Arab Times Blogs
نارام سرجون
serjoonn@yahoo.com
Blog Contributor since:
25 April 2011

كاتب من سوريا

أردوغان: كلاكيت رقم 3 - أكشن..

يتخبط السيد رجب طيب أردوغان في الملفات التي خلطها وخلط حابلها بنابلها..ويحاول الساسة الأتراك اليوم الحد من الخسائر المعنوية التي أصابتهم ..فكما نعلم فقد منح السيد أردوغان مدة أسبوعين فقط للقيادة السورية كي تنفذ وعدها باصلاحات "تركية" الطابع وعاجلة..وقد مضت الأسابيع تلو الأسابيع ولم يعر أحد اردوغان اهتماما حتى خفت صوته وبدأ "خناقة" حقيقية وجديدة مع حزب العمال الكردستاني لايعلم الا الله أين ستأخذه عجلات "البي كي كي"PKK..

مايفعله السيد اردوغان هذه الأيام من استعراض بطرد السفير الاسرائيلي هو عملية اسعافية لانعاش سمعته التي تحطمت في أسبوعين اثنين هما الأسبوعان اللذان حددهما لنفاد صبره من الرئيس بشار الأسد..فقد خذل أردوغان المعارضة السورية التي انتظرته على مشارف جسر الشغور وانتظرته على بوابات حماة ولكن الباشا الذي حلف يمينا بالطلاق ثلاثا على أنه سيأتي بتفويض أطلسي وأممي لنصرة الثوار السلميين ترك "الثوار" لقدرهم والتحق بالنضال في جبال كردستان واكتشفنا أن صبره قد نفد على حزب العمال والقرى الكردية وليس على سوريا..

أخيرا قرر أردوغان طرد السفير الاسرائيلي بعد أن تذوق طعم الاذلال ..لاتعتقدوا أن الاذلال الذي أذله اياه الاسرائيليون قد عذبه بل الاذلال الذي لاقاه بعد تجاهل السوريين له ولشنباته الراقصة هو ماأوجعه..وحركة طرد السفير ماكانت لتحدث لولا التراجع في الملف السوري الذي تبين انه مفاجأة من العيار الثقيل ونهاية لطموحات حزب العدالة والتنمية الذي عليه منذ اليوم التحضر للخروج من السلطة في الانتخابات القادمة لأن عملية البناء التي استغرقت 15 عاما بددها له الاخفاق الذريع في الملف السوري خلال أسبوعين لاأكثر ..والذي ستظهر تأثيراته الارتدادية خلال السنتين القادمتين في استفحال بعض الأزمات التركية بعد انكسار سلة العسل السورية التي كانت استرخاء أمنيا واستبدادا بالأكراد دون معين لهم، وكانت هبات اقتصادية على حسابنا، وكانت ولوجا الى الشرق كله من بواباتنا ..ويحاول أردوغان الآن استعادة ثقة الشعب التركي الذي رآه خلال أسابيع عاجزا عن تنفيذ وعوده باخافة الرئيس الأسد والقادة السوريين لتكون بداية عهد الهيبة العثمانية وجعل ذلك نموذجا للقيادة التركية الفذة المهابة .. ورآه الشعب التركي كذلك عاجزا عن الحصول على اعتذار اسرائيلي رغم كل توسلاته..

وفي طرد السفير الاسرائيلي محاولة غشيمة أيضا للحفاظ على بعض مكانته لدى الجمهور العربي الذي بدأ يظهر شكا كبيرا في وعوده وامكاناته بل وفي عدائه الحقيقي لاسرائيل..والحركة لم يعد لها الا مفعول الدواء الذي انتهت مدة صلاحيته..وتناوله يضر أكثر مما يفيد..

