Arab Times Blogs
نارام سرجون
serjoonn@yahoo.com
Blog Contributor since:
25 April 2011

الناسخ والمنسوخ ..والممسوخ في الثورة السورية

في محاولاتي المتعاقبة لفهم برهان غليون أعود الى كتبه ومقالاته، ولكني أحس أنني في وضع غريب فالرجل الذي في الكتب غير الرجل الذي أشاهده وأسمعه .. وأدقق في اسم المؤلف وفي الكتاب ثم أدقق في المعلومات المتاحة عن الرجل الذي سمي رئيسا للمجلس الوطني السوري الانتقالي .. ومن جديد أحس أن هناك لغزا وأحجية معقدتين واصاب بالدوار في محاولة حل اللغز..فأنا حتما أمام شخصيتين مختلفتين متناقضتين .. وشخصين مختلفين وكأننا أمام برهانين وغليونين واحد كتب واختفى ..والثاني ظهر بمحض الصدفة طافيا على سطح بركة الثورات ..هل هو تشابه أسماء بين شخصين؟؟ اين هو اذا برهان غليون الحقيقي؟ أكاد أحس انني أشاهد فانتازيا فيلم عربي عن شبيهين وتوأمين.. واحد شرير وساذج ويعمل حاجبا في بلاط "أمير" وآخر عاقل ومتنور..ذو مهنة وفطنة..نسختان متعارضتان لمعارض..

حال برهان غليون هو حال السيد وليد جنبلاط الذي رأينا عدة نسخ منه خلال سنوات حكمه الفردي (للحزب التقدمي الاشتراكي) بل في مقابلة واحدة تحس أن المذيع يكاد يصاب بالجنون فهو لايفهم مع أية نسخة يتحدث .. وكأن الكاميرا تتنقل بين عدة "وليدات" ونسخ .. فهناك نسخة سورية قديمة وهناك نسخة ايرانية وهناك نسخة امريكية ..بل هناك نسخة جنبلاطية سعودية ونسخة علاقات عامة ونسخة سعد الحريري ونسخة سمير جعجع !!! ففي جواب على سؤال يكون وليد مقاوما.. وفي الجواب التالي مباشرة يدهشك وليد الأمريكاني المساوم وكأنه يتحدث مع فيلتمان .. وفي لقطة أخرى في تجمع جماهيري لاجدال في أن وليد بيك طائفي .. وفي آخر هو عروبي .. وفي الصيف وليد هو غيره في الشتاء ..ونكهة الربيع العربي السوري والليبي لاتشبه نكهة الصدمة والترويع العراقية .. حتى صار وليد بيك ترمومتر الشرق الأوسط وترمومتر المشاريع المتصارعة ..ويعكس النقاط بين المتلاكمين .. ولكثرة نسخ وليد بيك يكاد أحدنا تختلط عليه الأمور حتى يعتقد أن الحزب التقدمي الاشتراكي اكتشف تقنيات الاستنساخ قبل البروفيسور "ايان ويلموت" الذي استنسخ في اسكوتلاندة النعجة "دولي" أول مرة في العالم ويكاد اسم "وليد" أن يكون مشتقا من نفس أحرف النعجة "دولي" (نفس الأحرف) .. ومستنسخات "وليد" تمت بنفس تقنيات "دولي" لكن خربطة الأحرف ناجمة عن أن وليد نفسه قد خربط رموز ال (دي ان اي) الوراثية نفسها وحيّر حتى العلماء الاسكتلنديين..

