Arab Times Blogs
نارام سرجون
serjoonn@yahoo.com
Blog Contributor since:
25 April 2011

كاتب من سوريا

عماد الدين حجاج ..عندما رسم نفسه في الأزمة السورية

عماد الدين حجاج رسام كاريكاتير فلسطيني غزير الانتاج وهو يسعى لأن يكون ناجي العلي آخر، لكن حنظلة ناجي العلي لايزال مديرا ظهره (لأبو محجوب) ..لسبب بسيط هو أن ناجي العلي كتب عن الهم الفلسطيني ولم يتمكن أحد من بيعه أو شرائه.. أما حجاج فرغم عبقريته التي نشهد له بها فانه لن يتمكن من الحفاظ على هالة ناجي العلي الفلسطينية ..واستقلالية ناجي العلي الجبارة.

تعرفت على رسوم حجاج منذ زمن طويل وأعجبت بها ولم أشعر بالغضاضة عندما رسم حجاج الرئيس بشار الأسد عند تسلمه الرئاسة في أيامه الأولى بشكل ساخر بل أرغمني على الابتسام من عبقرية الرمزية .. فقد صوّره قابعا كمخلوق صغير ضئيل يطل خجلا من أطراف ياقة في بزة فضفاضة لقائد عسكري تحمل النياشين.. وقيل ان هذا الرسم كان سبب خروج حجاج من صحيفة الرأي الأردنية..

يومها لم نلم حجاجا لأنه رسم ماكنّا نعتقد أنه شعوره تجاه رئيس شاب جديد يحاول السوريون تلميعه ووضع النياشين على صدره قبل أن يشترك في أي معركة.

لكن الزمن تغير وتمكن الرئيس بشار الأسد من أن يتحدى الأمريكيين والاسرائيليين ولاعبهم حتى داخوا في العراق وجنوب لبنان ثم تمدد هذا الرئيس الى أنفاق غزة وحاصر الاسرائيليين من جنوب لبنان عبر حليفه حزب الله وعبر حماس في غزة..واضطرت لجنة بيكر هاميلتون للاعتراف بأنه اللاعب الرئيسي مع نجاد في المسرح العراقي..

اذا الشاب الذي لم يملأ بزة الجنرال عندما تسلم السلطة تمكن من انتزاع النياشين من كل الجنرالات وأنصاف الرجال ..والشاب الذي لم يعجب عماد الدين حجاج تمكن من اذلال أعداء عماد حجاج في جنوب لبنان 2006 وفي غزة ويفكر في ربط خمسة بحار ..وانتزع الاعتراف بأنه محارب من طراز رفيع .. وكان الأحرى بعماد أن يبادر لرسم اعتذاري وحقيقي يصور الرئيس الشاب يملأ بزة الجنرال التي صارت ضيقة عليه ..

لكن حجاج أخذته العزة واكتفى برسم الملك عبدالله الثاني بطلا يتجول متنكرا في الأسواق في رسوم انتهازية قللت كثيرا من احترام الكثيرين لريشة حجاج رغم أننا لم نلمه كثيرا لأنه يريد التقية في الأردن ..ولكنه خسر كرسام كاريكاتير وسام "حنظلة" الأرفع في الفن الكاريكاتيري السياسي الفلسطيني..وتحول بالتدريج الى موظف عند عبد الباري عطوان يرمي له بعظمة في مكان ما فيهرول اليها بريشته..

حجاج كان سخيا في رسم عنف ودموية الحكومة السورية والرئيس الأسد ولكن ريشته المناضلة التي رسمت كل الجزارين الاسرائيليين وكل العنف ضد الفلسطينيين قررت أن ترسم بالماء عذابات السوريين الذين سقطوا بسواطير الاخوان المسلمين والثوار لأن حجاج لم يرسم أي شيء عن القتلة والسلاخين في جسر الشغور ولم يرسم عن مقتل المدنيين السوريين بيد العصابات المعارضة وعن مئات المقاتلين السوريين الذين نالهم رصاص المتطرفين والفوضويين..

وذكرني موقفه هذا برسم كان حجاج قد رسمه في سخرية مريرة واحتجاج باك على تعامي المراقبين الدوليين والأمم المتحدة عن مجازر اسرائيل..يومها رسم حجاج دبابة اسرائيلية تطلق النار فيما حولها رجال أنيقون ببزات سوداء وياقات بيضاء ويضعون على عيونهم نظارات سميكة سوداء للعميان ,هم يتجولون بعصي العميان حول الدبابة ولايرونها ويضع أحدهم يده على أذنه كمن يصيخ السمع لدبيب النملة لأن صوت قذائف الدبابة لايسمع !!..

