Arab Times Blogs
نارام سرجون
serjoonn@yahoo.com
Blog Contributor since:
25 April 2011

القطسور فيصل القاسم .. في المقالة البرمائية

  هناك في الحياة السياسية "البرلمانيون" وماأدراك ماالبرلمانيون؟ !! وهناك في الحياة اليومية "البراغماتيون" الذين يتعاملون مع المتغيرات بايجابية وينحنون أمام العواصف ويميلون مع الريح دون أن يغيروا ألوانهم ودون أن تتغير قناعاتهم ومبادئهم وقلوبهم ..وهناك "الحربائيون" الذين يتلونون بألوان كثيرة لخداع الناس والايحاء أنهم ينتمون لنفس البيئة التي يعيشون فيها دون أن تتغير قلوبهم الشريرة السوداء المليئة بالقيح .. أما "البرمائيون" فهم نوع فريد من الأشخاص الذين يتنقلون في حياتهم حسب الظروف أي كما نقول حسب السوق "بيسوق".. وهؤلاء نوع من الناس الذين لايصح وصفهم الا بالكائنات "البرمائية" لأنهم قادرون على السباحة والتنفس تحت الماء وقادرون على مغادرة الماء والعيش على اليابسة .. وهي قدرة فريدة على التأقلم لكنها خاصية اذا ماتملكها الانسان سمي بجدارة منافقا وأفاقا ومحتالا، فهو يخلع جلده وقلبه وعقله ليلبس جلدا جديدا ويخفق بقلب جديد ويمارس التفكير بعقل جديد كما لو كان يبدل ثيابا أويغير محرك سيارته من محرك ياباني الى محرك ألماني ثم لايتردد في مرحلة أخرى أن يرتدي جلدأ وقلبا جديدين ويركب عقلا جديدا اذا وجد أن من الضروري أن تسير سيارته بمحرك ديزل أو محرك نفاث ....وأخطر أنواع هذه البرمائيات هي "البرمائيات السياسية" ..فالبرمائي السياسي يتنقل حسب درجة رطوبة الجو السياسي وبرودة الماء الوطني..وهؤلاء هم رواد الانتهازية والوصولية وهم مادة مهمة جدا ومثالية في علم الجاسوسية ..ولعلنا نذكر في رواية صالح مرسي أن الضابط المصري الذي اكتشف مواهب رأفت الهجان كان يسأل زملاءه أن يدلوه على شخص أفاق ومحتال ..الى أن وجد ذلك "الأفّاق" في رأفت الهجان واستفاد من قدراته "البرمائية" في صنع اسطورة جاسوسية ..وطنية..

بعد هذه المقدمة اسمحوا لي الآن أن أقدم لكم البرمائي السوري الأول في هذه المقالة التي سأسميها "المقالة البرمائية"..

فالبرمائي السوري الذي تفوق على كل أنواع البرمائيات على الأرض هو الأستاذ فيصل القاسم بلا شك ..وأنا بالطبع ليس لي شأن شخصي مع فيصل القاسم ولاأجد أنه ينافسني على عملي وبالطبع لم أفكر يوما في منافسته .. وانما أبني علاقتي بالناس بمقدار اقترابهم وابتعادهم عن وطني هذه الأيام ..في البداية لابد لي من الاعتراف أن فيصل شخص فيه طرافة وله حركات خفة دم وخاصة عندما يستحلف ضيفه بالقول (بربك يا راجول يعني هلق معقول انو ...) .. وهو أيضا شخص يتمتع بمواهب رجال المخابرات الانكليزية البارعين في اثارة الفتن وتأليب الناس على بعضهم، الذين علّقوا الهند وباكستان في فتنة كشمير ..وعلّقوا العرب بالأكراد بحجة الحلم الكردي .. وعلقوا العرب باليهود بحجة الوطن القومي لليهود ..وعلقوا المصريين بالسودانيين والصينيين بالتايوانيين والعراقيين بالايرانيين ...الخ ..وهذا جلي في سلوك فيصل القاسم  في برنامجه الاتجاه المعاكس حيث يقوم بتحريض طرف على آخر وبعد دقائق ينتقل الى جانب خصمه ويبقى يتنقل بين الغريمين ويؤلبهما على بعضهما حتى تقع الواقعة ويحدث الانفجار وكل منهما يحس أن فيصل –المحتال- يقف معه ويرى فيه (صاحبه المفضل)..كضابط مخابرات انكليزي محترف..

