Arab Times Blogs
نارام سرجون
serjoonn@yahoo.com
Blog Contributor since:
25 April 2011

سوريا .. هل أقبلت الحرب؟؟

تتسارع الأحداث فجأة وتنهض همة أردوغان فيضع طربوش السلطان وتهتز شفاهه غضبا .. ويتململ العجوز أبو متعب ملك السعوديين فيما يمارس الخليجيون السياسة من على ظهور الهجن ويطلقون مواقف ضد السوريين لم يتجرؤوا عليها.. يسود ترقب وقلق من اندفاع المواقف وتزاحم "نفادات الصبر" ومن حملة الرسائل الحازمة ومن انسحاب السفراء للتشاور..

أتفق معكم أن الصورة مثيرة للقلق ..ولكنها مثيرة لقلق لمن لايعرف السياسة في الشرق الأوسط ومعادلاتها الصارمة التي هي أثبت من المعادلات الكيميائية .. فجزيء الماء هو اجتماع ذرتي هيدروجين وذرة أوكسجين ولو اجتمع الثقلان فلن تتغير هذه المعادلة سواء رضي الباشا أردوغان أم لم يرض وسواء نفد صبره أم لم ينفد ... المعادلة ثابتة..

الكل يلوح باقتراب خيار الحرب والتدخل العسكري من قبل الناتو أو تفويض لتركيا ويحس البعض بالوجل من اصرار أردوغان على اسماعنا لغة قاسية وأستاذية متعالية ومن تغييرات عسكره التي تلاها تغيير عسكري سوري في وزير دفاع جديد ..ويحس بعضنا بالتوجس من تتالي المواقف التصعيدية وانخراط كل الدول العربية المشهورة بالتآمر على العرب (السعودية والخليج) في حملة نفسية وتحضيرات جدية لحملة تغيير كبيرة في سوريا تعطي الانطباع أن الأمور انتهت نهائيا؟؟

من كل مايقال لم أجد مايثير القلق؟؟ انها الحرب النفسية التي تنفذ بدقة متناهية لارهاب الخصم ..ونحن شعوب نخسر كل معاركنا بالوهم والانفعال ..فكما خسرنا معاركنا كلها نفسيا منذ 1948 الى الآن مرورا بالانهيار النفسي الذي تسبب في هزيمة 67 فاننا الآن في نفس أجواء الحرب النفسية لاسقاط القلعة السورية..ولنتذكر درسا قريبا هو سقوط حكم الرئيس صدام حسين نفسيا عندما رأى جمهوره وجيشه مشهد جر التمثال وسط بغداد .. حيث شلت هذه المشاهد معنويات الناس فانهارت .. ولو أن الجيش العراقي لم ينفرط نفسيا لخاض العراقيون حرب مدن شرسة مع الأمريكيين لأشهر .. لكن الانهيار كان نفسيا ومعنويا قبل كل شيء .. و"الصدمة والرعب" لم تكن في اسم العملية العسكرية الأمريكية المفاجئة بل في الصدمة والرعب من مشهد دبابة وسط بغداد تجر تمثال الرئيس ..مشهد حرصت عليه الجزيرة والسي ان ان لتدمير معنويات الناس فحصل..وكما نقلت لنا الجزيرة والسي ان ان والعالم صور الرئيس صدام حسين "القوي" في وضع مزر لحظة اعلان اعتقاله الشهير فان الاسلوب نفسه لم يتغير..أي يجب تفكيك معنويات الناس لتحطيم مقاومتهم بسهولة ..

الحملة العنيفة الآن على سوريا غايتها اعلامية ونشر الخوف واللااطمئنان في نفوس السوريين الموالين للرئيس ولسورية الوطن ..وفي نفس الوقت هي رسالة للطرف الآخر الذي يثير القلاقل بالاستمرار بتعزيز معنوياته من أن الأمل قادم وأن النظام تحت ضغط شديد .. وأن النظام يتكسر

لكن ماهي الوقائع على الأرض؟؟

الوقاقع على الأرض تقول ان الرئيس الأسد حسم المعركة الأولى نهائيا على مدى خمسة أشهر بنفس طويل وبأسلوب التفكيك البطيء المتأني لمركبات التخلخل السوري ودون مجزرة وبأقل الخسائر.. فالمدن التي احتشد فيها المتمردون والسلاح تمت السيطرة عليها وبسهولة فائقة وتم الآ ن تحييد معظم القدرة العسكرية للتمرد عبر اعتقال مئات المسلحين الخطرين وقتل الكثيرين منهم ..ولم يتمكن المسلحون من تحويل أي مدينة الى لينينغراد صامدة تستقوي بها مدن أخرى فتتمرد بمسلحيها وتستدعي استنفارا من مجلس الأمن والدول الغربية والعربية لانقاذها " بعد مايسمى صمودها الأسطوري في وجه الطاغية" ..فأكبر المدن المتمردة حماة نظفها الجيش خلال أيام من مسلحيها كما ينظف عمال البلديات نفايات الشوارع خلال ايام .. والعجيب أن الكاميرات والصحفيين الذين كانوا ينتظرون بفارغ الصبر حدوث المجازر خاب أملهم ولم نجد مجزرة واحدة يتكدس فيها القتلى كالهضاب والتلال تتباكى عليهم شاشات العالم وتطلق عليه (الهولوكوست السوري) ماخلا المجازر التي قام بها الخصوم من الاخوان المسلمين في جسر الشغور وعلى جسر العاصي...التي لايعلى عليها..

اذا الارض -ماخلا بعض المناوشات والعمليات الفردية- لم تعد ملكا للمسلحين ولذلك لاحظنا أنه ولأول مرة يرد السوريون باحتقار شديد على تصريحات أردوغان عن الكلام الحازم ويسمع أوغلو الكلام الأكثر حزما وهو لايزال في الجو يطير ..ومع ذلك لم يلغ الرجل زيارته احتجاجا على التصريحات النارية السورية التي بكلمة أخرى تقول له: ان جئت تريد خيرا كافأناك عليه وان جئت حاملا سيفك تريد شرا .. قتلناك به..

ولولا الاحساس بالحسم على الأرض والشعور بالقوة لما تردد السوريون في استعمال ديبلوماسية (سنرد في الوقت المناسب وفي المكان المناسب) التي لايستعملونها الا عندما لايستطيعون الرد وليست لديهم أوراق حاسمة كما هو الحال في الاعتداءات الاسرائيلية المدعومة من كل الدنيا العربية والغربية والتي يفضل فيها السوريون استعمال ذلك النوع من الردود المناسبة..لأن غير هذا الرد سيصفه "أبو متعب" بالمغامر والمتهور والارتماء في التهلكة..

في التغيير المفاجئ لوزير الدفاع السوري السابق المعروف بقربه من الرئيس الأسد والاتيان بالعماد داود راجحة رسالة أخرى للأتراك وللسعوديين ..وهذا التغيير يدل على ثقة متناهية بالنفس ..فالبعض توقع أن يأتي التغيير بشخصية سنية دمشقية لاظهار أن التمرد يواجهه شخص سني ..لكن رسالة السوريين واضحة وهي أننا جدا متماسكون .. ووجود قائد مسيحي للجيش هو بعينه الاصرار على علمانية الدولة السورية وعقائدية الجيش السوري الذي يقاتل لعقيدة ومبدأ (وليس لأن قائده علوي أو سني) وبالدافع الوطني الذي لن يتغير..وأن محاولة تجريد الدولة والمجتمع السوري من أهم أيقوناته وانجازاته وهي "المواطنة" و "الوطن للجميع" وليس للسنة وحدهم ولا للعلويين وحدهم بل سورية كلها للجميع بدل العمل على أسلمة سلوك الدولة والمجتمع وأردغنته (من أردوغان) بشروط تركية اسلامية وعبر اتهامات طائفية أمر غير مقبول ونحن حريصون على اسقاطه باصرار ..بالقول وبالفعل.

