Arab Times Blogs
نارام سرجون
serjoonn@yahoo.com
Blog Contributor since:
25 April 2011

كاتب من سوريا

 More articles 


أخبار عاجلة عن احتضار أحد المعمرين الكبار في الشرق

استعدوا أيها الاصدقاء لحدثين قادمين أحدهما حزين والآخر بهيج ..الحدث الأول هو وفاة معمّر مسنّ عاش طويلا بيننا ..والحدث الثاني هو أن مولودا جديدا ستضعه أمه قريبا وسيكون له شأن عظيم في هذا العالم ..وماعلينا الا أن نختار له اسمه..

بالطبع الوطنيون السوريون سيقرؤون الكلمات التالية لهذه المقدمة بشغف متمنين ان يكون المتوفى القادم الذي يحزم حقائب الحياة وينهض عن مائدة العمر "دون أن يشبع" هو الملك السعودي أبو متعب مثلا الذي بلغ من العمر عتيا .. أو أن يكون المسافر الى العالم الآخر هو الأستاذ هيثم المالح الذي بدأ يعاني مايعانيه من أعراض الشيخوخة ومتاعب الذاكرة وشقاء الأوهام والتخيلات ..أو أن من سيشد الرحال لملاقاة وجه ربه هو الاستاذ رياض الشقفة الذي صار يكتب الوصايا ويترك الأمانات عند أصدقائه وأعزائه وأحبته .. أو أن من سيودع هذه الدنيا الفانية آسفا ومقهورا وهو يشهق بدمع الفراق هو مفتي قاعدة العيديد ونفّاث الدم الشيخ يوسف القرضاوي الذي تسيل من فمه الفتاوى رطبة مبللة بلعابه ورذاذه الذي لايقدر على ضبطه - لتقدم سنه - ناهيك عن عدم ضبطه "أشياءه الأخرى" ..

وربما يتمنى البعض أن يكون هذا الراحل القادم هو شيمون بيريز الذي منذ أن ولد على هذا الكوكب ونحن ندفع من حياتنا واستقرارنا ومستقبلنا ..وعسى رحيل هذا الثعلب العجوز يريحنا ..وسيكون هذا الحدث على عكس الطبيعة مثيرا للبهجة..

أما من يتمنون أن يكون عدنان العرعور هو المقصود فيجادلون أنه معمر ويخفي بياض لحيته بالأصباغ ..حيث أن جنونه باللحم المتطاير بين الناس يعكس تطاير أفكار المسنين المعتوهين الذين أرهقهم الزمن وناء كلكلهم تحت وطأة العمر..وذوى العقل وذبلت الرحمة لجفاف الدماغ ويباسه ويبابه.. وسيسرع متحمسون لتذكيرنا بالأستاذ حسن عبد العظيم الذي تناديه السماء نداء أخيرا والذي أسرع السفير الأمريكي للقائه وزيارته قبل أن يرحل ويترك السيد فورد في حيص بيص من غير تكليف بالضربة الجوية..

ورغم أنني قلت ان الراحل معمّر ومسن فان البعض سيتمنى أن يكون الحديث عن أمير قطر أو عن حذائه الذي بلي عزمي بشارة أو عن السلطان أردوغان ..وسيتحسر الغاضبون من برهان غليون ان الخبر عن مسن عجوز وليس عن كهل متقاعد، ويتوقعون أن نقل الخبر كان خاطئا وأنه يقصد من ابيضّ شعره ويعيش في باريس .. فيما سيحس آخرون بالأسف الشديد أن الخبر ينحصر في المسنين وهذا مايعني عدم شمول الأعمار الصغيرة والصبية والأطفال في لبنان ..وبالذات الولد الطائش سعد الحريري..

وبالطبع سيحاول المعارضون هرش رؤوسهم وتخمين اسم الشخص الذي سيريح ويرتاح وسيؤدون صلاة استسقاء الموت لخصومهم في يوم جمعة تسمى جمعة استسقاء الموت .. وقد يتمنون أن يكون الشيخ الجليل محمد سعيد رمضان البوطي هو الذي سيعتلي راحلة الرحيل..أو أن يكون الامام آية الله علي أكبر الخامنئي هو الذي سيودع هذه الدنيا ويلتحق بالامام الثائر الخميني..

لن أطيل التخمين عليكم ..ولن نطلب الا الرحمة "للمؤمنين" من الجميع كبشر مهما كانوا مختلفين عنا..ولن نكون ممتلئين بالحقد والسم كما غيرنا  

وسأقول اننا بالأمس فقط عرفنا نبأ اقتراب اعلان الوفاة ونبأ الميلاد ..من نيويورك ..ومن قاعة مجلس الأمن .. نبأ وفاة آخر سلالات الشرق الأوسط وآخر أحفاد الثورة العربية الكبرى وآخر أبناء سايكس-بيكو.. وأعني "الشرق الأوسط القديم"..وقد أعلن ذلك السفير الروسي والسفير الصيني الى مجلس الأمن اللذين رفعا يديهما في اشارة لانطلاق العد التنازلي لصعود روح المحتضر فيما كان ممثل سوريا بشار الجعفري مشغولا بتحضير الكفن ..وتلاوة النعوة..

نعم، الشرق الأوسط القديم مات من بعد طول العمر مثلما مات "الجبلاوي" من بعد طول العمر في رواية "أولاد حارتنا" للروائي المصري نجيب محفوظ... ولمن يفهم في لغة ألعاب الكومبيوتر فقد ظهرت عبارة "ذا غيم از أوفر" ..ولمن يفهم لغة البطاريات فقد ظهرت عبارة (باتاري فيليار..ريتشارج باتاري)..الشرق الأوسط القديم مات؟ و..ياأيتها النفس المطمئنة، ارجعي الى ربك راضية مرضية فادخلي في عبادي وادخلي جنتي ..صدق الله العظيم

الشرق الأوسط الجديد تقررت الآن صياغته من جديد والصاغة الجدد الذين يصممون الخريطة الجديدة للقوى الجديدة هم الصين وروسيا وايران وسوريا..والعراق سينضم مع لبنان الى التكوين الجديد.. كانت سوريا هي نقطة الاحنكاك الرئيسية بين قوى العالم وكانت مركز الكون خلال الأشهر السابقة دون أن ندري تماما ..تتطاحن الدول والارادات للفوز بهذه البقعة التي صارت نقطة الوصل بين الماضي والمستقبل وصارت "الالدورادو" ذاتها ..لأن من لا يمسك سوريا لن يتمكن من الامساك بالشرق الأوسط الجديد .. ومن لايمسك بالشرق الجديد ستنزلق يده عن صولجان العالم ..

