Arab Times Blogs
نارام سرجون
serjoonn@yahoo.com
Blog Contributor since:
25 April 2011

كاتب من سوريا

لاتشتروا العبد الا والعصا معه..

لاشيء أقسى على الناس من أن نزرع فيهم الأمل ونحن نعرف أننا نكذب..الكتابة في الشأن السياسي ليست فقط الدعاية والبروباغاندا..والكتابة خاصة في الأزمات تتطلب المسؤولية والأخلاق ..تتطلب اعترافا وتتطلب وقفة مع الذات..والكاتب مهما بلغت براعته في ممارسة البروباغاندا فانه يستحضر يوميا من قبل من يقرأ له ليحاكمه ويحاكم ضميره وليقرر ان كان الكاتب يستحق أن يمنح الثقة أم أنه يلحق بالسياسيين والمنافقين والمنتفعين والمشعوذين الذين هم عن ضميرهم ساهون . اذا.. ليس المهم أن نكتب بل الأهم ألا نكذب..

ولذلك آليت على نفسي ألا أكتب كلمة واحدة لست مقتنعا بها .. ولن أكتب عن انتصارات لم تحدث أو لن تحدث..ولن أكتب عن توقعات أحلم بها ولاأراها..ولن أمارس خداع النفس وخداع من يقرأني مهما اختلف أو اتفق معي..

مشكلتنا أننا لانزال نعتبر الكتابة -وخاصة السياسية - ضربا من ضروب الفهلوية والشطارة ولدينا مهارات موروثة في الغش بالكلمات وكأننا نكتب بيانات عسكرية يجب أن تكون فيها انتصارات من مثل (وكبدناه خسائر فادحة) أو (وعادوا الى قواعدهم سالمين)..ولذلك لم نخسر معاركنا العسكرية فقط (التي كبدنا فيها العدو خسائر فادحة!!) بل خسرنا معركة الثقة بأنفسنا وبمثقفينا وبسياسيينا..ووجدت أن أكبر أزمة نعانيها في السياسة والثقافة هي أزمة الثقة بما يقال..

في منطق المعارضة السورية تغيب وجهة النظر هذه تماما وتصر المعارضة على منطق ودعاية (وكبدناه خسائر فادحة)..فالمتظاهرون في كل جمعة كما تروي لنا المعارضة "ملؤوا الساحات" حتى صرخت الساحات وطلبت التنفس من ازدحام "الأحرار".. والمظاهرات "تجتاح" سوريا حتى أن من يستمع للجزيرة وفضائيات المعارضة يعتقد أن الصفائح التكتونية العربية والشقوق الزلزالية التابعة للصفيحة العربية لها تهتز تحت الجغرافيا من (خبطة أقدام المتظاهرين السوريين وهدير حناجرهم تنادي للحرية).. 

آخر تقليعات المعارضة السورية الصادرة عما يمكن تسميته (ادارة التوجيه المعنوي لدى الاخوان المسلمين) عنوان الجمعة الأخيرة (بشائر النصر) ..عنوان لم يكن موفقا، فهو أشبه ببيان الجيوش العربية عام 1967 التي حطمت الجيش الاسرائيلي لدرجة أن الأخير فرّ من حدود 1948 ولجأ الى 3 دول عربية دفعة واحدة !! ... وعنوان المعارضة قريب جدا من بيانات الجيش الاسرائيلي على تخوم بنت جبيل عام 2006 واعتلائه سطح بيت العنكبوت..ونهاية حزب الله وحسن نصرالله ..فيما كانت رائحة الشواء من داخل الدبابات الاسرائيلية المحترقة تصل الى ايلات والى خياشيم ارئيل شارون على سرير الغيبوبة في مشفى هاداسا .. وكان شباب حزب الله يلعبون الغميضة القاتلة مع لواء غولاني الخطير الاسرائيلي الذي كان يزف لنا "بشائر النصر" وهو يموت في الجحيم...وقد ضاع جنوده في أحراش وادي الحجير لولا جماعة سعد الحريري الذين وجدوهم تائهين وسقوهم الشاي وأعادوا مابقي منهم الى قواعدهم سالمين..

