Arab Times Blogs
نارام سرجون
serjoonn@yahoo.com
Blog Contributor since:
25 April 2011

كاتب من سوريا

تفكيك الآيات الشيطانية لايليا كوهين .. الثاني

بالطبع لم نعد نحتاج أدلة على أن عزمي بشارة لايريد خيرا بنا، وبالطبع لم يعد هناك شخص مثقف يثير علامات الاستفهام الضخمة مثل هذا الرجل  ..ليس لأن عزمي بشارة يتقلب ويتلون ولكن لأن المنطق يفرض علينا أسئلة قد تفضي الاجابات عليها الى التوصل الى مفاتيح كبرى في فهم ما يجري حولنا الآن ..فعزمي بشارة ليس رجلا عاديا ..بل اتضح أنه هو رجل المهام الصعبة !!..هل هناك أصعب من التقلب والانتقال بين المعسكرات السياسية المتنافرة والتي يكون الانتقال والقفز بينها أصعب من القفز من موقع بابا الفاتيكان وكرسيه الرسولي الى موقع خطيب الحرم المكي أو المرجع الشيعي الأعلى في النجف؟..هذه القفزات أتقنها عزمي بشارة ببراعة لابد من الاعتراف أنها قفزات تدل على مهارة سهلتها له دراسته للفلسفة واستعمال المتناقضات واحتكاكاتها للانتقال من قانون الجاذبية على الأرض الى القوة اللاجاذبة على المريخ، بل وامتطاء القوة الفيزيائية النابذة، وللوصول من النفي الى نفي النفي..ولذلك كان سهلا على بشارة أن يكون شيوعيا اسرائيليا ثم ينتقل الى منصة أخرى تجعله قوميا عربيا ومن ثم منافحا عن الاسلام السياسي وحركات المقاومة الاسلامية لينتهي الى قائد من قادة حركة التغيير الديمقراطي والحقوق المدنية في العالم العربي .. ومن المقاتل الضاري في سبيل حقوق الفلسطينيين في أراضي عام 48 ليكون القائد المفكر والزعيم المنظّر للثورة السورية التي لايقل دوره فيها عن دور الفوهرر الألماني في برلين بأي درجة من حيث أن الفوهرر يعتبر نفسه الزعيم المفكر للأمة الذي يقودها الى السعادة والخلاص ويتحمل وحده مسؤولية القرار..

وليس أدل على مرونة الفلسفة التي تعلمها بشارة من تأرجحه بين خطابين مختلفين تماما هما (خطاب القرداحة الشهير وخطاب الدوحة) لأن بشارة في خطاب القرداحة الشهير (الذي ألقاه في الذكرى الأولى لرحيل الرئيس حافظ الأسد) كان يتحدث من القرداحة المدينة التي توسع المقاومة ومساحة الحرية انتقل الآن الى خطاب الدوحة الذي انقلب فيه على خطابه ذاته في القرداحة التي حولها بشارة (ومن الدوحة) الى رمز للديكتاتورية والقمع ومركز من مراكز الحكم العائلي العربي..وأعطى الدوحة لقب عاصمة الحرية والديمقراطية والحكم "اللاعائلي"..

لم يتمكن أحد من توصيف بشارة سوى كاتبة تقدم نفسها على أنها يسارية اسرائيلية (مثلها مثل عزمي بشارة) وهي سامية ناصر خطيب في مقالات نشرتها عام 2002 اذ تقول:

 "ما يميز آراء بشارة ليس افتقارها للعمود الفقري فحسب، بل تضمنها للشيء ونقيضه في آن معاً. فحرصا منه على ارضاء جميع الاطراف تراه ينتقد الانظمة العربية ثم يمتدح المبادرة السعودية. ويهاجم السلطة الفلسطينية ويعتبر عرفات حاجزا امام اسرائيل، ويطالب في القرداحة بتوسيع حيز المقاومة، ثم يكتب ان الانتفاضة تفتقد القيادة وتحتاج الى استراتيجية جديدة، دون تحديدها ...بقدرة قادر ينقل بشارة ولاءه من سيد الى سيد جديد. فالنائب الذي يمتدح الآن المبادرة السعودية-الامريكية كطريق لحل القضية الفلسطينية، هو نفسه من جلس في القرداحة في سورية بين حسن نصر الله واحمد جبريل في حزيران 2001 في الذكرى السنوية الاولى لرحيل حافظ الاسد، مطالبا بتوسيع حيز المقاومة ضد اسرائيل، مادحاً بذلك نموذج حزب الله، وجالبا على نفسه رفع الحصانة عنه ومحاكمته"".

وتضيف: "بشارة هو نفس الشخص الذي اعلن معارضته لاتفاق اوسلو، ثم عاد وصوت على اعادة الانتشار في الخليل الذي كرّس الاستيطان في قلب المدينة بتوقيع رئيس حكومة الليكود، بنيامين نتانياهو. وهو نفس الشخص الذي تنازل عن ترشيح نفسه لرئاسة الحكومة كيلا يضر باحتمالات فوز براك في انتخابات 98"..

لايجهد كثيرون أنفسهم في تفسيرسلوك عزمي بشارة "الثابت الذي تحوّل" والذي بدأ الانقلاب والتقلب.. فهؤلاء مشغولون في تبرير انقلابنا والباسه لبوس ردة الفعل غير المنطقية. ولاشك أن انقلابنا على عزمي بشارة سيجده كثيرون موقفا ضعيفا ويقرؤه البعض أنه تسبب فيه اختلافنا السياسي معه في الشأن السوري.. وليس غريبا أن تجريدنا عزمي بشارة من الأوسمة التي علقناها على صدره طوال سنوات سيحيطنا بنظرات الاستغراب وسيطرح أسئلة الشك عن دافعنا من سحب الرصيد الوطني الذي منحناه للرجل .. فكيف كان بشارة الرجل المفكر العربي والمناضل الفلسطيني والذي دافع عنه كلام السيد حسن نصرالله عند اتهام اسرائيل لعزمي بشارة بالتجسس لصالح حزب الله، ثم صار عزمي كاتبا منبوذا لدينا؟؟..كم هو صعب اسقاط القداسة عن أيقونة..وكم هو صعب اسقاط التماثيل المنتصبة في الساحات الوطنية.. ولكن كم كان صعبا أن نبقى صامتين عند اكتشاف أن "أمين ثابت" المواطن السوري المهاجر الى أمريكا الجنوبية والعائد الى حضن الوطن هو نفسه ايليا كوهين الجاسوس الاسرائيلي..

