Arab Times Blogs
د. ابراهيم حمامي
drhamami@drhamami.net
Blog Contributor since:
18 May 2007

كاتب وطبيب عربي مقيم في بريطانيا

الرواية الرسمية السورية للأحداث

سأقبل هنا أن أُلغي العقل والبصر والسمع وكل الحواس التي وهبنا اياها المولى عز وجل، وسأقبل أن أُصبح متلقٍ للأخبار والأحداث دون وعي ولا تفكير ولا تمحيص، وسأقبل الرواية الرسمية السورية للأحداث كما تبثها القناة السورية الرسمية وفضائية الدنيا، والاعلام المكتوب، إضافة لمجموعة من المدافعين باستماتة عما يقترفه هذا النظام بحجة المقاومة والممانعة ومنهم السوريون وغير السوريين.

لكن في مقابل هذا الالغاء، سأطرح عشرة تساؤلات، عشرة فقط لا غير، لكل من يتبنى تلك الرواية، ولا أدري حقيقة وبكل صدق ان كنت أنتظر عليها إجابة، أو أن الأسئلة ستغير من حقيقة الخطاب البائس الذي يتبناه النظام والتابعين له، لكني سأطرحها على أي حال!

1)   سنصدق الرواية الرسمية حول العصابات المسلحة والمندسين ونسأل لماذا فشل النظام السوري وبعد خمسة أشهر بالتمام والكمال من نشر شريط مصور واحد يظهر الاشتباكات مع تلك العصابات المزعومة؟ لماذا نشاهد آلاف الأشرطة والمقاطع عن فظائع جيش البعث – ولا نقول الجيش العربي السوري – ولا يتحفنا النظام بمعركة واحدة مصورة مع العصابات والمندسين؟ وحتى لا نظلمكم نقول أننا شاهدنا مقطع أو اثنين ... لكن لحظة، لم تكن من تصويركم بل مقاطع أخذت من الانترنت لشخص هنا أو هناك ببندقية صيد أو عصا في يده، تدللون بها على وجود المسلحين لتبرروا مواجهتهم بالجيش العتيد، ولا نعلم حقيقة هل هي صور من يتظاهرون أم شبيحتكم الذين يمشون كتفاً بكتف مع جنودكم الأشاوس؟ حتى ما نشره المدافعون عنكم من أشرطة كان بلا صوت ولجنود مصابون بطلقات بالرأس مما يؤكد فرضية اعدامهم ميدانياً لرفضهم أوامر القتل ضد شعبهم، أي أن ما تنشرونه هو دليل ضدكم لا معكم.

2)   سنصدق الرواية الرسمية حول العصابات والمأجورين وغيرهم، ونسأل هل تواجه العصابات بالدبابات والمروحيات - وأخيراً بالزوارق الحربية التي لم نسمع يوماً أنها أطلقت طلقة واحدة على محتل او غاصب وها هي الزوارق والبوارج تستخدم لأول مرة في تاريخ الجيش ابعثي – ولا نقول الجيش العربي السوري؟ بمعنى منذ متى تكون مواجهة العصابات بالجيش والقصف العشوائي على الأحياء والآمنين وأخيراً على مخيمات اللاجئين والمساجد ومآذنها!

3)   وما دمنا نتحدث عن مواجهة العصابات المزعومة، نسأل كيف يمكن للنظام تبرير العقاب الجماعي على المدن والبلدات السورية التي تطالب بحريتها من نظام البطش الدموي وذلك بقطع الاتصالات والكهرباء ومنع ايصال المؤن وعلاج الجرحى؟ أهكذا يواجه النظام عصابات مندسة استنجد الأهالي به لتخليصهم منها كما يدعون؟ ألا تظنون أن روايتكم بحاجة للمراجعة؟

4)   وفي نفس الاطار ومع تصديق الرواية الرسمية البائسة، نسأل لماذا عاشت حماة ودير الزور شهراً كاملاً دون حادثة واحدة من قتل أو نهب أو تدمير وهم يخرجون بمئات الالاف، ومع وصول جيش العار البعثي عشية شهر رمضان المبارك فجأة أصبح الحديث عن عصابات ومسلحين؟ لماذا لا يكون الدمار إلا مع وصول جحافلكم التي تقودها الفرقة الرابعة اياها؟ كيف لنا أن نصدق أن مئات الآلاف كانوا بأمن وأمان ثم تقتلونهم وتعيثون الخراب بحجة ارساء الأمن والأمان؟

5)   وسؤال آخر في ذات الموضوع، لماذا لا يُطلق المندسون المتآمرون النار على مظاهرات التأييد المسيّرة دعماً للنظام؟ لماذا لم يسقط ولا حتى جريح واحد ممن يهتفون الله سوريا بشار وبس؟ طبعاً عندما كانت تخرج مثل تلك المسيرات المسيّرة – عصابات مندسة تتآمر على النظام ولا تطلق الرصاص إلا على من يتظاهرون ضد النظام؟ أليست غريبة تلك المعادلة؟

6)   سنصدق أنكم ضحايا حملة اعلامية مركزة ومؤامرة خارجية، وبأن كل ما يقال هو افتراء لا أساس له، وهنا نسأل لماذا ما زلتم ترتعبون من دخول صحفي واحد أو مؤسسة مستقلة واحدة أو أي شخصية مستقلة لتتحدث وتشاهد وتؤكد روايتكم ما دمتم واثقين منها كل تلك الثقة؟ مما الخوف والرعب؟ هل كل البشر والدول والمؤسسات متآمرة هي أيضاً على نظام المقاومة والممانعة؟

7)   سنصدق روايتكم مرة أخرى ونسأل، ألم تلقوا القبض على بعض المندسين والمأجورين بحسب توصيفكم ونشرتم اعترافاتهم على الشاشات – لماذا لم تتم محاكمة أي منهم؟ ولماذا يتم تصفيتهم ورميهم في الشوارع بعد اعترافاتهم المفترضة؟ أهذا قانون عدلكم؟ أم أن هناك ما تودون اخفاؤه بموت هؤلاء العملاء المفترضين؟ ثم كم "مندس" من العصابات كان في جسر الشغور ليقتل 120 من الشبيحة الذين كانوا برفقة آلاف الجنود؟ أين هم هؤلاء؟

8)   ثم وبعد تصديق كلام رئيسكم الذي قاله خارج سياق الورقة المكتوبة في خطابه الأخير بأن سيارات رباعية الدفع عليها أسلحة مضادة للحوامات ( الاسم المعتمد للمروحيات في سوريا) نسأل ونتساءل يا سيادة الرئيس: من أين وكيف دخلت تلك السيارات رباعية الدفع لتصل إلى المدن مروراً بكل أجهزتكم الأمنية العتيدة التي تراقب المواطن السوري، وتحصي عليه حتى أنفاسه بقانون طواريء عمره فقط نصف قرن؟ كيف تفسرون دخولها ومرورها ووصولها؟ أين كنتم أيها اليقظون المتيقظون للعصابات المندسة؟

9)   سنصدق روايتكم بأن الجزيرة وقطر هم فقط من يفتعلون الأفاعيل وينسجون القصص والروايات، ونسأل ألا تشاهدون باقي وسائل الاعلام حول العالم وما تنشره من فظائع وجرائم ومآسي بحق الشعب السوري من قِبل زبانيتكم؟ بمعنى هل الجزيرة وحدها من يغطي أحداث سوريا حتى تصبحوا أنتم الضحايا؟ هل العالم بأسره ظالم وأنتم فقط المظلمون؟

10)  سؤالنا الأخير وبعد تصديق روايتكم، نسأل هل تعتقدون أن العالم والبشر بتلك السذاجة والبلاهة ليصدق أكاذيبكم وترهاتكم؟

وعلى هامش كل تلك التساؤلات تحيرني معادلة لم استطع فك رموزها، المعادلة تقول: بعد أسبوع من مسيرات الشعب المصري واعتصاماته طالب العالم حسني مبارك المرتمي تماماً في أحضان أعداء الشعب المصري، طالبوه بالرحيل وهو من هو في تقديم الخدمات، أما اليوم وبعد مرور خمسة أشهر على مجازر النظام السوري لم يطالبه أحد بالرحيل، بل أن البيت الأبيض تنصل من تصريحات كلينتون يوم قالت أن الرئيس السوري فقد شرعيته، طرف المعادلة الذي ما زال مستعصياً علي: من يخدم الغرب واسرائيل أكثر، من طالبوه بالرحيل بعد أسبوع أم من يسكتون عنه بعد خمسة أشهر من الجرائم؟ لماذا يمنحون النظام السوري الفرصة تلو الأخرى للقيام باصلاحات لن تأتي يوماً؟ معادلة ما زالت تحيرني!