فيصل صنع حلقة الاتجاه المعاكس الأولى منذ أسبوعين لصالح السلطة في سوريا حتى ضجت المعارضة وشتمته ثم صالح المعارضة بتصميم الحلقة التالية لتبدو فيها المعارضة وقد فازت بالنقاط ثم بالضربة القاضية التي أوقعت الخصم عبد المسيح الشامي "أرضا" في نهاية المقابلة فضجّ معسكر السلطة فيما هلل معسكر المعارضة وكبّر..وهذه البهلوانيات الاعلامية يراها فيصل حركة فهلوة وسلوكا برمائيا وفنا في قيادة الغواصات الاعلامية ..مرة تحت الماء ومرة فوق الماء ..مرة تحت الماء، ومرة فوق الماء ..ولسان حال فيصل يقول في رسالته من تحت الماء: اني أتنفس تحت الماء ..ثم يقول بعد برهة مذكرا ايانا أنه مخلوق بري وليس بحريا ..متناسيا وناكرا أنه قال بأنه قادرعلى التنفس تحت الماء وغير عابئ بالغرق: ان كنت قويا أخرجني من هذا اليم .. فأنا لاأعرف فن العوم  

فيصل كان يغمز منه الكثيرون أنه رجل المخابرات السورية في قطر فيما رآه آخرون عميلا مزدوجا أما البعض فرأى أنه ينتمي الى نوع فذ من العملاء الذين يمكن أن يعملوا عملاء رباعيين وربما خماسيين والذين يؤدون خدمات لعدة أجهزة مخابرات..تتغير حسب تغير موازين القوى..أي رجل بلا لون ولاطعم ولارائحة..    

مشكلتنا مع فيصل ليست في هذا السلوك البرمائي الذي يراه البعض فنا في البقاء لكن مشكلتنا أنه في حلقاته الأخيرة عن الوضع السوري أسمعنا بنفسه محاضرة ليلية صاخبة عن حب الوطن وعن استهجانه لسلوك السلطة وفسادها وقمعها وكانت حلقات الاتجاه المعاكس يجب أن تسمى بجدارة (الاتجاه المعاكس للاتجاهين) لأن "فيصل" كان يتلو علينا بحميمية وحماس بيانات المعارضة وأكاذيبها كواحد منها... لأن فيصل حاضر في الوطنية وكأن ماقدمه هو شخصيا للوطن لايضاهى ولايبز ..وهو الذي يعرف تمام المعرفة كيف تقوم الجزيرة بالتحريض على بلاده بل وبكسر مهنيتها، لم يبادر للالتحاق بمعسكر المحتجين على الجزيرة ويسجل نقطة لبلاده ..أما ان كان مواليا للاحتجاجات وله اعتراض على نظام الحكم السوري فانها فرصته ليقول ذلك علنا دون دوران وليسجل أنه معارض لنظام الحكم وليأت وليؤسس حزبا وليشارك بالثورة والحوار على أعلى المستويات.. لاأن ينق علينا من على جزيرته التي لايسمح فيها بالنقيق الا اذا كان النقيق ضدنا .. محاضرات فيصل التي تسللت عبر اتجاهه المعاكس كانت أشبه بنشيد نوع من البرمائيات التي تصيح ليلا ويسمى صوتها بالنقيق..

أما سلوك فيصل وقدراته البرمائية فتجليا في أنه يدعي أنه دوما غاضب على السلطة السورية ولكنه –كما نعلم- كان يأتي الى سورية ليلاقى بالترحاب والدلال والمعاملة الخاصة ودعوات العشاء من قبل المسؤولين في الدولة .. وبالطبع لم يكن هذا يسبب لفيصل الحرج من أنه مدلل النظام ..ولم يكن فيصل يرى حرجا في التوسط لذويه وأقاربه لتمرير القضايا الصعبة في أجهزة الدولة التي كان يستفيد منها ويسميها الآن من على منبره (سلوكيات الفساد والديكتاتورية).. وفيصل هذا كان يأتي الى سوريا ليلبي دعوات المسؤولين دون أن يقول لهم انهم أوغاد وفاسدون وقمعيون .. ولاأزال أذكر احدى الامسيات الصيفية التي أعلن فيها عن محاضرة للدكتور فيصل القاسم برعاية وزير الاعلام السوري وحضور وزير الثقافة فتدفق المئات الى مكتبة الأسد لحضور المحاضرة وقد أصر بعض الأصدقاء على الذهاب للاستماع للقاسم وكانت دهشتي أن أصحابي الذين رافقتهم الى مكتبة الأسد فقط دون أن أدخل عبروا عن خيبة أملهم وندمهم على حضورالمحاضرة لفقرها بالمفيد ..لكن مافاجأني ولفت نظري هو الكثافة الغريبة واندفاع الناس لسماعه حتى أن المئات منهم لم يستطيعوا الدخول الى القاعة التي اختنقت بالحاضرين ..يومها حاضر القاسم كما قيل لي عن العراق وأبوغريب وكل الاستعمار الذي خلقه ألله ..وعن الاعلام الحر.. ولم يقل انه سيتناول العشاء بعد المحاضرة مع حفنة من الفاسدين والديكتاتوريين وأزلام النظام ..!! الذين قرر الآن فجأة ضربهم بسوطه وصوته.. عندما أحس أن الأجواء لذلك مناسبة وأن المزاج القطري مؤات لتلك القفزة..من الماء الى الوحل ثم الى صخرة على الجزيرة