الأمم الحية تصنع أبطالها ولكنها أيضا تسقطهم عندما يأثمون..الخطيئة بحق الأمة لاتغتفر والتاريخ زاخر ومليء بأسماء وطنيين حاسبتهم أممهم على موقف فيه اثم وخطيئة ولم تخجل تلك الأمم من تجريد هؤلاء من رتبهم العسكرية والفكرية وألقاب القداسة والطهورية.. فضمير الأمم هو المعيار الذهبي للوطنية .. وهناك ثوار ووطنيون تبدلوا عن ثوراتهم فتبدلت ثوراتهم عنهم دون تردد، فهم بشر ضعاف يأثمون ولكن الأمم لاتأثم..لايوجد في الوجود شيء يسمى صك غفران للأبد..

وسنطرح في سياق هذا المقال أسئلة ستكون الاجابة عنها صعبة جدا ممن يدافعون عن عزمي بشارة ..

فالطريقة التي تم اخراج عزمي بشارة بالتدريج من اسرائيل مع حملة اعلامية ترويجية واختيار توقيت التصعيد والتهديد بالاعتقال والسجن عندما كان عزمي بشارة "خارج اسرائيل" تطرح تساؤلا ان كانت الاستخبارات الاسرائيلية التي زعم أنها تريد التخلص من بشارة لم تكن قادرة على الصبر حتى يعود الى البلاد ومن ثم استصدار رفع حصانة برلمانية عنه للتمهيد لاعتقاله ..لماذا أعطيت كل الاشارات الى أنه في خطر في حال عودته الى اسرائيل ..وأنه ستتم اما تصفيته أو اعتقاله؟؟ .. بالطبع هناك تساؤل آخر عن الطريقة الاعلامية التي روجت لعزمي في كل يوم تحت مختلف العناوين..ولم يمر يوم طيلة عام كامل لم تتطرق فيه الأحداث الى ماسمي (قضية عزمي بشارة) بعناوين مثيرة لانهاية لها لصناعة بطل عربي..لو وضعت مع اسم بنيامين نتنياهو لظهر الأخير مناضلا فلسطينيا عملاقا..ولكن، لولا أمر ماجدع قصير أنفه!!

والسؤال الذي يتدحرج من السؤال السابق هو: اذا كان بشارة هو الذي يدعو للمقاومة والصمود ويبارك التضحيات فلماذا تردد في العودة الى بلده؟ حفاظا على حريته؟ أليس الحري بالمناضل أن يكون قدوة؟ أليس على المنظّر للبطولة والتمسك بالأرض أن يقدم نموذجا في العودة الى الناصرة رغم كل المخاطر؟ الكل يعرف أن بشارة لو عاد فان أكثر مايتهدده السجن بضع سنوات في اسرائيل وكمواطن اسرائيلي سيخضع لمحاكمة عادلة كما اعترف هو وقال "ان اسرائيل دولة برلمانية فيها حقوق مواطنة" وسيتبين للقضاء أن التهم الموجهة له بالتجسس لاأساس لها من الصحة..لكن عزمي بشارة ترك اخوانه في حزب التجمع الديمقراطي في الخط الأخضر لقدرهم واختار أن يقيم بجانب الأثرياء والمرفهين..واختار المنفى وحفلات الاستقبال على أن يشارك الأحرار الفلسطينيين ظلام السجون ..

ومن جديد يتدحرج سؤال آخر من السؤال الذي تدحرج أعلاه ..لماذا فضّل بشارة التحالف مع حكام دولة قطر ولم يختر منفى أوروبيا (باريسيا أو بريطانيا) حيث سيكون –كباحث فيلسوف حر- مستقلا أكثر وسيجد عشرات معاهد الأبحاث السياسية والأوساط العربية ترحب به وتعرض عليه أفضل المراكز؟؟ اختار بشارة أن يكون في الأردن و قطر وماأدراك ما قطر ..في قطر قاعدة العيديد والسيلية وفي قطر المكتب التجاري الاسرائيلي وفي قطر مكتب علاقات تسيبي ليفني مع العام العربي عبر أميرها..وقطر مثل الامارات مليئة بعملاء الموساد الذين اصطادوا الشهيد محمود المبحوح ..

ويطل علينا أيضا سؤال ملحّ لايقبل منا تجاهله اطلاقا وهو: ان عزمي بشارة درس الفلسفة ولكنه في أية قضية عربية هو محلل ويسأل عنها فهو يقدم رؤيته عن الأزمة اليمنية والأزمة الليبية وأزمة مصر وأزمة الصومال (طبعا الأردن بلاه..بلاه الأردن) ..ويدلي بتحليلاته في الحركات الاسلامية .. لكن معرفته بتفاصيل كل هذه الأزمات تدل على أنه يطلع على دراسات مستفيضة تقدم له بحيث يخبرنا عن قبائل اليمن وفروعها وقبائل دارفور وعن طوارق الجزائر والعنقود القبلي الليبي وعن أحمد عز في مصر وألعابه الانتخابية وعن رامي مخلوف واستثماراته ..بالطبع هذا عمل موسوعي لايقدر عليه الا صحفيون عمالقة يتجولون ميدانيا في مناطق النزاعات في العالم ويتحدثون الى كل الأطراف ويكتبون الكتب والانطباعات ..والأمثلة هنا كثيرة مثل تجربة الصحافة العملاقة لمحمد حسنين هيكل الذي جاب العالم والتقى مع معظم قادته وفعالياته الاجتماعية والسياسية وحصل على كنوز من الوثائق في رحلة استغرقت 60 عاما.. ويظهر هذا في تجارب الصحافيين الغربيين الذين لايدلون بآراء تفصيلية عن قضية قبل الولوج اليها ميدانيا وربما كتابة كتب وسلسلة أبحاث في شأنها..مثل باتريك سيل أو سيمور هيرش و..أما أن يجلس شخص في بلد واحد ولايتنقل الا بين المؤتمرات والندوات في الفنادق الفخمة ومن ضيافة قصر جمهوري الى ضيافة قصر ملكي مثل عزمي بشارة فهذا يشرّع سؤالا عن مصدر اطلاعه على الشؤون الداخلية العربية دون أن يزحزح مقعده عن الكرسي...هل هذه الموسوعية الغريبة تؤكد ما يقال من انه يتلقى نشرات ودراسات استشارية من مراكز أبحاث غربية (اسرائيلية؟؟) تقدم له موادها الغزيرة وماعليه سوى اعادة انتاجها عربيا عبر مقابلاته الكثيرة لحقنها في عروقنا ووعينا؟  

