Arab Times Blogs
نارام سرجون
serjoonn@yahoo.com
Blog Contributor since:
25 April 2011

كاتب من سوريا

ستالينغراد السورية تتحدى الفوهرر ..وتعذيب العقل السوري

الضجيج الشديد لايسمح لنا بقراءة دقيقة للواقع ..نحتاج للهدوء ..ونحتاج للثقة بالنفس ..ونحتاج لتفحص المعلومات بعين الفاحص لاأن نقوم "بتعذيب المعلومات" ..

 في دراستي لنيل الدكتوراه تعلمت أن الغاية من الحصول على الدكتوراه ليست في كتابة الأطروحات المطولة بل تدريب العقل على الملاحظة الدقيقة والتقاط اللحظات الحاسمة في مراقبة الظواهر لاجراء النقد والتحليل ثم الحصول على الاستنتاج العلمي الدقيق دون تحيز .. وأتذكر أنني في بداية دراستي الأكاديمية البحثية حصلت على نتائج باهرة تسمح لي بنشر الأبحاث في المؤتمرات الدولية وتستقطب الاهتمام .. ولكني عندما عرضت النتائج متحمسا على أستاذي في الجامعة تأملها بعين ثاقبة ثم نظر الي وقال: ألا تعتقد أنك قمت بعملية تعذيب المعلومات؟؟ وفوجئت بالتعليق والحكم فنظرت اليه مستفهما فقال:

"نتائجك ممتازة جدا لكنك قمت بتعريض المعطيات لديك والأرقام لليّ العنق وأجبرتها على "الاعتراف" بما تريد أنت أن تحصل عليه لتنشره كحقائق .. يمكنك نشر البحث ولكنك لن تتمكن من ترجمته على الواقع ولن تقنع به أحدا ..لأن النتائج التي حصلت عليها كانت نتيجة اعتراف "الأرقام" تحت "تعذيبك" للمعلومات .. لقد أخضعتها لمعادلات أنت تريدها ومارست الضغط الشديد عليها وقمت بجلدها كي تعترف .. البحث العلمي هو البحث عن الحقيقة .. وليس عن الأمنيات والأحلام وتلبية الرغبات" ..

ثم أعطاني الأوراق وأضاف مبتسما: "كل شيء في الحياة يشبه البحث العلمي .. كلنا نبحث عن الحقيقة لتبوح لنا بما لديها فقط لا لنجبرها على اعترافات تناسبنا.. الحقيقة جميلة كالمرأة الجميلة.. وتعذيبك لها لن يجعلها تحبك.. مهما قالت: أحبك"..

بالطبع كان ذلك درسا لايضاهى في قيمته أعتمده منذ ذلك الوقت في كل حياتي للحصول على الحقائق من دون خداع النفس بل باستعمال التحليل السليم ..للحصول على الحقيقة ..

هذه الأيام كلما طالعت صحف العرب واعلام العرب صرت على يقين أن الكتاب العرب والمحللين العرب لايعرفون أي شيء عن هذا الدرس العلمي والأخلاقي .. العناوين والتحليلات والمشاهد الخاصة بالوضع السوري تخضع لعملية تعذيب شديدة للاقرار بما تريده هذه الصحف  ومن وراءها.. عناوين ومواضيع تثير الدهشة والقلق ولكنها خاوية .. ولو حاولنا نقرها باصبعنا على بطونها المنتفخة وقصبات امتداداتها لسمعنا الخواء والصدى بسبب خوائها وفراغ أجوافها ..

صحف العرب اليوم بلا استثناء تقريبا تحمل عناوين مثل: الأيام الأخيرة للأسد ..والأسد الذي يتهاوى ..وسورية والمرحلة الجديدة ...ومابعد الرئيس الأسد .. والقرار العالمي بانهاء حكم الأسد ..ايران وروسيا تتهيآن لقبول الأمر الواقع ..الأسد من غير سورية وسورية من غير الأسد ..ملك الأردن لايقولها عبثا ..واقتربت النهاية ..الخ...

طوفان من الثرثرات وكلمات تسوقها السياط ..مثل انشقاقات الجيش بعشرات الآلاف وتصدعات المؤسسة الأمنية ..والتراجع الاقتصادي ... ويخرج المتايع لهذا الاعلام بشعور منقبض من أن سورية تشبه الشاة التي كثرت السكاكين حولها وكثر الجزارون وأنها لاحول لها ولاقوة وهي تساق الى المسلخ .. كما أن أن هناك قلقا عميقا في عدة عواصم عربية مما يجري في سوريا .. وأن بعض العواصم في المنطقة صارت تتحرك بشكل غير مألوف وتتحضر لمرحلة قادمة كاليقين في سوريا .. هنالك قيادات في المنطقة تتكلم بنزق وعصبية فيما الغضب الشديد يتصاعد بسبب الملف السوري .. هنالك أوامر وتعليمات تصدر بشكل متلاحق تطالب الجميع باتخاذ موقف الاستعداد واتخاذ القرار .. فالمريض في حالة الخطر والنزع الأخير ..وعزرائيل ملك الموت يتهيأ ..لقبض روح النظام.