هذا الذي يحاضر لنا في الوطنية ومحاربة الفساد في برنامجه لم يتمكن من أن يعطي بلاده أقل القليل حتى واجب الخدمة الالزامية  ..وحسب اعتراف أخيه أنور القاسم الذي يعمل مع عبد الباري عطوان في صحيفة  أورشليم (القدس العربي) في لندن فان فيصل "يدبر كل أمور العائلة" عن طريق علاقاته مع المسؤولين السوريين ..بل وفي احدى الأمسيات وعلى حفل عشاء أعده أنور في بيته الكائن في غرب لندن (نورث كينزينغتون) لرهط الموظفين والصحفيين العاملين معه في صحيفة القدس العربي (والذي حضره عبد الباري عطوان) قال أنور متباهيا: "ان جميع اخوتي الشباب لم يؤدوا الخدمة الالزامية في سوريا "بفضل فيصل" الذي توسط لاعفائهم جميعا منها ..لم يخدم أحد منا الخدمة الالزامية بفضل نفوذ فيصل لدى المسؤولين الذين لايترددون في تلبية طلباته" ..قالها أنور بنشوة أهل القرى الذين يحبون أن ينظر اليهم على أنهم "مدعومون" ..(وحسب ماقيل فان له 10 أخوة !!)

تخيلوا .. على ذمة أخيه، يعفي فيصل اخوته جميعا من الخدمة الالزامية وهي واجب على كل سوري ..حتى أعتى المسؤولين السوريين قد يتمكن من تأمين خدمة الزامية سهلة ومريحة لولده لكنه لايستطيع اعفاءه منها..هذا شكل من اشكال الفساد الذي تحاسب عليه الدولة السورية في منح من لايستحق الاعفاء من أقدس واجب وطني ..والتي تستفيد منها هذه البرمائيات ..والسؤال البرمائي هنا لفيصل هو (يعني بربك ياراااجووول ..هذه وطنية ؟؟ ..يعني معقول كل شباب البيت اما معطوبين أو عباقرة..؟؟)

الشريك في الفساد هو الساعي اليه أيضا..والذي كما قلت كان (ينق) عبر منصة الجزيرة ويقرظنا متهما بلا دليل أن الدولة كسرت عظام علي فرزات .. ويسخر بطريقة انتهازية بائسة ومراهقة في كل مرة تسنح له الفرصة من الاعلاميين اللبنانيين الذين سماهم كذابين ويقول "بشرونا بأنها خلصت..وهي ماخلصت" في استغلال رخيص للطعن بصديق سوريا رفيق نصرالله..

هذا المخلوق البرمائي الذي لم يستطع أن يكون فارسا يترجل عن هذه "البسوس" التي تسمى الجزيرة..يحاضر في الثورة على الظلم والفساد وهو الذي أوفد على حساب لقمة السوريين ثم تسلل وهرب من كل التزاماته للعمل في بريطانيا..

انا شخصيا لم يفاجئني هذا البرمائي الماهر وهذا المخلوق النطاط وهذا القفز بين اليابسة والماء لأنني عرفت سلوكه البرمائي منذ المرة الأولى التي سمعت بها باسمه في أواسط التسعينات ..فقد كانت المرة الأولى التي أسمع بها بفيصل القاسم عندما التقيت صدفة بأحد معارفي القدماء في فندق الميريديان بدمشق أواسط التسعينات لدى حضوري حفل استقبال لهيئة الاذاعة البريطانية أعده غيمون ماكليلان المدير الجديد للقسم العربي بهيئة الاذاعة البريطانية  آنذاك وقد حضره عديدون من الصحفيين والفنانين السوريين منهم رفيق سبيعي ومنى واصف -على ماأذكر- وكان بين الحضور الصحفي المصري الراحل هاني العربي والاعلاميان السوريان زياد الحكيم وياسين كلاس ومراسلة هيئة الاذاعة البريطانية في دمشق الراحلة السيدة سلوى الاسطواني .. وفيما كنت أتحدث الى صديقي القديم اقتربت منه سيدة محترمة (؟؟؟؟؟ التي سيتذكرها السيد فيصل القاسم بالطبع) وسألته عن سبب تأخر فيصل القاسم في الحضور فقال لها ممازحا: ربما بسبب الأربعة آلاف دولار !! فأبدت أسفها وتمنيها الا يشار الى ذلك لأن ذلك لايليق في مناسبة كهذه بين الأصدقاء..وقد سألت هذا الصديق المشترك عن قصده فقال: هناك نصاب اسمه فيصل القاسم يعمل في هيئة الاذاعة البريطانية وكان كلما احتاج مبلغا لايصاله لأهله في سوريا طلب من أحد أصدقائه دفعه لذويه على أن يسدده له لاحقا ..وهذه المرة وقعت برأس هذه السيدة (؟؟؟؟؟) الطيبة المعروفة بكرمها وسخائها فطلب منها اعطاء مبلغ أربعة آلاف دولار لذويه على أن يسدده لاحقا ففعلت عن طيب خاطر ولكن .. وضحك صديقي ضحكة مجلجلة وقال: بالطبع (شحن فيصل لم يصل بعد) على رأي "التكميل دريد لحام" في مسلسل وادي المسك .. وأردف صديقي قائلا: المعيب أن فيصل –عبر أهله- اقترح تسديد بعض المبلغ بالسوري وحسب تسعيرة الدولة للدولار وليس حسب سعر الصرف في السوق (أي أقل من ربع القيمة آنذاك)..ومع هذا لم يصل الشحن بعد ..قال لي هذا الصديق: ان فيصل اكتشاف لنوع جديد تطور بعكس نظرية التطور لتشارلز داروين من كائي فقاري الى برمائي ..لو رأيته لعرفت ماأعني ..(هذا ماقيل لي وشهدته بنفسي)

وقد رأيت ورأيتم فيصل القاسم بعدها وعرفت وعرفتم ماذا يعني صديقي بالكائنات البرمائية ..

