Arab Times Blogs
نارام سرجون
serjoonn@yahoo.com
Blog Contributor since:
25 April 2011

مزرعة الحيوانات في سوريا

 "مزرعة الحيوانات" هي رواية شهيرة للكاتب جورج اورويل وتعد هذه الرواية التي انتقدت ستالين وهتلر مثالا على الأدب التحذيري على الحركات السياسية والثورات الاجتماعية التي تطيح بالحكومات و المؤسسات التي تعتبرها فاسدة و غير ديمقراطية إلا أنها في الحقيقة ثورات مشوهة مليئة بالسوء والرداءة والقبح وتنتهي إلى الفساد و القهر بسقوطها في كبوات السلطة و تستخدم أساليب عنيفة و ديكتاتورية للاحتفاظ بها..

أورويل وهو صاحب رواية الأخ الأكبر (العالم عام 1984) .. لم يكن يعتقد أن عبقرية مواطن سوري قد ترجمتها الى الأرض هذه الأيام بعدما رأى الثورات العربية التي أكلت كبده ..بفسادها ونشرها للكراهية والحقد والبذاءة والكذب

.. "مزرعة الحيوانات" لم تعد مجرد خيال روائي انكليزي بل هي موجودة على الأرض فعلا وفي احدى قرى سوريا بفعل عبقرية مواطن سوري عبر عن مشاعره المحترقة بصدق ومرارة .. ولو عاش جورج أورويل ليرى عبقرية هذا المواطن السوري في ترجمته لرواية "مزرعة الحيوانات" لتنازل عن حقوقه الفكرية لصالح هذا المواطن السوري الأصيل ..

هذا السوري الحر الذي رغم مؤهله الجامعي لم يتخل عن الريف بدأت صداقتي معه منذ سنوات طويلة هو من أولئك الأشخاص الظرفاء في الحياة الذين نلتقيهم فنحبهم .. يحولون الدنيا بعبقرية الى مسرح للابتسامات في زمن البكاء والصراخ والعذاب..وهؤلاء لديهم موهبة فريدة في جعل الآلام أقل ألما ويستطيعون أن يجعلوا الابتسام في ظروف جدية صارمة عابسة فعلا نبيلا ..لايناله الا الرضا والاستحسان ....

هذا الصديق يحب المرح والنكتة لكنه بارع في اطلاق الكوميديا السوداء اللاذعة .. وهو لايوفر شيئا في الدنيا من تعليقاته حتى أنا الذي نجوت من تعليقاته لفترة لم أتمكن من البقاء خارج حدود صواريخ لسانه .. كان هذا الصديق قد قرأ يوما أن أحد العراقيين الناقمين على مجلس الحكم الذي عينه بريمر في المنطقة الخضراء قد قرر تسمية دورة المياه في بيته (المنطقة الخضراء) كنوع من الثأر والنضال بأدنى الحدود على رأي (من رأى باطلا فليغيره بيده ..الخ ..فان لم يستطع فبلسانه وهو أضعف الايمان) ..وقد أعجبت صديقي الفكرة لأنه لم يكن معجبا بالثوار العراقيين وقائدهم أحمد الجلبي ..ولذلك وتضامنا مع الفكرة كتب على باب دورة المياه في بيته (المنطقة الخضراء) .. وكان كلما استأذن لقضاء حاجة قال : عذرا لدي زيارة للمنطقة الخضراء..وقد طور صديقي الموضوع بأن حذف حرف الضاد من الخضراء !! وأطلق على هذا التعديل "حركة تعريب" على اعتبار أن العربية تسمى لغة الضاد فيما المنطقة الخضراء غير عربية ..فسقطت منها الضاد..

لم أزره في بيته الريفي الجميل منذ فترة طويلة وطالما عاتبني على عدم زيارته فيه .. ولذلك كانت فرصة جميلة أن نلتقي ونرتاح من عناء الأيام ونتحدث بالشأن السوري الذي يتحدث فيه كل الناس هذه الأيام حتى الاسكيمو بفضل الجزيرة..

وقد أصر صديقي على تناول الغداء في حديقة بيته الريفي الجميل في احدى القرى السورية التي زرعها بنفسه بأشجار الفاكهة .. وعندما هممنا بالخروج من البيت نحو فضاء المزرعة الصغيرة، توقف لحظة ثم صار يتلفت حوله كمن يبحث عن شيء فسألته: عم تبحث؟ ...فلم يرد ..وبدا منشغلا في تقليب عينيه بين الأشياء ورأسه يتلفت في كل اتجاه وهو ينحني تحت الكراسي والطاولات ..لكنني سمعته يتمتم: ..وين عزمي؟!! فاستغربت .. ولكنه صاح مناديا ولده الكبير قائلا: ياولد وين عزمي بشارة؟؟ فقال الولد الكبيرمجيبا من على الباب: عزمي بشارة عند برهان غليون !! وعلى الفور اتجه صديقي نحو الدرج المفضي الى الفناء ثم قال مسرورا: نعم انه هنا؟ ثم تناول حذاء ضخما ثقيلا متسخا بالوحل ونظر لي مبتسما وقال: لاشك انك استغربت..لكني أطلق على أفضل أحذيتي التي أخوض فيها في الأوحال والأوساخ (عزمي بشارة) .. لافرق بينهما ..كلاهما حذاء متين مخلص يخاض به في الأوحال والقاذورات ..ثم تساءل بجدية: لماذا لايصمم الحذاؤون حذاء باسم ماركة (عزمي بشارة)..ستكون فكرة ممتازة ورابحة تجاريا..ثم ضحك وقال: ثق تماما أن أهل الخليج سيتركون الشباشيب وينتعلون عزمي بشارة ..ومن يدري ربما تصبح ماركة عالمية مثل ماركات بينيتون أو كريستيان ديور !! فابتسمت وقلت: ولكن من هو برهان غليون؟ فأشار عابسا الى قفص فيه ببغاء أبيض ..وقال: ومن غيره يكون؟؟!! ..يتحدث في السياسة ولايعرف ماذا يقول.. ..