مهما كذبتم، ومهما اخترعتم من أسباب ومبررات لجريمتكم، ومهما تمسّحتم بشعارات المقاومة والممانعة، ومهما جندتم من أناس باعت ضمائرها لتقف معكم مبررة الدماء والضحايا، ومهما أجرمتم وارتكبتم من مجازر، لن تستطيعوا أن تحجبوا ضوء الشمس ولا نور الحقيقة

لا نامت أعين الجبناء



(329994) 1
لماذا لم تتكلم عن سوريا قبل 15 آذار
فلسطيني حر وشريف
قرأت الفاتحة على روح عباس وأزلامه مرات ومرات وانت الآن وحماس تنامون تحت اقدامه مذلولين قابلين بدولة فلسطينية كنتم تقاتلون من ينادي بها
ثبت أخيراُ كذب ادعاءاتك وافتراءاتك ايها الطائش لأنك كنت لا تجرؤ على قول كلمة ضد النظام السوري الذي حمى جماعتك جماعة حماس والجهاد حت اليوم ولكن تطرفك وتطرف غيرك جعلكم تاخذون موقف عنيف ولا مشرف ضد سوريا حاميتكم
الاعتراف بالجميل فضيلة اعترف بما قدمته لك ولكم سوريا ثم اضرب حتى تشبه كما ضربت بفتح ومنظمة التحرير وعباس وعبد ربه وهاهم قادتكم يسوقوكم كالبعير في صحراء الامم المتحدة من دولة لن تقبلها اسرائيل ولا أمريكا ولا انكلترا ولا ألمانيا
انتن الان المضروبون وخاصة انت ايها الاحمق يامن لم تقل كلمة ضد سوريا قبل ان تتعثر وها انت تكيل الحقد الذي كنت تخفيه بنفاق وكذب وخديعة وغدا ان ضعفت غيران ستطرح نفس الاسئلة
لعن الله قليلو الاصل
August 17, 2011 3:39 AM


(329997) 2
ابراهيم الصقر
بليغ حمدي
يا ابني ، يا مغفل وتدعي بانك دكتور : من اداب الحديث ، ومن شورط الكلام والفهم والديقراطية ان تتحدث باسمك وبهويتك ، فأنت وإن كنت دكتور (مغفل) شخص واحد ولك صوت واحد أو ان تتحدث باسم حزب مثلا فتقول باسمه او ان تتحدث باسم جماعة مثل السلفيين أو جماعة طالبان او الوهابيين ومن حق التصريح العلني بذلك وبصيغة الجمع . فيادكتور تعلم الكتابة ومن ثم ساجيب عليك وعلى اسالتك . نعم من حقك ان لا تصدق الرواية السورية لكن وبصدق وبدون انحياز وبعد الوضوء والسلام وعلى ذمتك : هل تصدق انت شخصياً ما كتبت ؟ بالله عليك هل تصدق ما تكتب ؟؟
August 17, 2011 3:58 AM


(329998) 3
هراء
د.أيهم
يعني يا سيد د. حمامي, كنت أتمنى أن تذكر معلومة صحيحة في هذا المقال. يعني حرام ضيعت وقتك عالكتابة و عامل حالك فهمان و عم تكتب عأساس بأسلوب راقي لاستعطاف الناس بس الناس شافت و عرفت.
و ينطبق على فورتكم و خطابها المثل الشعبي القائل الحذاء يبقى حذاء مهما لمعته و حتى لو ملأته ذهبا يبقى حذاء و لا يمكن أن يصبح طربوش و هكذا هو خطاب الفورة فمهما حاولتم الباسها ثوب العفة و الطهارة و الصدق و السلمية ووو..... الا أنها واضحة المعالم لا يمكن أن تقنعوا بها الا البسطاء فهي مليئة بالحقد و الكراهية و التعصب و الكذب و العنف. و ما أفشلها بالدرجة الأولى هو أن أحدا من منظري الثورة لم يجرؤ على ادانة الأفعال المشينة من حرق و ذبح و سلخ و تقطيع أوصال بل كنتم تدافعون عنهم و تغطون عليهم و تكذبون و تكذبون حتى تفوقتم على النظام بمراحل كثيرة بالكذب و لهذا فشلتم و ستفشلون و سوف ينبذكم حتى من استطعتم الضحك على عقولهم و سوف يكونوا أول من يحاسبوكم.
August 17, 2011 4:09 AM


(330003) 4
كاتب سطحي
الاستاذ

تحليل سطحي للغايةان دل فيدل على ذكاء الكاتب المحدود.
الرجاء العودة الى المدرسة فهاذا افضل لك من الكتابة.
او روح بيع فول على عقول البسطاء.
August 17, 2011 4:47 AM


(330004) 5

الراحل الاول
فعلا اسئله محيره يا دكتور.وما في فايده رايح رايح...
والله لو قتل كمان نص مليون.شعبه الان غير شعب ابوه...الزمان تغيير
August 17, 2011 4:50 AM


(330005) 6
إمراة سورية
مها العامري
أريد أن أوكد انني كنت من المتظاهرين وأنا سنية أباً عن جد .
أنا لم أرى في حياتي أسفل وأنجس من المعارضة السورية التي خدعتنا وأنزلتنا إلى الشوارع لنكون وقوداً لفتنة حقيرة مثلك أيها الكاتب الاخونجي المجرم .
لقد إندس بيننا حوالي 100 مجرم مسلح وطعنوا الشرطة الذين كانوا بدون سلاح وهذا حصل أمام عيني وهذه هي المرة الاولى التي أصدق فيها رواية الحكومة السورية والتلفزيون السوري لانني شاهدت بعيني يا كلاب.
هذه ليست ثورة وانما مجموعة من العصابات المسلحة تقودها الاخوان المسلمين المجرمة ونحن وقعنا في الفخ .
لعنكم الله ولعن ثورتكم وأعلم أيها الكاتب الكلب انني سنية ولا يشرفني أن تمثلني هكذا معارضة حقيرة وأنا أفضل أن أكون تحت أقدام بشار الأسد على أن يحكمني عصابات الإجرام الاخوانية العميلة .
اتفو على هيك ثورة مجموعها من اللصوص .اخرس واغرب عنا انك كما العاهرة التي تحاضر بالعفة .
August 17, 2011 4:51 AM


(330007) 7
مقال عظيم للغاية
sam
مقال عظيم للغاية.
من اين لك كل هذة الممعلومات؟؟؟؟؟
من العربية ؟
من الجذيرة: او من ب ب ث.
للك مني كل الاعجاب بعقلك المتفتح المخضرم المتزن الميؤس منة.
August 17, 2011 5:00 AM


(330008) 8
قربت تحرير فلسطين
salam
البلاد العربيه فيها واحد و عشرين رئيس سني و رئيس واحد علوي ودرع الجزيره بعد انضمام الاردن صار له حدود مع اسرائيل يعني صار فينن الرؤساء المؤمنين خصوصا خادم الحرمين والشاب الوسيم امير قطر يحرروا فلسطين بدون حاجه الرئيس العلوي بقى فرجونا شو بدو يطلع معكن
August 17, 2011 5:02 AM


(330011) 9
قليل الأصل
سوري أصيل
لعن الله قليلو الاصل وناكري الجميل من أمثالك. كم دفعت لك الجزيرة كي تنبح على سوربا
August 17, 2011 5:10 AM


(330012) 10
kalam fadi
maher
هل هناك ثوره تستجير بامريكا و تعقد مؤتمرات مع غلاة الصهاينه هل هناك ثوره هدفها تخريب البلاد و رمي الجنود في الانهار هل هناك ثوره تهاجم المقاومه الشريفه و تتهم المقاومين في الدول المجاوره لتشويه سمعتها لماذا لا تريد المقاومه الحوار و تهرب منه و تجر بذلك لمزيد من الدماء لماذا تخدع الناس بان ايام النظام معدوده و تزيد من الدماء نعم هناك مؤامره انت جزء منها حتى وان لم تكن تعرف
August 17, 2011 5:11 AM