وعلى كل حال لن تتجرأ تركيا على الاطلاق على التدخل عسكريا لأن هذا التدخل خطر جسيم على تركيا كلها ولو أرادت لتجرأت في جسر الشغور عندما كان مبررها الانساني قويا ..فدخول الحرب سيكون سهلا ولكن حسابات الربح والخسارة صعبة للغاية...البعض سيقول ان أية معركة ستكون لصالح الأتراك وهذا منتهى السذاجة لسبب بسيط أن الجيش الاسرائيلي بكل امكاناته وطاقاته كان على الدوام يناوش الجيش السوري في مناطق الاحتكاك ولكنه وبوضوح كان يتجنب الدخول في حرب معه لأنه يعرف حجم الايلام الذي قد يسببه للسوريين لكنه لايمكن أن يعرف أو يتوقع حجم الايلام الذي سيسببه له الجيش السوري ..واسرائيل لاتزال تذكر تهديد الرئيس حافظ الأسد من أن اسرائيل قد تفكر بالحاق كارثة بسوريا ..ولكن ان حصل هذا فستجلب اسرائيل على نفسها الكارثة .. والعسكريون الاسرائيليون ليسوا أغبياء ولو تسنى لهم التعامل مع سوريا كما التعامل مع لبنان (قبل مرحلة حزب الله) لوجدنا كل يوم خرقا اسرائيليا للسيادة السورية.. وهم يعرفون أن السوريين في غياب مصري وتآمر سعودي لايقدرون على شن حرب لكنهم يجيدون كثيرا فن الدفاع وفن ايلام الخصم وملء فمه وأنفه بدمه .. ولذلك اكتفى الاسرائيليون بحركات استعراضية خفيفة رمزية مثل التحليق فوق القصر الرئاسي في اللاذقية وضرب مستودع عين الصاحب على حدود لبنان ..حادث كل 10 سنوات..

أما عملية مفاعل دير الزور في أيلول 2007 فرغم تبجحهم بها فكل المؤشرات تقول ان المنفذ أمريكي وبتواطؤ تركي ...السوريون يعرفون هذا ولكن بالطبع تصنعوا الصمت على السيناريو الاسرائيلي لأنهم يعرفون أن الرد يجب أن يكون على الجيش الأمريكي في العراق وهو في زمن جورج بوش وتآمر مبارك وعبدالله لن يكون في صالح السوريين الرد علنا عليه أو اتهامه علنا لأن ذلك يعني في الديبلوماسية أن السوريين أدخلوا أنفسهم في المواجهة مع الأمريكيين ..وكان الموقف أن يتم الرد على القوات الأمريكية في العراق التي دفعت ثمن هذه العملية خلال أشهر لاحقة 152 قتيلا أمريكيا  عبر عمليات للمقاومة العراقية المدعومة سوريا تحديدا (فصيل يونس الأحمد) (احصاءات رسمية امريكية عن نشاط فصيل الأحمد في تلك الفترة) فجن بوش واقتحم جنوده احدى القرى السورية وقتلوا بضعة مدنيين في تشرين الأول عام 2008 وكان الوضع مرشحا للمزيد لولا اندلاع حرب غزة بعد أسابيع قليلة في كانون الأول 2008..ورحيل بوش..

اذا تركيا تعلم أن اسرائيل تتجنب السوريين لكن الحساب الآخر الذي يضعه الأتراك في اعتباراتهم هو أن العقيدة القتالية للجيش السوري تغيرت كليا منذ نجاح تجربة حزب الله الذي في الحقيقة نفذ مشروعا تكتيكيا بالذخيرة الحية نيابة عن السوريين ونجحت التجربة نجاحا منقطع النظير فقام الجيش السوري بتغيير استراتيجية القتال وحولها من الالتحام الكتلي للقوات المحاربة مع الاسرائيليين الى التحامات الكوماندوز المتحركين بخفة ضمن مجموعات صغيرة والذين سيتركون حماية الدبابات لهم ويقومون بقنص الدبابات والتحشدات فيما تتولى آلاف الصواريخ عمل القصف نيابة عن الطائرات التي لاشك لازال الاسرائيليون والغربيون متفوقين فيها..

هذه الصواريخ قدرت بعض المصادر أن مخزونها يجاوز 250 ألف صاروخ من كافة العيارات (وهذا منطقي لأن حزب الله يقدر مخزونه ب 40 ألف صاروخ) مع انتاج لايتوقف..واندلاع حرب مع تركيا لايستلزم سوى اعادة توجيه هذه الرؤوس بضعة درجات نحو الشمال نحو الفعاليات الاقتصادية التركية ..وبالطبع نحو السدود التركية..يعني باختصار عملية تحطيم سوريا ستسبقها عملية اعادة تركيا الى العصر العثماني الذي تركناهم على اطلاله منذ 90 عاما ..وتبدو عملية السيطرة على منصات اطلاق هذه الصواريخ صعبة للغاية من خلال دروس عام 2006

تخيلوا أن 50 ألف صاروخ مثلا تتساقط على المصانع التركية ..سيحتاج الأتراك الى 20 عاما آخر لاعادتها الى ماهي عليه الآن ..ورب سائل يسأل من اين ستحصلون على بنك الأهداف وأنتم لم تفكروا بتلك الأهداف؟ وسنرد بثقة اليقين بأن بنك الأهداف التركي وضع منذ عهد الرئيس حافظ الأسد الذي استدرك خطأ نسيان تركيا وانفلات لسان مسعود يلمظ وتهديده بالحرب على سوريا من أجل طرد عبد الله أوجلان.. ومنذ تلك اللحظة أعدت خارطة أهداف استراتيجية مؤلمة جدا للأتراك ..تحسبا ليوم كهذا ...والخارطة لم يلق بها السوريون في سلة المهملات بعد مسرحيات أردوغان بل رموها في الثلاجة.. واعادة تعليقها على جدار غرف العمليات السورية سهل جدا ..زد على ذلك أن الروس الذين لايريدون سلطانا عثمانيا على حدودهم قاموا باضافات ثمينة على تلك الخارطة!!

وتغيير القيادة العسكرية التركية ليس له أي قيمة عسكرية لأن تغيير 4 ضباط لايغير كل الجيش وعملية توريط الجيش في نزاع مثير للجدل تستدعي تغيير مئات الضباط وليس 3 أو 4 فقط ..وأقصى غاية هذا التعديل هو حرب نفسية ضاغطة على القيادة السورية من جدية (نفاد صبر الأتراك) ولشد أزر المتمردين السوريين الذين مع كل تصريح تركي ومبادرة (نفاد صبر) يحدوهم الأمل فيستمرون في اذكاء التمرد لأن الجيش التركي سيدخل ...بالضبط كما فعل أغبياء الاخوان المسلمين في حماة عام 1982 الذين وعدهم صدام حسين أنه سيبعث لهم بدباباته عبر صحراء بلاد الشام (كما جيش خالد بن الوليد عبر الصحراء ليصل اليرموك) اذا ما تجرأ الأسد عليهم بالعنف ..ولكن دبابات صدام حسين تركتهم لمصيرهم ولم تتحرك محركاتها .. وبقية القصة معروفة..