وتتحدث المعارضة السورية عن مظاهرات عديدة وتعدد لنا كل الحارات والأحياء التي انطلقت منها المظاهرات بقائمة طويلة لاتنتهي وهي في النهايه قد تساوي في كل سوريا بحدود 30 مكانا وحيا (ليس في مدن كبرى) وكل المتظاهرين الآن لايملؤون اليخت الذي تصيّف عليه "الموزة" وتدعو اليه عزمي بشارة لكي يحكي لها فيه عن ألف ليلة وليلة..

أية بشائر وأي نصر..؟؟ في جردة حساب بسيطة أين هي بشائر النصر؟ لاتوجد مدينة سورية واحدة اليوم خارج سلطة الدولة ..ولاتوجد مدينة واحدة فيها حواجز وزعران وبلطجية يسمون أنفسهم ثوارا..لم تعد هناك مدينة واحدة أغلقت فيها الشوارع والأحياء ومنع الموظفون من التوجه لأعمالهم...عصابة بانياس المتمردة في القفص مع أنس عيروط..وعصابة حماة طارت كأسراب الغربان ..وباقي عصابات جسر الشغور تعيش على الاعانات التركية وعلى موائد أردوغان (ليس الى وقت طويل طبعا)..  وبابا أردوغان مشغول عنهم الآن بمسرحية جديدة من مسرحياته الاستعراضية بعنوان أطفال الصومال..

مايحدث الآن أعمال مجموعات صغيرة مرهقة متناثرة ..تهجم على مخفر في قرية نائية أو تطلق رصاصا على دورية أو تجمع..وهذا يدل على الارهاق الشديد للقوى العسكرية المسلحة للمعارضة التي باتت تلجأ لعمليات استعراضية لتثبت أنها لاتزال على الأرض..وهؤلاء متناثرون أكثر من تناثر أمراء السعودية في خمارات العالم وكازينوهاتها..ودليل تعثرها وخيبتها أن ضحاياها لهذا الاسبوع من رجال الأمن أقل من غيره ..هذه العمليات ينفذها أفراد لايحتاجون أكثر من بضعة مسلحين فيها ...لكن القطعان الكبيرة الشرسة منهم اختفت..

لم يبق من بشائر النصر الا خروج أوباما عن طوره ومفاجأة العالم بطلبه الرئيس السوري بالتنحي ..حيث اضطر الرئيس أوباما لشحن معنويات الباقين من المعارضين بهذا الطلب ..وتتنفس المعارضة الصعداء وتهددنا متوعدة بيدها لأنه لم تصدر عن رئيس دولة أميريكا دعوة كهذه من قبل ضد رئيس ..الا وسقط..

وقد تابعت بنفسي كل المحطات العربية والأجنبية التي هوّلت من الأمر وكأن جهنم قد فتحت على النظام لكن العقلاء من المحللين الأمريكيين والبريطانيين اكتفوا بالابتسام عند سؤالهم عن مدى أهمية هذه الدعوة...وقالوا مامعناه: ثرثرة لامعنى لها في علم المعادلات السياسية..وذكروني بمعادلة جوزيف ستالين: انتصار الاشتراكية متعلق بما يمكنك أن تزج به من الدبابات..وغني عن القول ان أوباما اليوم مفلس بالكاد يستطيع الحرب..   

وبالمقابل في نفس الوقت بدأ الآن تحالف الممانعة اللعب مع اللاعبين الحقيقيين في الثورة السورية وهم (الأمريكان وأردوغان) وترك الصبيان والصغار ...لعب التحالف بقصاصات صغيرة من أوراقه فولعت العمليات في أفغانستان والعراق .. وولعت بين حزب العمال الكردستاني وأردوغان  .. وتمت عملية ايلات ..

الأسد يسحب الجيش الى ثكناته بعد أن اطمأن الى أن أوغلو قد فهم درسه عند لقائهما الأخير وعرف أن الجيش السوري يحتاج بضعة أيام للتنظيف ولذلك تحدث أردوغان عن مهلة أسبوعين وهي في الحقيقة اتفاق بين الطرفين (ظهر جليا في اعتراف أوغلو بعظمة لسانه بوجود مسلحين وتمنيه أن تواجه السلطات السورية المسلحين ..) وسيلمّ بموجبه الأتراك بضائعهم السلفية ويعودون الى بلادهم لاعادة تصفير المشاكل التي انفلتت والتي ستقبل أي شيء الا التصفير...ورحم الله أصفار أوغلو الى الأبد.. 