ومن الأسئلة التي تتدافع في تفسير ظاهرة عزمي بشارة هي تفسير توليه لمنصب مدير الأبحاث في معهد فان لير في القدس من سنة 1990 حتى سنة 1996..معهد فان لير الاسرائيلي متخصص في الدراسات الاستراتيجية تأسس في عام 1959 من قبل أسرة فان لير ويسير المعهد برسالته –كما يرد على موقعه الالكتروني - على خطى ورؤيا عائلة فان لير المتمثلة في البلاد كوطن للشعب اليهودي..والمعهد وقبل تولي عزمي بشارة لذلك المنصب بعامين تماما أصدر دراسة شهيرة بعنوان ("إسرائيل على مشارف القرن الـ21)، حددت الغايات والأهداف القومية لدولة إسرائيل والتي يعرفها بشارة معرفة اليقين..هذه الدراسة حددت مجموعة كبيرة من الأهداف فائقة الذكاء، اقتصادي وعسكري واجتماعي وو ..الخ ..ولكن الأهم على المستوى الايديولوجي العربي هو كما ورد بالضبط مايلي: "العمل على زرع ونشر عوامل الفرقة والتشتت والتحزب الفكري في البلدان العربية، وبما يؤدي إلى زيادة التطرف الديني والطائفي والعرقي، والقضاء على فكرتي القومية العربية والتضامن الإسلامي وإحلالهما بفكرة التعاون الإقليمي الشرق أوسطي، وتوظيف الأصولية الإسلامية وأيديولوجيات الأقليات في المنطقة لصالح إسرائيل، وذلك في تعاون وثيق مع قوي التطرف الصليبي في العالم"     

عزمي بشارة هذه الأيام في سباق مع الزمن وهو يرى أن طروادة المحاصرة (سوريا) قلبت مسار الأسطورة التي رسمتها الصهيونية وهيكطور السوري يخرج من أسوار طروادة ليطارد آغاممنون وأن طائر الفينيق يحلق من جديد .. وأن غزوة "الأحزاب" تعصف بها رياح الصرصر العاتية.. ويركز عزمي هجومه اليوم على السوريين في حرب استنزاف معهم ليس فيها الا قاتل أو مقتول ...وهي معركة ثأره معهم .. ففي لقائه الأخير على الجزيرة بدا عزمي مع محمد كريشان متحضرا للأسئلة التي يتضح من طريقتها أنها نسقت معه وأعطيت له سلفا ليجيب بحيث يقول مايريد لأن بشارة لم يكن يحلل الثورة السورية بل بدا  يتولى غرفة العمليات مباشرة ويعطي توجيهات واشارات وشيفرات من خلال تلك المقابلة، فقد كان يحرض الناس بشكل غير مباشر حيث لجأ بشارة الى أسلوب حقير وهو أسلوب تحذير وتخويف الناس الذين تظاهروا في سوريا من أن تراجعهم هو انتحار فالنظام ما ان يسترح ويستقر ويتخلص من الضغط حتى ينتقم منهم ويقتص ..وماان تنشغل الدنيا عن المتظاهرين حتى تصطادهم أجهزة القمع وتقوم بتصفيتهم..فهو هنا لايقول رأيه بل يوجه المتظاهرين..ويوقد مخاوفهم علما أن النظام يعرف أن المتظاهرين مواطنون سوريون يستطيع كسبهم في أي وقت طالما أنهم لايمارسون العنف بدلا من ابقائهم للأبد بؤرة للاحتكاك والنزاع..وقسوة النظام كانت مع العنف المسلح غالبا..ولكن حتى احتمال التصالح بين الناس والسلطة يخيف عزمي بشارة الى حد بعيد

ويريد بشارة اغلاق اي منفذ للحوار بين المعارضة والسلطة بتقديم تعريفه للوضع السوري بأنه ليس بين معارضة وسلطة بل بين قيادة ثورة وسلطة، والفرق كبير ..فالمعارضة عموما تشارك وتتبادل الاعتراف ويجب أن تقبل الحوار طالما أن الحوار تحت سقف مطالب وتغيير وانطلاق لاتجاه آخر .. أما الثورة فلا تحاور ولاتعترف ولاتهادن بل تقاتل حتى النهاية..وصفة لاستمرار العنف بأي ثمن..

ويشدد بشارة على أن لايفقد المتظاهرون الأمل لأن الضغط الدولي "الجيد" قادم وهو سيزداد كلما زاد الناس من تمردهم وكانت توجيهاته هي: عليكم توحيد المعارضة أو قيادة الثورة وتوحيد التنسيقيات ..ثم يغازل ويشجع الشعب السوري الذي وصفه بأنه "خرج حاملا روحه على كفه" (هذا توجيه وليس تحليلا سياسيا) ويسرّب بشارة كلمات الاغواء لأهالي دمشق وحلب الذين عاندوه وعاندوا ثورته باغوائهم أنهم لاخوف من تبديل النظام لأن ماينتظرهم هو (نظام ديمقراطي ومواطنة)..ثم وصف ردة فعل القيادة السورية على طلب التنحي من الرئيس الأسد بأنه يعكس أن الأسد في حالة دفاع ..لماذا؟!! لأن الأسد لم يرد عليه بل كلف موظفة صغيرة في وزارة الخارجية السورية بالتعامل معه..علما أن لامبالاة الأسد واضحة جدا وتدل على أن الموقف كله لايستدعي لاهجوما ولا دفاعا لان طلب التنحي حركة ديبلوماسية لاقيمة لها على الاطلاق..ولاتستحق الالتفات لها الا من قبل صغار موظفي العلاقات الدولية

عزمي بشارة في لقائه الأخير كان يكتب فصلا جديدا ملفقا ..شبيها بكتابات آيات شيطانية ...ويستحق اللقاء أن يسمى "لقاءات شيطانية"..