(330016) 11
هذا العهر على أصوله
بوغازي الدمشقي
بإعتباري دمشقي سني أبا عن جد أحب أن أقول لك ولأمثالك بأننا نفضل جهنم بشار الأسد على جنة الإخوان المتأسلمون العرعوريون وأنا أطالب الجيش السوري بقطع رؤوس هؤلاء الحثالة الجراثيم وخصوصا الذين ينادون بالتدخل الأجنبي أنتم فعلا كلاب ضالة مريضة ويجب إسكاتها للأبد وطز في الأمم المتحدة وفي حقوق الإنسان إذا كان الثمن تقطيع وتركيع سوريا الأمويين وأتمنى بعد إنتهاء الأحداث في سوريا أن نتفرغ لكلاب أمريكا في المنطقة ونعلمهم نتيجة تطاولهم على سوريالأنه فعلا نحن بحاجة لشرق أوسط جديد لكن بدون صبيان وكلاب أمريكا. لعنة الله عليكم أيها الخونة الأنذال أصحاب اللحي والأجندات الخارجية.
August 17, 2011 5:23 AM


(330017) 12
Palestinian from Syria
Naser Elmasri
If you're writing as a Palestinian ...Please stay away from Syria , because no other Arab country had given or suffered for Palestine as Syrian governement or Albaath party did , if you'are talking as a Muslim Brother ...Again stay away from Syria because thereis no place for middle age people in a civilized country like Syria.
August 17, 2011 5:35 AM


(330025) 13

راضي العربي
مقال تافه يشبه وجهة صاحبة اذهب لليتوب واسمع خطب العرعور وانت تفهم حجم المؤامرة على سورية ام ان ابومتعب ولي امركم اعطاءكم منحة ملكية
مجرد وجود ابو متعب وبغل قطر واسرائيل وعزمي بشاره وعرعروكم اعمى القلب والبصيرة وسعدو الحريري هذا دليل على ان الرواية السورية الرسميه صحيحة لان جوقة هولاء التوافه دائما ضد القضايا العدالة في الوطن العربي
August 17, 2011 6:09 AM


(330026) 14
يسلم فمك يامها العامري
syrian
انه اصدق كلام عن هذه العورة العرعوريه.هناك اكثر من 1000 شهيد من الجيش وقوات حفظ النظام فهل قتلوا بالهتافات السلميه.
August 17, 2011 6:14 AM


(330028) 15
يسلم فمك يامها العامري
syrian
انه اصدق كلام عن هذه العورة العرعوريه.هناك اكثر من 1000 شهيد من الجيش وقوات حفظ النظام فهل قتلوا بالهتافات السلميه.
August 17, 2011 6:15 AM


(330029) 16
كذب
محبة لسوريا
ان كل وسائل الاعلام تأخذ من بعضها ولا تقل لي ان الجزيرة وحدها هي التي تنسج الاكاذيب ان كل القنوات الاجنبية تأخذ من الجزيرة و قناة شام واني اؤكد لك ذلك لاني اعيش في المانيا وشاهدت ذلك بام عيني وصديقتي تعيش في فرنسا وقالت لي نفس الكلام.
August 17, 2011 6:19 AM


(330035) 17
اتمنى لشعوب الدول العربية
انسان عادي
الفاجعة هنا ان العرب وبصورة عامة لم يذوقوا طعم الحرية الوطنية الحقيقية حكومات كانت ام معارضة. الشعب السوري لايختلف عن بقية الشعوب العربية. ترى هذه الشعوب في دوامة الفقر والذل وترى على رجل الشارع ان يتملق الى رب العمل او الموظف او رئيس حكومة. سبب التملق هو فقدان حرية هذه الشعوب وفقدان التعليم للكثير من الصغار وفقدان الضمان الاجتماعي الحيقيقي لرب العائلة وفقدان القانون والرقابة. فترى ان يصبح رئيس الدوله هو الدوله بعينها والامثله كثيرة من الاسد لصدام وعبدالله وهلم جرا. المنطق يقول لي ان شعوب هذه البلدان قد نفذ صبرها وسوف لن تصدق اكاذيب حكوماتها التي لم تستط احداث اي تغيير جوهري في ٤٠ سنة لانشغالها بالسرقة والبطش والخداع والكذب. اتمنى لشعوب الدول العربية النجاح في ثوراتها والاتحاد ببعضها لما يخدم كرامة الانسان ولنفض هذا الغبار الذي طال امده. من انسان عادي
August 17, 2011 6:51 AM


(330038) 18
مين عص على ذنبك
ليث شاهين-فلسطيني أصلي
وانت شو دخلك بالموضوع، صار لك سنين بتهاجم بالوضع الفلسطيني وبالرموز الفلسطينية، والآن شايفك حولت على الملف السوري. الظاهر أسيادك أعطوك تكليف جديد..
August 17, 2011 7:18 AM


(330043) 19
الى المدعو فلسطيني حر صاحب التعليق1 و أبراهيم صقر صاحب التعليق 2
ابو يعرب
يا صاحب التعليق 1 سأجيبك على أفتراءاتك ..حماس - و أنا لا أنتمي لحماس - لم تهرول الى عباس و سلطته بل أنت عكست الحقيقه فعباس هو من هرول الى حماس بعد سقوط حليفه مبارك و تنفس قطاع غزه الصعداء و بعد ظهور مؤشرات على بداية تغيير ما أيجابي في السياسه المصريه في تعاطيها مع الملف الفلسطيني فالذي تنازل و هرول هو عباس الذي طالما تشدق بعدم التفاوض مع الظلاميين الا بعد العوده عما كان يسميه بالأنقلاب على الشرعيه هذا أولا .

ثانيا .. لم يتطرق الكاتب ولا سواه بمهاجمة النظام قبل أحداث 15 أذار لأنه ببساطه لم يكن حينها أنذاك دبابات و شبيحه- و مؤخرا شبيحات- يسحلون أطفالا و نساء و شيوخا و رجالا خرجوا سلميا للمطالبه بحقوقهم . يكفي شرفا أن حماس لم تنافق التظام منذ بداية الأحداث - كما نافق حزب الله - على حساب مصلحة الشعب السوري علما بأن لا أحد كان له أن يتصور الى ماذا ستؤول اليه الأحداث .

ألى أبراهيم صقر .. هل قال الكاتب بأنه يتحدث بأسم أحد أخر سواه حتى تتهمه بكل هذه الأتهامات الا أذا كنت لا تعلم بأن في اللغه العربيه يجوز للفرد بأن يتكلم بصيغة الجماعه مثل أستخدام كلمة " نحن " ..كلامك مضحك حتى القهقه و الكحه
August 17, 2011 7:26 AM


(330048) 20
نصحناك ماسمعت !!
Abu Helmi
يا دكتور نصحناك من الاول سيبك من سوريا, خليك في حماس وفتح ماسمعت....اعتقد تعليقات القراء هي استفتاء على ماتكتب , هل من متعظ, نرجو ذلك ,
August 17, 2011 7:48 AM


(330049) 21
له له له له يا دكتور...!
أبو الفوز
,,لك شو سويت بحالك,,يعني بصراحة,لقد نسفت كل مكانتك وقيمتك الثقافية أما م قراءِ كانو قد حسبوك من النخبة ولكن بصراحة بصراحة زي يللي عمل فيسسسسسشششششس, يعني بالفصحى لقد تمخض الجبل فولد فأرا, وبعد أكثر من خمسة أشهر تأتي لتسأل عشر أسألة فقط وتريد الإجابة عنها,,قال وشو,,وانا حضرت حالي لأسئلة محترمة ومن الدكتور الحمامي, بس لقيت هاي الأسئلة الأولاد الصغار صارو يستحو يسألوها, عن جد يعني أسئلتك صبيانية هدمت مكانتك, شوف يا ابن حمامي انصحك انت وكل الذين يتمسحون بالدين أن تتركو هذه الأساليب الرخيصة لأن قراء ومشاهدي اليوم ليس هم قراء ومشاهدي الأمس نحن في عصر سرعة جلب وتعداد مصادر المعلومات فلا تستخفو بعقول الناس,, حمامي,, اتطلع فيي هيك,, انتم(ايها الإخونجيون) لديكم موقف مسبق من النظام السوري فلو جاء لكم بالجنة لن تقبلو منه ذلك, فلذلك ما زلتم تتغاضو عمدا كل هذا التحريض والضخ المادي والمعنوي للنيل من سوريا ومواقفها الوطنية, لكن خسئتم وستخسئو
August 17, 2011 7:55 AM


(330058) 22
لان الاعلام حمار
ابو صياح
الجواب على اسئلتك لان الاعلام السوري حمار وليس لانه لاتوجد عصابات مسلحة اغلاعلام السوري الحمار كتب عن الصحف العربية في امريكا وعلى راسها عرب تايمز انها تصدر عنم الوكالة اليهودبة في امريكا شو بدك اكثر من هيك حمرنة
August 17, 2011 9:13 AM


