Arab Times Blogs
نارام سرجون
serjoonn@yahoo.com
Blog Contributor since:
25 April 2011

شجر يأكل شجرا..ووشم على الذراع، ووجه امرأة باكية


في محاولتنا لفهم الطرف الآخر الذي يسمي نفسه معارضة سورية نتجول في كتاباتهم ومواقعهم الالكترونية وجرائدهم وفضائياتهم علّنا نجد لديهم الوطن الذي كما يقولون ضيّعه النظام السوري ..تجوس عيوننا كل العناوين والمانشيتات علّنا نسمع دقات قلب الوطن في ثنايا تلك الزوايا..نجس كلماتهم كما يجس الطبيب نبض المريض ونضع سماعاتنا على صدورهم علّ الوطن يخفق بين ضلوعهم .. لكن وجدنا كل شيء الا الوطن ..وجدنا الضحايا والدم وصور نصف الموتى فقط، أما النصف الآخرالذي فتكت به السواطير المؤمنة فابتلعه النسيان والتناسي...بل في مواقع تلك المعارضة عناوين تستحق أن تحاكم في أقفاص محاكم الجنايات الشائنة على مباهاتها بتعذيب الوطن ..

فالمعارضة "التي يفترض فيها أنها وطنية" تبشر الوطن أن سياحته مدمرة وتتحدث بتشف عن الحاق ضرر كبير بقطاع السياحة بسبب الاحتجاجات..والمعارضة تتناقل بابتهاج وابرنشاق خبر تراجع بنك ما عن طبع عملات للسوريين ..والمعارضة الوطنية ترقص على أنغام موسيقا جاز العقوبات والحصار على سوريا لأن الحصار سيضعف الاقتصاد والاقتصاد الضعيف سيفقر الناس وفقر الناس سيدفعهم للتململ و ..الثورة. والمعارضة ترقص لنا رقصة السامبا وهي تتحدث عن مقاطعة النفط السوري لأن النفط مصدر من مصادر تمويل النظام وليس وزارات الدولة ومشاريعها وموظفيها..المعارضة ترسل الوفود للضغط على دول لتقبل بتفويض الناتو بالحصار والعمل العسكري لأن قنابل الناتو ستدمر البلاد ولكن ليس ذلك مهما بل المهمّ أن النظام سيسقط .... على مبدأ ان الرجل الذي خضع للجراحة مات (أي الشعب) ولكن العملية (أي استلام السلطة) نجحت..

قبل أن نعترف أننا لم نطور نظرية الحكم ونظرية صندوق الاقتراع علينا أن نعترف أننا وللأسف الشديد لم نطور نظرية المعارضة ..قد يلوم أحدنا النظام ويقول ان النظام لم يكن ليسمح بظهور وتطور المعارضة فنشأت على هذا الشكل المشوه المأساوي الذي يستدعي الرثاء ..ولكن هذه ليست حجة مقبولة على الاطلاق ..وهي حجة الذين يلومون النظام على كل شيء ويحملونه آثامهم وخطاياهم ورزاياهم..والبحث عن كبش فداء ..

أنا أعتبر التاريخ مرجعي وحكمي في الفصل بهذه الحجة .. والتاريخ لم يضيع وقته في تبريرات الآثمين بحق أوطانهم وشعوبهم ..وقال كلمة مقتضبة لحقتهم كاللعنة .. فالتاريخ لايمكن أن يتأتئ في احتقار (أبو رغال) الذي قاد جيش أبرهة الى مكة .. والتاريخ يقول أيضا ان الجمرات التي يرميها المسلمون في الحج هي في موقع نفذت العرب فيه حكم القصاص بأبي رغال الذي صار رمزا للشيطان ... والتاريخ كذلك لايضيع وقته في اعادة النظر في مبررات ابن العلقمي الذي بحجة اضطهاد الخليفة العباسي للشيعة سهّل لهولاكو اقتحام بغداد ..

ورغم ان المارشال الفرنسي بيتان كان بطلا فرنسيا في الحرب العالمية الأولى فان التاريخ لم يتردد في وصفه بالمثال الرديء على الوطنية عندما دعا للاستسلام للألمان للحفاظ على باريس – من باب خشيته كما يزعم من تدمير العاصمة الفرنسية – ليكون لاحقا رجل النازية في فرنسا، فوقع مع ألمانيا هدنة، وأوقف العمل بالدستور الفرنسي، وتقلد منصب (رئيس الدولة) في فيشي، وصار دمية بيد الحاكم الألماني العسكري....

ولذلك عندما تتبارى جهات المعارضة لتزف للشعب السوري أخبار تراجع الاقتصاد السوري وتوقف السياحة وتراجع الدخول واهتزاز الليرة وتبشرهم بأن الروس قد يوافقون على تمرير قرار عقوبات أو ضربة عسكرية ..هذه المعارضة لاتنتمي لنا ولاننتمي لها..ولافرق اطلاقا بين (ابو رغال) وعبد الحليم خدام الذي سيرجم قبره يوما بجمرات ثلات اذا دفن في سوريا بجانب نفاياته النووية.. ولافرق بين رياض الشقفة والعلقمي، فكلاهما بحجة اضطهاد طائفته يستجير بتدخل الغزاة..ولافرق بين غليون أو المناع وبين بيتان الفرنسي فهؤلاء صاروا دمية بيد ساركوزي رئيسهم كمواطنين فرنسيين..

