Arab Times Blogs
نارام سرجون
serjoonn@yahoo.com
Blog Contributor since:
25 April 2011

لماذا لاتتعجل السلطات السورية الحسم الأمني؟

كل مراقب للأحداث السورية يدرك أن تعاطي السلطة مع الأحداث مغاير تماما لكل التوقعات..حتى المعارضون يكادون لايصدقون أن السلطات السورية (التي كانت في منتهى القسوة في الثمانينات) حتى هذه اللحظة لاتزال تظهر أقصى درجات ضبط النفس ولاتظهر العنف الذي طالما هزت عصاه في وجه كل من تمرد على سلطة الدولة وهيبتها..أرقام الرعب والضحايا والمعتقلين التي تروجها منظمات حقوقية ومنظمات حقوق الانسان لم تعد يعول عليها لأن كل التقارير يطلقها مناصرو المعارضة الذين يستعملون هذه المؤسسات الحقوقية والدولية كمنصات دعائية من غير حيادية وتظهر فيها مبالغات وتناقضات كاريكاتيرية. والأهم من كل ذلك أن المنظمات الحقوقية التي اعتدنا على سماعها في الماضي كانت دوما تحاول جهدها توزيع المسؤولية على الأطراف مبتعدة (ولو بتكلف وتصنع) قدر الامكان عن اظهار نفسها وكأنها تتبنى ادعاءات طرف دون آخر ..فمثلا عند اندلاع الانتفاضة الفلسطينية دأبت المنظمات الحقوقية الدولية على حث الطرفين على ضبط النفس ونددت باستهداف المدنيين على الطرفين رغم أن الجانب الاسرائيلي كان في منتهى التفوق العسكري ومنهى البطش والدموية وانفرد شارون بأطفال الحجارة انفراد ذئب في حظيرة للمهار الصغيرة الأصيلة وكان يأكل من أبناء الفلسطينيين كما أسماك القرش تأكل من أسراب سمك السردين..دون حساب.

أما منظمات حقوق الانسان هذه الأيام (القربي وزيتونة ورامي عبد الرحمن وو ..وكل فقس الناشطين الحقوقيين) فهي التي تزودنا بأرقام الضحايا والجرحى والمعتقلين والمعذبين والمفرج عنهم بعد اعتقالهم مرتين وثلاثا والمغيبين والمرهّبين والساقطين بنيران الشبيحة ونيران الفرقة الرابعة بالتفصيل الممل..لكن هذه المنظمات لم تنبس ببنت شفة عن ضحية واحدة قتلها الثوار ولم نسمع أن هناك جرحا أو حتى خدشا واحدا تسبب به عنف الثوار .. ولم تفرج المنظمات الحقوقية عن نصيحة متوازنة تحث الطرفين مثلا على تجنب العنف ..مثل هذا المشهد من الثوار السلميين الحمويين الذين ذبحوا بضعة رجال ورموهم في نهر العاصي الذي صار عارا على أهل حماة والمسلمين وثوار سوريا (لاحظوا الطفل المسلح أيضا):

http://www.youtube.com/watch?v=LHi6SPxDjYQ

وبالعودة الى السؤال المطروح اذا ..لم لاتبدو الدولة متعجلة بالحل الذي طالما كرره جهابذة الثورة ومولدو المصطلحات وهو أن الدولة اختارت (الحل الأمني) ..أي لم لم يدخل الجيش دخولا عنيفا مثلا الى احدى المدن ويلقن المتظاهرين درسا في احترام الدولة وهيبتها وكان ذلك مثالا لكل مدينة تريد التمتع بهذه الفوضى من الحرية ؟؟

دخول الجيش الى كل المدن بما فيها جسر الشغور كان يعتمد الجراحة الدقيقة واستئصال البؤر الملتهبة عسكريا بالسيطرة على المسلحين تحديدا دون اعتماد العقاب الجماعي والاقتحامات الكاسحة على طريقة المارينز الأمريكي للفلوجة والقرى العراقية المنكوبة أو على طريقة عبد الحليم خدام ورفعت الأسد ..

والسؤال الذي يجب أن يطرحه هؤلاء هو: ألا تستطيع الدولة القمعية المتوحشة التي تتوجعون منها ارسال وحدات اعدام ميداني الى الطرقات أو دك مدينة يعتصم فيها المسلحون بالحوامات والدبابات دون تمييز (قصف عشوائي) يقصد منه سحق معنويات المعتصمين والضغط نفسيا عليهم عبر عائلاتهم المحاصرة أي على طريقة الثمانينات؟؟

البعض سيجتهد ويقول ان الكاميرات والهواتف النقالة تصور كل شيء والأمر الآن ليس كالثمانينات وستكون فضيحة وادانة دولية بكل المقاييس ..وهناك المحكمة الجنائية الدولية وهناك لاهاي وهناك وهناك ...

والرد هنا بسيط للغاية وهو أن الدول دون استثناء تمارس أقصى درجات العنف دون الاكتراث بالقانون الدولي والمنظمات الحقوقية والادانات والمظاهرات الانسانية عندما يكون الأمر متعلقا بأمنها الوطني ..وكل جرائم الحرب تمحوها الصفقات والأيام فمثلا قامت الولايات المتحدة أمام عيون العالم بقتل العراقيين علنا والفضاءالالكتروني مليء ومشبع ومثقل بتوثيقات جرائمهم في أبو غريب وفي مذبحة القلعة في أفغانستان والفلوجة (هناك موقع أمريكي فيه آلاف الصور الحقيقية عن العراقيين والعراقيات الذين تم ذبحهم أو الجثث التي تأكلها الكلاب في البيوت والنساء الذبيحات على أسرّتهن والأطفال المقطعين حيث لاتعرف لمن اليد ولمن الرأس) ..

