Arab Times Blogs
نارام سرجون
serjoonn@yahoo.com
Blog Contributor since:
25 April 2011

الصواريخ تنحني للرئيس .. رسالة الى الملك الضليل المستورد في الأردن

لم اعرف الطوائف ولم أسمع بها في بيت أبي حتى كان عمري ثمانية أعوام عندما حدثت مشاجرة في الصف وقام الخصمان برشق بعضهما بنعوت طوائفهما والعار الذي يجلل طائفة الآخر والكفر البراح .. وسمعت يومها مصطلحات دينية غريبة عليّ وشتائم مقذعة أذهلت براءتي وطفولتي ..فحملت تساؤلاتي وجهلي الى أبي في البيت ووضعت ماسمعته بين يديه محملا بكل قلقي وفضولي الطفولي ..فبدا عليه العبوس وقال لي لاتهتم بذلك .. يوما ما ستكبر وستعرف ياولدي أن ماسمعته ليس الا هبابا وعيبا .. انه بقايا تأثير الاستعمار .. وسألته: ولكن ماهو الهباب والاستعمار ياأبي ..فضحك وقال وهو يمسح على شعري: عندما ستكبر ستعرف ماذا يعني الاستعمار ..وماذا يعني الهباب ياولدي

كان ذلك أول لقاء لي مع الطوائف والطائفية .. وكانت أجمل القيم والوصايا التي زودني بها أبي في رحلة الحياة هي: ربما يأتي عليك يوم ياولدي سيكون لديك أعداء من طائفتك أكثر من أعدائك من الطوائف الأخرى ..وربما ستمدّ أياد لك في الحياة ياولدي من طوائف الآخرين لتنهضك عندما تكبو ..

ماقاله أبي كان بعد تجربة مثيرة في اكتشاف الرحمة والمحبة بين الطوائف عندما يغيب عنها المحرضون قد أرويها لكم يوما ..ولكن عليّ أن أعترف ان ماقاله أبي كان عين الحقيقة وقلبها ..

وأتذكر في ذلك الاسبوع وبعد تلك الحادثة، أن أبي أخذني الى المسجد الأموي .. ثم عرج بي الى قبر صلاح الدين وقرأ الفاتحة عليه ..وكان أول لقاء لي مع صلاح الدين أيضا والذي احتل قلبي كرمز للفروسية منذ تلك الليلة التي حكى لي فيها أبي عن هذا السلطان الذي وحّد الشرق..وهزم الغرب..  

لم أزر قبر صلاح الدين بعدها.. الى أن سقطت بغداد عام 2003 ..هزني بشدة وعنف وقسوة ذلك السقوط الدامي ... أحسست بالرعب من سقوط بغداد ..كنت مكسورا ومثقوبا بالهزيمة .. ولم أجد نفسي يومها الا وأنا أسير مسرعا في نفس الرحلة التي أخذني بها أبي وأنا صغيرعبر سوق الحميدية ... في مشيتي توتر.. وخطواتي تتعثر بخطواتي وأنا أجدّ السير نحو الجامع الأموي ..ثم بسرعة الى قبر صلاح الدين لأضع أمام هذا الملك العظيم انكساري .. وقفت يومها أمام القبرالناهض مرتفعا وأنا أرتجف في داخلي وأرتعش .. وأحسست فجأة أنني أريد ان أشكو لصلاح الدين انكساري وهزيمتي ووجعي .. ووجع روحي وقلبي .. وكيف أن أحفاد أعدائه هزموني هزيمة نكراء على غير انتظار وكسروا لي حطين .. كيف لاأشكو اليه وهو الملك العظيم الذي قهر أجداد هؤلاء الغزاة؟ ..كدت أبكي وأنا أحس بالاطمئنان أنني في حضرة الملك الذي لايقهر الذي ينتصب قبره أمامي عاليا..وأن المارينز الأمريكيين سيقدرون على هزيمة الدنيا كلها واجتياح العواصم ولكن لن يجرؤوا على دخول هذا المكان ..الصلب ..ذي القلب الشجاع..

ولكن هاقد كبرت ياأبي ..والهباب صار كل شيء .. والاستعمار يدخلنا متخفيا في ذلك الهباب ..ماأكثر اتساخ الهواء ياأبي ..هواء فاسد يحمل أنفاس الثورجيين الجدد ..ماأسوأه من هواء مثقل بالدخان الأسود ورائحة الدم ولهاث الطوائف ورائحة النفط .. ومثقل برائحة الاسطبل الكبير المسمى "جامعة الدول العربية"..  التي صارت اسطبلا لبغال أوروبة ..

بالأمس قررت أن أزور قبر صلاح الدين من جديد ..شعور غريب يدفعني نحو تلك الرحلة .. أحسست أن جرحي القديم بالهزيمة قد نكئ بعد أن داسته البغال العربية بحوافرها ..وبدأ ينز قطرات الدم ..لعل روحي تستريح في ذلك المكان ..فيهدأ غضبي ..