لايكفي أن يكون هدف المعارضة هو تحرير البلاد من الديكتاتورية...ولايكفي ان يكون هدف المعارضة تصحيح مسار التاريخ ..ولايكفي أن يكون هدفها الغاء احتكار السلطة لشخص أو لحزب..لايكفي أن تقول المعارضة انها تريد اعتاق السوريين من الاستعباد ويتشدق علينا المناع بأن احد الجرحى اتصل به من سرير العلاج ليقول له: يكفي أنني عشت أياما من الحرية..فكما أن المعارضة تقول ان النظام قد أشبعنا شعارات ووطنيات، فاننا كسوريين مستقلين عن النظام وعن المعارضة لانريد من المعارضة تمثيلية الشعارات ذاتها...والخطابات العاطفية

المعارضة يجب أن يكون هدفها حياة الناس واستمرار معيشتهم وأسباب حياتهم أثناء حربها مع النظام...كم هو عار أن نحارب النظام بافقار الناس وأن نعطيهم حرية بعد اذلالهم وتشريدهم في دول العالم وفي سفارات الغرب (من أجل لقمة العيش) بالعقوبات الاقتصادية وقصف الناتو ..كم هو عار ومشين ومخجل أن تحول المعارضة المواطن السوري الى سيف تقاتل به ويتلقى الضربات الاقتصادية ..لاأدري ان كان مرتّب المناع وغليون الأستاذ في الجامعة أو عبد الحليم خدام أو مرتب عدنان العرعور سيتأثر من تراجع السياحة السورية أو من تدهور سعر الليرة...هؤلاء يحتسون القهوة في منافيهم في أرقى الأماكن ..ويتلقون الرواتب العالية ويدللون في كل المؤتمرات ويزداد دلالهم كلما شدوا الخناق على الوطن السوري..مالفرق اذا بينهم وبين رموز الفساد السوري الذي يحاربونه..الفاسدون لن تعذبهم العقوبات الاقتصادية وترنح الوضع المعيشي ..وكذلك هم..وما بين هذين الوحشين يدفع أبو محمد سائق التاكسي وأبو حسين الفران وأم عدنان الأرملة وأبو ياسرالكهربجي ضريبة عنجهية المصارعين وبالذات اجتهادات وجهد المعارضة لانهاك النظام..ولن يقدر الفتى ياسين المصاب بعاهة قلبية ولا فاطمة الطفلة المصابة بالسرطان على تلقي العلاج.. ولا يقدر الطفل مهند على اجراء الغسيل الكلوي .. وذلك لتعطل مشافي الدولة بجهود الأشاوس المعارضين الذين يريدون كسر عظم النظام ..وبالطبع لن يمس الحصار والتدهور الاقتصادي رامي مخلوف ولا محمد حبش ولا محمد حمشو..

معارضة أنانية لاشبيه بها الا أحقاد القبائل البدائية على بعضها ولايحكمها الا عقلية القبيلة وغريزة الانتقام ..ولاينطبق عليها الا وصف نزار قباني اذ قال شاكيا:

قادم من مدن الملح إليكم .
وسؤال واحد يحرقني ..
ما الذي يحدث في تاريخنا ؟
سمك يبلع خلفي سمكاً .
شجر يأكل خلفي شجراً .
تغلب تطعن خلفي مضرا .
خالد يذبح خلفي عمرا .
نحن لم نقتل بسيف أجنبي
بل قتلنا كذئاب .. بعضنا

كم أحس بالذل عندما أرى معارضات الغرب لاتساوم على أوطانها...فقد مزقت المعارضة البريطانية اعلاميا رئيس وزرائها توني بلير لدفعه البلاد الى الحرب وظلت حتى الساعة الأخيرة تهاجمه ولكن عند اندلاع الحرب صمت الجميع لأنه كما قال قادة المعارضة "أولادنا وبناتنا جنود على الجبهة ويجب أن يقاتلوا وهم يحسون أن بلدهم قد يختلف فيه الساسة في السياسة لكنهم جميعا لايختلفون على دعم بطولاتهم ومساندتهم .. ونحن لانريد أي ثغرة تحبط هؤلاء المقاتلين" ... بل ان عضو البرلمان البريطاني جورج غالاوي المشهود له بمرارة معارضته للحرب قد سيق الى لجنة تحقيق برلمانية لأنه نمي للبريطانيين أنه ربما تفوه وقال بأنه سعيد لسقوط جنود بريطانيين في الحرب كي يدرك الناس حماقة بلير...تهمة لم تثبت لكنها كانت رسالة قوية ودرسا قد يصل الى مسامع معارضتنا التي (ترفع الرأس) ربما بعد 50 سنة..لأن معارضتنا على مايبدو كانت تتبارى بالشعر عندما كانت هذه الدروس تلقى..