فضحكت وقلت له: ألن تكف عن هذه الخربطات؟؟!! ..منذ اكتشافك للمنطقة الخضراء وأنت تضيف المزيد .. فقال: ولماذا أكفّ وهم لم يكفّوا عن حياتنا؟ واستأنف قائلا : اذا عليك أن تعرف ماذا فعلت وأطفالي مستفيدين من الفكرة ..ثم نادى أبناءه وهم ثلاث أولاد وبنت صغيرة ..وقال لهم: هلا أريتموني ماذا حضّرنا للعيد ..عيد الأضحى؟ فوثب الصغار الى قن الدجاج في نهاية الفناء وبعد دقيقة سمعت فيها عراكا وصياح ديكة ثم عاد الأولاد وبيد كل منهم ديك..تقدم الأول وقال هذا اسمه: أردوغان ..فعلق صديقي شارحا وقال: وقد سميناه أردوغان لأنه كثير الصياح وأول من يصيح في الصباح ..دائما صبره نافد لكن عند الجد ليس ديكا .. وتقدم الثاني بديكه الذي بدا هرما وعرفه يتدلى منهارا على رأسه كالعقال الأحمر وبدا ريشه متساقطا وقال: وهذا أبو متعب لأنه أعتق ديك في البيت.. وهو قلما يتحرك وكثيرا اعتقدنا أنه ميت .. وأخيرا تقدم أكبر الأولاد وهو يحمل ديكا ضخما بليدا بدينا أبيض اللون وقال: وهذا حمد بن خليفة آل ثاني!! وان شاء الله انت معزوم عليه بالعيد الكبير..

وكانت الطفلة الصغيرة تحاول الامساك بدجاجة في القن وهي تقول: أنا عندي "موذة" .. وهنا أطل صوص صغير من القن ثم "زمق" بسرعة الى السياج ..فالتفت الأولاد بسرعة ثم تركوا ديكتهم وركضوا خلفه بحماس وهم يصيحون: هرب سعدو ..هرب سعدو ..أمسكوه..أمسكوه

بالطبع كان المشهد مضحكا خاصة ان صديقي قال ان لديه في القن صدر الدين البيانوني وهو دجاجة نحيلة شمطاء .. ولديه رياض الشقفة وهو دجاجة مشاكسة جدا وهناك دجاجات كثيرة أشار الى واحدة سوداء على أنها سمير جعجع .. وأضاف: هناك جقل (ثعلب) يحوم دوما حول المزرعة أسميه وليد جنبلاط..لو رأيته ياأخي لعرفت كم أنا على حق ولربما غيرت رأيك في نظرية دارون بان أصل الانسان قرد وصارت اصل الانسان "جقل" للشبه الكبير بينه وبين جقل الحزب التقدمي الاشتراكي !! ..

ولكن صديقي الذي اكتفى بالابتسام أمسكني من يدي وأخذني نحو نهاية المزرعة وقال هذه المزرعة صارت هي سوريا والعالم ..تعال وسترى .. سرنا قليلا حتى حافة المزرعة حيث نهر صغير انعزلت منه بركة ماء وفيها ضفادع وسرطانات ..ثم ضجك وقال: هذا هو "المجلس الوطني الانتقالي السوري" ..أعضاؤه النقاقون لايجرؤون على مغادرة مياه النعيم في الغرب ولكنهم في الليل ينقون حتى نصاب بالصداع ..هنا ستجد الضفدع بسام جعارة، والضفدعة رزان زيتونة، وستجد الشرغوف (أي الضفدع الذي لم يكتمل نموه بعد) رضوان زيادة والضفدعة بسمة قضماني وو ..وكل من يخطر على بالك..

وعلى البعد خارج المزرعة بدت منطقة تجمع فيها النفايات والفضلات الحيوانية ..وكنت قادرا على رؤية بعض الجرذان التي تتجول على ضفاف تلك البقعة النتنة ..وسمعت صوت صديقي يقول من خلفي: أعتقد أنك تتوقع ماهي تلك البقعة وجرذانها؟ فبدت عليّ امارات الحيرة..فضحك وقال: يارجل انها ........الجزيرة........لايعيش عليها الا الجرذان ولايأتي منها الا الشر وروائحه ..هناك ستجد مذيعي الجزيرة وكتابها من القطسور فيصل القاسم الى فهمي هويدي الى ياسر الزعاترة الى عماد الدين حجاج ..

