعد في "قنديل" حمدي قنديل زيت.. ولم يبق من فتيلته الا الثمالة التي انطلق منها خيط دخان ضئيل..تلاشى وترك الهباب خلفه.. ..  

لانريد من الأستاذ حمدي قنديل أن ينافقنا ولاأن يتطابق معنا .. ولكننا أردناه أن ينصف نفسه أولا وقلمه ودم مئات الشهداء السوريين على يد القتلة والمجرمين الثورجيين .. وأنا لاألوم الأستاذ حمدي قنديل على رأيه الذي لايتفق مع كثيرين ولاأستطيع الادعاء أنه باع قلم الرصاص لأحد .. ولاأستطيع الادعاء أن قنديله وفتيلته صارا لايضيئان بالزيت الوطني بل بالنفط والغاز القطري .. فهذه تهمة عسيرة الهضم حتى عليّ رغم أن رائحة النفط القطري تفوح في المنطقة كلها ومن أفواه وأنفاس عشرات المثقفين كرائحة الثوم  .. ولكني أرى أنه لم يكن موفقا في ذلك التصريح الذي اعتقدت أنه لايصدر يوما عن صاحب قلم الرصاص لما فيه من ضحالة التحليل والرؤية الليلية الضعيفة والعرج في الخطو .. وبدا أن قنديل تائه في تفسيراته وكانت كل كلمة يقولها مربوطة بسلسلة الى سؤال كبير ككتلة الحديد أو الرصاص تجره خلفها بتثاقل ..فلماذا يا قلم الرصاص؟  

الأستاذ قنديل قال كلاما جعل مصداقيته تنزف كما نزف نضال جنود على طريق آلامه وهو يقاد الى الذبح ..فالأستاذ (الذي لايريد أن يرى نضال جنود بالطبع) قال ان الشعب السوري اضطر لحمل السلاح للدفاع عن نفسه ضد مجازر النظام ..!! ولم يجد قلم الرصاص أي أثر لمئات الجنود السوريين والمدنيين المذبوحين على يد المسلحين ..لأنه محاهم بممحاة قلم الرصاص..

اذا كان ضوء القنديل لا يرى كل الضحايا فهذه اما كارثة واما خيانة للضمير وشرف المهنة .. ..

لا يا أستاذ قنديل ..هذه ثقيلة جدا .. وبالذات منك 

 الأستاذ قنديل لم يسمع صوت سلاح المسلحين الثقيل .. كيف سيفسر الأستاذ أن المسلحين السوريين يدافعون عن أنفسهم بال أر بي جي ؟؟ وبأجهزة اتصال أمريكية معقدة ..وبقاذفات الصواريخ؟  ماهذا المدني المسلح بقاذف آر بي جي ..وصاروخ؟ ومن أين أتى به؟؟ يا لضياء القنديل .. ياأستاذ قنديل !!ويا لاتقاد المنطق ..ويالتوهج الضمير..ويا للشهب التي أطلقها قنديل حمدي قنديل !!

والأستاذ حمدي قنديل لايريد قبول دعوة الرئيس الأسد الى سوريا ودعوة السوريين لأنه لايريد دخول بلد فيه دماء ومجازر يرتكبها النظام .. كلام جميل ومعقول ونقف مطولا احتراما له ونرفع القبعات ..ولكن البطل حمدي قنديل كان بالأمس مع الرئيس معمر القذافي ويريد أن يطلق رصاص قلمه في ظل الراية الخضراء والكتاب الأخضر وزعيمه ومؤلفه الذي وفق نظرية حمدي قنديل لم يقل ديكتاتورية عن غيره الا بعد أن قتله الثوار ..ولاأدري كيف كان موقف قنديل من الثوار الليبيين ..

هنا وأمام هذا التناقض السلوكي والأخلاقي وهذه التمثيلية على دمنا يجب أن يعود الى الجلوس محتجا كل من وقف احتراما لعبقرية قلم الرصاص قبل قليل ..وأن تعاد القبعات الى الرؤوس ..خاصة بعد لهجة التعالي وهو يتحدث عن اعتذاره عن قبول الدعوة لرؤية (الراجل الكبير)..في سوريا..