واذا كان سلوك جنبلاط مفهوما على أساس أنه ليس على "الزعيم التقدمي الاشتراكي من حرج" !! فان محاولة تفهم برهان غليون أكثر استعصاء لأن غليون ليس سياسيا ولا ابن سياسي بل هو يكتب المؤلفات والنظريات التي يجتهد فيها وينحتها بعقله الذي يستخدمه كازميل النحات .. والمفروض أن كتب ونظريات المفكر هي أولاده .. ولايستطيع التخلي عنها لأنها تصبح بعضا منه وبعضا من دمه .. ولايجوز على المفكر تبديل أولاده أو وأدهم أو التبرع بهم لأمير قطري ولا لأمير المؤمنين .. ولايستطيع المفكر أن يبدل دمه بمشتقات نفطية ولا ببئر نفط .. والكاتب الكبير وصاحب الرأي لاينقلب على كتابه الا في احدى حالات أربع: 1- أن لاتكون تلك المؤلفات له بل سرقها من مجهول ونسبها لنفسه كحال من يتبنى ولدا ينشأ لديه لكن لايحمل دمه ومورثاته ولايعنيه ان تنكر لقرار التبني يوما 2- ان لايكون مقتنعا بما كتب ويعتبره هرطقات وتهويمات صوفية يهدمها عندما يشاء لأنه يحس أن لاقيمة لها 3- أو أنه يعاني من عدم الاستقرار النفسي الذي يفضي الى لااستقرار في آرائه فيستطيع كل يوم أن ينقلب على كتاب الأمس وفق مزاجه ..وهؤلاء ليسوا كتابا ولامثقفين بل يستطيعون ان يكونوا صحفيين بالأجرة يتغيرون كلما تغير خط الصحيفة..أو كلما غيروا الصحيفة..وأخيرا 4- الانقلاب على الذات كالانقلاب على الأب وفي هذا تأثر برهان بسيده حمد المنقلب على أبيه ..فصار برهان أميرا قطريا بانقلابه على مااعتبره آباء روحية لعمره وهي مؤلفاته وآراؤه..

حاولت تبرير فعلة برهان الانقلابية على الذات باللجوء الى الاستعانة بمفهوم نعرفه في أبحاث القرآن الكريم باسم "الناسخ والمنسوخ" ولكن ماذا وجدت؟؟ قبل السير في هذا الدرب الشاق دعونا نتذكر..ان مفهوم النسخ هنا هو رفع الحكم الشرعي، بخطاب شرعي آخر. وعلى هذا فلا يكون النسخ بالعقل والاجتهاد..

وقد حدَّد أهل العلم طرقًا يُعرف بها الناسخ والمنسوخ .. فمنها نسخ السنة بالسنة ..ومنها نسخ القرآن بالقرآن، ومثاله نَسْخُ قوله تعالى: { يسألونك عن الخمر والميسر قل فيهما إثم كبير ومنافع للناس } (البقرة:219) فقد نسختها آية: { إنما الخمر والميسر والأنصاب والأزلام رجس من عمل الشيطان فاجتنبوه } (المائدة:90) وهذا النوع من النسخ جائز بالاتفاق.. ومنها: النقل الصريح عن النبي صلى الله عليه وسلم، أو الصحابي، فمن أمثلة ما نُقل عنه صلى الله عليه وسلم قوله: ( كنت نهيتكم عن زيارة القبور ألا فزوروها ) "رواه مسلم"..

مافعله غليون ليس شبيها "بالناسخ والمنسوخ" لأن غليون بفعلته الانقلابية السوداء قام بالضبط بعكس عملية الناسخ والمنسوخ فجعل المنسوخ ناسخا كما لو أنه ألغى آية (المائدة) أعلاه وعمل بآية (البقرة) أي نقل الخمر والميسر من (رجس من عمل الشيطان) الى (فيهما منافع للناس)..وأحل بذلك الخمر والميسر...وهذا كفر صريح حسب أكثر المتعاطفين مع غليون الا اذا أفتى له الشيخ القرضاوي فتوى من عيار (ومالو؟!!) أو أفتى له الشيخ المجاهد عدنان العرعور على وصال فتوى مثل فتوى عدم الخروج على أولي الأمر في السعودية وخروجهم عليه في سورية !!