هذه العناوين وماتحتها من نبوءات تعيدني الى تلك القاعدة الذهبية من أن التحليل الذي يتعامل مع معطياته بالتعذيب والقسر يوصل الى نتائج مشوهة ومعذبة وغير قابلة للحياة ..ولاالحب ..اي باختصار غياب المنطق لايوصل للحقائق ..

لكن هلموا بنا كي نمارس التحليل الذي يتعلمه طلاب بحوث الدكتوراه من غير اخضاع المعطيات للتعذيب لا كما يفعل كتاب العرب الذين يبدو أنهم لم يعرفوا سوى تعذيب الكلمات حتى بتنا نسمع أنينها وهم يقومون بكسر أسنان الحقيقة وحرق الحروف وسمل عيونها ... ويتلذذون بجلد المنطق وسحل العبارات وشبح (من تشبيح) اللغة واغتصاب الحقائق وفض بكارتها ..ولايمارسون الا سلخ العقل وقطع أرجل وألسنة الضمائر قبل اطلاقها وعرضها على الفضائيات والقراء نازفة الفم والعين والأنف ..لتقول لنا وهي مليئة بالكدمات مايريد أصحابها عن سقوط الأسد الوشيك وانهيار السوريين ومشروعهم .. فيما القرضاوي مشغول ومنهمك بقضم القرآن وتعذيب الأحاديث الشريفة لتبرير التحريض على جهاد المسلمين للمسلمين ..ومنهمك في جلد الصحاحين وضرب الصحابة بالصحابة ..ومشغول بأكل الأكباد ..

ان من يقرأ صحف العرب وفتاواهم بلا استثناء تقريبا ويرى كل فضائياتهم يرى أنها مصابة بالهستيريا الحقيقية وهي تتحدث عن سوريا ....

اما نحن فسنأتي بالحقائق ونعاملها كما نعامل رسالة الدكتوراه بحرفية ونداوي جراحها ونضع عليها المراهم والدواء والمطهرات لنعرف منها ماتريد قوله بشأن مستقبل سوريا..

في الحقيقة هذا التطرف في التهديد والوعيد يعكس لا ارتياحا لدى العرب من تلكؤ التغيير وتعثره كثيرا.. ويعكس لا ثقة كبيرة من أن مشروعهم لبدء التغيير قابل للحياة وهو يدل على أن العرب دخلوا مرحلة القلق والأرق من تردي صحة المعارضة وترهل زخمها وأدائها ..هذا الاجماع والاجتماع من الحلفاء شرقا وغربا ..عربا وعجما ..غربيين وعبريين وعربان وسلجوقيين واسلاميين يدل على أن أن المنفذين يعانون من أزمة حقيقية وهذا التبشير اليومي بالتدخل الدولي والتردد فيه كل هذا الوقت دليل على أن لهذا التدخل حسابات معقدة لايريد التورط فيها ببساطة .. العرب والمعارضة السورية يمارسون لعبة تعذيب المعطيات بغباء يحسدون عليه

من المعطيات الثابتة والحقيقية والتي لاينفع معها التعذيب هو أن سوريا وايران لايمكن فصلهما لابالتهديد ولابالترغيب .. وأن ايران وسوريا تتبادلان الحياة والأوكسجين وترتبطان بالشرايين والاوردة .. وأن قطع العلاقة بينهما يعني موت كليهما على انفراد بسرعة ..كل على سرير.. باختصار بلدان سيحاربان معا وسيسالمان معا ككل الحلفاء ..