العقرب عزمي بشارة لايزال يلدغ (وسيلدغ بعد حديث الرئيس الأسد) عبر تعليقات وآراء لاتقل سوءا ورداءة وتحطيما لقيم شرقنا الحر المستقل وقيم مجتمعنا المتماسك عن رسائل تجسس كوهين .. ايليا كوهين الذي تم اعداده وترويجه بدقة حتى اؤتمن على بعض الأسرار وكان الضيف العزيز لسوريين كثيرين وهو المهاجر العائد الى وطنه الذي بعد تردد والحاح من أصدقائه قرر العودة لبناء بلده من الأرجنتين الى سوريا..هل طور الاسرائيليون تكنولوجيا تطوير الجاسوسية وبدا نموذج كوهين قديما وصار اطلاق كوهين عربي مثقف أذكى من اطلاق كوهين يهودي عادي بلا ثقافة؟؟ الزمن والوثائق لديها اسرار ستبوح بها يوما وربما يتحدث قائد وحدة التجسس الاسرائيلي في مذكراته عن انجاز يفوق انجاز كوهين ..بمشروع جاسوس بين القصور  ..اسمه عزمي بشارة ..ايليا كوهين الثاني  

--------------

الشبه بين عزمي بشارة والملك حسين بن طلال

لم يعط شخص وصفا للملك الأردني حسين بن طلال كما الرئيس الراحل حافظ الأسد الذي ابان ذروة خلافاته مع المستر بيف (وهو الاسم الحركي للملك حسين الذي أطلقته عليه وكالة الاستخبارات الأميريكية التي جندته لصالحها)..قال: "ان الملك حسين بن طلال ماهو الا جاسوس بريطاني يقضي اجازاته في الأردن"..وكان حافظ الأسد على حق كما كشفت الوثائق..

الجواسيس الاسرائيليون لايقضون اجازاتهم الا في بلداننا ..هذه حقيقة

عزمي بشارة هو جاسوس اسرائيلي يقضي اجازاته في قطر.. وماأدراك ماقطر؟!!..ولكن الضمائر العربية تقول للمتسكع في قطر (سنصليه سقر.. وما أدراك ماسقر..لاتبقي ولاتذر.. لواحة للبشر.. عليها تسعة عشر ..صدق الله العظيم) (سورة المدثر)



(330705) 1
نهاية الدولة الدينية النصيرية
SYRIAN 1950
تفوت في المرحاض انت و حافظ الاسد و حزب الشيطان و سيخرى عليكم الشعب السوري و معه الاطلسي و تركيا و امريكا يا بغل التدخل العسكري جاهز منذ البداية وسيبدأ بعد الانتهاء من ليبيا يعني ايام العز لطائفة حافظ القرد خلصت و التي تتحكم بشكل مطلق و سرقو كل شيء حتى الاراضي خاصة في الساحل و المناصب و الجيش حتى اصبح اهل البلد مثل فاروق الشرع و طلاس و خدام اضحوكة للعلوييين او النصيريين الذين يدعون العلمانية و العلمانية بريئة منهم و هم صنعو الدولة النصيرية ثم جلبو الصفويين و حزب الصفويين
August 21, 2011 4:35 PM


(330708) 2
القرداحة منبع الجواسيس والخونة والشبيحة اللقطاء
دبوس
أكبر واقدم جاسوس لاسرائيل هو المقبور حافظ كر الاسد فلقد تمم الاستعاضة عن كوهين بحفوظ الكر وبذلك تم ضمان كرسي الحكم له بمقابل تفتيت الامة العربية وحماية امن اسرائيل ثم تابع ابنه الابله بشار كر الاسد العمالة والتجسس بعد درة تخصصية في بريطانيا التي يدعي محاربتها الان وهي تحتضن ابناؤه وزرجته اسماء وبيت عمه وعمه رفعت كر الاسد أكبر مجرم في القرن الماضي والذي يجب ان يحاكم قبل اي كوهين
August 21, 2011 5:12 PM


(330712) 3
عزمي بشاره أطلق عليه السوريون اسم المبيض
مو مهم
عزمي بشاره أثبت أنه رجل المهمات القذره، أنا كنت من بين الكثيرين الذين خدعوا به لعدة سنوات ولكن ما أن شاهدت نفاقه على محطة الجزيره عندما هاجم سوريا بدون مبرر واستثنى الأردن لتبييضها مع قطر حتى فقدت إيماني بكل مفكري العرب. على فكره أعتقد أن تسريب ما حدث بالكواليس في لقاء الجزيره مقصود والهدف منه فضح عزمي بشاره وإظهار حقيقته للناس وأحيي المخرج والمذيع لأنهما تعمدا ذلك ليخبرونا بأنهم عبيد مأمورون وأنها مسرحيه علينا أن نشاهدها دون أن نصدق منها حرفا واحدا.
August 21, 2011 5:37 PM


(330713) 4
خلاص
المنفلوطي الشامي
خلاص يا بابا..ما راح تفيدك كل هاالادبيات الخرائية اليومية في عرب تاميز يا ارام النصيري,نفس الادوار التي مر بها نظام القردافي قرد قرود افريقيا سوف يمر بها وريث الديكتاتورية والارهاب بثار الاثد زعيم دراكولا قرادحة..خطاباتك الخرائية تذكرنا بخرائيات العكيد الكذافي صديق النظام القرداحي..انتهت اللعبة..لانكم استهنتم بالشعب السوري الابي.
August 21, 2011 5:37 PM


