Arab Times Blogs
نارام سرجون
serjoonn@yahoo.com
Blog Contributor since:
25 April 2011

كاتب من سوريا

 More articles 


هل يستحق رفيق نصرالله الجنسية السورية

بعد نهاية الحفلة التنكرية في الشرق الأوسط التي لبس فيها القادة في تركيا الكوفية الفلسطينية وتنكب أمير قطر سيفا طويلا بطول سيف صلاح الدين فيما لعب سعد الحريري دور الابن الضال الذي عاد، فوجئ السوريون أن شوارع الشرق الأوسط امتلأت بالأقنعة التي أسقطها المقنعون دفعة واحدة حتى صار السوريون يتعثرون بالأقتعة المتساقطة وصاروا يتلقون الطعنات وهم يتلفتون شمالا حيث تلقوا طعنة أردوغان ويتلفتون جنوبا حيث مارس حمد هواية الطعن بالظهر- التي بدأها بظهر أبيه- وتطلعوا غربا الى الحريري الذي استهواه التقلب ولعبة الأمم وهم يقولون بذهول لكل هؤلاء: حتى أنت يابروتوس ؟؟؟!!!

حقا ان كلمة يوليوس قيصر هي أجمل ماحمله التاريخ لنا من مختصر الكلام الثمين ودرر الحكم وأيقونات المشاعر الانسانية ..كلمة قيصر تلخص كل خيبة الانسان من غدر المقنعين باسم الصداقة حيث قررت أقنعة كثيرة أن تسقط ..مثقفون وكتاب وموالون وثوار وصحفيون يرتدون ثياب المحاربين ويتزنرون بأحزمة الرصاص الثوري ويتنكبون بنادق الأحرار نتبين أنهم كانوا رجال عصابات ورجالات مافيا ليس الا..

الغبار في الوطن السوري كثيف والضجيج عال وعواء الذئاب على أسوار سوريا لاينقطع وقطع الليل المظلم و"عرعرتها" تتوالى على نوافذنا وتتداعى الينا الأكلة تريد نهش لحومنا ودخول قلعتنا السورية .. وفي أفق هذا الزمن الرديء طيور سود .. بل ومن جديد في الأفق دم ورعود ..

اكتشف السوريون أنهم كانوا وسط قطيع من أبناء آوى ووسط ثقافة التملق والانتهازية وثقافة القفز بين المراكب وجمهور كتّاب يمتهنون عمل كلاب الصيد التي تريد ارضاء سيدها باحضار لحم الفريسة اليه، واكتشفنا لأول مرة "الشايلوكية" السياسية التي تقضي بنهش لحم الخصم حيا والفوز ببعض لحمه، واكتشفنا أن بعض المثقفين لم يعرفوا من الأدب الا نفاق المديح وغدر الهجاء ولم يعرفوا أن للشعر همّا الا التكسّب مدحا أو هجاء ..

ولاشك أننا - ككل الأمم- أمة مهووسة بالأبطال والشجعان والمخلصين والأوفياء، اننا أمة ترى في جابر عثرات الكرام شخصية عظيمة وفي وفاء السموءل قيمة حياتية سامية وفي اخلاص الهانئ بن منذر الشيباني لوديعة النعمان مصدرا من مصادر الايمان بالعزيمة وميزة اعلاء البطولة وقيم الفروسية

في هذه الأزمة الوطنية أعاد السوريون اكتشاف قيم المروءة والوفاء والاخلاص وأعادوا اكتشاف الأيقونات العربية من القيم العليا من خلال كتاب ومثقفين وصحفيين أعادوا لنا كل مانسيناه عن المروءةوالشهامة وعن السموءل وهانئ بن مسعود الشيباني وجابر عثرات الكرام..

من هذه الهامات والقامات العالية الاعلامي الكبير غسان بن جدو والأستاذ ياسر قشلق ولفيف من الاعلاميين اللبنانيين مثل ناصر قنديل وغالب قنديل والاستاذ الكبير رفيق نصر الله..