وأما من يقول ان تركيا في حلف الناتو وليست كالعراق بل ولايمكن النزاع معها فجوابنا هو ..اذا كان حلف الناتو يريد الحرب لاسقاط الوطن السوري فليس لنا الا خيار ايلام الناتو في تركيا وسيكون أمام السوريين خيار شمشون الذي سيهدم الهيكل على الأتراك أيضا ..تركيا التي سيسأل المواطنون الأتراك قيادتهم وأردوغانهم ان كانت نصرة الشعب السوري تستدعي هذا الثمن الباهظ الذي لم يقدمه أردوغان عندما قتل الاسرائيليون مواطنين أتراكا أمام غزة ورفضوا حتى الاعتذار..وقد ينقلب الاعجاب الشعبي التركي بأردوغان الى نقمة وادانة لانعرف أين تنتهي به ...

أما العامل الايراني فهو احتياطي آخر ..فرغم كل مايقال عن أن ايران لن تغامر بالتورط في النزاع الا بحدود الدعم المعنوي والاقتصادي فان المقتنع بهذا غرّ في السياسة ..لأن ايران تعلم أن أهميتها في العالم ليست ناجمة عن مضيق هرمز وأن انشغال العالم بها ليس بسبب تجاورها مع العراق وأفغانستان وأن أهمية مفاعلها النووي ليست من بسبب الخوف على العرب من القنبلة النووية الايرانية بل بسبب الخوف على اسرائيل ..اذ أهمية ايران الكبرى تأتي لسبب واحد: هو تجاورها مع اسرائيل عن طريق التحالف مع سوريا وحزب الله وحماس ..وايران تعلم أن قص المخلب الايراني الداخل في الجسد الاسرائيلي عبر حزب الله مثلا وحماس وهما محمولان على اليد السورية يعني انكفاءها كقوة يدللها الغرب درءا لشرها على طفلها الاسرائيلي ..وضمور ايران وتحولها الى دولة محاصرة بعد أن كانت تحاصر الغرب من على حدود اسرائيل يعني خسارة كبرى لايران . . وهنا لاشك أن ايران لن تتفرج على الجيش التركي متوغلا في جسد الوطن السوري لأن انكسار سوريا يعني انكسارا ايرانيا حتميا..وأما ماهي حدود التدخل فلايعلمها الا العسكر الأتراك أنفسهم..

وأما من يراهن على تراجع روسي فهو أيضا غشيم في السياسة لأن الروس أنفسهم محاصرون بوجود أمريكي في دول كثيرة محيطة بهم وبدروع صاروخية وخروج سوريا من يدهم يعني خروج ايران وهذا يعني انتفاء قدرتهم على الضغط على عصب الامريكيين كلما احتاجوا لذلك عن طريق مساندة ايران أو سوريا اللتين وعبر مواجهتهما أمريكا في العراق ومشروع اسرائيل في عام 2006 منحتا روسيا تميزا كبيرا وجعلتاها تبدو أمام الغرب خصما مخيفا ومربكا ويجب عدم نسيانه في أي معادلة.. وسقوط سوريا يعني تراجعا شديدا لروسيا من آخر معقل لها في البحر المتوسط ومن وسيلة تهدد بها الغرب كلما احتاجت لذلك التهديد ..ولاتبدو في الافق أية مغريات يمكن أن تحرف عيون الروس بسذاجة عن مصالحهم طويلة الأمد ..فالروس ليسوا سعوديين أو قطريين..بل هم دولة علمية لها مراكز أبحاث استراتيجية هائلة نصحت على الدوام بالبقاء على حاملة الطائرات الثابتة العملاقة (سوريا) منذ 50 سنة ..ولم ولن تبدل نصيحتها خلال 3 أشهر كما أراد أبو متعب "التعبان"..ولاتخدعها المعارضة السورية بوفودها..

وأؤكد لكم أن اسرائيل عاجزة عن مساعدة تركيا اذا نشبت الحرب لأن حزب الله سيتكفل بها ولاتزال قببها الحديدية وسهامها قليلة الفعالية ..أما الناتو فلاحول له الآن ولاقوة ليدخل هذه المعمعة خاصة أن ليبيا لم تحسم وخاصة أن جنودا أمريكيين بالألاف لايزالون في المصيدة العراقية-الايرانية ...كنز ثمين في هذه الظروف..وطائرة أفغانستان التي تحطمت منذ يومين وفيها 31 جندي أمريكي ..رسالة قوية بأن اعداء امريكا في العراق وأفغانستان سيتم اطلاقهم قريبا ..بنوعية جديدة..

-------------------------------------------------------------------

كنا بالأمس مجموعة من الأصدقاء مجتمعين بعد الافطار نتحدث عن الشأن السوري وفجأة أشار أحدنا أن نتوقف لأن شخصا على التلفزيون يقول أشياء هامة..في الحقيقة لم أعرف هذا الشخص لأنني أراه أحيانا على الفضائيات وأحس أنه ثرثار..لكن بالأمس كان يتحدث عن مرحلة سوريا مابعد عائلة الأسد وكان يتحدث عن أن الرجل (بشار الأسد) يكاد يكون الرئيس السوري السابق ...ولكن فجأة طرح سؤالا مثيرا لقلقه وهو: أين سيجد الرئيس السوري ملاذا بعد مغادرته سوريا...

لحظات .......ثم ثوان من الهدوء في الغرفة..... ثم ........انفجرنا جميعا ضاحكين .. لم يكن أحدنا قادرا على ضبط نفسه ..ضحك متواصل وأيد تخبط على الطاولات والجميع غارق في ضحك هستيري ..السهرة الرمضانية كانت جميلة للغاية وكانت أجمل مافيها عبارة: ملاذ آمن للرئيس الأسد...الرجل الصحفي الفطحل وصل به الخيال الى مرحلة البحث عن الملاذ الآمن للرئيس..

المهم الجلسة تحولت الى استرخاءة جميلة للغاية بعد أن كانت جدية وسميناها سهرة الملاذ الآمن لأننا لم نضحك منذ زمن طويل منذ أن تألمت سوريا ..وسمينا بيت صاحبنا الذي شهد موقعة الملاذ الآمن " الملاذ" ...والصحفي الفطحل "أبو الملاذات الآمنة " ...



(328935) 1
استاذ نارام
سوري
لم يزعجني خطاب ابو متعب لانه ليس له حظ ولا نصيب ( وكم اشتهيت اني اسمعها بالخطاب المسمى ) ولكن ما ازعجني هو انني لم اسمعه منه شخصيا كنا شخينا من الضحك على اسلوبه البلاغي بالقرأة مثل ما شخيتو من الضحك على الصحفي ابو الملاذات الامنة , ودمت
August 9, 2011 12:23 AM


(328939) 2
نارام مو نارام
أبو أسعد السوري
صار عندي قناعة يا نارام سرجون أنك لست نارام ولا سرجون. توحي لنا من خلال كتاباتك أنك تعرف الكثير من أسرار السياسة السورية وهذا أفهمه بكل بساطة أنك لست كاتبا عاديا بل موظفا كبيرا في الدولة السورية تريد إيصال رسائل رسمية عبر عرب تايمز ذات الشعبية الواسعة والممنوعة في سوريا رغم ذلك. تأكد أنه لا تهمني رتبتك بل يهمني ما تكتب وإن كنت أتفق معك أحيانا وأخالفك الرأي أحيانا أخرى. أعتقد بالمناسبة أو قل أتمنى أن يكون تحليلك هنا واقعيا فحين نرى الرؤوس التي أينعت نتمنى أن يكون وقت قطافها قد حان. أمر آخر يجعلني أميل للإعتقاد أنك لست ناراما ولا سرجونا هو محاولتك إقناعنا أنك مسلم رغم آشورية اسمك. تأكد أيضا أن دينك لا يهمني فنحن السوريون سوريون أولا وسوريون أخيرا وتعيين العماد راجحة المسيحي الديانة وزيرا للدفاع خير دليل على ذلك. تابع أيها العزيز كتاباتك على نفس المنوال
August 9, 2011 12:50 AM