الصين وروسيا قوتان تعرفان أن الغرب قد اقترب من "قلب العالم" ..فكان يجب أن يقال له كفى ..الى هنا وفقط. ومن يعرف في الشأن السياسي يعرف ماذا يعني أن ترفع دولتان الفيتو على قرار واحد..فمجلس الأمن لايناقش قرارا الا بعد اشباعه بالنقاش والتحالفات والسمسرات في الكواليس .. ومن المعروف أن الدول خلف الكواليس تتفق على من سيعترض ومن سيمتنع عن التصويت لضمان النتائج ..وكان للفيتو المزدوج مهمة الرسالة الواضحة وهو أن الروس والصينيين قرروا اظهار منتهى العنف في الرفض ..وربما نسّق البلدان للفيتو المزدوج من باب اعلان تشاركهما في حماية وتشكيل الشرق الأوسط الجديد الذي قررا قطفه ناضجا مع حليفيهما الايراني والسوري ..

ولمن يجادل نقول: ماذا بقي من الشرق الأوسط القديم؟ لاالسعودية سعودية ولامصر هي مصر ولاالعراق هو العراق ولاالخليج هو الخليج ولاقطر هي قطر ولاالسودان هو السودان ولاشمال افريقيا هو شمال افريقيا..المثلثات والمربعات تتكسر وتتحطم وتتمدد بلا منطق..وكذلك مجالس التعاون .. ولاتركيا هي تركيا ولاايران هي ايران ..بل ولااسرائيل هي اسرائيل ..وعرب الخليج صاروا تحت الوصاية المباشرة وثلاثة بلدان عربية محتلة بشكل مباشر (فلسطين والعراق وليبيا) وهناك بلدان يتقسمان هما السودان (تقسم وسيتقسم) ومصر (في طريقها)..

وكذلك لمن يجادل، لاالعلاقة السورية التركية بقيت على قيد الحياة ولا العلاقة السورية القطرية ولاالعلاقة السورية السعودية ..وبالطبع العلاقة السورية المصرية لم يطرأ عليها كبير تغيير ..ولنلاحظ هنا أن العامل المشترك في كل هذه المعادلات هي سوريا

أما اسرائيل التي كانت مهابة على عقود فقد صارت مكسورة الهيبة والخاطر حتى انها بدت كمصارع السومو الياباني الضخم تلاعبه تنظيمات صغيرة مثل حزب الله وحماس الجودو والكاراتيه بمهارة ورشاقة وتوقعه أرضا وصارت اسرائيل حريصة جدا على الا يخوض المصارع أي نزال مع لاعب رشيق يافع معه الحزام الأسود ..كي لاتبطح..وتنزلق وتزيد منها السخرية وقلة الاحترام..

الجديد في الشرق هو بروز ايران كقوة غير متوقعة تدخل الحلبات التي تدخلها الولايات المتحدة وتتراقص بقفازات الملاكمين متحدية.. والذي لاجدال فيه أن أحمدي نجاد قد أمسك السلطان أردوغان من ياقته وشده بهدوء وبتصميم بعيدا عن الحلبة السورية التي خلع لها أردوغان (شرواله التركي) ولبس لها سروال المصارعة..ولكن لم يصارع.. ..

والجديد أيضا ان سوريا التي استفادت من نجاتها ثلاث مرات (مرة بعد غزو العراق ومرة بعد فخ الحريري ومرة بعد حرب 2006) صارت متمرسة على البقاء والنجاة وهي تعيد مد استطالاتها نحو روسيا والصين وايران ..عبر ديناميكية سورية جديدة تجرب اعادة رسم اتصالات البحار التي اختلطت والخرائط التي "تلخبطت" أو قتلت، قدر ماتستطيع..وهي تهيء مائدة استقبال فخمة لضيفي الشرق الأوسط الجديد الروسي والصيني..

الشرق القديم يشبه قطارا قديما تعرض لحادث مروع قرب المحطة السورية عندما أراد التوقف وتناثرت عرباته التركية والقطرية والسعودية والخليجية والمصرية ..وسينطلق الشرق الجديد قطارا حديثا بعربات سورية وايرانية وعراقية ولبنانية..وعمال ومهندسو الصيانة روس وصينيون..

الأمريكيون أدركوا أن الشرق الأوسط الذي أشرف على ولادته لورنس العرب وسايكس بيكو ورباه ورعاه رعيل من القادة الغربيين قد شاخ وتقاعد.. وآن له أن يموت.. لكن حاول الأمريكيون أن يطلقوا على الشرق الأوسط القديم رصاصة الرحمة كي يأخذوا قلبه ويزرعوه لشرق وسط جديد ولد بعضلات ورأس ولكنه كان سيء الحظ وياللأسف، بلا قلب .. ولم تنجح عملية زراعة القلب...وكل السبب هو في بلد اسمه سوريا ..ومدينة متمردة اسمها دمشق والتي صارت عاصمة للرفض.... لأن قلب أي شرق أوسط هو في سوريا..

لقد حاولت قيصريات رايس وبوش اخراج الشرق الاوسط الجديد من رحم حروب ثلاثة في العراق ولبنان وغزة..فلم يخرج المولود رغم كل الشد والضغط والعصر والصراخ ..والدم وسيلان (ماء الرأس) ..لأن المولود كان "ابن حرام" ..أبوه محافظ جديد وأمه معارضة عربية وقوادتها (مستقبل) والحادثة (حادثة الزنا) كانت خلسة على سرير تركي تحت غطاء قطري وعلى وسادة سعودية !!

اللعب الآن صار على المكشوف ..الشرق الأوسط الجديد الذي حاول الأمريكيون استيلاده بسرعة بعملية قيصرية اسمها "الربيع العربي" كان المقصود منها خلط الشعوب والأعراق في مختبر لخلط الخرائط وتغيير طاقم العمل في البلدان والجمهوريات العربية الحليفة واقصاء الدول الملكية المترهلة التي صار الاعتماد عليها غير مجد وغير مقنع .. وصار من الضروري تسليم المنطقة لقيادة جديدة لامصرية ولاسعودية بل ..تركية.. وتركية اسرائيلية تحديدا لانهاء ملفين كبيرين هما فلسطين وايران (وبالتالي الوقوف في وجه العالم من على منصة الشرق الأوسط وهضبته العالية)..اختيرت تركيا واسرائيل بسبب أن قيادتي مصر والسعودية فشلتا في التصدي الفعال لهذين الملفين المعقدين وأثبتتا قلة حيلة وتقدير وترهلا في الأداء على مدى عقود..لاأمل منه

المولود الجديد الذي ولد بالأمس في مجلس الأمن بعد وفاة القديم في نفس المجلس سيتشكل من جناحين كبيرين جديدين، الأول سيمتد من ايران الى العراق (بعد رحيل الأمريكان خلال أشهر) الى سوريا ولبنان ..وسيكون طوقه روسيا صينيا ...فيما التحالف الجديد الآخر ستشكله تركيا واسرائيل وسيكون الخليج ومصر والسعوديةمن ملحقاته ..وهنا وعلى ضفاف هذين التحالفين ستتزاحم أكتاف المتصارعين ..