المعارضة الشريفة كالمرأة المتزوجة المحصنة والطاهرة لاتنام في سرير غير سرير زوجها "الوطن" ولاتنام خارج بيتها .. وتحمل حملها شرعا من ألم الشعب .. وما يؤلمني أنني لم أجد في التاريخ كله معارضة مطعمة بكل النكهات كالمعارضات العربية وبالذات السورية ..فالمعارضة العراقية وهي المثال الفاقع على الرداءة كانت لها طعمة أمريكية وبريطانية وايرانية وسورية وكردية وسعودية وحتى أردنية واسرائيلية وقدمت لنا اسوأ مشروع تحرري واسوأ دولة.. والمعارضة السورية تشبه الآن رجلا آليا مصنعا بطريقة تجميع السيارات .. اليد قطرية والرجل تركية والعين سعودية والقلب اسرائيلي والرأس أمريكي والدماغ صهيوني وفتحة الشرج فرنسية وفتحة البول من تيار المستقبل ومن تصميم عقاب صقر..فتأملوا في هذه المعارضة الوطنية.. ولأن هذه المعارضة ركيكة ومركبة بالترقيع والتلزيق فانها تحاول أن تقول وتدعي انها تشبه النظام بأن تختلق قصص مساندة خارجية من حزب الله وايران ..والكل صار يعرف أن الأسد لاتقبل كرامته الوطنية تدخلا في أمور ومصائر السوريين لا من أحمدي نجاد ولا ومن حسن نصر الله ولا من أردوغان ولا من أبو متعب ولا من أي خليفة ولا من الحسن ولامن الحسين ولا من علي بن أبي طالب نفسه..

اننا قد نقبل أن لدينا معارضا اسمه محمد رياض الشقفة ومعارضا اسمه برهان غليون ومعارضا اسمه هيثم المالح أو المناع ..وقد أقبل أن يكون العرعور معارضا وعبد الحليم خدام .. هذا شأنهم كسوريين مهما اختلفنا معهم ونبذنا أفكارهم ..ولكن كيف لي أن أقبل أن يزج هؤلاء المعارضون بوجوه معارضة ليست من الوطن بل غريبة عنه .. فما شأن حمد بن خليفة القطري بالوضع السوري حتى تحشر صورته في تحديد مصير الوطن ويصبح له في وطني دور كما كان للبرجوازية السورية الوطنية شأن في معارك الاستقلال؟ ماشأن أردوغان بوطني حتى تقدمه المعارضة السورية معارضا سوريا يتحدث باسمها ويفاوض باسمها ويأكل باسمها ويحلق ذقوننا باسمها ويدخل حمام بيتنا ويأخذ دشا باردا بحجة الأخوة؟ ماشأن برنار ليفي حتى يكون معارضا سوريا يبارك بطولة الشعب ويدعو الله أن يساعدنا؟؟ ماشأن المعارض "السوري" روبرت فورد كي يترك عمله في سفارة الولايات المتحدة ليلتحق بثوار حماة؟؟ ماشأن المواطن الفرنسي ساركوزي ليظهر كالمعارض السوري ويتحدث في أخص خصوصيات بيتنا السوري؟ ماشأن هيلاري وباراك ومجلس الأمن ..في شأن سوري ؟ انه بيتنا ولن يكون في بيتنا الا أهل بيتنا ..جميعا ..فتفضلوا ياسادة بالخروج من غير مطرود ..ومن لايريد الخروج سنجرّه من ياقته ونرميه في الشارع ..عندما نرمي القمامة..

-----

الجيش السوري ..قطعة من قلبي

في مسرحية "بترا" للسيدة فيروز يدور حوار معبر ومتين ومتماسك بين ملكة بترا (فيروز) والضابط الروماني بتريكوس (أنطوان كرباج) الذي طلب مقابلتها ليفاوضها على حياة ابنتها الأميرة الصغيرة بترا التي اختطفها جنوده ليقايضوها بانسحاب قوات زوجها الملك واعلان التراجع عن انتصارات شعب بترا والتخلي عن الولايات المحررة .. في الحوار ترفض الملكة أن تقايض حياة ابنتها بالانتصار الذي صنعه دم أهالي بترا الذي كما تقول :ليس من حق الملك ولا الملكة أن يقايضوا به .. فيهددها الضابط بتريكوس ويقول بهدوء: اذا .. ابنتك ستموت..... وترد الملكة بسرعة وبحسم: وأنت أيضا ستموت..

فينتفض بتريكوس ويخاطبها كجندي ملتزم بوجع وطنه روما ويقول بانفعال: أنا عسكري ..وأنا أتيت لأموت.. والعسكري ليس له الحق في اختيار طريقة موته..

أمام عظمة الموقفين وعظمة الحوار لايملك الجمهور الا أن يصفق بقوة

الحوار البديع يضعنا أمام منطقين يهزان المشاعر..فموقف الملكة أسطوري في قبولها بالتضحية بابنتها على أن تضحي بانجازات صنعها دم شعبها.. والجندي المحارب الروماني يقاتل لأجل قضيته ويفهم أنه كمحارب ليس من حقه أن يتردد في الموت في سبيل وطنه..

هذه الأيام السورية القاسية تضعنا أمام انجازات الشعب السوري على مدى العقود الماضية وتضعنا أمام المقاتل في الجيش السوري..

برغم كل الذي يقال عن تدني الحريات السياسية والتعبيرية وتراجع حقوق الانسان في سورية خلال العقود الأخيرة لايمكن الا الاعتراف بأن هذا الشعب العظيم قد أعطى انجازات عملاقة..والرئيس الأسد مدين لهذا الشعب بكل فئاته وشرائحه لأنه هو الذي مكنه من انجاز انتصارات سورية...الشعب السوري الكريم استقبل واحتضن العراقيين واللبنانيين والفلسطينيين عندما تآمرت الدنيا عليهم .. وهذا الشعب السوري هو الذي نسف كل ايديولوجيات المحافظين الجدد وبتر رؤوس نظريات الحروب الاستباقية لبوش..وهذا الشعب هو الذي ينشر بذور التحدي في الشرق الأوسط ويزرع الشرق بالمقاومين والسيوف.. وهو الشعب الذي تمرس على الحصار وابتكر من الحصار أطواق النجاة ..وهو الشعب الذي يأكل مما يزرع ويشرب مما يعصر ويلبس مما ينسج ..وهو الشعب الذي ثبّت الجغرافيا والتضاريس وثبّت الأرض العربية كما تثبّت الجبال الأرض كالأوتاد..