فبادرته الى السؤال: ولكن أين هو القرضاوي؟ فأجاب على الفور: انه "بوم" يعشش على شجرة الدلب هناك ..وأشار الى شجرة الدلب الضخمة وقال: ونسمع صوته المشؤوم كل يوم .. وأبنائي صاروا يعلقون كلما سمعوا صوته ويقولون لي: بابا بدأت الشريعة والحياة ..وفي الحقيقة صار يسبب لنا مشكلة .. والصغيرة صارت تخاف من صوته في الليل الدامس .. لكن أقسمت على أن أصيده يوما ببندقيتي

ثم بدا جديا وقال : ألا تعتقد أن هذا القرضاوي يجب أن يدير برنامجا اسمه "الشريعة والموت" أو مثلا "الشريعة في الغاب" !! .. كانت أسئلته صادمة لأنها صادقة ولأنه قال مافي نفسي !! .. فسألته متحديا: اذا من هو العرعور؟؟ فقال على الفور: انه في البيت ..أنه أكبر ساطور في المطبخ ..اذا ماأردنا تقطيع العظم واللحم استعملنا العرعور ..لم نعد نقول مثلا أعطني الساطور، بل أعطني العرعور ..على وزن الساطور..

بالطبع الى جانب الكلب السلاقي الذي سماه صديقي "ساركوزي"، والقط البري الذي يمر بالمزرعة كل يوم محاولا السطو على أي شيء ويسميه صديقي "أبو عطوان" فالمزرعة الريفية لصديقي غنية .. فيها حمار رمادي سماه صديقي (عبد الحليم خدام) وقال هذا الحمار اشتغل 20 عاما دون شكوى لكنه الآن يرفسنا جميعا ..كل قادة الثوار هذه الأيام مثله .. مثل عبد الحليم خدام الذي اشتغل كالحمار 40 سنة ثم رفسنا وصار ثائرا ..ثوار المجلس الانتقالي الليبي كلهم عملوا 40 سنة كالحمير ثم صاروا ثوارا يرفسون سيدهم..كالحمير المجنونة ..أو كالأبقار المصابة بجنون البقر ..وعلى سيرة الأبقار أرشدني صديقي الى بقرتين سمى واحدة منهما وهي هولندية ملونة بالابيض والأسود "سعودية" والثانية بنية اللون " كويت" لأنهما تدران حليبا كثيرا (يسميه الذهب الأبيض) تصادره زوجته كله ..التي اسمها هالة ولكنه يناديها "هيلاري" هذه الأيام..

كنت مذهولا من قدرته على ترجمة أحاسيسه الى فعل احتجاج عارم بتسميته للحيوانات في مزرعته ..وعندما رأى دهشتي بدا مزهوا وأخذني الى شجرة منحنية تكاد تكون واقعة، لكنه رفعها بدعمها بالأخشاب والعوارض وربطها في عدة أماكن بأشرطة القماش ليثبتها حتى بدت كالجريح المريض المتعب وقال: هذا حزب البعث !! ...وأضاف مبتسما منتشيا بانجازه: وهذه الأخشاب والأربطة هي "اصلاحات" ثم التفت الى قطين سمينين يتفيآن نائمين في ظل الشجرة وقال: لن تصدق ان هذين القطين الكسولين اللذين يقضيان جل يومهما تحت هذه الشجرة قد وجدنا لهما اسما ووظيفة.. انهما الرفيق سليمان قداح، والرفيق عبدالله الأحمر ..لاأنكر أني لم اتمالك نفسي من الضحك وخاصة عندما اشار الى ثقب في أعالي البيت وقال: وهناك يعيش عقاب صقر ..وعرفت أنه أحد الخفافيش التي تؤرق ليل صديقي الذي كان يضحك ويقول ..كل تيار المستقبل عندي في الشقوق وثقوب الجدران ....

وفي وسط المزرعة وصلنا الى شجرة سنديان عملاقة ..تأملها صديقي وقال وهو يربت بيده على السنديانة: هذا الخشب العتيق الصلد هو حافظ الأسد.. وهنا سنتناول الغداء اليوم بجانب تلك الصخرة الكبيرة (المستندة الى السنديانة) التي سميتها منذ عام 2006 "حسن نصرالله"..

ثم سار قليلا نحو ضفاف السور ووقف الى جانب نخلة فتية منتصبة وقال: هذه الشجرة التي زرعتها منذ 3 سنوات هي "صدام حسين" .. ثم أشار الى حفرة صغيرة وقال منقبضا بتأثر: وهنا ستكون نخلة أخرى .. سأسميها "معمر القذافي" ..

وقد تعجبت لما عرفته عنه من كره لصدام حسين .. فلمح في عيني الاستغراب فأضاف: لاتلمني ياصاحبي .. فمهما قيل عن الطغاة الا أنني أحترم الطاغية الذي لايكذب على نفسه وعلى شعبه ..ويموت بطلا .. كان بامكان صدام حسين أن يكون مثل حمد وأبو متعب لكنه فضل أن يرتدي حبل المشنقة كربطة عنق قبل حفل تكريم .. ولذلك استحق أن تكون له نخلته في نفسي .. واستحق القذافي الذي لم نفهمه يوما أن تكون له نخلته في نفوسنا .. كل من يسقط بسيف العدو هو نخلة سامقة مهما قلتم عنه وثرثرتم .. الأمم تحب الأبطال حتى لو كانوا طغاة ..انظر هل من طاغية يفوق نابليون ..الذي حوكم ونفي الى جزيرة ولم يهن (وليس مثل محاكمات ثوارنا المراهقين الذين يمارسون الدعارة الثورية) ..ان نابوليون الآن فخر فرنسا قبل أن تفخر فرنسا بثورتها الفرنسية وبثوارها..رغم انه قاد الفرنسيين الى أحلك هزائمهم وقضى على خيرة شبابهم في حروبه ..