من المعطيات التي لاتقبل الاقرار تحت التعذيب هي علاقة روسيا وسوريا  .. فالمجانين في المعارضة لايزالون يجلدون العلاقة السورية الروسية علها تنفتق كما يريدون .. والغليون المجنون كلف نفسه وسافر لاقناع الروس بالتسليم ولم يسعفه عقله السياسي الضعيف حتى الآن لمعرفة أن الروس لايفكرون بالمياه الدافئة فقط ولايفكرون بقاعدة طرطوس ولايفكرون بامتيازات ومبيعات السلاح كما حاول رشوتهم .. الروس لديهم حقيقة واحدة أمام عيونهم وهي أن كل المعارضين السوريين عملاء للغرب ويشترون بالمال ولاعهد لهم ولاميثاق ولاشرف كلمة ويتقلبون حتى على القرآن ويستطيعون استصدار فتوى تبرر لهم التنصل من عهودهم .. ولذلك قال لي أحد الخبراء الروس بالعلاقات الدولية: "معركة سوريا الآن لروسيا هي ..معركة ستالينغراد ..انها في بعض الكواليس تسمى الآن "سورياغراد"..ولمن لايعرف ستالينغراد فهي مدينة قاومت الحصار النازي 900 يوم ولم تسقط وكان أهلها يأكلون ويطبخون نشارة الخشب كيلا تسقط مدينتهم ..يعني الروس لايريدون مزايا استثمارات ولاعقود شركات وسلاح بل يريدون أن تعود روسيا قوة سياسية مهابة ولايتحقق هذا الا من خلال حلفاء ثابتين غير متذبذبين ..والروس لايحبون رقصة السامبا مع غليون ويعرفون أن رجلا كتب ضد التدين ثم صار خليفة المسلمين سيبيع الله ونبيه وروسيا وكل عهوده معها ..

أحمق في السياسة يتشاطر على معاهد الأبحاث الروسية .. التي وصفته بالغريب الأطوار..هل أرسل لهذا الغليون دعوة لزيارة أستاذي وهو على مرمى حجر منه ليستمع الى محاضرة عن احترام الحقائق وعدم "تعذيب العقل"؟ ..أم أنه عاكف الآن لاصدار كتاب جديد اسمه (تعذيب العقل) بدل اغتيال العقل ؟؟

من المعطيات التي يواصل فقهاء اللغة والخطاب جلدها علها تتغير هي أن أردوغان لايستطيع في هذه الأزمة أن يعطي أكثر مما أعطى حتى الآن ..هذا هو أقصى مايستطيعه هو وأمه وأبوه وكل عائلة أردوغان ومعها عائلة أوغلو .. أي بناء معسكر لجوء ولعبة تهريب مسلحين وفنادق للمؤتمرات وانتقاء مفردات خطابية مستفزة ..تضحك على المجانين الثورجيين .. هذا الأردوغان يقال انه صمت عندما قال له أحد العسكريين المعترضين بشدة على التورط التركي ابان أزمة جسر الشغور: كيف ستقنع الشعب التركي كي يرسل أبناءه ليموتوا بالآلاف من أجل تحرير أهل ادلب وجبل الزاوية .. ؟؟ وهل تستطيع أن تضع مظلة فولاذية فوق أنقرة واستانبول أو فوق السدود لتتلقف الشتاء الصاروخي اذا ما جن السوريون ..وانت تعرف ماذا يمكن أن يفعلوا اذا ماأصيبوا بالجنون؟ وأنت تعرف أنه حتى الاسرائيليون ليسوا واثقين من طريقة اصطياد هذه الصواريخ التي لم تنفعها القبة الفولاذية الاسرائيلية ...اذا لم تكن قادرا على ذلك فثق انه بعد تحريرك جبل الزاوية سيكون القتلى في استانبول أكواما .. ولن نكمل حتى الشام لأن أهل أنقرة واستانبول سيمزقوننا وسيضعوننا على الخازوق ..

بالرغم من هذه الحقيقة يقول رياض الشقفة انه يرحب بدور تركي عسكري في سوريا ..فهل أرسله في رحلة الى أوروبة للقاء أستاذي ليعيد عليه الدرس عن تعذيب المنطق والمعلومات..؟؟

هل تذكرون كم مرة توقعت المصادر الموثوقة ضربة عسكرية لايران؟ ..منذ عشر سنوات وكل صباح كنا نسمع بأن الضربة جاهزة وأن الطيران الاسرائيلي استكمل استعداداته في مناورات يوم في تونس ويوم في اليونان ويوم عند أردوغان ..

هل تذكرون كيف وقف العالم كله ضد حسن نصرالله وحزبه في 2006؟ حتى روسيا أدانت عملية أسر الجنديين ومنعت السعودية امدادات السلاح الايراني عبر أجوائها ..وتشاطر حسني مبارك في اهانة المغامرين والمقامرين ..وكتبت كل الصحف العربية عن "نهاية اسطورة حسن نصر الله" ونهاية حزب الله خلال أيام ..وقال لي أحد اللبنانيين من جماعة 14 آذار: خلال أسبوع سترى صاحبكم نصر الله يظهر كما ظهر صدام حسين وجني يفتش شعره ويفحص أسنانه..