ولذلك من يقول ان على الرئيس الأسد أن يقبل بالتنازل في العراق أو لبنان أو فلسطين أو الجولان من أجل أي ابتزاز نقول: التنازل عن انجازات الشعب السوري ليس من حق الرئيس الأسد بل هو مؤتمن عليها ..وانجازاتنا الوطنية ملك الشعب السوري وليست ملكا للرئيس الاسد وليست ملكا للمعارضة.. نحن راكمناها منذ الاستقلال ولن نفرط بها في شهرين أو ثلاثة لأن "بترا" مختطفة بين يدي خاطفين مثل الشقفة والعرعور واردوغان وحمد واوباما وساركوزي.

وفيما يتعلق بالجيش السوري علينا الاعتراف جميعا أن الجيش السوري يتمثل مقولة ذلك الجندي الروماني: أنا عسكري ..وأنا أتيت لأموت..والعسكري ليس له الحق في اختيار طريقة موته ..

الجنود السوريون قالوا ذلك بالضبط للقتلة والمجرمين ..نحن هنا لنموت .. ولاحق لنا في اختيار طريقة الموت في سبيل سوريا .. لاأستطيع الا أن اقف احتراما واعجابا لهؤلاء الفرسان في بطولتهم وفي أخلاقهم وفي نبلهم ..سمعت من الناس عن وقوفهم في الشمس والحر وهم ظمأى لايغادرون الشوارع التي يهدد المسلحون باختطافها..وسمعت كيف أن الناس ينظرون للجندي السوري باحترام عظيم .. وسمعت قصصا عن مخاطرة الناس بتقديم الماء المثلج لجنود يسيرون في الطرقات الملتهبة في هذا الصيف رغم القناصة والرصاص الذي يزخ كالمطر .. وكان الناس يقولون فعلنا ذلك لأننا لانطيق أن يقاتل هذا الجندي عنا وهو ظمآن .. وان متنا فهو قبلنا يضع روحه على كفيه.. سمعت قصصا عن نساء وأمهات كن يحملن أطايب الطعام لجنود مرابطين في أحياء تترصدها ذئاب المسلحين ..كان الجنود يتعففون ويتحججون بالذرائع للاعتذار ولكن النساء كن يحلفن الأيمان أن وقفة هؤلاء الجنود الشبان بعيدا عن أهاليهم في هذه الظروف تستحق التبجيل والتقديروالتكريم..

مهنية وحرفية العسكريين السوريين التي شاهدناها بالأمس في صور ملاحقة المسلحين ستحيّر المارينز الأمريكيين الذين يقتحمون المدن على نموذج الفلوجة العراقية يقتلون الآلاف ويتكبدون مئات القتلى..فيما الجنود السوريون يسلون المجرمين كما تسل الشعرة من العجين وقلبهم على كل حجر وشجرة وعصفور..

الجندي السوري تبين أنه هو الذهب الأبيض الذي خبأه السوريون ليومهم الأسود .. وأنه الاستثمار الأهم للوطن ..أهم من كل آبار نفط "أبو متعب" وأبراج آل مكتوم ومستودعات غاز حمد.. والجيش السوري تبين انه المؤسسة التي تعتبر الثروة الكبرى للسوريين ودرتهم ومحط اعتزازهم ..هذا الجيش الذي قهر علم نفس الهزائم والفضائيات... وقهر علم نفس تفكيك الجيوش .. كم حرضته الشياطين على التمرد وطعن الوطن بسلاحه .. وكم وسوست له الجزيرة كفاتنة تغازل فارسا وتداعب رجولته.. وكم رادوته العربية والغانيات "الفضائيات" عن نفسه فكان عزيزا..هذا الجيش يستحق أن نغسل أقدام أفراده بماء الورد في استراحة المحاربين .. وأن نسكب له ماء الزهر عندما يتوضا بالسلاح...

---

تساؤل الى المعارضين السوريين فقط

من القائل:

أنا عنك ماأخبـرتـهم لكنهم ------ لمحوك تغتسلين في أحداقي

أنا عنك ماكلمتهم لكنهم ---------قرؤوك في حبري وفي أوراقي

للحب راحة، وليس بوسعها--------- ألا تفوح مزارع الدراق


1- قالها الأستاذ محمد رياض الشقفة لوزيرة الخارجية الأمريكية هيلاري كلينتون

2- قالها رئيس الوزراء التركي رجب طيب أردوغان لوزيرة الخارجية الاسرايلية السابقة تسيبي ليفني

3- قالها الشاعر العذري حمد بن خليفة آل ثاني لحبيبته موزة بنت مسند السيريلانكية

4- قالها بندر بن سلطان لأرق أنثى في لبنان سعد الحريري

5- قالها نزار قباني (ابن دمشق) لحبيبته

الجواب طبعا هو أن هذه الأبيات لنزار قباني ...لكن ليس هذا هو السؤال أيها المعارضون...السؤال هو: من هي حبيبته التي كتب لها هذه الأبيات؟ هل هي:

1- زوجته الأولى السيدة زهراء آقبيق

2- زوجته الثانية السيدة بلقيس الراوي التي كتب عنها رائعة (بلقيس يابلقيس)

3- الكاتبة السورية كوليت الخوري التي يقال ان رواية "أيام معه" كانت عن قصتها مع نزار

4- امرأة مجهولة لها 23 مليون عاشق اسمها س ...و...ر....ي.....ة

أنا شخصيا لاأعرف الجواب .. لكنني أجزم أن الجواب الرابع هو الجواب الصحيح .. وان لم يكن كذلك فسأستعير كلمات نزار وأهديها الى أجمل امرأة في الدنيا وأكثر حبيباتي ألقا .. سورية. وسأسطو على مزيد من كلمات نزار وأقول لهذه الجميلة البهية التي يشاركني حبها 23 مليون عاشق:

أحملك كالوشم على ذراع بدوي .. أحملك كطعم الجدري..وأتسكع معك .. على كل أرصفة العالم

وأضيف في رسالتي لسورية التي كانت حزينة وباكية:

بعض النساء وجوههن جميلة......وتصير أجمل عندما يبكين



(330162) 1
معارضة ساقطة
إيهاب العمري
هذه معارضة ساقطة يا أخ نارام والتي تطبل وتزمر لخراب بلدها وتستجدي التدخل الأجنبي هي معارضة ساقطة أخلاقيا وقد سقطت إعلاميا.
متظاهري حماة العشرة آلاف أصبحوا نصف مليون.
المعارضة التي لا تعرف حرمة لبيوت الله هي معارضة فاجرة يانارام.
هل تعلم أنهم فجروا مئذنة جامع عثمان بن عفان في دير الزور من أجل أن يصوروا فيلما ليقولوا أن الجيش قصف الجامع بالدبابات؟
المعارضة السورية الى مزبلة التاريخ.
باي باي
August 18, 2011 12:08 AM


(330164) 2
أحسنت
مخلص فؤاد
أسلوب مقنع لايصال الواقع
عسى أن يفهموا !!!
August 18, 2011 12:28 AM


(330166) 3
Ustaz Sarjoun: YOU EXCELLED YOURSELF AND SPOKE FOR MANY MILLIONS OF SYRIANS
OBJECTIVE
Every morning, I wake up a bit earlier than usual .. just to open the site of Arabtimes and follow the last news about Syria ... and, if I still have some more time, some other subjects. And during reading this deep and passionate article, I felt Syria pulsing lively with every word and every image you brought up, ustaz Sarjoun. Thank you. I do respect you as and independant and PATRIOTIC writer; and as a true lover of Syria..
Just like you, I am not a pro-Baath ruling system. But I am TOTALLY A TRUE LOVER OF SYRIA, which is, and should always be, above ruling regimes and suspicious opposition.
Syria should never be a subject of COMPROMISE. And this rebellion ( really those rebels can not be named "opposition") have proven that they have very little to do with Sryia as a homeland; they are ready to destroy this country just to be crowned as RULING PUPPETS in the hands which failed ..so far in capturing Syria and turning this great country into ..just another "CHEAP REGIONAL TOOL" in their projects for the New Middle East and the rest of the New World Order..

August 18, 2011 1:21 AM


(330170) 4
بارك الله بك
طافش
رائع يانارام كالعادة
كلما ادخل الى مواقع المعارضة وتعليقات الثوار اتأكد بأن البوط العسكري هو الملائم لهم. لصوص واخونجيين وتافهين ومستعدين لتدمير الوطن بسبب حقدهم وكرههم. صدقا اعيش في كندا من سنوات وكان لي الكثير من المأخذ على النظام ولكن من الحقارة ان يصبح اي شخص اداة لتدمير بلده . انهم كلهم بلااستثناء كتل من الحقارة والتفاهة والخيانة و الكذب والدجل
August 18, 2011 2:04 AM


(330171) 5
الله يحمي بلادك
اعصار
بدي قلك شغلة وحدة بس : الله يلعن ابوه يلي ما بيحبك يا نارام
August 18, 2011 2:08 AM


(330173) 6

اردني يحب سوريا
لله درك لقد اسقطتهم بالضربه القاضيه هؤلا الماجورين.اكتب واظهر حقيقتهم وافضحهم اولاد القحبه ما اكثرهم.
August 18, 2011 2:23 AM


(330183) 7
من سني من حمص
عمر ابو خالد
هي ليست معارضة هي عهر سياسي بكل معنى الكلمة
والله انا مع التغيير اكثر منهم كلهم معا لكن عندما رايت اعدامهم للشرطة في قرية قرب قريتي عاريا مذلولا فانا كسني مع الجيش
ماهذا القتل الهائل ؟ لم قطع الرؤوس ؟ لم
بشار الله معك والكثير من السنة معك
August 18, 2011 3:28 AM


(330185) 8
it is a great article
Fares
Many thanks Mr Naram for your comprehensive article and very honest words
August 18, 2011 4:02 AM


