Arab Times Blogs
نارام سرجون
serjoonn@yahoo.com
Blog Contributor since:
25 April 2011

خطبة قس بن ساعدة الايادي في المجلس الوطني الانتقالي السوري

كلما قرأت لبعض من يكتبون في صحف العرب على اختلاف ألوانها أدرك أن الثقافة العربية وثوراتها واقعة في الأسر وتعاني من غيبوبة وان زرعنا الفكري والثوري لم يمر عليه نحل ليخصبه بغبار طلع الثقافات، ولم تحركه ريح منذ قرون .. فلم يزهر ولم يثمر .. وأردد في نفسي بأسى نداء شاعر دمشقي (يابلدي الطيب ..يابلدي) .. الفقر في الثقافة جعلنا أمة يتيمة بلا ظهر ولاسند .. لايوجد يتيم على الأرض يستحق الشفقة هذه الأيام كالمواطن العربي الذي لم تعد معاناته في جسده وفي جراحه.. وليست آلامه بسبب سياط الديكتاتوريات على أجسادنا التي قد تتعذب وتألم وتدمى ..وقد تموت..بل بسبب سياط الثورات ولهيب أكاذيبها وسطوة أدعياء الفكر والثقافة الثورية ..وتجار الكلمات..والدم..

مالدينا في جعبتنا الثورية التي سميت المجالس الانتقالية رغم التلميع والتلوين البراق هو شلة من المشعوذين المثقفين الثوريين الذين لايشبهون الا عناصر بلاكووتر الثقافة التي تحاصرنا هذه الأيام ..وهي التي تطلق النار على أرواحنا في كل مكان كما تفعل فرق الموت وقتلة وقناصو بلاكووتر

 يخرج علينا مثقفو البلاكووتر في المجلس السوري الانتقالي من كل أوراق الجرائد ويتربصون بنا تحت العناوين المفخخة وهناك قناصون و"مندسون" -كما في مظاهراتهم - يدسون السم لنا والرصاص ويزرعون أصابع الديناميت في أرواحنا وفي مواقع الانترنت..وهناك مثقفون طيارون يشنون غارات جوية علينا عبر الفضاء وفضائيات ف16 وميراج الجزيرة.. وهناك فرق التمويه الفائق حتى أن أحد الطبالين شتم علنا وبغضب حكومة بريطانيا لاستصدارها قرارا بمنع توقيف مجرمي الحرب الاسرائيليين وقامت باستقبال مجرمة الحرب على غزة المطلوبةسابقا- للقضاء البريطاني..ولكن هذا الطبال الثائر يكيل المدائح لأمير قطر الذي استقبلها مرارا..وهذا الطبال يثني على بطولة أردوغان في دعم الثوار العرب وكأن أردوغان لم يضع رادارات الاطلسي في أحضانه لحماية اسرائيل ولحماية تسيبي ليفني نفسها اذا ماأعادت اجرامها في غزة..

ماأجمل الانحناء أمام هيبة الحقيقة ..حقيقة أن ثوراتنا خاوية لأنه ليست لدينا نخب عربية مثقفة ممتدة افقيا وعموديا لتقودنا .وماتمدد افقيا وعموديا هو الجهل والطائفية واسرائيل وأميريكا وبقعة زيت واسعة طافية في ماء مجتمعاتنا من الدجالين الثوار .. بل مالدينا في جعباتنا الثورية كتّاب هم سبب مصائبنا كلها لأنهم لايقرؤون بل يكتبون ..ومن لايقرأ لن يكتب الا الخواء .. وأن أقصى مايفعله مثقفونا هو النظر الى مايقوله القطيع ليعيدوا انتاجه.. ولاأكذب عليكم أو على نفسي ان قلت ان المثقف العربي يقوده القطيع ..قطيع الغوغاء وليس العكس

ان الظاهرة التي تلفت نظري في ادارة المعارضة لأزمتها وتشد انتباهي كله هو هذه القدرة على اعادة انتاج الأمل من الأكاذيب ..واعادة تدوير المنتجات المستهلكة لاعادة تصنيعها واستهلاكها بطعم آخرونكهة أخرى ولكن .. يا بلدي الطيب، يابلدي ..هذه موهبة التجار وليست خلّة الثوار ..انها ميزة التاجر ونقيصة الثائر..والثورة ان دخلت في مهارات التجارة، صارت أقرب الى الدعارة..

