Arab Times Blogs
نارام سرجون
serjoonn@yahoo.com
Blog Contributor since:
25 April 2011

كاتب من سوريا

لماذا وقفنا مع الرئيس الأسد ضد الثورة .. الديمقراطية؟؟

كثيرا مايطالعنا المعارضون والثورجيون هذه الأيام بطروحات وشعارات طنانة ..ويطرحون أسئلة محرجة لاتقبل منطقيا الا الاجابة بنعم أو لا ..واذا أجبت بالاجابة الخاطئة نالك من الاستهجان والتقريع والاستخفاف والاحتقار الشيء الكثير ..أسئلة حق يراد بها باطل ..ولايسمح لك في اجابتك الا أن تكون ببغاء ..غبيا .

من هذه الأسئلة التي يتنطح المعارضون الثورجيون لطرحها بتحد عليك والويل لك ان أجبت بما يخالف الناموس والبديهيات:

هل تكره الديمقراطية؟ هل تقبل أن يحكمك رئيس وحزب مدى الحياة؟ هل تقبل بقتل الناس على يد الأمن في الطرقات؟ هل تقبل أن ينهب الفاسدون بلدك وثروتك؟ ..ألا يستحق هذا الشعب الاحترام عبر صندوق انتخاب؟ ..الخ ..وهناك سيل بلا نهاية من الأسئلة المشتقة من عبير الحرية والديمقراطية ..

وبالطبع فاننا لانكره الديمقراطية ونريد أحزابا وتيارات ونريد حياة برلمانية ولانريد فاسدين ..الخ ولكن هل هذا كل شيء؟..

من أسهل الأمور في الحياة أن ترفع شعارا جذابا وتباهي به في السمو والارتقاء ..ولكن من أصعب الأمور في الحياة أن تقبل هذا الشعار فقط لأنه يعجب الآخرين وأنت تعلم أن فيه هلاكك ..ومعاناتك ..وانكسارك ..كانسان وكوطن..كمن يدعوك لانتشال كنز نفيس مقدس من قاع نهر مليء بالتماسيح .. 

هل سأمتلك الشجاعة كي أقول ما أريد في هذا المقال وأن أضع الديمقراطية وكل هذه الأسئلة في قفص الاتهام وأحاكمها؟ .. بالرغم من أن الديمقراطية في هذا الزمن لها قداسة ومهابة الآلهة، حتى أن اهانة الديمقراطية صارت بمنزلة الهرطقة في القرون الوسطى وماتستدعيه هذه التهمة من عقوبة الحرق .. وصار انكار الديمقراطية يعد بمثابة انكار الهولوكوست في أوروبا "الديمقراطية" وماتستدعيه من عقوبة السجن والالغاء..وصارت الديمقراطية وصندوق الانتخاب شبيها بالكعبة ونطوف حوله سبع مرات ..

بالرغم من كل ذلك فانني سأقول كلمتي وليكن مايكون لأن هذه الاتهامات المستهجنة لعدائي للديمقراطية تذكرني بحكاية الامبراطور العاري الذي سار عاريا متوهما أنه يرتدي ثيابا فاخرة لايراها الا الأذكياء وتغيب عن أبصار الأغبياء ..فكان حيث يسير يتلقى المديح والثناء والاعجاب بثيابه الى أن صرخ طفل بريء بالحقيقة وقال: ولكن الامبراطور عار تماما...

وأنا سأكون ذلك الطفل الذي يسير حافيا على الورق وسأردد ماأراه صوابا بنظري .. وٍسأشير الى العاري باصبعي ولو كان مليكة اسمها الديمقراطية .. سأقول ان الديمقراطية ليست نهاية الدنيا وغاية الحياة .. بل انها الكلمة التي لم يستطع الناس ترجمتها لمثاليتها ..وأنها دمية ككل الدمى ..

بدأت علاقتي مع الديمقراطية منذ زمن طويل ..بدأت معها معجبا ..وتحول اعجابي بها الى هيام حتى صرت أهذي بها ويلاحقني شعور بالعار من غيابها في طرقات الشرق ..الى أن ذهبت اليها في الغرب وعانقتها وقبلتها وقبلت يديها والتقطت كل تصاويري وذكرياتي معها في كل عواصم الغرب وامتلات حقائب سفري بالكتب والنشرات عنها وعن حقوق الانسان ..الى أن وقعت حادثة صادمة هزتني وجعلتني أقف حائرا منهارا أمام حبيبتي "الديمقراطية" التي قدستها يوم كانت ضائعة .. وبدأت رحلة الفراق عندما تصارحنا وعرفت أنها كانت .. تخونني .. كانت هذه الحادثة الفظيعة هي أحداث سبتمبر عام 2001

أحداث سبتمبر كشفت لي أن الديمقراطية شيء نسبي جدا وأنها نتاج مجتمعات الرفاهية التي تتخلى عنها في أزماتها .. فالديمقراطية اذا هي الأخرى دمية من الدمى ...

ولم أكن اتوقع أن أم الديمقراطيات في العالم تغير قوانينها بجرة قلم لمصادرة حريات افرادها بحجة الأمن الوطني .. ولكن أميريكا فعلتها وتجسست على مواطنيها وقمعتهم ..ولم يكن أمريكي واحد يجرؤ على انتقاد اجراءات الدولة والا اتهم بخيانة الوطن وتسهيل عمل الارهابيين ..

لم أكن أعتقد أن دولة حقوق الانسان والحيوان والحريات تخترع شيئا اسمه غوانتانامو لتعذب أناسا آخرين لأنهم أعداء لايملكون حتى صفة الانسان العدو ..

لم أكن اعتقد أن رجال قانون الدولة الحرة الأولى في العالم يعقدون مؤتمرات في كل الدنيا ليعيدوا "بالقانون" تبرير التعذيب بحجة حماية الناس من عمل ارهابي ..لايكتشف الا باخضاع المعتقلين للتعذيب المبرح ..

لم أكن أعتقد أن دولة الحرية العظمى تعتقل مواطنيها لأنهم ينتمون عرقيا لبلد آخر معاد لها ولكني اكتشفت أن القيادة الأمريكية اعتقلت آلافا من المواطنين الامريكيين من أصول يابانية ووضعتهم في معسكرات اعتقال خوفا من تعاطفهم مع اليابان بعد الهجوم على بيرل هاربر ..تماما كما فعلت ديكتاتورية صدام حسين مع العراقيين من أصول فارسية عندما ألقى بهم على الحدود ..