(330714) 5
تغيّرت الاوقات ... !
عبد الكريم سليم الشريف - القدس
لا تقلق لأنّنا لم نعد مغفّلين كما كنّا من قبل.كنّا في عهد جمال عبد الناصر عاطفييّن جدّا لدرجة أنّنا امتنعنا عن استعمال عقولنا و رفعنا عبد الناصر الى درجة الالوهيّة حيث أنّنا بكيناه لدى موته رغم ما حلّ بنا من كوارث ضخمة نتيجة تدجيله و أكاذيبه و سياساته المتهوّرة غير المدروسة.فالشاعر العربيّ قال :
و عين الرضى عن كلّ عيب كليلة
كما أنّ عين السخط تبدي المساويا
و بخصوص "عزمي بشارة" فانّ المؤشّرات واضحة تماما كوضوح الشمس الساطعة في الصيف.محطّة "الجزيرة" عملت على كسب ثقة واحترام الجماهير العربيّة كخطوة أولى للتغلغل في نقوس العرب, و ليس في عقولهم,من أجل تنفيذ خطط اعلاميّة وسياسيّة مدروسة و موضوعة مسبقا عند "أسياد الحكّام العرب"(القوى الغربيّة). لكن بمجرّد ما بدا جليّا للعرب من أساليب خبيثة و خسيسة(ألاكاذيب,التشويه المتعمّد,التحريض على الفتنة,محاباة الانظمة الملكيّة,طمس الحقائق,الابتعاد عن الموضوعيّة, ألخ...) بدأت "الجزيرة" تستخدمها لدى تغطيتها للاضطرابات في مختلف الدول العربيّة تنبّه الجزء الأكبر من المشاهدين العرب لتلك الاساليب, وبالتالي خسرت"الجزيرة" رصيدها من الاحترام والتقدير!و بالطبع كان واضحا بدون التباس أو غموض أنّ"عزمي بشارة" انّما هو مجرّد أداة و ألعوبة في يد السياسة الخارجيّة لبعض دول المنطقة هنا!
أنا أقولها لك أنّ الكثبر من العرب, وأنا منهم,أصبح الآن لدينا البصر والبصيرة لأنّنا صرنا نستعمل عقولنا للأسترشاد الى درجة أنّنا أصبحنا نجادل ألآيات القرأنيّة!
August 21, 2011 5:39 PM


(330717) 6
الى رقم واحد
جورج نصيري
لا ادري لماذا تطلقون على الحزب الذي مرغ انف اسرائيل في الوحل واذاقها طعم الخسارة في حرب تموز انت والحقيرين امثالك عملاء الصهيووهابية بحزب الشيطان ؟؟ هل لأن هذا الحزب المقاوم الشريف كان في غفلة من الزمان نايك امهاتكم و أولّهم امك يا ترى ؟؟
August 21, 2011 5:59 PM


(330720) 7
حميراًوبهائم
سارة
أرى حميراً وبهائم تقع في الحفرة للمرة العاشرة بعدالألف, وتلعب مع من يدفع لحما اكثر. فتاريخنا الإسلامي مليئ بحروب الحيوانات, من داحس والغبراء الى البسوس الى بقرة ابا زيد مروراً بالجمل وكلاب الحوأب....واليوم الحيوانات تحولت الى زيت اسود وكلاب سود تنبح.
August 21, 2011 6:52 PM


(330722) 8
ثلاث إشارات تعجب
بشار
عزمي نشارة (بالنون) عضو الكنيست اليهودي ومفكر قومي عربي في نفس الوقت ؟؟؟!!!
هناك الكثير ممن يعيشون أحلام التدخل العسكري الغربي ويهللون له وهم غالبا ليسوا سوريين بل عرب بدو أنجاس من الخليج غالبا يموتون غيضا من تقدم سوريا ووقوفها المشرف ضد أمريكا والغرب فهم يتمنون أن يرونا أذلاء مثلهم للغرب ولهولاء ستموتون غيظا إذا كان هناك تدخل عسكري لأننا سنجعل من أرض سوريا مقبرة للغزاة وسنزداد نحن السوريين فخرا وستزدادون ذلا
August 21, 2011 7:06 PM


(330724) 9
وعلى أعقابهم ينقلبون
john habil
يقول الشاعر محمود درويش عن فلسطين من عياهب السجون : هذه الأرض جلد عظمي ٠٠٠٠ وقلبي يطير فوق أرضها كنحلة الارتباط بالأرض وعدم مغادرتها وعزمي اختار قطر وقاعدتهاوحمدو شايل سيفه طائراته تضرب ليبيا وسفنه تنقل العتاد والسلاح عبر البحر ويوظف ازلامه للحرب في مصرويذهب لوس الجلس ليس من أجل أخذصور تذكارية مع أبطال هوليود ستالون بروس ويلز وهيلتون بل لرش الملايين من الدولارات لتنفيذ أجندا مسبقة الصنع ضد سورياطبختها المخابرات الأمريكية وبندر بن عباس لشراء معارضين للحكم السوري ورجال مجالس الثورة والمؤتمرات بالاضافة إلى اعلام واعلاميين مسخرين أمثال بشارة وغيره الذين لا يستاهلون هذا التحليل الصحفي المميز عن الاعلام العربي الذي أخذ السلفية والانحطاط الأخلاقي والعمالة منهجاً في اسلوبك الرائع ياسيد نارام
August 21, 2011 7:13 PM


(330727) 10
100 100 يا نارام
سيريانا الدمشقي
كلام كبير جدا و صحيح جدا ... اتمنى ان ارى تعابير وجه العاهر السعودي عندما زبلته سوريا و لم تكلف نفسها حتى بالرد عليه... مقالاتك دائما رائعة رغم انها عصية على الفهم من بعض القراء اللذين ما زالوا يعيشون في عصر ابن تيمية ولا يريدون ان يفهموا و يصدقوا انها خللصت امثال المعلك رقم 1 الذي اقول له (طول عمركم تتهموا العلويين بالخيانة ايام الصليبيين و ايام الفرنسيين لكن من ردك ومن فرحك و ترحيبك بإحتلال سوريا من الاطلسي و اميركا توضحت الصورة لي جدا و عرفت من هم الخونة و الرعاع)
August 21, 2011 7:38 PM