مايجب أن يخجل منه كاتب وصحفي كبير مثل قنديل هو أنه يرفض قبول الدعوة السورية لزيارة سوريا للتحقق من ادعاءات الطرفين ..احتجاجا على الدم السوري المراق بيد النظام .. بينما يأتي صحفي عملاق أممي مثل روبرت فيسك بدأ بمهاجمة الرئيس الأسد في بداية الأزمة وقال ان 8000 دبابة سورية يملكها الأسد لمواجهة اسرائيل استدارت نحو الشعب السوري المطالب بالحرية ..ولكن فيسك الكبير التواق للحقيقة قبل الدعوة السورية وتحدى غضبه ودخل سوريا وحضر جنازات العسكريين السوريين وتحدث مع الناس وأعاد صياغة آرائه وبدأ يوازن موقفه وينظر الى المعارضة السورية بتشكك .. والى قطر باستغراب .. فهل وصل الصلف والخيلاء بالأستاذ قنديل أنه يرى التفاصيل عبر البحار ويسمع من على بعد آلاف الأميال وهو في مكتبه ..ويشم رائحة الدم السوري النازف بأنفه الكبير؟؟ اذا كان يعتقد أنه أعلى قامة من روبرت فيسك فهذه كارثة .. وبداية شيخوخة فكرية وأخلاقية ..  

ان "حديث الأفك" الأخير لقنديل هو أضعف أحاديثه على الاطلاق وأكثرها تفككا .. وأشدها تلونا بالتناقضات .. وفيها المثال القوي على مايسمى في الفلسفة بنفي النفي ..أول الكلام شيء وآخره نفي الشيء ..وبينهما النافي والمنفي ... ففيه لم يقل لنا صاحب قلم الرصاص رأيه في ديمقراطية حمد بن خليفة ولاديبلوماسية حمد بن جاسم ولا في الطبخة المسلوقة على عجل لجامعة الدول العربية بتعليق عضوية سوريا ولا رأيه في ما انتهت اليه ليبيا بين أسنان ساركوزي وأسنان كاميرون .. ولافي دور قطر العظمى في مصر التي جعلت منها قطر شقيقة صغرى مراهقة تحتاج رعاية وهداية ونصيحة الشقيقة قطر ..العظمى

هل كان قنديل يشعل فتيله بزيت الممانعة ولهب المقاومة كما كان أردوغان ببهلوانياته في غزة ودافوس يغير لون الاسلام ويقلب سين الاسلام فمرة يقلبها عينا ومرة ياء ومرة ظاء ومرة زايا ومرة فاء ومرة حاء؟ .. فصار الاسلام الجديد ..اسلام هنري ليفي ..ضحك فيه علينا أردوغان ..طوال سنين .

المشكلة مع شخصيات بقامة قنديل هو أن بناء الثقة معها لايجعل من المقبول رفض بعض ماتقول ..لكن الحال معنا ليس كذلك بعد اليوم فكل كلمة لاتزر وزر أخرى .. ولاتشفع كلمات لكلمات ..ولايوجد صكوك غفران

مع فائق احترامي لقلم الرصاص، فلم أحس بالأمس أن حمدي قنديل كان يعزف ايقاعا متناغما .. بل كان متلاطما مشتتا ..مفككا غارقا في المجهول ..

على كل حال حمدي قنديل ليس عمار بن ياسر حتى لا يقول طرف اننا الفئة الباغية لأن حمدي قنديل لايقف معنا.. ويبقى قنديل انسانا وبشرا يخطئ ويصيب ..وينفعل ..ويضعف ..ومارأيته يقينا يدل علن الرجل لم يكن في حالات قوته واستقلاله عن المؤثرات ..كل المؤثرات..

أخيرا ..  

هل تذكرون تلك المقولة التي صنعت ذروة مجد حمدي قنديل عند مقارنته بين ملاحقة حسن نصر الله واستقبال "قاتل بحكم محكمة" هو سمير جعجع في القصور الرئاسية العربية .. وقول صاحب قلم رصاص الشهير:

 آه .. ياأمة جاحدة ..ياأمة ناكرة.. ياأمة ذليلة .. ياأمة واهنة .. ياأمة تلفانة .. ياأمة عدمانة .. ياأمة أونطة ..