ولم أكن أعتقد أن أعرق الديمقراطيات وأعتقها في أوروبا تجرؤ على اعتقال أي شخص اعتقالا اداريا وتزج به في السجن ثلاث سنوات حماية للأمن الوطني الى ان دهشت عندما سمعت بمعتقل "بيل مارش" البريطاني الذي اعتقل فيه أفراد مسلمون دون أية جنحة أو محاكمة .. فقط لأن وزير الداخلية البريطاني في عهد توني بلير (ديفيد بلانكيت) وجد فيهم خطرا ممكنا على الأمن الوطني..يجوز لبريطانيا أن تخشى على أمنها الوطني ولايجوز لنا ذلك ..

لم أكن أعتقد أن زعيما غربيا يخرج ملايين الناس ضده في الطرقات ومع هذا يأخذ أمته الى حرب لاناقة لهم فيها ولاجمل ..فعل ذلك توني بلير كأي ديكتاتور أرعن يأخذ شعبه الى حروبه ....ولم توقفه كل تلك الأمواج البشرية ..

لم أكن أعتقد أن سياسيا غربيا ينجو من العقاب عندما يكذب على شعبه ويورطه في حروب اجرامية قذرة الى أن وجدت بأم عيني أن جورج بوش وتوني بلير لم يمسسهما سوء رغم وضوح كذبهما حتى على الصم والبكم ..بل منح بلير جائزة ووظيفة اللجنة الرباعية الدولية ومنصبا أوروبيا..بعد مسرحيات هزلية بمساءلته ..

عندما كنا في المدرسة كانت كتبنا المدرسية تتحدث عن ديكتاتورية الاعلام في الغرب ولم أفهمها حتى أتيت الى الغرب ..في الغرب الديمقراطي هناك حدود لما يمكن أن تعرف لأن هناك حدودا لما يمكن أن يقال ..وان للغرب قنوات اعلامية مشابهة في عملها ل "الجزيرة" و"العربية" و..الخ .. لاتقول الا ماتؤمر بما تقول ..والحقائق تمليها شركات وأموال ولوبيات ..ماتراه اليوم في تجربة "الجزيرة" هو الخبز اليومي للأوروبيين الذين يصاغ دماغهم وضميرهم ووجدانهم وطعامهم وعلاقاتهم ومزاجهم كما تفعل الجزيرة هذه الأيام بالشعوب العربية وتضحك عليها وتأخذها من ديكتاتورية القوميين الى ديكتاتورية الاسلاميين ..ومن شعارات التحرير والوحدة الى شعارات السلام والانفصال والكيانات المستقلة (في العراق والسودان ومصر) .. ومن الجهاد في فلسطين الى الجهاد في سورية .. ومن الجهاد ضد اليهود المحتلين الى الجهاد ضد الشيعة والنصارى..العرب وابناء الوطن ..

وبالعودة للسؤال الديمقراطي الكبير.. لماذا وقفنا مع الرئيس الأسد ضد الديمقراطية القادمة على أجنحة الثورة؟ المعارضون والثورجية لديهم الاتهام الجاهز أن كل من يؤيد الرئيس الأسد ويؤيد اصلاحاته هو عميل ومأجور ومخابرات ..وبالطبع يرقى الى قمة قمم العار وهي مرتبة الشبيح ..وكذلك صار الفرز في المواقف طائفيا فالمؤيدون أقليات فقط أمام الأكثريات الساحقة المظلومة من ظلم الأقليات التي تقف ..مع الثورة ..ولاوجود للوطنيين في قواميس الثوار ..فالشعب اما ثائر أو شبيح..

على كل حال سأجيب رغم كل هذه الأسلاك الشائكة من الاتهامات وكل هذا الحصار بالعمالة والتخوين الذي لاينفع فيه الا الخروج عبر أنفاق الاصرار التي تشبه انفاق غزة ..نحو الحقيقة

اننا لانقف مع الرئيس الأسد لأنه الرئيس الأسد بل نقف مع وطننا قبل رئيسنا .. وعندما يقف الرئيس مع الوطن سنقف معه ..واننا نقف مع الرئيس الأسد ضد "الديمقراطية" لأن المعارضة السورية لم تمارس الديمقراطية الا بالسلاح ولم تقل دموية عن أية ديكتاتورية .. ولم تكن صادقة وشفافة .. ولم تعتذر عن أخطائها واساءاتها ..ولم تقدم بدائل مقبولة .. بل ان البدائل المطروحة لاتناسب بناء دولة عصرية منسجمة مع نفسها ومكوناتها ..قلب المعارضة السورية هو معارضة اسلامية راديكالية من دون براقع ولاتزويق ولامجاملات وكل الأقنعة الأخرى هي ديكورات اعلامية .. وكل "كمشة" المعارضين المدنيين (الحبابين ذوي الياقات البيضاء) هم عارضات أزياء للثورة خلال فترة عرض المنتجات الثورية لاقناع الزبائن والشركات الغربية أن تستثمر في الثورة المدنية وألا تخاف من اسلامييها ..وكل من يقول انها ليست اسلامية نطلب منه أن يفسر لنا التصاقها بيوم الجمعة وصلاة الجمعة .. وكثرة اللحى وقلة الحياء والبذاءات في النداءات المختلطة مع طهارة الله أكبر.. ولايكفي أن يكون ميشيل كيلو يزين جبين الثورة كصليب الراهبة ..لأن ميشيل ليس السيد المسيح ولا أحد الرسل أو الحواريين .. ووجود ميشيل الذي استخدم اسمه في هذا الطوفان الاسلامي لايشبه الا اضافة كأس ماء الى البحر لتقل ملوحته !! ومن يتذوق هذا البحر الديني الأجاج يعرف ماذا أعني ..