الجو المحيط بقوس الأزمات السوري الايراني يلتهب فيما تخمد النيران رويدا داخل القوس..ولنتذكر اللعب السوري – الايراني مع الكبار في العراق ..اللاعبان نجاد والأسد اعترف بقدرتهما وسطوتهما غلى الأرض تقرير بيكر-هاميلتون رغم أن الاثنين لزما الصمت والعمل الهادئ .. كان مارك كيميت (نائب قائد المنطقة العسكرية الأميركية للشؤون الإستراتيجية والتخطيط) يهدد الجميع في سوريا وايران لكن جنوده كانوا يتساقطون كالذباب بالعشرات ولم يقدر على فعل شيء ... ولذلك نجح أوباما الملون في كسب تأييد الامريكيين رغم سواد لونه في بلد تقاليده أن يحكمه الرجل الأبيض طالما أنه سيأخذهم خارج الجحيم ...العراقي..وأوباما مدين للسوريين والايرانيين في تسهيل وصوله الى البيت الأبيض على وقع ضربات المقاتلين المقاومين العراقيين الذين كان السوريون والايرانيون يحركونهم ويساندونهم....

------------------------------

عطوانيات:

لاأدري ماذا يريد عبد الباري عطوان ..آخر تقليعات عبد الباري أن عملية ايلات التي لم تتبناها القاعدة ولم يهرول قبضايات القاعدة لنسبها لهم والمباهاة بها لتبييض وجوههم فان عطوان قرر سرقة جهد المقاومين الأبطال واهداء هذه المسروقات لتنظيم القاعدة ..وقال ان قيادة القاعدة الجديدة المتمثلة بأيمن الظواهري هي التي "من الممكن" قد قامت بالعملية..وذكّرنا عطوان أن الظواهري مصري وأنه الآن ربما يوجه التنظيم نحو الجهاد ضد اسرائيل. الغريب أن اسرائيل قامت فورا بالرد على مقاتلي غزة لأنها تعلم أن غزة هي التي تقاتل وليس القاعدة..

مقال عطوان ياسادة كتب في تل أبيب ..المقصود بمقال عطوان هو التالي: ان القوى السلفية الناهضة الآن تتجه نحو قتال اسرائيل وان الخوف من سقوط الأنظمة الثورية والممانعة لم يعد له مبرر لأن وصول السلفيين والاسلاميين هو ضد اسرائيل بدليل عملية ايلات التي كان عطوان الشخص الوحيد على هذا الكوكب قد نسبها للقاعدة ..حتى أن أيمن الظواهري نفسه عندما سيقرأ المقال سيقول: "أيوه ..الدكتور أيمن الظواهري شخط ياعطوان ..أيوه شخط .. بس لا هو ماشخطش أوي يعني"..

في الدعاية العطوانية رسالة خطرة مفادها أن الثورات العربية قد يتولاها اسلاميون سلفيون .. لاداعي للخوف منهم لأنهم وجدوا طريقهم الى اسرائيل أخيرا بعد رحيل مبارك الذي منعهم ..ورحيل الأسد سيطلق حرب التحرير ..فعليكم الترحيب بالعرعور ورفاقه المناضلين الذين يظلّهم أبو متعب وحمد وهيلاري وأوباما "يوم لاظلّ الا ظلهم"..

في تحليل عبد الباري عطوان البائس تناقض فظيع بل وادانة للشيخ الراحل أسامة بن لادن الذي تولى عطوان الدفاع عن منجزاته ..فمعنى كلام عطوان أن بن لادن كان يمانع في قتال الاسرائيليين بينما مكّن غيابه الظواهري من الانفلات من سلطته ..بن لادن اذا لم يكن راغبا بقتال الاسرائيليين ومجرد غيابه أطلق العمليات من جبهة مصر..هل كان بن لادن اذا حاميا للحدود الاسرائيلية؟

--------------------

العبودية لايباك..لاتشتر العبد الا والعصا معه..

أوباما ككل الرؤساء الأمريكيين لايستطيع أن يحيد عن الخط الذي ترسمه له معاهد السياسات الامريكية وكبريات الشركات .. ومؤسسات ايباك الصهيونية ..وككل رئيس أمريكي تستطيع أية جهة من الشركات وجماعات الضغط طلب التنحي منه اذا ما حاول أن يشذ عن المخططات وهو بالتالي مجرد ناطق رسمي..أوباما هو عبد من عبيد ايباك الصهيونية وناطق باسمها..وطلب التنحي الذي وجهه للرئيس الأسد طلب ايباكي بجدارة..