لكن رحلتي الى مقام صلاح الدين لم تكن متوترة كما كانت عام 2003 .. ولم أكن محاصرا بالخوف بل كانت خطواتي هادئة .. وتطوف بذاكرتي صور شوارع المدن السورية التي اختنقت بالمتظاهرين الوطنيين بالملايين الغاضبين مما فعلته بغال الاسطبل .. وعندما وصلت الى المقام كنت في راحة مطلقة واطمئنان وسكينة وسلام ..وقفت من جديد وقد تملكني شعور غريب بالثقة والاعتزاز ..كانت صيحات المتظاهرين الذين لبوا نداء الوطن السوري بعفوية وحشودهم الهادرة لاتزال تتردد في ذاكرتي..وبقوة  

وتذكرت حديثا طويلا ممتعا مطمئنا في منتهى الثقة من أحد أصدقائي العارفين بالأسرار..وأسرار الأسرار .. والأسرار التي تعانق الأسرار، عن مفاجآت يحضرها السوريون وهم أكثر من يجيد اخفاء المفاجآت الى اللحظة الأخيرة..وأكثر من يعرف كيف تحبس الأنفاس وابتسمت لأنني اكتشفت أن نفسي اشتاقت لزيارة قبر صلاح الدين وأنها دفعتني للقدوم اليه كي أمسح الذل الذي رآني فيه هذا الملك العظيم منذ سنوات ..وأني هنا لأبلغه رسالة أخرى ..

ولكن ..ماذا عساي أقول لصلاح الدين وأنا منتصر بشعوري؟ فتذكرت كيف أن القائد الفرنسي الذي احتل دمشق بعد معركة ميسلون لم ينتظر كي يستريح من عناء الاجتياح بل توجه فورا الى قبر صلاح الدين ووضع رجله على القبر وقال: هاقد عدنا ياصلاح الدين ..

فوجدت نفسي بحركة لاأرادية أمد يدي لأضعها فوق القبر لأقول:

هاقد عدنا ياصلاح الدين ..

وبالطبع كنت أعنيها تماما

نعم هاقد عاد ذلك الجيل التواق للنصر ..وقد وثبت في نفوسنا همم أولئك المقاتلين الذين حاربوا معك .. وانتصروا معك ..وتسير في شراييننا الآن "أرواح من راحوا"..

نعم .. هاقد عدنا ياصلاح الدين..

ياأصدقائي ..الأزمات تنجب القادة ..ولكن هذه الأزمة لم تنجب قائدا .. فالقائد كان موجودا .. بل أطلقت جيلا شجاعا أذهل الجميع.. وكان للأمة قائد ..فصار للأمة شعب قائد ..هذه أزمة أعادت الشارع الوطني للوطن بعد أن اختطفه المقامرون ..وأعادت القائد للشارع الحقيقي ..والشارع للقائد الحقيقي ..

الشعوب ياسادة لاتصنع مصائرها عبر مجالس أمن ولاعبر أوبامات ولاميدفيديفات ولاعبر أنبيب النفط ولا في الحظائر ولا في الاسطبلات المسماة جامعة عربية واتحادات اسلامية ومجالس تعاون .. بل في شوارعها الهادرة ..والشعوب العظيمة لايصنع مصائرها وعاظ أشرار .. يبيعون الفتوى بالأشبار .. ويبيعون الحجر الأسود بالدولار..ويبيعون الكعبة حجرا حجرا.. لابن يهوذا والأحبار

والشعوب هي من تطلق القادة الكبار ..القادة الكبار ياسادة لايصنعون في أنقرة الذليلة على عتبات أوروبا ولافي عواصم الخليج الغارقة بالنفط والاحتلال والاختلال.. ولافي شهادات الجامعات ولافي المؤتمرات وعلى الفضائيات ..هؤلاء القادة المولودون من أرحام المؤتمرات والمؤامرات هم كالسجائر وتبغ "الغليون" ..تشعلها أيدي الكبار لتنفث دخانها ولتثير الدخان والعواصف الدخانية والزوابع بجانب فناجين القهوة داخل الغرف والاستديوهات المكيفة .. ثم يأتي وقت ينتهي تبغها ويرمى ماتبقى منها مع أعقابها .. ومن تبغ "غليونها" ..ومجالسها الانتقالية..

كم من قرار أحمق تنبثق منه النار ..وكم من قرار يكون فيه الحتف والمقتل لصاحبه ..وكم من لغم يعده الأوغاد فينفجر في وجوههم

كانت قرارات الاسطبل الأوروبي الذي اجتمعت فيه بغال العرب المسمى الجامعة العربية سببا في انبثاق هذا الشعور بالغضب فينا ..والتهاب القوة المعجونة بالرفض وبأذان الفجر فجرته فينا الاهانات التي رشقنا بها رواد الاسطبلات هذا الأسبوع .. قرارات فيها اهانة كبيرة لكبرياء السوريين .. فقد قصد بالقرار العربي تيئيس الناس وارغامهم على الانفضاض من حول الرئيس الأسد الذي صار رمزا للتحدي وصراع الارادات .. فصار انتزاع الرئيس منا اهانة للسوريين جميعا ..وصرنا نريد تثبيت الرئيس بالتحدي.. بل صرنا نريد انتزاع البغال من ذلك الاسطبل الذي فاحت روائحه .. فقد كان قرار سكان ذلك الاسطبل قصير النظر قليل الحيلة .. أعرج .. وفيه من البلاهة القطرية البدوية مافيه .. وخاصة عندما ترك لص من اللصوص اسمه حمد ليقرأه ويخاطب الشعب السوري وهو يركب بغلته "نبيل العربي" .. ليعلمهم الفروسية ..ولكن متى كان راكب البغلة فارسا؟؟

تخيلوا أن السوريين الذين اتكأت المسيحية على أكتافهم عندما اعتلت صهوة السفر نحو الدنيا كلها .. يعلمهم راكب البغال حمد الفروسية

تخيلوا أن السوريين الذين مدوا من دمشق بالذات جناحي الاسلام العملاقين بين الصين واسبانيا ..يريد راكب البغلة حمد أن يعلمهم الفروسية وكيف ينشقون ويتمردون ..وينتصرون

تخيلوا أن السوريين الذين أبدعوا الحرف .. والتقت على أرضهم كل الشعوب فكانوا خلاصات الشعوب يعلمهم راكب البغلة والبغلة..معنى الحرية..