(330188) 9
لكم التحية
المغترب
الاستاذ نارام المحترم
لقد نسيت ياخ نارام بان المعارضة السورية تستنجد بالناتو لتحرير سوريا المحتلة ، هذا الناتو يملك اسلحة ذكية جداً جداً قادرة (هذا وعد للمعارضة) على التمييز ما بين اتباع المعارضة وقتل اتباع النظام فقط، هذه الاسلحة الذكية تدمر شوارع وابنية البعثيين دون ان تلحق الضرر او حتى الازعاج بالمعارضين ، اسلحة ذكية تقتل عناصر وانباء واهل الجيش السوري الذي لا يرحم المعارضة وتدمر اسلحته ومعداته دون ان تمس اي نفس تميل للمعارضة . هذه الاسلحة الذكية التي وعد الناتو بها المعارضة السورية ستجعل من سورية نقية من البعثيين والعروبيين والقوميين ومن جبهة الممانعة والمقاومة لكن قبل هذا ستميز وتقتل كل شاب او شابة ضمن العائلة السورية سواء كانت في حلب او البوكمال او .. غير صالحة او حتى لها ميل الى النظام . فما بالك .
August 18, 2011 4:27 AM


(330189) 10
معشوقتي الابدية سوريا ,أقسم لك يا نارام أنك أبكيتني
gemes
أقسم لك يا نارام أنك أبكيتني ولم استطع أن أحبس دموعي حتى و أنا اعمل في المشفى في غربتي في فرنسا, معشوقتي الابدية سوريا
August 18, 2011 4:36 AM


(330192) 11
رائع
د.أيهم
كل مرة تتفوق على نفسك يا سيد نارام
بارك الله بك و لكن أأنت تسمع الصم.....!!
August 18, 2011 4:48 AM


(330194) 12
الثوره السوريه والمرتزقه
سيف دمشق المانيا
اتمنى ان تنجز الاصلاحات في سوريا بالسرعه المطلوبه لكى نستطيع الوقوف امام الصعاليك مثل البيانوني سابقا ويليه ازلام وطفيليات سمكة القرش ( الجزيره ) امثال عبد البارى عطوان والناكر للخير عزمي بشاره
August 18, 2011 4:57 AM


(330195) 13
Great work
Jamal
You keep exceeding my expectation. Your work in commendable. Thank you .
August 18, 2011 5:01 AM


(330205) 14
رائع
بشار
مقال رائع ومؤثر وستبقى سوريا عصية على مخططات المجرمين والخونة
August 18, 2011 6:22 AM


(330206) 15
لان غيرة بيتک اکلتني
رضوان
تذکرت يا نارام هذه العباره الشهيره للسيد المسيح عندما دخل المعبد و غضب عندما رأی التجار يعوثون فسادا فقام باخراجهم جميعا و تذکر التلاميذ آنه جاء في الکتب "لان غيرة بيتک اکلتني"

لا اتوقع من عرعور افندي ان یفهم هذه الاشياء.
موفق اخي نارام.
August 18, 2011 6:26 AM


(330203) 16
ما اروعك
سوريه محبه
ما اروعك عزيزي حين ترسم لوحه الوطن وتلملم شظايا المكونات وترصفها معا بنسق فسيفسائي دقيق وما اوجع الجرح في ماقينا واعمق الحسره في قلوبنا ما اشد واعظم الايمان بصدق انتمائنا وولائنا
August 18, 2011 7:15 AM


(330212) 17

souzan
اولا
نحنا زعلانين منك انو كتير عم تتأخر حتى تكتب والمشكلة
انو نحنا عنا ادمان لقراءة كتاباتك
والعلاج عندك ولو نحنا منقدر كنا منجبرك كل يوم تكتب
حتى كل يوم نعالج الادمان
ثانيا
بعد ماشفت هالحب اللي بينثرو وجودك
عجزت اعرف شوبدي قلك توهتني ياأعظم انسان يلي مانك
اقل وطنية من جنودنا العظيمين
August 18, 2011 7:46 AM


(330214) 18
ردا على الاستاذ نارام سرجون.
Abo Joan

كل الاحترام لك اخ سرجون , من الواضح جدا تقلب طريقتك بالكتابة وبسرعة فائقة, من اسلوب تهديد واضهار العضلات الى اسلوب المراوغة, ولان اسلوب استرضاء الشعب السوري بدمشق الحبيبة. معك حق كل السوريين يحبون دمشق بل وكل قرية او حجر من سورية, لكن ماتكتبه هو ,, كلمة حق يراد بها باطل,,
والطعنة الكبرى انك تستشهد بقصائد امير شعراء العرب في العصر الحديث وبل من اعضمهم الاستاذ نزار قباني,
بالله عليك يا سرجون, نزار قباني الذي كان يحترق شوقا لعائلته واهله بالشام لم يستطع دخول الشام الا بعد مماته جثة هامدة!!!! اتستشهد باكبر معارضي الحكومة السورية!!!!
امرك عجيب يا سرجون!!!!
August 18, 2011 8:16 AM


(330217) 19
الغباء الشديد
MM.S
انت يامن تدعي حب سوريا ... قتلتنا بغباءك

الا تستطيع التفرقة بين سوريا والنظام السوري ؟؟

كلامك الرومانسي الجميل يبكينا جميعا على سوريا التي يغتصبها الاسد منذ 50 عاما

ولكن لا يبكيني حزنا على الاسد ونظامه المخنث ..