وهانحن قادمون على العيد فيما يرسل لنا أوباما رسائل التنحي للأسد وهي مهينة للشعب السوري...لكننا سنترك للمتنبي هذه المرة أن يخاطب أوباما كما خاطب كافورا الاخشيدي ..وكأني بالمتنبي يرانا الآن وقد "تنبأ" بدقة بهذا الزمن

المتنبي الذي غادر حلب حزينا وغادر صديقه سيف الدولة البطل الذي أحبه.. وبقيت حروب الأخير مع الروم مثار اعتزاز المتنبي رغم كل الخلاف معه ورغم حادثة دواة الحبر المزعومة التي قيل ان سيف الدولة قد ضربه بها... رحل المتنبي الى مصر حيث كافور الاخشيدي يحكمها..لم يحتقرالمتنبي كافورا بسبب لونه الأسود (ولافرق لأبيض على أسود الا بالتقوى)بل بسبب أخلاق العبودية التي تحلى بها .. حتى أنه قال ذلك صراحة لكافور عندما قال:

انما الجلد ملبس، وابيضاض النفس ... خير من ابيضاض القباء..

ولكن الأبطال لايتكررون كثيرا فيما العبيد يملؤون الدنيا ..وكما العبيد  (بالمعنى وليس باللون) لايجرؤون الا على العبودية لسادتهم وأولياء نعمتهم فان أوباما له سادة وأولياء نعمة ..

وعندما عرف المتنبي أن العبيد ليسوا فرسانا ولايمكن أن يكونوا، غادر مصر سرا وترك هذه الرسالة لكافور وهي بالضبط مايمكن أن نقوله في زمن أوباما قبل عيد الفطر:

عيـد بأية حال عـدت يا عيـد .............بـما مضى أم بأمر فيك تـجديد

أما الأحـبة فالبيـداء دونـهـم................فليـت دونك بيد دونـها بيـد (والأحبة هنا هم في حلب حيث سيف الدولة)

صار الخصـيُّ إمام الآبقيـن بـها .................فالـحر مستعبـد والعبـد معبـود

لا تشتـر العبـد إلا والعصا معـه............أن العبيـد لأنـجاس مناكيــد

ما كنت أحسبنـي أحيا الى زمـن ...........يسـيء بي فيه كلب وهو مـحمود

وأن ذا الأسود الـمثقوب مشفـره .........تطيعـه ذي العضـاريط* الرعاديـد

من علّـم الأسود المخصيَّ مكرمـة؟........أقـومه البيـض؟ أم آباؤه الصيـد؟

أم أذنـه فـي يد النخـاس داميـة ......... أم قـدره وهو بالفلسيـن مـردود

أولـى اللئـام أويبيم** بـمعذرة .........في كل لـؤم وبعض العذر تفنيـد

وذاك أن الفحـول البيض عاجـزة .......عن الجميل فكيف الخصية السـود

 

**  أويبيم: تصغيروتحقير لأوباما والكلمة الأصلية هي كويفير (تصغير واحتقار لكافور)

العضروط: هو الخادم الذي يعمل بقوت بطنه فقط .. فمن هم العضاريط  (أو المضاريط .. لافرق) الرعاديد الذين تحدث عنهم المتنبي ويطيعون أوباما؟؟ بالطبع لدينا عضاريط ولدينا ..عكاريت !! .. منهم:

العضروط أبو متعب- العضروط العكروت أردوغان – العضروط حمد – العضروطة موزة- العضروط بندر بن سلطان – العضروط المضروط الممعوط سعد الحريري .. العضروط الملووط عدنان العرعور

والعكاريت ...عزمي بشارة ورياض الشقفة وأيمن عبد النور وعبد الباري عطوان وطارق الحميد وبرهان غليون وهيثم المناع .. وأستثني هيثم المالح لكبر سنه ..