ومع هذا فلن أخفي تعاطفي مع ضحايا هذه التجارة البائسة وهم بعض جمهور معارض لايملك من أمره الا أن يصدق ويطيع كالمنوم مغناطيسيا..وان أكثر مايستحق شفقتي وغصتي هم أولئك الذين لايزالون يصدقون مثقفي و ثوار المجلس الانتقالي السوري وانتصاراته القادمة الهادرة وثرثراته النظرية حتى أن أحد الكتاب وعد قراءه بأنه سيسمعهم صوت طقطقة عظام النظام وصوت ارتطامه الهائل المدوّي بالأرض خلال أيام .. لكن أكثر ماعصر قلبي عليهم هو ترديد ماصنعته لهم بيانات المجلس الانتقالي عن مفاجآت وعدتهم بها منذ الأيام الأولى للاحتجاجات ..ولم يصل منها شيء ...من الغضب التركي الى حماسة الناتو للنجدة..الى اخراج الشيطان من عقل بوتين وميدفيديف..

وأستطيع أن أفهم صدمة المعارضين اثر المعركة الفاصلة في مجلس الأمن بعد أن أقنعتهم القيادات المعارضة أن نظام الحكم السوري يعزف لحن النهاية وأن قرار الاعدام سيصدر عن مجلس الأمن .. وكان من المتوقع كأي معارضة تحترم نفسها أن تصارح جمهورها وتكاشفه بالاحباطات وبالواقع السياسي الفولاذي الذي لايمكن تخطيه ..هذا الخطاب الصريح كان سيريح جمهور المعارضة الذي سيعرف أن قياداته مخلصة له وحريصة على اطلاعه على المكاسب والخسائر بأمانة وعلى المشكلات والتشققات التي تواجه مشروع التحرير و"الثورة" ..الصراحة في هذه المواقف والاعتراف تقوية للعزيمة والهمم ..لكن قيادات المعارضات السورية اختارت اسلوبا يشبه أسلوب أطباء القرون الوسطى وهو ضرب المريض بعنف حتى يخرج منه الشيطان .. أي قالت لجمهورها اننا سنواصل الضغط على الروس والصينيين وسنضربهم ضربا مبرحا حتى يغيروا رأيهم ويخرج منهم الشيطان السوري الذي تلبّسهم!!.. وعادت الى ترويج الاوهام من أن روسيا تهدد الرئيس السوري وأنها بدأت تتغير فترقبوا ياأولي الألباب ..وكأن هذه الدول الكبرى تغير مزاجها كما تغير موزة بنت مسند مدير محطة الجزيرة وضاح خنفر..بعد كابوس ليلي يفزعها..وكما يغيّر حمد أباه من أمير الى أسير..في رحلة استجمام..

وتسارع المعارضة الى الاحتفاء بكلمة للرئيس الروسي بأن على الرئيس الأسد تسريع الاصلاح ..السذاجة هنا هي انتقاء مايناسب هوى المعارضة من الكلام الديبلوماسي الروسي الذي لم يغيره الروس منذ بداية الازمة فالروس قالوا منذ البداية: (اننا نريد رؤية اصلاحات في سوريا)، أي أنه كلام آخر لما قالته الرئاسة السورية بالضبط ..فيما الكلام الحقيقي للروس على الأرض كان بالكتابة على الحدود السورية ببطاريات صواريخ اسكندر التي ستلغي قيمة الدرع الصاروخي الأمريكي في تركيا ..والكلام الحقيقي الروسي في الديبلوماسية هو في فيتو لايقبل التأويل بأنه نهاية النقاش ..والسذاجة هنا ايضا أن نعتقد أن الأسرار العسكرية الروسية المنتشرة على الاراضي السورية سيسلمها الروس "لطراطير" المعارضة ومهرجيها ومجموعة "كشاشي الحمام" مع احترامي للحمام وكشاشيه أمام هذه المعارضة التي "تكش على جمهورها الكشات الكبيرة كما نقول في سوريا ..وأكثر المخدوعين بها هو جمهورها نفسه..الذي لايشبه الزوج المخدوع بل الزوج الغبي الذي يرى يرى رجلا في فراش زوجته التي تقنعه أنه كابوس..