هذه الحركة الاستعراضية لن تمر بعد الآن علينا...وأستطيع بكل ثقة ان أقول ان التمثيلية الآن هي ان يغيب السفير الاسرائيلي لفترة من الوقت (ربما للاستجمام في بلد عربي صديق فالعروبة صارت مفتوحة له من الدوحة الى نواكشوط) دون أن تتأثر الاتفاقيات الكثيرة والتعاون العسكري والاستخباراتي مع تركيا..وستتم تمثيليات الوساطة والضغوط من الاصدقاء الأوربيين والأمريكيين لحل النزاع الديبلوماسي..وسيعود السفير الاسرائيلي الى أنقرة خلال أسابيع قليلة ولن يطول غيابه عن بضعة اشهر مهما تشدد أردوغان..ولاأستبعد أن تكون حركة طرد السفير مجرد محاولة لجر الانتباه عن الفشل في الملف السوري ..

هذا رجل مخادع وكذاب وقد انكشف، والمؤمنون لن يلدغوا من نفس الجحر ولن يناموا في فراش العقرب ..والأتراك رحلوا مرتين مرة عام 1916 ومرة عام 2011 ولاعودة ثالثة لهم بعد اليوم الى الشرق ولو طردوا السفير الاسرائيلي مليون سنة الا بتحقق المعادلات التالية:

1-رحيل الكذاب اردوغان وثلاثي العدالة والتنمية أوغلو-غول-أردوغان، 2- اعادة الاعتبار للغة القرآن الكريم واعادة كتابة الأحرف التركية باللغة العربية، 3-الانسحاب من حلف الناتو الذي أذل العرب،4- اعادة لواء اسكندرون كاملا، 5- ارسال جيش يسمى "جيش نفد صبرنا" لتحرير غزة من الحصار، 6-  وارسال جيش "ستندمون" للمساعدة في تحطيم الجدار العازل في الضفة الغربية،7- تزويد حزب الله وحماس بكل العتاد العسكري الذي يتزود فيه الجيش التركي لمحاربة الأكراد والقرى الكردية بما فيها سلاح الطيران، 8- الاعتذار للشعب العربي عن احتلال ظلامي دام 400 عام، 9- الاعتذار للشعب السوري عن التحرش بأمنه، 10- التعويض على ضحايا مجزرة جسر الشغور الذين قتلهم قتلته (بالسلاح التركي) والذين وجدوا ملاذا آمنا في تركيا بعد فرارهم، 11- والتعويض للضحايا في جسر الشغور يجب ألا يقل عما دفعه الليبيون عن ضحايا طائرة لوكربي (قرابة 3 مليارات دولار) فالفرد السوري ليس اقل ثمنا من الفرد الأمريكي..12- الاعتذار للشعب الليبي عن مساعدة حلف الناتو في قصف المدن الليبية بحجة تحريرهم من القذافي..13 التعهد بعدم استجداء الانتماء للاتحاد الأوروبي لأن تذلل الأتراك وتعريهم لأجل ذلك أهاننا كشرقيين وخاصة بعد الصد الأوروبي الفج..14- تسمية اكبر ساحة في استانبول باسم ساحة الشهداء السوريين الذين قتلهم جمال باشا السفاح في دمشق، 15- وتسمية اكبر ساحات انقرة باسم شهداء الجيش السوري في جسر الشغور، وأخيرا 16- الافراج عن كل الحصة المائية لكل من العراق وسوريا من مياه دجلة والفرات والغاء مشاريع السدود ..

كما تلاحظون الشروط السابقة تعجيزية ونحن نعلم أن تركيا لا تستطيع القيام بها بل ولاتفكر في عمل اي منها .. ونحن أيضا لم نعد مهووسين باستعادة المعادلة التركية التي لاتزال مخطوفة من قبل حزب الاتحاد والترقي منذ مئة سنة وتتسلل الينا بأسماء مختلفة وآخر تسللاتها كان عبر معادلة الصفر لحزب العدالة والتنمية فاذا بها "تنمية" لمشروع الشرق الأوسط الكبير واذا بها "عدالة" في اقتسام بلداننا مع الأمريكان ..يعني بالعربي الفصيح لا نثق بالسياسة التركية بعد اليوم..والحياة مصالح فان كانت لنا مصالح سياحية واقتصادية فليكن بيننا وبينهم مثل مابيننا وبين الانكليز والفرنسيين..الانكليز والفرنسيون استعمرونا والآن نتبادل المجاملات معهم ولكن لانثق بهم..فلماذا لاينطبق ذلك على الأتراك الذين استعمرونا 400 سنة باسم الأخوة الاسلامية والخلافة وكادوا يدخلون في بلدنا 400 سنة أخرى باسم الانسانية والثورة السورية..