انتم تلعبون لعبة قذرة بمقالاتكم حيث تخلطون بين حب سوريا وحب بشار الاسد

كل عربي يعشق سوريا ويعشق ترابها .. ولكن بالله قل لي
بعيداعن العواطف ما هي سوريا التي خلقها حافظ الاسد
واكملها بشار الاسد ؟؟

صورة سوريا هي صورة البلد المفتوح للدعارة والنوادي الليلية والسكر والخمر .. ويتقاطر عليه كل عربي من كل حدب وصوب لممارسة التعرصة والشرمطة

هذه سوريا التي تعجبك يا نارام ؟

سوريا اصبحت صنما للقمع والاذلال وهتك الاعراض والكرامات ... الم تسمع قصص المعتقلين منذ عشرات السنين دون ان يعرف احد عنهم شيئا ودون ان يعترف النظام السوري بوجودهم ؟
مئات الامهات متن حسرة وقهرا على ابنائهن
مئات الزوجات رمين في الطرقات بسبب اعتقال ازواجهن
اللالاف الاطفال اصبحوا ايتاما من وحشية هذه النظام وجرائم قتله
هذه هي سوريا التي تريد يا نارام


لعنة الله على بشار الاسد وعلى كل انسان يدافع عن هذا العاهر حتى ولو بطريقة مبطنة .. عبر استدراج عواطفنا والخلط بين سوريا الحبيبة وبشار السفاح
August 18, 2011 10:10 AM


(330224) 20
شبيح يأكل شبيح و وهم على الذراع و المقصلة آتية
حميد بنيحيى من المغرب
أحملك كالوشم على ذراع علوي .
احملكِ .. كطعم الجُدّريّ
وأتسكع معك ..
على كل أرصفة القهر .
ليس عندي جواز السفر
فأنا فقط سوري
وليس عندي صورةٌ حرية
منذ كنت في الثالثة من عمري
منذ عهد حافظ النصيري
إنني لا أحب تصاويري ..
كل يوم يتغير لون عيوني
كل يوم يتغير مكان فمي
كل يوم يتغير عددُ أسناني
إنني لا أحب الجلوس
فالجالسون فقط أطباء العيون
كلّ بعثيوا العالم يتشابهون ..
وكل جزاروا الأرض يتشابهون
كأسنان المشط
من صدام الى حافظ وبشار وفرعون ..
لذلك ..
نقعتُ جوازَ سفري القديم ..
في ماء أحزاني .. وشربتهُ ..
وقررتُ ..
أن أطوف العالم على دراجة الحرية
ليس بنفس الطريقة غير الشرعية
التي يستعملها حماة بشار
ليمسحوا أزقتي و يخصوا الخطيب
ويخربوا الديار ..
ساطوف على دراجتي بحرية
بطريقة شرعية وسلمية
وإذا سالوني عن عنواني
أعطيتهمْ عنوان كل الأرصفة
التي اخترتها مكاناً دائماً لاقامتي .
وإذا سألوني عن أوراقي
أريتهم عينيك يا سوريتي ..
فتركوني أمرُّ
لأنهم يعرفون ..
أن الاقامة في وطنيِ ..
عسيرة على غير الشبيحة والمندسون
August 18, 2011 10:51 AM


(330228) 21
منتهى الروعة
أبو الفوز
كما عودتنا اخ نارام كلامك في منهى الروعة ولا اعتقد انها ستصلهم لان مستواهم الفكري لم يصل بعد الى فهمهم هكذا كلام واكثر ما يفهموه هو خطابات سيدهم خائن الحرمين لأنه هذا هو مستواهم وهؤلاء معارضة خائنة ساقطة, معارضة عاهرة قد فتحت رجليها على مصراعيها لكل عابر ليفعل بها وبوطنها ما يشاء, فقط من أجل اسقاط النظام, أنا سوف اقول لهؤلاء القذرة, الشعب السوري لا ولن ينسى ما فعلتم به وبالوطن وبغض النظر إن بقي او سقط النظام لا تعتقدو أنكم سوف تفلتو من العقاب هذا الشعب سوف يحاسبكم ويعاقبكم, أنتم ما الا حثالة هذا البلد أنتم أوساخ وخون وحقراء قد بعتم شرفكم وعرضكم ومؤخراتكم للأجنبي ولمن يريد خراب بلدكم أيها الكلاب أيها الزناديق
August 18, 2011 11:07 AM


(330245) 22

عربي سوري
هل سمع أحدكم مقطع الصوت بصوت العرعور و هو يتحدث كيف كان يعري الفتيات و النساء و الرجال لكي يخرج الشيطان منهم ... أبحثوا عنه على اليوتيوب
August 18, 2011 12:22 PM


(330247) 23
أنت تبدع يا نارام
مقال أكثر من ممتاز

أعتقد أن هذا المقال يمثل رأي الغالبية الساحقة من الشعب السوري ...انت رأس حربة إعلامية يا نارام في هذه المعركة مع من وصفته جيدا جدا و هم ليسوا بمعارضة وطنية أبداً... أنا معارض منذ أن وعيت على هذه الدنيا و لكن منذ االيوم الأول للشغب في سورية أدركت أن القصة ليست معارضة و تغيير أفضل لسورية و إنما تفتيت سورية أو على الأقل نزع كل عناصر قوتها و تماسكها ...وهذا ما لا يرتضيه أي وطني فكيف إذا كان سوري ... شكرا لك .
August 18, 2011 12:37 PM


(330248) 24
لا يخرج هذا الكلام إلا من قلب سوري نبيل.
جورج
ولا يدخل إلا إلى قلب سوري نبيل، وما أكثر الاثنين. والله أدمعت عيناي من حب الوطن والشعب والجيش السوريين المذكورين في مقالتك. رحم الله من تحب في الدنيا والآخرة.
August 18, 2011 12:43 PM