هذا عيب وعار على غليون يصل الى درجة الكفر ..لأن غليون بدأ حياته يهاجم السلفيين والتيارات الدينية بل ومحطة الجزيرة وأميرها ..وانتهى بنا الى مجلس انتقالي وطني برعاية الجزيرة وأميرها وصار هو نفسه أميرا للمؤمنين السلفيين..رضي الله عنه وأرضاه..

مايفعله غليون لايشبه فعل المفكرين لأن غليون يستطيع أن يكون ناقدا لنظام حكم وباحثا عن حرية ورائدا في الديمقراطية فهذا شأنه ..لكن أن يبني دولة دينية ويعانق الأحزاب الدينية الطائفية ويطلق في سوريا مشروع "الحديقة الجوراسية" وديناصورات الجهل والعنف وهو الذي أثّمها ورفضها دهرا وكتب يوما "المسألة الطائفية ومشكلة الأقليات" وكتب "المأساة العربية:الدولة ضد الأمة" وكتب "نقد السياسة: الدولة والدين" وكتب "اغتيال العقل"..فهذا يشير الى خلل خطير في الكاتب أو في النظرية ..

مافعله برهان سيبقى شيئا مثيرا للجدل وسيضعه المؤرخون لهذه اللحظة في خانة "الانشقاق" بين الكاتب وكتبه ..برهان أعلن انشقاقه عن كتبه .. وليس الجيش السوري هو الذي انشق على نفسه .. وسيكون السؤال عن التعامل مع هذه الظاهرة الفريدة في عالم الفكر التي لم تحدث في السابق بل وكيف سيتم التعامل مع ماكتب؟؟ لأن التجربة الشخصية للكاتب فتكت بكل كلمة في كتبه ..ونستطيع أن نرى دم الكلمات يسيل من زوايا كتبه التي تعرضت لمجزرة بشعة والتي ثقبتها رصاصات برهان غليون وجندلتها رصاصات مئات المسلحين الذين تولى هذا المفكر زعامتهم ..وسيبقى هذا التحول والانقلاب التاريخي لكاتب ومفكر وانحداره من برج العلم العالي الى سوق السياسة العربية الخليجية مصدر حيرة شديدة ..وربما كان أبو تمام سيشرح لنا ذلك ببيت الشعر الشهير الذي سيصير:

المال أصدق أنباء من الكتب .....في حده الحد بين الجد واللعب

يايوم وقعة اسطنبول انصرفت .... عنك المنى حفّلا معسولة الحلب

عَـجَـائِـبـاً زَعَــمُـــوا الأتراكَ مُـجْـفِـلَــةً .....عَنْـهُـنَّ فِــي صَـفَـرِ الأَصْـفَـار أَوْ رَجَــب

(ملحوظة: المقصود بالأصفار هي أصفار معادلات أوغلو ...ورجب هو رجب طيب أردوغان)


قد ينقلب الكاتب على ماكتب لكن في تنقلاته الفكرية يسلك طريقا يشبه الطريق الذي أوصله لنتائج كتبه وأفكاره السابقة ويبدو جليا أنه انتقل الى الرصيف الثاني نقلة منطقية مبررة .. لكن لايستطيع مفكر أن يقفز من رصيف الى حفرة قاذورات .. ولاأن يتحول من أستاذ جامعي الى مدرب سيرك أو مصارع ثيران..

الكبار العظماء في التاريخ الانساني لايدخل ملكوتهم أمثال برهان غليون لأن غليون دخل ملكوت موزة وحمد .. ولن يرحمه التاريخ ليس لموقفه من الأحداث في سوريا بل لموقفه من اذلال الفكر على عتبة أميرة مثل موزة وسفيه يبذر مال أمته كحمد ..