-------------------------------------------------------------

أخبار النجوم        

بعد مسرحيتيه الناجحتين "خناقة في دافوس" ومسرحية "أسطول الحرية" يعود اليكم نجم المسرح الدولي الأول رجب طيب أردوغان بعرضه الجديد المميز وهو بعنوان "طرد السفير".. وقد قال داود أوغلو مدير أعمال النجم التركي أردوغان ان هذا العرض سيتفوق على سابقيه ..ففيه من الاثارة والتشويق ماسيمتع المشاهدين الذين يحلمون بالبطل مهند وبعودة الخلافة العثمانية خاصة أن أردوغان سيكرس نفسه "وحش الشاشة" (أو وحش الساسة) الذي لازم الفنان الراحل فريد شوقي ..وفي تعليقه على العمل الجديد الذي استغرق اعداده قرابه عامين قال الفنان المحبوب أردوغان: لقد بذلت جهدا كبيرا لانجاز ذلك العمل الضخم وأتمنى أن ينال اعجاب الجمهور العربي..

كاميرون دياز المخرج البريطاني الشهير الذي أخرج فيلم أفاتار قال ان أردوغان لابد سينال جائزة الأوسكار لهذا العام كأفضل ممثل، وقد يحصل عبد الله غول على جائزة أفضل دور ثانوي أما أوغلو فربما سيكون الفائز بجائزة البافتا عن دوره في فيلم "حب وحرب في سوريا" الذي لعب فيه دور الأستاذ الناصح الذي يكتشف معادلة الصفر ..   

لكن يقول المتابعون للشؤون المسرحية والسينمائية ان شباك التذاكر قد يخون نجمه المفضل أردوغان رغم الحملة الاعلانية الضخمة التي تولتها شركة الجزيرة للاعلانات ورغم دخول الصحفي الطبال عبد الباري عطوان على الخط ..السبب أن الفنان أردوغان صار يكرر نفس الشخصية التي ملها الجمهور كما أن البروفات التي استغرقت وقتا طويلا قد اساءت للعمل...والنقاد يعتقدون أن العملين التلفزيونيين الهابطين للثلاثي المرح (أردوغان وأوغلو وغول) وهما "لاجئون من جسر الشغور" وتمثيلية " نفاد الصبر" قد أضرا كثيرا بنجاح الثلاثي المرح الذين لم يفدهم استعمال نجومية البطل أردوغان لاسترداد شباك التذاكر الذي انفض عنه الجمهور لصالح عمل آخر ينتمي لأفلام الرعب اسمه "غراتزياني يحرر شعب عمر المختار"...



(332619) 1
اتفق معك
اردني
طرد السفير ليس موقف مبدئي تجاه اسرائيل وفعلا الفشل في سوريا دفعهم لبعض التشدد تجاه الاعتذار الاسرائيلي لكن قابله موافقة تركيا على نشر الدرع الصاروخي
لا تثقوا فيهم ابدا ما يهم سوى مصلحتهم ورضا الاطلسي
September 2, 2011 10:08 PM


(332620) 2
مخرج فيلم أفتار
مفيد الغزاوي
مخرج فيلم أفتار هو جيمس كاميرون وهو كندي وليس إنجليزي وكان قد قدم على الجنسية الامريكية ثم سحب طلبه .
September 2, 2011 10:30 PM