(330475) 1
بين الماضي و الحاضر
عمر حجو الاسترالي السوري
مقاربه رائعه بين الحالتين معبره ,سلمت يداك.
( ليس المهم أن نكتب بل الأهم ألا نكذب ) صدقت
August 20, 2011 11:35 AM


(330485) 2
coment 1
hamed
All or nothing law reflects little knowledge low self-esteem cowardice, selfishness individualism that yearn for power or those who tend to blackmail using the force to subdue others to their will ,from this last type in the middle east we have a wide experience .Mussadeq(IRAN OIL) was knocked through U.S.A conspiracy supported by local forces through some people strikes-IRAQ is invaded and destroyed under the false excuse weapons of mass destruction(Collin powell credited) and to bring democracy” the aim is the oil”, the Iraqian oil territory and the social and economical development are mortgaged , Allende and his popular government democratically elected was felled cruelly by the CI A and put the Pinochet bloody dictatorship cost 40,000 dead, Africa countless paid wars were done to control the African precious metal mines. We have never seen them defend the democracy and human rights selflessly , but under rough handling the Palestinian people is a living eyewitness example his basic rights are trampled and bloody repressed by the Israeli atrocity.
August 20, 2011 12:01 PM


(330487) 3
coment 2
hamed
They never condemned Israel neither obliged it to comply any international requirement .They keep silence blinds and deaf in front of the total absence of democracy and human rights in Arabia Saudi. U.S,A administrations work over doctrines two of them are the 1 The nazi general JOSEPH GOEBELS that said lie and lie in the end people will believe you the second explained by VERNON WALTERS C,I,A agent and diplomat .We know that he is son of a bitch but a teen slut friend of ours
Our parties instead to think only in themselves should think about the people , they are a part of it, never all the people. It is legitimate to have political ambitions and put their ideas in practice but has no legitimacy honesty or patriotism the postulate to keep the same conduct,but to kill the shepherd and to self-appoint leaving the hyenas to devour the cattle
August 20, 2011 12:02 PM


(330490) 4
coment 3
hamed
The last USA administration statement "that the SYRIAN opposition is consolidating and they have no inconvenience to contact with them,, that means in a possible military intervention against SYRIA will ask them to sign documents and give the opposition credit a debt cannot able to return in exchange will offer the policy the territory and the economy of SYRIA over a golden plate doctrine recognized by the name "the new killer."
Those who are in power and who are outside should learn to agree on things and the only authoritarian thinking that we sucked since childhood based on the generalized one idea la ilah ila allah in politics is of subnormal and stupid .NB nobody should have a mental masturbation to interpret that I am making irony of god or faith but yes against the narrow minded men from any colour and any faith or opinion Remember la Ilah ila allah is not Islamic concept but is a long time before 1st Jewish Christian and the Islamic nobody should pretend the exclusiveness


August 20, 2011 12:03 PM


(330491) 5
كلامك درر ونفائس
سوري فينيقي
صدقت ايها الفارس السوري نارام الشجاع ,ماذا تتوقع من اوباما العبد المعتوق الرقبة الذي لم يحمله عقله , الذي وجد نفسه بين ليلة وضحاها من قرد أسود يتنطط في أدغال افريقيا الى رئيس الولايات المتحدة الأميركية ؟؟؟؟ والمضحك انه يصدق بأنه اصبح رئيس ولكنه لايعلم بأنه مازال عبد يدار من قبل أسياده الصهاينة وهومجرد واجهة لا يقدم ولا يأخر والعبد يبقى عبد ابن عبد مهما فعل ليغطي عبودية نفسه قبل لونه كما أن الحر يبقى حر ابن حر مهما فعلوا لاذلاله وكسر نفسه, ولكن ماذا نقول في زمن أصبح فيه القرود والأعراب واللوطيين العرعوريين ومهرجين السيرك وثور تركيا ولاتنسى البغال القطرية ودلوعة لبنان الحريرية , كل هؤلاء الحثالات أصبحوا يتكلمون عن حقوق الانسان والديقراطية فعلا هزلت . ولكن مهما امتلأت الدنيا بالحثالات والعفانة والنتانة فان سوريا الحضارة والتاريخ ستبقى صامدة كصمود جبل قاسيون وصمود قلعة حلب في وجه كل من يحاول استعبادهاواذلالها لأنها أرض الحضارة والحرية والعزة منذ نشاتها من بداية التاريخ , عاشت سوريا العظيمة وشعبها الحضاري الحر وعاش قائدها الحر ابن الحر بشار حافظ الأسد (أبو حافظ)ولك مني شخصيا يا نارام السوري العظيم أجمل التحيات السورية الحضارية .
August 20, 2011 12:09 PM


(330499) 6
perfect
سوري محب
مقال رائع وعلى قدر عال من المصداقيه والرؤيه الصحيحه والله يا نارام لانك كاتب سيخلدك التاريخ
August 20, 2011 12:31 PM


(330501) 7
demise of the Wahabi
samir
reflection of the mass. time will reinstate the worthy and dispose of the illiterate. Almutanaby, still live among us. Syria sooner or later, will dominate the banana kingdom and the wicked golf republics.