تذكرت برهان غليون كثيرا وأنا أعيد تصفح سيرة فيلسوف القوة فريدريك نيتشه والذي دعا لسيادة الانسان المتفوق القوي السوبرمان في كتابه الشهير "هكذا تكلم زاراداشت" الذي كان يقول ان المسيح لو عاد الى الحياة لتنكر لكل تعاليمه وأوصانا بالقسوة بدل الرحمة.. وكان نيتشه يحلم أن تبلغ روحه ذروة لاتصلها الرحمة والشفقة ..وكان من حوله يعتقدون أنه فيلسوف القلوب القاسية الجافة المليئة باللامبالاة بالآلام ..

ويوما وفيما كان يجلس مع السيدة لوسالومة -المرأة التي أحبها- على مقعد في حديقة مرت أمامهما عربة يجرها حصان ..لكن الحصان المرهق المنهك بأثقال العربة تعثر وتلكأ في المسير وهو يلهث ..فما كان من صاحب العربة الا أن هجم على الدابة بسوطه وجعل يضربها بقسوة متناهية والبهيمة تئن وتحمحم وتتألم .. وفجأة نهض نيتشه فيلسوف القسوة والقلب الحديدي وصاحب نظرية الانسان المتفوق الخارق الذي لايبالي بالرحمة ويسخر من المشاعر ..نهض بسرعة ودفع ذلك الرجل صاحب الحصان والقاه أرضا ثم اقترب بسرعة من الدابة وهمى عليها يبكي ويعانقها بحنان ويربت على عنقها..

هل يرى برهان غليون الدماء في سورية وهل يرى وجوه الأمهات المتعبات من الجنازات؟ ..جنازات الجميع ..جميع المتصارعين ..هل رأيتم الفرق بين العظماء في شخصية نيتشه وبين لاعق العظام ..برهان

نيتشه العظيم في لحظة صراحة مع النفس أغلق كتابه وقسوته وعانق باكيا حصانا يتألم ..أما برهان فما فعله هو أنه في لحظة صراحة مع النفس ولحظة الألم السوري .. تبول على كتبه ..وبال على نفسه..



(339902) 1
عندما يحترق الغليون
اعصار
لا بل وانت الصادق ، اعطى جميع السوريين المبرر ،لكي يبولوا عليه وعلى كتاباته وعلى نظرياته ، برهان ..هذا الرجل وبصدق كنت فيما مضى احترمه واقدره كثيرا وكنت انتظر فرصة ظهوره على الشاشة لكي اتابع ما يقول بنهم وشوق ،تماما كعزمي بشارة ،هذان الرجلان لم يحطما فقط الثقة والامل في داخلي ،وانا اكيد لدى كثير من السوريين واللبنانيين والفلسطينيين والعرب ايضا،هذان الرجلان حطما لدينا الايمان بكثير ممن كانوا يدعون العلم والفهم والثقافة والنضال والوطنية والاخلاق والشرف والكرامة وقيم كثيرة تهاوت جميعها على مذبح شهوة السلطة والمال والشهرة ، واستبدلت جميعها بقذارة العمالة والخيانة حتى انه لم يتبقى لديهما ولو بعض من الخجل ،اتمنى احيانا ان ادفن الاخلاق والقيم والثقافة لاعبر عما يجول في خاطري تجاه هذا النوع من البشر لانهما لا يستحقان اكثر من ذلك ،ولكني سوف اكتفي بان اقول للسيد برهان :لقد اضعت انفس الاشياء التي يمكن ان يمتلكها الرجال : الاخلاق ..والوطن ...ضيعانك يا برهان .
October 16, 2011 3:35 AM