واليوم هذا الصراخ من العواصم والهذيان والهلوسات بسقوط الأسد يدل على أن العصابة التي اشتركت في التخطيط لسرقة الوطن السوري بدأت تصبح نزقة وبحالة هياج لأن التغيير تأخر جدا والانجازات على الأرض ليست الا نشر مسلحين لم يتمكنوا من الاحتفاظ بأي شارع ولازاوية .. ويلوذون بالجرائم وانحصرت مهمتهم في محاولة تعطيل الحركة الاقتصادية والسياحية .. وارهاب الناس..

الأوامر الأمريكية تتواصل وتتلاحق ورسائل التوبيخ تنهمر و حالة الطوارئ تعلن في قصور الملوك والأمراء العرب لعقد مؤتمرات عاجلة .. لسوقهم الى الجندية .. والسفر برلك نحو سوريا ..لأن قطار طهران- بيروت عبر دمشق سيصير بامكانه المرور عبر محطة بغداد قريبا خلال أسابيع ولابد من اسقاط محطة دمشق لينقطع الخط ولينشأ خط أنقرة – دمشق- عمان - الرياض .. ولينتقل الجميع الى الخطة الأخيرة وهي اغراق دمشق بالشائعات والقلق وفصد دم الاقتصاد السوري وخلق حالة ذعر لدى أنصار الأسد عبر بعض المناطق العازلة الصغيرة..الضغط النفسي الهائل يتواصل على الناس..اطلاق باقي قطعان المسلحين بكل مالديهم لاثارة أكبر قدر من التشنج في الحياة اليومية والشلل الاقتصادي والدفع الى اليأس ..وتقديم الدعم العسكري الكامل هو مايمكن فعله ..  

وفي المقابل على الضفة الأخرى في قصر الشعب هدوء ..ولاانفعال ..قلة تصريحات وعمل متواصل وخلايا نحل ..اتصالات وتقارير عمليات متلاحقة وتجاهل للاستفزاز ..لجان دستورية واصلاح .. لقاءات واجتماعات صريحة وشفافة .. وتناغم بين ايقاع الديبلوماسية البعيدة عن الانفعال والتوتر وايقاع الحرب ..عدم اكتراث بكل ثرثرات الصحف العربية واستفزازات ملوكها وأمرائها التي يقصد منها استدراج القيادة السورية للمهاترات الاعلامية واظهار نزقها وقلقها ..انكفاء لمعالجة الأزمة مع الاقرار بالمصاعب وعدم التقليل من حجم التحدي الضخم ..التعامل مح السيناريوهات القادمة ومع كل سيناريو دراسة وافية بكفاءات وطنية ..والاصرار على أن تكون سوريا هي ستالينغراد أمام حصار الفوهرر أوباما وموجات الربيع العربي .. أيام عصيبة تحتاج أعصابا هادئة ..هادئة جدا ..باردة كالثلج السيبيري الذي قهر الفوهرر النزق .المستعجل ..وتحتاج احتراما للمعطيات والمعلومات وعدم تعذيبها لتقول لنا مانريد ..بل لتقول هي مايجب أن نعرف ..فالحقيقة جميلة كالمرأة الجميلة ..واذا قالت بلا اكراه احبك .. فهي تعنيها



(345432) 1
من الواضح
عابر سبيل
من الواضح عزيزي الكاتب انك لا تعرف الفرق بين مدينة ليننغراد ومدينة ستالينغراد .. ليننغراد قاومت 900 يوم واكلوا جثث الموتى ونشارة الخشب .. ستالينغراد هي اكبر معركة حدثت في تاريخ البشريه بين الجيش الاحمر والجيش السادس الالماني .. يرجى التحقق من ما تكتبه ومن المراجع التاريخية .. فعندما تذكر انه في الكواليس الروسية يتردد مقولة سوريا غراد وانت لا تعرف الفرق بين ستالينغراد وليننغراد .. اذا كل ما تكتبه عباره عن هراء شخصي تفتق عنه ذهنك وانت تتناول قهوة الصباح ..
November 18, 2011 6:21 AM


(345443) 2
سوريا بمليون خير
ساري الورور
صدقت هي ثرثرات عربية في صحف عربية
قالوا الاسد سيسقط خلال اسابيع وهاهي 8 اشهر والنظام اقوى اليوم مما مضى على جميع الاصعدة وهذا كلام رايته بام عيني في زيارتي لسوريا
انا سني شامي وابي كان مسؤول رفيع في دمشق ونحن مع الاسد اكثر من اي وقت
واعرف من السنى المؤيدين اكثر مما تتصورون يا جماعة !
هي فقد اطراف مدن مثل حمص متخلفة ضده والباقي معه