(328943) 3
تحالف الكون ضد سوريا
عمر حجو الاسترالي السوري
اخي نارام مقالاتك نبراسا للسوريين الشرفاا و للعرب العرب و ليس العرب الصهاينه ،
اذا فرضت علينا الحرب فأهلا بها و هل هناك موت افضل من الموت في سبيل الوطن ،انها اجمل الموتات في الدنيا، تقبل تحياتي و احترامي.دمتم للوطن.
August 9, 2011 1:39 AM


(328947) 4
شكرا نارام
رياض شمدين
اقدر فيك واقعيتك وحسن اطلاعك
August 9, 2011 2:09 AM


(328958) 5
التدخل فقط بالتهديد
عربي
لا اعتقد ان الناتو سيفكر في المستقبل القريب ان يتدخل في اي حرب في العالم بعد ما اصبح اضحوكه على يد القذافي
August 9, 2011 3:49 AM


(328965) 6
طبول الحرب
علي البصري
صراع الارادات في سورية متداخلة ولابد من المواجهة بين النظام المحسوب على العلويين والاخوان وتركيا وايران والسعودية وامريكا وكل واحد يتشبث وبين الحين والاخر تضعط امريكا وتوعز لتركيا لتصعيد الموقف ثم قام اصدقاء امريكا بالحملة الاعلامية (الملك عبد الله ،سعد الحريري ومجلس التعاون وغيرهم)ولا اعتقد ان النظام سوف يسقط بسهولة لان وراءه طائفة كاملة ربطت مصيرها بمصيره واقليات ترى الخطر الداهم من السلفين وخاصة المسيحين والدروز وهم يرون اقباط مصر ومسيحي العراق وقد تعرضوا للاضطهاد والقتل دون ان يحرك الغرب ساكنآ وتركهم لقدرهم ،وقد يدفع السوريون اثمان غالية وفوضى عارمة ومقاومة شديدة للتغير الاتي ربما كان الامر مشابه للعراق او لبييا او الاسوء ،الاقضل للسورين ان يحلوها داخليآ لان ثمن التغير الخارجي باهض اقلها فرد من كل عائلة سورية انصحكم لاتراهنوا على الخارج لانكم سوف تاسفون وبعدها لاتنفع ساعة ندم.
August 9, 2011 4:50 AM


(328967) 7
الشعب السوري الحر هو من سيقلب الطاولة على رؤوسكم
السوط القادم
نعم اقبلت الحرب وعليك تجميع اغراضك والعودة لسورية لكي تدافع عن سيدك بشار كر الاسد الذي سيكون الملاذ الآمن له قفص حديدي كقفص حسني مبارك ولكن مع بعض التعديلات في طول القفص ليناسب طول رقبة الزرافة الهائجة والتي جنت على نفسها وعلى اتباعها
August 9, 2011 4:56 AM


(328968) 8
هههههههههههههههههههههههههههههههههههههههه
ابو جوان عفرين
لله يعينك على عقلك ,,,,الله يسامحك في خضم القتل والدم السوري خليتني اضحك واقهقه كتير كتير...روح اضحك على غيرنا حجي,,,خدمنا بالجيش واخوتنا واولاد عمنا واصدقائناواولاد جيراننا واولاد ضيعتنا خدموا ونحن بنعرف قدراتك العسكرية الهائلة من وقت احتلال الجولان وانه العسكري بيخدم ببين الضابط او بمزرعته اما شوفير او خادم او مزارع...وانه الضباط كلعم صاروا من اصحاب الفيلل والمزراع الفخمة من ورا التفييش من الجيش واكيد بتعرف شو معنى التفييش,,,بقى العب غيرها وبعيد عن السوريين لانه بنعرف الجيش مزبوط,,واول رصاصة راح تكون في جبين الضابط يلي خدم عنده المجند,,,من كتر الذل والهوان يلي شافه ولان عقيدة الجيش اختصرت بخدمة الضباط ودفع رشاوي الهم ,,,الا اذا انتوا العلويين يعني بس راح تحاربوا دفاعا عن مكتسابتكم في السلطة ,,اذا توكلوا على الله بلكم امهاتكم بتتلوع متل ما لوعتوا امهات سوريات كتير بهاالخمس اشهر
August 9, 2011 4:58 AM


(328971) 9
رد علة سارجون عفواً سرجون
الخرنوب
يا نارام سرجون من اسمك واضح أنك أعجمي ولست عربي وبالتالي لا أعرف من أين لكن هذه الفلهوية المفرطه والفارغة في مناقشة الوضع السوري وحتى من الناحية العسكرية وكأنك خبير الخبراء، لكنك واضح أنك تعيس في تفكيراتك الخيالية التي لا تصلح لأن تكون حتى سيناريوا لفيلم هيلويودي من الدرجة الرابعة.
يا فلهوي سقوط بغداد ليس له أي علاقة بانهيار معنويات الناس، وانما الكره الأعمى الذي كان يكنه العراقيون لصدام حسين وكان دخول الجيش الأمريكي إلى بغداد بمثابة الفرصة الوحيدة لهم للتخلص منه وهذا ما حصل، ولا يوجد اثنان يختلفان على ذلك حتى طلاب الصف الرابع الابتدائي يعرفون ذلك يا سارجون، عفواً يا سرجون.

الروس سيتخلوا عنا وعن الذين خلفونا، لأنهم لن يقفوا في وجه العالم لسواد أعيننا وصفحات التاريخ مليئة بمواقف مشابهة اقرأها مرة أخرى يا سارجون عفواً يا سرجون.
August 9, 2011 5:32 AM


(328974) 10
تعجبني مقالاتك
مو مهم
أشعر بالاطمئنان عندما أجد من يشاركني تحليلاتي وعشقي لسوريا.
August 9, 2011 5:50 AM


(328975) 11
كان بامكان
سوري حموي
كان بامكان العصابة القرداحية الطائفية الاستمرار والمداومة في مواجهة خصومهم الاقليميين وفق سياسية اللعب على اوراقب التناقضات في المنطقة كما كانو يفعلون منذ 40 سنة ولكن الامر هذة المرة مختلف تماما,فقد تدخل عامل استراتيجي مهم في صراعات المنطقة وهو عامل الشعب السوري,الشعب السوري عقد العزم على رسم نهاية تراجيدية للمهلكة الاسدية القردادية وجمهورية الخوف الطائفية العفنة..استمر يا ارام في نسج الاحلام الوردية واهديهها لبسينة تعبان لعلها تهدي اعصابها المتوترة المنهارة
August 9, 2011 5:54 AM


(328977) 12

راضي العربي
سورية سوف تخرج من المحنه اقوى واكثر عزيمة وسوف ينبطح امراء الفسوق والرذيلة ومثلهم مثل الكلب واداوت الشطرنج جاءتهم الاوامر بسحب السفراء فسحبوا وهذا التنغم العجيب في المواقف بين العرعور والقراضاوي والظواهري ودول الخليج وامريكا ضد سوريا يعطي صورة واضحة على ان المؤامرة اكبر مما يتصورها العقل حفظ الله سوريا وشعبها وكل محبيها من العرب والمسلمين
August 9, 2011 6:05 AM