وأنا لست ضد الاسلاميين التقليديين لكني سأكون في منتهى الوضوح .. الاسلاميون التقليديون الذين عرفناهم قرونا تنقطع ذريتهم ونسلهم بعملية هندسة وراثية خبيثة وعملية تعقيم .. الاسلاميون الجدد ليسوا اسلاميين بل هم نسخة معدلة وراثيا في معامل الاستخبارات الأمريكية .. ومصيبة المصائب أن الاسلاميين المعدلين وراثيا مصممون لمحاربة مجتمعاتهم ومهووسون بالطوائف .. ومجانين بالشريعة وحكم الشريعة وقطع الألسن والأيدي ..الاسلاميون الجدد مصابون بلوثة عقلية ولديهم قرآن جديد محرّف ..قرآنهم ليس قرآننا ..ووضوؤهم ليس وضوءنا .. وجهادهم ليس جهادنا .. فهو قرآن معدل ومشطوب منه كل مايزعج اسرائيل وأميريكا .. فيه كل آيات الحلال والحرام والصوم والزكاة والحج والنكاح والارث والقصاص وفيه (ولقد فضلنا بني اسرائيل على العالمين) ..ولاشيء آخر ..وأتحدى كل الاسلاميين الجدد من رياض الشقفة الى العرعور الى أردوغان الى القرضاوي الى مصطفى عبد الجليل الى راشد الغنوشي الى العبيكان أن يعددوا لي كم مرة جاؤوا فيها على ذكر اسرائيل بالسوء والتحدي .. وكم فتوى بالجهاد ضدها أصدروا ..التحدي مفتوح ولثلاثة عقود قادمة ..

وبالمقابل هل نستطيع أن نحصي كم فتوى واجتهادا أصدره هؤلاء ضد أهل الذمة المسيحيين وضد الشيعة والأقليات ..وهل نستطيع احصاء الفتاوى التي صدرت عنهم بتحريم نصرة المقاومين أو التزام الصمت واجتراح السلام درءا للتهلكة؟ وكم فتوى نكاح وزواج وارضاع كبير وتبرك ببول ..صدرت عن مجاميعنا الاسلامية الجديدة؟ .. هؤلاء الاسلاميون الثورجيون هم مومياءات اسلامية وثوراتهم المذهّبة بالشعارات البراقة لاتشبه الا قناع توت عنخ آمون الذهبي الجميل الذي يغطي وجه .. مومياء ميتة لاحياة فيها ..

نقف مع الرئيس الأسد لأن الثورجيين ليسوا أنقياء ولاأتقياء .. وكلهم يستأسدون علينا بمال السعودية وقطر وعنتريات تركيا وبدعم أصدقاء اسرائيل جميعا .. ودليلي ان توقف دعم هذا المثلث الشرير للثوار يعني نهايتهم بالسكتة القلبية المفاجئة..

نقف مع الرئيس الأسد لأننا رأينا أن الاسلاميين الجدد "اذا دخلوا قرية أفسدوها" .. فقد دخل الاسلاميون أفغانستان فخربوها .. ودخلوا العراق فخروبوه ..ودخلوا ليبيا فخربوها .. ودخلوا القوانين فخربوها .. ودخلوا في الجهاد فخربوه .. ثم دخلوا في الاسلام فخربوه وأهانوه وقتلوه ومثلوا بجثته .. ونفّرونا منه ..

واذا كان مظفر النواب قد صب جام غضبه على الحكام العرب ووصفهم بالقردة والدببة فان من الانصاف اليوم توجيه قسوته الى الاسلاميين الجدد الذين رأيناهم كالمجانين في ليبيا وكالجزارين في سوريا والقول لهم:

في عهدكم أيها القردة .. في ظلكم أيها الدببة .. أضعت أضعت أحلامي .. وأضعت القرآن والسلام ..وأمسكت في الظلام.. بالظلام

ان بلدا كسورية لايحكم بعد اليوم حكما اسلاميا.. ولانريده أن يحكم اسلاميا سواء نجحت تجربة ايران أو تركيا أم لم تنجح .. ولايجب الهرولة خلف التجربة التركية "السنية" وهي لاتزال في بداياتها .. ولايعرف أحد الى أين ستفضي بتركيا المنتشية والجذلى بأنها اكتشفت الاسلام الضائع (الذي هو الحل).. ولكن مابدأ يرشح هو أن التجربة التركية التي بهرتنا ليست مستقلة وأنها مسيّرة وليست مخيّرة .. وأن الاسلام التركي الجديد هو اسلام "مسبق الصنع" .. وأنه المنتج الوحيد في العالم الذي لم يكتب عليه (صنع في الصين) بل "صنع في ايباك" .. وان التجربة الأردوغانية تفتقر للعمل الأخلاقي والقيم العليا .. وأن فيها أسرارا لاتقل عن أسرار سقوط الخلافة وأسرار يهود الدونما ..قد نحتاج مئة عام أخرى لنقرأ عن هذه الأسرار كما نقرأ اليوم أسرار سقوط الخلافة العثمانية ..

منذ الاستقلال ونحن نهرول خلف كل التجارب دون وعي ..هرولنا خلف الشيوعيين .. وهرولنا خلف الشوفينيين .. وهرولنا خلف التقدميين والاشتراكيين ..وهاهم اسلاميونا يهرولون خلف التجربة التركية ..ولم نتعلم بعد من كل هرولاتنا وتسرعاتنا .. آن لنا أن نتريث وأن تكون لنا تجربتنا الخاصة ..ونكهتنا الخاصة ..وآن لنا أن نبني سوريا من حجارتها .. وليس بحجارة الآخرين ..وأفكارهم ومشاريعهم ..

نقف مع الرئيس الأسد لأننا بالفطرة نقف مع كل من تريد أميريكا تنحيه .. وقفنا مع عبد الناصر ..ووقفنا مع صدام حسين ..ووقفنا تشي غيفارا ..ووقفنا مع فيدل كاسترو .. ووقفنا مع مصدق الايراني .. ووقفنا مع هوغو تشافيز ..ووقفنا مع أحمد ياسين .. ووقفنا مع معمر القذافي .. ووقفنا مع ناظم حكمت .. ووقفنا مع عبدالله أوجلان ..ووقفنا مع هوتشه منه ووقفنا مع بومدين ..ووقفنا مع نلسون مانديلا ..

نقف مع الرئيس الأسد لأن كل الزعماء العرب الآخرين أميون ..أميون حقيقيون .. وأميون في السياسة والأخلاق ..وأميون في المقاومة ..وأميون في الكبرياء ..وأميون في الوطنية وجهلاء بالدين ..

أنا وكل السوريين لسنا مع الديكتاتورية ولسنا مع الجمود ولسنا مع التقليل من مكانة وامكانات الفرد ..ونحن نقف مع الرئيس الأسد لأنه وعد أن يتدارك الأخطاء .. وأن يشركنا معا في بناء سوريا ..وهو وعد الحر .. هو بالنسبة لنا "بطرس الأكبر" ..ونحن بالنسبة له شعب يستحق أن تكون له سوريا .. كل سوريا..سوريا للجميع..