وكانت روسيا قبل ذلك قد فرمت الشيشانيين فرما موثقا بالصور والأفلام ولم تعبأ بأحد لأن مصلحتها فوق القانون الدولي

وقبل عامين فتكت القوات الصينية بمسلمي الايغور بشراسة منقطعة النظير (وهم مواطنون صينيون) عند تمردهم ولم تعبأ بكاميرا الجزيرة ولابمقالات فهمي هويدي .. وكانت قبل ذلك بعدة سنوات قد اقتحمت ساحة تيان أنمين بالدبابات وأعملت بالمعتصمين سلاسل الدبابات...دون أن ينبس العالم ببنت شفة...الا بالادانة الشديدة طبعا التي انتهت الآن بأن الولايات المتحدة لحست كلامها عن حقوق الانسان واستدانت حتى المهانة من البنوك الصينية..

أمثلة أخرى كثيرة منها أن الجيش التركي مسح قرى كردية بكاملها في الثمانينات عن وجه الأرض، (ولاأزال أحتفظ بصور لجنود أتراك يسيرون في الجبال وبيد كل واحد منهم رأس مواطن كردي مقطوع) .. (وقد يضطر السلطان أردوغان لعمل نفس الشيء في نفس تلك القرى اذا مااشتد التمرد الكردي كما يبدو الآن وسيكون من واجب الرئيس الأسد "أن ينصح رجب بقوة أن يستمع لصوت شعبه)"..

وفي غزة أحرق أولمرت الغزاويين بالفوسفور الابيض وشوى أبناءهم بالقنابل الحارقة وتلقى كميات هائلة من الادانة .. وكان قبلها قد ألقى قنابل تعادل قنبلتي هيروشيما وناكازاكي الذريتين على مدنيي جنوب لبنان وكانت منظمات حقوق الانسان تحاصره بالشجب والتأييد ولم تهتز شعرة واحدة على أطراف صلعته ..وكان قبله بيريز وشارون قد سبحا طويلا واستحما في دم قانا وصبرا وشاتيلا..ولم يقم القانون الدولي بعمل شيء أكثر من (الزعل منهما مؤقتا)...

وفي أمريكا اللاتينية قام بينوشيه بذبح التشيليين بالآلاف وكان دائما معززا مكرما لدى الغربيين حتى أن بعض المثرثرين بحقوق الانسان حاولوا اعتقاله عند زيارته لبريطانيا بعد تقاعده لكنه أمضى 80 يوما في ضيافة الانكيز في فنادقهم الفخمة وقصورهم الى أن أصدر مجلس اللوردات قرارا بعدم تطبيق حكم المحاكم البريطانية عليه... وكان أن ودع بينوشيه بمثل مااستقبل به من حفاوة وتقدير...

سيقول القائلون بأن الأمثلة السابقة لدول قوية أو متحالفة مع الغرب وهذا صحيح ويدل بقوة على أن حقوق الانسان انتقائية وتستعمل لغايات سياسية وأن كل صراخ الحقوقيين لايستخدم الا في حالات تمزيق سودان حسن البشير وبهلوانيات سعد الحريري ومماطلة سلوبودان ميلوسوفيتش وعراق صدام حسين..

والأمر الآخر هو أن الدولة السورية يبدو واضحا أنها قادرة جدا على الحسم العنيف وهي مسترخية لمعادلة دولية صارمة مدعومة بالكامل من روسيا والصين التي لم يبق لها في الشرق الأوسط الا هذا المكان وستقاتل من أجله خدمة مصالحها وسيكون تأثير منظمات حقوق الانسان ومحكمة الجنايات الدولية كتأثيرها على جورج بوش وتوني بلير..ولولا هذه المعادلة الفولاذية التي لاتتزحزح لما تجرأ المعلم وقال: (لن نعتبر أوروبا على الخارطة)..

اذا لماذا لاتحسم الدولة وتخلصنا وتخلصكم (أيها المعارضون)؟

الجواب هو ............... اسرائيل

ولكن كيف؟

أن المعادلة معقدة فمشروعنا كدولة سورية (أمّ لمشروع مقاوم) هو أن نحرض الجمهور على العداء تجاه اسرائيل وأن نبني حائط مواجهة نفسي مع اسرائيل وأميريكا، والحائط لايكون منيعا اذا كان هناك شعور عام لدى الجمهور أن الدولة تريد محاربة اسرائيل فيما هي تتصرف بعدوانية كاسرائيل ... وهنا نلاحظ الملاحظة الهامة التالية:

ان المعارضين السوريين يروجون في الشارع عمدا شعار (اللي بيقتل شعبه خاين -وتقصد الرئيس الأسد) رغم أن المعارضة متورطة جدا بالقتل.. وشعار (الأسد يستعمل الجيش لقتل شعبه بدل تحرير الجولان) ويستميت المعارضون لتصوير مشاهد مفبركة تصور جنودا من الحرس الجمهوري يمثلون بالجثث (وهم في الحقيقة مقاتلون اسلاميون يرتدون زي الجيش فقط لغايات التصوير كما ظهر في مجموعة جسر الشغور التي صورت تلك المشاهد ونكلت بجثث الأمن على أنهم مدنيون سويون انظر الرابط http://www.youtube.com/watch?v=EmePh7BIWhs&feature=related

كل ذلك من أجل اخراج مشاعر الناس من العدوانية تجاه اسرائيل نحو الحيادية تجاهها وكي يتراجع الايمان بمشروع مواجهة اسرائيل الذي يحاول اللاعبون الرئيسيون (المحركون لدمى المعارضة مثل هنري ليفي) جعل مشروع قتال اسرائيل خاليا من المعنى الوطني وغير مدفوع بالوعي الجماعي لهذه المعركة أي سيصبح شعور الناس أن اسرائيل ليست القاتلة بل نظام الحكم السوري .. والانسان لايستطيع أن يقاتل عدوه (اسرائيل) اذا استؤصل منه هذا الشعور بالعدائية تجاهه ليحل محله شعور بالعدوانية نحو آخر..وهذا الآخر هو الجيش الوطني وحلفاؤه..

والملاحظ أن المعارضة تحاول باستماتة وخبث اقناع الناس أن حزب الله وجنودا ايرانيين يمارسون قتل المتظاهرين دعما للأسد بل وتعزز ذلك باطلاق متظاهرين وشعارات ضد حسن نصرالله كما لو كان ضالعا في القتل .. والمراقب يلاحظ أن القوى العسكرية الرئيسية المرشحة لمواجهة اسرائيل هي السورية والايرانية وحزب الله ولذلك لابد من اقناع الناس أن تحرف عدوانيتها من اسرائيل باتجاه هذه القوى الثلاث .. فليست هي الصدفة الاعلامية وحدها التي اختارت هذه القوى الثلاثة لتكون في مواجهة المتظاهرين .. فلماذا لم يتم اختيار ميليشيا أخرى تقمع السوريين؟؟ مثل الحزب القومي السوري أو ميليشيا تيار التوحيد اللبناني لوئام وهاب أو تيار المردة لسليمان فرنجية أو جيش المهدي أو قوات الجبهة العامة لتحرير فلسطين (أحمد جبريل) أو حتى حماس ...وهؤلاء كلهم حلفاء للأسد ..والتفسير هو أن المطلوب تصوير الأزمة في سوريا على أنها طائفية بين العلويين (الشيعة) والسنة وكذلك لأن القوى العسكرية الرئيسية التي يجب تحويل غضب السوريين نحوها هي القوى التي تهدد اسرائيل فعليا وبجدية خطرة وباقي الحلفاء الصغار عسكريا لاداعي لادخالهم في اللعبة النفسية لأن ذلك غير ضروري كما أنه قد يخرب الانطباع العام أنها تحالف شيعي ضد السنة

أن انتزاع العدوانية تجاه اسرائيل مثلا هو بالضبط مافعله فريق السادات بنجاح عندما أراد تحويل عداء المصريين عن اسرائيل، فكرر الساداتيون مخاطبة المصريين بمقولة: أننا حاربنا في أكتوبر بدم أولادنا المصريين والذي حصل أن سعر النفط زاد بسبب الحرب فصار عرب الخليج أثرياء أكثر وترفهوا وأفسدوا على حساب دمنا.. ولما طلبنا بعد الحرب أن يساندونا اقتصاديا بعد التوسل والشحاتة "كبس على نفسه ملك السعودية وادانا 25 مليون دولار" على عتبة الباب عندما ودعه السادات...الذي قال: (العرب باعوا دم ولادنا ب 25 مليون دولار ...اذا احنا بنحارب ليه؟؟؟!!!)... وهنا وقعت القطيعة النفسية فرغم أن المصريين لم يتقبلوا اسرائيل فان مستوى عدائهم لها انتقل الى مستوى اللاحرب فكيف يحاربون بدمهم فيما يتحول دمهم الى رافعة لسعر النفط وتتدفق الثروة على العرب ..العرب الآن أجدر بالعداء أو على الأقل لادخل لنا بصراعهم مع اسرائيل...وهذا لب القصيد من السلام مهما كان باردا..وحافظت اسرائيل بموجبه على حالة السلام التي تريد..

انها نفس فكرة ترويج أن أسرة الأسد ومخلوف تسرق الشعب وتترفه على حسابه وهو يدفع الثمن والدم ..فلماذا يحارب السوري اسرائيل من أجل مجد هذه العائلة الفاسدة التي تقتل السوريين وتنكل بهم؟؟والفكرة تلاقي استجابة من البسطاء

لذلك تحاول اسرائيل عبر المعارضة السورية باستماتة استعمال السلاح بعنف (وتصوير العنف والتباهي به على اليوتيوب) لاجبار السلاح على الطرف الآخر (الدولة السورية) كي يفقد أعصابه ويقوم بحسم عنيف..يولد الشعور بالعدوانية ضد الدولة..ولذلك نجد أن تحريك بعض الدبابات على أطراف حماة لفتح الطرقات وافراغها من المسلحين استقبلته وكالات الأنباء الدولية باهتمام ووفرت التغطية الاعلامية السخية له وترك ممثلو المعارضة وحقوق الانسان يمارسون التضخيم والتهويل والكذب والشحن من غير مقاطعة ولاحساب..