(328979) 13
وين رجولتك يا نارام
داوود أوغلو
يا نارام يا سارجون الرجولة أنك تكتب باسمك الصحيح والصريح لكي يتعرف الناس عليك. لم يسبق ان سمع احد بك قبل الاحداث هذا يعني انك واحد امني واسمك مستعار لذلك كل كتاباتك ومواقفك لا تساوي زب نملة انت اكبر قدر. تعلم الرجولة والمواقف من كتاب يكتبون باسماؤهم ولا يخافون وانت تعرفهم جدا. اما تتمرجل باسم مستعار فهذه من سمات الشراميظ والعرصات وانت اكبر قدر مرة تانية ولا تواخذنا ع وساختنا لأن وساختك اكبر بكتير وللا نستطيع الوصل اليها مهما تواسخنا وسلملي ع الجنرال اللي عم يعطيك التعليمات وتلحس طيزي انت وياه بلا مستحى منك ومنو
على فكرة انا عملت بحث على اسمك وصورتك ما شفت شي الدليل انك نصاب ومحتال ومخابرات
August 9, 2011 6:17 AM


(328982) 14
غذا كنتم غير قادرين على رد الإهانات الصهيونية المتكررة على رئيس عصابتكم؟؟؟
عربي سوري
فكيف تستطيعون ان تتحدوا تركية ومعها حلف الأطلسي والعالم العربي؟؟؟للتذكير عما 1998 ارسلت تركية جيشها فقط الى الحدود السورية التركية وهددت رئيس عصابتكم المقبور حافظ : لديك 24 ساعة لتسليم عبدالله اوجلان وإلا سنمسح بك الأرض!!! النتيجة انه لم تمضي 24 ساعة لإلا وكان اوجلان في بيت خالته التركي هذا كان عام 1998 عندما كان الشعب السوري خانعاً وجباناً وعندما كانت تقدم وجبتين طعام للجنود السوريين؟؟ اليوم وبعد ان ثار الشعب السوري عليكم وجيشكم الطائفي ميت من الجوع وموزع على المحافظات وقوتكم العسكرية صفر وطائراتكم لن تصمد ساعة واحدة امام طيران حلف الأطلسي فكم ستصمدون؟؟؟ساعة ساعتين نحن نعطيكم يوم واحد على اكثر الأحوال ولكنكم ستفاجؤننا بأنكم لن تردوا على الجيش التركي وستحتفظون بحق الرد الى الوقت المناسب والمكان المناسب وهذا بالطبع لن يكون في سورية لأننا واثقين من سقوطكم المذل اللذي لن يختلف عن سقوط صدام بفرق بسيط ان تماثيل حافظ الأسد تمت اقتلاعها من قبل الثوار السوريين قبل اشهر
August 9, 2011 6:37 AM


(328983) 15
هل تعتقدون ان ايران وحزب اللات سيورطون انفسهم بحرب من اجلكم؟؟؟
عربي سوري ثوري يكره انذال السلطة العلوية
انا لااعتقد ان الإيرانيين بهذه السذاجة لكي يدخلوا في حرب مع الناتوا من اجلكم لنهم يعرفون ان هذه المغامرة ستكون دماراً لهم وفرصة للأمريكان لقصف ايران اما حزب اللات فقد انكوى بنار الصهاينة عام 2006 جعلت منه يفكر مليون مرة قبل الدخول بحرب ضد الصهاينة والسبب ان الصهاينة قادرين على تسوية الضاحية الجنوبية وجنوب لبنان في الأرض إذا تجرأالحزب بإطلاق صاروخ واحد على تل أبيب طبعاً نحن نعرف ان هذه الجعجعات ليست سوى محاولة يائية لرفع معنويات مرتزقة النظام العلوي الفاشل وازلامه من امثالك واللتي لن تفيدكم بشئ لأننا قررنا ان نسقطكم مهما كلفنا الأمر من تضحيات حتى ولو ضاعت سورية كلها نحن قررنا انه لايوجد لكم مكان في سورية وان نهايتكم قد اقتربت وكما قال المعلق الصحفي عليكم ان تجدوا لكم مكان آمن تلجأون إليه
August 9, 2011 6:50 AM


(328985) 16
المؤامرة على سوريا
سوري مستقل
المؤامرة على سوريا تتنفس الصعداء بعدما حسم الجيش السوري بالدعم الشعبي . وما نباح السعودية وامريكا واوروبا سوى افلاس ما كانوا يخططون له ضد محور المقاومة لان الغرب عاجز عن اي هجمة ضد سوريا لان سوريا عبارة عن برميل بارود وهذه الحرب النفسية على سوريا سقطت كما سقطت قبلها امؤامرات على سوريا بضعة ايام وترجع سوريا الامان لان الرئيس بشار حكيم والشعب السوري واعي والمعارضة دموية مجرمة لا نريدها في سوريا شكراً لصاحب المقال لانه يتكلم مايحصل وهذا الكلام الصحيح اريد ان انبه بانك سوف تجدين تعليقات مغزية ضد سوريا ورئيسها فلا تبالي لان الكلاب تنبح من ابو متعب لا بغل قطر لا لا وهدول الاسلام برئ منهم لانهم صاروا انصاف رجال الغرب وشكراَ عرب تايمز منبر الحق واريد ان انوه سوف ياتي يوم يأمر فيه الاميركان السعودية بهدم الكعبة وانشاء مرقص او منتزه للامريكان فيه
August 9, 2011 7:02 AM


(328986) 17
ومد بساطك على قد رجليك
ab joan
وليد المعلم قام بالغاء اوروبا بكاملها من على وجه الارض.
وحضرتك تلغي تركيا والخليج العربي من الخارطة .
وانت ياطرزان زمانك بدك سوريا تحارب اسرائيل وتركيا والخليج والناتو كلهم بنفس الوقت ولك شو القدرة الجبارة الي نزلت عليك شوي شوي لا تشد على حالك كتير مشان ما تنفجر.
اصلان مين قالك في هجمة عسكرية على سوريا ولك بلا هجمة تنهار سورية.
فكرت حضرتك اذا سكرت تركيا حدودها شو بيصير فينا شو نسيت ايام التسعينات لما ماكنا بنلاقي شي بسوريا لاسكر لازيت لا سمنة ولك حتى المراحم كنت مفقودة. حضرتك فكرت كم عدد السوريين في الخليج واذا سفرتهم دول الخليج الى سوريا شو راح بيصيرباقتصاد سوريا .
فيا ابوعنتر رجعلي خنجرك لخصرك وبلا كلام مالو طعمة.
August 9, 2011 7:11 AM


(328991) 18
اصابهم هستيريا بسبب افلاسهم ما كانوا يصبون اليه
سوري سني
"ما أعلنه الملك عبدالله معطوفا على المواقف الخليجية والتركية والاميركية والاوروبية هو بديل سياسي عن حرب عسكرية غير ممكنة ضد سوريا، لافتة الانتباه الى ان الهدف مما يجري ليس رأس سوريا فقط بل إضعاف حركة حماس وحزب الله وإيران، بما يشكله هذا الثلاثي مع دمشق من خطر على المصالح الاسرائيلية والاميركية في المنطقة".


"ما فعله خطاب الملك هو انه أماط اللثام عن حقيقة النيات المضمرة والمزمنة حيال دمشق، من دون قفازات او مساحيق"، تلفت الانتباه الى ان "الموقف السعودي المعلن لا يعكس فقط فشل الرهان على أحصنة طروادة لقلب الاوضاع داخل سوريا، بل يندرج ايضا في سياق مفعول رجعي يتصل بتصفية حساب لبناني معلّق مع الاسد، بعد انهيار معادلة "س-س" وإقصاء سعد الحريري عن رئاسة الحكومة، مع ما ترتب على ذلك من إضعاف للنفوذ السعودي في لبنان".