ثم أضاف: خذ عني نبوءتي ياصديقي ..سيأتي جيل من العراقيين عندما ينتهي التشفي والغليل ويعود العقل والصواب وينتهي هذا الجيل المعاق يوما بعد عقود أو قرن من الزمن ليعيدوا تمثال صدام في وسط ساحة الفردوس كما كان ..سيكتبون كل الحقيقة من أنه كان حاكما قاسيا ومصدر جدل وخلاف لكنه بطل ووطني ..ووطنيته لن تكون مصدر نقاش .. وكذلك سيكتب جيل قادم من الليبيين أن لديهم قائدا حكمهم 40 عاما لكنه مات بطلا ..وسيرفع له تمثال في وسط طرابلس ....

سألته في نهاية ذلك اليوم الطويل السؤال الذي أبقيته حتى النهاية:

.. ولكن أين هو الرئيس بشار الأسد؟؟

فتوقف وقال:

لم أجد شيئا يناسبه سوى أن يكون ذلك السيف العربي المعلق في صدر غرفة الضيوف ...لأنه مقاوم وأصيل وسيف عربي خالص .. ربما سميته .. بشار.!! لايهمني ماستقول عني أو مايقال عنه .. المهم أنه من يحمي هذا البيت .. أتمنى ألا ينكسر ..مارأيك؟؟

وقال مختتما بحسم: أؤكد لك لن ينكسر .. عندما تنكسر السيوف الشرقية .. يغضب منا التاريخ ويصفعنا ..لأن الأفاعي التي تلتف حول اعناق الشرق لاتجد من يقطعها .. التاريخ يحب السيوف عندما تكون شرقية أصيلة .. وأكثر سيوف الدنيا مهابة عندما تكون دمشقية ..



(341824) 1
سلمت
طافش
سلمت يانارام, مقالتك اعادت الضحكة الي. مقالة رائعة كالعادة. فعلا الوصف الصحيح للجميع
October 25, 2011 6:05 PM


(341832) 2
Love it
Kandoush
He is the sword that will never be broken because most of the Syrian people are with him
October 25, 2011 7:19 PM


(341834) 3
مزرعة الحيوانات
باسل
منغريب الصدف يا اخ ناران هو أنني قرأت مقالك وأنا منشغل بقراءة حقل الحيوان لجورج أورويل، وها هي الحيوانات قد طردت مايك المزرعة جوبز، واصبحت تدير نفسها بنفسها، وبدأت بوادر الخلاف!
الرواية هي عن التجربة الروسية وصعود ستالين وغيره من رجال الصف الثاني وطرده لتروتسكي وقتله وغيرة من الثوريين الأصلاء..ولا زلت مواصلا الرواية الرائعة!شكرا لك.
October 25, 2011 7:34 PM


(341842) 4
الله يسامحك
إيهاب العمري
صحي الشارع كله من صوت ضحكي
October 25, 2011 7:52 PM


(341847) 5
عار على شخص مثلك يا نارام ان يدعم النظام السوري
عدنان
انت شخص عبقري و عندك عقل راجح و من المعيب ان تتورط في دعم نظام قتل الالاف ظلما و عدوانا حتى قبل ان تقوم الثورة

ففي كل يوم كان يموت المئات بسبب الفساد و الظلم و لم يسمع بهم احد الا المقربين جدا منهم

صحيح ان الثورة مشبوهة جدا جدا و خاصة ان وراءها حمار قطر و الكلب العاوي يوسف القرضاوي و وراءها اسلاميو الغرب الماسونيون و الذين شبعوا حقارة و سفالة و هم الذين عاشوا تحت سمع و بصر الغرب كالعبيد و تتم مراقبتهم حتى في غرف نومهم

و مع هذا كله فالانسان العاقل يجب ان يبتعد عن تشجيع اي طرف لان الطرفين هم ظلام و خونة

و هناك كثير من الثوار مغرر بهم و لكن الخطأ اساسا كان من النظام الذي حاصر الناس و جوعهم و نشر الفساد و الظلم بينهم حتى ثار بعض الناس و وقعوا في شباك عملاء اوربا

شخص مثلك يجب ان يقف على الحياد و يتمنى الخير للناس لا ان يدعم طرفا ضد طرف

يجب عليك ان تهاجم الطرفين في مقالاتك ان كنت ستكتب على اية حال و الا فالافضل ان تصمت

و اما رأيي الشخصي فهو ان على بشار ان يتنحى مع ايجاد بديل له يكون حياديا و مقبولا من الطرفين (من النظام و من الشعب بكل اطيافه)
October 25, 2011 8:13 PM


(341848) 6
معك مليون بالميه ولكن....
سيريانا الدمشقي
الله يا نارام .... مبدع وحق الكعبة. ولكن الا تتفق معي يا صديقي اننا قوم نصنع آلهتنا من التمر و عند الجوع نأكلها؟ قام حزب البعث بإنقلابه على رئيس الوزراء الراحل خالد العظم و الذي بشهادة العدو قبل الصديق كان من اعظم رؤساء الحكومة في سوريا الحديثة فقد حمى الاقتصاد السوري وأعاد هيبة وقيمة الليرة والذهب السوري واصدر الكثير من القوانين الحامية للعامل و الفلاح و مشروع مرفأ للاذقية وصوامع الحبوب و غيرها الكثير ومع ذلك لم يشفع له ذلك عند البعث وكادوا ان يفتكوا به لولا هروبه عبر السفارة التركية الى لبنان وفي المقابل القطط السمان في الدولة مازالت تمرح وتسرح و ستركب على دماء وأشلاء من ضحى بنفسه في سبيل حماية الوطن وطالما القطط السمان بمنأى عن الحساب فالامل معدوم
October 25, 2011 8:14 PM