(332622) 3
اوردوغان والخازوق (صحتين)
منير الحق
ليس اوردوغان هو الذي سيفشل في سوريا فقط بل ان العالم كله سيفشل وكما اعتذر سعد الحريري من الرئيس الاسد وقبل يده فان العالم كله سوف يخضع في النهاية لصلابة سوريا وسوف تنكسر المؤامرة على اقدام السوريين وسوف تخرج سوريا من هذه التجربة رافعة الراس وقوية العزم وسوف تكون هذه التدريبات التي اجراها الجيش السوري مع المعارضين المسلحين المجرمين بداية للتحضير لمعركة اكبر سوف تاتي في المستقبل وسيكون النصر فيها حليف اصحاب الحق وسوف تكون الهزيمة للباطل مهما كان شكله .
September 2, 2011 10:44 PM


(332623) 4
كومبارس
بشار
من الممكن أن تقبل بعض شركات الإنتاج التلفزيوني السورية أن يلعب أوردوغان دور كومبارس في بعض المسلسلات وذلك رأفة بحاله بعد أن فقد نجوميته ههههههههه
September 2, 2011 10:49 PM


(332624) 5
تصحيح
سوري
كاميرون دياز ممثلة شقراء جميلة، وليست مخرج أفاتار. دافيد كاميرون مخرج أفاتار هو كندي وليس بريطاني :-) لكل حصان كبوة.
لا أتفق معك بإعادة اللغة التركية للأحرف العربية، فهو تدمير لما فعله العلمانيون الأتراك بإعادة العقل لهذا الشعب الذي ابتلي بحضارة بدوية خائسة، مجرد عودة اللغة التركية لأحرفها العربية هو تهديد بدوي جديد لسوريا الحبيبة، فتصبح محاطة بالتتر من الشمال والجنوب. أيضا هنا، لكل حصان كبوة.
September 2, 2011 10:56 PM


(332633) 6
فايق ورايق
ali
انتهينا اليوم من تركيا لا ردها الله,والله يعطيك العافية لأنك أزحتها من الطريق بمقالتك هذه,ننتظر مقالتك التي ستنهي اسرائيل.هربنا من اذاعة دمشق,فلحقتمونا الى عرب تايمز.
September 3, 2011 12:37 AM


(332636) 7
تصحيح
نارام سرجون
ورد في المقال أن كاميرون دياز البريطاني هو مخرج أفاتار..الصحيح أنه الكندي جيمس كاميرون..شكرا لمن صحح لي الخطأ..فمن يرى مسرح أردوغان الأحمر في سوريا ينسى النجوم الآخرين !!
September 3, 2011 12:59 AM


(332637) 8
الداخل اهم من الخارج
علي البصري
أهتموا بالداخل قبل الخارج فلو كانت جبهتكم الداخلية رصينة لما دس اوردغان وغيره انفه ،الاكراد امنحوهم حكم ذاتي لان القادم سوف يعطيهم ذلك او انهم يستغلون فرصة السقوط لتحقيق هذا الحلم (وهذا ضمن ستراتجيات الغرب في استغلال الورقة الكردية لارباك العراق او ايران او سورية)وهذا سيربك الجميع،انهاء احتكار حزب البعث للسلطة واشراك وطنيين معارضين وتكون سلطة انتفالية مناصفة بين السلطة والمعارضة محددة بزمن تعد لانتخابات حرة ونزيهة ،تقدير الظرف وامكانيات الخصم وعدم الاستهانة به لانه الغرب وتركيا والخليج فلا تنخدعوا كما انخدع القذافي وصدام وغيره فالعالم عالم القطب الواحد والروس نكلوا بصدام والقذافي وغيره وهنك صفقات دولية ومصالح عالمية ،نتمنى لسورية العروبة الخروج من محنتها عزيزة حرة القرار ديمقراطية يشترك الجميع فيها دون تهميش فاعلة في قضايا امتها العربية فلسطين ولبنان لا ان تستغل كلمة الحق ليراد بها مسيرة باطلة .
September 3, 2011 1:03 AM