ولذلك سينتقل الأمريكيون للمرحلة الثانية من محاولة اعادة تشكيل الشرق عبر طرق الحلقة الحديدية السورية -أملهم الوحيد- وستكون مهمة المعارضة السورية الآن ابقاء حالة التوتر والاستنزاف الطويل للاقتصاد لأطول فترة ممكنة ..ولذلك ستبقى ميليشيات الاخوان منتشرة في عدة بقع تقوم بعمليات خفيفة لاتؤثر على النظام بل تبقيه في حالة استنفار وتبقي اقتصاده نازفا عبر تردد الاستثمارات وتراجع الفعاليات الاقتصادية والسياحية الى أن يصيبه الانهاك أو يتسلل الملل الى معسكر المؤيدين ويبدأ شق الصفوف بايهام المؤيدين أن الحفاظ على النظام لايستحق هذا العناء وأن الخلاص يكمن في تغيير بسيط في نظام الحكم ..كما أقنع بوش العراقيين أن معاناتهم من الحصار ستزول بزوال صدام حسين فليتركوا المجال للعسكر ليعملوا وبعدها يعود كل شيء كما يشتهي الناس ..وكان ماكان ..

السوريون في القيادة السورية يعرفون كيف تتجه اللعبة الآن ولكن لهم مناورتهم وتكتيكهم أيضا .. وهم متمددون بارتياح على طول فصائل المعارضة ومتمددون على جسمها العسكري باختراقات كبيرة..ولولا ذلك لما تمكنت السلطة من التسرب الى كل المدن المليئة بالعصيان والفوضى كما يتسرب الماء واستئصال المتمردين، وسلّهم كما تسلّ الشعرة من العجين ..رغم ان هناك بعض الثغرات الصغيرة التي بقيت يتسلل منها أفراد يمارسون بعض العنف..

ولاشك أننا الآن ندخل مرحلة المساومات والمفاوضات خلف الكواليس ..بعض هذه المفاوضات -حسب مسربين - مع عناصر معارضة من المجلس الانتقالي نفسه تتودد للحكم في دمشق بعد ادراكها بحدسها ان اسقاط النظام كان حلما كاذبا وأنها الآن قادرة على بيع موقفها وقبض بعض الأثمان المعقولة من السلطة.. وبعض هذه المساومات أيضا يتسلل من الدوحة ومن أنقرة قادما من واشنطن ..والعارفون بالأسرار يهمسون أن قصر الشعب لاتهدأ حركة الزوار السريين اليه وأن الأيام ستكشف عن حركة بيع للمعارضين بالجملة ووشايات بالأسرار لايصدقها عقل ..واذا ماأنجزت الصفقات وعمليات البيع والشراء فسيكون الربيع العربي قد أرسل تذاكر لقضاء عطلة طويلة لثواره السوريين ..وسيمنح المجلس الانتقالي اجازة مفتوحة ..وتقاعدا مبكرا أو يدخل عنوة في بيات شتوي ..طويل...



(338230) 1
نعوة
سوري
مقالك الحميل هو نعوة للمؤامرة ولمن لم يصدق . بعد اول شهر من المظاهرات المفتعلة قالت القيادة السورية أن كل شيء بخير والخطر زال , لماذا ؟ لأنهم جمعوا اوراقهم ودرسوا الوضع وقرروا المهام والخطة لتخطي المؤامرة , ونجحوا لأنهم كانو مستعدين لكل الاحتمالات
October 6, 2011 11:58 PM


(338235) 2
رهان وتفاؤل
معارص ثوري أنطالي بروكسيلي بتروخليجدولارسلفووهابلادني
أتدري ياسيد نارام لو صح كلامك الكبير جداً هذا رغم توارد أولى بوادره ورغم عدم تكهننا بما يخبؤه المستقبل؟

أقسم بالله العظيم ساعتئذ أني سأعتنق ديناً جديداً اسمه سورية وفقط سورية لأن عشقي لسورية سيصل حالتئذ لحد المطلق

لا تنس أن هذه المقالة دَين عليك، وإذا لم تأت الأيام بما وصفته للتو فإني سأفقد كل أمل في وطني (فرصة أخيرة)، ولسبب بسيط.... أن كل معاناتنا واحتمالنا وجلدنا الآن هو على أمل أن تتخلق سورية الجديدة التي على صورة كالصورة الموصوفة في هذا المقال تثبت قوة وعظمة سورية الذاتية.

وإنا للبيان لمنتظرون.
October 7, 2011 12:43 AM


(338237) 3
بدون مقارنة
بيبرس
بدون مقارنة بين ظروف ميلوشيفيتش وصربيا وبشار وبلدنا ربما عليك أن تتذكر أن توغل القوات الروسية لم ينقذ ميلوشيفيتش ومات في سجنه هنا في لاهاي وأن الصين بلعت كبرياءها عندما قصفت سفارتها.
وربما عليك أن تتذكر موقف روسيا والصين وقلب الصفحة مع القذافي.
ما أريد قوله في أي صراع عليك الإعتماد بشكل رئيسي على نفسك وشعبك وعدالة قضيتك وقواك ومواردك وليس على "أصدقاء" ومصلحجيين ووعود بأسماك في البحر.
إسأل نفسك أسئلة غاية في البساطة مثلا:
هل يمكن أن تدخل روسيا أو الصين أوكلاهما في حرب مباشرة من أجل بشار؟
October 7, 2011 1:00 AM


(338238) 4
مبروك عليك ايران
Abo joan
مبروك عليك ايران يا استاذ سرجون!!!
قريبا ستحول كل الكنائس الجميلة في سوريا الى حسينيات!!
واقول للشعب السوري القانت مبروك عليكم النصر الكبير على العالم باسره بقيادة حكومتكم المقاومة للشعب فقط.
لقت نسفت الحكومة الحكيمة اوروبا وامريكا من الخارطة واضهرت العداء لتركيا ودول الخليج ومصر تونس ...الخ
سيعيش الشعب السوري مع ايران وحزب الله ليس كل لبنان وروسيا والصين, وسينعم الشعب السوري بالصواريخ والفستق الايراني والبضائع المسمومة من الصين وزبالة المنتوجات الروسية.
رجاء لي عند كل بوق للحكومة والمسؤوليين في الحكومة ان يرموا بسياراتهم المرسيدس والبورش والفيراري في البحر ويشترو سيارات لادا روسية او سيارات ايرانية او صناعات وطنية.
October 7, 2011 1:10 AM