بل هل هناك أكثر اساءة من أن يطلب رجل مثقوب مستورد مثل الملك الأردني من الرئيس الأسد أن يتنحى؟؟!! ..وعاء مثقوب يريد أن يسقينا الماء ....

لاأدري لماذا يذكّرني الملك الأردني دائما بعالم التحليل النفسي سيغموند فرويد .. فعندما سمعت الملك الأردني المستورد ينصح الأسد بالتنحي..تذكرت قول فرويد عن الرجل والمرأة اذ قال: لافرق بين الرجل والمرأة ... لأن المرأة في النهاية هي رجل ..انما رجل مثقوب ..

ولكن أفضل مثال على الرجل المثقوب هو جلالة الملك الأردني ..

الملك الأردني المستورد هو رجل مثقوب بامتياز .. بل مليء بالثقوب ..فهل نعد لكم ثقوبه؟

هذا الملك الضليل المستورد أمه يهودية ..ويحكم شعبا مسلما عربيا من بلاد الشام باسم أشرف وأقدس عائلات العرب والمسلمين (بني هاشم) ..واليهودي بتعريف الحاخامات هو من كانت أمه يهودية ...هذا ثقب من الثقوب السوداء في شرعية ملكه ..ومع هذا ليس لديه حس بالخجل فيتنحى ..والله لو كنت مكانه لتنحيت ..

هذا الملك الضليل المستورد .. ليس أردنيا فأبوه وجدّه من الحجاز..ويحكم شعبا عربيا من بلاد الشام ..هذا ثقب آخرفي شرعية ملكه . وليس لديه حس بالخجل فيتنحى. والله لو كنت مكانه لتنحيت ...

هذا الملك الضليل المستورد ..يحكم شعبا عربيا أصيلا، ولكنه ملك لايعرف العربية ..ولغته الأولى الرسمية ولغة أمه هي الانكليزية، ومن لايصدق فليرجع الى خطاب العرش الأول عندما تم استيراده على عجل بال (دي اتش ال) ووصل محملا بصندوق كتب عليه "سري للغاية – جهاز الاستخبارات البريطاني (صنع في بريطانيا)" ..في ذلك الخطاب الشهير لم يقدر على قراءة الكلمات العربية وقال بصعوبة افتتاحيته الشهيرة التي خجل منها زملائي الأردنيون: "أيها الشأب الأزيز" (أي أيها الشعب العزيز) .. ومن لم يصدق فليرجع الى ذلك الخطاب المذل الفضائحي الذي كان السكوت عليه خيانة كالسكوت عن اكتشاف نفق تحت الكعبة لسرقة جثمان النبي .. أليس هذا ثقبا كبيرا ياجلالة الملك الضليل؟..ومع هذا فليس لدى هذا الملك حس بالخجل فيتنحى.. والله لو كنت مكانه لتنحيت ..وقلت: أيها الشأب الأزيز ..اني أتنهّى ..(أي أتنحى)..

هذا الملك الضليل المستورد .. كتبت عنه الصحف الأمريكية مرارا تشتكي من زياراته المتكررة للعب القمار ليخسر في لاس فيغاس وتطالب بعدم تأمين حماية له من أموال الشعب الأمريكي ..هذا ثقب كبير.. ومع هذا ليس لديه حس بالخجل فيتنحى .. والله لو كنت مكانه لتنحيت .. وقلت: أيها الشأب الأزيز ..اني أتنهّى ..(أي أتنحى)..

هذا الملك الضليل المستورد ...ماكان عليه أن ينصح الرئيس الأسد بالتنحي ..ولو كنت مكانه لانحنيت مع عرشي أمام عظمة الشعب السوري الذي خرج بملايينه والذي رفع قاسيون بهامته .. ورفع فوقها الرئيس الأسد ..

هذا الملك الضليل المستورد .. ماكان عليه ان ينصح الرئيس الأسد بالتنحي ..ولو كنت مكانه لطلبت من البنادق ان تنحني للرئيس الأسد المقاوم..قبل أن أؤدي التحية العسكرية له ..وأخاطبه: سيدي الرئيس..

على كل حال أؤكد لكم أن الرئيس الأسد ليس بحاجة لانحناءات الملوك المثقوبين وكل الأعضاء المثقوبين في حظائر واسطبلات الجامعة العربية .. لأن هذا القائد المقاوم تنحني له باحترام قامة مائتي ألف صاروخ ... تنتظر منه الأمر للوثوب الى أنقرة وتل أبيب والى حيث تسرح أساطيل الناتو وتمرح لتقول قبل أن تثب: حاضر سيدي الرئيس ..

هل عرفتم لماذا كان لقائي مريحا مع صلاح الدين؟؟ ..وهل عرفتم لماذا قلت: هاقد عدنا ياصلاح الدين؟ وهل استنتجتم أسرار الأسرار ..والأسرار التي تعانق الأسرار ..والتي عانقتها وعانقتني ؟؟!   