(332640) 9
الفرق
سوري اصلي
ما يشفع لاردوغان ياارام هو انه رجل اتى عن طريق صندوق الانتخابات وليس عن طريق توريث الحكم المسروق اصلا خلال خمسة دقائق تصحيح مزور لدستور هرقل,على الاقل اردوغان التركي زمجر وصرخ وهدد اسرائيل ولو اعلاميا ويقيم معهم علاقة رسمية ولم يفاخذهم ويمتعهم امنيا لمدة اربعين سنة وقد اكد هذة المنفعة الامنية المتبادلة رامي مخلوف في تصريحه المشهور.
September 3, 2011 1:08 AM


(332647) 10
اعادة النظر في الخرائط
عمر العاصي
نتمى على سوريا ان تعيد لواء اسكندرون السليب إلى خريطة سوريا في كافة الكتب المدرسية وفي وسائل الاعلام والجامعات وفي كافة مؤسسات الدولة واعادة الاحتفال بذكرى اعتصابه وتوثيق التعاون مع العراق بشأن المطالب المائية.
September 3, 2011 1:57 AM


(332655) 11
خطة بشار
بيبرس
رفيق نارام أنت تنفذ خطة عفس عفس بتفان منقطع النظير.
تخفيض مستوى التمثيل الدبلوماسي أتى بعد صدور تقرير لجنة الأمم المتحدة حول أحداث الأسطول ولا علاقة لسوريا بالأمر.
تركيا دولة بكل إيجابياتها وسلبياتها ولكنها دولة في حين لا توجد دولة عربية حتى الآن هذا إذا كنت تعي ما هي الدولة أو المواطنة أو السيادة ومنقوصة السيادة..الخ
September 3, 2011 3:05 AM


(332662) 12
لقد انتقل اردوغان من المسرح الى السيركس
سالم سليمان
هذه المسرحية لها جانب فلسطيني بعد السوري ولا يقل اهميته، هو محاولة لكسب واقناع حماس والمقاومة الفلسطينية بصورة عامة التي جميع مكاتب فصائلها في دمشق الى الخط التركي وجعل اسطنبول محل اقامتها بدل دمشق وبعيدا عن ايران وحزب الله بكون تركيا من نفس المذهب هكذا يكفر اردوغان افندي. هل سيتخلى المقاوم الفلسطيني عن نجاحاته وانتصاراته ويعود الفضل للدعم الاخوي الاسلامي العروبي السوري والايراني وحزب الله لاجل هذا البهلوان العثماني اردوغان وفي المقابل يهب المقاومة الفلسطينية الانتحار؟ يحاول اردوغان زيارة غزة في الايام القادمة لتكلمة مسلسه المسرحي كما يصفه الكاتب الكبير نرام سرجون لضرب عصفورين بحجر هو استرداد هيبته التي فقدها بسبب اهمال سوريا لتهديده لها والتحضير بضرب سوريا في ظهرها اثناء التصعيد الاميركي الغربي العربي ضدها من حهة، ومن جهة اخرى كسب ود المقاومة الفلسطينية واستمالتها لتركيا. من السهولة طرد السفير الاسرائيلي من هنا وارجاعه من هناك لان الموضوع قائم على مسرحية ولكن اسقاط نظام (وفشروا في اسقاطه) شوكة بعين اسرائيل لا يمكن استرداده هذه المعادلة باتت معروفة للكثير لان الممثل القدير اردوغان والكمبارسية معه اصبحوا مهرجي سيركس وليس مسرحية، للسخرية والضحك وحسب.
September 3, 2011 3:40 AM