(338257) 5
غير مقتنع
أبو هاشم
هل هذا جزء من نظرية المؤامرة التي يعاني منها العرب بلا استثناء؟ أنا معك ان هناك اطماع في الشرق الاوسط و مع بعض نقاط المقال مثل وضع اسرائيل الجديد الذي لا اعتقد ان امريكا خصوصا الجمهوريين سيوافقون عليه. الشيء الاخر، يا اخي سوريا عند زيارتها تحس انك في دولة ليس لها اتصال في العام الخارجي و ترى تردي الاوضاع فالطرق سيئة جدا و الخدمات الحكومية لا تكاد تذكر بسبب سوءالاداء، مطار دمشق شي لا يُصدق ان مثل هالمطار يوجد ببلد 20% من دخله يعتمد على السياحة. الا ترى ان الدول التي يمارس حكامها القمع و نظامها يعتمد على ارهاب المواطنيين لاسعاد الرئيس يجب أن تذهب الى الجحيم مع روسائها. الا تعتقد انه يكفي لال الاسد و القذافي ان يذهبوا بعد الاربعون سنة و تزيد من حكم الجهل و التخلف. لماذا نضع اسئلة و حوارات و نقاشات لشيء بديهي، العالم العربي هو العالم الوحيد الذي يراوح في مكانه من اكثر من خمسين سنة. دول الخليج التي تملك المادة متخلفة تربويا و اجتماعيا، و الدول العربية متخلفة بطرق اخرى مثل القطاع الخدمي و القطاع الاقتصادي و التنموي. نريد حكومات تعمل لشعوبها، لقد ملت الشعوب العربية هذا البؤس و الشقاء الذي جلبه لهم حكامهم. أللهم عليك بهم فانهم لا يُعجزونك.
October 7, 2011 2:26 AM


(338261) 6
Keep dreaming
Iyad
La tensa eno Dob Rosy w Teneen elseny became very old and the currpsion hit thier backbone already they couldnt do any thing to lebya and Im sure Lebya is much much important than serya at the end serya is the people not the regim you are deffending them now SO just keep dreaming and its matter of time
October 7, 2011 2:33 AM


(338262) 7
الى المعارضة السورية صاحبة التخلف العقلي ومراسلها ابو الجراذين بيبرس 1
رامي الحاج
جوابي انا الشخصي لسؤال يبدأ بسؤال لماذا تعنتت روسيا اولا بإقحام الفيتو لاجل بشار وستقحمه وبإلحاح في المرات القادمة اذا لزمت الضرورة؟ وثم لماذا هذا التحرك المزدوج الصيني الروسي ولاول مرة في حياة مجلس الامن يكون هناك فيتو مزدوج اذا هو واجد يكفي لالغاء مشروع تصويت وعلى ماذا كان ضد مشروع ادانة وليس قرار حرب مثلا فما تفسيركم لذلك يا اصحاب الادمغة الجامدة؟ الجواب لسؤالك نعم ستعمل روسيا حرب غير مباشرة مثلا بتزويد سلاح متطور لاسقاط الطائرات وغيرها لسوريا لا من اجل بشار ولكن من اجل بوتين نفسه لانهم يعتبرون سوريا الخط الامامي لحدودهم الاستراتيجية ضد تقدم الحلف الاطلسي وما حصل في ليبيا كان خروقات واضحة وخطيرة على امن هذه الدول وتقدم الناتو نحو التخوم الغربية الصينية الروسية الهندية. فهل فهمت يا معارض (معارض = تخلف). اما اسالتك التي اقحمتها الخارجة عن الموضوع في الموضوع الماضي نحو لماذا لا يحرر الجولان و لواء الاسكندرون. لم يكن نظام الاسد هو من خسرها ولكن اذكرك ان الاندلس بقت ثامني قرون عربية ومسلمة ولم ينسوها اصحاب ارضها الاصليين رغم كانوا العرب نعمة وليس نقمة عليهم. اذا تفهم بالعسكرية فخذ الجواب: سوريا لا تملك طيران متطور يحمي القوات البرية في حالة تحرير الجولان كما اسرائيل لان طيران الاخيرة هو طيران اميركي مباشر.
October 7, 2011 2:40 AM


(338263) 8
Bashar ,Basahar Bashar
Syrian Woman
To 3 and 4
Go to hell,
SHOES OF BASHAR ALASAD ON TOP OF YOUR HEAD
Nice article Naram,Thank you
October 7, 2011 2:42 AM


(338267) 9
الى المعارضة السورية صاحبة التخلف العقلي ومراسلها ابو الجراذين بيبرس 2
رامي الحاج
يعني لازم نتعب معكن ونكتب مطول الكن ولكن دون جدوى مع الاسف ولكنها محاولة عسى ولعل تفهم وتخلص سوريا من شرور تخلفكن. يبقى الطيران هو رأس حربة الجيش الاسرائيلي والاميركي لذلك لديهم المال الكافي لعدة والتكنلوجية والرادارات المتطورة جدا مع الاقمار الاصطناعية وحتى الطيار يكلف تدريبه ذاك الحساب بحيث سوريا لا تملك 2 بالمئة من ميزانية الطيران الاسرائيلي ولا الاميركي طبعا. لذلك لاجل تحرير الجولان يجب ان تملك طيران يتفوق طيران اسرائيل من اجل ان تحمي القوات البرية التي تحرر الجولان والا سيكون لقمة سائغة الجيش السوري للطيران الاسرائيلي ومن ثم تخسر كل سوريا من اجل الجولان. لذلك سوريا لديها بدائل ردعية ودفاعية بالصواريخ (ردع) والمقاومة (استنزاف) والانفاق (دفاع) وعامل الزمن (استراتيجية) لحين ساعة التحرير نصبر بضعة سنين لاجل تحريرها اقل بكثير من الاسبان بثماني قرون استردوا اسبانيا من العرب. وهذا لا يذهب مع لواء الاسكندرون لان الجارة تركيا مسلمة وحديثها سيتم عبر حوار اسلامي وجار ونفس طويل. ها قد اجبتك يا عنتر المعارضة يا بيبرس بس بقى لي سؤال في بلعومي كيف انت عرفت ان اهل الشهيدة الحية زينب قد سلموا جثتها لاهلها وهي كانت عبارة عن دمية واقصد من اي قناة؟ لا يكون من قناة الجزيرة. صحيح ينبوع تخلفكن هي قناة الجزيرة التي تمسخ الناس الى عراعير.
October 7, 2011 2:58 AM


(338273) 10
الصين تمد سكك حديد عبر ايران الى العراق وسوريا ولبنان
سالم سليمان
جاء حسب البي بي سي ومصادر اخر : الصين تمد سكك حديد عبر ايران الى العراق والمتوسط:- وقع وزير السكك الحديدية الصيني ليو زيجون مع وزير المواصلات الايراني حميد بهبهاني في طهران الاحد اتفاقا لاقامة خط سكك حديد بغرب ايران. ويتكلف المشروع، وهو جزء من خط سكك حديد يربط العاصمة الصينية بكين بالشرق الاوسط عبر ايران، نحو 2 مليار دولار. وذكرت وكالة انباء فارس الايرانية ان الخط الذي ستمده الصين يصل العاصمة الايرانية طهران بمدينة خسروي على الحدود مع العراق، ويمر عبر مدن آراك وهمدان وكرمنشاه. واعتبرت الوكالة ان مشروع الربط النهائي بالسكك الحديدية يسير على طريق الحرير القديم الذي كان يربط الشرق الاقصى بالبحر المتوسط. ورات الوكالة ان للمشروع ابعادا سياسية تتمثل في انه فيما تعمل الولايات المتحدة على عزل ايران تعمل الصين بجدية على النفاذ اكثر في ايران. وكانت صحيفة الديلي تلغراف البريطانية نشرت خبر المشروع قبل ايام وقالت ان الحكومة الإيرانية ترى ان خطط السكك الحديد الصيني سيصل ايران بالعراق وكذلك سوريا وربما لبنان كجزء من ممر شرق اوسطي. وتقدر طهران انه قد يفيد الخمسة آلاف ايراني الذين يتوافدون للحج كل يوم في مدينتي النجف وكربلاء المقدستين في العراق. وذكرت التلغراف ان الاتفاق الخاص ببناء هذا الخط...الخ ضع اي جملة من الموضوع بالغوغل لايجاد المصدر.