(344093) 1
Great
Rawa
Thanks Naram! You are GREAT. God bless you.
November 11, 2011 5:42 AM


(344094) 2
أعشق كتاباتك يا نارام
أبو عدي الجولاني
يا سيدي انت تضع يدك على الجرح مباشرة وتفكر كسوري أصيل.
لك روح الله يوفقك بدعيلك من اخ سوري سني بدوي وانا مع سوريا العربية الكوردية السنية المسيحية العلوية الدرزية اليزيدية الآشورية العلوية الشيعية ال ال ال ... نحن تحت سقف وطننا الغالي سوريا ولن نتخلى عنه للمعتدين الإخونجية لعنهم الله.
إرفع رأسك أنت سوري.
November 11, 2011 5:45 AM


(344097) 3
للأسف
فلسطيني
المعارضة السورية من خلال متابعة الأحداث لا يوجد فيها أيا من المقومات الذاتية للنجاح والحفاظ على الوطن
November 11, 2011 6:00 AM


(344105) 4
حقيقه
معارض سابق
عشت والله لقد أصبت كبد الحقيقه فقد التقيت الكثير من المعارضه وأفهمتهم أن الأسد ليس أخي ولا ابن عمي لكني أؤيده محبة لوطني سوريه ووطني العربي رغم أني معارض
November 11, 2011 6:12 AM


(344107) 5
مقال رائع
عربية سورية
ان كل حرف كتبته يا سيد نارام يعبر عن اغلبية الشعب السوريلقد حللت فاجدت ووصفت فابدعت شكرا لك لانك ترجمت ما في قلوبنا واعترف انه منذفترة وانا انقل مقالاتك وانشرها على صفحتي في الفايسبوك طبعا باسمك حتى تعم الفائدة
November 11, 2011 6:39 AM


(344110) 6
سلمت يمينک
رضوان
قمة الاحساس الوطني الذي سوف يؤدي بناء الانسان العربی الحر.
يذهلني شغف المراهقين بالتغيير لمجرد التغيير فقط!
کيف و الی اين يريدون الذهاب و قيادة الآخرين.. لايدرون!
November 11, 2011 6:54 AM


(344111) 7
سلمت
طافش
رائع يانارام كالعادة
صراحة كل من يدعو لتدخل دولي وعقوبات اقتصادية وحظر جوي هو انسان حقير خائن. هل وصلت النذالة بالبشر لهذه المرحة التي يطالبون فيها بقصف بلادهم. حمقى الداخل مجموعة من الجهلة الذين تسيطر عليهم وسائل الاعلام واما كلاب الخارج واعرف الكثير منهم فهم جالسون في اوروبا وكندا ومريكا واقصى مايفعلوه الى جانب التحريض هو الخروج بمظاهرة في الخارج لربع ساعة ومن ثم يتوجهون الى المقاهي والبارات والمطاعم. اكثر الناس ندالة هو من يجلس في الخارج ويحرض الناس في الداخل
November 11, 2011 6:54 AM


(344119) 8

Khalid
كس ام القومجية
November 11, 2011 7:09 AM


(344121) 9
مع سوريا ظالمة او مظلومة...لاننا عرب ومسلمون.
الفاروق.ع
اهنئك يا اخ نارام واهنئ سوريا لانها انجبت امثال نارام..بكم نفخر اننا ننتمي لهذه الامة ولولاكم لتبرئنا من هذ الامة من زماااان....اما الادعياء الاسلامين فشعب الجزائر يعرفهم جيدا لانه وثق فيهم فساقوه الى الدمار....ولولا لطف الله..وحكمة الرجال وعلى راسهم بوتفليقة لاصبحنا في خبر كان..فهذا الرجل يستحق الاحترام يا اخ نارام ..وانا اعذرك لما اجملته مع الاخرين فالضغوط هائلة ..ستخرج سوريا من محنتها اقوى وقلوبتا معكم...والسلام
November 11, 2011 7:35 AM


(344122) 10
Wallahe
Aburabi
You are absolutely right.......As usual, sharp. intelligent,and to the point.....For the syrien and the Arabic people.....
November 11, 2011 7:44 AM


(344126) 11
FOR THE FIRST TIME OF MY LIFE:
OBJECTIVE
For the first time of my life, I feel that someone, someone very special and very unique, is saying EXACTLY what I want always to say. I feel that you are myself....almost.
But sure you are a much much more mature, and effectively experienced analyist in the Syrian Question.

I never liked a "one-face" rule of anything. But this so-called revolution is just a clear twisting of the geo-political facts and developments of the region. It is a "MODIFIED ILLEGITIMATE PRODUCT".. engineered and manufactured in the special STINKY LABORATORIA OF THE MOSSAD AND THE CIA. That is NOT a revoltion at all.

Mr. Naram, you have an undeniable power of becoming the reflection of any 'HONEST PATRIOTIC SYRIAN CITIZEN" ... whatever his name or religion or belief is....
THANK YOU.
November 11, 2011 7:57 AM


(344128) 12
باي باي
Abo Ali
الاسد طاير شو ما عملتوا يا شبيحةخلي اسرائيل و ايران تفيده
November 11, 2011 8:03 AM


(344129) 13

salma
vous etes magnifique....votre article m'a bien soulagé...comme toujours
November 11, 2011 8:10 AM


(344130) 14
العلمانية هي الحل
عربي مسلم ديموقراطي
كم أنت رائع يا أستاذ نارام! لم تبق لي شيئآ أضيفه! أنتظر دائمآ كتاباتك كما الطفلُ العيدَ!!!
November 11, 2011 8:19 AM


(344132) 15
لا فض فوك
معتز - فلسطين
أنت رائع يا نارام ، أنك تصيب كبد الحقيقة دائما ولكنني محبط الى حد بعيد وذلك أن %90 من أمة الأعراب لا تقرأ وأكثر الذين يقرأون لا يفهمون - تبقى نسبة قليلة واعية مستميتة لأجل تبيان الحقيقة ونشر الوعي وتأثير هذه الفئة قليل . على ماذا نعوّل ؟ فنحن أكثر شعب في العالم يضم أعلى نسبة من الخونة والمأجورين والأنتهازيين الذين يبيعون أوطانهم وأبناء جلدتهم بأبخس الأثمان وبالمقابل يتمسحون
بالدين رياءً وبهتانا . أتمنى أن يقرأ كتاباتك أكبر عدد ممكن من أولئك الذين يفهمون المقروء .
November 11, 2011 8:34 AM