سوريا قادرة على الاعتماد الذاتي بالغذاء والماء والوقود والدواء لعشرات السنين
وتجربة الثمانينات حاضرة
ودعم ايران والعراق ولبنان له هو ايضا خازوق في دبر الاعداء
يا مسلمي سوريا من السنى : الهدف تقسيم البلد والله هاهو السودان حاضر ومقسم الى بلدين يقصفان بعضهما
اليوم نقف مع سوريا وقفة عز للمحافظة على تماسكه
November 18, 2011 6:30 AM


(345445) 3
رائع
عربي مسلم ديموقراطي
أنا دائماً بمنتهى السعادة حين أقرؤك يا نارام!!! إنك صوت الغالبية الساحقة من الشعب السوري!!!
November 18, 2011 6:35 AM


(345446) 4

Mogtareb
Thank you you are correct. your article very nice
November 18, 2011 7:00 AM


(345457) 5
ياعابر السـبيل .... كمل طريقك ...!!
أبن البلد
السـيد الكاتب ، تحية وبعد
تتكلم عن أحترام الحقائق وعدم (تعذيب العقل) لديناصوريات متحجرة العقول دخلت معترك السـياسـة في خريف العمر، فالغليون مثلاً " كأستاذ فلسفة لاغبار عليه" ولكن لا أريد ان أتصوره جالسـاً مقابل "أدمغة السياسة الروسية" في الكرملين أمامه ورقة كتبت له لا يعرف جواباً لسـؤال أو أقتراح بدون العودة لأسياده !!
أما (عابر السـبيل 1)لاأعرف من لايعرف الفرق بين ستالينغراد و لينينغراد ( سـواك!) فحصار لينينجراد: هي عملية عسكرية فاشلة من قبل قوات دول المحور للاستيلاء على مدينة لينينجراد (الآن سانت بطرسبرغ) أثناء الحرب العالمية الثانية. استمر الحصار من 9 سبتمبر 1941، إلى 18 يناير 1943 !! فهمت فاشـلة !!!!
November 18, 2011 8:46 AM


(345460) 6
غلطتك شنيعة يا صاحب الدكتوراه...!
عبد الكريم سليم الشريف - القدس
تقول "لمن لا يعرف ستالينغراد",وتريد تعريفها لنا و أنت نفسك لا تعرفها.يا للعار يا صاحب الدكتوراه.
مدينة"ستالينغراد"(غيّروا اسمها بعد موت ستالين الى"فولغوغراد")مدينة روسيّة تفع شماليّ اقليم"القوقاز"("القفقاس" الّذي يشمل دول"أرمينيا"و"جورجيا"و"أذربيجان"و يضمّ شعوب"الشركس"و"الشيشان",ألخ) على نهر"الفولغا"(ولهذا اسمها الآن"فولغوغراد").وهي,"ستالينغراد",المدينة الّّتي صمدت أمام الهجوم الالماني النازي لمدّة ستّة أشهر(من آب 1942م الى شباط1943م).لقد كان "هتلر"يطمح للوصول الى آبار النفط في"القوقاز" لتزويد جحافل جيوشه بالبترول,ورغم نصائح كبار الضبّاط النازييّن الالمان ل"هتلر" بأنّ الجيش النازي كان باستطاعته الوصول الى آبار البترول في"القوقاز" واحتلالها دون الحاجة الى المسّ بمدينة"ستالينغراد" فانّ "هتلر" ظلّ مهووسا ب"ستالينغراد"و أصرّ على احتلالها قبل محاولة احتلال بترول"القوقاز", وهكذا شنّ الجيش الالماني النازي الهجوم تلو الهجوم على"ستالينغراد",ورغم وصوله الى وسط المدينة و فداحة خسائر الجيش السوفياتي فاّن الزعيم السوفياتي آنذاك"جوزيف ستالين"أصدر أوامره الصارمة للجيش السوفياتي بعدم التقهقر الى الوراء ولو خطوة واحدة فقط.وهكذا,ورغم تفوّق الجيش الالماني بالعدّة والعتاد فانّ المقاومة السوفياتيّة العنيدة أفشلت الهجمات الالمانيّة وطوّقت الجيش الالماني النازي و أنزلت به الهزيمة المنكرة.وهكذا لم تسقط "ستالينغراد" في يد العدوّ النازي,وصار التاريخ العسكري يضرب بها المثل في المقاومة والصمود والكفاح والتضحية والشجاعة من أجل الوطن ضدّ الغزاة الاجانب.أمّا مدينة"ليننغراد"("بطرسبرغ"الآن,وتقع على"خليج فنلندة",بعيدا جدّا عن"ستالينغراد")فقد حاصرها الجيش النازي لمدّة ثلاثين شهرا ولم يستطع احتلالها,والتاريخ يضرب بها المثل أيضا في الصمود أمام الحصار الشديد.
November 18, 2011 8:53 AM