(330064) 23
Stupid wrighter
free man
Stupid article froma stupid man. That explains why arabs can't free Palestine, If you are a doctor and you think like this.
August 17, 2011 9:55 AM


(330067) 24
ابراهيم الامين وعزمي بشاره وعبد البارى عطوان
سيف دمشق المانيا
من يشرب من البير لايلق به حجرا هاذا مانقول به لمنظمة التحرير زلحركة فتح وحركةحماس وكذلك مايسمى لعزمي بشاره والان مايسمى بالدكتور حمامى برجى اخذ جماعتك من الفلسطينيين واسكانهم بالخليج اوبسيناء في مصر او مخيمات اللاجئين في لبنان مع العلم ان سوريا الدول الوحيدة في العالم التي تحترم الفلسطينيين وتنال العقوبات من اجلهم
August 17, 2011 10:29 AM


(330069) 25
له له يا تركتور له
سوري بالمانيا
حتى انزل لمستواك الساقط وعدم الوفاء الموجود فيك وبامثالك بحب اذكرك بعدة اشياء يبدو انك نسيتها يا تركتور من اكبر الى اصغر قيادي بحركتكوالمؤيدين الها وين موجودين يا تركتور اكيد بتعرف انهم بسوريا
هي سوريا الي حوت امثالك وامثال غيرك بيمثلها شخص لو نحنا يمكن نكون ضده بشكل او باءخر لكن اسمه رئيس الجمهورية السورية
وقصدتها بدون العربية لان يبدو ما عم يجي الغدر الا من امثالك للحديث تتمة يا تركتور
August 17, 2011 10:53 AM


(330072) 26
هذا مقال لأرضاء الأخوان المسلمي
فلسطيني
انت اصلا معروف أنك من حماس بتهدف إلى ارضاء جماعات الاخوان كون حماس الرسمية لا موقف لها انتم ناس ما عندكم مبدأ
August 17, 2011 11:09 AM


(330073) 27
الى منتقدي هذا المقال
gt
الى منتقدي هذا المقال، كفوا عن النفاق ، ياعديموا الضمير. السيد الكاتب وصف الحقيقه بذاتها. والنصر للشعب السوري ضد الطاغيه الاسديه المجرمه
August 17, 2011 11:28 AM


(330075) 28
إلى المعلق أو المعلقه بإسم (مها العامري)
إبن الشام
روايه المندسين عمرها من عمر الاحداث في سوريا أي حوالي الخمسه أشهر,فطالما أن الحكومه متأكده من أن من يقتل الشرطه و المدنيين هم هؤلاء المندسين فما الذي يمنع الحكومه من إرسال قوات مسلحه لمرافقه المظاهرات و القبض على هذه العصابات؟ و ما السر في تواجد الشرطه الغير مسلحه؟و من أين عرفت بان ال100 شخص من الإخوان و ليسوا شبيحه النظام؟أم أنها عنزه و لو طارت؟إذا كنت فعلا بهذه السذاجه فاتركي الأمر لأهله فأنت لن تفيدي برأييك لا عدو و لا صديق.
August 17, 2011 11:51 AM


(330081) 29
الإخوان
عاصف الفكري
موقف إخوانجي بامتياز! ومتوقع منك... الرجاء من الإخوة السوريون أن لا يحسبوا هكذا مقال على الفلسطينيين. الإخوان كما هو معروف ليس لديهم مبدأ، يعني مع الكفه الرابحة. ولا يمكن نسيان دعوتهم لحضور خطاب اوباما الموجه للعالم العربي!!!!! صحيح ليش هوه دعاهم و حرص على وجودهم؟!
August 17, 2011 12:05 PM


(330084) 30
رد على حمامي لا نامت أعين الجبناء من أمثالك 1
علي العربي
بعد مشاهدة حلقة الإتجاه المشاكس -التي جمعتك مع زياد أبو عين والتي كان بصاقكم بوجوه بعضكم يتطاير فيها من شدة صراخكم و اتهامكم كل للأخر بالعمالة- صادف أن زارني صديق فلسطيني من غزة كان يكره فتح كره العمى ورغم ذلك لم يكن حمساويا!!! وحين سألته أجاب: هذول بياعين دين ومقاومة و لا مبدأ لهم! يذهبون إلى من يدفع أكثر و يورطون الشعب الفلسطيني بحماقاتهم وجهلهم بأبسط مبادئ السياسة ببلاوي لا ناقة له فيها و لا جمل!!!
ولما أبديت استغرابي أضاف: يا عزيزي ستثبت لك الأيام صحة كلامي ومن يعش يرى...
بعد مرور حوالي العامين على كلام الصديق ثبت لي صحة كلامه و أنه فعلا يعرفكم تمام المعرفة!!!
فتصريحات هنية الحمقاء عن الإرهابي بن لادن بعيد مقتله -والتي تنصلت منها حماس- كادت تجر على الفلسطينيين مجاري خرا هم بدون شك بغنى عنها فضلا عن أنها أدت خدمة مجانية كبيرة للدعاية الإسرائيلية بأنها بحصار غزة إنما تحاصر الإرهاب!!!
ومن ثم كان هروب قادة حماس المخجل والمعيب من دمشق فور اندلاع الفوضى العرعورية الوهابية ووتخندقهم في الطرف المعادي بعد كل ما قدمته لهم سورية من دعم والذي كان -أي هذا الدعم- أحد أهم أسباب هذه الهجمة الشرسة على سورية..هذا الهروب إن دل على شئ فإنما يدل على أن الخاري و الجاري معاكم يا حمساوية واحد!!!
August 17, 2011 12:26 PM


(330085) 31
رد على حمامي لا نامت أعين الجبناء من أمثالك 2
علي العربي
أنت أحد أبواق الجزيرة و كلنا يعرف ذلك بل و أظن -وبعض الظن إثم- أنك إسمك مدرج على كشوف الرواتب في المحطة...لذا فكلامك و تهجمك الوقح هذا على النظام السوري (الذي حماكم و استقبلكم حين الأردن يسلمكم لإسرائيل عيني عينك (ولا بلاش الأردن..الأردن بلاها) و مصر تحاصركم و تمنع عنكم حتى الدواء و قطر تسمسر عليكم) لا قيمة له و مثل الضرط على البلاط... لا مؤاخذة لنكون كفرنا بهالعبارة يا شيخ!!!
و بما أن الشيء بالشيء يذكر.. ممكن أطلب منك فتوى سريعة عالماشي؟ ماهو حكم الدين في عقوق الوالدين كما فعل بغل قطر بتاعك...و ما حكمه يا ترى في استقبال حمد و موزة للإرهابي السفاح بيريز و ليفني في قطر؟؟؟؟ و هل تعرف أصلا كم قتل بيريز من العرب بشكل عام و ليس فقط من الفلسطينيين؟؟؟؟؟؟؟؟؟ أم أن الريال القطري أعمى بصرك وبصيرتك؟؟؟؟؟!!!!
فلقتنا بصراخك و مقالاتك في الجزيرة عن لقاءات قادة السلطة بقادة -العدو- الإسرائيلي..فهل تجرؤ أن تكتب مقالة واحدة هنا في عرب تايمز و لن أقول الجزيرة عن لقاءات بغل قطر ببيريز و ليفني؟؟؟؟
إن فعلتها -يا دكثور- حينها سنحني لك احتراما و سنصدق أن دموعك التي تذرفها هاهنا على الشعب السوري دموع صادقة و أن ما تقيأته أعلاه تقيأته عن قناعة و ليس لغاية في جيب يعقوب...فهل تفعلها؟؟؟؟
August 17, 2011 12:28 PM


(330090) 32
ما اكثر الاغبياء والعملاء
احمد - فلسطسن
حافظ البسة تم ترقيته بعد ان سلم الجولان
هذا النظام العلوي المقيط لم يطلق ولو رصاصة واحدة منذ 1967. هذا النظام الذي تعاون مع السي اي اى بتعذيب العرب , ما هوا الى نظام سب امريكيا في العلن وعمل معها تحت الطاولة
هذا النظام الذي قتل اكثر من 40000 مسسلم ما هوا الى كباقي الانظمة العميلة الذي حافظ على الحدود وفي المقابل تركتة امريكيا يرتع. بالنسبة لانقلاب امريكيا على النظام المقيط فقد انقلبت على عميلها بامتياز البقرة الضاحكة
August 17, 2011 12:58 PM