August 20, 2011 12:34 PM


(330502) 8
مقال يائس بائس
مصطفى البحري
يا نارام اكتب باسمك الحقيقي وهو علي علي علي بدلا أن تدب الشقاق بين المسلمين والمسيحيين. هكذا أنتم العلويون تكذبون وتكذبون وتكذبون حتى تصدقوا الكذبة، وتدفنون رؤوسكم في الرمال ولكن أطيازكم مكشوفة، لعنك الله يا فاجر، لو لم تكن أقذر وأوسخ وأحقر وأوضع من النظام الطائفي النتن لما دافعت عنه. مضمون مفالاتك كلها لا يختلف عن مضمون مقالات أي علوي أو حزبي منيك نصير للسلطة متل المنيك نضال نعيسة، أتحداك أن ترسل لي اسمك الحقيقي أو رقم هاتفك أو إميلك على عنواني التالي: damascus2009@hotmail.com، ولكنكم أجبن من تصرحوا بهوياتكم إلا إذا كنتم داخل مزرعتكم أي سوريا وبالتحديد من وراء طاولة في مبنى المخابرات أو وزارة الخارجية. ولعن الله الأسد وعائلية وكل من يؤيده. وأرجو النشر
August 20, 2011 12:36 PM


(330514) 9
طز
الحكيم
كان من الممكن ان احترم مقالتك هذه لو لم تجعل نفسك عبدا لآل الأسد.انك تتجاهل انّ النظام السوري لا يمكن الدفاع عنه بأي شكل.حتى لو كانت الولايات المتحدة واسرائيل والأنظمة العربية الفاسدة تتآمر على سوريا فهذا لا يعني ان النظام السوري نظام جيد. فهذا النظام هو من اسوأ الأنظمة في التاريخ و يجب التخلص منه. أمّا بالنسبة لأمريكا و اسرائيل فمن واجب الثوار ان يحتاطوا والا يسمحوا لهما بتحقيق مكاسب على حساب الثورة.
August 20, 2011 1:35 PM


(330515) 10
مساء الخير
المغترب
العزيز نارام
بصراحة استغرب طول صبرك وقدرتك على التحمل عند قراءة ما يكتبون (ما يكذبون) المعارضون . من جهتي أنا لا استطيع من ان اتابع اخبار سوريا من محطة الخنزيرة حتى نهايتها من كثرة الكذب والتفليق والنفاق والمكر بل والشر والحقد على سوريا . كل هذا اراه يتطاير من بوزهم ومن اعينهم .
هل نسيت بأن الجنود العصمليين قد اغتصبوا ما لا يقل عن 400 فتاة وامرأة وعشروا 250 آخرى في معسكرات اللاجئين السوريين (أو معسكرات الارهابيين)
من يحكم سوريا ومن الشام لا يمكن أن يكون إلا مثل المتنبي وباقي القادة الابطال . هكذا هو الاسد وهكذا هي سوريا وكما يقول المثل : فرخ البط سباح وفرخ الكلب نباح . دع هذه المعارضة وادواتها من الخنزيرة والعبرية واخواتهما تنبح وتنبح .
August 20, 2011 1:43 PM


(330522) 11
سلمت يمينك
فلسطيني
استطيع أن استنتج أنك إنسان صادق ووطني ومسؤول ولديك بوصلة حقيقية صعب صعب صعب هزيمة هذه النوعية
August 20, 2011 2:45 PM


(330528) 12
العين بالعين والسن بالسن
قلم رصاص
من يقوم بصب الزيت على النار هم نفسهم من يوهمون الناس بالثورة عبر تزوير وفبركة واختلاق الفيديوهات
وعبر محطات الفتنه والنقمة والقواعد الغربية الفضائية التي تبث السموم للنيل من سوريا .