(345463) 7
الى عابر سبيل
معارض سابق
الأخ عابر سبيل يريد تقزيم المقال الرائع من كاتب أروع متناسيا أن الموضوع هو سوريه وليس المثال فأنا كنت معارضا الى أن وجدت أن المعارضين جلهم تافهين وخاصة بالخارج لا هدف لهم سوى الحصول على مكاسب شخصيه ولو دمر البلد فأقولها وبصدق أني على استعداد للتضحيه بروحي وكل ما أملك وهو بالمناسبة كثير دفاعا عن النظام ضد الفوضى والمقاومه ضد الخنوع وأتصور أن الملايين أمثالي من أبناء سوريه والعرب لديهم نفس الاستعداد ولن يهنأ المتآمرون وفينا عرق ينبض وحتى لو سقط النظام لا سمح الله فسيكون الوبال على من أسقطوه أكبر فلا نامت أعين الجبناء وعاشت سوريه حرة أبيه وعاش قرارها السيادي وليسقط الصهاينه ومن والاهم والله ولي التوفيق
November 18, 2011 8:59 AM


(345466) 8
ل رقم 1 لينينغراد هي ستالينغراد..
jci
محاصرة لينينغراد ٩٠٠ يوم من قبل الألمان ورفض شعبها التسليم كان في عهد ستالين وعندما دحر -الالمان-غيّر إسمها على إسمه ستالينغراد لكن بعد زواله أعاد الروس إسمها الأول لينينغراد-من لينين- الآن إسمها سانبترسبرغ...
November 18, 2011 9:24 AM


(345471) 9
God bless Syria
Anas
Maybe I am not Syrian, but there is a huge love for Syria. God bless Syria and protect her from devils that want to ripped it off. Hope there is many Syrian like you who will do anything to protect their nation and their identity.
If something bad happened to Syria then we put the last nail the Arab's grave
Salam
November 18, 2011 9:45 AM


(345490) 10
تحية الي كل الوطنيين السوريين
نزار الخطيب
شكرا لرقم 7:
الموضوع هو سوريه وليس المثال فأنا كنت معارضا الى أن وجدت أن المعارضين جلهم تافهين وخاصة بالخارج لا هدف لهم سوى الحصول على مكاسب شخصيه ولو دمر البلد فأقولها وبصدق أني على استعداد للتضحيه بروحي وكل ما أملك وهو بالمناسبة كثير دفاعا عن النظام ضد الفوضى والمقاومه ضد الخنوع وأتصور أن الملايين أمثالي من أبناء سوريه والعرب لديهم نفس الاستعداد ولن يهنأ المتآمرون وفينا عرق ينبض وحتى لو سقط النظام لا سمح الله فسيكون الوبال على من أسقطوه أكبر فلا نامت أعين الجبناء وعاشت سوريه حرة أبيه وعاش قرارها السيادي وليسقط الصهاينه ومن والاهم والله ولي التوفيق
November 18, 2011 11:03 AM


(345492) 11
سوريا الأبيه ضد عصابة آل الوحش وعملاؤهم
محمد علي
نارام سرجون كاتب مأجور من عبيد آل الوحش الذين حولوا سوريا إلى مزرعه لهم ولاقربائهم وهم عصابه بلا دين أو ضمير او أخلاق قامت على القتل والنهب والسلب والخيانه والفشل والدجل والهزيمه والطائفيه والفتن وقتلت من العرب والمسلمين عشرات الاضعاف ما قتلوا من الاسرائليين وهم يرفعون شعارات كاذبه لا تمت للحقيقه بأي صله.

November 18, 2011 11:09 AM


(345497) 12
merci Naram....
SALMAH
ليس إلا الجاهلية بعينها عادة القتل والسبي والسرقة والرقص على جثث القتلى من القبائل الأخرى والتمثيل بها. إنها الهمجية التي لا تعرف لا قيمة للحي ولا حرمة للميت!! لكن كل ذلك يجري تحت راية الإسلام – والراية هي المقصود إسقاطها
November 18, 2011 11:47 AM