رفيق نصر الله انفرد بحبه لسوريا وأدهشنا أن نكتشف حبا عذريا جديدا لاتتحدث به الصحراء بل يحدثنا به قاسيون في زمن عواء الذئاب .. ورفيق نصرالله أمسك قلوبنا عندما تمنى الانتماء لاسم سوريا حبيبة وأمّا ومليكة وطلب الجنسية السورية كيلا يبقى يدافع عن سوريا ويتهمه بعض الأشقياء أنه يذود عن وطن لاينتمي اليه..هل بعد هذا الحب حب..وهل بعد هذه الوطنية وطنية..؟؟

التاريخ يقول ان البلدان الكبيرة تشبه البحيرات الكبيرة التي تصب فيها الأنهار من كل اتجاه وتحمل اليها الماء من أعالي الجبال .. المفكرون والمثقفون والثوار الكبار الذين يخلصون لمبادئهم هم أهم رافد لثقافات الأمم وانجازاتها ومن أعظم رافعاتها العملاقة..وهم طيور فينيق الأمم التي تبعثها ... والطموحات الكبيرة تبنيها قلوب مخلصة محبة...

فهل تنفصل مصر عن جمال الدين الأفغاني؟ جمال الدين الآتي من أطراف كابول استقر في قلب مصر وأحبها وأحبته وصنعها وكان في عطائه لها أكثر سخاء من مصريين كثيرين لم تنل مصر منهم الا النكران والتخلي..

وهل أعطت مصر لبيرم التونسي كما أعطاها ؟ بيرم الذي ولد في الاسكندرية وغنى لفقرائها ومقهوريها ورددت الحارات وفلاحو الترع أغانيه ولم يحظ الا باهمال النخب الحكومية لهذا الحب بل وحرمانه من الجنسية المصرية حتى أنصفه زمن عبد الناصر.

هل أعطى قائد لمصر مثلما أعطاها بانيها وصانعها محمد علي باشا القولي الذي جاء اليها من ألبانيا ليهديها ثورته والنهضة التي فاض بها نهر النيل

هل تنسى فرنسا أن أكثر من أعطاها اسما وعظمة وامبراطورية كان نابوليون بونابرت القادم من جزيرة كورسيكا

هل يمكن أن ينسى الفلسطينيون الثائر السوري الوافد عز الدين القسام الذي وهب كل بنادق الثوار الفلسطينيين اسمه ؟؟

انه لمن العار أن يطلب شخص بوطنية رفيق نصر الله الجنسية السورية قبل أن نعرضها عليه شكرا وعرفانا لهذا الاخلاص في زمن العراعير وزمن عزمي بشارة وزمن عبد الباري عطوان وزمن وضاح خنفر وزمن طارق الحميد وزمن حازم صاغية .. هذا زمن الطيور السود وزمن أقلام القيح ومفكري الحسابات البنكية .

ولاأدري ان كان المسؤولون السوريون يعون ماذا يعني أن يطلب شخص كرفيق نصرالله الانتماء للوطن السوري من معان عليا في هذا الزمن؟ ولاأدري ان كان المسؤولون السوريون يعون مدى الخطأ والخطل في تجاهل هذا النداء أو عدم ايلائه الأولوية أو أخذه على محمل الجد والنظر اليه على أنه انفعال عابر..

لايزال بعض المسؤولين السوريين يعملون كقاطرة على البخار في زمن الصواريخ .. فرفيق نصر الله يمنحنا قطعة من قلبه كي نرقأ بها جرحنا ونحن لانزال مترددين ..ورفيق نصر الله صاروخ لبناني برأس زنة مئة طن من المتفجرات الثقافية التي تدك خطوط التحصينات الأمريكية المبنية من تيار المستقبل وأبناء بندر وخنفر.. ورفيق نصر الله صاروخ مزدوج مضاد للدروع تخشاه ميركافات الصحافة العربية التي توجه مدافعها نحو السوريين...فعلام لايكون هذا الرجل سوريا ..وعلام تخشى دببة الاعلام السوري من ظهوره ونجوميته ...سمعنا من قال ان الوسط الاعلامي السوري غني وثري ولاضرورة لنجوم لبنانيين..!! ولكن من هو صاحب هذا الرأي الحصيف؟؟ تبا له من اعلامي لايعرف الا صوته...