انا اقول انه آن الاون انه على كل سوري يقتل من جراء الفبركة والتحريض ان يقتل عشرة في الدولة التي تقوم بالتحريض على سوريا

النقطة الثانية
آن الاوان ان يفهم الجميع ان كل من يتصدى للجيش العربي السوري مصيرة الهلاك ومن يريد ان يجرب فليتفضل لكن علية تحمل مسؤلية عملة كاملة

عاشت سوريا شعبا وجيشا وقيادة
August 20, 2011 3:07 PM


(330540) 13
سيسقط
جرير
سيسقط حزب البعص و غلمانه
August 20, 2011 4:46 PM


(330559) 14
راااااااائع
أبو الفوز
لاشيء أقسى على الناس من أن نزرع فيهم الأمل ونحن نعرف أننا نكذب.. ما اروع هذه البداية وما اروع منها هو نهايتها,, وذاك أن الفحـول البيض عاجـزة .......عن الجميل فكيف الخصية السـود, بداية ونهاية وما بينهما راااااااائع, لقد ابدعت كما عهدناك يا نارام, شكرا لك



August 20, 2011 7:34 PM


(330562) 15
شي مؤسف
السيد
الحقيقة إن هذا المقال لا يحوي سوى العنصرية المقيته التي اختزل فيها ما يسمى بالكاتب كل الوان العنصرية. فيا حبذا لو اطلق نفس الالقاب على من لهم اسياد في عالمنا العربي وهم كثر.
August 20, 2011 7:54 PM


(330575) 16
مقال مدوزن
مخلص فؤاد
اسلوب رائع يانارام
لايمكن مغارضة هيك مقال
August 20, 2011 11:15 PM


(330580) 17
الى المعلق رقم (5) الفبينيقي
بني وريا

الى المعلق رقم(5) الفبينيقي
أيها الفبينيقي هل تعلم منهم اسيادك
أسيادك هم عبيد القرن الواحد والعشرون

وهل تدري من هم عبيد القرن الواحد والعشرون
هم العرب

فها نحن نرى هؤلاء العبيد العرب يتحررون

عقبال عبيد الخليج وعبيد الأردن الذي يستعبدهم ملك انجليزي يقول انه هاشمي

فنحن ندعم عبيد سوريا من أن يتحرروا من العلويين


August 21, 2011 12:46 AM


(330587) 18
ابراهيم الامين وعزمي بشاره وعبد البارى عطوان
سيف دمشق المانيا
الى المعلق رقم (17 ) العبيد العرب من الملوك صح ولكن الا تعتقد ان تتخبط في رايك التحرر من العلويين اليس من الافضل القول التحرر من المخابرات والامن ولتعش الديموقراطيه وليحيا الاديب نارام في التحليل العميق ردا على الصهيونيه العربيه والعالميه والاسلام السياسي من الاخوان المسلمين ( الشياطين )والمحلل العربي القادم من اسرائيل عزمي بشاره ( من اجل حفنة من الدولارات ) وعبد البارى عطوان السمكك الطفيليه التى تعيش على تفسخ جل سمكة القرش ( الجزيره )
August 21, 2011 2:42 AM


(330592) 19
ندافع عن سوريا لانها تمثل معقل الكرامة المسلوبة
راضي العربي
حتى نكون مع الواقع الحر كما يقول الكاتب نحن لاندافع عن النظام ولكن ندافع عن الحالة سوريا بين خيارين الاصلاح او الفوضى بين بشار الممانع المقاوم وبين دول الانبطاح العربي بين التعايش السلمي الكبير بين اطياف المجتمع السوري وبين دعاة الفتن والقتله والتكفريين اول مرة نسمع ان الظواهري الخفاش الاكبر الذي استطاع ان يدمر الاسلام من الداخل بعقلية المتخلفه التي تبنى على اساس الذبح وارسال الارهابين للجنه عبر ذبح وتفجير الناس يطلب من الشعب السوري الخروج للتظاهر انا اعتقد المتابع للشأن السوري سوف يرى ان سوريا تم استهدافها بشكل وقح اوباما لم يطلب من حسني الخفيف التنحي وهو كان يترنح والجماهير تحاصرة فكيف يطلب من رئيس يتمتع بأغلبية ساحقة من الشعب السوري بالتنحي اما شيوخ النفط فالكلام معهم لايغني من جوع فنقول لهم كما قال لهم الشاعر الكبير مظفر النواب فحضيرة خنزير اطهر من طاهركم
August 21, 2011 3:09 AM