(345025) 1
دخيل الله اللي خلقك
ابو شنتيانة
ولك دخيل الله اللي خلقك يا نارام . تسلم
November 16, 2011 1:43 AM


(345026) 2
حمص الأبيه
سوري ثائر
كأن هذا الكاتب يعيش في كوكب آخر ، يتحدث عن الكرامه والكبرياء والمقاومه وهو يدعم عصابة آل الوحش الفاشيه النازيه المجرمه عدوة كل العرب والمسلمين وهذا المعتوه المجرم إبن المجرم فشار الكلب ، هذا الكلب الذي لا يستأسد إلا على الشعب السوري الاعزل ، الشعب الفلسطيني المشرد والشعب اللبناني المنكوب والشعب العراقي المحتل....إلخ بينما يتحول إلى أرنب وفأر أمام إسرائيل وأمريكا ، عصابة الوحش التي لم تأتي لسوريا والعالم العربي إلا بالفشل والدجل والطائفيه والهزيمه والقتل والتعذيب والسجن والفقر والتخلف.

November 16, 2011 1:50 AM


(345027) 3
إن يروا سبيل الرشد لا يتخذوه سبيلا
Abdou
وما تغني الآيات عن النذر عن قوم لا يؤمنون. لقد نصح الشيخ زايد صدام حسين بالتنحي واللجوء إلى الإمارات ليعيش مع عائلته مكرما فأبى إلى أن لقي مصيره المخزي، ونصح ثوار ليبيا القذافي بالخروج من ليبيا ووعدوه بعدم ملاحقته قانونيا وعدم مصادرة أمواله فأبى إلى أن لقي مصيره المخزي، وهاهو بشار ينصحه ملك الأردن فيأبى إلى أن يلقى مصيرا لا يقل خزيا عن مصير صدام والقذافي، والعبرة أن الله يصرف الظالمين الذين يستكبرون عن آياته فإن يروا سبيل الرشد لا يتخذوه سبيلا، وإن يروا سبيل الغي يتخذوه سبيلا.
November 16, 2011 1:51 AM


(345029) 4
اعتذر عن نفسي ..كآردني
طلوع الشمس
انا اردني .. وآحسست بالخجل من تصريح هذا الرجل .. ليس حبآ في بشار .اللذي لا اعلم عنه الا القليل . بل احتراما لاهلنا في الشام ..اللتي اليها ننتمي ونحن .
November 16, 2011 2:05 AM


(345030) 5
إضافة خازوق آخر
جنوب الأردن
سوف أضيف على الثقوب التي أوضحتها مشكوراً ثقباً آخر، بل هو خازوق آخر. هدا الملك الدعي وعائلته التي حكمت بلادنا بمساعدة المستعمر الأنكليزي ليسوا بهاشميين كما يظن البعض، وليسوا بمسلمين، بل هم أبناء سفاح لرجل يهودي قزم أسمه جدعون وأم يهودية أسمها سارة. والقصة كما رواها مستشرقوون غربيون أن الشريف عون حاكم الحجاز في دلك الوقت كان عقيماً لا ينجب، فاستغل اليهود كعادتهم تلك النقيصة في هدا الشريف الديوث، خاصة وأنهم يعرفون أن مفهوم الرجولة عند العربي تكمن في أعضاءه التناسلية وفي قدرته على المعاشرة والأنجاب. فعرضوا عليه صفقة لأخراجه من هدا الأحراج الدي يشعر به، حيث عرضوا عليه تزويجه بفتاه يهودية أسمها سارة بحيث ينكحها قزم يهودي أسمه جدعون وينسب الأولاد إلى هدا العون الديوث وبدلك يستعيد الأعتبار إلى نفسه وبأنه فحلاً يستطيع الأنجاب وهدا ما تم. فهؤلاء هم أحفاد سارة وجدعون أبناء الزنا والسفاح. أما الكرخانه العربية التي تسمى زوراً باسم جامعة الدول العربية، فيكفي أن نعرف دورها المشبوه عندما يعلم المواطن العربي أن الدي أسس هده الكرخانه هو المستعمر الأنكليزي نفسه وهو الدي وضع ميثاقها، فكيف يمكن لهده الكرخانه أن تؤدي أي دور عربي فيه أي مصلحة للعرب أنى كانت.
November 16, 2011 2:13 AM


(345035) 6
thanx again and again
maher
you feel our suols and you write about our feelings..thanx
November 16, 2011 2:59 AM


(345038) 7
تقسيم سوريا هو الهدف الاخير ليس غير وبتشوفوا
ساري
عظمة على عظمة يا نارام
جميل جدا
في سوريا الكثير من الشرفاء مننا نحن السنى
لكن ايضا من اخوتنا من غير طوائف
نحن اهل دمشق واخواننا اهل حلب من السنى سنحارب من اجلك دمشق
وان بطل معركة ميسلون هون مننا
ليس مهم من يحكم سوريا طالما هو سوري اما ان تاتي اليها بغال الغير فسوف ينالون ما نالوه في بغداد والفلوجة
للمعرفة كل السنى من اقاربي يدعمون بشار
با شباب الوطن فوق كل شي
والله هدفهم تقسيم سوريا الى 4 دول بكل وقاحة
منها دولتين سنتين متناحرتين ومتحاربتين واحدة عاصمتها دمشق والاخرى حمص
اصحوا وافيقوا بالله عليكم
November 16, 2011 3:52 AM