فيما لايمل معارضون آخرون "انتقاليون" من اسماعنا صوت مناورات الجيش التركي وقعقعة السلاح على حدودنا ..لكن فات هؤلاء أن أردوغان قد تأخر كثيرا في التهديد (بقطع رأس القط) ليخيف الناس حوله.. ولايذكرني أردوغان الحائر الا بشخصية (بطيحان) في مسلسل بدوي قديم لاينسى عندما ادعى بطيحان أنه فارس لايشق له غبار وأن الصحراء تهتز من ذكر اسمه عندما يقتحم معركة ..ولما داهم قبيلته الغزو صاح صيحت مشهورة وقال: "اليوم يومك يابطيحان.. اليوم يومك يابطيحان" ..ثم طلب من خادمه البدوي أن يحضر له كل بنادقه ليختار أشدها فتكا..ولما حضرت البنادق جعل يمسكها واحدة بعد الأخرى ويختبر قبضتها وتسديدها وهو يغني نشيده الحماسي: اليوم يومك يابطيحان ..ومضى النهار وهو حائر في البندقية التي سيجندل بها الغزاة الى أن أطبقوا عليه...ألا تسمعون معي لحنا جديدا هو: اليوم يومك ياأردوغان..لحن يكرره منذ قافلة الحرية ..حتى اليوم ..ولم يظلمه من سماه "بالحائر الضائع"..

هنا أريد أن أتحدث لجمهور المعارضة وأنا كلي ثقة "ومعلومات" وأعدكم أنني سأكون أكثر صراحة معكم من صراحتي مع نفسي..ورغم كل التجربة السابقة والدلائل العقلية والحسية التي لم تقنعكم لم يبق الا أن أقول لكم ماقال قس بن ساعدة الايادي في خطبته الشهيرة .. (ياأيها الناس .. اسمعوا وعوا) ..عل هذا الخطاب ينفع مابقي فيكم من ثمالة العقل:

يا أيها المعارضون .. اسمعوا وعوا ..وإذا وعيتم فانتفعوا ...إن ما مات بالفيتو مات .. ومن مات فات .. وكل ما هو آت آت ..

أيها المعارضون ..هناك صمود وثبات ..وهناك مطر ونبات ..وأرزاق وأقوات ..وآباء وأمهات ...وأحياء وأموات ..جمع وأشتات وآيات ..وأرض ذات رتاج ...وبحار ذات أمواج ...اني أرى الروس يرفعون الفيتو ولا يرجعون.. أرضوا بالمقام في طرطوس فأقاموا؟..أم تركوا لدينا فناموا؟..

أقسم قسماً لا حانث فيه ولا آثماً .. إن للوطن ديناً هو أحب إليه من دينكم الذي أنتم عليه .. ونصرا قد حان حينه وأظلّنا أوانه.. فطوبى لمن آمن به فهداه.. وويل لمن خالفه وعصاه

يا معشرالمعارضين .. أين السادات وشاه ايران؟ أين من هان وخان ..وسلم أمره لحمد وأردوغان .. وحرّض العربان والامريكان ..؟ ألم يكونوا أكثر منكم أموالاً ..وأطول منكم آجالاً .. وأبعد منكم آمالاً؟؟ طحنهم الثرى بكلكله .. ومزقهم بتطاوله ..فتلك عظامهم بالية .. وبيوتهم خاوية .. عمرتها الذئاب العاوية..

كلا بل هوالوطن الواحد المعبود ليس والد ولا مولود..