فيصل القاسم بالتعريف كائن من الكائنات التي تصنف بالبرمائيات البشرية ..والتي يطلق عليها علماء الطبيعة اسم "القطسوريات" نظرا لكونه يعيش في قطر بقلب قطري بعد أن كان يعيش في سوريا بقلب سوري ..وحسب تشارلز داروين فهناك صلة قرابة وتقارب في الأصل التطوري وجذور النشوء بين أشكال متنوعة من البرمائيات مثل القطسوريات والاسراطينيات التي يمثلها عزمي بشارة وعبد الباري عطوان (الفلسطينيان الاسرائيليان) وأما عالم النشوء والتطور المعروف "لامارك" فيقول ان هناك غلاصم انتهازية متشابهة الشكل والوظيفة بين القطسوريات والغليونيات ..لكن لايزال العلماء حائرين في سر تشابه القطسوريات البرمائية مع نوع من الزواحف الحمراء المسماة (السعسوريات) التي هاجرت من سورية لتعيش في المملكة العربية السعودية ومثالها الفريد ..العرعوريات.. 



(336853) 1
الشعب السوري دفع ثمن غباء و سذاجة و حياء و خجل الجيل الماضي من علمانيي الاغلبية 1
SYRIAN 1950
ان الخديعة و الطعن في الظهر و الكذب للايقاع بغير النصيري هي اساس ديني مهم عندهم كما يقول احد شيوخهم القدماء : نحن البدن و الآخرون هم الثياب فكما ان ثوب الرجل لا يبدل حقيقة من هو, كذلك نبقى دائما نصيريين بالرغم اننا نتظاهر بعادات الآخرين , لانه من لا يلبس شيئا هو مجنون اذ لا يوجد رجل عاقل يذهب الى السوق عريانا
و هذا يعني ان النصيري يتظاهر بانه من طائفة معينة مثلا يتظاهر بانه مسيحي او سني يمارس عبادتهم و صلاتهم حتى يحسبوه منهم و يثقو به فاذا تمكن اوقعهم في الفخ فيسرق اموالهم و يغتصب نسائهم طبعا هذا قديما اما في العصر الحديث لم يعد التدين اوالدين علامة انتماء شخص ما لطائفة معينة و لكن نفس تقنية الكذب ثم الطعن في الظهر اثبتت مفعولها فكل ما رآه النصيريون في الاتجاهات اليسارية و العلمانية التي كانت سائدة في العقود الماضية هو غطاء لانشاء دولة نصيرية بمعنى انهم قدمو انفسهم على انهم علمانيون حتى كسبو ثقة العلمانيين من بقية الشعب و لم يتخيل احد ان قلوبهم طائفية حاقدة انانية و ان النصيري يبقى نصيريا حتى لو سكن المريخ يجلب معه شيوخ الطائفة و الكتب الدينية تبعهم و يربي اولاده منذ صغرهم على انهم نصيريون عكس غيرهم
September 28, 2011 5:22 PM


(336854) 2
الشعب السوري دفع ثمن غباء و سذاجة و حياء و خجل الجيل الماضي من علمانيي الاغلبية2
SYRIAN 1950
ان على العلمانيين من ابناء الاغلبية استبدال الحياء و الخجل و السذاجة و الغباء بالحذر و الحيطة و الحزم و عدم الخجل عند بناء الجيش السوري الجديد بعد القضاء على نظام الاسد بحيث يكون مكونا كله من ابناء الاغلبية و اذا قال علوي او استخدم غبيا احمق من ابناء الاغلبية ليقول بانكم طائفيون فلا تردو عليه و لاتخجلو لانكم ان فعلتم وقعتم في نفس غلطة ذلك الجيل القومجي الغبي
September 28, 2011 5:23 PM


(336862) 3
الشعب السوري دفع ثمن غباء و سذاجة و حياء و خجل الجيل الماضي من علمانيي الاغلبية 1
SYRIAN 1950
ان الخديعة و الطعن في الظهر و الكذب للايقاع بغير النصيري هي اساس ديني مهم عندهم كما يقول احد شيوخهم القدماء : نحن البدن و الآخرون هم الثياب فكما ان ثوب الرجل لا يبدل حقيقة من هو, كذلك نبقى دائما نصيريين بالرغم اننا نتظاهر بعادات الآخرين , لانه من لا يلبس شيئا هو مجنون اذ لا يوجد رجل عاقل يذهب الى السوق عريانا
و هذا يعني ان النصيري يتظاهر بانه من طائفة معينة مثلا يتظاهر بانه مسيحي او سني يمارس عبادتهم و صلاتهم حتى يحسبوه منهم و يثقو به فاذا تمكن اوقعهم في الفخ فيسرق اموالهم و يغتصب نسائهم طبعا هذا قديما اما في العصر الحديث لم يعد التدين اوالدين علامة انتماء شخص ما لطائفة معينة و لكن نفس تقنية الكذب ثم الطعن في الظهر اثبتت مفعولها فكل ما رآه النصيريون في الاتجاهات اليسارية و العلمانية التي كانت سائدة في العقود الماضية هو غطاء لانشاء دولة نصيرية بمعنى انهم قدمو انفسهم على انهم علمانيون حتى كسبو ثقة العلمانيين من بقية الشعب و لم يتخيل احد ان قلوبهم طائفية حاقدة انانية و ان النصيري يبقى نصيريا حتى لو سكن المريخ يجلب معه شيوخ الطائفة و الكتب الدينية تبعهم و يربي اولاده منذ صغرهم على انهم نصيريون عكس غيرهم
September 28, 2011 5:47 PM