(330728) 11
تكملة لتعليقي
سيريانا الدمشقي
للمعللق 1 ... بالمناسبة اعتقد ان ولي نعمتك و الأب الروحي لك عبد اللات ابن عبد الانكليز يجهز قفاه الان للصفع الاميركي بعد ان اثبت الفشل الذريع في المهمة الموكلة له فهكذا يتعامل افراد العصابات فيما بينهم
August 21, 2011 7:43 PM


(330733) 12
كوهين العربي
syrian
لصاحب التعليق رقم (1)فشرت ايها الطائفي التكفيري العرعوري اللحيداني العرصاوي السافل والكلب.
يابن الشرموطه ما علاقه اراضي الساحل بك ياابن الشراميط واخو القوادين في المخيم التركي .هل تظن ياابن العاهرة ان اهل الساحل مستورين او دخلاء او لاجئين باابن اللوطيين.ياابن الكلب اهل الساحل موجودون م\في هذه الارض قبل ان تعرف وترى البدوان الاعراب ارض الشام مع الفتح الاسلامي ياابن الكلب ماتزال اسماء القرى اراميه عربيه منذ كونت.ياابن الكلب نحن احفاد الاراميين والفينيقين من اضنه في تركيا حتى رفح على الساحل الفلسطيني باختلاف ديننا وطواائفنا ومذاهبنا .سواء كنا مسيحيين بمختلف المذاهب او اسلام بمختلف المذاهب.لدينا من الوثائق المخطوطه ماتعود لااكثر 800 عام على الاقل .فشرت انت وامثالك فما انتم سوى حثاله من المتعصبين الساقطين .هل تظن ان اهل السنة من نوعك .والله لو وجد اهل السنه ان النظام ليس وطنيا وليس عروبيا قوميا لاسقطوه منذ 50 عاما وهم قادرون ,اما انت ايها العرعوري ستعر وتجعر كالكلاب لكن القافله ستسير رغما عن انفك وانف امثالك من خوان المسلمين اخوان الشياطين,وداعميهم من اعراب الخليج الاشد كفرا ونفاقا ورغم انف سلكانك اردوغان عسى ان يركب كل حريمك كما ركب العصمليين بناتك واخواتك وقريباتك في المخيم العصملي.
August 21, 2011 7:58 PM


(330734) 13
افكار ومعتقدات العلويين٤
درعاوي حوراني
عيد الأضحى: ويكون لديهم في اليوم الثاني عشر من شهر ذي الحجة.
يحتفلون بأعياد النصارى كعيد الغطاس، وعيد العنصرة وعيد القديسة بربارة، وعيد الميلاد، وعيد الصليب الذي يتخذونه تاريخاً لبدء الزراعة وقطف الثمار وبداية المعاملات التجارية وعقود الإيجار والاستئجار.
ـ يحتفلون بيوم دلام وهو اليوم التاسع من ربيع الأول ويقصدون به مقتل عمر بن الخطاب رضي الله عنه، فرحاً بمقتله وشماتة به. مراجع للتوسع:
ـ الجذور التاريخية للنصيرية العلوية، الحسيني عبد الله
ـ الملل والنحل، أبو الفتح الشهرستاني.
ـ شرح نهج البلاغة، ابن أبي الحديد العربية ـ( الكاتب رافضى محترق )
ـ رسائل ابن تيمية، رسالة في الرد على النصيرية.
ـ الباكورة السليمانية في كشف أسرار الديانة النصيرية، سليمان أفندي الأذني.
ـ تاريخ العلويين، محمد أمين غالب الطويل ـ طبع في اللاذقية عاصمة دولة العلويين عام 1924م.
ـ خطط الشام، محمد كرد علي ـ ط دمشق 1925م
ـ دائرة المعارف الإسلامية، مادة نصيري.
ـ إسلام بلا مذاهب، د. مصطفى الشكعة
ـ تاريخ العقيدة النصيرية، المستشرق رينيه دوسو ـ نشرته مكتبة أميل ليون وبداخله كتاب المجموعة بنصه العربي.
ـ الأعلام للزركلي، 2/254 بيروت ـ 1956م.
ـ تاريخ الأدب العربي لبروكلمان، 3/357 ـ ط دار المعارف ـ 1962م.
ـ الحركات الباطنية في العالم الإسلامي، د. أحمد محمد الخطيب
ـ دراسات في الفرق، د. صابر طعيمة
- L. Massignon Minora, Beyrouth 1963
August 21, 2011 8:00 PM


(330740) 14
ال 1
سليم مصلح
يا اخي الرجل تكلم عن وقائع وقراءات انت تتكلم بعجز وغباء منقطعي النظيرين هو تكلم عن عزمي بشارة شو الذي دخل الصفوين والنصيرين ؟ ولك اتعلم إقراء واكتب بعلم وذكاء .كافي غباء وجهل كلنا ضد ديكتاتورية حافظ الآسد وحزب البعث والتوريث بس شو دخل هذا بما كتب الكاتب.
August 21, 2011 9:01 PM


(330743) 15
تعليق بسيط
carl
اعتقد ان الكاتب او الكاتبة يثق بقدرات عزمي بشارة ربما كثقته بقدرات اله... كنت تستطيع ان تقول أن هذا انما شخص منافق ونفعي ليس أكثر.. والآن أسمع أنه يلعب دور الفوهرر في سوريا! نعم ولم لا! أيضاً سمعت منذ فترة بسيطة عن محاولة لاغتياله من خلال عقد اجتماع مع جنرالات عسكريين وقاموا بوضع حقيبة تحتوي على قنبلة ناسفة ولكنه ضاق بالحقيبة ذرعاً ورفسها بعيداً لتنفجر!.. مشكلتنا المبالغة في تقدير ردود فعل الآخرين
August 21, 2011 9:34 PM


