Arab Times Blogs
جواد غلوم
jawadghalom@yahoo.com
Blog Contributor since:
24 August 2011

يسألونك عن البدون ..اجب باختصار

قرأت مؤخرا تقريرا مفصلا عن ظاهرة "البدون " في العالم وهذا المصطلح الشائع يعني : حرمان الإنسان من اكتساب جنسية البلد الذي ولد وعاش فيه وترعرع بين أحضانه أو هاجر إليه طائعا أو مرغما لظروف سياسية أو اقتصادية بدعاوى ومبررات قومية أو عرقية أو طائفية او..او

أشار التقرير إلى أن أكثر من (10) مليون نسمة في العالم يعيشون حالة "البدون" وبهذا يفقد الإنسان الكثير من الحقوق مثل تملك مسكن يأويه أو عمل يرتزق منه وحتى أبسط حقوقه في مواصلة الدراسة والسفروالتقاعد والكثير من الطموحات المشروعة التي يسعى اليها المواطن في حياته.

تكثر هذه الظاهرة عموما في الشرق الأوسط ووسط آسيا ومعظم بلدان أفريقيا إلا أن المضحك المبكي في الأمر ومبعث الشجى والأسى في بلادنا أن العراق أعتبر من أول البلدان التي تكثر فيها ظاهرة البدون ومما يجدر ذكره إن مبادئ حقوق الإنسان تنص على أنه "من حق أي إنسان أن يمتلك جنسية أي بلد يشاء" ليس فقط امتلاك جنسية بلده إنما جنسية البلد الذي يقيم فيه لفترة من الزمن وفق القوانين المرعية المتبعة في هذا البلد أو ذاك لكن حرمان الإنسان من الجنسية أمر في غاية الخطورة والإذلال.

لاأخفي انني دهشت حين قرات ان بلادي اعتبرت من طليعة الدول التي لم تعالج هذه الظاهرة والذي يفقد فيها الانسان هويته وانتماءه ومواطنته . كنا نعرف الكثير من الدول في الخليج العربي تتغاضى عن معالجة هذه الظاهرة او تسويفها على الاقل عند تعرّضها للضغوط والاحتجاجات مثلما حدث في دولة الكويت وبعض دول الخليج وتقوم بتجنيس القلة القليلة لاسكات الغضب وتطييب الخواطر عدا الامارات العربية التي اتخذت خطوات ملموسة في معالجتها وقامت بمنح الجنسية للكثير من مواطنيها البدون..اما ما يحصل في العراق من هدر لكرامة الانسان الفاقد لمواطنته والمسلوب الهوية فهذا حيف وظلم ظاهر لايمكن السكوت عنه  ،تصوروا كيف يعيش هذا الفرد وهو فاقد الانتماء لوطن عاش فيه ردحا ولايمتلك هويته فهو دائم القلق لايعرف مصيره ومصير اولاده حقا انه مسلوب لحق المواطنة وبمعنى ابسط فاقد للعشيروالسند والارض مشلول الإرادة

نعرف أن النظام السابق اتخذ إجراءات تعسفية ظالمة ضد الكثير من العراقيين ومن ضمنها سحب الجنسية عن العراقي غير المرغوب فيه لاعتبارات كثيرة منها العرقية أو السياسية لكن الغريب والمؤلم أن يغض ساستنا وممثلونا في مجلس النواب ووزارة العدل والداخلية عن معالجة هذه الظاهرة الشاذة ودراستها مع الجهات القانونية ووضع الحلول الناجعة لها

فهناك الكثير من موطنينا من الكرد الفيليين يعانون سطوة هذه الظاهرة وعجز المسؤولين عن إيجاد حل شامل لها ونتساءل هل إن الأمر يتطلب مالا أو بناءا أو إعمارا ليرصد لها مبالغ كافية من أجل معالجتها؟ لا أظن ذلك فهناك الكثير ممن لا جنسية لهم في بلادنا والأكثر ممن سحبت جنسيتهم جزافا.

كنا منذ سنوات وما زلنا السباقين في الفساد والإفساد فهل سنكون سباقين في إهمال مواطنينا بهذا الشكل المفجع ونختم على جبينهم: أنتم بدون.