(341851) 7
رائع كالعادة
مغترب
سلمت أناملك ....لقد أضحكتني وفعلا الأوصاف لائقة...أنت كتابابتك وأصدقائك رائعين وكثر الله من أمثالكم. مغترب
October 25, 2011 8:51 PM


(341859) 8
ياسلام حديقة حيوانات تليق بمقامك ومقام صاحبك
مايكل
وانا من طرفي يانارام سرجون عهد الي ان اسمى الخنزير اللي بحديقتنا نارام سرجون ,,, ماانت الا صاحبك ياصاحبي سمج وثقيل دم
October 25, 2011 9:42 PM


(341860) 9

ss
رائع
October 25, 2011 9:56 PM


(341862) 10
Slave
Observer
I got a question to the author: How many times a day do you pray to your God Bashar Al Assad? How much did he buy a slave like you for?
October 25, 2011 10:14 PM


(341863) 11
Animal Farm
Samer
I doubt that you read animal farm, I read it when I was 17. I felt that I was reading syrian history in the 1960s, I was surprised when I discovered that it was written in 1940s. Hafez Assad was the big PIG and Bashar is the son of that PIG
October 25, 2011 10:16 PM


(341866) 12

hala 3ami
والله عادتنا العربية بعبادة الأصنام بعدها شائعة بشكل عجيب
شعوب خاسرة لكرامتها مدعوس عليها كل يوم ذل من الصحوة للنومة لأ حتى بالنوم مذلولة كيف راح تقاوم و تدافع و تمانع؟؟!!!!!!!!!!!!!!
أنظمة جامدة صماء لا نفعت ولا راح تنفع لو بعد مليون سنة
لكن قالوها العرب (أعلو هبل) الأصنام بتتهاوى لكن (أعلوا هبل) العالم بيتقدم للأمام سلبا و إيجابا وإحنا (أعلو هبل)
الله يستر من اللي جاي
October 25, 2011 10:49 PM


(341868) 13
منافق
سليم
لو أنك تحدثت عن سيفك العربي وكيف أفقر أمة بأسرها وسجن كل من أبدى برأيه وعين كل الفاسدين بعائلنه بمناصب لنهب وسلب الدولة، وهيهات لو أنك ذكرت لنا المرابع الليلية والكاسينوهات التي أنشأها أبناء الضباط من رتبة سيفك العربي. والجامعات التي لا تعين إلا الفاسدين من حزب البعث. من أوصل سوريا إلى حالها هو الضبع الذي وصفته بالسيف، والحشرات الطفيلية من أقربائه وحزبه والنعامات من أمثالك. أكره الثورة السوريه لأنها نضحت بأوسخ ما في الشعب، التطرف والأصولية من جهة والخوف والنفاق والابتذال من جهة أخرى
October 25, 2011 11:02 PM


(341878) 14
ابدعت
anwar
سلمت الانامل على هذا الوصف الرئع والدقيق والمنطقي .. بعد عيد الاضحى انشاء الله بترجع تعمل زيارة لصديقك وبيكون الثلاثة اتكلووووووو
October 26, 2011 1:20 AM


(341880) 15
thank u
maher
You are great :)
October 26, 2011 1:23 AM


(341884) 16
العلويون اخوة بينهم اعداء للشعب السوري بالغريزة
SYRIAN 1950
تخيلو و تأملو كل هذا الذبح والتعذيب فكيف اذا كانو اغلبية علوية محاطة بدول علوية
حرب الاقلية العلوية على الشعب السوري شيء معروف لدى الجميع في مقالات الصحف العالمية الكبرى احدها قالت:ان الاقلية الدينية التي ينتمي اليها بشار الاسد هي اقلية طامحة تتحكم بمفاصل الدولة خاصة الجيش ولا تريد و غير قادرة على الديمقراطية لان هذا يعني فقدان كل المزايا السياسية و العسكرية و الاقتصادية التي تتمتع بها و العودة الى حجمها الطبيعي لذلك فانها تفضل انهار الدم على التغيير
October 26, 2011 2:04 AM


(341885) 17
tozz
zobii
all arab president theif ,killer
and arab pepole too

arab people so stupid and they will stay like that forever.
ttooooooozzzzzzzzzzzzzzzzzzzzzzzzzzzzzzz
October 26, 2011 2:07 AM


(341889) 18
"مزرعة الحيوانات"
abu dawood
أكبر وأفضل تجسيد لرواية مزرعة الحيوان هي حزب البعث(الخنازير في الرواية) نابليون الخنزير الدكتاتور هو بشار الأسد(ليس له من إسمه شيء) أما أنت و المنافقون أمثالك فانتم كلكم سكويلر تمجدون و تؤلهون خنزيراً كبشار و تعتمدون على الجراء(الشبيحة) لتفتك بكل معارض
October 26, 2011 2:28 AM


(341892) 19
مسبحتين
بيبرس
يبدو أنك عقدت مسبحتين.
دعك من أورويل فأنت في مزرعة سيدك الأسد.
الحاكم الذي يقتل شعبه وينهب خيرات بلده ويظلم ويشل العدالة لا يستحق التمجيد.
الفرنسيون ليسوا قدوة ونابليون لا يصلح كنموذج يحتذى.
للأسف المثقفون أمثالك يمجدون الطغاة ويستحقرون الشعوب ويرتضون لأنفسهم وظيفةالمناديل في مناطق الطغاةالخضراء.
October 26, 2011 3:01 AM