وهنا امتنعت السلطات السورية عن الحسم السريع .. ولجأت الدولة الى اسلوب الحسم بالقضم البطيء للمواقع المتمردة وأظهرت للمتمردين عزمها على استئصالهم بطريقة هادئة جراحية ناجحة جدا دون ارتكاب مذبحة مدنيين يستخدمهم السلفيون دروعا بشرية .. فتم قتل المقاتلين المتظرفين فيما بدأ الباقون بالفرار (كما حدث في جسر الشغور) وهذا ماأرادته الدولة ..اخلاء ناعما لاسقاط خيار الدعم الدولي لبؤرة ملتهبة عبر رفض اجتياح عاصف للجيش لها....

بعض السوريين يتصرفون بسذاجة ويعتقدون أن هيبة الدولة سقطت وأن حاجز الخوف سقط فيما أن الدولة قادرة على استرداد هذه الهيبة خلال 3 أيام عنيفة .. ولكن هذا ليس خيارها بل خيارها (القضم البطيء القاطع) وأن يتشقق التمرد ويتآكل كما بدأ ثوار ليبيا يأكلون بعضهم حيث بدأت الوليمة بعبد الفتاح يونس قائد الربيع الليبي..وهي -أي الدولة- تدرك أن قادة المعارضة تواقون لرؤية مجزرة جديدة تزيد من الشرخ بين السلطة والناس الذين في غالبيتهم حافظوا على ولائهم للرئيس وانحيازهم لوجود الدولة القوية..وقادة المعارضة مشدوهون من موقف الدولة من حماة ومشاغبيها ومحاولة السفير الأميريكي استفزاز السلطة واعطاء المشاغبين شعورا مطلقا بالغطاء الواقي الأمريكي لتحركهم وبلطجتهم وتحديهم للدولة ليمعنوا في الاستفزاز لاستدراج الدولة الى معركة عنيفة منتهية لصالحها سلفا لكن تبدأ منها الشروخ .. وهذا لن يحصل...

----------------------------------------------------------------------

سئل المناضل عبد الحليم خدام عام 1964: لماذا لم تحرق كل حماة عندما تمردت؟؟ فقال ساخرا: لقد قتلت الكثير من الحمويين وتركت الباقين كنموذج ليعرف السوريون من بعدي أني كنت على صواب (مقتبسا هذه العبارة من أدولف هتلر عندما سئل عن السبب في الابقاء على باقي يهود أوروبا)

هذه ثورة وسخة جدا ياشباب، وسخت سوريا والشرق والاسلام ووسخت شرفنا كسوريين، انها ثورة اسرائيل ... كنسناها من درعا وبانياس وجسر الشغور وحمص وننظف وطننا منها الآن في حماة ..وسنفتح نوافذنا لنتخلص من هوائها الفاسد... وفي كل يوم ندرك كم كنا على حق عندما تقززنا من هؤلاء الثوارمنذ اليوم الأول ..وقد أثبت هؤلاء أنه يجب ضربهم ضرب غرائب الابل وأن يتم حزمهم حزم السلمة وأن رؤوسهم "تشكو الصداعا" ..ونحن من "سيداوي الصداعا" .....

بعدها سنغني للشام: ياشام عاد الصيف متئدا وعاد بي الجناح...

ونغني معا:

وستغسل يانهر العاصي ..آثار القدم الهمجية....

 وستغسل يانهر الأردن.... آثار القدم الهمجية ..



(328074) 1
لنا راي آخر يختلف عن رأيك 1
ابو كرتونه
أولا القتل في حماه لا يمكن اخفاؤه

و القتل الذي كان في درعا أول الثوره لا يمكن نسيانه
اسرائيل يا سيد هي التي تدعم نظام ربك بشار الجرذ لأنه لو أنه خطر عليها لكانت حركت أساطيل الأطلسي بالصرمايه لسحق الجيش الجبان و شبيحته على مشارف درعا لحمايه المدنيين دون حتى الأستماع للصين و روسيا

أما الجيش بالكامل محاصر المدن والبلدات وعمليات القصف تشل المدنيين
لكان مين يلي على الجبهه يا بارم سمحون

اذا كان الجيش ليقاتل اسرائيل محتله الجولان لماذا ترك مواقعه ليفتك بالعزل

و كيف الأسلاميين يمثلون بالجثث كما تقول من أجل التصوير و من أين حصلوا على الدبابات يا نارام
هذا كله يضعك في خضم ومجموعه الكاذبين

اذا قتل شارون وقتل الروس والصينيون هل تبرر القتل لعصابه بشار بقتل المدنيين

جزء كبير من الشعب لا يريد هذا النظام المجرم الغاصب الأرهابي الحرامي الظلامي لم يتحمل فقاتلهم وبدأ يقتلهم ليخاف الآخرين

هل خاف الأخرون
هل توقف المتظاهرون
هل سألت نفسك ماذا يريد هؤلاء

يقتل الناس أمام عدسات العالم تحت توعد من الجرذ بشار للصهيونيه العالميه أنه لن يسمح لأحد أن يعكر صفوة شمال اسرائيل و أن يحيط بحماس ويلجمها و يدعم حزب الله لأغتصاب لبنان مقابل الصمت الدولي تجاه القتل يتغشاه عقوبات على النظام ورجال النظام و تشديدها و تمديدها واستنكار القتل والحث على الأصلاح