October 7, 2011 3:33 AM


(338283) 11
ابو جوان والا ابو جهل العرعوري
امير الشام
يعني عامل روحك مسيحي؟ فرحان بشعارات ال عرعور الوهابية..> العلوية عا التابوت والمسيحية عا بيروت؟ والا فرحان بقتل وتهجير اغلب مسيحية العراق بقنابل وسلاح وساطور القاعدة هناك وهذا حدث بعد احتلال العراق من الاميركان والغرب ولك يحدث قبله طوال الاف من السنين؟ والا فرحان بسواعد الوهابية السلفية في مصر عندما تحرق الكنائس وتقتل المسيحيت بمباركة مبارك الاميركي الصهيوني ووزير داخليته العقل المدبر لهيك عمليات؟ والا فرحان بالامريكان والفرنسيين قتلة شعوبنا مسلمة او مسيحية كانت؟ ايهما الافضل البضاعة الصينية التي تصل الى اوربا الغربية واميركا والى جميع القارات وبإمتياز ومنها الالكترونية الفائقة التقنية والا يورانيوم المنضب الاميركي وسلاحه الفتاك وادوات التعذيب المستعملة في ابو غريب وغونتنامو وغيرها؟ والا حماية شيعة لبنان وحزب الله لمسيحيي لبنان لهيك صار مسيحيي لبنان بيحبو كتير شيعته وحزب الله حتى غبطة البطرك الرعاي يستشهد فيهن والا بتحب فتاوي العرعور ولحيدان والقرضاوي ووو؟ والا تحب شيخ حمد وموزته وابو متعب الى بيرز ونتنياهو واوباما وبوش والا احمدي نجاد وبوتين وتيان لاو الصيني؟ يا عمي ابو جوان لا تلعب علينا هيك لعب انت واحد وهابي سعودي وجاي تلعب على راسنا مسيحي سوري يعني مخفي روحك بكالسون اصفر وعبالك مو شايفيك.
October 7, 2011 4:31 AM


(338285) 12
إنا لله وإنا اليه راجعون
أبو الفوز
إنا لله وإنا اليه راجعون,,تلقينا نبأ إحتضار الكاهل الميت القادم ببالغ من النشوة وتنفس الصعداء,,وزغردنا مهللين بصراخ المولود الجديد على يد القابلة الدكتورة وفنانة علم الجراحة,,الجرّاحة سوريا رغم أنف الذين فتنو لقتله وقتل من بذره,,فشكرا نارام على هذه المقالة الرائعة,,وأما للمعلقين المتشدقين في الغرب كالمعلق رقم 4,,يا ابو جون إن لم يكن لديك شعور إنتماء وطني فسوريا ليس بحاجة لك,,منذ أكثر من 39 عاما أعيش في دولة غربية ولديَ جنسيتها ولكن إنتمائي وحبي وعشقي وأحاسيسي بكل جوارحي لبلدي سوريا لا يفوقه عشق أو حب آخر,,كنت يوما في زيارة للوطن وفي سوق المدينة بحلب أردت شراء طقم كاسات شاي,,سألت البائع عن ثمنه فقال لي هذا بـ 250 وهذا بـ 450 ليرة وعن سؤالي ما الفرق بين هذا وذاك فقال,,هذا وطني وذاك صيني مع العلم أن الإثنين متشابهان إلا قليلا,,وسألته مجددا وما العيب في الوطني فقال الصيني جودته أعلى,, فقلت له أعطني الوطني بـ 450 ليرة, فحدق عينيه وفتح فاهه,,وقلت له إن لم نشجع صناعتنا الوطنية فكيف للصانع أو المنتج أن يحسن في جودته؟؟فهنيئا لك الغرب والمرسيدس أيها المزعوج من سوريا عندما قالت سننسى الغرب وسنتجه للشرق,,قال ستتحول الكنائس (الججممييللة)ـ شوف الجميلة ما أحلاهاـ الى حسينيات قال,,وهل الحسينيات ليست جميلة بنظر أصحابها كما الكنائس بالنسبة لك؟؟
October 7, 2011 4:48 AM


(338312) 13
مقال رائع كالعادة
لؤي
فعلا انها ولادة جديدة لقوى الممانعة الشريفة وصعود قوي للمقاومة الباسلة التي اذهلت العالم بقوتها العسكرية الفائقة وبفكرها السياسي الخارق الذي دحر ادمخة وامخاخ الحواسيب الامريكية الضخمة الحديثة والسريعة جدا.
هل علمتم الان انكم اذا لعبتم مع سوريا فسوف تحرقون اصابعكم بالنار ؟؟ الوعي مطلوب من العرب المطبلين للسياسة الامريكية قبل ان تنقلب الطاولة عليهم ويخسروا كل شيء وعندها لا ينفع الندم ولا تنسوا خروج الحريري الصغير ذليلا مدحورا بعد ان راهن على امريكا فخسر كل شيء وقبلها وبعدها خسر ماء وجهه وكرامته التي لن تعوض.
October 7, 2011 8:18 AM


(338314) 14
WHAT THE...?
Wesam
WHAT THE FUCK MAN!!
Are you sure you're alright?
Hang on! are we talking about Syria here?
Cause it doesn't make any sense!
Are you on drug or something?
October 7, 2011 8:36 AM


(338327) 15
الن تستحيي؟
كتامي رقم 1
تتحدث عن سوريا وكأنها مستهدفة من الكواكب الاخرى وليست مستهدفة من شعبها المذلول والمقهور الذي يريد العيش في ظل نظام ديموقراطي وليس نظام يقمع ليحكم ويسود .........كفاك الا تخجل من كلامك
October 7, 2011 10:17 AM


(338331) 16
ليس الى المدى الذي ذهبت اليه
ليس الى المدى الذي ذهبت اليه
المقالة تعوّل كثيراً على ما حدث في مجلس الامن ولكن اراها مبالغة في الذي قالته وذهبت اليه. ومع هذا فهناك ثلاث نقاط يمكن ملاحظتها:
١- ان ايران صارت قوة اقليمية عظمى في فترة قصيرة ( صناعة السيارات، ابحاث الفضاء، الصناعات العسكرية، الخ) ربما اقوى من تركيا (اذا لم نحتسب حلف الاطلسي) وهي مع سوريا في وحدة انصهار اي سبيكة معدن لا يمكن فل احداها عن الاخرى الا بصهر السبيكة كلها.
٢- ان روسيا والصين لم تنصاعا للتهديد بالاضرار باقتصادهما والصين بصفة خاصة.
٣- ان القوى الغربية والصهيونية بدأت تشجع علناً على التمرد المسلح في سوريا ولكنهم محاصرين بقوى مناوئة ليست بسيطة.
لكن الاحتجاج في سوريا لم يصل لمرحلة الثورة. لماذا؟
النتيجة لكل ذلك ان الشارع السوري متململ وكاره فعلا لنظام البعثيين ولكنه لا يقبل ان يسلم قياده لغليون وعرعور وما من حل الا بتغيير جذري حقيقي يقوده الاسد و ينتهي بنظام يحفظ سوريا و يعلي شأنها و يتداول فيه الناس السلطة. 
October 7, 2011 10:33 AM