وبالمقابل أنا لاأتفق مع أية دعوة لتخوين الناس أو لسحب الجنسية من أي مواطن سوري ثمنا لرأي شديد الشذوذ وللحن نشاز شديد التطرف لأن طيف الرأي في الوطن بلا حدود ولأن المخطئين بحق الوطن يرصدهم قانون صارم وضعناه جميعا كالسياج.. ومن يخترق السياج ضد أبناء وطنه لايجب أن يفلت من أقصى العقاب ولكن لايمكنني أن أقبل بسحب جنسيته السورية لأنه سوري يعاقبه قانون سوري الى أقصى الحدود لكنه لايسقط أمومة الأرض وأبوة الوطن ...

اننا وبلا تردد لانريد سحب الجنسية من أي مواطن سوري ولكننا نطالب بأن تمنح الجنسية السورية لكل الأبطال والشرفاء والمخلصين والمحبين لسوريا ولتكبر العائلة السورية العظيمة بهم...وعلى رأسهم رفيق نصرالله ..انه أخيليس الطروادي الذي يجب ألا نسمح بضربه في عقبه..



(327531) 1
أحست
ابو الفوز
لقد أحسنت وأبدعت وباركك الله وسلمت يداك وفمك,,نعم أنا من مؤيدي منح الجنسية السورية للمخلص والمحب لسوريا وشعبها السيد رفيق نصرالله وكنت من المشاهدين يوم أن تمنى منحه الجنسية السورية, يومها نطقها وعيناه قد رغرغت بدمعها من شدة حبه لهذا البلد وشعرت وكأن جوارحه الذي تتكلم, بارك الله في هذا الرجل المخلص ولنا الفخر والعزة بأن ينتمي الينا مثل هذه الرجال الأوفياء
July 30, 2011 2:55 AM


(327537) 2

المغترب
من جهتي أنا كسوري آيضاً وبلا تردد (ويا نعم الرقيق والصديق):
سحب الجنسية من أي مواطن سوري ولكننا نطالب بأن تمنح الجنسية السورية لكل الأبطال والشرفاء والمخلصين والمحبين لسوريا ولتكبر العائلة السورية العظيمة بهم...وعلى رأسهم رفيق نصرالله ..انه أخيليس الطروادي الذي يجب ألا نسمح بضربه في عقبه
July 30, 2011 3:52 AM


(327547) 3
لعنة الله على كل مجوسي خائن نجس دينونته العماله
غسان حلب - سوريه
فعلا أنت بغل وأسمك يدل على انك من المجوس الانذال كنذالة صاحبك نصر اللات عميل ايران وسوريه , وسوريه الحرة لايشرفها عميل اسمه نصر اللات ولا مرتزق نصيري من أمثالك وحسابكم قادم ايها الحثاله فالثورة السوريه كشفت اقنعة العمالة عنكم باسم الصمود المصدي فلاول مرة بتاريخ سوريه يحلق الطيران الاسرائيلي فوق سماء سوريه ونحتفظ بحق الرد بعد ان كان الجندي الاسرائيلي يربط بالجنازير اذا طلب منه التحليق فوق سوريه ايها الخونه والعملاء ومهما حاولتم الكذب فانتم لاتنتمون للشعب السوري لتتكلموا نيابة عنه ايها القتلة والمجرمين فانتم المندسون والعملاء والخونه وسوريه الحرة ستقتلع كل تفاهاتكم ولاادل على نذالتكم وخياناتكم الا ظهور خياناتكم موثقه من أطراف حياديه فهاهي قبرص تنزع الجنسيه عن الحلوف مخلوف واخيه ومعلمك بشار الحمار اللذي ينتمي لعصابة الخونه من سراق سوريه ستكشف لك الايام انه من ايتام كوهين وهاهو الشعب السوري يثور عليه بينما يوجه جيشنا العقائدي لصدور ابنائه فلعنة الله عليه وعليك وعلى كل عميل سارق للسلطه امثال هذا الحمار وامثال متسلق التقيه نصر اللات مدمر لبنان وعميل ايران باسم المقاومه المختفيه باسم التقيه وباسم الدين اللذي هو براء من هذه الحثالة التي تتاجر بالله والوطن وترتبط بدول لاتنتمي لبلادها فكيف تكون العمالة اذا ايها النذل والافاك الاشر؟
July 30, 2011 4:42 AM