(330264) 25
بوركت و دمت و دام قلمك و فكرك
عبد الحميد
انحني امام كل كلمة كتبتها في مقالك هذا واقول مادام في وطني رجال فكر وعلم مثلك فلا خوف على وطني
هم العابرون ونحن الباقون
دمت و دامت سوريا ابيه عزيزة شامخه
August 18, 2011 4:05 PM


(330265) 26
رائع يا نارام ... أكثر من رائع
فارس
لاحظ من يرد عليك بالسباب كيف أنه يؤكد ما كتبته يا نارام. ليس لديهم بضاعة غير الكراهية و الحقد و الطائفية، و لا تجد في مفرداتهم وجوداً للوطن. استمر و اكتب أكثر، تسلم إيدك و يسلم قلمك، و و الأهم، تسلم سوريا وطن الأحرار.
August 18, 2011 4:05 PM


(330267) 27
ابكيتنا
معن
عندما قراءت المقال بكيت انت تتكلم بلسان كل السوريين/اما الفجار فلا يرويهم غير الدم واسقاط سوريه في غياهب الجب
August 18, 2011 4:52 PM


(330294) 28
عشقي الاول والابدي سوريا
سوري فينيقي
أخ نارام أنا مواطن سوري مقيم في كندا، اليوم عندما قرات مقالك (الكلمات الساحرة) كنت قادم من عملي وا اجلس في الباص قرات وقرات وفجأة شعرت بان أغلي الركاب ينظرون الي وفي عيونهم استغراب وكانهم يريدون ان يقولوا ما الذي يقرأه هذا الرجل وجعل دموعه تنهمر على خده ؟ نعم يا نارام مقالك هذا جعل دموعي تنهمر امام الغرباء وانا في الغربة ،كنت اريد ان أبوح لكل من في الباص بالذي أبكاني، كنت اريد ان اصرخ بأعلى صوتي لأقول أنا رجل عاشق ومتيم بأجمل وأروع وطن ، حبيبتي لا يضاهيها حوريات الجنة في الجمال والعفة ، نعم حبيبتي ومعشوقتي سوريا التي من اجلها يرخص كل مافي الدنيا وأولها روحي ودمي ، من اجلها أنا اعشق الشهادة لأنني اعرف انهاستحضن جسدي في ترابها الى يوم الدين فما اروع ان تبقى في أحضان حبيبتك للابد ، عشت يا نارام وعاشت حبيبتي سورياالى الأبد .
August 18, 2011 9:47 PM


(330295) 29
نظام بشار محتل لسوريا
عربي واقعي
المعارضة لنظام مثل نظام بشار القمعي الدموي هي أسمى وأنبل معارضة .
الشعب السوري أشجع الشعوب العربية لأنه يقف في وجه نظام احتلال داخلي يعتبر الاكثر بشاعة والأشد دموية .
بعد خمسين عاما سيرمى قبر حافظ الأسد وابنه بشار وأزلامهم كما ترمى الشياطين .
بعد سنة من الآن سيحاكم هذا المجرم ابن المجرم على ما اقترفت يداه , وسيدفع غاليا ثمن دماء شهداء حرية سورية.
عندما يقتل الجيش الغير وطني ابنك أو أمك أو اختك أو أبوك أو أخوك فكيف بالله سوف تنظر إليه .
أتعرف أيها الشبيح الدنيء أن الأمهات يتسابقن بالطعام للجيش لماذا؟
إن هذا الجيش النذل اختطف أولادهن ولا يعرفن أأحياء أولادهن أم أموات , وهن يذهبن بالأطعمة للجيش عسى ولعل أن يتعطف ضابط على أحداهن بإطلاق سراح ابنها المختطف الذي يعذب في معتقلات بشار الأسد .
إن الشعب المصري رفع سعد زغلول على الأعناق لأنه وقف مع الشعب ضد مضطهد الشعب , ومثله هؤلاء الأحرار الذين سيرفعهم الشعب السوري على الاعناق لأنهم ضحوا بأنفسهم في سبيل حرية سوريا .
استشهادك بالجنرالات الفرنسيين والغربيين فهل سألت نفسك .
هل قام هؤلاءالجنرالات الغربيين بمجازر مروعة ضد شعوبهم كما فعلها بشار وقبله أبوه ؟
إن المعارضة السورية تنظر إلى السفاح بشار وقبله أبوه نظرة مثيلة لنظرة آباءهم للمحتلين الأجانب وتنكيلهم بالشعب السوري .
ماهو الفرق بينهم وبينه ؟
August 18, 2011 10:24 PM


(330302) 30
ثورة العهر والكذب
عمر نصيرات
أقسم بالله ياجماعة لم أرى أكذب ولاأنجس ولاأقذر من مايدعى الثورة السورية الله يحمي سورية وجيش سورية من قلب عربي حزين يحب سورية الأسد
August 18, 2011 11:12 PM


(330391) 31
رائع رائع رائع
معارص ثوري أنطالي بروكسيلي بتروخليجدولارسلفووهابلادني
مقالاتك لها فعل السحر
لقد أبكيتني
August 19, 2011 6:03 PM


(330563) 32
ام اللي مابيحبك
ارام سرجون
ام اللي مابحبك يا نارام وانا من اسود سورية ولست عبدا لاحد الا الله
August 20, 2011 8:55 PM

تصميم عرب تايمز .... جميع الحقوق محفوظة
المقالات المنشورة ارسلت الى عرب تايمز من قبل الكاتب وهي تعبر عن رأي الكاتب ولا تعبر بالضرورة عن رأي عرب تايمز