(338355) 17
و اعتبرو يا أولي الألباب
Nizar
أعبني تعليق فتاة مغربية على الجزيرة:
maghrebiya
اطلب من الشعب السوري الابي ان يحافظ على وطنه مهما كان الحاكم ظالما فسوريا مستهدفة كفلسطين اترضون ان تشتتوا في الارض كلاجئين بينما سوريا الان هي ملجا للعراقيين والصوماليين والفلسطينيين من من تطلبون العون من من زرع الصهاينة في فلسطين وقريبا في ارضكم ان لم تحافضوا على وطنكم ولن ينفعكم الندم هيهات انا مغربية غيورة على سوريا كما لوكانت موطني قد مكثت بها سنة فقط واحسستها وطن لي.
شكرا للكاتب
October 7, 2011 2:08 PM


(338372) 18
الى امير الشام طول بالك
abo joan
الى الاخوى الكرام والله امركم عجيب!!!
اذا ذكرا الانسان كلمه الله اتهمتموه انه غرعوري!
اذا ذكرنا كلمة كنيسة صرنا مسيحية!
اذا ذكرنا كلمة اوروبا صرنا خونه وعملاء!
اذا ذكرنا كلمة امريكا والعياز بالله صرنا جواسيس واعداء الوطن!!
يعني السوري بيكون وطني اذا كان من جماعة بنحبك وبروح بالدم نفديك يا الخ
يعني فهمونا من شان الله بيمشي الحال يعني الانسان يكون وطني ويفتح عيونوا وينتقد الوضع الغلط ولا الوطنيه بس للمسكر عينو واذانيه ومسكر تموه
لانوا الانسان صار بيخاف يكتب شي كلمة بينط علي شي 10 من الشباب على بهدلة وسب ولك شو صار بالدنية
ردو على السؤال لو سمحتوا
October 7, 2011 4:39 PM


(338374) 19
إلى المرأة السورية 8
بيبرس
أنا نشأت في بيئة تحافظ فيها المرأة على احترامها لنفسها ولغيرها.
في شي اسمو تربية وفي شي اسمو أخلاق وفي شي اسمو ترفع.
ما رح رد على مسباتك.
October 7, 2011 4:39 PM


(338379) 20
Where it's going to end and when
Mohammad
We all are going and our deed will remain on earth. so be good people and live in peace. Arabs are full of hate it's over flowing and flooding the Middle east and the world . Shame shame
October 7, 2011 4:55 PM


(338391) 21
إلى الطليعي رامي
بيبرس
ما شاء الله بتحكي بالإستراتيجية وبالتكتيك وما بتعرف أنو ربك حافظ كان وزير دفاع وقائد الجيش بال67 وما كان يعرف وين غرفة العمليات!؟وأمر بإذاعة بلاغ سقوط القنيطرة وخلق بلبلة وفوضى في الجبهة ومنع تنفيذ هجوم معاكس وأمر بالإنسحاب الكيفي مما أدى لسقوط القنيطرة فيما بعد.
قدمت شرح مطول استراتيجي عن عجز الطيران بينما سميك وشريك إلهك رامي مخلوف اختصرها باستقرار متبادل يعني عل الأقل 800 سنة اسبانية مع الأحتفاظ بالحكم الوراثي تحت سقف الوطن.
قبل ما تصفن بالفكر الإستراتيجي وتاخدك غفوة اعمللك شي شخة تكتيكية مشان ما تلوث فراشك.
لا عاد تكتبلي واعمل بليلا بللوكي باستراتيجيتك وتكتيكك. يحرق حريشك من وين جبتلي ياها هي معارضة ومراسل؟! النقد ما شرط ييجي من معارض. صحيح والله المنطلقات النظرية ما بيدرسوها بالطلائع بس ما صار شي بكرة بتكبر ومعك 800 سنة لتتعلم شو يعني نقد.
وأنت كمان عليك جزاء تقرأ تعليقي مائة مرة مثل زميلك العريف منذر وقائد فصيلتك نارام.
أخ لو كنت تلميذ عندي وسمعتلك شي درس يا تبن
October 7, 2011 5:47 PM


(338415) 22
شآم يا ذا السيف لم يغب
سوري فينيقي

قبلك التاريخ في ظلمة بعدك استولى على الشهب
ألف سلام وتحية معطرة بعبق ياسمين الشام شام الحضارة والتاريخ الى الفارس السوري العظيم نارام والى كل حبة تراب في أرض الله المقدسة وسر أسراره سوريا , والى كل سوري الوجدان والضمير وليس سوري الهوية فقط . ما يزال البعض يكابر ويكذب ما يراه من حقائق أصبحت على أرض الواقع وأمام عينيه اللتان يتمنى لهما العمى قبل أن يرى ما يراه من هزيمة نكراء لأسياده في الغرب وبقاء سوريا المجد كما هي دائما في القمة . ان البعض يعتقد بأن سوريا اذا لم تمتلك المال النفطي القذر ولم يكن فيها ناطحات سحاب وكما علق أحد المعلقين بتعليق سطحي ينم عن مدى ضحالة فكره بأن سوريا ليس لها اتصال بالعالم الخارجي والطرقات فيها سيئة والخدمات الحكومية لا تكاد تذكر , ألم يلاحظ هذا الارستقراطي ابن الباشوات أن جميع دول العالم ذات البنى التحتية الخيالية والمعاملات الحكومية السوبر ملائكية مع مشخات الخليج الفارسي التي تكاد تملك مال الدنيا ومع ذلك مع أول هطول مطر تغرق في بلاليعها كل هذه الدول التي يتشدق البعض بتقدمها ركعت صاغرة على عتبة دمشق التي قيمتها تقدر بأنها أصل التاريخ الذي بدأ منها وسينتهي عندها لا بما تملك من مال وناطحات سحاب ومولات وسيارات المرسيدس والفيراري والبورش التي يتباكى عليها ابن باشا آخر ....يتبع
October 7, 2011 10:53 PM