(344134) 16
اين التعليقات
اين التعليقات
اين التعليقات
November 11, 2011 8:37 AM


(344135) 17

Sourieh
Yeslem Temak -
this is exactly what we feel.
November 11, 2011 8:41 AM


(344137) 18

Joseph
Well written.
Ummah Arabiyah Wahida That Risalah Khalidah
November 11, 2011 9:02 AM


(344138) 19
إذا أتتك المذمه من ناقص.....
إبن الشام
أعجبتني حكايه الاميه هذه ,لكنك يا فيلسوف زمانك و في مغبه حماسك و إتهامك للآخرين بالأميه نسيت بأن سيدك قد تعلم القول بأن الأسد سيكف يد أبناء أعمامه و أخواله عن نهب البلد و البلطجه الإقتصاديه و يد أخيه و بقيه أقربائه و زبانيتهم عن العربده الأمنيه في البلد و المنطقه؟يا السياسه بواسطه كورس سريع و مكثف(أي كراش كورس).و بالنسبه لأميه الأخلاق و القاومه و الكبرياء و الوطنيه فالأحداث الجاريه تجيب عنها بنفسها و أما عن أميه الدين فسيدك لا دين له أصلا.و بالنسبه لتدارك الأخطاء فهل تريد لك من عبد حالم و مخلص
November 11, 2011 9:18 AM


(344151) 20

John
Great article God bless your hands and keep you to the free Syrians.
November 11, 2011 10:45 AM


(344152) 21
نارام يعتزل التشبيح
حميد من المغرب
جيد كبداية لفأر حقير يستعد للقفز من السفينة الغارقة. واصل فربما تصير جرذا عظيما. المضحك أن كل من ذكرت أنك وقفت معهم ورثوا ملكهم لأبنائهم أو أخوانهم أو عشيقاتهم. واصل فمجاري دمشق أوسع لكل الجرذان والجزاثيم.
November 11, 2011 11:12 AM


(344163) 22
يأبن القحبه الشهداء أكثر من 4000
غسان حلب سوريه
لعنة الله عليك وعلى كل نصيري خائن عفتن وخراي عليك وعلى ديمقراطية معلمك المجرم بشار الحمار وعصابته وسنحاسبكم قردا قردا ايها الممحون
November 11, 2011 12:04 PM


(344164) 23
نشد على اياديكم
thesyrian
نعم وبكل تاكيد نحن والملايين يقفون وراء الاسد , ونحن على ثقة تامة بان الاسد سوف يفي بوعده. نعم نحن وراء الاسد قلبا وقالبا. نعم لقد جعل مننا الاسلاميون الجدد نكره الدخول الى المساجد, نعم نحن اسلام ولكن بالمعنى الصحيح لا للقتل ولا للفتنة ولا لكل مه التحى وافتى بزهق ارواح السويين الابرياء لا والف لاسلامي يتخفى وراء الدين لتحقيق مأارب وضيعة وعلى حساب الدم السوري
اخيرا نعم والف نعم للقائد بشار الاسد نعم للاصلاحات التي نادى وينادي بها
وان تتاتي متاخرة افضل من خراب الوطن على من يدعي بانه اسلامي ظاهرا وشيطان رجيم داخلا. فلدين لله والوطن للجميع.
November 11, 2011 12:22 PM


(344165) 24
دعك من التزمير للخون
اردني فاقعة مرارتو
ياخي طز فيك و في الاسد و في كل الحكام الخون. من بشار النعجة مرورا بعبد الله القزم و جاهل لسعودية و انتهاءا ببغل قطر. ياخي سؤالي البسيط لك و لكل الحمير امثالك: لماذا لم يشركك هذا الكلب و الكلاب الاخرون في الحكم منذ سنوات خلت. لماذا تحرّك الان يا جحش. دعك من الخون و قف مع الشششعب الذي مل حكم الـ 40 و 50 عام لفئة واحدة. انا مع التغيير و ستصحح الامور نفسها. اذا قال الشعب ارحل فعليه ان يرحل و قريبا سيطبق هذا على قزم الاردن و جاهل لسعودية و جحا عمان و ابله البحرين و بغل قطر.
November 11, 2011 12:35 PM


(344167) 25
أنت منافق للنظام ألا تر ى ألشعب كل يوم كم يقتل منه ألمفر وض ياماجور تقف مع ألشعب
ALOTABI
بألعكس ألأصح إنك تقف مع إيران ألمجوس لأنهم ألوحيدون ومعهم كلبهم نصر ألشيطان أللذين يدعمون ويقفون مع دكتاتور سوريا وإلا مامعنى ألأسلحه أللتي تنهار على ألدكتاتور يوميا من إيران وكلبهم نصر ألشيطان أللذي يلتقط أفراد من ألشعب أللبناني بألقوه ويحمله بألسلا ح ويزج به عن طريق ألحدود لسوريا.
November 11, 2011 12:57 PM


(344169) 26
كلامك حكي فاضي
سوري مندس
كلامك حكي فاضي. ولماذا تتكلم بلغه الجمع؟ وقوفك الى جانب الاسد يعني وقوفك الي جنب مجرم وجزار يقتل شعبه بوحشيته. الاسد لايحب سوريه ويريد تدميرها قبل ان يتم قتله على ايدي الثوار السوريين. وان غدا لناظره قريب. سوري مندس
November 11, 2011 1:16 PM


(344171) 27
بدك مين يفهم
sami
ولي على فلبي على بلدي , الله يهديهم
November 11, 2011 1:19 PM


(344174) 28
الى الكاتب العبقري
sam
اولا : الفاسد والديكتاتوري لا يحقق ما تتكلم عنه واخر همه هو الوطن واول همه هو الكرسي والحفاظ على ما نهبه هو وعائلته للاجيال القادمة من عائلة الاسد

ثانيا : 11 سنة كان خلالها رئيسك ووزرائه يصمون اذاننا عن سورية الةاعدة والتي ستشهد تحول رائع وتجعل الناس يتمنون العيش بها ، كلها كانت احلام يضخها رئيسك يين الفينة والاخرى ليترك المواطنيين يعيشوه بالاحلام والاوهام

ثالثا: لا تقل لي ان من حول بشار يمنعوه عن تادية الاصلاحات فحتى لو كان ذلك صحيحا فنحن لا نريد رئيس كواجهة لا يهش ولا ينش ولا يحل ولا يربط غير خطاباته التي يتلقاها من مكتب حزب البعث الغني عن التعريف في كتابه الخطابات الرنانة