_______________________________________________

وبهذه المناسبة سأقدم هدية الى رئيس المجلس الوطني السوري وأعضائه ..وهي عبارة عن قصيدة بيرم التونسي الشهيرة (المجلس البلدي) والتي أحسبه أراد أن يسميها (المجلس الوطني):

 

 قد أوقع القلبَ في الأشجانِ والحَزَنِ ----------------- هوى حبيبٍ، يُسمّى المجلس الوطني  

ما شرّد النومَ عن جفني سوى----------------------- طيف الخيال، خيال المجلس الوطني  

كأنّ أمي أبلّ الله تربتها---------------------- أوصت فقالت: أخوك المجلس الوطني  

أخشى الزواج، فإنْ يومُ الزواج أتى------------- أن ينبري لعروسي المجلس الوطني  

وربما وهب الرحمن لي ولدًا ---------------- في بطنها يدّعيه المجلس الوطني

يا بائع الفجل !! بالمليم واحدة ----------------- كم للحصار؟ وكم للمجلس الوطني ؟



(338985) 1
You are celebrating too soon
Kurdi
Take it easy, you are celebrating too soon, NATO soon will be striking selected targets in Damascus, the presidential palace will be one of them, and the whole regime will crumble like a house of cards,

The US is waging a war of ISTINZAF, the Syrian army and security forces had fell in their trap and are over stretched
October 11, 2011 4:25 PM


(338990) 2

الفلاح
يا عمي الي بيسير في سوريا واضح وضوح الشمس.
بس في ناس عايشين في العصر الجاهلي و مفكرين انو المعارضة حبيبة الملاين وبدها نظام ديمقراطي
اي كس اكت هيك طمقراطية الي دمرت العراق و بدها دمر سوريا.
October 11, 2011 4:58 PM


(338995) 3
thanksssssss
Dawood
I concluded that the Arab president, kings, amir are all dictators and have plenty of corrupted officials running the show. It's a hopeless case for the Arabs until they clean house meaning those in charge .
October 11, 2011 5:23 PM


(338997) 4
EXCELLENT
TAIM
YEST ANOTHER OUSTANDING ONE MR. SARHOON. I ONLY HOPE SOME OF THE SO CALLED MUARADA WILL EVER READ YOUR ARTICLES.
October 11, 2011 5:28 PM


(339003) 5
We need to save our country
Kandoush
I agree with you 100% but we need to stop the bleeding fast to save our beloved Syria
October 11, 2011 5:48 PM


(339007) 6
كيفك
معارص ثوري أنطالي بروكسيلي بتروخليجدولارسلفووهابلادني
عندما أقرأ نارام سرجون أحس بارتواء الظمآن.
مقالاتك، بغض النظر عن موقفها السياسي الذي قد لا يعجب البعض، تعتبر تحف أدبية لربما نشهد من خلالها ولادة لخط أدبي عربي جديد...إنها كالفاكهة اللذيذة اليانعة بنت فصلها استمدت كل نسغها من تربة سورية خالصة ككرز بلودان وتفاح الزبداني وعنب السويداء وبرتقال الساحل

رائع
October 11, 2011 6:15 PM


(339010) 7
وهل سيقبلها احدب السوربون هديتك؟
سليم
شكرا على هذا الادب الكبير والفكر النافذ. اغسل يداك من هذا الاحدب ( ابو اركيلة) رئيس ما يسمى بالمجلس المزعوم فهو قابض ومرتشي لابو موزة ومنه ايضا.
October 11, 2011 6:41 PM


(339015) 8
تسلم ايدك أخ نرام
said
تسلم ايدك أخ نرام والله يكتر من أمثالك والله صرنا ننطذر مقالاتك إنت والاخ نضال نعيسة والاخ علي سلمان يلي بتحطو النقاط على الحروف والدواء على الجرح والله صدقوني مو بس الالاف متلي بل الملايين ومني عم بالغ أنتم لسان حالهم .نشد على أياديكم ونسأل الله أن يحميكم ونبوس الأرض تحت نعالكم ونقول نفدي سورية معكم بأقلامكم ولو كره الكافرون الحاقدون الصهاينة الاعراب الذين هم أشد كفراً قبحهم الله وزلزل خطواتهم ...ملاحظة أنا لست سوري المولد ولكني سوري الهوى (حمى الله سوريا )