(339904) 2
احدب السوربون له فائدة مؤقتة للسلفيين وللغربيين
سليم
ان احدب السوربون او كازيمودو السوربون (كازيمودو شخصية الكاتب الفرنسي فيكتور هيغو في قصة احدب نوتردام) عبارة عن واجهة اعلامية تجميلية للمجلس السوري الوطني الذي غالبيته من الاخوان وقاعدته سلفية اخوانية. ان مسؤولي الغرب امام الرأي العام لا يستطيعوا استقبال شخصيات سورية خارجة عن الاخوان المسلمين كالبيانوني او السلفيين كالعرعور بسبب موقف الغرب الرسمي من الاسلام عموما وهذا سيكون مستغرب جدا ولا نطيل. الاتيان بغليون هو من اجل جعل الصورة بأن المجلس ورئيسه الاستاذ الجامعي في السوربون القريب من افكار الغرب هو من وجماعته من يقودوا الثورة وبالتالي ممكن استقباله في المحافل الغربية دون حرج ولكن كلنا يعرف هو ذات الشيئ حصل مع المجلس الوطني الليبي التوأم للسوري كان هناك علمانيون مقربين من الغرب على قمته ولكنهم وبعد انتهاء المهمة الغرب رماهم الى جانب القيادة وجعلوا من الاسلاميين ان يتصدروا المجلس والحكومة المقبلة المزعومة وهذا ربما ان الاحدب غليون يعي انه واجهة مؤقتة ولكن اذا حظر المال الخليجي بطل الفكر والكتاب. امريكا والغرب يخططوا لجمع العرب مع المسلمين من (اهل السنة والجماعة) في طيف طائفي عرقي ضد (الشيعة والفرس) ولكن بالحقيقة هي ضد قوى المقاومة والممانعة.
October 16, 2011 4:01 AM


(339914) 3
حجارة وزجاج
بيبرس
بما أن د. غليون والمجلس بلا قيمة لماذا كل هذا التشنج والإستنفار في دمشق!؟
لماذا التهجم الشخصي على كل من له رأي مختلف؟ هل تريد أن يكون كل السوريين منسوخين وممسوخين عن "واحد أحد"؟
إذا كان الأمير حمد قد انقلب على أبيه فلم يكن الأول ولن يكون الأخير وبالمناسبة هل نسيت الراحل الأسد وشقيقه!؟ وهل تتعامى عما قد يحدث اليوم بين الشقيقين كمحاولة للهروب إلى الأمام والخروج من الأزمة؟
October 16, 2011 6:08 AM


(339919) 4
عار برهان غليون
sonee woman-syria
من دمشق الى
فورجية الناتو ومجلس اسطنبول وغليون فرنسا نقول :
لن تمروا من دمشق الا على جثث 23 مليون سوري

October 16, 2011 7:29 AM


(339920) 5
يا راجل فقط خمس دقائق يتحول بشارك لرئيس ماصارت هذه الشغلة غير بسورية
أبو حلب
السيد غليون رئيس المجلس الوطني هو عبارة عن عملية ديمقراطية و هو منتخب من أعضاء المجلس الوطني المنتخبين أيضا من أعضاء التنسيقيات السورية الحرة أي هو الرئيس الفعلي المنتخب من التنسيقيات السورية و التي هي فعليا الشعب السوري أما رئيسك الأهبل بشار فقد عينته السيدة مادلين أولبرايت من خلال مجلس المساخر و السرخية بما يعرف بمجلس الشعب . عاش المجلس الوطني و يسقط نظام بشار الأسد .
October 16, 2011 7:32 AM


(339923) 6
غليون
قاريء
كتابتك رائعة وعتبنا على السيد غليون لأنه انزلق الى طريق الظلام وهو الذي كان معه السراج ويدعو الى الطريق الصحيح. أشكرك على مقالتك الرائعة
October 16, 2011 8:18 AM