(327570) 4
أتفق معك
إيهاب العمري
أتفق معك تماما في موضوع سحب الجنسية من أصحاب الآراء الشاذة لأن هذا يجعلهم أبطالا ويعطيهم فرصة للدعاية.
شكرا لمقالك وتقبل مروري
July 30, 2011 7:23 AM


(327575) 5
خسئت يا أنت من أتباع مخلوف وعصابته
خليفه شاهين
رفيق نصرالله كان مراسل قناة ابوظبي في لبنان وها أنت تمجده وتنزهه أكيد أنت من أتباع مخلوف الناهب للشعب السوري الأبي أو من أتباع ماهر الأسد الذي يقتل الشعب السوري . قبحك الله وقبح امثالك من المطبلين والمزمرين للقتلة المجرمين في حق الشعب السوري الذي تبرأ منك ومن اشكالك وسف يأتي اليوم الذي ينكشف فيه المستور.
July 30, 2011 7:47 AM


(327577) 6
موافق
بشار
نعم رفيق نصر الله مفكر كبير دافع عن سوريا بكل حب وإخلاص ويستحق الجنسية السورية
July 30, 2011 8:03 AM


(327581) 7
هناك الكثير
فلسطيني
هناك الكثير مع سوريا ولكنهم غير معروفين بسطاء لكن مخلصين يدافعون عنها في مجالسهم وبما استطاعوا ويدعمون الاصلاحات لا يخجلون ولا يهابون من ذلك ولا يطلبون الجنسية لأنهم يعتبرون أن هذا أقل ما يمكن أن يردوه إلى بلد احتضن الملايين من المشردين الملهوفين وتقاسم معهم ما تيسر من الموارد الشحيحة وشكل الجدار الاخير للامة
July 30, 2011 9:27 AM


(327585) 8
dogs will bark, while the caravan will continue.
samir
Syria was, and always will be the warm heart who adopted many honorable individual who seeks place to live, after they ware wanted and chased by their perspective countries. I, in particular, feel Syria is my country, even though; I was born in different country. this statement is coming from the heart. Half the Jordanians, if not most, owe Syria love and gratitude. Syria will prevail soon inshulahha, and the barking dogs will eventually disappear in darkness. thank you for an article hit the foundation of my soul.
July 30, 2011 10:11 AM


(327586) 9
هل يستحق حافظ الثاني الجنسية الامبريالية البريطانية الانكليزية
سوري من اصل روسي
الكاتب الحيوان الاجرب لايفقه معنى الجنسية اصلا حتى يتحفنا ويوجع رؤوسنا بكلماته السخيفة
ان الجنسية تعطى لشخص اذا انتمى للشعب لا للسلطة
ان الجنسية التي تؤخذ من النظام الحاكم هي عبارة عن ورقة تمزقها الايدي في اي وقت ولكن الجنسية التي تؤخذ عبر الشعب والمواطنين المقهورين من قبل النظام هي جنسية ابدية لايستطيع احد نزعها ولو مزقت السلطة كل الاوراق ؟؟
وكل من ذكرتهم من عظماء نالوا جنسيتهم من الشعب وليس من المسؤوليين في انظمة تلك اليلاد يا حيوان اهبل؟؟
والمثال الذي ساعطيك اياه يا مغفل كافي للاثبات اذا كان عندك مخ او عقل او ضمير
اكيد انت بتعرف حرامي سوريا الاول ابن خال سيدك بشار كر الاسد والمسمى رامي الحرامي مخلوف ؟
كان قد تهرب من جنسيته السورية وأخذ باموال شعب سوريا المسروقة اشترى جنسية من النظام في قبرص ولكن ماذا حدث بعدها لقد سمعنا كلنا الاخبار عن كيفية نزع هذه الجنسية عنه لان كان يقدم خدمات للنظام القبرصي وليس للشعب القبرصي يا حمار؟؟؟؟
اما المثال الاخر لماذا لاتتنازل زوجة سيدك بشار كر الاسد اسماء الاخرس عن جنسيتها البريطانية هي وحافظ الثاني وباقي افراد عائلة سيدك ابن الكادحين السارقين بشبوش ؟؟؟؟؟
من كان شريفا فهو ياخذ جنسيته بشكل طبيعي من الشعب ولو ان النظام لم يسمح بذلك!!!
سوريالا تتشرف بكل عائلة نصر الله. اللبنانية والاردنية؟؟طظطظطظ
July 30, 2011 10:12 AM