شيء آخر تحتاج لسماعه أنت وكل بويجيه النظام
August 2, 2011 8:29 AM


(328076) 2

souzan
بحب قلك انو ماعاد عنا امل نغني
والحقيقة انو السلطات الامنية قتلت كل امل عنا بانو راح تنفرج وبحب قلك كل السوريين عم يسألو عن تراخي الدولة بهاالموضوع
وياريت عم نلاقي جواب
صرنا نترحم على زمن رفعت لانو هيك ناس مابدها الا متل رفعت الاسد
ولك حتى صرنا نقرف نتصفح انترنت وحتى راح نبطل نبعت تعليقاتنا شي من الحزن على اللي عميصير وشي من المعلقين اللي بيستخدموا بتعليقاتهم نفس اسلوب اللي عم يدبحوا ويرموا بنهر العاصي
بس انشالله منتأمل قريبا نرميهم بنفس الطريقة ولو انو انقتل كل امل عنا
نتمنى ان تستمر كتاباتك وترجع الينا قليل من الفرح الذي فقدناه
August 2, 2011 8:41 AM


(328078) 3
لنا راي آخر يختلف عن رأيك 2
أبو كرتونه
ما يلزمك سماعه أن رحيل النظام المجرم الطائفي شيء أساسي و لن يتنازل عنه الأحرار
أقول لك النظام الطائفي الخائن يجب اسقاطه
ليس لدى الشعب ما يخسره
أرواح عندنا الكثير و لا نعول على أمريكا و أوروبا لأسقاط نظامك المجرم الجبان

نعول في اسقاطه على الله هالك كل جبار متكبر و مجرم و نعول على اسقاطه على اجرامه الذي سيصيبه بالجنون في نهاية المطاف و يأكل نفسه بنفسه ليترك ما تبقى من الشعب يعيش حياته ليعيش هو أي حياة

نعول على الجمهور ليصبح شعب و يقف ليقول كلمته أمام آله الاجرام
النظام زائل و لزواله وقت فالحريه ل23 مليون ليس بضعه مئات من الشهداء بل عشرات الالاف ووصل العدد الى 2500 شهيد بعد 5 أشهر من الثوره

يعني 500 شهيد كل شهر و نحن صامدون ان شاء الله سنوات أمام آله القتل لن ترهبنا شبيحه ربك و لن ترهبنا الآت الموت و الدمار التي دفعنا ثمنها لتحمينا
سنشتري غيرها أو نسترجعها بعد زوال نظام ربك بشار الجرذ الجبان الطائفي المجرم

هذا هو شعب سوريا يا سرخون مهما كان الموت رهيبا لا نخشاه نموت واقفين ولن نركع

أرجو أن يظل ربك يقهقه ضاحكا ويرقص فوق جثثنا فالنفس عزيزة على الله سيجعل قهقهته بكاء و جنونا و سيرحل هو وبعصه لنبني وطننا خاليا من الفساد و الطائفيه ولا يهمنا كذبك و دجلك
August 2, 2011 8:45 AM


(328079) 4
ويلا ارحل ياشرج ون وبلا ارحل يا ممحون
اسبرين سوري
نعم لقد توسخ شرفك وانتهك عندما قبضت حضرتك الاموال من الخابرات السورية لتكتب الاكاذيب نعم لقد بعت يانارام الديوث شرف اما واختك لتوكون عبدا للشر وللشرك وللشح وليكون راكبك بشار كر الاسد
هذه الثورة هي الشرف بعينه ولولم تكن كذلك لما خرج شياي سورية الاحرار بالملايين وفي كل المحافظات والمدن السورية بكل طوائفها ومذاهبها
وليس مثل انقلاب البعصيين الذين خطفوا السلطة بالسلاح والقتل
هذه الثورة هي ثورة سلمية ضمت العلوي الشريف والنصيري الحر والدرزي والاسماعيلي والمسيحي والكردي والاشوري والسني طبعا
هذا هو لون الوطن السوري وليس حزب البعص الخائن
ان محاولة النظام لصق مختلف الادعاءات والكذب على الثورة السورية الشريفة لم تنجح ولقد تبين كذب النظام واعلامه حتى لاطفال سورية الذين تقتلهم شبيحة النظام بكل دم بارد
ان هيبة ماتدعوه دولة سقطت منذ ولادتك اللعينة هل تسمي هذه دولة ياغبي هذه عصابة الم تفهم بعد ياسخيف هذه عصابة طائفية وحزبية بعصية تريد سرقة البلد عن بكرة ابيه هذه ليست دولة لتسقط هيبتها ياعديم الهيبة
ان الثورة والثوار سينظفون البلد منك ومن امثالك الحثلات والمأجورين
ان النظام يدفع اجرة الشبيح في اليوم العادي مئة دولار وفي يوم الجمعة مئتين دولار حيث ان القتل يزداد في ذلك اليوم اهذه هي دولتك وعناصر حمايتها
هؤلاء هم صداع السوريين الشرفاء الذي سينتهي قريبا والمحاكمات قادمة يا شرج..ون
August 2, 2011 8:49 AM