(339929) 7
سلمت
طافش
الاخ نارام اصدقك القول عندما اقول لك بانك الوحيد من الكتاب العرب الذي استطيع ان اقرا المقالة كاملة وبتركيز عالي وذلك ليس بسبب اتجاهها السياسي وانما بسبب الثقافة العالية حتى اني اشعر باني اتعلم العديد من الاشياء من مقالاتك.
بالنسبة لغليون صراحة لااعرف لماذا المعارضين يعتبرونه بطل قومي ومثقف فاذا كان يدرس في السوربون فأنا اعرف باحث سوري حائز على الدكتوراة من هارفارد ويدرس بجامعة تورونتو وهي افضل من السوربون ومع ذلك هو شخص منطقي واكاديمي علمي ولايتاجر بارواح الناس كما يفعل الغليون. اذا كان النظام شيطان فان المعارضة هي مجموعة من الشياطين واغلب الفورجيين هم مجموعة من الطائفيين او بعض الحمقى والفاشلين والحالمين ومنهم اخي . المطلوب هو تدمير وطن وليس اسقاط نظام. لو كانت المعارضة تسعى لحماية دماء السوريين وتأسيس دولة مدنية ديمقراطية لباشروا بتأسيس احزاب سياسية وفق القانون وحاربوا النظام سياسيا ولكنهم يعرفون بانهم سيفشلون لانهم لايملكون اغلبية شعبية. اتمنى منك يانارام ان تكتب لنا مقالا عن اسباب رفض المعارضة تشكيل احزاب سياسية والبدء بجمع مؤيدين لهم بالداخل السوري من خلال عملية سياسية ويفضلون قصف سوريا من قبل الامم المتحدة والناتو. على كل حال الدستور الجديد خلال اربع اشهر للاستفتاء العام وعندها يقول الشعب كلمته
October 16, 2011 9:35 AM


(339946) 8
يا بيبرس انت تفهم اللغة العربية ام تستعبط نفسك؟
سليم
هذا المجلس الطرح الذي على قمته الخائب غليون ليس له اي قيمة (وطنية وشعبية تذكر) ولكنه مجرد واجهة للغرب ولحمد ابو موزة وباقي الاعراب من اجل التصويب المستمر ضد سوريا وطنا شعبا وقيادة وجيشا لاجل اضعافه اكثر امام اسرائيل هذا كان المقصود في مقالة السيد سرجون. اكرر ان المجلس ولاحدب فوقه لا قيمة وطنية تذكر لهم ولكن اداة وهمية يستفاد منها الغرب واميركا والعربان.
October 16, 2011 11:26 AM


(339958) 9
هدم الهرم
أبو الفوز
السيد غليون, كالذي هدم هرم استنفذ من حياته لبنائه ثلاثة أرباع عمره وإذ به ليس فقط هدمه إياه وإنما باع المبادئ الذي رسمها لبنائه مقابل حفنة من الدولارات من أمير جاهل لم يحصل على الإبتدائية(السرتفيكا) لو ابذر وبذخ بصرفها لا يحتاج الى خمسها لو عاش ضعف الربع المتبقي من عمره وليهدم معه علم تستفاد منه أجيال قادمة,,غليونه قد حرق الغشاش ليبان على حقيقته,, وشكرا للسيد نارام على هذا التحليل الجميل
October 16, 2011 12:30 PM


(339967) 10
ما اقترفت يداه
ادخال 1

منذ ثلاثة أيام والإعلام السوري بشقوقه العامة والخاصة والمرئية والسمعية والمكتوبة والالكتروني، وحتى رسائل الس م س من شركتي الخليوي في سوريا، وصفحات الفيس بوك وصفحات الجيش السوري الالكتروني الذي شكره الرئيس في أحدى خطبه، تحرض السوريين والدمشقيين خاصة للخروج في مسيرة تأييد للرئيس السوري بشار الأسد، وشكر للفيتو الروسي والصيني، هذا الفيتو الذي امتدحه قبل يومين أمين لجنة وحدة الشيوعيين السوريين في موسكو، والذي طار إلى هناك بوصفه" معارضة وطنية شريفة"!!! الفيتو الذي يبيح للنظام السوري بالاستمرار في القتل والإجرام بحق السوريين طالما هو في مأمن من التنديد الدولي، ويغطيه فيتو " معارضة الداخل".