(336863) 4
الشعب السوري دفع ثمن غباء و سذاجة و حياء و خجل الجيل الماضي من علمانيي الاغلبية 2
SYRIAN 1950
ان على العلمانيين من ابناء الاغلبية استبدال الحياء و الخجل و السذاجة و الغباء بالحذر و الحيطة و الحزم و عدم الخجل عند بناء الجيش السوري الجديد بعد القضاء على نظام الاسد بحيث يكون مكونا كله من ابناء الاغلبية و اذا قال علوي او استخدم غبيا احمق من ابناء الاغلبية ليقول بانكم طائفيون فلا تردو عليه و لاتخجلو لانكم ان فعلتم وقعتم في نفس غلطة ذلك الجيل القومجي الغبي
September 28, 2011 5:47 PM


(336890) 5

الشلولخ
معلكاتك بتذكرني بهالحكايه:

يحكى أن جحا مر بدكان لبيع البوظه فسأل البائع، "في عندك بوظه عكوسى؟" فرد صاحب المحل بالنفي. أعاد جحا كرته في اليوم التالي بنفس السؤال وتلقى من صاحب الدكان نفس الجواب. ظن صاحب الدكان أن هذا النوع من البوظه هو ما يطلبه الناس ويهتمون به فسافر إلى بلاد الهند والسند بحثا عن تلك النكهه الغريبه ولما وجدها عاد بها وجلس ينتظر الزبائن. مر جحا بالدكان وسأل، "في عندك بوظه عكوسى؟" فرح البائع و أجاب "طبعا خيو". صدم جحا كثيرا وقال "شو هالقرف؟ في حدا بيخلط البوظه بالكوسى؟"
September 28, 2011 8:07 PM


(336897) 6
تعليق سريع أولي
معارص ثوري أنطالي بروكسيلي بتروخليجدولارسلفووهابلادني
ولك سيريان خمسين (SYRIAN 1950) وين ماروح بلاقيك بتضلك داشر؟
كل ما سمكنالك الرسن بترجع بتقطشو وبتغافلنا وبتفلت؟
بس الحق مو كلو عليك....الحق كمان عا هادا نصيرين يلي أنت سميتو ما ربطك منيح بالعضادة
وينك.... بتوقع هلق نصيرين تعلم الدرس وماعاد يربطك بأي رسن من يوم ورايح
وقبل ما تروح وقف لقلك..... خود كمان هالعضمتين مصمص فيون عالطرق: U U
يالله.... اهرب قبل ما يجوك الشباب يا معتر
September 28, 2011 9:49 PM


(336899) 7
التعليق الرئيسي على الموضوع
معارص ثوري أنطالي بروكسيلي بتروخليجدولارسلفووهابلادني
أتفق معك سيد نارام على أهمية الإعلام والإعلاميين، الجوهري ربما، في الوضع السوري الراهن وقدرته على تأليب أو تخبيب الحراك الحاصل في البلد، وربما أيضاً لعب هذا الإعلام دوراً في سفك الدم، ولكن أنا لا أميل كثيراً للاتفاق معك في مطالبة فيصل أو غير فيصل بتبني موقفك أو أي موقف آخر، فله وحده حرية الخيار برغم الألم المتولد من كونه سورياً، إذ أن إيماني بحرية القول والمعتقد لكل بشري عاقل تفرض عليي ألا أتهم فلان أو غيره لوقوفه أوعدم وقوفه في بقعة هو اختارها، فلربما هنالك مالا نعلمه قد نتبين تبعاته لاحقاً
على العكس من ذلك ينبغي أن نسعد لواقع أن فيصل أو عزمي أو باري أو موزة أو اير دوخان أو غيرهم وغيرهن قد بانوا وظهروا على حقائقهم العارية فيما خصّنا منهم كسوريين
أحس بالحرقة التي جعلتك تكتب عن فيصل السوري وليس القطري لأنه، وبالوضع الطبيعي والمنطقي، لا بد أن يلتف أبناء البلد جميعاً بطاقاتهم كافة حول مصلحة الوطن العليا
وهنا أود أن أنوه أن درساً كبيراً لابد أن تكون الجهات المسؤولة قد تلقنته وهو أن تحترم العقول الوطنية ولا تحاول هكذا وببساطة تخوين أو قهر كل من سار عكس قناعاتها والهوى ولكن ضمن القوانين والأنظمة، فلا للتعسف ولا للإقصاء
لنترك لحديدان حرية الميدان فإما يكرم أو يهان من قبل النخبة المثقفة
September 28, 2011 10:21 PM