(328081) 5
درعا و بانياس و جسر الشغور و حمص كمان
أيمن
مين قال لك يا نارام انها اتكنست من درعا و بانياس و جسر الشغور و حمص
لك انت وين عايش يا طبل
روح روح على درعا و شوف كيف اتكنست ثورة اسرائيل
و اسرائيل عم تشط ما تحط
يعني دست على طرف اسرائيل و اسرائيل ساكته و آكله خرى

و حتى ماطاروا فوق قصر بشار الخرى و لا ضربوا أي موقع ليرد بشار الخرى رد عنيف مزلزل يمحي اسرائيل

لك على مين عم تضحك يا عبد النظام الهمجي ثورة اسرائيل شو يلي كنستا
شو هالأختراق الاسرائيلي ليقيم ثوره بكل المدن السوريه ما عدا حلب
و ليش ماطلع الطيران الاسرائيلي ليشل جيش النظام و شبيحته و يدك قصور بشار الجبان لينصر ثورته
اذا مفكر الشعب السوري متل أمك تتهبل عليه و يقلك تقبرني بتكون خريان و مالك دريان

الشعب قام بثورته على الطغيان و الفساد و الأنفراد بالسلطه و التكبر و الخيانه و السرقات و جاي تقلي ثورة اسرائيل
اذا كنت من مرتزقة النظام تقتات لتكذب لا نلومك و لكن ليس لك لدينا مكان بين المثقفين بعد اسقاط بشار الخرى وعصابته هذا الشيء تعرفه تماما و أنا لا أكلمك شخصيا و لكن اكلم كل من يقتات على الكذب و الفجور فأنت امعه نكره خلف شاشه لم تلبث الا أن تظهر بمظهر حامل هموم الثوره بعد النصر وان شاء الله قريب
August 2, 2011 9:00 AM


(328085) 6
الجزائر
الجزائري
لو تعجلت السلطات السورية و حسمت الأمر في الجولان
يمكن حينئذ تصديق كلامك بالرغم من كونك بوق صغير من أبواق الأسد
August 2, 2011 9:43 AM


(328086) 7

سوريه اصيله تكره الاخونجيه
شكرا لك ايها الكاتب والمحلل المبدع ، كم انت بارع حقا
August 2, 2011 9:53 AM


(328087) 8
فبركو وتزوير واهانه بدون شفقة او رحمة
قلم رصاص
هذا فيديو بثتة المعارضة عاساس انه شهيد قتل علي يد النظام
نلاحظ وبسهولة ان بجانب من قطع راسة لا يوجد اي نقطة دم
وهو دليل ان العصابات المجنونه في حماة قتلة ورمت به في الشارع مجددا كي تصورة من جديد على اساس انه شهيد
هذه المجموعه التي لا تحترم الجثامين ولا كرامة الميت يمكن ان تقوم باي عمل من اجل ان ترسل مقطع فيديو للجزيرة
http://www.youtube.com/verify_controversy?next_url=http%3A//www.youtube.com/watch%3Fv%3Dc1pgrLN-cOw%26feature%3Dplayer_embedded

عاشت سوريا شعبا وجيشا وقيادة
August 2, 2011 10:01 AM


(328106) 9
Analogy
Memo
I advocate your ideas especially using of analogy in such a psychological war on Syria. For example, I noticed that they have used analogy between Bashar alassad and his father, and Maher Alassad and his uncle Refat Alassad for some vague reason.
August 2, 2011 11:01 AM


(328109) 10
شكرا
محمد عمر
شكرا أستاذ نارام .. و سلم قلمك
August 2, 2011 11:42 AM


(328112) 11
لعنة الله عليك ايه البوقي
سمسم
النصر لثوار سوريا الذين ابو ان يعيشو بذل ومهانه مثلك انت قبح الله وجهك اخوانك يقتلون بالمدافع والصواريخ ويعذبون بالسجون اليهود لم يفعلو ذالك ادخل على اليو تيوب وشاهد جرائم بشار الكلب القرد الخنزير
المقطع الذي انتشر بأنه لشباب حماة الاحرار الشرفاء الذين يلقون بالجثث هذا المقطع لقسم المخابرات وهم جنود بشار القرد بلباس مدني

تدعون بأن القرد بشار مقاوم لعنة الله عليكم اي مقاوم وهو باع الجولان بدون اي طلقة رصاص
عندما حلقت طائرات اسرائيلية فوق قصرة لم يحرك ساكناً لعنه الله على من باع شرفة وكرامتة وبلادة


النصر لثوار سوريا الشرفاء الاوفياء
اما انتم ياجماعة منحبك لعنة الله عليكم وسيأتيكم يوم تندمون علية يوم لاينفع الندم
ايه الاقزام عباد بشار استعبدكم بشار

ثقو تمام الثقة بأن الثوار الاحرار الشرفاء
لن يرجعو مثل ماقانو علية من استعباد
بالعربي سوريا للأحرار فقط اما جماعة منحبك الى امهم ايران المجوسية
August 2, 2011 11:50 AM


(328115) 12
مقال منصف
عراقي
منذ بدأت الاحداث في سوريا لم اجد كاتب واحد وصف الامور بطريقة عقلانية مقنعه الا هذا المقال الحق يقال انك كاتب لديك بصيرة وبعد نظر عكس باقي الكتاب مع احترامي الشديد لهم فهم اما يكون مع او ضد بكل ماتحمل الكلمة من معنى اما هذا المقال فوضع الحروف على النقاط شكراً لك .
August 2, 2011 12:02 PM