(330103) 33
اسفي عليك
hikmat.omran
كل مااقوله اسفي عليك يادكتور كنت اظنك علماً ويقتدى بك ولعلمك والله انا ممنوع من دخول سوريا ولاتفه شيء لاكن هي تبقى اَخر قلاع العروبة يادكتور وان لي ماَخذ عدة على الاجهزة المخابراتية وحتى اصغر مساعد شرطة سوري يبيع اشرف انسان ب 500 ليرة لاكن ماذنب الرئاسة بذلك اذا القاعدة هي المشوهه للسلطة يادكتور
August 17, 2011 3:48 PM


(330125) 34
احمد الاسكافي
الله عالظالم
يا كابتن حمامي
ازا الواحد حكا بأدب بقولولو بدك تستميل قلوب القراء باسلوبك ، وازا سبيت بقولو انت وصخ وكلب وقليل ادب .
يخرب بيتكم ما عرفنالكم شو بدكم ؟
ومافيكم حدا عرف يرد على سؤال واحد من العشرة اللي وردوا بالمقال لك تفو عليكم شوية خونة عملاء ايران النجسة
August 17, 2011 6:39 PM


(330127) 35
حاقدين
بشار وبس
كمنتم بالامس مع الحكومة السورية الشرعية . واليوم قلبتم علينا. انتم لا ذمة ولا ضمير
لن اسبك لأننا في رمضان
August 17, 2011 6:44 PM


(330128) 36
ان لم تستحي فاصنع ما شئت
IBRAHIM
الجيش العربي السوري الأبي.يا سلام واللة تحررت الجولان.
جيش يقتل اخوانة ولم يطلق رصاصة على العدو.اليس من الأحرى
ان تسدخدم كل هذة الذخيرة اللتي تمطر على هذا الشعب المسكين,ان
تطلق على العدو؟طز في هيك جيش وكل الجيوش العربية ومن وراهم
الخونة,خانو الامانة,حتى في الحروب يحرم قتل الاطفال والنساء والشيوخ.قاتلكم اللة ومن يشد على ايديكم.
August 17, 2011 7:15 PM


(330130) 37
بشار الأسد أم الأخوان المسلمين
sam
كس أخت بشار تيلحقوا الأخوان المسلمين، ما أضرط من ذاك الا ذاك. فخار يكسر بعضة، وعاشت أسرائيل حرة أبية، والخزي والعار للعرب الجرباء.
August 17, 2011 8:15 PM


(330131) 38
الجيش الألكتروني
ali
انا سني.ماذا يعني؟ جماعة الجيش الألكتروني السوري يتشاطرون بادعاء أنهم من السنة للرد على المعارضة السورية وليظهروا للكون أن السنة ضد العرعور والقرضاوي ومن لف لفهما من مشايخ السلطان.نحن أبناء الأمة العربية ومن شتى طوائفها ومذاهبها ندين استعمال العنف ضد أبناء شعبنا في سوري,وندين أكثر من يواجه الجيش العربي بالسلاح أيا كان ولأي طائفة انتمى.لم يكن الصراع يوما مذهبيا فلا تحولوه كذلك,اذ أن مقتل العرب جميعا يكمن في متاهة الطائفية والمذهبية,فليصرخ العلوي بأعلى صوته وليصرخ السني وبأعلى صوته وليصرخ الدرزي والشيعي والكاثوليكي ,أن لا للدم,لا للعنف.ان الدفاع عن العوبة هو واجب على اتباع الديانات كلها وليس ميزة للسني دون غيره, فكفى التخفي .
August 17, 2011 8:36 PM


(330134) 39
سبحان الله
سبحان الله
سبحان الله
لم أكن من قبل في موقف مؤيد للثورة في سوريا، وكنت أتخذ موقف المراقب الذي عقله مع النظام وقلبه مع الشعب السوري العظيم ، ولكن ردود القراء الكثيرة هنا أوضحت أن لا أحد من المعلقين لديه ولو إجابة واحدة على التساؤلات العشرة التي طرحها الدكتور حمامي
ردود مسفة وعاجزة ولا حياء فيها ولا منطق

فإذا كان وقوفكم أيها المعلقون مع النظام السوري هو محافظة منكم على موقف الممانعة فإن هذا الموقف ما كان للنظام أن يتخذه بعيداً عن رغبة الشعب السوري العظيم لأن الفضل فيه هو للشعب قبل النظام
وكلكم يعلم كيف يحكم النظام السوري شعبه بالحديد والنار فلماذا النفاق؟
الشعب السوري قادر على الإتيان بنظام يمثله خير تمثيل ويحافظ على موقف الشعب الممانع والمؤيد للمقاومة .

تحية للكاتب المحترم

August 17, 2011 8:54 PM


(330138) 40

Jack
A typical stab in the back from a thankless Palestinian traitor, who is well known as a Muslim Brother. What else is expected from the scum of the earth like him? I think the Syrian regime should demand a clear position from Hamas as to where it stands vis a vis the current crises in Syria. If Hamas shares the views of Mr. Hamami, they should be given a one way ticket out of Syria. Let us Answer this traitor's questions, one by one:
1. No pictures produced of thugs with weapons: Obviously he has not been watching Syrian TV networks and other outlets such as Al-Manar, where time and again tens of Salafi thugs, with their beards down to their belly buttons, were shown slaughtering Syrian police and soldiers and throwing their bodies in the River Asi. Who has killed more than 600 Syrian police and troops, Mr. Hamami?
2. The use of diproportionate force against the Salafis: The writer here merely repeats the naked allegations of Al-Jazeera and Al-Arabiyah. How did your benefactors, the House of Saud, deal with the revolt in Bahrain? Did they send the rebels flowers and chocolate?

August 17, 2011 9:23 PM


(330140) 41
Part two
Jack
3. The cutting of electricity and food supplies. Again the writer merely repeats the fabrications of Al-Jazeerah and her sisters. Assume that he were able to document this, dare he criticize the way the British authorities recently dealt with demonstrators with legitimate grievances?
4. The alleged quiet in Hama and Deir Al-Zur for one month: Of course the writer conveniently ignores the atrocities committed by the Islamic Emirate, when total chaos descended on both cities prior to their liberation from the forces of darkness, the likes of Hamami.
5. No Pro-regime civilian deaths: Do you honestly expect us to believe this attempted insult to our collective reasonable minds?
6and 7. No international press was allowed :
Actually the conservative British newspaper and the Sun, were allowed after the Massacre of Jisr Al-Shogoor, and these papers, who are not known for their pro-Arab stance, reported about the atrocities committed by the Muslim Brothers against largely un-armed Syrian border patrol, and Mr. Hamami, has the odacity to claim that these victims were Assad militia, accompanied by thousands of Syrian soldiers. Were you there , Mr. Hamami?
8. The inexplicable peneteration and compromise of the security situation:
Have you Mr. Hamami heard about 911 ?
August 17, 2011 9:40 PM


(330141) 42
خذوا سرارن من صغارن
tree
1) كنت كما أغلب بنو يعرب "نشك" برواية النظام السوري حتى سمعتها صراحة واضحة و على الهواء و كان ذلك في بداية الأحداث, وما زال الجيش في درعا
في نقل مباشر لمراسل قناة الجديد على الحدود اللبنانية السورية في وادي خالد, حيث سأل المذيع إحدى السيدات و التي عبرت الحود لتوها عن الأوضاع فقالت ما قالت , إلى أن سأل ابنتها الفتية فقالت حرفيا:"الجيش عم يحاصر البلد, و الشباب عنا مسلحين و ما رح يسكتولن"!!!
ولم أكن أصدق أن الجماعات المسلحة تخفي السلاح في المساجد,,لا تنزيها بل منطقيا لأنه المكان الأول الذي سيفتش.
حتى سمعت على الجزيرة و لم تعيد بثه حوار مع طفل بين السابعة و الثامنة من العمر, يقول "لمراسل الجزيرة شاهد العيان مع موبيل الثريا" حرفيا أيضا:
"إجا الجيش و فات على الجامع و كسر الأدوية و كسر صناديق الخشب و أخذها كلها".
و كانت الرواية الرسمية تحدثت عن تحضير الجماعات المسلحة لمستشفيات ميدانية و كميات من الأسلحة و الذخيرة في مساجد درعا,,,


August 17, 2011 9:43 PM


(330142) 43
Part three
Jack
9. The consistency of media reporting about Syria's events:
Well, if all media outlets were copying each other, propagating falsehood and lies, do you not expect them to be reporting the same garbage? Especially when these outlets have only one Agenda: Topple the Syrian regime at any cost.
10. The world is not gullible. No we are not gullible Mr. Hamami. Just as you would not expect us to believe every thing that we hear on Syrian television, it follows, that you should not expect us to be gullible and believe every thing a television station owned by Shaykha Banana tells us.