(330745) 16
وايتبت المعلق رقم 1 أنه كرتزق
غدائر سليماتي
إلى المعلق رقم1 فعلا أثبت أنك كلب وجاسوس ومرتد وعميل وخائن وكل أوصاف النذالة لا أقام الله كل حكام العرب ليس سوريا فقط فنحن لا ندافع عن أنظمة وأنا من دولة اسلامية وليس عربية أما أن تقول وتفرح بقدوم الناتو والله هذا الكفر بعينة فلماذا الناتو لا يحرر الأقصى يا كلب و لماذا تشن هجوم على نصر الله يا كلب نحن مسلمين سنة ولكن والله في جنوب شرق آسيا لا نرى أرجل ولا أحسن من نصر الله فلو كنت رجلا ولا أطنك إلا امرأة مومس إذهب واهجم على اسرائيل من البحر أو من الأردن واهزمها كما هزمها نصر الله فمن حق نصر الله أن يؤيد من ساعده فإذاكنتم يا خونة الأمة تشكرون الناتو وتطالبون به ليحتل سوريا أليس الأجدر بحسن نصر الله ان يشكر الأسد على مساعدته له؟والله لا نتمنى لأي زعيم عربي أن يصمد وأن يحكم وأولهم حكام الخليج المجميات المنبطحة دمرتم العراق يا أعراب يا خونة ودمرتم ليبا وتريدون تدمير سوريا طيب وماذا عن حاملة لواء الخيانة قطر والسعودية وباقي إمارات الخيانة ؟أما عزمي بشارة فأبناءعمه في فلسطين حذروا منه في الناصرةقبل أربع سنوات وقالواهذا عميل موسادفلاتنغروابه ولم تصدقهم يومها وهاهو يثبت ذلك
August 21, 2011 10:16 PM


(330748) 17
انتصار الشعب الليبي يجرح ويحرج نارام
كاشف الانوار النيسابوري
نريد ان نبارك للثورة السورية الحرة بنهاية الحكم الظالم اللبيي
ولعل الغبي نارام ينصح سيده الكر بشار ان يتنحى ويقدم نفسه للمحاكمة التي هي قادمة لامحالة
ان انتهاء الظلام الليبي واختفاء الديكتاتور الذي اعطى الرفيق رفعت كر الاسد مايقدر بنصف ميزانية سورية في الثمانينات هي اشرة ممتازة واكيدة لنهاية الظلام السوري الذي خيم على سورية من قبل آل الاسد الافسد
رحل بن علي وكتابه المأجورين
رحل كبارك واعلاميه البؤساء
رحل القذافي وتلفزيونه الكرتوني
والان جاء دورك يا نارام لترحل لان رحيل بشار بات على الابواب
August 21, 2011 10:26 PM


(330757) 18
رائع يا نارام
عصام
لقد وصفت فأبدعت وحللت فأتحفت. برأيي أن على عزمي أن يخرس ويسد طيزو بموزة قطر فلقد هزلت حتى بان هزالها.
أما لصاحب التعليق رقم واحد فليعلم أته عندما يسقط الأسد سيأتي مكانه نظام يحب الغلمان ونكاحهم من الخليج العربي فما عليك إلا تحمي فرنك لاستقبال موز الخليج اللي عم تطبلو وتزمرلو
August 21, 2011 11:24 PM


(330766) 19
الكاتب وصف نفسه
wael
مقالك لايقلل من قيمة عزمي بشارة بل بالعكس انت من جهلك لفت نظري الى نقطة مهمة وميزة في عزمي بشارة, فعزمي بشارة مع سوريا عندما تدعم المقاومة ضد الظلم الصهيوني والقتل والتجبر كما انه ضحى بميزات كان يحظى بها داخل اسرائيل من اجل الحق ودعم حزب الله المقاوم ولكن اخلاق عزمي لم تسمح له بان يتناقض مع نفسه وان يستمر في دعم النظام السوري الذي يقتل الابرياء اكثر مما فعلت اسرائيل في الشعب الفلسطيني.هذا الرجل صاحب مبدأ ليس مثل كاتب هذا المقال بوق للنظام السوري الظالم
August 22, 2011 1:19 AM


(330778) 20
مقال طويل عريض على شخص واحد!!
ابو معتصم
شو هالمقال وهالتحليل وكله عن شخص واحد، نرجوا من الكاتب المحترم ان يستخدم نفس الاسلوب والمهارة في الكتابة عن بشار الاسد وعن الحكم في سوريا ويظهر ايجابيات وسلبيات ومواصفات هذا الحكم، لا أعتقد أن عزمي بشارة أو الجزيرة او قطر هي من يحرك الشعب السوري، فهناك ثورة منذ الثمانينات اي قبل هؤلاء جميعا، أين الانتخابات في سوريا؟ أين حرية التعبير؟ اين الشفافية والمساءلة؟ اين حقوق الانسان؟
ارجوا ان تحترم عقول الناس حتى يحترموك
August 22, 2011 3:47 AM


(330782) 21
Stay away from jordan
khalid
We are the Jordanian have a sympathy for your country. but if you talk about my country like this, then you and your country then can go to hell.
try to avoid hezbollah and Iran and Gulf, not the Jordanian kings.
August 22, 2011 4:36 AM


(330783) 22
ابراهيم الامين وعزمي بشاره وعبد البارى عطوان
سيف دمشق المانيا
لقد صدقت بالمثل بان كوهين دخل الينامن اسرائيل باسم القوميه العربيه والان يدخل الينا عزمي بشاره من اسرائيل باسم المفكر العربي هل تريد يعيد نفسه ولكن باسلوب اعلى واتقن هل هي من اجل حفنة من الدولارات او لبث الفتنه في الربيع العربي على طريقة امير قطر والجزيره ( دراغولا مصاصة دم الشعوب )
August 22, 2011 5:05 AM


(330785) 23
البحث عن المطايا
we are here
الحقيقة التي يجب أن تضاف لكل ماسبق هو أن طراز الجاسوسية الجديد يتمحور حول تجنيد مايحسن استعماله كمركوب لايحرن وقت الحاجة إليه ولعل السيد الذي أضاف التعليق واحد ممن أصابتهم الوخزة التي أطلقها كاتب المقال. فالقول أن عزمي بشارة جاسوس يقضي إجازته في قطر قريب من الواقع ولعله يجنّد الكثير من المطايا من هناك وعلى ماقال المثل (تعاند الحمير من حظ الراكبين)
August 22, 2011 5:49 AM