(328117) 13
after the downfall of qaddafi
syrian 1950
the countdown for end of the fucking assad regime has begian shortly after the downfall of qaddafi military intervention by nato will start to remove your fuking beloved dictator
August 2, 2011 12:45 PM


(328127) 14
الى ابو كرتونة والى سمسم
ابو صندوقة الجزائري
لماذا تكلف نفسك يا أبو كرتونة عناء الرد ولاتكتب مقالا ..العيب انك تكذب وتكذب وأنت تعرف أنك تكذب..وتعرف أكثر أن الثورة النقية لاتنتظر حمد وموزة وأوباما وساركوزي...صدقني لو أدانها هؤلاء لصدقناك ..لكن تريد أن تقنعني أن هؤلاء الداعمين يدعمون ثورتكم لسواد عيونكم ..ام لأنهم واثقون من نصركم وخايفين على الكعكة؟؟ياحباب هؤلاء الناس يريدون توريطكم في حرب أهلية باسم الثورة وبعدين يوكلوكم خرى بالكبجاية..
وأما سمسم فيا حباب يعني هو الفيل بيطير بس مابيعلي كتير ..يعني والله كبيرة كذبتك أكثر من كذبة أسلحة الدمار الشامل..بس هات اعطيني برهانك اذا كنت صادق..شبيحة ياسمسم اللي عملت الجريمة والناس تتفرج عليهم بهدوء بدل ماتخاف وترتعب؟؟ انشالله بيغلطوا فيك الشباب الحموية وبيفكروا انك شبيح ويشلحوك من نفس الجسر بالعاصي ..وانت نازل بس بتمنى أعرف شعورك ورأيك بثوار حماة ..لك عيب ياسمسم ..سيدنا رسول الله ماعمل هيك بالكفار اللي حاربوه ..والله لو شافنا عم نكذب مثلك لضرب أعناقنا..أخيرا بقلكم انتو الجوز انو مصير ثورتكم الخرائية سيكون نفس مصير الشهداء ..يعني رمي من على الجسر ..وقريبا جدا
August 2, 2011 2:14 PM


(328160) 15
لما كل هذه البذاءه من مناصري الفوار في سوريا
مو مهم
غريبه هي اللغه التي يستعملها أنصار القتل والتدمير الذين يدعون أنهم ثوار وكلمة ثائر أشرف من أن تلصق بهم. هل قرأتم ردودهم البشعه التي تتناول العرض والشرف واللعنات بالقتل والتدمير لكل من يخالفهم الرأي، هل يوجد وساخه وفكر أقذر من هذا الفكر، هل تعتقدون أنه يوجد عاقل في سوريا يرغب فقط بالتواجد معهم في نفس الغرفه فما بالكم بأن يقبل بحكمهم لسوريا!!!
August 2, 2011 4:51 PM


(328175) 16

شادي
مقالة رائعة وتسرد حقائق هامة يتعامى البعض عنها. شكرا للك
August 2, 2011 6:52 PM


(328179) 17
نارام الأشوري
مصطفى البحري
يا نارام كونك أقلية لا يعني مساندة الأقلية الظالمة، احترم نفسك وعد إلى رشدك.
August 2, 2011 7:11 PM


(328180) 18
نظام الهك بشار لو توفرت له ظروف 82 لفعلها مرةاخرى
سام
والغرب لا يمانع بذلك لكنه رغما عنه محرج لانه يكيل بمكيالين
فليبيا تدخل واصدر قراره هو وعربانه خلال ايام
بينما الشعب السوري يذبح من 5 شهور ولم يصدر قرار ادانة
هل تصدق ان روسيا تمنع ذلك ؟
طبعا لا هي مسرحية بين امريكا وروسيا وتبادل ادوار حتى يتخلصوا من الحرج الذي يصبهم امام العالم من عد اصدارهم بينا تنديد لحد الان وبحجة فيتو روسيا تخلصوا من ذلك
الغرب يحاول قدر الامكان ان ينقذ بشارك
لكننا سنسقطه باذن الله هذا العميل الامريكي الاسرائيلي بشار الجحش
August 2, 2011 7:19 PM


(328200) 19
الله سوريا بشار وبس
عمر الحلبي
كلاب السفير الاميركي مكانهم تحت احذيتنا عندما يقول بيريز ان سقوط النظام لمصلحة اسرائيل نتاكد ان مكانكم تحت الوط العسكري السوري
August 3, 2011 3:01 AM