ياأمة كانت أمة محمد........... وبقينا أمة مهند

انظر الرابط: http://www.youtube.com/watch?v=2IUA4-WRxec

ماذا نقول لحمدي قنديل بعد ماقال بالأمس ؟؟ ألا يصح بعد ثنائه على الجامعة العربية وقراراتها ونصيحته لنا بطاعتها أن نرسل لحمدي قنديل نفس العبارة وأن نحتج على مقارنة بين عاقّ لأبيه بحكم محكمة الدين والقرآن هو حمد وبين الرئيس بشار الأسد الذي أخلص لنهج أبيه المقاوم ونقول لقنديل ولجامعته:

آه ياأمة جاحدة .. ياأمة ناكرة.. ياأمة ذليلة .. ياأمة واهنة .. ياأمة تلفانة .. ياأمة عدمانة .. ياأمة أونطة ..

ياأمة كانت أمة محمد .. بقينا أمة مهند ............. وبعدها صرنا ..أمة موزة وحمد

(التوقيع ...شعب بشار الأسد)

وسنضيف علّ قنديل وجامعته العربية الجديدة بقيادة قطر يسمع:

آه ياأمة عرب ..آه ياأمة جرب ..

ياأمة أوغلو ...ياأمة (أبو لهب)

ياأمة هنري  ..ياأمة خشب ..

ياأمة ناتو ... ياأمة حطب

ياأمة لعب .. ياأمة طرب

ياأمة عجاب العجب

الأزمة السورية ياشباب بحق يجب أن تدرس في الأكاديميات الاعلامية وفي كليات الفلسفة وبالذات في بحوث الأخلاق ..فالعواصف تهز الأشجار جميعا وتلويها ولاتبقى واقفة الا الأشجار ذات الجذور العميقة ..ومايقع هو الأشجار الجوفاء الخفيفة ..والريح تهب على القناديل ولايبقى منها الا ذات الشعلة المتوهجة والشهب .. بينما تخبو القناديل ذات اللهب الشحيح..وتنطفئ ..

وداعا للسلاح ياحمدي قنديل  ...

ووداعا لقلم الرصاص .. 

 



(345541) 1
عيب عليكم يا اذيال النظام هي اذا كنتوا بتعرفوا العيب
sam
حتى قنديل خونتوه وصار ما بيفهم بس لانه انتقد نظامك؟
انت يا نارمان فعلا انسان مريض
يعني اذا الواحد كان ابن حرام وما بيعرف الله بس بيوقف مع بشار وخط الممانعه تبعك بصير ما في احسن منه
بس اذا اكن بروفسور ودكتور وكل الناس بتشهد فيه
بس انتقد نظامك وممانعتك صار انسان ما بيفهم وماله قيمة وخسر كل تاريخه
فعلا انك انت ونظامك حرام تكموا سوريا الحضارة يوم واحد
خونتوا العالم كله ومفكرين حالكم غرندايزر الخير اللي رح يحاري العالم الشرير
حاجة اوهام واحلام بانكم انتو الصح
وحاج امثالك يكتب هيك مقالات لتغذوا تخاذلكم وجبنكم بعدم المشاركة
لانه مقالاتك متلها متل قناة الدنيا هي مهدأ ومخدر لضمير امثالك حتى ما يأنبه على تخاذله بنر اهله بسوريا
November 18, 2011 8:07 PM


(345542) 2

AFO
thanks ,all the best for great Syria and the true believer Alhabib ebn alhabib Bashar
November 18, 2011 8:18 PM


(345543) 3
i admire your article
syrian man
to whom your address to kandeel or hamd or khdam , whats the diff between kandeel or azmi abo shebr or bashara wajhen le 3mla wahdi, im not surprise since hamd bought pali president or sudan or egypt and threaten algeria bald million sheed thats shame but if he read your article and still have any kind of sharf he might go back to his right im sick of these people , till when or to where they will take not only syria but all arab countries i guess to hell , inshala hamd w awlado first ya rabbbbbbbbb oly ameen
November 18, 2011 8:40 PM


(345547) 4
كتاب مأجورين
درعاوي
حبوب هلوسه؟؟؟!!! هؤلاء الكتاب المأجورين من عبيد بشار وأبيه المجرم الفاشي المشبوه يستخفون بعقولنا بمقالاتهم ويقولون لنا " أن لا إله إلا بشار الكلب المجرم وأبوه الفاشي الطائفي ونظامهم النازي المتخلف الغبي" الذين تلطخت أيديهم بدماء عشرات الالوف من السوريين واللبنانيين والفلسطينيين والعراقيين. الكذب والدجل الذي تمارسه عصابة الاسد وعبيدهم وإعلامهم لم يسبق له مثيل في العالم العربي.