October 11, 2011 7:42 PM


(339021) 9

chinasmoon
thank u
October 11, 2011 8:46 PM


(339034) 10
people must know
Salim El Ottr
Alsalamu alaikum,

Im syrian from halab and i want every syrian to know what many dont know about the men who shoot people in the streets. i m talking and describing the men who dress in civil clothes not the army. the syrian mukhabarat made up death units from two minor groups in syria. these minor groups is the Cherkess and the Armen. The Cherkess and the Armen have no loyalty to the arab population and they always hated us. i know this from my neibor who is a member in this unit and he is cherkess. he tell me he is taking very good money to kill arabs in syria. the cherkess also work in the mukhabarat against the syrian people. people i hope u are reading my information because its real
October 11, 2011 11:05 PM


(339037) 11
سلمت يداك
عمر حجو الاسترالي السوري
مثل المعارضه السوريه كمثل الكلب اذا حملته يلهث و اذا تركته يلهث .
October 11, 2011 11:13 PM


(339047) 12
استاذ سرجون
Abo Joan
Part-1
مقالاتك اصبحت تكرر نفسها بشكل ممل لاجديد كلام
ووعيد فارغ لقد مل الشعب السوري من هذه الاسطوانة.
لماذا لاتكتب عن الوضع الحالي في الشارع السوري عن الغلاء المعيشي والرعب والقتل.
اما بالنسبة لما صرح به مفتي الجمهورية باله عليكم نحن السوريين في المهجر الا يكفينا مانابنا من ضرر بعد تفجيرات ١١ سبتمبر وخاصة المهندسيين منا في اوروبا وامركا ياخي مرت علينا ايام مثل الجحيم في اماكن عملنا الكل كان ينظر الينا وكاننا قتلة وارهابيين, ولان يخرج علينا مفتي الجمهورية الذي قبل اشهر كان يتجول في اوروبا ويلقي محاضرات في المراكز والجامعات الاوروبية ويتكلم عن سماحة الدين الاسلامي وعن نفسه بانه انسان منفتح على الغرب ويحترم ثقافاتهم ... الخ
والان بين ليلة وضحاها اصبح لديه استشهاديين في كل العالم ينتضرون فقط اشارة منه!!!! المفتي يهدد بحرق العالم اذا قصفت سوريا او لبنان !! باله علكم اليس هذا العيب ذاته , يكفينا كذبا ونفاقا , اينا كانت صواريخك واستشهادييك يامفتي عندما قصفت دير الزو في سوريا !!
وعندما قصفت بيروت ٢٠٠٦ !!!
ولا شاطرين بالكلام بس
October 12, 2011 1:47 AM


(339049) 13
يااستاذ سرجون
Abo Joan
اما تصريحات عن بشار الاسد الذي سيحرق الشرق الاوسط ويسقط انضمتها ويحرق ابار النفط في الخليج خلال ٣ ساعات الاولى, واخر ثلاث ساعات ستقوم ايران بقصف وتدمير البوارج الحربية الامريكية والقواعد الامريكية!!! لماذا لم يتحرك الجيش حتى الان ولواء اسكندرون محتل والجولان محتل ؟؟؟ ارحموا الشعب السوري لقد مللنا الكلام
الاتحاد السوفيتي السابق بكل عضمته و ترسانته العسكرية وعلمه وحلف وارسو ودول اوروبا الشرقية لم تستطيع ان تصمد بوجه امريكا!!!
وحضرتك يااستاذ سرجون ومفتي الجمهورية والحكومة بكم صاروخ من بضاعة الستوك الروسي بدكم تحاربوا وتهزموا العالم باسره .
ارحموا الشعب السوري ولاتهدموا مابقي منها
October 12, 2011 1:59 AM