(336903) 8

EDDIE
faisel alkasem is durzi,and they are like that.
September 28, 2011 10:49 PM


(336910) 9
عار عليك يا فيصل
المغترب
الاستاذ نارام يابن الشام الكريم :
من باع وطنه فلا اصل ولا وصل له (هكذا البرمائي فصول) ، ومن لا اصل له لا خير فيه لا لأهله ولا لوطنه (فلا خير فيك يا فصول) ومن لا خير فيه ولا فائدة منه فليختفي ويندثر (الشجرة التي لا تثمر فلتقطع) وانت كذلك ايها البرمائي فصول فقد لفظك الوطن وداسك اهله وطلقوك ولا تنس انت وامثالك بان : لا تلعب بالنار بتحرق صبيعك ولي بيشتريك بيرجع ببيعك ، فما هو سعرك بعد هذا ايها البرمائي؟؟
September 29, 2011 1:20 AM


(336918) 10
برمائيات أم طفيليات
IVAN
الســيد نارام
برمائيـات أم طفيليـات " برازيت " اليســوا بنفس الشـيء؟ وما أكثرهم .....
رئيس أحد الجاليات الســورية في أحدى الدول الأوربيـة قتل حالو وباس الأيادي والأرجل والـ .... حتى حضر أسـتقبال للرئيس السـوري في تلك الدولة ، وتعربش بأيدو وماحل عنو طول الوقت وعلى " سـيدي الرئيس و يامعلمنا....! "والآن بعد سـنتين عامل معارضة حتى الموت ويطالب الناتو بالتدخل ويقارنه بالأحتلال الأسـرائيلي !!!!
قبل ما أنسى قبل 7-8 سنين كمان كان عامل معارضة ! بعدها خبر عن جميع نشاطاتهم وأسـمائهم "للأمن السوري" مقابل أن يسـافر الى سـوريا ويعمل رئيس جالية ....
وماأحلى البرمائيات !!؟؟
September 29, 2011 2:45 AM


(336929) 11
جيش على مين؟
بيبرس
إذا كانت حكاية الإعفاء من الخدمة لإخوة القاسم صحيحة فإنه يدل على شيئين:
آ- فساد قيادة جيش الأسد حصرا أكرر جيش الأسد حصرا فقد أثبت هذا الجيش أنه ليس جيش السوريين.
ب- ربما لم يرغب آل القاسم أن يخدموا في جيش الأسد الذي يمارس منذ عشرات السنين سياسة ضبط النفس أمام العدو ويحتفظ جيدا بحق الرد في الزمان والمكان المناسبين بينما يقتحم بالدبابات وبالشبيحة مدن وبلدات وقرى سورية من أول صرخة حرية ليدوسوا ببساطيرهم على السوريين المكبلين في الساحات ويهدموا المآذن ويقتحموا البيوت.
عندما يذهب الجيش الإسرائيلي لإعتقال فلسطيني يتصرف بطريقة "حضارية" لا تقارن مع طريقة جيش الأسد
September 29, 2011 5:56 AM


(336935) 12
ضاراط ضرطون
yacoub
شكلك ما بدك تكتب عن فن الطبخ بس قريبا احرار سوريا وشرفائها رح يطبخوك مع نشار الجسد الارهابي
September 29, 2011 6:46 AM


(336936) 13

SOUZAN
كتير من الناس عندها فكرة عن طينة فيصل القاسم
وكتير من الناس فهمت عنه من خلال برنامج الاتجاه المعاكس
ومن قبل احداث سورية بكتير
مثلا انا بعرف انو القاسم لما بيتصل بضيوفه ليدعيهم
على البرنامج اذا كان بيكره واحد منهم بيخبر التاني
على التليفون انو اليوم بدي تولع الحلقة وتشتمه
فاالناس ليش كانت عم تراهن على حصان خاسر مابعرف
ولسى الدكتور علي الشعيبي عبر قناة الدنيا بيوجه
نداء لفيصل القاسم وبيقوله ايها الوطني يابن الاصول
مابعرف مين خبر الدكتور الشعيبي انو فيصل وطني
ومع هيك منقول لفيصل القاسم كش ملك
ونقول لنارام سيرجون عاش الملك
مع الفرق بين الملكين
الاول ملك الخيانة
والثاني ملك الوطنية
September 29, 2011 6:48 AM


(336947) 14
ساقط ساقط بشار الكلب
husam
الى متى تدافعون عن هذا الكافر القاتل بس انشاء الله بجيكم الدور ويدبحكم واحد واحد لو فيه خير كان رجع الجولان بجيشه الي صارلو 40 سنه بدربو بس العسكريه طلعت بس عسان يدعسو على الشعب السوري وعليكم .
September 29, 2011 8:20 AM