تأتي فكرة مسيرة التأييد لأبو حافظ رداً على أو خوفاً من المجلس الوطني السوري الذي أعلن عن تكوينه السياسي في اوائل الشهر الجاري، ولاقى شرعيته في شوارع سوريا المنتفضة ضد الرئيس، وسمت الجمعة الماضية بجمعة " المجلس الوطني يمثلني" فجاء رد النظام بمسيرات في المحافظات واليوم دور مسيرة دمشق، حيث سيكون مكانها " ساحة السبع بحرات" في وسط المدينة.
لا يختلف اثنان أن النظام السوري لن يستطيع إخراج مسيرة تأييد له طوعاً، لأنه يعرف قبل الجميع ما اقترفت يداه منذ أكثر من سبعة أشهر بحق السوريين من قتل وإرهاب وذبح وتنكيل
October 16, 2011 2:43 PM


(339968) 11
طائفة معينة
ادخال 2

فمعظم الخارجين لمسرحية التأييد لأبو حافظ هم من الموظفين والمعلمين وعمال القطاع العام والذين أجبروا البارحة على التوقيع على ورقة توجب حضور الموظف " إجبارياً" للمسيرة أو يفصل من عمله، ويعتبر أنه يشارك في مظاهرات ضد النظام، وهذه التهمة حالياً ليست بالسهلة، وكذلك بعض موظفي القطاع الخاص من جماعة الشخصية العصامية والتي تركت التجارة والمال والبزنز وتوجهت إلى أعمال الخير و" مساعدة الفقراء والمحتاجين من السوريين!!! إنه رامي مخلوف ابن خال الرئيس.

وكذلك سيكون ضيوف ال7 بحرات اليوم عمال وموظفون يعملون في بعض المنشآت الاقتصادية والتجارية والتي يديرها بعض المستفيدين من بقاء النظام، هؤلاء سيجبرون عمالهم وموظفيهم للانخراط في هذه المسيرة المباركة، وسيشكرون كرهاً فيتو روسيا والصين الذي يقتل شعبهم.

بالإضافة إلى هناك طلاب المدارس الإعدادية والثانوية الذين أيضاً أجبروا على الذهاب للمنزل وارتداء الثياب المدنية، والعودة فوراً للمدارس لإجراء التفقدات اللازمة تحت طائلة الفصل وأقسى العقوبات، إذا لم يحضروا مسيرة تأييد أبو حافظ.

ويأتي أيضاً اشتراك شريحة بل طائفة بحد ذاتها، فقد طلب من أبنا ء طائفة معينة للحضور جميعاًَ دون استثناء أو مبررات، حضور الصغار والكبار والولدان والعجائز، وإلا ؟؟ طبعاً الكل لبى النداء للحق والتاريخ.
October 16, 2011 2:45 PM


(339969) 12
عشاق" أبو حافظ"
ادخال 3

وتبقى شريحة صغيرة من المشتركين في المسيرة هم المنتفعون أو حتى عشاق" أبو حافظ" وهذا حقهم الطبيعي ولا أحد عندهم شيء.
طبعاً ستغيب اليوم العصابات المسلحة " الإرهابية" عن كل هذه المسيرات، وستختفي تماماً أما لماذا؟؟ الجواب عند الأمن والشبيحة والجيش الذي سيحمي هذه المسيرات، ولن تدع لأي عصابة إرهابية ومسلحة للانخراط في المسيرة وقتل أي شخص من جماعة" المنحبكجية".

أما لماذا تتوجه هذه العصابات الإرهابية لقتل جماعة" الماااااا نحبكجية" والمتظاهرين العزل من أي سلاح سوى صدروهم العارية، فهذا سؤال خبيث والعلم عند " الأمن والشبيحة والجيش الوطني الذي يخفق في القبض على هؤلاء المجرمين منذ أكثر من سبعة أشهر.
أليس من المفروض أن يكون العكس هو الصحيح؟؟؟؟
واللبيب يفهم بالإشارة أو دونها.
أليس المطلوب من الأمن والشبيحة والجيش الوطني أن يحموا أيضاً جماعة الما نحبكجية كما يدعمون ويحمون جماعة المنحبكجية؟؟
بعد هذه المسرحية سيخرج شبيحة النظام السوري للإعلام ليقولوا" طز في المجلس الوطني، وقيسوا هل نحن الأكثرية أم جماعة المجلس الوطني؟؟
للأسف بعض الساذجين سيصدقون هذه المسرحية، وستنطلي عليهم اللعبة التي انكشفت كثيراً.
October 16, 2011 2:46 PM