(341897) 20
Exelent
Fares
Thank you Naram, you surprise me every time with new and original ideas, you are very polite in describing those enemy, even bloody animals are better than them
October 26, 2011 3:39 AM


(341909) 21
kalam rae3
syria
this is the truth ::) thank you
October 26, 2011 5:31 AM


(341912) 22

arabi
magnifique
merçi NARAM
October 26, 2011 5:46 AM


(341916) 23
حزب البعث
سوري حر
وانا سميت الحمام مقر حزب البعث
October 26, 2011 6:38 AM


(341923) 24
الى عدنان -المعلق رقم خمسة
قلم رصاص
انا لست ناطق باسم السيد نارام ولا ارد بالنيابة عنه انما استوقفني تعليقك . واقول لك ان الحيادية اليوم وخصوصا حيادية المثقفين والمفكرين وهؤلاء الذين يملكون قراءة صحيحة للمستقبل "طبعا نسبي" هي جريمة ولن ينفع معها اي ندم - انظر العراق - انظر ليبيا - هل يمكن ان ندع المعارضة السورية التي وصفتها انت بنفسك ان تقودنا الى هذه الطريق؟
هل لديك اي شك بان هنالك مواطنين سوريين لا يحبون بلدهم ؟ او انهم لا يريدون ان تكون سوريا افضل بلد بالعالم ؟ لكل منا تحفظاته على النظام وعلى مؤسساته لكن من هنا الى تشكيل مجلس وطني صوري-بالصاد- يطالب باسم "الحرية" بتدخل اجنبي بسوريا ويطالب بالمس بالسيادة السورية والسيطره الكاملة عليها من خلال شخصيات مشبوهه... نحن هنا نختلف وبشده . اليوم قسم كبير اختار بين سيئات النظام والتي يقوم بأصلاحها وبين معارضة متناقضة فاسده مشبوهه مفككه.. تابعه.. اشبه باليويو يتلاعب بها المنقلب على ابيه حمد الفاني والعصملي اردوغان واعداء الشعب العربي من اوروبيين وامريكان .انا اؤمن بمسيرة الاصلاح واعتقد انه واجب علينا ان نهئ لها الجو المناسب وندعمها والاهم ان نساهم بمراقبتها ..وبعدها لكل حادث حديث
October 26, 2011 6:59 AM


(341931) 25
للاسف ما زال هناك من يبكي حفاظ الاسد
sam
حفاظ الاسد اعاد سوريا للقرون الطباشيرية
للاسف مجرد انك تبكي عليه يتضح لنا انك من المنتفعين من هذا النظام او المغرر بهم
لا يوجد مواطن سوري يمدح النظام ابدا لكن هناك كيان صهيوني يعتبر العدو الصديق الذي دمر سوريا بحجة تحرير الارض بينما كان الهدف نهب سوريا والبقاء بالحكم
فعلا شيئ يدعوا للاسف ان هناك ما زال يصدق ان نظام البعث يفكر بالحفاظ على وحدة سوريا واستقلالها
وانهم لا يهتمون بكراسيهم ابدا حالهم كحال القذافي الذي كذب من قبلهم بانه لا يهمه الكرسي
October 26, 2011 7:54 AM


(341936) 26
رائع يا ابن الشامي الابي
المغترب
لقد شملت هذه الحديقة على معظم الحيوانات الاليفة والبرية وحتى المحرمة شرعا . في حال اتساع هذه الحديقة ولو عل الواقف ارجو ان تدخل اليها بعض الاصوات النكرة (الحمير)مثل الخنزيرة والعبرية.
لك الشكر دوما يابن الشام الابي
October 26, 2011 8:32 AM


(341957) 27
تسلم
من ادلب الخضراء
يسلم تمك و يعيش صديقك و الله اعطى لكل شيء مسماه الصحيح و ان انكسر السيف الشرقي لا سمح الله فسيظل كبيرا و شرقيا و سيف في قلوب المبغضين
October 26, 2011 10:42 AM


(341958) 28
الحل 1
عاصف الفكري
بشار الأسد ونظامه مستهدفان لا شك في ذلك ... فما هو الحل إذاً مع العلم أن الغرب سوف ينتقل من خطة A ل B-إذا فشلت الأولى؟!
الشعب السوري يعي ذلك ولهذا لم ينجر وراء ثوار الناتو الناشئين، لكن هذا لا يكفي. يجب إنقاذ سورية من المصير الليبي، ولكن كيف؟ اليكم إقتراحي: يقوم بشار الأسد بتنظيم إنتخابات برلمانية حرة نزيهة على مستوى سورية ومن جميع طوائف المجتمع يجب أن تكون الإنتخابات نزيهة ويشهد لها، يجتمع البرلمان ينتخب من نفسه حكومة انتقالية تقوم بترشيح 2-3 أشخاص من أصحاب الكفاءة والمهنية لتسلم قيادة الجيش ورئاسة الشرطة ويقوم البرلمان بالإنتخاب منهم ثم تقوم الحكومة الإنتقالية بتسلم أعمال الحكم من الحكومة الحالية في حين يواصل الجيش حمايته لسيادة الدولة والقانون ثم يقوم بشار الأسد بإلقاء بيان استقالته (أو تنحيه) من خدمة الشعب أمام البرلمان مع الإعتراف بأن الرئيس يجب أن يكون منتخباً من الشعب عارضاً مساعدته للشعب إن أراد الشعب ذلك وإلا فهو فرد من الشعب له ما لهم وعليه ما عليهم. بشار يستقيل بعد تأمين وصول من ينتخبهم الشعب للحكم. يقوم البرلمان بإنتخاب رئيس للدولة منه ليتسلم أعمال الحكم من بشار.
October 26, 2011 10:43 AM