In sum, it is my firm belief that you have done your people, the Palestinians, a grave disservice by writing this article, for it has unmasked your true ugly face, and showed how readily your betrayal can be effected towards a brother who fed, and sheltered you, a brother who donned the mantle of all resistance movements, which you claim to be part of. Shame on you, Mr. Hamami .
August 17, 2011 9:56 PM


(330143) 44

tree
تحدت الرواية الرسمية أن يصار إلى بث شريط واحد يثبت قصف البوارج الحربية للمدن , فهناك الآلاف من أجهزة الثريا في سوريا.
نعم تتواجد البوارج على طول الساحل السوري و ذلك لحماية الحدود البحرية من تهريب الأسلحة و التي كشفت فعلا من جماعة النعنوع "سعدو" و من جماعة القردوعان و التي بغالبيتها كانت تتم عبر الساحل.
بل يؤخذ على القيادة العسكرية التأخر في نشرها.
و أما لماذا لا تستعمل مع المحتل و تعني به الدولة الصهيونية فذلك يعني فتح جبهة مع إسرائيل و من خلفها أمريكا الشيطان الأكبر.
فهل يعقل أن تخوض سوريا حربا نظامية مع الكيان الغاصب منفردة؟؟
إن إسرائيل لا تحارب إلا بحرب "عصابات" كما أبطال المقاومة اللبنانية و الفلسطينية."hit & run" لا جيش نظامي كل مواقعه و مطاراته و مخازنه مكشوفة.
ومن باب أولى أن تستنكر إرسال "المملكة" لدباباتها إلى "المملكة" جارتها لتسحق بها أرقى و أنبل و الأكثرها سلمية من الثورات العربية.
بدل أن ترسل تلك الدبابات و ما "شالته" عن ظهر أمريكا من طائرات حربية بمليارات الدولارات لتحرير الجزر السعودية المحتلة من الصهاينة في البحر الأحمر منذ العام 67.
August 17, 2011 10:03 PM


(330144) 45
نورك بكفي
tree
3)و كيف تقترح أن يكون الحل؟
والله الذي لا إله إلا هو, إن كل قطرة دم تسال من الشعب السوري تؤلم صدر كل حر شريف.
و لكن ما العمل , فإذا أعطيت هذه المناطق فرصة لتسليم المسلحين انفسهم و ليخرج من الأهالي من يريد الخروج.
و أما إنقطاع الكهرباء فالواضح أنك لا تعيش في لبنان أو سوريا أو الأردن حيث الشعب "مدعوك" و معود على شظف العيش, يعني مو تروفة
و عادة هذه الإجراءات لا تأخذ مدة طويلة.
August 17, 2011 10:12 PM


(330145) 46
الإمارة المحررة
tree
4)و هل أهالي حماه و من تحدثت عنهم في مقالك بهذا الغباء ليقوموا بإطلاق الرصاص على المتظاهرين و الكل يعلم ان الجيش خرج من البلدة أو لم يدخل بعد بلدات أخرى ممن ذكرت,,على مين بدن يزتوا بلاهن؟؟
و بالفصحى سيتهمون من و قد خرج الجيش كما اتفق وجهاء المنطقة مع القيادة؟
و من قال ان الدنيا كانت أمان؟ نعم لم يكن هناك قنص ولكن هل يجرأ أي من السكان ان يفتح متجره دون إذن من "حكماء الإمارة"؟
و لماذا قام العراعرة في حماة بقتل ما تبقى من رجال الأمن و رمي جثثهم في العاصي كما شاهد الجميع وإعلانها إمارة محررة؟؟
.
أليست إستفزازا للسلطة مع الكم الهائل من "السباب الطائفي " على اليوتيوب بشتائم أقبح ما تكون لأسرة الأسد وما يخجل كل ذو أدب عن ذكرها؟؟
حتى يدخل الجيش لأن قتل رجال الأمن هو الخط الأحمر الذي تجاوزه العراعرة في حما بعد أن فرضوا انفسهم حكاما على أهلها , و سمعنا شاهد العيان ما بعرف أبو شو, و كيف كان يقول متفاخرا على الجزيرة
أنهم أحرقوا الإطارات على مداخل المدينة, و كيف اخذوا بعضا من أخشاب النواعير (الأثرية) شنوو خشبها بيولع منيح.
وما كسروه من أعمدة كهرباء و هاتف ووضعها سدودا على الطرقات.
وكان دخان الإطارات المشتعلة الكثيف, يفسر على انه قصف.
August 17, 2011 10:35 PM


(330147) 47
حبوب مخدرة و رصاص
tree
5)المتهم الأول بديهيا من له المصلحة الكبرى.
بالله عليك يا أخي...
هل قامت و هاجت الدنيا و لم تقعد غير على دماء المتظاهرين الشبان و الشيوخ و حتى الأطفال الأبرياء و إن كان بقصة مؤثرة فذلك أبلغ وأقوى على التأثير إعلاميا.
و غالبا ما تكون الإصابه من قناص محترف, و لشخوص مؤثرة.
هل لنا أن نتساءل عن سرعة تنزيل أفلام الشهداء على النت مع المؤثرات التي تغذي النعرات الطائفية المذهبية النتنة.
و هل لنا أن نسأل عن الصفقات التي ابرمت في دبي قبل شهور لأحد مؤجري القناصة المحترفين, و الذين يعمل معظمهم بشركة بلاك ووتر.
August 17, 2011 10:49 PM


(330148) 48
أكثر من القرد ما انمسخ
tree
6) بصراحة هذه النقطة لا أجادل فيها,,
هل من الممكن أن تكون التغطية أسوأ من شاهد العيان و تشبيحاته
على الأقل هنا يمكن للدولة أن تقاضي المراسل على النقل "المبهرج".
و لكن الجمهورية العربية السورية دولة ذات سيادة
فالجماعة "حرين"
شو بس ملوك البحرين حرين
و أنا مع فتح الباب للإعلام الخارجي
و ليكن دخول الصحافة على مسؤوليتهم.
August 17, 2011 10:57 PM


(330149) 49
بدن ياكلو عنب مش يقتلو الناطور
tree
7)يا أستاذ "حمامي" شو ما بتحضر csi ميامي و csi نيويورك و هون عنا csi سوريا
يعني في اتفاق بين رجال الأمن و هؤلاء ال"gangsters" بإطلاق سراحهم على أن "يفسدوا" بشدة فوق الفاء على مصادرهم و مزوديهم بالأسلحة.
و قد ساعد ذلك كثيرا رجال الأمن في وئد كثير من الجرائم في مهدها.
هذا غير اللي "فسد" عنن الملك الأردني أبو لسان عربي تقيل فقدم الأسامي و العناوين و أرقام الهواتف للأسد على أوراق.
August 17, 2011 11:06 PM


(330151) 50
يهوذا دايما جاهز
tree
8) يا أخي هيدا "أبيخ" إستفسار
و هل تخلو دولة من "خائن" أو مرتشي" ؟؟
هل تشاهد خريطة سوريا الجغرافية السياسية و تلاحظ طول الحدود فيها مع دول مضطربة سايبة كالعراق و عميلة كالأردن و تركيا و نصف عميلة كلبنان؟؟
إزا أمريكا و المكسيكيين ذابحينن بالتهريب.
August 17, 2011 11:15 PM


(330152) 51
رامي نخلة رامي عبد الرحمن فداء السيد
tree
9) تتساءل و كأن مصادر هذه الوكالات الإخبارية و قنوات التلفزة و الفضائيات مع الصحف بألوانها من بيضاء إلى صفراء لها مصادر مختلفة,,
المصدر يا عزيزي واحد
هو شاهد العيان أبو فلان
و منه إلى رامي عبد الرحمن و منه لوييين ما كان.
و جزء ضئيل جدا من أرض الواقع فعلا.
August 17, 2011 11:21 PM


(330155) 52
إن أنت أكرمت الكريم ملكته,,إن أكرمت اللئيم تمردا
tree
السؤال موجه للقيادة في سوريا,,
و لكني و كوني ممن "شملتني" بنقدك
و أعلم أن الجزء الأكبر من الضغط الإعلامي و السياسي على سوريا بسبب موقفها من المقاومة اللبنانية ( أنا من جمهورها) و المقاومة الفلسطينية ( حسبنا حضرتك منها)
فسأجيب :
"الإنسان يصدق ما يحبه"
و عين الرضا عن كل عيب كليلة
و عين السوء تبدي المساويء