"سوريا نجحت في احتواء "البؤر" التي كانت تستخدم كقواعد تموضع وانطلاق للجماعات المسلحة، ما يدفع الى توقع المزيد من الضغوط الاقليمية والدولية سعيا الى حماية المعادين للنظام ورفع منسوب الضغط عليه".لان سوريا الان تنتقل من موقع القوي الى الاقوى الايام جاي وسوف ترون هذا بأم اعينكم
August 9, 2011 8:16 AM


(329006) 19
سيد سرجون أنت فطحل بالسياسه
ahmad sami
وأنا اؤيد الأخ رقم 19 مستر سني كل اللي قلته صحيح سوريه قويه وصامده وان الله مع الحق في سوريا وكل الحق مع الصادق الأمين السيد حسن ومعهم ايران
August 9, 2011 10:26 AM


(329008) 20
اتحدى ارام
سوري حموي
اتحدى ارام ان ياتي لي بعملية مصورة واحدة لفصيل يونس الاحمد في العراق..اتحداه امام كل قراء عرب تايمز ان ياتني بفلم..يونس الاحمد واحد عاهر باع نفسه للمخابرات الاسدية وفصيله ليس الا بضعة اشخاص منشقين من البعث العراقي المنهار والمطفوش اصلا من العراق وقد تبراوا منه..عمليات المقاومة العراقية مصورة كلها وموجود على الانترنيت بشكل واسع اتحدى ارام ان ياتي لي بفلم لاتباع يونس..للعلم غالبية الجماعات المسلمحة في العراق سلفيون ويكفرون النصيرية وحزب البعث..التحدي مفتوح يا ارام
August 9, 2011 10:31 AM


(329009) 21
الثوره البريطانيه الشريفه
حموده المهاجر
شاهد عيان على قناة BBC:
تم قطع الماء و الكهرباء و الإتصالات عن كافة مناطق ليفربول
قصف عشوائي من قبل القوات البريطانية على أحياء سكنية و ضرب خزانات المياه
و إستخدام الرصاص الحي ضد المتظاهرين
و تم إلقاء القبض على مرتزقة أمريكيين من القبعات الخضر يساعدون الحكومة البريطانية في قمع هذه الثورة الشريفة
أين المجتمع الدولي أين الإتحاد الأوربي
August 9, 2011 10:38 AM


(329012) 22
ثورة الجحيش و الحشاشين وهنري فورد وليفي
gemes bond
سلمت يداك يا نارام فوالله كلاامك ينزل على هؤلاء الجحيش الاغبياء(جمع جحش غبي) أقوى من لواء مدرع, ولتسقط ثورة الجحيش و الحشاشين وهنري فورد وليفي و العرعور و الظواهري وحمد واردوغان والغلام الملل الحريري و أبو متعب كمان لحتى ما حدا يزعل
August 9, 2011 10:39 AM


(329014) 23
ثورة اسلامية
خادم الحلمتين القبيحتين الهالك عبد اللات بن عبد العزى آل سعدان
حزب الله يا أخ نارام يملك ترسانة صواريخ تفوق ال 100 ألف وليس 40 ألف
نحن جاهزون .
August 9, 2011 11:08 AM


(329016) 24
كل من اشعل نار الفتنه في سوريا سيحترق بها
قلم رصاص

راهنو على انشقاق الجيش فكان لهم انشقاق الجيش التركي
والاكراد يعلنون انهاء الهدنة بينهم وبين انقرا
راهنو على انهيار الاقتصاد وها هي امريكا واوربا تنادي لله يا محسنين
قالو سلمية فلم نرى منهم سوى المجازر والتنكيل بالجثث
يدعون الديموقراطية ويأتمرون في دولة سرق فيها الحكم من ابيه
يتحاورون مع الاجنبي والتركي والفرنسي والانجليزي والتتري والمغولي ويرفضون جوار السوريين

وطن لا نحمية لا نستحق العيش فية
عاشت سوريا
وعاش ابناءها البرره الذين يدافعون عنها
August 9, 2011 12:04 PM


(329017) 25
دمت يا حبيب
hasan
دمت يا حبيب
August 9, 2011 12:13 PM


(329030) 26
الحرب على الهلال الشيعي
محمد
أتمنى أن يكون تحليلك صحيح ولكن علينا أن لا نستبعد الحرب حيث أن عملاء الغرب من الحمير هم من سينفذ المهمة (تركيا بجيشها والسعودية والخليج بتمويله) وكل ذلك بدافع طائفي ولضرب إيران النووية التي ترعب الخليج والقضاء على حزب الله من أجل الطفلة المدللة إسرائيل ومع ذلك هذه ستكون مغامرة خطيرة من الغرب لأن ضرب سوريا سوف يجعل الأمريكان في العراق تحت رحمة صديق سوريا الصدر وستتكثف عمليات الأكراد في تركيا ويجب أ ن لا ننسى أن هناك 9 ملايين علوي في تركيا كما أن روسيا لن تتخلا عن قاعدتها البحرية في سوريا بسهولة ويكفي أن تهدد سوريا بضرب إسرائيل بالصواريخ حتى يتراجع الغرب عن مخططاته ومن يراهن أن أهل السنة يرحبون بالتدخل الغربي ولن يدافعوا عن بلدهم أقول خسئتم سوف نجعل سوريا مقبرة لكل من تسول له نفسه المساس بترابها
August 9, 2011 1:19 PM


(329038) 27
I dare you to publish this
Wrath
Your site publishes only lies. Stop this F...hallucinations and live reality ...just for once!!
August 9, 2011 3:49 PM


(329042) 28
ردا على تعليق الخرنوب
زينون الرواقي
نارام و ردا على الخرنوب هو اسم سوري و بامتياز فهو اسم لاحد اهم الملوك الاكاديين بين العامين 2273 و2219 ق.م
كما هو حال الاسم سرجون اسم مؤسس الدولة الاكادية
عليكم ان تدركوا من اختيار هذا الكاتب لاسمه الحركي بانه واسع الاطلاع و سوري اصيل في زمن النسخ الصينية الصنع للمواطنة السورية ' مع احترامي الشديد للصين العظيمة '
August 9, 2011 4:21 PM


(329043) 29
. يا زلمه طول بالك
سام السوري
يا زلمه شويه شويه علينا والله الان صرت اعتبر انو ما حدا اضعف الموقف السوري غير امثالك الحمير ولك ساويت الجيش السوري اللي بتدخل عليه بوطنيه بتطلع خريان عالوطنيه كلها وين عايش يا حمار . ذكرتني لما كنت بالمدرسه وتقاتل واحد عضلات وطويل مع واحد صعلوك و نحيف وكل ما الطويل يضربه كف يبعد عنه النحيف وعم يمسح الدم ويقلوا ولاك اذا رجعت ضربت بدي اعفسك
August 9, 2011 4:44 PM


(329046) 30
This Article
Jack
Judging from the facts on the ground it appears that the Syrian army managed to rout the Salafi criminals without committing a massacre. All the support that the Salafis received from the USA, Turkey , Saudi Arabia, Israel and others , was in vain. They proved to be nothing but a bunch of unreliable hoodlums and criminals. They have certainly disappointed their Masters in the US and Israel. This is why the enemies of Syria have decided to up the pressure. I do expect a NATO style military attack on Syria which will ultimately fail. Such attack will only embolden the Syrian army and the regime's militia to massacre the Salafis and the Moslem Brothers. These idiots are going to be discarded by the Americans and Israel pretty soon like a used Tampon.\\
August 9, 2011 5:08 PM


(329047) 31
إنك أكثر من رائع
أبو الفوز
أخي نارام مقال في منتهى الدقة والروعة شكرا لك ولأسلوبك الممتازو وستبقى سهما في صدور هؤلاء الحمقى السذج دعهم ينعقون وينبحون وقافلتنا سائرة هي سائرة ونحن الأكثرية وشكرا لك
August 9, 2011 5:17 PM