(341959) 29
الحل2
عاصف الفكري
بعد ذلك يقوم البرلمان بتعيين لجنة من أصحاب الإختصاص من أجل صياغة دستور جديد يكفل وصول من ينتخبه الشعب للحكم والبرلمان هذه اللجنة تقوم بزيارات ميدانية للتعرف على أراء الشعب في الدستور الحالي و ما يرونه مناسباً أو غير مناسب فيه يتم إعداد مسودة دستور بعد ذلك لكي يتم تصويت شعبي عليها بعد عرضها على الناس.
October 26, 2011 10:44 AM


(341965) 30
لو غيرت قليلاً لكان أفضل
هاني رمضان
أخي نارام،أويدك أن الوضع في سوريا يشبه مزرعة الحيوانات،فالحمار هو الأسد الأب الذي بقي يرفس بشعبه أكثر من 40 سنة، و الكر هو بشار الذي يحاول أن يعيد أخطاء البابا،أما الضباع فهم أمثال ماهر و رفعت و ..الأسد و مخلوف و.. الذين ينتظرون شبع الكر ليأكلوا ما تبقى،أما سليمان قداح و عبدالله الأحمر و .. فهم الكلاب التي تنبح بقوة حتى يلقى لها ببعض العظام،النعامة الذي يدفن رأسه في الرمال حتى لا يرى هم من يكتبون عن إمكانية إصلاح حديقة الحيوانات، و أخيراً التماسيح هم من يدافع عن النظام لعد أن تمسح جلده من الذل.
October 26, 2011 11:00 AM


(341972) 31
أنا جوعان...بس مو لحريتكون
معارص ثوري أنطالي بروكسيلي بتروخليجدولارسلفووهابلادني
رائع رائع رائع

وللشباب يلي عم يقولوا يقتل شعبو وما يقتل شعبو بحب قلهون: ما حدا طلب من حدا يرمي حالو بالنار، لأنو هيك حدى دغري رح تسميه الناس ....
ليش أنا وأنت وأنت وأنت وأنت ما حدا قرب علينا؟
اشمعنى هالكام شخص (مع تعاطفي الشديد) هنن بس يلي قضوا؟!!
ياجماعة الخير والعقل....الله يديم علينا وعليكون العقل

باي
October 26, 2011 1:01 PM


(342005) 32
الأهطل هاني رمضان
عمر نصيرات
المدعو هاني رمضان انت ابعد ماتكون عن الانسانية واحد حشرة قليل الأدب والأنكى من هيك انك تكتب مقالات على البورتل في عرب تايمز وانت زيادة عليك تجر عربة زبالة مثلك مثل البهيمه ورصاص اللي يخلعك حنكك
شكرا الك استاذ نارام العزيز والله يقويك
October 26, 2011 3:52 PM


(342037) 33
انت رائع
ثورة شباب سوريا
رغم معارضتي الشديدة للأسد وحكمه لكن انت كنت اكثر جرائة وصدق من الجميع رغم خلافنا الشديد مع الاسد*
اولا من هو هذا القرضاوي حذاري من هذا المتسول باسم الدين هذا
اللص خطف الثورة المصرية انه شيخ منافق بين قوسين حرامي جليل خطف الأزهر الشريف والكل يعلم منذ عهود ان الازهر هو المرجع الحقيقي لكل المسلمين تم تجنيده من قبل الموساد والسي اي ايه و مشيخة قطر ليكون اداة يتم محاربة المسلمين بها تم انشاء هيئة اسمها هيئة علماء المسلمين لكي يقودها هذا التافه القرضاوي سارق النصوص وانا شخصيا بحثت في كل ما كتبه هذا الشيخ التافه من كتب ومقالات كانت مسروقة من امهات المراجع الدينية صدقوني ايها الاخوة انه لص بارع ما عليك الا ان تأخذ اي فقرة من مؤلفاته وتضعها في جوجل لترى حقيقة هذا اللص لكن ليس من السهل اكتشافه من قبل البسطاء او قليلي المطالعه عليك ان تكون ماهرا كي تستطيع اكتشاف هذا اللص لانستطيع السرد اكثر في تاريخ هذا الشيخ التافة كل ما اريد قوله الجزيرة محطة الجزيرة قامت بتلميع هذا الشيخ الأفاك على مدى سنوات ليتم استغلاله في الوقت المناسب بين قوسين استطيع القول ان القرضاوي محاصر بتسجيلات غاية في الاهمية لو عرضت على الرأي العام سوف تنهي القرضاوي من الحياة العامة انتبهو ايها المسلمين لما يحاك ضدكم من قبل هذا الأفاك
October 26, 2011 5:58 PM