(332664) 13
خارج الموضوع: ما معنى اسم سرجون الاكادي
سالم سليمان
اسم سرجون (يلفظ بالاكادية ساروكين) ملك اكد في الالفية الثالثة قبل الميلاد الذي حكم ووحد البلاد في الجهات الاربعة الشمال والجنوب والشرق والغرب يتألف من - سار - اي ملك ومشتقاتها الاسم سارة الملكة والمرادف بالعربية سرو اي شي مرتفع وينتهي بقمة مدببة والاشتقاق الاخر بعد ابدال الحروف الذروة اي القمة. والجزء الثاني هو - كين او ايكين - يعني بالعربية يقين اي الملك الاصيل ذاته وعينه ويعني القوي الاكيد الخ نحن نملك السراجين (حمع سرجون) مثل السيد الرئيس بشار الاسد وسيد المقاومة حسن نصر الله ومن هناك احمدي نجاد فمن يا ترى هو سرجون المعارضة او اصحاب الشعب يريد اسقاط النظام هل هو العرعور ام البيانوني ام الغادري ام خدام ومن هناك ابو متعب ام حمد موزة؟ بربكم قولوا لنا من هو سرجونكم رمزكم قائدكم؟ نحن نملك السراجين وانتم الجراذين تحركها المخابرات الامريكية والاسرائيلية والتركية.
September 3, 2011 4:05 AM


(332675) 14
كلام ضرر ومنطقي , ولكن,,,
أبو الفوز
أحاول أن أوافقك في جميع النقاط التي وردت في مقالك وعسى أن يكون هو الصحيح, ولكن يروادني شيئا ما هو أن تكون هذه(طرد السفير الإسرائيلي) هي مسرحية جديدة للغدار أردوغان ليتابع في تلميع صورته أمام العرب تمهيدا لخطوات قادمة قد يتخذها, كطرد السفير السوري وسحب السفير التركي, ولكي يقال ها هو قد طرد السفير الإسرائيلي,,إذا هو ليس متأسرل أو متأمرك هو يريد مصلحة السوريين والعرب, لمتابعة تمرير المؤامرة وهذا ليس ببعيد عن الغدارين. وشكرا لك أخي نارام
September 3, 2011 5:05 AM


(332676) 15
الى تعليق رقم 5 سوري تصحيح
سليم
ان العرب هؤلاء ايضا هم ايضا الدولة الاموية والمزدهرة بعلماءها وبنائيها والحضارة العربية هي العصر الذهبي في امجاد هارون الرشيد وان اللغة العربية لوقت قريب الى حدود اواسط القرن الثامن عشر تدرس كلغة القانون والعلوم في اوربا بجانب اللاتيني فلا تخلط بين انظمة وانسجة اجتماعية بداوية هم علمانيو الغرب، الذين انت تتشدق بهم، من يساندهم من ال سلول وسعود وال الشيخ وحمد وغيرهم، فنصيحة لك انت ضليع بافلام هوليود وحسناواتها من نجوم وابتعد عن السياسة وعلم التاريخ والانثروبولجية فأنت فرخ صغير يسبح بحوض الغرب في عز ايامه اي الستينيات القرن الماضي.
September 3, 2011 5:46 AM


(332682) 16
ياريت
سوري مغترب
انتم وكما يقول المثل دائماً تجيبوا قمحكم للطاحون ، انت ومعلمك بشار وين واردوغان وين ؟
يامحترم اردوغان جاء بصناديق الانتخابات النزيهة وبتعب جبينه وأعماله التي تشهد على
إنجازاته الحقيقية وليس كما معلمك جاء بقوة الأجهزة الأمنية التي خلفها له ابوه الذي
جاء بدوره بقوة السلاح ، كان من الاحرى بكم ان لاتتعرضوا لهكذا رمز ، لكن تثبتوا
دائماً أنكم لاتعرفوا الرجال الشرفاء لاانكم لست منهم .
ياريت انجزتوا على مدى اربعين عاما ماانجزه اردوغان ورفاقه لمدة عام واحد
عيب عليكم وخافوا الله بشعب سوريا الذي يستحق ان يعيش بكرامة وحرية وتقدم أسوة
بكل شعوب الدنيا. 
September 3, 2011 7:17 AM


(332687) 17
من دق دق
سوري مغترب
أتمنى من هذا الكاتب الذي سمى نفسه بنارام ان يفهم هذا المثل
لأراح نفسه من تقويم اردوغان ، نصيحة اترك اردوغان لشعبه
وقل لسيدك ان يرحل بريحة طيبة فما اطال الظلم عمر فاسد 
September 3, 2011 7:37 AM