(331797) 1
بدون الامارات
حنتوش
لقد أجبت ياسيدي باختصار شديد
لا تستطيع أن تعرف مأساة البدون حتى تكون واحدا منهم... أنا من بدون الامارات, ومع الاسف مثلها مثل غيرها مجرد قوانين للضحك على اللحى, لا تجنيس ولا حل لمشكلة الآلاف ممن ولدو وعاشو وخدمو البلد.. لم يجنسو سوى أعداد محدودة ليضجكو على الرأي العام العالمي والباقي يقولولهم روحو خدو جنسية جزر القمر...ومازلنا ننتظر والله المستعان
August 28, 2011 2:34 PM


(331810) 2
العراق يقع في امريكا اللاتينية
عمر المحروق
أنت تكذب تماما في كل ما قلته , لايوجد في العراق قديما ولا حديثا شيء اسمه البدون , لقد منح العراق حتى الفلسطينيين والتونسيين والمصريين الجنسية العراقية وحتى بعض الهنود في البصرة , وهذا كلام غريب يشبه من يقول ان العراق يقع بجوار فرنسا او في قارة استراليا , ولم يكن مقالك التافه يستحق الرد لولا بيان الحقيقة , وقد عمل اخي مديرا للجنسية في العراق ولم اسمع بمثل هذا الكلام قط وانا عمري ستين سنة .بل أن العراق استورد بعد الفتح الامريكي مواطنين من ديار بكر الكردية ومنحهم الجنسية العراقية , لانهم من المؤمنين بنبوة جلال الطالباني ومسعود البرزاني عليهما الصلاة والسلام . وبقي عليك ان تعرف القراء بالكرد الفيليين . ليعرف القراء الحقيقة شهادة لله وللتاريخ . واطلب من عرب تايمز أن تتوخى الدقة فيما تعرض لاننا في وارد الاصابة بمرض الجزيرة ( الكذب ) وفي العراق يسمونه مرض الجزيرة والعربية .
August 28, 2011 3:28 PM


(331869) 3
To#2
Ana
Ya Mr. Omar what are you talking about? The Palestinians in Iraq were murdered, raped and kicked out of their homes after living there for tens of years and no one was punished for these crimes. You are either knowingly lying or just plain ignorant.
August 28, 2011 10:15 PM


(331877) 4
لا والله كذاب ونص وخمسة
غدائر سليماتي
الكل يعرف أن حكومة العراق يا من تآمرتم على صدام حسين الديكتاتور المجرم لتأنوا بأمريكا وديمقراطيتها أنتم ومهلكة أل سعودوالخليج الخونة فأنت عرحت قليلا على دول الخليج تعريجا بسيطا ...بل دول الخليج ليس فقط فيها بدون بل ونزعت الجنسية عن قبيلة المرية في قطر وفي الإمارات والكويت والسعودية وغيرها وفي البحرين حرمت إخوتنا الشيعة من كل حقوقهم وجاءت بأجانب من اليمن والأردن وباكستان وكل نفر صديق باختصار دول الخليج هي مربط الفتن والعهر والبدون واهدار حقوق الإنسان ثم ألستم من قلتم للإحتلال الأمريكي ويلكم ويلكم ألستم أنتم والخليج من دمرتم صدام حسين السني والآن تتباكون على أيامة ؟؟ ثم أي أكراد تتحدث عنهم يا تافه ما الأكراد عندهم دوله كاملة مجهزة بكل المعدات الأمريكية شمال العراق اذهبوا عيشوا في مملكة كردستان شمال العراق..زفي السعودية نزهوا الجنسية عن مواطنين سعوديين أصلا وفي ناس اسمهم سعوديين بالتابعية يا أخي أسكت بالله خلينا من هرطقتكم .... فلا يوجد ولاأسوأ ولا أحقر من دويلات أمريكا الخليجية وبالمناسبة الدور قادم عليهم ونحن كعرب وكسنة سنتبرأ منهم وسنحتقل بسقوطهم حتى لو أمريكا أخذنت نفطهم خاصة في أزمتها الإقتصادية والتي أصبحت أيلة للسقوط اللهم اضرب الظالمين بالظالمين وأخرجنا من بينهم سالمين
August 28, 2011 10:56 PM


(332042) 5
االكويت هي دولة البدون
Abdoul
لا يوجد بدون في العراق، الدولة التي نصف سكانها بدون هي مشيخة الكويت ، ونصف عدد السكان الآخر مصنفون طبقات : جنسية رقم ١، وجنسية رقم ٢، ورقم ٣، وهكذا إلى رقم ٧.
أتذكر يوم قام مندوب الكويت في الأمم المتحدة للتنديد بعنصرية إسرائيل، فرد عليه مندوب إسرائيل قائلا : ليس عندنا بدون مثلكم، ومواطنونا سواسية ، ليس عندنا : جنسية رقم واحد ورقم ٢ ...ورقم ٧.
August 29, 2011 11:05 PM


(332105) 6
الاخت غدارة سليماني
lost
الاخت غدارة سليماني هل هذا الاسم عراقي ام عجمي؟ ان كان عراقي اهلا بك وان كان عجمي متى تتوقفون عن الدعم المسلح لمليشيات الدرل المجوسية؟
August 30, 2011 8:09 AM

تصميم عرب تايمز .... جميع الحقوق محفوظة
المقالات المنشورة ارسلت الى عرب تايمز من قبل الكاتب وهي تعبر عن رأي الكاتب ولا تعبر بالضرورة عن رأي عرب تايمز