رابعا : ما المشكلة ان يقوم رئيسك باجراء انتخابات مبكرة باشراف دولي كونه ورث الحكم بطريقة غير شرعية ولابد ان يلجأ للديمقراطية الحقيقية التي ينشدها الشعب ليثبت ما اذا كان يستحق منصبه او لا
هل ستخرب الدنيا؟ الاصلاحات التي طلبها الشعب محقة باعتراف رئيسك لماذا لا يقوم بها كما غير الدستور بدقائق؟
لماذا تحتاج الى كل هذا الوقت ؟ ام انه يريد جعلها كما قانون الاعلام والاحزاب كلها خاضعة للرقابة بحيث تصبح عنواين مبهرجة بينما مضمونها ديكتاتوري رقابي قمعي؟

لماذا لا يجنب سوريا الشر ويبعض العالم كله ويتنحى وبذلك لا يكون هناك حجة لاحد
November 11, 2011 1:24 PM


(344175) 29
سلمت اناملك يا نارام
علي سلمان
رائع انت يا نارام ومبدع تحياتنا لك وان كان من خير لهذه الازمة في سوريا انها عرفتنا على كتاب حقيقيون يكتبون كلامنا واحساسيسنا ولا يشترون ولا يباعون ولا يهمهم مال الخليج كله
شكرا اخي نارام تقبل تحياتي
November 11, 2011 1:33 PM


(344179) 30
هذا كلام كبير و يستحق الاحترام
ابو حسن - السعودية
هذا كلام كبير و يستحق الاحترام - بشر الاسد رجل صاحب كرامة و سوريا اصبحت عزيزة و قوية بالله و النهج الصحيح. لك احترامي
November 11, 2011 2:12 PM


(344191) 31
أنا سوري ولي الفخر
سوري حقيقي
أنا سوري وأفخر بذلك
أنا مسلم وأفخر بذلك
بشار رئيسنا وأفخر بذلك
صدقت صدقت يا أستاذ نارام
November 11, 2011 3:18 PM


(344195) 32
Nice
SS
Very nice , really great writing :)
November 11, 2011 3:40 PM


(344197) 33

Hocine Ibn Elkadih
تحيتي لك من الجزائر انه لكلام من ذهب، هؤلاء الثورجيون المعدلون وراثيا في مخابر المخابرات الغربية اين كانو يعيشون يريدون سرقة نضالات غيرهم ليس الا ، اذا كانو يصنفون الناس باما ثورجي او شبيحة فانا اصنف الناس الى صنفين اما حمار و غبي لم يفهم شيئا مما يدور حوله او خائن عميل يعرف كل شيء و يصر على العمالة و لكل الاختيار في المكان الذي يجده مناسبا.
November 11, 2011 3:56 PM


(344198) 34
مختصر مفيد
مهرول
لماذا لايوجه للسوريين سؤالاً عن أكثر ما يكرهونه بحاكمهم لوجدت بأن الغالبية تكره أن تحكم بإسم الدين أو المذهب كما تكره من يتستر بالدين ومن يطيل لحيته ويقصر ثوبه (نسميه متلبس).
ولو فرضنا جدلاً بأن حرباً أهلية ستقع بسوريا فهي ستكون بين سنة سوريا (طبعاً مدعومين من باقي المواطنين) وبين السلفيين .

......تحياتي
November 11, 2011 3:59 PM


(344205) 35
للجميع: اذكرولنا مرة واحدة الاخوان المسلمين حرروا بلد من مستعمر
سالم سليمان
عدا حماس تاريخ الاخوان كله في كل مكان لم نجد لديهم مقاومة وثورة حررت شعب عربي او مسلم من مستعمر او طاغية. دائما الاخوان لهم ادوار مشبوهة مع الغرب ووعاظ السلاطين او خناجر بظهر الوطنيين خدمة لامريكا والغرب.
November 11, 2011 5:11 PM


(344206) 36
تافه وستبقى تافه
مصطفى لجي
الافضل عدم الرد عليك لانك كنت وستبقى تافه ومنحط للابد.انك اتفه منحط ومرتزق ..بعد نجاح الثورة سنرى ما ذا ستقول
November 11, 2011 5:12 PM


(344207) 37
Agree
Imad
Very true. Those who support the protests in Syria are emotionally driven by falsified news from Aljazeera and other brain washing tools
November 11, 2011 5:34 PM


(344209) 38
الدليل يا ارام المتشبح
ابو عمر السوري الاموي
الدليل على وقوفكم مع العراق ضد الامريكان هو ارسال المقبور حافظ النعجة بالجنود السوريين الى حفر الباطن وجعلهم غلمان الصحراء يوزعون الماء المثلج على جنود العم سام ويغيرون الفوطة الصحية للمجندات الشقراوات من بنات العم سام..والدليل ايضا انكم احتضنتم كل المعارضة التي ركبت الدبابة الامريكية سنة 2003 ومنهم المالكي وجلال وهوشيار زبمباوي..جلال الطالباني كان يحمل لحد سنة 2005 جواز سفر سوري..كان يزور تل ابيب وواشنطن ولندن لتدمير العراق عبر جواز مرخص من كلاب قرداحة.
November 11, 2011 6:56 PM


(344210) 39

hussein
ادْا وصفت تلك اايام بقانون الطوارئ فانه سرعان ما هوا تحت اراده الشعب ولا يمكن المقارنه بين محاوله بوش القفز علئ الشعب وبين ركوب الشعب لمدد تزيد علئ ٤٠ عام والقول في النهايه ن كلا النظامين ظلام بل الوصول الئ نتيجه وهي ان الانظمه المستبده هي افضل من ديمقراطيات الغرب ،
November 11, 2011 7:18 PM


(344218) 40
الحل السحري الذي يحفظ البلد من الدمار و يحفظ رجال النظام من انتقام الشعب
عبد الله
من المعروف ان النظام السوري قتل عشرات الالاف و عذب مئات الالوف و اهان و استعبد الملايين من الابرياء منذ استلام بشار الاسد للحكم و حتى قبل قيام المظاهرات (و ساتجاهل كل ضحايا النظام و كل ما فعله النظام خلال فترة المظاهرات في الاشهر الماضية)

فهل سيقوم بشار الاسد باعطاء العدالة و اعادة الحقوق و تعويض كل ضحايا نظامه اثناء فترة حكمه؟؟؟؟؟؟؟

ارجو منك ان تجيبني على هذا السؤال!!!