(332711) 18
running squirrel
samir
Syria is the lion’s den. Come closer, and you will be grinded. the Turkish drama, is over, they are running now with tail between legs, maybe Mohand will salvage their looks.
September 3, 2011 10:37 AM


(332733) 19

souzan
لايهمنا ان أخطأت في اسم المخرج ام لم تخطأ فهذه امور صغيرة
فليسوا كل قرائك يتربصون لكل هفوة تافهةاو ينتظرون لكي يحللوا ماذا يعني نارام وماذا تعني كلمة سرجون
نحن بعض من معجبينك الذين ينتظرون مقالتك بفارغ الصبر ويهمهم مابين الاسطر ويحبونك بعمق كعمق كلماتك الداعمة لهم
تمنياتنا لك بالصحة ولقلمك بطول العمر
September 3, 2011 12:20 PM


(332740) 20
الى نارام سرجون و أسامة فوزي - من كتاب الدولة المارقة 2000
سامر
"Specific tasks will be assigned to others, in order to create a 'martyr' for the cause, taking
the demonstrators to a confrontation with the authorities, in order to bring about uprisings
or shootings, which will cause the death of one or more persons, who would become the
martyrs, a situation that should be made use of immediately against the regime, in order
to create greater conflicts."

"Shock Troops. These men should be equipped with weapons (knives, razors, chains,
clubs, bludgeons) and should march slightly behind the innocent and gullible participants."

Page 55
September 3, 2011 12:40 PM


(332741) 21
شكرا نارام
عبد
رائع كالعاده يانارام يشرفني ان اقراء مقالاتك التي انتظرها بفارغ الصبر, سوريا باقيه رغما عنهم ورغما عن تامرهم و ارهابهم وعرعرتهم
September 3, 2011 12:40 PM


(332748) 22
روسيا الله حاميها
غسان السوري
مقال أكثر من رائع وأتمنى أن ترجع سوريتنا الحبيبة أقوى من السابق لطالما أجاد السوريين لعبة الشطرنج فالحرب هي كر وفر وطول النفس هو من خصائل سوريا قلعة الصمود.
مع أني أساند الرأي رقم 14 أبو الفوز.
على كل ألف شكر للكاتب لأنه بالفعل ينم عن شخص ذكي
ومخلص وبارع في تحليل الوقائع.
دمتم
September 3, 2011 1:25 PM


(332795) 23
مظاهرات حاشدة في أسرائيل
sam
يقال أن الحكومة الأسرائيلية تواجه مظاهرات حاشدة، من قبل قطاع كبير من المواطنين تصل لحدود الـ400 الف متظاهر، ليش يا أخ مارام، ما منسمعش عن عمليات أطلاق نار على المتظاهرين، وما منشفش تعتيم أعلامي على اللي بيصير في أسرائيل!!

سؤال بريء، حابب تجاوب علية يا رفيق مرام!! ولك أخت أحسن امة عربية على... وتعيش أسرائيل حرة، والخزي والعار للأمة العربية تتلحقها الأمة الأسلامية.
September 3, 2011 9:43 PM


(332824) 24
ومكروا مكرا ومكرنا ومكرا
علي الخليجي
ومكروا مكرا ومكرنا ومكرا فانظر كيف كان عاقبة مكرهم!! المكر هو التأمر وقد مكر بني صهيون والاتراك وبني سعود وبني ثاني وبني الصباح وبني خليفة وبني ال نهيان مكرا عظيما وكبير ا على الامتين العربية والاسلامية وكان مكرهم مما تزول منه الجبال. وقد انخدعت الشعوب بهم كثيرا، ولكن سقط هذا المكر وهذا التأمر عندما ارادوا ان يضربوا خط الممانعة في سوريا العروبة بعد أن ضربوا شعب البحرين الأعزل. فلعنة الله عليهم جميعا وعلى اسيادهم وعلى اشياعهم وعلى جنودهم وعلى حاضرهم وعلى مستقبلهم.
فلا أمان لهؤلاء عملاء وخدم ومنفذي سياسات ال صهيون.
September 4, 2011 2:40 AM