(345040) 8
يا استاذ سرجون
Abo Joan
يا استاذ سرجون
لقد بدات التخريف بمقالاتك. ١- تختبئ باسم اشوري مسيحي قح
٢- وتدعي بان اباك قراء الفاتحة على صلاح الدين
استاذ سرجون انك تلف وتدور وتلف وتدور وتعود الى موضوع الصواريخ يااخي صواريخ سوريا اكل علها الدهر , الله يخليك استاذ سرجون كف عن الكذب والنفاق, اين كانت هذه الصواريخ عندما قصفت دير الزور؟ بمئتين الف صاروخ سوريا ستغزو العالم؟
سؤال لك ياخبير , كيف سيكون رد تركيا وهي سادس اقوى جيش في العالم واسرائيل وهي عاشر اقوى جيش بالعالم , هل سينتضرون سقوط الصواريخ ؟؟ هل فكرت بقسوة الرد وماسيحصل بسوريا ؟؟
نصيحة لك يا سرجون كف عن هذا الهراء , سوريا لا تستطيع اطلاق صاروخ واحد لا على تركيا ولا اسرائيل .صدقني بامكان تركيا واسرائيل شل شبكة الرادارات المهترئة في سوريا خلال نصف ساعة فقط. الحاكم العادل هو من يحمي شعبة من الويلات والدمار !!!
November 16, 2011 4:04 AM


(345047) 9
أبن أنطوانيت اليهودية
عمر السوري البرازيل العربية ههه
الاكيد بي أمر أبو ثقب أنه تلقى أوامر من صانعيه بي أن يعوي
ما بنسى يوم اللي زرت فيها الاردن أخر مرة و من نقطة الدخول حولوني للمخابرات بعد عدة ساعات أنتظار و تحقيق نشمي هاشمي أتضحلي أن تهمتي كانت و جود تأشيرة دخول ألى سورية العربية و لبنان حزب الله و ذهلت بي مقدرة النشمي و ذكائه الموسادي في أكتشاف ذلك في التحقيق مع أنه كان موجود على نفس جواز السفر أختام كثير من دول أوروبا و أسيا و الامريكيتين يعني كانه كنت أخفي هذا الشيء يعني شيئ مقرف مدى الولاء الانبطاحي المخابراتي الاردني لحماية الصهاينة تفوه
November 16, 2011 5:02 AM


(345048) 10

arige
extraordinaire merciiiiii
ainsi on a notre revanche
November 16, 2011 5:13 AM


(345050) 11

Fares
many thanks for your honest words, you are talking on our behalf.
November 16, 2011 5:26 AM


(345055) 12

Sourieh
Please keep writing. God Bless Syria God bless all the Syrians God Bless our Bashar al Assad
November 16, 2011 5:45 AM


(345058) 13
اكتبوا بالانكليزية ملك الاردن ستار ترك
سالم سليمان
او اكتبوا حرفيا ( عبد الله ملك الأردن كومبارس في مسلسل أمريكي ) المسلسل هو ستار تريك الشهير واذهبوا لليوتيوب فعلا انه كومبارس في كل شي.
November 16, 2011 5:53 AM


(345071) 14
أخطأوا فاقتحموا عرين الكرامة
معارص ثوري أنطالي بروكسيلي بتروخليجدولارسلفووهابلادني
أنا لا أقدس أشخاصاً
لا سيادة الرئيس ولا غيره
ولكلّ مكانته المحفوظة بقدر عطائه للوطن
ولكل منا دوره المهم في سورية

ولكن عندما يأتي أي شخص لا ينتمي لسورية لينظّر ويتفذلك عليّ، خاصة وأن جزءاً من قوتي وقوت أهلي مخصص له ولشعبه، فإني ولو كان الشيطان مولاي لرفضت وتمسكت به ضارباً بعرض الحائط كل مفردات المنطق والتعقل
أنا أشخص مشكلاتي بنفسي وأعالجها بخبرتي

اعلموا أني أنا السوري أرفض المس بكرامتي وبأي شكل من الأشكال، ولو حتى بلمحة أستشف منها ازدراءاً أو استخفافاً
November 16, 2011 6:26 AM


(345075) 15
نارام
thesyrian
سلمت وسلم البطن الذي حملك يا نارام.
وغدا سوف اقوم بزيارة ضريح القائد العربي الكبير صلاح الدين الايوبي علي اشم رائحتك قرب المقام.
عشت وعاشت سورية حرة ابية.
November 16, 2011 6:55 AM


(345080) 16
زنبورة موزة قرصت ادباركم
دبور
موسوليني الأردن يطلب من هتلر سوريا بلتنحي،هههههههه
November 16, 2011 7:21 AM


(345081) 17
لسنا كغيرنا
معاوية
إن هؤلاء الأعراب ليسوا منا و لسنا منهم يكفي ان تنظر الى اشكالهم و لونهم و لهجتهم لتعرف انهم بدو لا يمتون للحضارة بشيء الا اذا كانت النقود و النفط هي الحضارة خصوصاً اذا كانت موهوبة لامريكا و ربيبتها
و نقول للذي يشبه الوضع بالعراق و ليبيا ... سورية ليست مثلهم اطلاقاً و لها اذرع و ايدي كثيرة ما ظهر منها و ما بطن كما ان موقعها الجغرافي يجعل الفوضى فيها ممتدة لا محالة
November 16, 2011 7:47 AM


(345084) 18
اذا الاردني يوما
شاعر بدوي
اذا الاردني يوما اراد الحياة , فلا بد له من مص زب الملك ... اذا الاردني يوما اراد خبزا فلا بد له لحس طيز الملك .. اذا الاردني يوما اراد كرامة فلا بد له من تلميع بسطار الملك .ولكن اذا الاردني يوما اراد حرية فليركع لسيده الفلسطيني .
November 16, 2011 8:04 AM


(345086) 19
to janoub al ordan
ronza30
yslam tomak ya nashmi
November 16, 2011 9:23 AM


(345097) 20
بغداد تكبو و لا تسقط
من أنتم
الحبيب نارام , أنت أرفع شأنا و أرهف حسـّا من أن تعيد توضيف المفردة المصنعة في مختبرات الغرب !!