(330607) 20
ولماذا ؟
syrian
هل يكفي كبر سنه لاستثنائه ,ام انه شيخ العضاريت والعكاريت والخصية السود والبيض.
سلم فمك يانار سرجون الاكادي الاشوري السوري الحر والنيل.
ولعن الله العضاريت والعكاريت والعبيد لامريكا والصهيونية اعراب الخليج .
August 21, 2011 6:16 AM


(330623) 21
التعليقات 8&13&17
عمر نصيرات
بصراحة اللي بيقرا هي التعليقات راح يكتشف الأخلاق العالية للثوار السوريين ... المعارصة السورية بيذكروني بسماعة بونايف بومالحة ههههههههه
August 21, 2011 9:05 AM


(330626) 22

souzan
يقول سقراط
ليس من الضروري ان يكون كلامي مقبولا,بل من الضروري ان يكون صادقا
ونحن نصدقك
ومايخرج من القلب يدخل في القلب
فا كلامك كله يقتحم قلوبنا دون استئذان
August 21, 2011 9:18 AM


(330642) 23
ليس المهم أن نكتب بل الأهم أن نكذب
بن تاشفين المغربي
"ليس المهم أن نكتب بل الأهم ألا نكذب" لن تعرف معنى الكذب الا عندما يطاردكم أحرار سوريا ويخرجوكم من حفركم العفنة وينصبوا المشانق لجثثكم النجسة. كل هرطقاتك لا تعنينا في شيء ما يعنينا أن شعب سوريا يذبح ويسلخ جلده ويوضع حيا بالثلاجات ويرغم للسجود للصنم بشار و تقصف مآذنه من نظام ظالم وعميل للصهيونية وان ادعى العكس. سؤال.. هل يستطيع رأس الكمنجة المهبول بشار الشبيح أن يحاضر كالعاهرة أمام أي شخص عن المقاومة والعمالة واسرائيل وفلسطين... الجواب.. لا لأن الجماهير ستبول على سحنته النجسة.. بشار ونظام البعث لا يختلفون كثيرا عن المجنون القذافي الذي صدع كرنا بالامبريالية والاستعمار والجماهير والثورة وفي الأخير طلع خرا ابن خرا. ان غذا لناظره لقريب وسنلتقي على صفحات عربتايمز وسيعلم الظالمون أي منقلب سينقلبون. أنا شخصيا يكفيني أن أرى وجوهكم السوداء وأنتم ترون صنمكم والاه آبائكم وهو يسقط تحت أقدام الأحرار. لا تتوهموا أنكم يمكن أن تجتازوا هذه الأزمة وتعودوا لطغيانكم. لقد رفعت الأقلام وجفت الصحف وانتهى مسلسل العمالة والخيانة والغدر والتاريخ لا يرجع للخلف ربما ستحاول اسرائيل افتعال مشكل بغزة لصرف الأنظار وتخفيف الضغط عن حليفها النصيري لكن لن ينفع الأمر فالسوري وحريته لا يقل عن الفلسطيني وحريته وستقف الشعوب بجانب السوري بقدر وقوفها بجانب الفلسطيني.
August 21, 2011 10:41 AM


(330671) 24
شكراااااااااااااا يا نارام
عاشق سورية
أنا أنصح بوضع العرعور و سعد الحريري في غرفة واحدة و إطفاء الأنوار و انتظار المولود الجديد
August 21, 2011 11:52 AM


(346575) 25
live long Syria>>>>>death to the enemy
xyz
it seems that some of our Arab brothers are of the same blood as the Ashkenazis .well history will show somewhere down the road ,,did any body read about the Dunma Jews ? well once you find out who they are , then you will know who Erdogan is ,,
take a note.
November 25, 2011 10:02 PM


(346580) 26
to bin tashfin al morroco
xyz
you are such a stupid ignorant go read history and especially the books by Bernard Lewis and then talk to us < you are nothing but biggot and full oh hatred to every one doesnt agree with your twisted ideology>
we will hang people like you and your kinds.
November 25, 2011 10:59 PM

تصميم عرب تايمز .... جميع الحقوق محفوظة
المقالات المنشورة ارسلت الى عرب تايمز من قبل الكاتب وهي تعبر عن رأي الكاتب ولا تعبر بالضرورة عن رأي عرب تايمز