August 17, 2011 11:30 PM


(330156) 53
أسئلة مباشرة سهلة فهي في الصميم
الطائر
حزب البعص أثبت أنّه نظام بوليسي قمعي متسلّط كذاّب أفاك فالمندسين إلاهم والمسلحين شبيحتهم والمجرمين هم أمآلمتظاهرين الثائرين ضد الحزب الواحد الأحد الفاسد المتسلٌط فمثلهم مثل الشعوب العربية من قرطاج إلى القاهرة
August 17, 2011 11:30 PM


(330158) 54
كلاب دمر
جوزيف صليبا
جماعة سوريا وما يدعون من المقاومة والممانعة وأكل الخرا تبعهم,رايحين رايحين والخرا رح يجرفهم عالمزابل,شوفوا شي لعبة جديدة لأن سورية انتهت,وانتظروا حتى يخلصوا من ليبيا,جاييهم الدور.
August 17, 2011 11:33 PM


(330161) 55
على هامش هامشك
tree

أولا الثورة التونسية حدثت من صميم الشعب التونسي الذي هاله إحتراق جسد الشهيد البوعزيزي, فكانت الثورة و التي صدمت العالم.
في مصر كان يعد و يخطط لثورة على مبارك "لعناده" بعدم تعيين نائب له,,حاول الأمريكان بكل الطرق إقناعه بتعيين عمرو سليمان نائبا له و لكن سي حسني و كما قال عن نفسه:"دا انا دكتوراه في العناد"
فالثورة المخططة كانت فقط لمنع التوريث , و تعيين الرجل الداهية نائبا لمبارك.
و لمنع التوريث ما عجل الأمر , الحالة الصحية للرئيس مبارك و التي قد تتدهور في أي لحظة.
و انبهار الشعوب بثورة تونس.
وقد تفاجأ العالم بقوة الشعب المصري و إرادته, و نقاء و صفاء ثورته كما الشعب التونسي و بعيد جدا عن الفورات الطائفية المذهبية في سوريا.إلا ما ندر
و عندما نتحدث عن بطولة و شجاعة الشعب المصري لا يسغني إلا أن أتذكر "مش خافظة حرفيا, بس بما معناه" قول للسيد حسن نصرالله يصف فيه بطولة المقاومة الفلسطينية في الأراضي المحتلة و كيف أننا في لبنان لم نحقق ما حققنا بفضل الله لأننا أكثر منهم شجاعة و قوة بل إنظروا من يجاورون و نحن من نجاور"
لا ننسى فضل سوريا قيادة و شعبا في حرب تموز
وهنا لا نشكك بوطنية الشعب السوري,فلو كانت القيادة كما مصر.
هل استطاع المصريون أن يقدموا العون لغزة في نكبتها؟؟

August 17, 2011 11:56 PM


(330165) 56
قعر بحر العرب زنقة رقم عشرة
أسامة بن لادن
يادكنور يا دكتوور يا دك تور كنت في السابق احترم قليلا وجة نظرك و اتعاطف معك ككاتب تكتب عن جماعة نعرفها جيدا و نعرف نهجها لكن الكيل بمكيالين الشيء الذي تعيبونه على أمريكا التي في ليلة و ضحاها باتت حبيبتكم و لا عجب ان اصبحت ضجيعتكم إنما ينبيء عن سرائر نفوسكم التي طالما اخفيتموها للوصول الى غاياتكم تعيبوا على الرافضة عملهم بالتقية و انتم تستخدموا ما هو انكى من التقية ما قدمته سوريا لمن كنت طوال عمرك تدافع عنهم في مقالاتك كان حريا ان يجعلك على الاقل حياديا في طرحك غير منحازا لفئة طبعا هذا ان كنت لا ترى بأم عينيك او كنت لا تريد الحق و لا تريد مناصرته فعلى الاقل لا تكن قلما لنصرة الباطل و اعوانه.....انا فلسطيني من ابناء غزة و اقولها و بكل ألم اهل غزة اكثر الناس تأليبا على النظام السوري الذي قدم لهم الحماية و حوصر من اجل نصرتهم من خلال متابعتي للمنتديات و ما يكتبه المحسوبون على الجماعة التي طالما كنت تدافع عنها بضراوة يا عييييب علينا الظاهر ان جزاء الاحسان عند امثالك ليس الاحسان بل النكران , إبقى سلملي على الدك تور آه و حملتها من امثالك و منهم الدك تور ابو متعب اذا نسيته اذكرك فيه
August 18, 2011 1:14 AM


(330168) 57
القافلة السورية تسير مهما عوت الكلاب
كنان محمد
انا بجد بستغرب من كل واحد جاهل وكاتب عنده افكار صهيونية او بيكتب افكاره الصهيونية ليطرحها بين الناس متل هدا الكاتب الكلب ابراهيم حمامي هو عايش برا سوريا ومو عرفان شو عم بيصير غير عبر فيديوهات مفبركة عم ببثوها اخونجية وعرعير بعد ما يزوروها وناس أجورة من الخارج
هو لو كان عايش معنا بسوريا ما كان حكى وقال بس هو عميل اسرائيلي معروف بماضيك وكتاباتك يا ابراهيم حمامي بس بقلك انه القافلة السورية تسير مهما عوت الكلاب امثالك....
August 18, 2011 2:38 AM


(330176) 58
خليك بحالك
أحمد سلامه
يا حمامي هو السوريين ناقصهم تفاهتك روح تكلم فقط عل بخصك وأترك سوريا للسوريين والله يحميهم ويطلعهم من هذه المحنه بأذن الله
August 18, 2011 2:46 AM


(330182) 59
لماذا التغيير في المواقف ؟؟
ابو احمد
كنا نفاخر بك في وجه عملاء السلطة الفلسطينية وانت تقف الى جانب المقاومين التي طالما وقفت سوريا الى جانبهم فلماذا تغيرت يا استاذنا واصبحت مواقفك كمواقف الحريري وعباس وساركوزي
August 18, 2011 3:16 AM


(330184) 60

Iman
WIll Mr. Hammami now respond to Jack's answers? I think Jack has addressed his questions, one by one, and shamed him. Does anyone think that Hammami will publish again on Arab Times? By the way, If anyone has access to the video of Ara'oor's brother being arrested by Syrian intelligence, while wearing women's clothing, please posted here.
August 18, 2011 3:54 AM


(330197) 61
أخجل يا ( رجل )
عدلي
غريب جدا يا ابراهيم أن تقف في صف مملكة الحريم المتحالفة مع الصهاينة والأمريكان والتي لم تدخر جهدا في تامرها المستدام. هل تريد لسوريا بلد الحضارات أن تحكم بالسفلة السلفيين . هل تريد لنصف المجتمع أن يكون في المنزل ويتخفى وراء البرقع . مبروك يا متنور واذهب الى الرياض واجتمع مع أصحاب العقول النيرة هناك الذين يعبدون ولي الأمر والخروج عن طاعته حرام وكفر بالمطلق.العقل البشري يتقدم وعقلك يتراجع وأفكارك تتدنى . فذقنك مثل ذوقون امراء السعودية وما عليك الآن الا أن تنغمس في الشراب والحريم تماما كحلفائك السعوديين. أخجل يا (رجل)
August 18, 2011 5:15 AM


(330219) 62
A comment
Kurdi
Very legitimate questions, and may I add: Terrorism experts tell you that Terrorists usually attack in a Flashy way, there terrorism has a purpose which is to Terrify people, that is why they did attack world trade center in New York on 9/11, they didn't attack some stupid little town in Kansas or Alabama because no body would care then but in New York it will be all over the news. now look at Syria and compare: not a single "Terrorist" in Damascus, not a single attack on a Pro Assad demonstration!!, how come?!, why would a terrorist go attack in Jisr, Idleb, Banias...etc and only during Anti Government demonstration while he could make headlines and big news if he attacks in Damascus and during a Pro Assad demonstrations with hundreds of thousands potential victims and TV cameras broadcasting the event?!!, that is not Terrorism, that is not armed terrorist gangs , that is Assad forces at work
August 18, 2011 9:47 AM