سيدي المتأنق حرفا و المتألق نزفا , بغداد لا تسقط و أنما هي تكبو كأي مهرة أصيلة , كلما عثرت بغداد أعانتها الشام .. دوما و أبدا .. تمتص بغداد هول الصدمة الأولى و تفقدها زخمها حتى تنتضي الشام سيفها الدمشقي و تخلع مخالب الغزاة و تقلع أنيابهم .. و التاريخ الذي قلت عنه أنت أنه لا يجيد سوى إعادة نفسه , يخبرنا أن بغداد عثرت أمام المغول فأقالت الشام عثرتها و أوقفت قطعان البرابرة الغزاة , ويوم عثرت قاهرة المعز أمام الفرنسيين , أقالت حلب عثرة مصر بسليمان الحلبي

لم ندافع عن بعث العراق و لا عن نضام صدام حسين يوم دقت طبول الحرب على بغداد بل إنتخينا للوطن و للدولة
وكثيرون اليوم لا يهمه بعث سوريا و لا نضام الرئيس الأسد , بل سوريا الوطن و لسوريا الدولة

الحمقى لا يعون الفرق بين النضام و بين الوطن .. لا يميزون بين الحكومة و بين الدولة

عمي البصيرة لا يسألون أنفسهم : لمَ يعيش بين السوريين اكثر من مليون و نصف المليون لاجئ عراقي رغم الديمقراطية و التعددية و حقوق الأنسان و التنمية و بزوغ فجر الحرية المرسل من قاعدة العديد القطرية !!!!
November 16, 2011 10:33 AM


(345101) 21
سوريا وبس
عمر العمر
تمتلك سوريا على الاقل مائتي الف صاروخ
والى من يقول لن تستخدم فهو غبي
صدقوني ان تجرء احد وقصف سوريا ولو بوردة ف تل ابيب سوف تحترق بما فيها من مليون ومئتي الف صهيوني قذر
وعمان لن تسلم منها ان تامرت على دمشق القلب النابض للعروبة
التاريخ سيمر وسترون صحة كلامي
حريق كبير سيشب وستحرق ناره الكثيرين
انا سني شامي واحب بشار وقد التقيته في ملعب العباسين ولي الشرف
وهو ليس ضد ديني ابدا بل معه وحاميه
وبدون الاسد والله واحلف لكم يمينا سوريا ستتمزق
اذن : قصف سوريا يعني اطلاق مئات الاف الصواريخ خلال فترة ساعات قليلة الى عواصم حقيرة فيها ملوك قصار القامة حقيري النسل من امثال عبدالله الانكليزي
والدوحة لن تسلم منها فهي قريبة
كان هنالك الوقت الكافي لملئ المخازن الشهور الماضية وايضا مخازن حزب الله مملؤة
وان كان السيد حسن قصف باخرة واحدة في 2006 اليوم سيقصف العشرات وسترون
سوريا قلب العروبة
وقطر ذنبها واسفل طيزها وسترون
المعارك طويلة
سوريا قادرة على الاكتفاء الذاتي لسنين وسنين من قمح زيتون خضار فواكه دواء ماء وووووو
انها سوريا البداية والنهاية ال الف و الياء
تحيا سوريا

شامي سني
November 16, 2011 10:45 AM


(345102) 22

الشلولخ
ولك دخيل إللي إستهضمك يا أروم شو إنك بتنيك حكي

أولا تشبيهك سرقة قبر النبي من نفق تحت الكعبه مو عارف شو قلت غلط لأنك نسيت إنه الكعبه بمدينه وقبر النبي بمدينه أخرى. ثانيا، مظاهرات الشعب خلتك تحس... بنوع من الإحساس هههههه والإنتصار على الغرب وغيرها من أحلام اليقظه، ولو فركت كعبك شوي لحي أبو رمانه لكنت شفت طوابير المبشرين بالجنه قدام سفارات أمريكا وفرنسا وغيرها. يعني ما شبعنا عنتريات يا أروم وحكي فاضي؟ كل حكيك دائما إغتيال لأي شخصيه تنتقد الأسد ولو مدح عبد الله الأسد ووقف معه لغنيت وفرقة الأنس الأسديه أطيب المواويل في مديح سليل الرسول ياللي قبره يسرق من نفق تحت....

حاجي حكي فاضي وبكاء على قبور وإنحناء صواريخ... وسلملي على وحدة الإعلام في حزب البعص.
November 16, 2011 10:59 AM


(345109) 23

arabi
merci naram
November 16, 2011 11:42 AM


(345110) 24
اسالك بالله سيد سرجون لماذا وكيف؟
سالم سليمان
ان الشعب السوري مع النظام ربما ليس كلهم حبا به ولكن كرها بحمد والعرعور والقرضاوي وما اصاب العراق وليبيا من مأسي انسانية تاريخية كي لا jتكرر في سورية. اذن لما لا تعمل الحكومة السورية وهي مقتدرة ومطمئنة على مشروع استفتاء في هل (تؤيد اقتراح السلطة والحكومة للاصلاحات نعم او لا). وليكن هناك مراقبيين دولين من اصدقاء واعداء سوريا ولنرى النتيجة وبعدها ينسحب البساط من اعداء سوريا بتصويت شعب سوريا للاصلاح وللحكومة فأذا الشعب يريد الاصلاحات المطروحة من قبل الحكومة فالمعارضة ستتعرى امام الناس. أ حدا يرضى على نفسه ان يسمع هذا غليون المعين من قبل الصهيوني برنار هنري ليفي وليس الشعب السوري ان يتكلم باسمه ضد النظام على اساس غير شرعي لكان غليون المعين من قبل ليفي هو الشرعي؟؟؟ لماذا الحكومة السورية يا سيد سرجون بطيئة جدا في موضوع هذا الاستفتاء؟ اليس اهم واقوى من ان نبحث عن حلفاء في الخارج او نتوسل بالمعارضة التي تتحين الفرص وتبتز الحكومة بالناتو سواء المعارضة الداخلية او الخارجية ومرتاحة هكذا كالعاهرة التي يزاود عليها الزبائن. متى ستفيق الحكومة على هكذا مشروع الذي سيسحب الف بساط من تحت اقدام الغربان والعربان والمُغلان. اعتقد لا يفعلوا ولن يفعلوا لانهم من العصر البريجفني مع الاسف.
November 16, 2011 11:51 AM