(327601) 10
سوريا أم نصر الله
من دافع عن من
على دولة حزب الله أن تقدم الجنسية للنظام السوري الذي حماه ومع ذلك لانعرف مصير العلاقات بين حزب الله وسوريا
حماس والجهاد خجولون من سوريا وتركوها الى تركيا الاسلامية فهل يستحقون هم ومسانديهم الجنسية السورية
July 30, 2011 12:10 PM


(327602) 11
رفيق نصر الله
فادي ناصر الدين
الحقيقه الزلمه بيحب سوريا كتير و بيستاهل كل خير
July 30, 2011 12:15 PM


(327635) 12
رح يتزوجوا
مزاجي
رفيق نصرالله من كتر حبه لسوريا رح يتزوجها بس العرس وليلة الدخلة الله اعلم وين رح يكونو
July 30, 2011 2:40 PM


(327638) 13

الشلولخ
نباحك على قد ألمك يا نارام هانوم.
July 30, 2011 2:49 PM


(327644) 14
ردللسوري من اصل روسي 9
سوري فينيقي
اذا كنت من اصل روسي فهذايعني انك منحت (وبضم الميم) الجنسية السورية لذلك نرجو ان تلتزم الادب حين تتكلم مع السوريين الذين منحوك الجنسية ، وبالنسبة لاولاد الرئيس فهم سوريون وولدوا في سوريا وليس معهم الجنسية البريطانية كما تدعي ولا يرضى الرئيس السوري بان ياخذ اولاده الجنسية البريطانية واذا لم تصدق فهناك اكثر مليون مصدر ممكن ان تتاكد . اذا كنتم على هذه الدرجة من الحقد تجاه الرئيس السوري والسوريين فهذا شأنكم ولكن حاولوا ولولمرة واحدة وانتم تحاربون خصم لكم مهما كان بان تكونوا فرسان وكونوا منصفين بحق خصمكم ولا تكونوا تيوس تصدرون الشائعات الكاذبة فقط لتشويه سمعة الخصم ،اذا كنتم على حق فلماذا تذرون الرماد في العيون ،كونوا رجال صادقين حتى يصدكم ويتبعكم الناس . 
July 30, 2011 3:44 PM


(327645) 15
to #9
samir
I feel sorry by the way your response to the article. You have every right to agree or refute, but a personal attack on people characters, indicate the lack of comprehension to the meaning of the intended message. If past history taught us a lesson, is how we should articulate our response without claim the absolute truth. by the way, Nasarallah, the making of Arab dignity, pride, and salvation should be respected, or you should tell us, what you did more to improve our identities. he makes me stand tall to the Zionist who claims the absolute power. we all no matter what your religious preference salute the great Myjahed. I’m full of hope you will consider your position.
July 30, 2011 3:48 PM


(327663) 16
عليك التمييز بين من يدافع عن سوريا ومن يدافع عن النظام
سام
الكثير من الابواق يختلط لديهم الامر اما عن غير قصد او متعمدين
فمحاولة النظام اللعب على وتر الوطنية والمقاومة فشل فشلا ذريعا
ومحاولة النظام ربط نفسه بالوطنية عبر محاولات ابواقه نشر هذه الفكرة فشل ايضا
ان من يدافعون اليوم انما يدافعون عن النظام وليس سوريا
فنحن لا نقيس سوريا على مقاييسك انت ولا نعتبرها سوريا الاسد كما تقول انت واتباعك
فسوريا عظيمة بشعبها لا بهذه العائلة المجرمة
July 30, 2011 5:45 PM