(330298) 63
اسئلة برسم الاجابة يا حمامي
سوري فينيقي
ما سر محبة وخوف العالم باسره على المواطنين السوريين الآن ؟ اين كان العالم وحضرتك منهم من قبل وما الذي استجد على السوريين الآن حتى ينتفض العالم باسره انتفاضة لم تقم في مذبحة قانا ولا مذبحة غزة ؟ ما هو هذا الأمر الذي جمع من هب ودب ، من متتطرفين إخوان الشياطين الى الشيوعيين الى الإسرائيليين وابغال حمد الى غلام السعودية اللبناني الى آل مرخان الى الثور التركي الي مهرج السيرك ساركوزي الى الشمطاء هيلري الى العبد المتوق الرقبة أوباما الى كل من هو أحط وأقذر خلق الله ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ وما هي هذه الصدفة حتى يتكلم الجميع بلسان واحد نفس العبارات والتهديدات والكذب الفاقع جداً ؟؟؟؟؟؟؟ بعد كل هذه الأسئلة هل فعلا ما يحدث في سوريا هو ثورة شعب يريد الحرية ام حرب عالمية محضرة ومعلنة بكل وضوح بعد ان اصبح اللعب عالمكشوف؟؟؟؟؟؟اذا اعتيطنا أجوبة لهذه الأسئلة تكون انت حصلت على أجوبة لأسئلتك ، وبينما انت تبحث عن أجوبة او مبررات لكل هذا التدخل السافر والوقح في شأن الشعب السوري ومحاولة تحطيم سيادته من خلال إذلال حكومته ذات السيادة والشرعية المستمدة من الشعب لا من العبد الاسود أوباما وعصابته ، اقول لك ولاسيادك اعلى مابخيلكن اركبوه لن تنالوا. من هيبة دولتنا وسيادتها  
August 18, 2011 10:35 PM


(330306) 64
متشوق
عادل
لا أحد أجابك يا دكتور على أسئلتك ..
عبدة بشار لا يحسنون إلا السب والشتم
كم أنا متشوق لرؤية بشار في القفص ...
مناقصة عالمية مفتوحة :
صناعة قفص ارتفاعه 2 متر بمواصفات عالمية .
August 18, 2011 11:38 PM


(330315) 65
سبحان الله
tree
للمعلق 64# و مسمي حاله "عادل" كمان
شخصيا رديت على نقاط الدكتور حمامي العشر و حتى هامشه ب11 تعليق.
غير البقية من عباد الله و الأخ "جاك" بالإنجليزي.
مش معقول شو "شبيحة" و "مفتريين" جماعة "العراعرة"
و للأمانة لكل من يقرأ التعليقات
فاليمسك الورقة و يدون من مع اسقاط النظام و من مع إصلاح النظام, و ليلاحظ نسبة الشتم و كمية الحقد الطائفي الموجودة في الطرفين و ليحكم بعدها.
ياريت العرب تايمز ابتجمع ردودي بتصرف (لأنني مش كاتبة محترفة) في مقال واحد و يكون عنوانه" الرد الحامي على الدكتور حمامي" (:
August 19, 2011 1:54 AM


(330327) 66
كلام فارغ
د. فطتور
قال شاعر العرب : إذا أكرمت الكريم ملمته ...و إذا أكرمت اللئيم تمردا ....
لماذا لا تأتي إلى سوريا وترا بعينك حقيقة ما يحدث من قتل وترويع للسكان الأمنين من قبل ملثمين مسلحين ...لماذا لا تأتي إلى مدينتي حمص وترا كيف يجلب الناس ويجبرون للخروج بالمظاهرات وكيف يهددون لإغلاق محلاتهم ...فعلا الشمس لا يمكن حجبها بغربال أيها المأجور
August 19, 2011 5:48 AM


(330334) 67
أنت اشتريت شهادتك يا حمامي بالفلوس
غدائر سليماتي
لا تستغربوا فالسعودية دفعت ثمن شهادته ومرة يكون سعوديا ومرة قطريا وقبلها كان فتحاويا بل وأردنا يعني كلب متلون والله أنا لست فلسطينيا ولكن لي أصدقاء وجدتهم ليس في ماليزيا بل في مصر وفي موريتانيا وفي ليبيا وفي أروبا يحلفون بحياة الأسد وأحمدي نجاد ونصر الله أما أنت قيبدو أن فلوس رمضان وصلتك فبل عيد الفطر تفو عليك كلب نذل
August 19, 2011 7:45 AM


(330356) 68
Baschar for ever !!!!
abu malik
ليست المره الاولى ولن تكون ألأخيره، سمومكم حقنت في أجسادنا أصابنا الوهن نتيجتها إنما لم نمت وسنبقى شوكه في عيونكم ، سمومكم لها ترياق لدينا قوة إيماننا بشعبنا ووحدته وإيماننا بجيشنا وعقيدته وصلابته واقتناعنا بقيادتنا ومن بعدهم إيماننا بعدالة حقوقنا وكل أحرار العالم أما مواقفكم فلن نعيرها إنتباهنا حتى لو كانت مؤثره علينا خسئتم وخسئت مواقفكم وأفعالكم
August 19, 2011 1:01 PM


(330362) 69
الممانعة و المقاومة ووو!
خيرية الجزائري
الشعب السوري هو القائد للمواقف كلها و من يقتل الشعب للحفاظ على الكرسي خائن، الشعب ليس
للتوريث العائلي، و لو كان للرئيس دما أو موقفا من المواقف المذكورة إ ياها لإختارالإنسحاب و تجرى
إنتخابات حرة و يصعد للحكم من هو أهل له، يكفي الشعب حكم المخابرات و نظام الإستعباد.
أما أنت يادكتور فننتظر منك مقالا تحليليا للوضع على الأقل حول الوجود الفلسطيني بعد الذي حصل
في مخيم الرمل ما دمت حريصا على الدلو بدلوك، فالشعوب المنكوبة يكفيها أسئلة و حيران حتى
و إن كان مقالك إتهاما للنظام بالتعدي على المدنيين العزل في المخيمات فالأسلوب المباشرالصريح
أحسن خطابا لرفض مزاعم النظام وتبريراته.
النظام الوسخ في سوريا خرق إتفاقية اللجوء الدولية الموقعة في جنيف بضربه للاجئين الفلسطينيين
و الذين هم تحت حماية المنظمة الأممية للاجئين وهذا ما يجعل نظام العهر في سوريا يتساوى
مع العدو الإسرائيلي في خرق المواثيق الدولية و الفتك بحقوق الإنسان علنا.
ألا سحقا لآلي الأسد و لكل من شارك في قتل الشعب السوري العظيم.
August 19, 2011 1:49 PM


(330537) 70
الطيور على أشكالها تقع
tree
للأخت الجزائري.و باختصار
لا تكون ثورة نقية أبدا , و الشيطان الأكبر "أمريكا" تباركها.
و للأسف كل من يمولها و يباركها من شيوخ حرموا التظاهر "السلمي" لنصرة غزة و هي تدك بأطنان القنابل الفوسفورية المحرمة دوليا امام شاشات العالم.
و هذا السعار الطائفي المذهبي و الذي لا يمت لحقوق الإنسان بصلة.
كل عاقل بعد العراق وما وصل إليه, لا يكون أبدا مع إسقاط النظام
بل مع إصلاحه و حقن الدماء.
August 20, 2011 4:27 PM


(330644) 71
مع أنو نا بيستحق الرد بس رح كلف خاطري
شبيح وبوق وفوفوزيلا
السؤال 1 أول شي إذا انت ما شفت فهاي مشكلتك لأنو انعرض مقاطع للمسلحين بدرعا وبانياس والجسر وحماه وحمص واللاذقية والدير هاد غير المجازر اللي أتحفونا فيه بالجسر وحماه ودير الزور بس الأعمى ما بيشوف وبعدين عم تسأل كيف منعرف أنن مانن شبيحة طيب أنا بدي اسألك أنا كيف بعرف أنو هدون اللي عأساس شبيحة أو أمن مانن متظاهرين وبعدين قلتلي يا فهيم جنود مصابين بالرأس المشكلة أنو نحنا شفنا هيك صور وشفنا أهلن للشهداء شو حكو وشفنا كتير غيرن من اللي اتمثل بجثثن وشفنا الجرحى ولا هدون كمان بيجوز انشقوا شوي بعدين بطلوا وأهم شي ما شفنا المعارضة عم تحكي عنن أو تمجد أسماؤن مع أنو هدون -حسب روايتك- أكتر الناس اللي بيستحقوا الاحترام

2) سؤال غبي من شخص غبي على ما يبدو أولاً انت عم تقول صدقنا الرواية الرسمية وعم تسأل سؤال مانو من ضمن هالرواية لهيك أنا بحب اسألك لو كانو متظاهرين سلميين حسب رأيك بحاجة لدبابات وزوارق وقصف ومدري شو برأيي هيك عالم بيكفيون كم خرطوم مياه وقنبلة مسيلة للدموع وإن كترت تنين تلاتة حاملين رشاشات