(342116) 34
نهنأ سوريا ونهنئك بإنتصار سوريا شعبا وقيادة وجيشا على مؤامرة قانون الغاب الدولية
سالم سليمان
انتهى كل شي لما امريكا تخرج من العراق. كانت الخطة هي قلب النظام في سوريا من اجل البقاء في العراق وربط العراق بسوريا بعد الانقلاب وعزل ايران عن المقاومان اللبنانية والفلسطينية. كان الرهان قائم قبل نهاية هذه السنة الحد الاقصى للتواجد العسكري والامني الامريكي في العراق ولكنهم فشلوا وانتهت الفترة وسيخرجوا من العراق، وسوريا صمدت وانتصرت والعراق ذاهب الى الممانعة والمقاومة ومع ايران سيكونا بلدان غنيان بالنفط والمال والتكنلوجيا (ايران) وعدد النفوس. في المقابل ضعف اردوغان في داخل بلده ومستعد ان يتعاون مع ايران ضد الارهاب الكردي اي الظاهر انه انكفى من القضية السورية وعليه ان يعيد سياسته ايجابيا مع النظام السوري تحت معطيات جديدة بعد خروج الاميركان. السعودية وحالتها الداخلية التي تنذر بأنقلابات بين الامراء وتقاربها من سوريا جعل حمد الذي شعر بوحدانيته وعليهان يدخل السباق و ان يسبق السعودية بمحبته ومودته الجديدة لسوريا. رحيل السفير الامريكي من سوريا يتزامن مع رحيل العسكر من العراق ينذر ايضا بتغيير في سياسة اميركا اتجاه سوريا والمنطقة وليس منية من امريكا وانما اجبارا لان سوريا وايران وداخل العراق من قوى والمقاومتين العظيمتين الذين اجبروا اميركا وغير اميركا على ذلك. تقبل مني سيدي الكريم نارام سرجون فائق تقديري واحترامي لما تنشره من محبة والتذكير والتأكيد بعزتنا وكرامتنا التي حاول هدرها الاخرون.
October 27, 2011 4:30 AM


(342150) 35
الى الفيلسوف رقم 25
معارض للديمقراطية
الدول العظمى تتلاعب بالدول الصغيرة بحيث يتم تصنيع الرأي العام وتوجيهه عبر الإعلام الهادف والمال السياسي , فيشعر المواطن أن له رأي مأخوذ به ,لذلك أنا مع الديمقراطية المحدودة التي لا ت}ثر في الخيارات الاستراتيجية التي يمثلها الأسد خير تمثيل
October 27, 2011 9:05 AM


(342175) 36

armani
All the Arab leaders are pigs.and the people are the sheep
October 27, 2011 12:10 PM


(342431) 37
تسلم ايديك
Fadi de paris
مع كل تحياتي للكاتب
فعلا مقال رائع و منطقي

October 28, 2011 5:29 PM


(342796) 38
لايمكن أن يصبح المجرم بطلا وطنيا
يعقوب
لا لا وألف لا يانارام

أسألك بالله يانارام وأنا المعجب بكتاباتك ....كيف يطلق على حاكم حول البلد الى مقابر جماعية وتفنن بقتل أبنائه, بطلا وطنيا؟؟؟؟؟!!!! أي جيل هذا تتكلم عليه؟! الجيل الذي سيرجع تمثال الذليل المقبور الى ساحة الفردوس؟؟؟؟
لقد صدمت عندما قرأت هذا بمقالك وللأسف سطورك الأخيرة حول الطواغيت خربت هذا المقال الجميل بالكامل.
لايمكن أن يكون المجرم يوما ما بطلا ولا البطل مجرما. أسمح لي أن أقول لك: أنت لا تعرف من هو المجرم العميل الصهيوأمريكي صدام ولم تعرف للأسف معاناة العراقيين على مدى أربعة قرون. وتبا لهذا الجيل الذي تتكلم عليه والذي يجعل من المجرم بطلا. يجب أن لانخلط الأوراق.
October 31, 2011 6:03 PM


(371039) 39
النفاق والابتذال
mamenhebak
لو أنك تحدثت عن سيفك العربي وكيف أفقر أمة بأسرها وسجن كل من أبدى برأيه وعين كل الفاسدين بعائلنه بمناصب لنهب وسلب الدولة، وهيهات لو أنك ذكرت لنا المرابع الليلية والكاسينوهات التي أنشأها أبناء الضباط من رتبة سيفك العربي. والجامعات التي لا تعين إلا الفاسدين من حزب البعث. من أوصل سوريا إلى حالها هو الضبع الذي وصفته بالسيف، والحشرات الطفيلية من أقربائه وحزبه والنعامات من أمثالك. أكره الثورة السوريه لأنها نضحت بأوسخ ما في الشعب، التطرف والأصولية من جهة والخوف والنفاق والابتذال من جهة أخرى
May 23, 2012 3:14 PM


(466127) 40
صدام ليس بطل فلا تكذب
حجازي
كيف تقول صدام لم يكذب؟ وهو شيخ الكذابين ضرب ايران وقال لن نوقف الحرب حتى تتنازل ايران عن الاحواز وسرعان ما افلس وباس القنادر لوقف الحرب وتنازل عن نصف شط العرب..ثم غزا الكويت وقال كلمة انسحاب لاتوجد في قاموسنا.ثم خاف وسحب الجيش وسط القصف وترك الجيش صيدا سهلا لمذبحه ارتكبها الاميركان..وفي النهايه قال ساقاتل حتى اقتل لكنه اختبأ في ماسوره يشم الخرا ليبقى على قيد الحياة . صدام جاءت به المخابرات الاميركيه من مراهق مجهول الاب يمارس اللواط في ازقة بغداد وجعلته رئيس ليدمر شعب نبوخذ نصر لمصلحة اسرائيل .واكثر المتضررين من حكمه هي القضيه الفلسطينيه لانه استنزف العراق في حروب عبثية..ونفذ دوره وذهب الى الجحيم.
August 15, 2015 11:49 PM

تصميم عرب تايمز .... جميع الحقوق محفوظة
المقالات المنشورة ارسلت الى عرب تايمز من قبل الكاتب وهي تعبر عن رأي الكاتب ولا تعبر بالضرورة عن رأي عرب تايمز