(327670) 17
سوريا العظيمة
احمد سلامه
ليس رفيق نصرالله الوحيد الذي يتمنى الحصول على الحنسية السورية فأنا أيضا وهناك ملايين بعدنا يتمنوا أن يكونوا سوريين قولا وفعلا أنه منذ أكثر من خمسون سنه وأنا أسمع عن سوريا الجميلة العنيدة القوية الغنية العربية العصية على الاعداء وذهبت قبل 3 سنوات الى الحبيبة التي لم أراها طوال حياتي وعندما زرتها كانت أجمل مما كنت أظن وأقوى بكل معايير القوه وزدت حبا لها وسأموت وحبي لها لن يموت لاني سوف اعطيه ورثا غنيأ لاولادي
نعم هناك سلبيات ولكن ألايجابيات أكثر وكل دول العالم بها نفس السلبيات
July 30, 2011 6:57 PM


(327710) 18

souzan
تحية عبقةبالياسمين الدمشقي لك نارام
وبعيدة عن روائح الدم والقتل التي سدت انوفنا
من بعض المعلقين
اسأل هل يجب ان تتساوا جنسيتنا السورية مع جنسية المؤتمرين في قطر
اليست اهانة لكل سوري شريف ان يحمل نفس جنسية هيثم المناع والمالح والفالح ومن لف لفيفهم
هل يتساوا الجندي الذي قدم دمائه لاجل الوطن بحفنة بائعين يبيعون بدمائنا على طاولة العهر القطرية
نعم نحن مع سحب الجنسية وبسرعةمن حركات طالبان والافغان الذين سميوا سوريين بسبب جنسيتهم
يلوموننا لاننا نقول الله سورية بشار وبس
وماالغلط لو احببنا انسان ان نرتقي به الى مصافي الالوهية الا يوجد في بشار شئ من القدسية والحب لبلده وشعبه يكفيه شرفا انه لم يطأطأ رأسه يوما لاسيادكم
اليس من حقنا ان نؤله رفيق نصر الله الذي ضرب به المثل في الحب والعشق لسورية ارضا وشعبا
اخيرا انه لمن الشرف والعزة ان نحمل مع الجندي المغوار رفيق نصر الله جنسية واحدة
July 31, 2011 4:05 AM


(327903) 19
تحيه
عبد رب العالمين الجزائري
الى غسان 4 وخليفه شاهين 5 ورقم 9 وشلولخ 13 وسام 16 شكرا لكم لان أمثالكم من يحببنا بسوريه ورئيسها والكاتب ومن على شاكلته ويعطينا فكره عن تلك المعارصه الهزيله وأنا زرت سوريه أكثر من مرة وعشقتها كما احترمت قيادتها خاصة أنها داعمه حقيقيه للمقاومات وهي اشدالناس عداوة للصهاينة باعترافهم ويبدو أنكم وأمثالكم أحباب مرخان وتحيه قلبيه لكل آل نصر الله ومن نصر الله
August 1, 2011 5:18 AM


(327926) 20
رد على تعليقات تفوح منها رائحة الدماء
كاسر ضاهر
تلك هي النماذج التي تمثلها المعارضة الخارجية في سورية من امثال من يدّعي انه غسان الحلبي نراها حافلة بالشتائم والدعوات الطائفية التي تحض على القتل على اساس الدين وسفك دماء ابناء الوطن لانتمائهم الى مذهب اسلامي آخر والسؤال هل يشرف اي من المعلقين الشرفاء امثال المتلطون باسماء مستعارة امثال غسان حلبي وغيره من المعلقين الذين تفوح من تعليقاتهم رائحة الموت والدم والقتل والذبح معتمدين لغة الشتائم والغاء الاخر ؟؟؟ اوجه الى جميع الاخوة المعلقون التنديد بامثال تلك الحثالة المجتمعية التي لايمكن ان تشرف اي من شعوب الارض لابل حتى مملكة الضباع القمامة وحتى الحمير قد ترأت منهم .
August 1, 2011 8:49 AM


(328070) 21