(338416) 23
شآم يا ذا السيف لم يغب
سوري فينيقي
يتبع... ان الحضارة ايها الأغبياء حضارة البشر الذين يبدعون أين ما حلوا وبأي ظرف كان وليس حضارة الذين يسرقون الحضارة وينسبوها لأنفسهم , إن من لا يعلم أو يتجاهل بأن سوريا قدمت للعالم الأبجدية الأولى , من لا يعلم بأن فيليب السوري حكم العالم وأبولودور الدمشقي الأشهر مهندس معماري في التاريخ, من لا يعلم أن سوريا قدمت أبو الأنبياء ابراهيم عليه السلام السوري من حران التي سرقها الأتراك, من لا يعلم بأن من سوريا انتشر الدين المسيحي الى اوروبا عن طريق بولس الر سول , من لا يعلم أن سوريا قدمت الأبطال في الحروب على مر التاريخ من بدايته الى تاريخنا الحالي يوسف العظمة وابراهيم هنانو وسلطان باشا الأطرش والشيخ صالح العلي وعز الدين القسام وجول جمال وغيرهم الكثير الكثير ,من لا يعرف بان السوريين هم أول من احترف الحضارة وفنونها في زمن كان فيه سكان اوروبا يغوصون في قمامات جهلهم فهذا يعود الى جهله وسطحيته ... يتبع
October 7, 2011 10:54 PM


(338417) 24
شآم يا ذا السيف لم يغب
سوري فينيقي
يتبع..., ابحثوا في جينات أي مبدع في العالم ستجدون أن فيه بعض من الدم السوري بشكل أو آخر وهذا سر من أسرار الشام التي باركها الله وبارك كل ما ينبت فيها من بشر وحتى الحجر , وبالرغم من كل ما مر ويمر على سوريا من ويلات وحروب ومحاولة محو تاريخها وتدميره من خلال احتلال عقول السوريين المميزة التي ترعبهم وتقض مضاجعهم, وتمسيخ سوريا و تصغيرها في نظرهم , فلا تزال سوريا هي سوريا ولا يزال معظم السوريون هم سوريون باستثناء القلة التي تمكنوا من تغيير جيناتهم وحقنها بجينات البدو الأعراب الذين يتصفون بالغدر واللؤم والخيانة دائما , ناهيك عن احتلال عقولهم التي أصبحت جاهزة لتلقي القذارات بعد حقن جيناتهم , فمهما استمر استنساخ وحقن الجينات البدوية لن يغيروا شيئا طالما بقي الرحم السوري المبارك ينجب السوريين الشرفاء و ستبقى سوريا التاريخ دائما على مر التاريخ بأمر الله الذي قضي أمرا كان مفعولا و إذا كنتم ما تزالون تأخذكم العزة بالإثم فهذا لن يضر أحدا سواكم فالحقد يقتل صاحبه فقط .
October 7, 2011 10:55 PM


(338427) 25
عزمي بشارة أشرف منك
ايمن النويلاتي الحجازي
أنا لست فلسطيني ولامسيحي لكن أقول أن عزمي بشارة من أرقى المحللين والمؤرخين ووطني لايشق له غبار وواحد مثلك لايساوي شسع نعل عزمي وكفاكم ياعرب تايمز تغمزوا من عزمي لأنه شوكة في حلق إسرائيل وأنتم من محبي ومؤيدي الغاصب والمحتل لوطنكم فلسطين إنشروها لوعندكم ذرة رجولة ونزاهة وكرامة .
October 8, 2011 1:15 AM


(338430) 26
دعونا نقرر مصيرنا ......
mozar

السيد نارام عندما أقراء التعليقات الغاضبة بحقك

أعرف بأنك على حق

1-السيد بيبرس (3)الأسد أعتمد وبشكل رئيسي على نفسه وشعبه وعدالةقضيته،طغاة البترو دولار هم من أعتمدو على أربابهم الأميركان والأسرائيليين لقلب المعادلات والحمل بجنبن "مسـخ"يمص دمهم"بترولهم"

2- السيد : "معارص ثوري..."

أتدري بأننا السـوريون قد أعتنقنا منذ زمن ديناً اسمه سورية عشـنا في وطن واحد ولم نلتفت الى دين أصدقائنا إلى للمشـاركة في أعيادنا أما الآن "وبفضل عظماء العالم" أصبحنا نعرف الطوائف جميعاً والخلافات بينها حتى العائدة الى ماقبل 1400 عام !

3- السـيد Abo joan مبروك عليك ايران.. هل تحولت الكنائس الجميلة في إيران أو العراق أو جنوب لبنان الى حسـينيات حتى تتحول في سوريا أتقوا الله !!!

4- وما الغريب بالأمر إذا تم مد سـكك حديدية من الصين إلى إيران ومن ثم إلى دمشـق ؟! وليس غريبـاً إذا تم ذلك عن طريق أذربيجان-تركيا ؟!!

5- إلى أمير الشـام، كلامك هراء يظهر إنك أنت الوهابي "أمير الشـام"!!لم تدرس عن شـيء أسـمه أحترام الرأي بدون مزج الأديان في السـياسـة .

6- زينب الحصني .... العائدة الى الحياة !!!

7- حمزة الذي "أسـتشـهد" في هجوم للـ"ثوار"على مسـاكن الضباط في درعا ....!!!!

الى جميع المواطنين العرب والغير عرب "بما فيكم المغتربين السـوريين المسـتمتعين بديموقراطية بلادكم الجديدة"لماذا لاتدعونا نقرر مصيرنا ونعيش سـوياً كما

قبل "ثورتكم"المزعومة !!

October 8, 2011 1:35 AM


(338443) 27
جهل وتخلف
thesyrian
ياجهلة يلي عم تعلقوا على الكاتب , مالكم ومال دينه!!!؟ المقال موجود وعليكم التعليق ان اردنم. اما اي دين الذي يعتنقه فهذا دليل على انكم جهلة ومتخلفون. وزيادة عليكم متابعة العرعور والقرضاوي وخلافه من لائحة الفساد الديني والاخلاقي . واعتقد جازما بان هذه الصحيفة ليست من اذاوقكم ولاتلائم ذوقكم الدموي .
وشكرا استاذ نارام على هذا المقال الجيد والقيم وسلمت يداك
October 8, 2011 4:56 AM


(338497) 28
الى صاحب اللمبات المحروقة موزارت وجوقته الموسيقة للختان والزواج المشترك
امير الشام
كم مرة قلت لك لا تحشر نفسك بما لا يعنيك وتعيد الكرة وتحشر نفسك وتاكل كم كف وترجع تنام مرتاح. الي يسب مقاومة ضحت بخيرة شبابها ايا كانت اسم المقاومة مادامها عم تعمل من اجل حق بلادها وشعبها وبعدين هاد ابو جهل ابو جوان اخذ ايران كمثال سيئ وحزب الله فيعني هون مو راي هو تعدي على مذهب وقومية وشعب وشي نبيل لان حزب الله بنظر اللبنانيين واقصد الاغلبية مع حزب الله. لذلك ابو جهل عم يعمل طائفية وعرقية واضحة وبما ان الطائفية والعرقية ليست راي اي نعرف انها مؤسسات للجريمة وهذا معلوم فحضرة جنابك يا موزارت حفلات الطهور والختان انت حشرت نفسك المرة الالف ونهقت وقلت ان ابو جوان عندو راي وانا امير وهابي فالمرة الجاية رح تاكل مني علقة قوية وخليك مكبوب في غرفتك.
October 8, 2011 12:03 PM