November 18, 2011 10:05 PM


(345550) 5
You spoke the truth
Qassiyun
Syria will never be defeated like the rest of arabs. Bashar Alasad is facing this conspircy because he he did not give up on supporting resistance. He also criticized his father for sending Syrian troops to liberate Kuwait which was a huge mistake. There is no comparising between him and his father. He is much better and a reat leader.
November 18, 2011 11:31 PM


(345561) 6
الله محيي اصلك الطيب
anwar
اصلك طيب وحللت فأبدعت ،، أما الخائن لن يعجبه تحليلك لانه بالاصل ماله اصل ابن زنى ،، مأجور من قبل حمد وزبانيته بكم دولار ، وفي النهاية لايصح الا الصحيح ومهما نبحوا ومهما نهقوا لن يبقى الا الاسد تاج على رؤوسهم وكل هدول الخونه مصيرهم الى مزبلة التاريخ .. الله يسلم اناملك نارام سرجون مبدع بكل مقالاتك .. ورح نبقى نهتف ( الله وسورية وبشار الاسد )
November 19, 2011 1:21 AM


(345574) 7

Souzan
As usual idon't have only say ilove you o hero
We need to like you
You have a loved one is not owned by others
Sincerity & give confidence &support& love for his funs
& he knows they need him & inexhaustible generosity river
Again thanks
November 19, 2011 2:51 AM


(345575) 8

arabi
merci naram
الله محيي الجيش
November 19, 2011 3:00 AM


(345580) 9
نقل عن قنديل
بيبرس
لوحتان لعلي فرزات:
1- بشار على جانب الطريق مع حقيبة سفر ويشير بطريقة الأوتوستوب لسيارة جيب هاربة يقودها القذافي.
2- الكرسي الكبير للحكم في سوريا يجلس فيه بشار الذي يبدو فيه صغيرا جدا على الكرسي ممسكا بمدفع كبير موجه إلى الشعب.
قال الأستاذ حمدي قنديل:
مع الغليان الذي بدأ في سوريا قبل انتفاضتها الأخيرة كان علي فرزات في المقدمة غير طريقته كف عن الرسم بالرموز وبدأ يرسم رسما مباشرا ويسمي كل شيء باسمه هذا الذي أخاف النظام السوري من علي فرزات على الرغم من أنه لم يعمل يوما في السياسة ولا انضم لحزب معارض يمكن هذا في عرف الأمن يخيف أكثر لأنه صوت حر صوت مستقل يمثل كل صاحب رأي صوت يعبر عن ضمير أمة.
النظام بكل صولجانه وهيلمانه وأمنه وجيشه وسلاحه وقمعه وفلوسه النظام عندما يخاف من قلم معناه أن النظام هش ومخوخ من الداخل الخوف من القلم معناه سقوط النظام مهما تظاهر النظام بالقوة أو بالديمقراطية أو ادعى الحوار أو زعم أنه سيطلق الحريات.
علة فرزات كسروا له أصابعه في الأيام التي كان سيصدر فيها قانون جديد للإعلام يضمن حرية التعبير ولغاية اللحظة لم يعرف النظام أن يتعامل بغير لغة الرصاص لذااا حتى أمثالي الذين كانوا يأملون في بشار الأسد في وقت ما لا يمكنهم بعد المجازر التي حصلت أن يقفوا إلى جانب النظام
November 19, 2011 3:47 AM


(345581) 10
كوهين رقم 2
سيف دمشق المانيا
الشعب ال سورى صامد في وجه الامبرياليه والصهيونيه العربيه والعالميه صامد في وجه دعاة الطائفيه والانتهازيه الشعب السورى صامد في وجه الدولار والريال في وجه الخنزيره والعبريه ولايهمنا اموال النفط والشيوخ وسنسلخ الطفيليات التى تعيش على تفسخ جلد سمكة القرش ( الخنزيره )
November 19, 2011 4:09 AM