(345113) 25
أنا أقول لهذا الحاكم الكومبارس والي سماريا أن يسكت و يهتم بشؤون رعيته
جزائري غاضب
كانت نصيحة ملك ملوك الشرق الأوسط عبد الله الثاني الكومبارس إبن اليهودية و حفيد جدعون بِتاع لله يا محسنين و أبو كلسون سارح في شوارع أمريكا لها وقع عظيم فينا بعد أحداث 11 سبتمبر, كما عوَّدنا بتصريحاته اللامسؤولة كقصة الهلال الشيعي التي سمعها من أحد أسياده الإسرائيليين و هو يلعب القمار معهم. لقد ذهلت عند رؤية هذا القزم و كأنني أشاهد ملك السويد أو النرويج بنياشينه يدعو رئيس دولة شقيقة مجاورة بالتنحي و نسي أنه آخر مخلوق من يسدي النصائح للغير بعد أسياده في الخليج أصحاب المشياخات الإقطاعية و الديكتاتورية, و أنا أقول لهذا الحاكم الكومبارس والي سماريا أن يسكت و يهتم بشؤون رعيته و إلا سيلاقي نفس المصير عندما سيحين الوقت و قضية فلسطين و القدس لم تنته. لو تروا تعليقات القراء الأردنيين في الجزيرة مفتخرين بتصريحات ملكهم العظيم و أنا متأكد أنهم كلهم من المخابرات لأن الشعب الأردني نشمي و حر و لا يتدخل في شؤون غيره في هذه الأحداث..
November 16, 2011 11:52 AM


(345119) 26
Well done Mr Naram
Naser Elmasri
All love and respect to Mr President Bashar AlAssad. Every honest Syrian , Palestinian, Jordanian and Lebanese is supporting him in those difficult moments. Until we get red of all the dogs around our mother Syria
November 16, 2011 12:10 PM


(345130) 27
سلم على صلاح الدين
الشب الطحيني
الرجاء ان تبلغ تحياتي لصلاح الدين عندما تزوره المره القادمه، وان تسآله لماذا لم يطلق الاسد رصاصه واحده على الدوله العبريه؟ وشوف اذا صلاح بقدر (يصلح) مرتفعات الجولان، لآنها طولت شوي مع اليهود.
November 16, 2011 12:45 PM


(345144) 28
Trespassers
Kandoush
Trespassers in a trespassing time gather your belongings and depart. Naram the next time you go see our hero Saladin tell him we are back .we are here we have never left .thank you my Syrian brother
November 16, 2011 1:43 PM


(345163) 29
إشارات
بيبرس
رفيق نارام. الملك أوصل رسالة إلى بشار ومهما سبيت على الملك لا تتغير فحوى الرسالة.
عمو لربك بعث رسالة أوضح لإبن أخيه وأكد أن معنويات الطائفة منهارة وعلى ذكر الثقوب دير بالك بيقولوا عمو لربك خبير ثقوب فأوعى تسبو.
بعدين أنت رايح جاي سري مري لعند صلاح الدين وما سألت حالك ليش أهلو محرومين من الجنسية خمسين سنة يا مغفل.
ألم تفهم بعد أن البواريد والصواريخ لحماية الكرسي و لإرهاب الشعب وقتله من أول كلمة حرية بينما يتم الإحتفاظ بحق الرد على كل إعتداء من إسرائيل عملا بنظرية رامي مخلوف عن الإستقرار المتبادل.
مائتي ألف صاروخ على أنقرة وتل أبيب!؟ قوم اصحى بيكفي نوم وأحلام وتعفيس ولك لو بيقدر يضرب فتيشة على أنفرة ما كان تنازل عن إسكندرون! ولو بيقدر يغبر على تل أبيب ما كان بعث فلسطينيين عزل على حدود الجولان ليتم قتلهم عبثا.
أما بالنسبة لسر أسرارك إذا كنت تقصد أنه دفاعا عن الكرسي لا عن حقوق سوريا سيتحول إلى شمشون فأنت واهم.
November 16, 2011 3:47 PM


(345169) 30
الشأب يريد تنهّى الكزم
يعقوب
عشت يانارام
الأردن التي تعيش على مصائب الآخرين ولم أقصد هنا الشعب وانما المثقوبين من ملوكهم. لقد أثبت بشار بأنه أبن أسد بحق بتصرفه الذكي والموزون. جامعة الجراثيم ليس لها دور سوى الهدم والتدمير وعمر خيسه أكبر دليل. من أنشأ هذه الجامعة؟ من أسسها ولماذا؟؟ أبحثوا وستعرفون السبب في أنشائها ولمصلحة من .. الله يحمي سوريا من المؤامرات القذرة. العار وكل العار لمن نكل بأبيه وسرق مكانته. نعم, أقصد فقمة الدوحة وموزته المتصهينه. أما كزم الأردن ...بصراحة فهو وأسرائيل اللقيطة وجهان لعملة واحدة. ولكن عندما نرى سلالته المثقوبة , نكتشف بأن التفاحة لم تسقط بعيدا عن الشجرة. لقد ذكر أحد المسؤؤلين الأسرائليين بأن ملك الأردن الهالي سيكون آخر الملوك... يابعد الأمي والأبوية عليك ياعبدو...سينهوك غصبا عنك. مبروك مكدما
نرجوا المزيد يانارام
November 16, 2011 4:10 PM