(338538) 29
إلى رامي الحاج
تونسي
بالإضافة إلى كلامك، روسيا والصين لم تعارضا القرار ضد ليبيا لأن مضمون القرار لا يدعو إلى الهجوم على كتائب القذافي بل يدعو إلى حماية المدنيين، وماحدث بعد ذلك كان مغالطة ووقعت روسيا والصين في الفخّ. أمّا بالنسبة لسوريا، فلايخدع مؤمن من جحر مرتين. وأتوقع أن تكون حربا باردة ثانيةّ.
October 8, 2011 4:05 PM


(338588) 30
To SOURI PHOENICIAN ( comments # 25, 26,and 27): BRAVO
OBJECTIVE
I like your comments. You are right, Syrians are Syrians long before the Arabs came to it. But one should remember that the desert part of Syria ( Badiat El-Sham) had been always inhabitted by Arabs. Even there was an Arab Kingdom amidst the Syrian Desert ( El-Badiah); and that kingdon was TADMUR, with its famous Queen "ZANOOBIAH".
On the other hand, on the Phoenician Syrian Coast, and particularly in the small coastal town of UGARIT, the Syrians invented to the whole world THE FIRST SPOKEN AND WRITTEN ALPHABET, which was discovered by the French archeologist "Chamberlaine" during the early French Mandate over Syria after the end of the first world war. That Alphabet had been "BORROWED" in the year 750 BC ( that is about 2761 years ago) by the Greeks for DOCUMENTING THEIE INTERNATIONAL COMMERCIAL TRANSACTIONS. And for 45 years, the Greeks used to write from LEFT TO RIGHT. From their, and with some modifications, that Alphabet moved to LATINUM PROVINCE in the North of the Roman Empire ( Latinum is in the north of present Italy ). And finally from Latinum the same Alphabet SPREAD ALL OVER EUROPE , AND LATER TO NORTH AMERICA.
SYRIA IS GREAT.
October 9, 2011 1:26 AM


(338644) 31
تركيا هي من اغتالت المعارض الكردي السوري مشعل
صحيفة الغارديان البريطانية اليوم
قال مراسل صحيفة "غارديان" البريطانية في الموصل شمالي العراق، إن المخابرات التركية هي التي تقف خلف إغتيال المعارض السوري الكردي مشعل تمو.
واضاف المراسل في تقرير وصف بالسري جداً والعاجل، ان الاغتيال جاء ردا "على العملية التي قامت بها المخابرات السورية بالقبض على الضابط السوري الفار حسين هرموش داخل الأراضي التركية". 

واشار مراسل "غارديان" الى أن تركيا هدفت من وراء عملية الإغتيال إلى تحقيق هدفين بضربة واحدة حيث تخلصت من معارض كردي هام ومميز وألقت بالتهمة على السلطات السورية الأمر الذي يمكن استثماره لتنشيط الإحتجاجات ضد السلطات السورية من جديد في شمال سوريا بعد حالة الهدوء التي عادت للمنطقة
October 9, 2011 9:27 AM


(338666) 32
للمعارضة السورية صاحبة الشلل النصفي والمعوقين عقليا ومراسلهم بيبرس
رامي الحاج
يعني عنزة لو طارت. لو كنا نتكلم عن الربيع المشحر العربي بيبرس وبطانته من المعارضة بيسألوا طبعا بملئ الفم >>> وماذا عن الجولان وماذا عن الفرقة الرابعة لماهر الاسد . لو حكينا عن الصين والفيتو الروسي سيسألوك وماذا عن الجولان وماذا عن لواء الاسكندرون وماذا عن حمزة الخطيب. بالله عليك يا متخلف يا بيبرس هل تعرف ما اسم وزير دفاع سوريا الحالي؟ والله لا تعرفه الا بعد ان تتفحص بالغوغل ومع ذلك لماذا لم يتهم وزير الدفاع السوري الحالي من قبل المعارضة السورية العميلة ( حشا المعارضة الوطنية فهي عا الراس) ولكن المتهوم هو رأس الهرم اي رئيس الدولة واخيه وابن خاله وابدا وزير الدفاع بالرغم من الذي يقوم بصد المسلحين بالاساس هو الجيش. أ فهمت يا ناقص عقل ودين يا بيبرس كيف ان وزير الدفاع الحالي ما قحم وفقط اسم الاسد الاخوين وابن الخال رامي هم المقحومين فكيف لك ان تقحم اسم الاسد وهو كان وزير الدفاع اي في موقع تنفيذي وحسب وانت لحتى اليوم نسيت اسم وزير الدفاع الحالي وهو المفروض يكون المسؤول عن (المجازر) حسب جماعتك في المعارضة. فخليك من الزواحف افضل لك ولا تعلق على امر انت تجهله ولا تخلط عباس بدباس اي بين زينب الحصني والجولان.
October 9, 2011 12:15 PM


(338927) 33
كلام في الهواء
عربي واقعي
مساكين المنجبكجية , كل يوم لهم أحلام وأوهام يتعلقون بها .
قالوا خلصت فما خلصت , قالوا قربت ما قربت , قالوا خفت فزادت .
يتعلقون بقشة ويفرحون بفيتو روسي وصيني سرعان ما سيكتشفون أنه أسوأ مما كانوا يظنوا .
سترفع راية الضغط الآن روسيا والصين وستحاصران النظام البعثي في سوريا , وستجبرانه على تقديم تنازلات كبيرة وإلا فإن الفزاعة موجودة , وهي عدم معارضة قرارات جديدة ضده في مجلس الأمن . وامريكا وأوربا سيضعون رجلا على رجل وهم يرون الخروف السوري يقوده الروس والصينيون إلى المذبح .والأمريكي والأوربي يشحذ سكينه . وتذكروا كلامي
أمريكا والغرب ليس جادا في تغيير النظام السوري وإلا فوالله ما كانت لا روسيا ولا الصين ولا العالم كله سيثنيه عما يريد .
ذهب أمريكا إلى العراق مع عدم موافقة روسيا والصين وألمانيا وفرنسا , وفعلت ما تريده , وهي تعرف والدول العظمى تعرف ما تريده أمريكا فعلا وليس تهديدا .
أمريكا تعاني من خسائر عسكرية وفشل سياسي في الحربين التين خاضتهما , وهذا شيء طبيعي في كل حرب .
بالإضافة إلى أزمة اقتصادية خانقة لا تخولها دفع نفقات إضافية , لذلك أعطت الصين وروسيا الضوء الأخضر لمعارضة القرار فتخرج هي ببياض الوجه الديمقراطي ومثلها أوربا المتخبطة في أزماتها الاقتصادية .
أما عن تغيير النظام السوري فلا اعتقد أنه سينجو من هذه الثورة
October 11, 2011 6:30 AM







تصميم عرب تايمز .... جميع الحقوق محفوظة
المقالات المنشورة ارسلت الى عرب تايمز من قبل الكاتب وهي تعبر عن رأي الكاتب ولا تعبر بالضرورة عن رأي عرب تايمز