(339051) 14
الكلام المعسول
سيف دمشق المانيا
اسمحى لي ان اقول ان الحراك الشعبي في سوريا كشف عن اكثر الوجوه التى تدعى بالمفكر وبالمحلل وليس سوى خطابات وهميه وتحليلات سطحيه الهدف منه الشهره وبالفبض بالدولار مثال على ذلك المتنبي ( الخيل والليل ...؟) الذي انتهى بقتله بالرغم من انه شاعر صادق ويشعر بالكرامه
October 12, 2011 2:30 AM


(339055) 15
عاشت سوريا وشعبها وحماة الديار
فرنسي من أصل سوري
لأول مرة ومنذ مدة طويلة لم أقرأ مقالاً وأنا مسرور حتى آخر كلمة فيه! بالفعل كلام واضح وصريح عن وضع وحالة هذا المجلس المسكين، الميت منذ ولادته. وليس إعتراف المجلس الإخواني القاعدي الليبي والإخوان المسلمين الليبيين إلا دليل على موقعه بين التيارات الرجعية الدينية والعنصرية. كيف يمكن لمجلس عميل أن يكون ثورياً؟ الثورة هي التقدم والحضارة والرخاء للشعب، أي أنها وبخلاصة، حرية، مساواة وإخاء. فأين من هذه الشعارات في هذا المجلس إذا كان الإخوان المسلمون مهيمنون عليه؟ وأين هو من علاقته مع بغل قطر؟ ومع أميركا وساركوزي...؟ هذه علاقة مصالح، المجلس يريد السلطة والإستعمار يريد سوريا وإسرائيل تريد الجولان ولبنان. فأين الوطن هنا؟ عاشت سوريا وشعبها وحماة الديار
October 12, 2011 3:39 AM


(339059) 16

الشلولخ
والله بحياتي ما شفت هيك وقاحه يا نارام! يا ناس إفهموها بقى العالم كله فهمان شو صاير بسوريا وبيعرف النظام السوري وطبيعته وتاريخه. حتى إيران نصحت النظام بالكف عن الحل الأمني وحزب الله كذلك. يعني الكل عارف نظامك يا نرام وعارف زعرنته وأنت كمان عارف بس منافق.
October 12, 2011 4:28 AM


(339061) 17
خطبة قس بن ساعدة الايادي في المجلس الوطني الانتقالي السوري
أشور أبن سوريا
أحييك من كل قلبي يا أبن الرافدين وأبن سوريا الكبرى يا عزيزي نارام سرجون الموقر

أنك لا تكتب إلا الحقيقة لهذا نتابع كل ما تكتب ولآننا مثلك لا نخاف على الحكومة والنظام السوري بقدر خوفنا على الوطن والشعب ولهذا نحن مع النظام عندما يدافع عن الوطن والشعب وهو كذلك ونحن ضده عندما يدافع عن الفساد والمفسدين ، إنما قائد الوطن أختار أن يكون مع الشعب وضد الفساد والمفسدين ولهذا يجب ان نسير جميعاً معه على هذا الطريق الذي أختاره الرئيس وقائد الشعب والوطن بشار الأسد
October 12, 2011 4:42 AM


(339067) 18
ثقافة!!
وسام
يا من تدَعي الثقافة وواسع الاطلاع، ألم تتطلع إلى تصريحات نظامكم الأخيرة المخزية على المستوى السياسي والفكري والأخلاقي؟ من سيادة الرئيس ونازل! هذه هي الثقافة والحنكة التي تدافع عنها.
ثم ما أشطر أمثالكم بما يعرف بالكتًاب والمثقفين عندما يكون الأمر في التزمير والتطبيل لنظام مهترئ فاقد للشرعية والمصداقية، والطعن بمبادئ الثورة والثوار والمعارضة... طيب يا أخي جربنا عفنكم ونتانتكم على مدى الأربعين عاماً مضت، خلًينا نجرب غباء آخر، يمكن أن تكون مصيبة أهون من أخرى. أنا لا أدري سبب الخوف والتخبَط الذي أنتم فيه فكما أنت تزمَر وتطبل للنظام (السابق) أنا متأكَد أنك ستعود للتطبيل للنظام الجديد لأن هذه حرفتكم ومصدر رزقكم.
أنا أحترم كل انسان يواجه الظلم حتى لو بكلمة، حتى لو لم يكن قادراً عن التعبير عن نفسه أو أهدافه فيكفيه فخراً أنه حاول، ولكن هذه هي ثقافتكم، قلب الحق باطل والباطل حق...
October 12, 2011 5:51 AM