(336948) 15
الى بيبرس
فيصل القاسم
يارااجووول ...معقول هذا المخ العبقري؟ وهذه التفتقات في تبرير الخيانات؟؟
الخدمة الالزامية لاتعني دوما العمل لقتل الناس..لماذا لم يتواسط صاحبك ليتأكد أن اخوته موضوعون على جبهة الجولان مثلا ..نواطير ..لا ليحاربوا لكن على الأقل خدم في حراسة الحدود الوطنية ...يارااااجووووول ...اتق اللااااااااااااااااااه وحرام تدافع عن الراااااجووووول
September 29, 2011 8:20 AM


(336951) 16

الشلولخ
يا سلام على ملاحظاتك يا نارام. طيب ليش ما بتحكيلنا عن دينصورات تلفزيونات بشار للتجاره أو عن إعلاميي سوريا وفنانيها الذين سينقلبون ويبدلون الروسيه من كتف للكتف الآخر بعد لحظه واحده من تغيير النظام؟ ما كل شغلة الإعلام في بلادنا من المحيط إلى الخليج نفاق بنفاق. بتتذكر يا فهيم كيف إستقبل دريد لحام القذافي في بيته قبل الثوره السوريه وأقام له حفل غنائي.... وتحجج دريد أن "جهات عليا" أمرته بذلك؟

خليك مخبي إسمك الحقيقي يا نارام رغم أنك موالي لأنه لما يتغير النظام خط الرجعه بيكون محفوظ.
September 29, 2011 8:43 AM


(336964) 17
بضاعتكم ردت اليكم
شامت
الان اصبح هؤلاء برمائيات؟ وخنزيرتهم عدوة؟ عندما كنا نستصرخ ضمائركم الميتة ونقول لحكومة اسدكم انهم يساندون قتلة الشعب العراقي وتسمونهم مجاهدين وتطبلون للجزيرة حتى فى مسلسلاتكم التي لازالت موجودة على المحطات وجعلتم من سوريا حاضنة لكل الارهابيين والصداميين القتلة ولازال البعض محمياً منكم وقريباً سترون ان الصداميين وباموال حمير الخليج سيلدغونكم لدغة قاتلة وهم الان يدربون ويسلحون من تم طردهم من العراق الجريح, واقسم لك ان كل قطرة دم سالت بريئة على ارض العراق ستنزف شلالاً في ارضكم وماهذه الا بداية المجازر, و المجرمين اللذين في احضانكم لم ولن ينسوا وقوفكم ضدهم فمبروك عليكم هذه الغنيمة......
الحمد لله على ما ابتلاكم به وهو افضل المنتقمين.
September 29, 2011 10:34 AM


(336980) 18
شكراااااااااااااا يا نارام
سامر

رائع كالعادة ....ينصر قلبك يا نارام
September 29, 2011 1:58 PM


(336987) 19
شكرا نارام ,, والى المعلق رقم 1 و 2
ابو الفوز
كما عودتنا اخي نارام تعود وتمتعنا بقالاتك الرائعة لتتحفنا عن هذا الأراكوز النطاط المتلون فيصل القاسم, وهو اسم على مسمى, لأنه يقسم ذاته الى أقسام ويفصل بينها حسب تقلبات الطقس,,وأما المعلق رقم واحد أقول له كلمة مختصرة جدا,,,مهما فلقت طيزك ومهما شديت على مؤخرتك وحتى لو طلعلك بواسير,,, بشار الأسد باق في قيادة سوريا وشعبها الذي من حوله, وكل هذا النيك تبعكم لا يحبل, لأنكم من نطفة قذرة وليست سورية وأعتقد انها نطفة تعود جذورها الى إما فرنسية أو تركية,(أيام احتلالهما لسورية)فنحن السوريون إنتماؤنا لوطننا وقائدنا ومهما اختلفنا مع النظام الحالي فهو ارحم من الخون وبائعي وطنهم
September 29, 2011 2:47 PM


(336998) 20
بورك ثديا رضعك
hikmat.omran
الى السيد من رقم 1 ال4 الى الشلولخ المشلوخي لابارككم الله انتم وكل حقير يتمنى خراب الشام بعد خراب بغداد ياسفلة ياعملاء فعلا اذا لم تستحي فقل وافعل ماشئت ممنوع من دخول سوريا الحبيبة انا
September 29, 2011 5:14 PM


(337024) 21
لعمى بقلبك شو غليظ
sami
لعمى بقلبك شو غليظ , والله من اغلظ ما قرأت , تضرب منك للبغل فيصل الخرى , قبر يلمك ويلمو , مع الاعتذار للقراء الكرام
September 30, 2011 12:22 AM


(337028) 22
كلامك ينم عن جهلك وسخفك
محقق عادل
ماذا قال بياع البسطة لمراسلة البي بي سي هناك مغالطة وجهل منكم فمن المعروف أن باعين اللبسطات في سوريا كلهم من ضباط المخابرات فلما جاءت مراسلة البي بي سي للسوق كانت تجهل أنهم من المخابرات وهي ظنت أنها تذهب لباعة بسطاء مسحوقين فافتحوا عيونكم فهل من المعقول بياعين البسطات يتكلمون الإنجليزية بهذه الطلاقة ؟ الخدعة المخابراتية النصيرية معروفة وهذا بشار كذاب ولص بامتياز هو وعصابته الحاكمة
September 30, 2011 12:47 AM