هل تتوقع ان ينسى الناس الظلم و الفساد و الاهانات و فقد الاحبة و فقدان الامل و مرارة العيش و كل المظالم التي حدثت بسبب النظام خاصة عندما كان الناس خانعين للنظام و يسبحون بحمد بشار الاسد ليلا نهارا؟؟؟؟؟

اريدك ايها الكاتب ان تجيبني عن سؤالي و ان تضع نفسك مكان الضحايا....فما هو الحل الذي يجب ان يقوم به النظام و يرضى به ملايين الضحايا و يحمي البلد من المخططات الغربية في نفس الوقت؟؟؟

افضل الحلول برأيي (و لو انه حل كأحلام اليقظة) ان يختار النظام قائدا جديدا للبلد مع احلال نظام جديد بكل رجالاته (يجب اختيارهم من افضل ابناء الشعب و اطهرهم قلبا و انظفهم يدا) بينما يغادر بشار الاسد مع كل رجال و مسؤولي النظام القديم و مخبريه و ازلامه الى المنافي (اي ان مليون انسان على الاقل يجب ان ينفوا انفسهم طوعيا)
November 11, 2011 10:54 PM


(344219) 41
*** سورية ليست ملكا لكم ياعلمانيين ****
حلبي أولا وثانيا وأخيرا
استاذي الكريم مع انني من اشد معجبيك ومن مناصري أفكارك لكنني لااتفق معك عندما قلت ان بلدا كسورية لايحكم بعد اليوم حكما اسلاميا ولانريده ان يحكم اسلاميا ! من فوضك بالتحدث باسم الشعب السوري ! انت تعلم علم اليقين انه في حال جرت انتخابات حرة ونزيهة فان الاسلاميين هم من سيحكمون سورية غصبا عنك وعن العلمانيين الكلاب في سورية..انا كسوري كنت مع الرأي القائل ان النظام الحالي هو افضل ضمانة لاستقرار سورية لكن يبدوا أن مطالب المتظاهرين محقة فعلا وانه حان الوقت لازالتكم من على رقاب السوريين فقد حكمتم لاكثر من 40 عاما ولاتزالون تقررون من سيحكم ومن لن يحكم وكأنكم اوصياء ازليون على سورية !! يااخي سورية ليست لكم وحدكم والاسلاميون جزء هام وكبير جداا من سورية وسياسة الاقصاء لم تعد تجدي نفعا وان شاء الله سيتم الاطاحة بهذا النظام المجرم الجربان العلماني المتخلف الذي لم يجلب لنا كسوريين سوا الفساد والتخلف والفقر والمعاناة.
November 11, 2011 11:57 PM


(344221) 42
شكرا نارام
احمد
والله كلام جميل وكل من لا يدركه فهو للاسف جاهل ومتعصب ومغرر به من قبل حفنة من الحمقى
November 12, 2011 12:13 AM


(344234) 43
شرذمات ثورة كذابية وارهابية
ساري الورور
لاروي لكم ما حدث في مدينة حمص السورية والله شاهد على صدقية كلامي حرفيا :
تم خطف مرضتين من المشفى الوطني وهما ليستا من طائفة السنى
تم جلبهما الى منطقة الخالدية في حمص وهي منطقة سنية ومن بعدها تمت تعريت الفتاتين وعرضهما في الشارع على الملئ وقتلها و من ثم رميها في مقبرة قريبة
هذه الافعال البربية لمن يسمون نفسهم ثوارا هي افعال ارهاب بربي حقيقي
يعني واجب الدولة في هذه الحالة قصف المنطقة كلها برمتها ومحاسبة كل من يسكن فيها
اذن لا ثورة في سوريا مع هكذا شرذمات بربرية !

من يريد الثورة اولا : اعط المثال الصالح والجيد وكن حاميا للغير مهما كان انتمائه وعرقه ودينه
لاتكن اسوء مما سبق لانك بذلك تقود الدنيا الى المجهول
لاترهب و لا تغتصب و لا تقتل ولاتهجر ولاتسرق
فالكثيرين كانوا معك ربما مظلومين تحت عبائة اي نظام ديكتاتوري
لكنهم الان ضدك مما سيفشل حراكك لانه ارهب من الارهاب
اخطئتم بارهابكم للبسطاء الفقراء مثلكم فما هم الا بباغي سلطة وغيرها
November 12, 2011 5:00 AM


(344241) 44

جو
بشار انتهى يا قرد
November 12, 2011 5:25 AM


(344244) 45
يسلمو الأنامل التي خطت هذا المقال
الموزاييك السوري
شكرا لقد عبرت عن الكثيرين من السوريين الذين يتمنون الخير لبلدهم بعيدا عن المعربدين الخليجيين والسلفيين الذين ليس لهم من الدين سوى تقبيل أحذية أسيادهم الأمريكان المتصهينين و أعلى أمانيهم أن يركبو سيارة الGMC, TAHU,SUBURBAN
November 12, 2011 7:14 AM


(344245) 46
زادك الله
الملاك
أنا ليبي أحييك وأقول ان الحق معك ١٠٠٠٪. لولا سورية واسودها لكان بني جرب يبيع نفطة بستة دولارات.
November 12, 2011 7:45 AM


(344248) 47

اردني
والله لو انني لم اكن من بلاد الشام لوودت ام اكون.لله درك لقد اثلجت صدري
November 12, 2011 9:23 AM


(344249) 48
صادق في كل كلمة
samir atallah
مقال رائع ويتكلم باسم كل حر في بلد عرف من الحريات ما لم تعرفه امريكا . نعم نحن بحاجة لمزيد من الاصلاح ووعد الحر دين . ولكن بعد ان ارتمت الاعراب في حضن حكومات امريكا و اوروبا هل نستطيع ان نستمر في الاصلاح والتصدي ؟ ما ابشع المؤامرة ممن كنا نعتبره اقرب الناس الينا .
November 12, 2011 9:27 AM


(344250) 49
إذا لم تستحيي فقل ما شئت
TAZ 3LIK
هل حسني مبارك الحاكم السابق كان أُمياً؟
فإذا سيدك بشار ليس أُمياً فماذا يعني قتل الناس عن طريق الشبيحة الأُمية؟
November 12, 2011 10:21 AM


(344251) 50

John
Every yhing you siad is true ...God bless Syria .....
November 12, 2011 10:41 AM