(339130) 19
ؤكد ما قاله عدد عشرة عن الشركس
يوسف المالح
أؤكد ما قاله عدد عشرة عن الشركس في سوريا. كنت قد خدمت في الجيش. أنا أعرف من التجربة الشخصية. العديد من أولئك الذين يخدمون في ملابس مدنية ويقتلون في الشوارع السوريين هم من الأقلية الشركسية. وأستطيع أن أعطي أسماء أناس حقيقيين.
October 12, 2011 10:57 AM


(339174) 20
تافهين
طافش
لعنكم الله ايها المعارضين , بعدما فشلتم بايقاع فتنة طائفية بين السنة والشيعة في سوريا ,تحاولون الان اتهام الاقليات كالارمن والشركس من اجل اشعالها حرب اهلية. من المعروف بان الارمن والشركس هم من اقل السوريين انضماما للجيش والامن والشرطة في سوريا. اعرف المئات منهم ولااعرف اي منهم يعمل للمخابرات. اتقوا الله فيما تقولون . اما انت ايها الحلبي التافه , فلا تصدق كل ماتسمع وصدق نصف ماترى
October 12, 2011 1:51 PM


(339206) 21
روعة جديدة
أبو الفوز
كلمة إنجليزية,, ولا أكره في هذه الدنيا كما أكره الإنجليز,,ولكن كلمة أعجبتني يرددها قارئ أيضا يعجبني هي EXCELLENT , نعم هي روعة جديدة من روائع السيد نارام, نقرأ لك بشجف ونرتوي ثقافة وفن الكتابة وصدق الكلام, شكرا لك أخي نارام
October 12, 2011 4:30 PM


(339245) 22
I agree with number 10 and 19
Rayyan
I am not syrian, but as Jordanian I completely agree with numbers 10 and 19 about the Cherckess. The Cherkess in Jordan and elsewhere always supported the corrupt rulers against the population. They are mercenaries by nature and have loyalty to only money and the rulers. This is why I am not surprised to hear that the death squads in Syria are made up of Cherkess and Armen. They are doing the same here in Jordan. They act as if they are above the Arabs and they never participate in the revolutions. In Libya they did the same by supporting Qadafi against the people. It is time for the Dictators to leave and they must take their cherkess slaves with them
October 12, 2011 7:47 PM


(339247) 23
تصحيح بيت شعر
عراقي
هذا خطأ ما كان لك ان تقع فيه مع موهبتك في الكتابة. اصحح لك البيت الثاني فعد اليه وصححه:
ما شرّد النوم عن عيني الغداة سوى طيف الخيال خيال المجلس الوطني
أو:
ما شرّد النوم عن عيني سوى شبحٍ شفِّ الخيال خيال المجلس الوطني
October 12, 2011 7:53 PM


(339258) 24
فاسقين ونبأ
بيبرس
كشة الحلبي 10 عن وحدات الموت من الأرمن والشركس قد تكون بهدف التحريض على الفتنة أو بسبب علاقات الجاليتين بروسيا أو قد تكون نتيجة تجارب شخصية فاشلة في كسب ود فتاة من الجاليتين.
كل السوريين يعرفون ويلمسون من خلال التعامل أن الإخوة الأرمن مسالمون جدا وصادقون في التعامل ويتقنون أعمالهم بحرفية عالية.
أما الشركس فمن طبيعتهم الإنضباط وتطبيق القانون حيث وجدوا.
الغبي رقم 19 كان قد خدم في الجيش ( في الماضي) ويعرف الآن العديد من هؤلاءيقتلون في الشوارع! يا حمار شو هالمقدمة وشو هالإستنتاج بدون موضوع يربط بينهما!؟ أنت لتكون رفيقو ل (أبونظير) تبع (رب يسر)
October 12, 2011 11:24 PM