(330786) 24
كوهين وعزمي بشاره
سيف دمشق المانيا
صدق لينين قائد الثوره الروسيه عندما قال ان التاريخ عباره عن سلسله حلزونيه يعيد نفسه ولكن بدرجة اعلى ولهذا نجد ان يتحول كوهين بعد خمسين سنه الى عزمي بشاره ولكن بدرجه اعلى
August 22, 2011 6:13 AM


(330788) 25
ألى التعليق 1
سامي
الاطلسي مو قادر يضرط فص بهل وقت الحرج
-ازمة اقتصادية فاتلة في اوروبا واميركا
-رفض روسي وصيني شديد
-قوة سوريا العسكرية
-مكان سوريا ولعبها باوراق عديدة
-العرق وامكان اشعاله من قبل الصدر وقواته والتي قالوها صارحة اذ قالوا سيحرقون الارض تحت الاميركان ان اقتربوا من سوريا


لو اراد الغرب التحرك لتحرك بعد اول مئة قتيل مثل ليبيا
يا حبيبي : سوريا هددت بشكل علني بعد اول غارة اطلسية 1000 صاروخ الى اسرائيل و من بعدها عشرات الاف الصواريخ ولن ابالغ ان قلت ربما يسقط على اسرائيل كمية من الصواريخ لم تسقط منذ الحرب العالمية الثانية في مكان ما على وجه الارض
اذكركم مثلا بان معركة السلطان يعقوب في ثمانيات القرن الماضي في لبنان --بين اسرائيل وسوريا --هي اكبر معارك الدبابات منذ الحرب العالمية الثانية ويتم تدريسها في جامعات روسيا والغرب ابحث عنها الغوغل ربحت فيها سوريا واوقفت زحف اسرائيل .
لذلك الى من يعول على الغرب : العب بعيد سوريا تملك ملايين الصواريخ القادرة على فعل الكثير
ان كان حزب الله الصغير اهان اسرائيل لمدة شهر وافشلها ودمر بارجتها في عرض البحر
August 22, 2011 6:17 AM


(330789) 26
سوريا باقية والاخرون زائلون
كرم
ستبقى سوريا رائدة البلاد العربية وستبقى سوريا ام المقاومة وراعية الجهاد في سبيل الحق.
رغم انه يوجد بعض الاخطاء الا ان المرء يحاسب بالاجمال وبالاختصار فان سوريا هي افضل واكثر اخلاصا من كل الدول العربية مجتمعة .
لو كان يوجد افضل من نظام الاسد لكنا قبلنا به ولكن ما يطرحه الاخرون وخصوصا المعارضة هو عمالة وخيانة ونحن لن نقبل بذلك.
August 22, 2011 6:24 AM


(330792) 27
KATIB
Nizar
المقال علمي و منهجي وواضح
التعليق الأول على هذا المقال يوضٌح بامتياز درجة الانحطاط و الحقد و الكراهية الكامنة في النفوس المهترئة ل"الثوٌار"
لا فضَ فوك أيها الكاتب
بالله عليك زد من هذا الكلام و اجعل المنافقين و الخونة يموتون في غيظهم و كيدهم
August 22, 2011 7:04 AM


(330798) 28
أكيد عزمي مزعك مزعة أخت شلن
عطارد
لا أدري كم من الوقت أحتجت للتفكير وكتابة هذه المقالة. لكن بحساب بسيط انت تنتج في الأسبوع 3 مقالات كهذه لعرب تايمز, يعني من يوم أن بدأت تكتب في عرب تايمز لليوم نريد أن نعرف يا أبو الشفافية والنقاوة التي تتغنى دائما بها. من الذي يمولك لكي تضحي بوقتك, وخلايا دماغك, لكي تكتب لإلجام الكلمة والفكر الحر. فأرجوك لا تستغبيني ولا تقل بأنه حب الوطن. فتحتاج أيضا بتحليلك لعزمي الذي يبدوا بأنه مزعك ومزع نظامك المؤفون مزعة خطيرة, الى مصادر مخابراتية خطيرة من دون أن تزحزح طيزك أيضا للبحث عنها.
لكن وبغض النظر عن الخرافات الكثيرة والإتهامات الفارغة التي تكتبها والتي من الصعب على القارئ الغير ذكي أن يثبت عكسها, لشطارتك بتضليل القراء. فمن الصعب عليك انت أيضا, رغم سلاسة كتاباتك وتصوير الوقائع بشكل روائي جيمس بوندي خيالي الى ما لا نهاية, أن تثبت بأن كل هذا الكلام الممصوص من أصبعك الخنصر أو لا أدري من أين هو حقيقة مثبته. فحسب كلامك واتهاماتك فجميع الدول العربية والغربية وكل العالم يريد الشر بالشعب السوري. يا غبي حاول أن تكون نزيها وحلل كل ما يقوله العملاق عزمي, وليس فقط جملتين وتنسى الباقي. هو يريد الخير لكل الشعوب العربية ومن ضمنها الشعب السوري الذي يمص دمه السوس والحشرات الطفيلية مثلك ومثل اللي حاكمينك.
August 22, 2011 7:58 AM


(330823) 29
ينصر وطنيتك يا نارام
عاشق سورية

لا يمكن تفسير الحقد الذي يفوح من تحليلات المبيض عزمي بشارة على قناة العيديد إلا بأنه جزء من مشروع المحافظين الجدد في الشرق الأوسط .


طعمي الفم بتستحي العين
August 22, 2011 1:42 PM


(348591) 30
القسم
احمد داود العزاوي
أنا لااريد ان ازيد ولا ان اقلل من شان ماكتب لكن اذكر الكاتبة فقط ان هذا الرجل لايمكن ان تسمح له اسرائيل من ان يكون نائبا في برلمانها الاذا قسم الولاء لهذه الدولة فيقيني انه ابر بقسمه وولائه
December 9, 2011 1:25 PM

تصميم عرب تايمز .... جميع الحقوق محفوظة
المقالات المنشورة ارسلت الى عرب تايمز من قبل الكاتب وهي تعبر عن رأي الكاتب ولا تعبر بالضرورة عن رأي عرب تايمز