(329055) 32
نظام البعث سقط
عربي واقعي
خلاص ترحموا على حقبة البعث في سوريا , الشعب السوري قال كلمته ولن يقف في طريقه إلى الحرية أي قوة .
المهم أن الشعب السوري سينظف سوريا من أوباش الجبال ومصاصي دماء السوريين طوال خمسة عقود سوداء دموية هي حقبة البعث
تركيا والسعودية دولتان عاقلتان ومحنكتان سياسيا , وتعرفان أن زمن البعث انتهى , ولو لم تعرفان أنه انتهى فلن تقامرا بمصالحهما .
بعد هذه الدماء التي سالت لن يغفر الشعب السوري لبشار وعصابته جرائمهم , ولذلك على كل بعثي الفرار قبل الاجتثاث والمحاسبة .
وأكيد بشار قد حدد ملاذه في إيران , ولكن إيران هي الهدف القادم فأين سيذهب بعدها , يمكن فنزويلا أو كوبا .
August 9, 2011 7:04 PM


(329057) 33
عنوان مقالك
اسمك
ولقد خرج أوغلوا بعد انتهاء اللقاء مع الدكتور بشار وهو يقول:الله سوريا بشار وبس
August 9, 2011 7:12 PM


(329062) 34
أحسنت أستاذ كاتب المقال "أيا كان إسمك الحقيقي"
tree
الرجاء من السادة القراء أن يقرؤوا بتمعن مقال العرب تايمز "الرااائعة" عن أية سوريا يدافعون.
وما يحزن القلب حقا أن يكتب أحدهم مثل الرد 14و15 ما كتب و أكاد أتصوره يرقص فرحا إن هاجم "الناتو" سوريا!!
ندعو الله تعالى أن يحفظ سوريا و شعبها و يسهل لهم الإصلاح بالتراضي حقنا للدماء.
و أن يرحم الشهداء و يلهم ذويهم الصبر و الإحتساب عند الله تعالى.
August 9, 2011 9:03 PM


(329064) 35
رائع يا نارام
سيريانا الدمشقي
قسما بالله لم اشعر بالراحة منذ اسبوع ونصف الا بعد ما قرات تحليلك أيها السوري الشريف ولكن هل تعتقد ان ابو متعب سيسكت على الإهانة المتمثلة بعدم الرد على خطابه و الله أشفقت عليه يعني بيكفي مبادرته ياللي الاسرائيلي مسح فيها مؤخرته وكمان سوريا ما بتكلف خاطرها ولو برد صغير من مصدر مسؤول وهي التي ردت مباشرة على رسالة اردوغان وزيارة أوغلو ... يعني بتعرف غدر البدو وبتعرف انو ابو متعب يده طائلة بالدير و القبائل هناك بتحن لأصولها وكمان ياريت تكتب لنا عن وزير الخارجية المصرية الذي اثبت فعلا ان مصر الان بيد مجموعة من الهواة و ان الساسة خلقت للسوريين و السوريين فقط 
August 9, 2011 9:44 PM


(329069) 36
إلى حمير عرب تايمز..
زهير زبر..
ورد في خبرين لكم عن سوريا أن الجنرال راجحة هو أول جنرال مسيحي يتولى وزارة دفاع في سوريا في العصر الحديث..فهل يعني ذلك أن اللواء يوسف شكور والد لمياء شكور سفيرة سوريا في فرنسا كان وزير دفاع سوريا في العصر الحجري و ليس عام 1973 ثم مين الجحش يللي قال لكم إنو داوود راجحة ألو علاقة بالصواريخ?? الزلمة ضابط مدفعية ميدان وواسطتو أخوه يللي بيشتغل طباخ لعيلة الأسد..
August 9, 2011 10:39 PM


(329086) 37
عدوان تركيا واطماعها
رمزي سلامه
رئيس الوزراء التركي يتباكى الان على السوريين لكن الحقيقة انه وجدها فرصة مناسبة للنيل من سوريا . وهو يتناسى ان تركيا تحتل اراض سورية تبلغ مساحتها نفس مساحة سوريا الحالية وهي مقاطعات كيليكيا واضنة وعينتاب وديار بكر وكلها جزء من سوريا الطبيعية اعطاها الحلفاء لتركيا بعد الحرب العالمية الاولى . مع العلم ان حدود سوريا الطبيعية هي جبال طوروس . فضلا عن ذلك نهبت تركيا مياه نهري دجله ولافرات لتغذية سدودها الضخمة في الاناضول وعددها 22 سد وتؤكد الدراسات الاجنبية ان نهر الفرات سيجف تماما عام 2030 !!!. والان تصدر لنا المسلسلات العاطفية الهابطة لافساد شبابنا وشاباتنا . فبأي حق يتدخل اردوغان وارث الامبراطورية العثمانية في شؤون سوريا ؟ هذه وقاحة ما بعدها وقاحة . ثم هو يتناسى ان تركيا حليفة لامريكا وفي تركيا قواعد عسكرية ضخمة لحلف شمال الاطلسي . وباختصار تركيا هي اكبر عدو للامة العربية واكبر مغتصب للحقوق العربية . وفي حقيقة الامر لا احد من جيران تركيا يثق بها لا اليونان ولا ارمينيا ولا ايران ولا العرب ولا الاكراد لانها دولة عدوانية قامت على الظلم والنهب . ولكن ايران ستقلنها درسا لن تنساه اذا حاولت الاعتداء على سوريا الحبيبة .
August 10, 2011 2:53 AM


(329099) 38
الشعب
سمير التايه
قرأت وقرأت وقرأت منتظرا ورود كلمة الشعب السوري العظيم في هذا المقال ولم تأت..متعب اردوغان روسيا ايران حزب الله امريكا اسرائيل الناتو كل شئ..كل شئ ..الا الشعب السوري..تبالك من باحث ومن كاتب..سمسار فذر كما اسيادك الذين نهبوا بلدي ودمروا جمالة وموارده من اجل ماربيا وافخاذ الفحبات..لعنكم الله من لصوص سراق نهاب مجرمون قتلة تبشرون الشعب السوري بالسجود على صباط بشار والشعب يبشركم بالقصاص القادم
August 10, 2011 5:03 AM


(329113) 39
تحية وتعليق
حسان محمد السيد
الاستاذ الكريم نارام سرجون


مما لا شك فيه انه لولا الاخطاء التي ارتكبها النظام لما تسنى للمؤامرة ان تتسلل من الثغرات,ولولا الخطيئة التي حصلت بحق اطفال في درعا لما اصطاد احد في الماء العكر,وهذا يجب علينا اخلاقيا ان نعترف به.

أما الأمر الآخر الذي يجب علينا نحن العرب التنبه اليه,وتحديدا الشعب السوري العظيم,أن الذئب لا يؤتمن على الغنم,والثعلب لا يمكن إلا ان يكون ماكرا,والافعى لا تستطيع إلا ان تكون سامة,والغرب لا يمكن ان يكون حليفا ولا صادقا ولا انسانيا ولا متعاطفا.