(345585) 11
سوريا العظيمة
حسن محمد علي
لو اجتمع كل الاعلاميين التابعين لنظام الأسد العفن ومعهم شلة لاعقي الأحذية من لبنان وكل طبل أجوف يلف لفيفهم لما وصلت قاماتهم الهزلية التافهة لأسفل قدم حمدي قنديل
حمدي قنديل رجل مواقف وليس عاشقا لأشخاص ولايختبئ خلف شعارات جوفاء
اسأل نفسك من يبيع من وماذا ولماذا
أنت مستأجر لنظام ساقط لامحالة
وعرب تايمز ليست منصفة لثورة الشعب في سوريا العظيمة وليس سوريا الأسد فكيف تسمح لك بمهاجمة قامة اعلامية بحجم وقدر حمدي قنديل وهو لايكتب فيها كي نستمع الى دفاعه
لايقل لي أحد أن المسيرات المؤيدة تخرج بالملايين لأن أي نظام ديكتاتوري قمعي همجي يفعل نفس الشيئ والأمثلة على ذلك كثيرة أآخرها القذافي
وقضية نضال جنود وهو كان مخبرا لفرع أمني قذر تريدون تحويلها الى هولوكست تستدرون عطف العالم
وآلاف الضحايا الذين يسقطون ظلما وعدوانا لايعنون لك ولأمثالك شيئا
November 19, 2011 4:30 AM


(345590) 12
بواخر الحرب الروسية في طرطوس 18-11-2011
ساري الورور
وصول سفن حرب وبواخر روسيا الى ميناء طرطوس البارحة
لمنع اي تدخل ناتوي متكالب مع غيره من النفطيين العرب الى سوريا
مبروك الخازوق يا عرب والعبوا بعيد
وقوف سوريا مع روسيا في الحرب الجورجية اتى بنتائجه
اسد ابن اسد
November 19, 2011 5:33 AM


(345606) 13
بشاره وليفمان وليفي
مايا الشامي
اننى سابقا معجب بالصحفي حمدى قنديل ليس لسواد عيونه او طوله الممشوق ولكن لمواقفه الوطنيه ضد الامبرياليه الاميركيه والصهيونيه العربيه والعالميه زلزقفه مع المقاومه الوطنيه من العراق الى لبنان ففلسطين ولكن اذا انحرف القلم واصبح التحليل كما تقوله الخنزيره والعبريه حسب رايه سابقا فالامور تختلف منه ومن ارائه
November 19, 2011 7:05 AM


(345607) 14
الثرى و الثريا
سيريانا الدمشقي
ايها العزيز نارام رجاء لا تقارن روبرت فيسك بمن سكر بالنفط و انتشى برائحة الغاز و اكل و شرب سنوات وسنوات من البترودولار .... روبرت فيسك أيها العزيز كان بالامس ويا للصدفة ضيفا على برنامج صباحي على إذاعة CBC وتحدث كيف ان جنود وضباط الجيش السوري يتنقلون وهم يرتدون الثياب المدنية خوفا من استهدافهم من قبل المسلحين (المتظاهرين المسلميين براي قنديل) وتحدث مطولا عن المؤامرة ضد سوريا و توزيع الأدوار القذرة للنيل منها و الخلاصة اكتشفت ان روبرت يجب ان يكنى بالقنديل. و حمدي بعلي عوض وعليه العوض ومنه العوض
November 19, 2011 7:12 AM


(345624) 15
ما زاد حنون في الاسلام خردلتآ
العروبي
مقال رائع وانشالله سوف نقرا مقال عن عبدالباري عطوان ابن فلسطين المحتلة الذي بدا يحاول ان يكتب بنوع من الموضوعية خاصة هذة الايام ولا اعرف لماذا؟ وان كانن هذه الموضوعية على استحياء!!!.انا قرات مقال قنديل وكانت صدمة بحيث بدات اشك بنفسي ،لماذا انقلب هذا الرجل وهو الذي كان يطربنا ويسعدنا بموقفة الداعم المقاومة التي هي من الأساس مدعومة من بشار الاسد او من سورية حتى لا يغضب الخون لان اسم بشار اصبح مثل النووي الايراني يزعج العرب.بالعربي الفصيح أزمة قلب العروبة النابظ عرت الخونة
November 19, 2011 11:57 AM