(339975) 13
جنازة تلد جنازات
نضال نعيسة
وكما أصبح متعارفا عليه في سوريا من أن كل جنازة تتمخض عن جنازات، وكل "شهيد" يُحمل على أكتاف "شهداء" آخرين مفترضين، فإن الجنازة/المظاهرة التي شيعت إبراهيم إلى مثواه الأخير لم تنفض إلا على وقع إطلاق كثيف للرصاص أدى إلى مقتل ثلاثة شبان، أحدهم الفلسطيني علاء عبد الله السهلي، الذي أقيمت عليه صلاة الجنازة بجامع فلسطين في مخيم اليرموك بدمشق ظهر اليوم الأحد.


أهالي حي الميدان فتحوا أبواب بيوتهم ليخفوا المتظاهرين، وخاصة الفتيات، بعد أن أطلق النار عليهم عشرات من "الشبيحة" يحملون الرشاشات والمسدسات والعصي، ومن بينهم عشر نساء بعضهن يحملن المسدسات، حسب ما نشر ناشطون على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك.


الحقوقي رضوان زيادة قال -للجزيرة نت- إن مقتل الطفل إبراهيم شيبان يؤكد أن هناك "سياسة متعمدة في استهداف الأطفال"، مشيرا إلى أن الموضوع "يتجاوز بكل تأكيد قضية الخطأ ليدخل حيز القتل العمد للأطفال في محاولة لردع الأهالي".


إبراهيم شيبان طفل جديد ينضم إلى قائمة الأطفال الذين شاركوا في صناعة الثورة السورية، منهم من قتلوا أثناء المظاهرات، ومنهم من اعتقلوا إثر احتجاجاتهم في مدارسهم، ومنهم أطفال درعا الذين كتبوا على جدران مدارسهم عبارات مناهضة للنظام استلهموها من ثورتي مصر وتونس، فكان اعتقالهم الشرارة التي أشعلت الاحتجاجات في المحافظة لتنتقل بعدها إلى أنحاء البلد.
October 16, 2011 3:24 PM


(339978) 14
شكر كبير للسيد نارام سرجون
مين هذا أركيلة
فعلاً كتاباتك رائعة يا سيد نارام بترفع الراس والسوريين الشرفاء يفتخرون بك وفقك الله
October 16, 2011 3:35 PM


(340324) 15
توضيح
محمد علي بدري
أنا خارج سوريه أتصلت بأولادي يوم الأربعاء فوجدتهم بمسيرة التأييد مع أنهم ليسوا موظفين ولا أحد يستطيع الضغط عليهم كما يدعي البعض فالناس واعيه وتفهم أن المؤامره تستهدف كبرياء سوريه
October 18, 2011 2:17 PM


(341367) 16
اصمد فانك تدافع عن العروبه
ضحاك
المؤامره على الوطن العربي والشرق اوسط الجديد مستمره الاخونجيه دخلوا على الدبابات الامريكيه في افغانستان والعراق وليبيا ..... لست ادافع عن النظام في دمشق ولكن اقول صديق عدوي فهو عدوي وعدو عدوي هوصديقي اصمد يا بشار ودافع عن العروبه وسترد سهامهم الى نحورهم باذن الله وان غدا لموعده قريب
October 23, 2011 10:07 AM

تصميم عرب تايمز .... جميع الحقوق محفوظة
المقالات المنشورة ارسلت الى عرب تايمز من قبل الكاتب وهي تعبر عن رأي الكاتب ولا تعبر بالضرورة عن رأي عرب تايمز