(345502) 13
التصيد بالماء العكر صفة الجبناء
يعقوب
صبرا صبرا صبرا يامن استشاط على لينينغراد أو ستالينغراد ... يعني حتى لو كان هناك خطأ فأعتبروه خطأ كتابي لو ... متعودين على ضرب الأعناق بالسيف , قبل أتمام الشهادة.
اذا أنتم دقيقين هكذا... فأطيلوا النظر بين من يريد الدمار والخراب ومن يريد أن يدافع على وطنه وعرضه. ياسلام... يعني مضمون المقال كله بكوم وهالكلمتين كوم. ياعيني... ياعيني...ولكن فضحتوا أنفسكم بهذا الحقد على كاتب يتمتع بالوطنية والضمير الحي. بالمناسبة مقالات نارام من أروع ماقرأت لمستواها العالي في التحميص والتحليل.
November 18, 2011 12:35 PM


(345514) 14
سوريا الأسد
بيبرس
سقط لينين عن لينين غراد وتم تصحيح إسمها.
سقط ستالين عن ستالين غراد وتم تصحيح إسمها.
وسوف يسقط الأسد عن سوريا وسوف يتم تصحيح الإسم.
وسوف تعود سوريا للسوريين لكل السوريين.
وبمناسبة الدكتوراة بيسلم عليك زميلك سيف الإسلام أما أستاذك فإنه يكرر عليك "يمكنك نشر البحث ولكنك لن تتمكن من ترجمته على الواقع ولن تقنع به أحدا" ويكر ثم يكرر نفس الملاحظات لعل وعسى تتعلم من التكرار.
November 18, 2011 2:29 PM


(345515) 15

Souzan
All the splendor & beauty of the article they have not seen
God's took vision & blind their eyes
Went all focused their attention on the city name means
Don't know deference ur intelligence 4 intelligent opposition to
Thank the writer on the capacity of the chest
& lift our spirits in the conditions have the greatest need
November 18, 2011 2:41 PM


(345526) 16
الى عابر السبيل
معلق
الكاتب يعرف الفرق بين مدينة ليننغراد ومدينة ستالينغراد,ستالينغراد قاومت 900 يوم واكلوا جثث الموتى ونشارة الخشب , وتدعى اليوم بسانت بطرس بورغ
November 18, 2011 4:56 PM


(345527) 17
ثوار هنري ليفي
من أنتم
يعرفون الفرق بين ستالين غراد و بين لينين غراد
لكنهم لا يعرفون الفرق بين النظام و بين الوطن
لا يعرفون الفرق بين الحكومة و بين الدولة
لا يعلمون أن أكثر من شخصية أوروبية متصهينة و منهم ملكة النرويج أنتقصت يوما من أمومة الفلسطينيات و بررت إجرام جنود الأحتلال الأسرائيلي قائلة ما معناه أن الأم التي تسمح للسياسيين و قادة المليشيات بأستغلال أبنائها في المضاهرات و الأحتجاجات و المسيرات في فلسطين لا تستحق أن تكون أما !! و لا يعلمون أن أطفال سوريا اليوم أصبحوا مجرد أكياس رمل يتخندق خلفها قادة مليشيات ثورة هنري ليفي
لا يدركون الفرق بين أردوغان الذي - أكل بعقلهم حلاوة - بتمثيلية دافوس و بين هوغو تشافيز الذي حسم أمره و قطع علاقات بلاده مع الصهاينة و طرد سفيرهم من بلده
أليس هو نفسه تشافيز الذي تمنيتم قبل أعوام ثلاث لو إنه كان رئيسا عربيا ؟؟ هاهو تشافيز يعلن أن ثوار هنري ليفي مجرد بيادق

November 18, 2011 5:04 PM


(345532) 18
ستالينغراد او لينينغراد ليس الشئ المهم بل المهم هو مناقضة الكاتب لنفسه بعد طلبه من خصومه اتباع الاسلوب العلمي
عبد الله
الخطأ الذي ارتكبه الكاتب بما يخص ستالينغراد لا يغتفر و خاصة في هذه المقالة التي بدأ فيها الكاتب يتبجح بمستواه العلمي و تحري الدقة في المعلومة و اسلوب البحث العلمي...الخ و يطلب من خصومه اتباع الاسلوب العلمي

ثم يخطأ في معلومة اقحمها هو نفسه في المقالة

بصراحة لقد جعلني اضحك لانه تكلف ما لزوم لتكلفه ثم من نفس النقطة اتاه الخازوق الخارق الحارق خخخخخخخخخخخخخخخ

لو كان يدافع عن اطروحة دكتوراه و وقع في نفس الخطأ لرموها في وجهه

يمكن ان اغفر للكاتب نفس الخطأ لو وقع فيه في مقالة اخرى و لكن في هذه المقالة بالذات و بعد قراءة نصف المقالة الاول لا يمكن للقارئ ان يغفر هكذا خطأ