(339324) 25
stinking thinking
ramzi
That is what the Syrians want . The destruction of Syria. Alas
October 13, 2011 8:40 AM


(339361) 26
from 22 to 24
Rayyan
Dear 24
Your analysis is simply "stupid" you really think that number 10 and 19 would make such a claim simply because of a feud over a woman? Are you that politically and culturally retarded? the truth is the Cherkess minorities especially in Jordan have protected corruption of the ruling family for the last 60 years. Today, they stay home and wait until the revlution is finished before they decide where to stand. That is called deception and mockery
Grow Up
October 13, 2011 10:38 AM


(339886) 27
إلى ريان رعيان
بيبرس
مسامحك عالغباء بس ليش فتحت البرميل بالمقلوب؟ أنا ذكرت سبب أول رئيسي وثاني ثانوي وثالث للمعقدين. بالمناسبة أحد القضاة العسكريين في سجن تدمر حكم بالإعدام على زميل سابق له كان ينافسه أيام الجامعة على قلب زميلة لهما مع العلم أن الضحية لم يكن من "الإخوان" ولا من اليساريين وإنما اعتقل كيديا. إذا أنت طوروك شوي بنات الغرب في كتير بين العربان مخهم مسطم في أمور النساء.
أما بالنسبة لدفاع الشركس والشيشان عن الأسرة الحاكمة في الأردن في أمور شركسيةكالأمانة والإخلاص والإنضباط وحفظ النظام وتطبيق القانون وإذا ما عجبتك هالأمور لأنها شركسية أحيلك إلى المتنبي وبيته المشهور عن الكريم واللئيم وبالمناسبة أيضا كل لئيم قاد تمردا على الملك حسين وجر معه الفصائل إعترف فيما بعد بأخطائه ولم يحاسبه أحد لا من الأردن ولا من الفصائل فأين ذنب الشركس يا غبي.
على كل حال تم إزاحة الشركس عن مفاصل الدولة ليش بعدك ملزق 40 و50 و60 سنة؟ حرر حالك من هاللزقةأكرر اللي قادوا التمرد اعترفوا وين ملزق أنت!؟
بعدين أنت ما شفت كيف بيمارسوا الشركس الإحتجاج بدون ما يعرقلوا السير وبدون ما يزعجوا الناس وبدون ما يضربوا حجار وبيوصلوا مطالبهم وبينظفوا الشارع وبينصرفوا!؟ ولك حرر حالك من اللزقة القديمة ونظف قلبك.
October 16, 2011 1:52 AM


(339933) 28
To number 27
Rayyan
To Number 27
Thank you for your "stupid" reply. It shows that you are clueless, racist, and a piece of shit. If you are trying to imply that Arabs are unorganized, dirty, uncivilized, you should then remember that if it were not for the Arabs, you would still be fucked by the Russians. The Arabs taught you a language to speak, gave u a religion to be proud of, and a culture and a home to shelter you. Remember that the Cherkess were always nomadic beduins similar to the gypsies; they earned their living by dancing to the rulers and rich Arab pincesses, and they worked as guards since that is the only thing they know how to do. Remember the Mamluks? they were called memluks because they were servants or slaves to the Turks and the Arabs. Nevertheless, there is no need for me to further explain the superiority of your Arab masters to you, but when you go eat homos, falafel, or Maklubeh, Mansef, or even pray in Arabic; put it all in perspective, and remember that the great civilizations started in Arab lands, and the list goes on and on.
October 16, 2011 10:08 AM


(339934) 29
To number 27
Rayyan
Part 2

And it is because of traitors like the cherkess, that oppressors like the rulers of Jordan and Syria ruled. But now your days are numbered, and the honeymoon is over for you and for your rulers. One more thing Mr. Bebars, why do you people look Chinese. I would like to know is your arrogance due to the fact that you hate your Chinese ugly looks, that you are always trying to distinguish yourselves by being the best traitors in the planet? have the chinese people done something to your ancestors that you all look ugly