(345242) 31
السيد نارام المحترم
مراد السوري
شكرا لك, الرجاء استمر بكتابة مقالاتك الرائعة, واعلم كلما ارتفع العواء فأنت على الطريق الصحيح. عاشت سوريا الأسد
November 17, 2011 12:57 AM


(345349) 32
حياك الله
Fadi de paris
شكرا على المقال
لقد بعث عندي مزيدا من التفاؤل
سورية قوية و الأسد باق رغم أنف الجميع
و ان غدا لناظره قريب
November 17, 2011 2:27 PM


(345420) 33
صاروخي هدية في كرتونتك
omar
الى الكر ابو كرتونة
ياحمار مين قلك بشار سيضرب ٢٠٠ الف صاروخ بعشرة ايام .. لكن هل تعتقد ان طيز اردوغان واسعة لتتحمل ٢٣ الف صاروخ في اسبوعين .. اسرائيل شخت من ٤٠٠٠ صاروخ كاتيوشا .. ثم هل تعلم كم صاروخا احتاج الامريكيون لتدمير العراق .. انه بالضبط٣٥٤٦ صاروخا واسأل صاحبك المتقاعد .. بعدين لاتحلم بالدرع الصاروخية ستنفع في سد طيز اردوغان من ٢٣٠٠٠ صاروخ .. بالمناسبة فيه عند السوريين صواريخ اضافية بالملايين كل رجل سوري لديه صاروخ بين رجليه وهي ستلعن سنسفيل اردوغان واطياز جنوده.. ولك مني صاروخي هدية في كرتونتك
November 18, 2011 5:58 AM


(345448) 34
تراجيديــــا
محمد صادق
الجميع على ثقة بأن بشار سيعض أصابعه ندما ولكن بعد فوات الاوان فيما لو لم يستجب للدعوات المطالبة بتنحيه خاصة وان كثير من الدول رحبت به ضيفا وهذه الفرص لن تتكرر وليأخذ العبر من طاغية ليبيا الذى استهزأ بكل دعوات التنحى وأصر على تكملة مشوار التعنت والغرور وأنظروا كيف كانت النهاية جرذ أخرجه الثوار من تحت الارض تلوح فى عينيه أثار الهزيمة والرعب والخوف وايضا الندم
November 18, 2011 7:19 AM


(345493) 35
وانت رايح رايح
طاش ما طاش
بالله عليك تسلم على صلاح الديين الايوبي ,,,, واسأله ليش اليهود عملو مجزره حماه بالثمانينات؟
November 18, 2011 11:22 AM


(345519) 36
إلى أبو كرتونة
بيبرس
شو هالحساب 3ء750=2250 أنت طجيت صفر زيادة عاليمين وبسطت الحالمين بوثوب الصواريخ من عش الدبابيرززالخ
تحضير الصاروخ بالوقود السائل والمؤكسد يحتاج إلى وقت طويل وإجراءات أمان صارمة وأعصاب هادئة تحت القصف.
November 18, 2011 3:16 PM


(345531) 37
يا عمر العمر (على مين يابا )
طاش ما طاش
يا سيد عمر حاول أبو كرتونه أن يفيدك في موضوع الصواريخ و كان ردك ينم عن سوء تربيه, و هذا ليس معناه أن ابو كرتونه ذو تربيه حسنه.
و لكن أنت كتبت بالحرف الواحد (قص و لصق)
1-صدقوني ان تجرء احد وقصف سوريا ولو بوردة ف تل ابيب سوف تحترق بما فيها من مليون ومئتي الف صهيوني قذر
2- اذن : قصف سوريا يعني اطلاق مئات الاف الصواريخ خلال فترة ساعات قليلة الى عواصم حقيرة فيها ملوك قصار القامة حقيري النسل من امثال عبدالله الانكليزي
والدوحة لن تسلم منها فهي قريبة.

هذا معناه أن سوريا بحسب معلوماتك الضحله خلال ساعات قليله ستطلق مئات الالاف من الصواريخ خلال ساعات قليله,
و ابو كرتونه قال لك عشرة ايام من الاطلاق المتواصل بالحاسبات لا يصل العدد المطلق الى 23000 صاروخ.
و قلت له من قال لك أن سوريا ستطلق كذا و كذا
ووصفته بأوصاف نابيه , عيب
يقول المثل من علمني حرفا كنت له عبدا
و أبو كرتونه علمك معلومه مهمه في حرب الصواريخ فكلت له الشتائم.
صحيح انك واحد (حيشا السامعين) بعثي....
November 18, 2011 5:49 PM


(345610) 38
time for them to go to hill
freedom
i feel that all the arabs are victemized ,and they are the bigest winners at the end,as for bashar asad and king abdo they both need to go including all the rest crupted and fake presidents.we need freedom for all the arab world,end of the story,.
November 19, 2011 8:52 AM

تصميم عرب تايمز .... جميع الحقوق محفوظة
المقالات المنشورة ارسلت الى عرب تايمز من قبل الكاتب وهي تعبر عن رأي الكاتب ولا تعبر بالضرورة عن رأي عرب تايمز