و توقعت من انسان متعلم كما ادعى بشكل غير مباشر في اول المقال ان يتبع الاسلوب العلمي و يعترف بخطأه و جل من لا يخطأ و لكن يبدو انه من الناس المتغطرسين الذي لا يعترفون بخطأ
November 18, 2011 6:05 PM


(345538) 19
Perfect Article
Naser Elmasri
It's very nice and very objective analyze Dr Naram . God bless Syria and President Bashar AlAsad during this savage crackdown on Syria.Many thanks to the writer for the effort he's done to explain those facts.
November 18, 2011 6:55 PM


(345589) 20
يا سامعين الصوت
ابو شنتيانة
اهنئك اخي نارام ، اكاد اسمع عواء وعويص الاخونجية في كل امريكا ، فعلا اخي نارام فقد منعت بعض المستشفيات في شيكاغو اطباء سوريين كثيرين 99% منهم من الخوان السوريين ،منعتهم من اجراء العمليات الجراحية بعد ان لاحظ الاطباء المشرفين ان هؤلاء الاطباء لديهم ما يسمونه ب ( هبوط نفسي حاد ) يحتاج الى معالجةجدية قبل السماح لهم بالعودة الى ممارسة الجراحة ...اهنئك ثانية يا بطلا من ابطال هذه السوريا العظيمة ، لقد صرعتهم حتى الجنون .
November 19, 2011 5:02 AM


(345602) 21
تحية للكاتب ولجميع المعلقين
عابر سبيل
بعد التحية والسلام للجميع

انا لا اعرف الكاتب شخصيا ولم اتعرض للكاتب بشكل شخصي على الاطلاق .. انا اتحدث مع قلم يكتب واعتبر ما يكتبه نابع عن فكر .. خلافي هو مع الفكر وهو حق املكه ويملكه الجميع طوال ما لم يخرج عن الحدود الادبية المسموح بها .. الخطأ كان فادحا لان المقالة كانت تتعرض لاخبار (يتردد في الكواليس ) والاخبار لها تاثير كبير عندما تصنف تحت بند الاشاعة .. فعندما يقول السيد الكاتب يتردد في الكواليس ، اذا هو يملك معلومات وصلته بشكل ما وهذه المعلومات دفعته لكتابة هذا المقال .. اذا العدف هو توجيه الفكر في اتجاه معين وهنا تكمن خطورة تلك المقالات الغير دقيقة .. ليننغراد مدينة في اقصى شمال روسيا وتم تحريرها من الحصار الالماني في 26 كانون الثاني 1944 وليس 1943 كما كتب احد الاخوة المعلقين .. ستالينغراد مدينة تدعى حاليا فولغوغراد وهي على نهر الفولغا في جنوب روسيا والمعركة الاسطورية التي حصلت هناك لم تكن حصارا بقدر ما هي اجتياح للمدينة التي بقي فيها تسعين مترا عن نهر الفولغا لم يسقط بيد الجيش السادس الالماني بقيادة فريدريك فون باولوس قائد الجيش السادس . المقالة فيها خطا فادح نسف مصداقيتها من الاساس .. هذا ما اردت الاشارة اليه مع احترامي العميق للكاتب
November 19, 2011 6:41 AM


(345721) 22
مقالات هذا الكاتب رائعة وأحييه
محايدة
أنا كمحايدة عندما اقرأ كتابات هذا الكاتب أقتنع تماما بما يقول ، ولكن عندما أقرأ تعليقات المعارضين فلا أرى فيها أي منطق أو تحليل أو رد علمي ومنهجي وإنما فقط الشتائم والسباب وهذا دليل عجز كامل عن القدرة على الرد المنطقي والمقنع !! فتحية لهذا الكاتب المُقنِع .
November 20, 2011 6:50 AM


(345788) 23
الأخ نزار الخطيب رقم 10
معارض سابق
شكرا يا أخ نزار وأضن أني أعرفك شخصيا وأتمنى أن نلتق وجها لوجه كما التقينا بالرأي
November 20, 2011 3:23 PM


(346148) 24
تحية للكاتب
fadi de paris
شكرا و كل الشكر لك على وطنيتك الرائعة
و أقول للجميع سورية لن تسقط و الأسد باق شاء من شاء و أبى من أبى
November 23, 2011 2:43 AM

تصميم عرب تايمز .... جميع الحقوق محفوظة
المقالات المنشورة ارسلت الى عرب تايمز من قبل الكاتب وهي تعبر عن رأي الكاتب ولا تعبر بالضرورة عن رأي عرب تايمز