(337046) 23
لا اشك ان اسمك مستعار لكن قلمك اصيل
ملاحظات عراقي على كاتب سوري
تحية لقلمك الاصيل . اسمك الغريب على عالم الكتابة السياسية ينبئ انه مستعار. لا بأس، من يحفل بالاسماء! ها انذا ابحث عن مقالاتك لراحة القلب. اكره البعثيين وجرائمهم في العراق وسوريا واليمن ولبنان وكل مكان ولكنني احب سوريا واعلم ان ما يسمى بالثورة ما هي الا مؤامرة ضد سوريا وفلسطين والعرب. الدعوى: تحقيق العدالة في سوريا، والحقيقة: هي تدمير بلد جميل وقوي ومقاوم. ساهم في صنع الدمارامريكا والسعودية وقطر وبقية الصغار الاصاغر خدمة وافية لمعبودتهم اسرائيل. اما فيصل القاسم فلا اراه برمائياً بل لص من لصوص السفن الذين يُدعون عمالاً قراصنة. البرمائي هو امير قطر الذي خدعنا ببهلوانياته. يتبرع للفلسطينيين بيد ويطعنهم باليد الاخرى.
September 30, 2011 7:05 AM


(337054) 24
إلى "فيصل القاسم"
بيبرس
وحياتك حتى على جبهة الجولان الواحد بيحطوه ليحرس إسرائيل شو ما قرأت لمعلمك رامي مخلوف وتصريحه عن الإستقرار المتبادل
September 30, 2011 9:44 AM


(337098) 25
سوريا الأسد للأبد
سوري فينيقي
تحية سورية كبيرة معطرة بعبق النصر والكرامة لك أيها الفارس السوري الشجاع نارام ، وتحية من قلبي السوري الى كل جندي في جيشنا الباسل الأسطورة والى كل مواطن سوري شريف والى قائدنا بشار الأسد ابن الأسود . في ما يخص فيصل قاسم يا رااجووول هذا النوع من الكائنات يطلق عليها أيضاً السحالي وهي تغير لونها وجلدها حسب المكان والظرف التي تكون فيه وبسبب هذه الحقائق العلمية فقد ظن فيصل أن بإمكانه أن يتحول في ظرف ما الى أسد ولكن نقول له (يارااااجوووول بربك معقول هذا الغباء يعني بدك تنط حرباية الى أسد ؟؟؟؟ يا رااااجووووول مستحيل ) مثل الخنازير أيضاً ا فهي تبقى خنازير واللا كنا سمعنا من خنازير المعارصة السورية ولو كلمة إدانة واحدة في حق شرفهم المهدور في المخيمات التركية . أما بالنسبة لليهودي خريان 1950رقم 1 فأقول له متل ما قال أبو الفوز رقم 19 مشكور لا كتير تشد على حالك بينزلك فتاق وبواسير وترى عملية البواسير صعبة كتير هاد غير البعبصة والبهدلة اللا اذا كنت متعود بيكون الأمر سهل عليك وبشار الأسد باقي باقي باقي لا تغلب حالك وحدها بروح رياضية . 
September 30, 2011 4:08 PM


(337199) 26
الخدمة في الجيش السوري خيانة
عربي واقعي
إذا كانت الخدمة في هذا الجيش النذل تؤدي إلى قتل شعبي فالخدمة فيه خيانة وطنية
التملص من الخدمة في هكذا جيش هي الوطنية بعينها .
أما فيصل القاسم وتوسطه بالمسؤولين الفاسدين في الدولة فهي وصمة عار لهذا النظام الهالك .:
فلتحيا الثورة السورية التي ستخلص الشعب السوري من عصابة الأسد .
وعلى كل سوري حر شريف أن يدعم هذه الثورة المباركة التي ستستأصل الفساد والمحسوبية والواسطات وتعيد العدل والحرية للشعب السوري .
وأخيرا قبحك الله يانارام الشبيح القذر .
ولك يوم تتمنى أن تكسر يدك ولم تكتب مقالات تشيد فيها بالفاسدين وتهاجم الأحرار المطالبين بإزالة الفساد .
وأعتقد أنك يومها ستتحول إلى برمائي وسخ قذر عفن , ولن يسامحك الثوار السوريين .
فانج سعدا فقد هلك سعيد .
October 1, 2011 8:32 AM


(343093) 27
الى العربي الواقعي
samir
الا ترى ياعزيزي انك قد بالغت بعض الشيء بمسالة الخيانة في الخدمة ثم ياعزيزي عن اي ثورة وثوار تتحدث , اذا قبل نجاح الثورة واستلام السلطة فانكم تتوعدون الناس بالانتقام والقتل وتكسير الايادي فبأس الثورة وبأس هكذا ثوار
November 2, 2011 1:22 PM

تصميم عرب تايمز .... جميع الحقوق محفوظة
المقالات المنشورة ارسلت الى عرب تايمز من قبل الكاتب وهي تعبر عن رأي الكاتب ولا تعبر بالضرورة عن رأي عرب تايمز