أختم بعبارة ل مايلز كوبلاند الوكيل السابق للمخابرات المركزية الامريكية لدائرة الشرق الاوسط ذكرها في كتابه (لعبة الأمم) عن سياسة الوكالة في التعامل مع الاحداث والتطورات في العالم (إذا رأيت تظاهرة فلا تتصدى لها..إركبها وقدها حيث شئت).... ! هذا كلام موجه لأولي الألباب ليتدبروه... مع الشكر والتحية

وهنا
August 10, 2011 9:01 AM


(329118) 40
الى المعلق 39 - سمير التافه
قلم رصاص
اقرأ مجددا ستجدها في كل سطر وبين كل السطور واذا خانتك بصيرتك -كما يبدو
امل ان لا يخونك بصرك مجددا في الفقره 16 "وحواليها"

معارضة مفككه متناحرية تستقوي بالاجنبي وتعاني من افلاس فكري وسياسي غير مسبوقين -همها التحريض والفبركة

عاشت سوريا
August 10, 2011 9:53 AM


(329125) 41
لقد خريتها كثيرا1
ابو كرتونه
شي بتفوت يمين شي شمال وكأنه العالم صمم على قياس نظامك ربك المجرم بشار الأسد

لك يا حيوان من أول طلعه لطيران الأطلسي لن يبقى جندي في دبابته ولن يحتاج الجيش ليروا تمثال بشار الجرذ يسحل أمامهم

الضباط والجنود و والشبيحه العلويون سيكونون خلال ساعه في قراهم بين عائلاتهم وذويهم تاركين ربك الجرذ بشار و زمرته يواجهون مصير أسود.

و كله كوم و فيصل يونس الأحمد لص الآثار كوم يعني لو
كان لفيصل يد في صفع جندي أمريكي واحد لكان ربك بشار من زمان في غوانتانامو عم يغتصب و بشده من المارينز

هذا يلي ناقص تتاجر بعرق المقاومه الشريفه التي تآمر عليها ربك الجرذ و بلغ عن معظم مخازن سلاحهم و عتادهم وشارك في عمليات التعذيب لحساب السي اي اي

اذا لم تصدق يا خرى ارجع الى اعترافات الجرذ ربك للسي ان ان في الحرب على الارهاب

August 10, 2011 10:28 AM


(329126) 42
لقد خريتها كثيرا2
أبو كرتونه
أما العمليه العسكريه كانت حركه انتخابيه جمهوريه لصالح ماكين يا طبل.

حكاية المفاعل بتفصيلها الممل عرضت على التلفزيون الاسرائيلي واولمرت طلب الضوء الاخضر من بوش ولم يعطه فتفاجأ بوش بالعمليه....مذكرات بوش... اجريت اللقاءات مع الطيارين الأسرائيليين منفذو العمليه في التلفزيون الأسرائيلي

ولكن المفاجئه عرض التلفزيون في نهاية اللقاء رد فعل نظامك الجبان بالأحتفاظ بحق الرد ثم علت الضحكات و القهقهات الساخره من فريق العمل وهم يسخرون من ربك الجرذ

يعني سؤال على مين عم تضحك يا خرى؟
اذا كان ضحكك على ناس من أمثال
أبو أسعد السوري فتلحس طيزي ضيعت وقتك
August 10, 2011 10:29 AM


(329140) 43
الى طارق سويدان وأمثاله
المقاوم عمر
يوم الأثنين وعلى الساعه السادسه مساءا بتوقيت مكة المكرمه كان الدكتور طارق السويدان يقدم برنامجا عبر محطة الرساله ولفت انتباهي ما ذكره من احصاءات ومقارنات بين العرب والصهاينه ومما ذكره أن سوريه تنفق 5 مليارات دولار سنويا بينما الصهاينه ينفقون 4 مليارات فقط على التسليح ودس السم بالعسل بالغمز أن السلاح المشترى من قبل سوريه هو لقمع الشعب متناسيا أن الغوغاء من جماعته لم يكملوا شهرهم الخامس بعد وان كان السيد سويدان الذي كنت أحترمه لم يذكر السعوديه وصفقتها الشهيره ولماذا اشترت سلاحا ولمن ستوجهه أما سوريه فأود ذكر حادثة حصلت عندما قرر طويل العمر شارون متبجحا أنه سيشرب فنجان قهوة بدمشق بعيد اجتيحه لبنان وكيف تصدت له القوات السوريه وكيف حصلت معركة البقاع في المرج وعزه وكيف أن الكتيبه 72 من اللواء 81 من الفرقه 3دحرتهم وطاردت شارون وفلوله لمسافة 10 كم ومن لا يصدق فليتحقق وعندها تدخل الرئيس ريغان شخصيا لوقف القتال حماية لربيبتهم فلذلك نتسلح يا دكتور طارق
August 10, 2011 1:18 PM


(329142) 44
انذار
شيخ مقاوم
عندما حشدت تركيا علينا عام 1998 سئل المرحوم الرئيس حافظ الأسد عن ردة الفعل لو تركيا هاجمتنا فكان جوابه سنضرب رأس الأفعى يعني الصهاينه وهذا ما سيكون الآن لو اعتدي على سوريه أما بعض من يتصورون أنهم قد حذاء الدكتور يشار أقول لهم خسئتم فوالله أني مسلم سني وأستطيع تجنيد المئات من حولي لنفدي بشار بالروح والدم لأنه رمز الكرامه ياأنذال
August 10, 2011 1:36 PM


(329148) 45
تصحيح لرقم 37
أبو أسعد السوري
اللواء يوسف شكور كان رئيسا للأركان عام 1973 ولم يكن يوما وزيرا للدفاع. العماد داوود راجحة هو أول مسيحي يتبوأ هذا المنصب في سورية
August 10, 2011 2:35 PM


(329340) 46
أن الصورة مثيرة للقلق ..ولكنها مثيرة لقلق لمن لايعرف السياسة في الشرق الأوسط
العراقي
عنوان التعليق اعلاه اقتبسناه من مقالة الكاتب البوق سرجين وهو محق في ذلك ودليل على انه وكما ذكر احد القراء بانه احد موظفي الدولة الكبار ,في وزارة الاعلام مثلا, واحد افراد عصابة الاربعة ناقص واحد التي طلعت علينا قبل اربعة اشهر اي منذ بداية الاحداث لتمارس عملها الوظيفي الاستخباراتي الشبيحي للدفاع عن النظام الساقط لا محالة !
ان ماذكره الكاتب صحيح جدا وهو ان المعادلة القائمة في الشرق الاوسط ومنذ عقود هو ان يتقاسم طاقم النظام الرسمي العربي ادوارا مختلفة او متناقضة لكنها جميعا تصب في رافد المشروع الاستعماري ,ودور النظام السوري , وهو ما يهمنا الان ,ان يلعب دور المقاوم والممانع بلا مقاومة ولا ممانعة ويجمع كل المتناقضات فهو وقد اثبت لنا ذلك بالصوت والصورة طيلة فترة حكمه منذ استيلائه على السلطة في بداية السبعينات وحتى اليوم بانه النظام الاكثر انتهازية وتلون ونفاق وسمسرة ودونية وعفونة في المنطقة والعالم
وهذا هو بيت القصيد وماعناه الكاتب البوق سرجين فبالرغم من بشاعة جرائم النظام بحق شعبه خلال الاربعة اشهر الماضية لم يصدر من الغرب او امريكا اية بادرة تشير الى انهم يعادون هذا النظام لانهم مقتنعون مثل الكاتب بان هذا النظام المجرم هو الاصلح ل"التوازنات والتناقضات" وهو حامي الكيان الصهيوني وهو المدجّن لكل حركات المقاومة المتواجدة على ارضه وعند جيرانه!
هذه هي السياسة-التي-يعنيها-بوق-النظام-وعصابة-الاربعة-ناقص-واحد-المتواجدين-على-صفحات-عرب-تايمز-الممنوعة-والمحجوبة-من-قبل-نظامهم-الذي-يداقعون-عنه
August 12, 2011 12:14 PM

تصميم عرب تايمز .... جميع الحقوق محفوظة
المقالات المنشورة ارسلت الى عرب تايمز من قبل الكاتب وهي تعبر عن رأي الكاتب ولا تعبر بالضرورة عن رأي عرب تايمز