(345648) 16
أنت من يحب رائحة المال
الصالحي
و الله واضح انك انت يا نارام من يحب المال، و الا أي مخبول يدافع عن نظام الجزارين ال الأسد؟ قتل الجنود السوريين حلال لأنهم هم يقتلون المواطنين. و كما ذهب صدام و القذافي سيذهب نظام العلويين فهو الأسوأ و الأكثر دموية، و لن يفيده الكتاب المأجورين أمثالك.
November 19, 2011 3:00 PM


(345680) 17
Now Suri
Was Arabi
Thank You!!
More please, dont stop exposing those 3orban
November 19, 2011 9:02 PM


(345688) 18
قنديل والنفط
بشار
طالما لم يقبل الدعوة للقدوم إلى سوريا للإطلاع على الواقع فلا يحق له أن يتفلسف أبو قنديل لا يعمل إلا بالنفط
November 19, 2011 10:26 PM


(345710) 19
نارام خاف الله
مأمون المومني
في البداية وكتعريف عن نفسي فأنا من جبال الأردن.
أتعجب من الأخ الكاتب وفي مجموعه كبيرة من مقالاته تعنته برأيه ومحاربته الجميع يا صديقي لعل الأجدر بك هو أن تقوم بإحترام الجميع قبل أن توزع التهم يمنة ويسرة على الجميع وكأن الأمة العربية ليس بينها شريف إلا سيدك بشار الأسد، نحترم بشار الأسد لبعض مواقفه ولكن ألا يجدر بنا إنتقاده، ألا يجدر الإشارة إلى ما فعله هو وأبوه في الماضي القريب بالعراق، ألا يجدر الإشارة إلى ما فعله في لبنان، من الذي يكرس نظام الطائفية في المنطقة، من الذي باع عروبته إلى إيران ووقف إلى جانب الخميني في حرب العراق، من الذي باع الجولان أهي جدتي.
ألا يجدر بك مراجعة نفسك وكلماتك إذا كنت قومياً كما يبدو من مقالاتك أم أنك وضعت من نفسك شخصاً للدفاع عن نظام فاشي قاتل.
إتقي الله في قلمك وإنتبه لتحريف الحقائق الذي تقوم به.
November 20, 2011 4:29 AM


(345787) 20
الى مأمون المومني
عمران
خاف الله يامأمون ..لماذا لاتغير الجزيرة والمعارضة واخوان الاردن من تعنتهم ..استكثرت على الاستاذ نارام الاستبسال في الدفاع عن بلده ..رجاء استحي من الأردن والاردنيين وملكهم الصغير
November 20, 2011 3:21 PM


(345868) 21
مقال رائع من الناحية الادبية
ogla
الاخ الكاتب وددت ان اعبر عن انبهاري بما كتبت من رائعة ادبية ملهمة تصلح ان تكون انموذجا للبلاغة والنقد والمقالة التي تعبر عن قوتك الكتابيه وتمكنك من اللغة بشكل رائع
اما ما ورد فيها من اراء فانا قررت ان التزم الصمت ازاء كل ما يحدث ، انا متفرج فقط!!!!
November 21, 2011 7:18 AM


(346207) 22
شبيح بدرجة امتياز
ابوالحسن
الكاتب واضح من دفاعه المستميت عن عصابة البعثيين أنه احد شبيحتهم ومهما قال فهو وأغلب من علق على مقالته من بذائه واضحه فى اسلوب وطريقة كلامهم وهذا بالطبع ديدن من ليس له قوه فى الحجه ديدن الكفره البعثيين من زمرة الاسد
November 23, 2011 10:59 AM

تصميم عرب تايمز .... جميع الحقوق محفوظة
المقالات المنشورة ارسلت الى عرب تايمز من قبل الكاتب وهي تعبر عن رأي الكاتب ولا تعبر بالضرورة عن رأي عرب تايمز