(332832) 25
إلى سليم تعليق رقم 15
سوري
أود أن أبدأ بأن أقول لك، بأن صوصا صغيرا مثلك ليس جديرا بأن بأن يلمس لوحة مفاتيح صنعت في الغرب، فما بالك بأن ينتقد حضارة ضاربة أصولها في جذور التاريخ؟
أيها الفرخ المنتوف، إن تتبعت في أصل الاسم "عرب" لعرفت أن التسمية تأتي من الكلمة الآراميى والتي تعني "الغرب" وهي التسمية التي أطلقت على من يقطن في الأقاليم الغربية من سوريا والحجاز. وما وصوصت به من كلمات لا تدرك معناها لا مكان له إلا المرحاض الإفرنجي أو الكنيف بالعربية. أو ترجع الحضارة إلى تاريخ قريب يناسب أهواءك وأهواء أسيادك يا إمعة؟ أفلا لعنة الدهور على القوم الضائعين.... تفه
September 4, 2011 4:09 AM


(333005) 26
تصحيح للموتور تعليق رقم 25 الذي يدعي انه اسمه سوري
سالم سليمان
الذي جعلني ان اتدخل في هذا الموضوع عندما ارى شخصا يدعي العلم والمعرفة وهو ذو جهل مدقع ومركب فوجب الايضاح. اولا لوحة مفاتيح الحاسوب جميعها تصنع في دول خارج الغرب اغلبها في الصين والباقي يوزع على دول شتى حتى سوريا تصنع هذه اللوحة يا لوح. ثانيا ان كلمة اريبو ويعني الغرب هي كلمة اكادية وليست ارامية وصحيح هناك استبدالات بين العين والغين كما في عامورة وغومور. ان مشتقة اوربا هي فرضية ايضا من الكلمة الاكادية اريبو واستقرت عند الاغريق اوربا كما كلمة اصو الاكادية يعني الضوء التي اصبحت الشرق ومن ثم قارة اسيا. ولكن كلمة غرب وعرب اي قاطني غرب البوادي السورية والحجاز هي فرضية لبعض الباحثين امثال الفرنسي جورج رو ولم يقل انه متأكد. وهناك عدة فرضيات لشرح اصل كلمة عرب، منها ايضا لسانية من الجذر رب وراب ويربو اي يتنقل اي الرحل المتنقلين ومنها روابي كثبان الرمل وغيرها العديد من الفرضيات ولكن حضرتك يا افندينا اجزمت من جهلك ان اصلها غرب كي تبين لنا انك ابو العلوم. واي هذه الحضارة الموغلة بالقدم تقصد يا افندينا ابو المراحيض؟ أ هي الغربية ام ماذا؟ فأذا قلت الغربية يكون الله في عونك وهداك من الجهل الى النور في اي يوم جمعة يحلف بها العرعور انها اخر جمعة ضد النظام.
September 5, 2011 4:35 AM


(333188) 27
where are you
fares
Mr Naram Hope you are well, we used to read your articles every other day, but for few days I can't see anything published under your name, hope to read you soon.
September 6, 2011 4:15 AM


(333249) 28
الى المعلقين هل انتم مع الدكتاتوريه ضد الديمقراطيه
احمد
اردوغان اشرف من جميعكم يكفي انه حاز على السلطه بطريقه شرعيه ديمقراطيه وبشار كيف حصل على السلطه؟
اوردغان رفع الدخل القومي لتركيا اضعافا مضاعفه ماذا عن سوريا
اردوغان جعل من تركيا دوله ذات وزن في العالم سياسيا واقتصاديا ماذا فعل بشار وابيه
واخيرا الشمس لا يمكن حجبها بغربال
September 6, 2011 9:00 AM

تصميم عرب تايمز .... جميع الحقوق محفوظة
المقالات المنشورة ارسلت الى عرب تايمز من قبل الكاتب وهي تعبر عن رأي الكاتب ولا تعبر بالضرورة عن رأي عرب تايمز