(344262) 51
مصطفى لجى اذن تسلى بالريح الخليجي
سالم سليمان
اذا كان قربة الفساء الشيخ حمد هو من يدير ثورتك فأستقبل هوائه مباشرة قال ثورة قال يا مضحكة.
November 12, 2011 11:12 AM


(344292) 52
الاسلاميون
nawarsaad
والله احلا مقال بقرا عن الاسلاميون هم اصل الفساد في المجتمعات و انا بقصدد المتشددين ما عندهم غير كرش و اولاد
November 12, 2011 12:47 PM


(344299) 53
إذا أتتك المذمه من ناقص.....
إبن الشام- إعاده
أعجبتني حكايه الاميه هذه ,لكنك يا فيلسوف زمانك و في مغبه حماسك و إتهامك للآخرين بالأميه نسيت بأن سيدك قد تعلم السياسه بواسطه كورس سريع و مكثف(أي كراش كورس).و بالنسبه لأميه الأخلاق و القاومه و الكبرياء و الوطنيه فالأحداث الجاريه تجيب عنها بنفسها و أما عن أميه الدين فسيدك لا دين له أصلا.و بالنسبه لتدارك الأخطاء فهل تريد القول بأن الأسد سيكف يد أبناء أعمامه و أخواله عن نهب البلد و البلطجه الإقتصاديه و يد أخيه و بقيه أقربائه و زبانيتهم عن العربده الأمنيه في البلد و المنطقه؟ يا لك من عبد حالم و مخلص.
November 12, 2011 1:16 PM


(344320) 54
العزيز نارام :
علاء ابو هادي
كل عام وقلمك الرائع يقطر المزيد من الذهب...
November 12, 2011 1:56 PM


(344340) 55
لانريد ان نحكم باسم الدين
syrian
الاسلام والمسيحية جزءا من تاريخ وتراث سوريا وحضاراتها.لكن الاغلبية في سوريا لاتريد ان تحكم باسم الدين .اي دين كان .والاسلاميون الجدد ماهم الا نتاج هندسه وراثيةلامريكا ومعاهد دراساتها الاستراتيجية ,ان ماحققه الاسلاميون في تركيامن نجاحات انتخابية ماهو الا نتيجه لنجاحات اقتصاديه سببها الرئيسي ,اعادة العلاقات مع دول الجوار وتقويتها مما ادى لتنشيط اقتصاد تركيا وعدم تاثير الازمة الاقتصادية العالمية عليها كتاثيرها على اوروبا مثلا,وليس لا رتباط الاتراك بالاسلام واعتبارهم ان حزب العدالة والتنميه التركي انه الممثل الحقيقي لهم.فمئه سنه من العلمانيه وتغيير الاحرف في اللغه التركية ,وان اي توقف لهذه العلاقات مع ايران وسوريا والعراق وارمينيا سيعيد حزب الداله الاردوغاني لحجمه الحقيقي.وان عراعيبرنا المتعصبين ماهم سوى خراف بلا عقل تسوقهم الغريزة.
November 12, 2011 3:14 PM


(344943) 56
شكرا جزيلا لك ولكن
يعقوب
"..تماما كما فعلت ديكتاتورية صدام حسين مع العراقيين من أصول فارسية عندما ألقى بهم على الحدود ..".

شكرا جزيلا لك لذكر هذه الجريمة أعلاه, التي قلما تسمع عنها, ولكن أود أن أذكر شيئا للتاريخ وللضمير وللأنسانية. أن المسفريين أعلاه لم يكونوا من أصول فارسية وأنما كانت آنذاك عملية التهجير مؤامرة على تجار الشيعة لنهب ثرواتهم وأحتلال بيوتهم. أرجو من عرب تايمز الموقرة أن تنشر هذا التعليق وأشكرها مقدما لان وسائل الأعلام غطت عليه لأسباب لامجال من ذكرها هنا. أنا كنت أشتغل في العراق آنذاك ورأيت بأم عيني بشاعات التهجير الذي لاتمت الى الأنسانية بصلة. ِكرا للكاتب لذكر هذه الحقيقة التاريخية المؤلمة والبشعة.
November 15, 2011 12:27 PM


(345033) 57
١ هل عاش عبدالمطلب ومات مسلماً ٢ وهل شعار الله أكبر يعني ثورة ??
johnhabil
السيد مصطفى #٣٦ : أنت تتوعد الكاتب (بالثورة) ، هل تسمي رفع الاعلام التركية والسعودية وشعارات المديح للملوك والأمراء و أردوغان في سوريا ثورة ?? هل تعتبرمن يصرخ وينادي (الله وأكبر ) ويقتل أبناء شعبه ثورة ?? من يحرق ويدمر بلده ثورة ?? من يطلب التدخل الأجنبي في وطنه ثورة?? ومن يطلب عقوبات اقتصادية ضد بلده و شعبه ثورة??هل تعتبر سيطرة الاسلام المتطرف جداً في مصر وموظفي الناتو في ليبيا وسيطرة الاسلام المتطرف في تونس ثورة ?? ودليلنا القرآن الكريم ١_ ما كان للنبي والذين آمنوا أن يستغفروا للمشركين ولو كانوا أولى قربى من بعد ما تبين لهم أنهم أصحاب الجحيم٠ التوبة١١٣ ٢_ قل ادعواالله أو ادعوا الرحمن ٠٠٠ فله الاسماء الحسنى الإسراء ١١٠ ٠ في الجلالين أراد الرسول أن يستغفر الى عمه أبوطالب والصحابة الى والديه فلم ينفع ٠٠٠ اتهم القريشيون الرسول بتعدد الآلهة وهو ينكرها عليهم ، ومن الآيتين السابقتين نستنتج أن القريشيون كانوا يؤمنون بأكثر من اله مثل الله و أكبر ( أكبر هو اله القمر الذي تزوج الشمس وخلفوا القمر) المفصل د جواد علي و الله إله ابراهيم وهذا ما تؤكده المصادر الاسلامية ، عندما وقعت القرعة على الجمال ونجا عبد الله والد الرسول من تنفيذالنذر فصاح والده فرحاً ٠الله أكبر ٠٠ الله أكبر
November 16, 2011 2:39 AM

تصميم عرب تايمز .... جميع الحقوق محفوظة
المقالات المنشورة ارسلت الى عرب تايمز من قبل الكاتب وهي تعبر عن رأي الكاتب ولا تعبر بالضرورة عن رأي عرب تايمز