(328323) 20
الخوف من الغرب
عربي واقعي
السبب في أن بشار يقتل بالقطارة وليس كوالده المقبور حافظ الكر , هو خوفه من ردة فعل المجتمع الدولي الذي لن يقف متفرجا على مجازر وحشية يرتكبها بشار بحق شعبه .
روسيا والصين لن تستطيعا غض الطرف عن المذابح اليومية بحق مدنيين مسالمين عزل في مواجهة جيش طائفي بغيض جبان .
بشار كان عنده أمل بأن تتوقف المظاهرات خلال فترة قصيرة ولكن ذلك لم يحدث بل تفاقم الوضع عليه وأصبحت المظاهرات مليونية .
فترك حذره وخوفه من المجتمع الدولي وهاجم أهل حماة بوحشية منقطعة النظير إلا وحشية والده .
خلاص يا نارام بشار سقط والسوريين سينتخبون رئيسا جديدا مناسبا نزيها قويا .
يانارام , المفروض أن أي مواطن سوي معتدل يتمنى تداول السلطة ومحاسبة الفاسدين , فما يطالب به الشعب السوري من حريات وكرامة ومحاسبة الفاسدين ومحاربة الفساد , هو حق وواجب فلا تلوم السوريين المظلومين
إذا الشعب يوما أراد الحياة
فلا بد أن يستجيب القدر .
August 3, 2011 9:18 PM


(328445) 21
الى أبو خريه الجزائري
ابو كرتونه
لا أريد كتابة مقال أريد فقط التعليق و لست ممن يحملون الحق بالتنظير على
ثانيا قامت الثوره و ايدها من أيدها لا ننتظر ان يؤيدها أحد لنوقفها على كبر بيضات المؤيد

و لماذا الأسرائيليون لم يشجبوا أعمال المجرم بشار؟
و لماذا وصفوه بأنه ملك ملوك اسرائيل المدلل

هل تنكر أن النظام طائفي و حرامي و فاسد و بغيض؟
ثم أين كذبت أنا ايها الامعه؟

اسقاط النظام أمر محتوم بالنسبه للشعب دون تدخل أي خرى من الخارج نوت ليعيش ابناءنا بشرف و عزه
غير هيك ما عندنا
August 5, 2011 9:14 AM


(328496) 22

احمد العربي
يعني اذا كل الثوار اللي ع الارض متل هالثوار اللي عم يردوا ع المقال فهنيئاً لنا بهيك ثورة؟؟ ثورة مسبات وقلة ادب وقلة احترام...... شو ما كان رأيو الزلمة شو الك علاقة لتسب ع اسمو وكنيتو وشرفو؟؟ ولا الديمقراطية اللي بتوعدونا فيها هي ديمقراطية الملا عمر؟؟؟؟
برأيي تتأدبو شوي مشان تخلو احترام بعيون العالم لثورتكون... مع تحفظي ع توصيفها كثورة
August 5, 2011 6:08 PM


(328512) 23
بجملة واحدة
مسلم سلفي
يا قرداحة جني جني .. جايكي قائد سني
August 5, 2011 11:07 PM


(328513) 24
بربر
بقبوق
سرميني
August 5, 2011 11:08 PM


(328720) 25
عزل يا جحش
عبدو صبا
عن أي عزل يتكلم رقم 1 أبوكرتونه الجحش ورقم 24 المسمي نفسه بمسلم سلفي أقسم بالله العظيم أنك كتبت تعليقك هذا يا شالوم من غرفتك في تل أبيب يا كلب وحاشى المسلمون السلفيين الحقيقيين أن يتكلموا مثلك يا يهودي ولكن اليوم الموعود على لسان سيد البشر محمد (ص)آت وسوف تقتلون وراء كل جدار وفي كل دار أنتم وأذنابكم من عرب الردة في خليج الخنازير العربي
August 7, 2011 8:19 AM


(328723) 26
السيدأيمن رقم 5
حرحور
تلحس طيزي
August 7, 2011 8:28 AM


(328799) 27
الشيطان فقط يدعو للقتل فهم اتباع الشيطان
ALHAK
هذه ليست ثورة وانما مؤمراة ضد سورياشعبا قبل كل شئ وضعفي النفوس والجهلةمن الاخوان المسلمين الطائفين العملاءاثبتوا قلة وطنيتهم وضعف مبادئهم حتى الدينية ولو رجعواللتاريخ وبحثوا فيها بتعمق لوجودها فارغة ضعفيه ليست على صلة بالحق اوالله فالله الحقيقي لايدعوا للقتل الشيطان فقط يدعو للقتل فهم اتباع الشيطان
August 7, 2011 5:28 PM


(335534) 28
للتاريخ تكرارٌ مملّ
واحد
تذكرني مقالتك هذه بملك ملوك افريقيا حين قال : ( نحن لم نستخدم القوة بعد ) !.. و استذكر المجازر التي حصلت حول العالم محاولا ليّ ذراع المناهضين و كسرها.. و تذكير الجزارين أن ( اللي على راسو بطحة يحسس عليها ) كما يقول المثل الشعبي.. أو اللي على راسو ريشة أيضا.. أو أو أو.. و كأن سفاحي الصين و روسيا و الولايات المتحدة الأمريكية تافهون إذا قام ( ملك الملوك ) بحز السكاكين و البدء بمجزرته الخاصة.. هذا من ناحية.. و يقول لهم من ناحية أخرى.. لا يحق لكم ( أي الصين و روسيا و أمريكا ) أن تنزعجوا مني لأنكم أخسأ و أضلّ مني..

على أية حال... إن التاريخ يكرر نفسه بطريقة قذرة..
September 20, 2011 1:13 PM

تصميم عرب تايمز .... جميع الحقوق محفوظة
المقالات المنشورة ارسلت الى عرب تايمز من قبل الكاتب وهي تعبر عن رأي الكاتب ولا تعبر بالضرورة عن رأي عرب تايمز