يبدو لي أن حجاج كان يرسم نفسه في ذلك الكاريكاتير وأنه كان احدى الشخصيات التي ترتدي نظارات سوداء للعميان في الأزمة السورية.. وبدا في موقفه الأخير المنافق لعبد الباري عطوان صغيرا وشخصا ضئيلا يطل من بين طرفي ياقة ناجي العلي الكبيرة جدا ويشرئب بصعوبة من فوق أكتاف حنظلة .. فهو لايريد أن يسمع الحقيقة مهما علا صوتها ومن لايريد الحقيقة لايستحق الا ظهر حنظلة أو حذاءه 

كان الأحرى بحجاج أن يقف كمثقف فلسطيني اما على الحياد وفي نقطة متساوية البعد عن الطرفين (كما تقف عرب تايمز باعتدال وتوازن لافت) حتى يتبين له الحق أو أن يتجنب الخوض في تفاصيل الشأن السوري كما فعلت حماس لأن التدخل الفلسطيني والانحياز لطرف عربي ضد آخر لم يكن دائما قرارا حصيفا لافي الأردن ولا في لبنان ولافي أزمة الكويت..وبغض النظر عن صوابيته وعدم صوابيته وبأنه كان في سياق مؤامرة (كما حدث في الأردن) فانه استغل ضد الفلسطينيين وقضيتهم..وبالرغم من انخراط الفلسطينيين في الهموم العربية بشكل طبيعي واتخاذ مواقف من بلد أو حكومة على العموم بسبب مواقفها السياسية الخارجية (وهو واجبهم وحقهم) فان التدخل والانحياز لطرف داخلي ضد آخر في نفس البلد ليس حذقا سياسيا .. ولاأدري كيف يصطف فلسطينيون بهذا الانحياز الأعمى في وسط استقطاب "داخلي" سوري من وضاح خنفر الى عبد الباري عطوان الى عزمي بشارة الى ياسر الزعاترة الى عماد الدين حجاج ويزجون بأنفسهم كشخصيات مثقفة فلسطينية في نزاعات داخلية عربية لاتفيد القضية الفلسطينية في شيء بل تستدرجها الى فضاءات ليست لها..ونحن نخشى على سوريا ونريد استقرارها لأننا نخشى على فلسطين من أن تضيع كليا اذا ماوقع الحائط السوري المنيع

ملاحظة 1 : أتوقع من بعض المعلقين ان يصابوا بالسعار من ثنائي على الرئيس الأسد وكأني بهم يصرخون انه يقتل شعبه ولايحارب اسرائيل ..الخ من هذه البكائيات السخيفة..

أنا سوري وأعرف من يقتل من..وأعرف أن المتظاهرين لايريدون الحوار بل هم مجموعة من الفوضويين والطائفيين وأن بعضهم خرج منذ أيام وغنى (أبشر أبشر ياعرعور) والبشرى هي أن العرعور نادى بقتل السافرات في رمضان واختطاف الجنود وتفعيل القتل ..وهؤلاء المتظاهرون لايستحقون الا تطبيق أقصى العقوبات لعبثهم بالقانون وبمصلحة الوطن .. وسيلام الرئيس ان تراخى معهم.. ومسؤوليته هي حماية الناس من هؤلاء ..

وأما من يقول أنه يقتل شعبه ولايحارب في الجولان فعليه أن يطلب من القاتل الشقفة والعرعور وقف القتل أولا ..واطلاق فتوى بتحرير الجولان ..العرعور الوقح انتقد الحكومة السورية بالسماح للمتظاهرين يوم النكبة على حدود الجولان بدخول الجولان وفقدان العشرات برصاص الاسرائيليين وقال :(هذا دفع الى التهلكة) .. اما دعوته للتضحية بمئة ألف سوري ضد الرئيس الأسد فهي ليست رميا للناس الى التهلكة

----------------------------------------------------------

ملاحظة 2 : ليبرمان يسعى لطرد عمال أتراك من اسرائيل ردا على مواقف حكومتهم؟

خبر تناقلته وكالات الأنباء، لكنه لم يعد يهمنا وصرنا نعرف أنه مساحيق اضافية لاعادة تسويق الغشاش والكذاب أردوغان في سوقنا (حيث بعضنا لايزال غشيما) وهي تلميعة أخرى لحذاء السيد أردوغان الوسخ..وان كان لنا من مقال هنا بالنزاع الاعلامي التركي الاسرائيلي فهو باختصار: ناب كلب في جلد خنزير ..

-----------------------------------------------------------

ملاحظة 3 : اشكر جميع من اتصل بي في الفترات الماضية وراسلني على عنواني الالكتروني ليشد على يدي ويشكرني وكنت أود الرد على كل واحد لكن كثرة الرسائل تجعلني أتوجه للجميع عبر هذه الملاحظة بالشكر العميق على احاطتي بلطفهم ومساندتهم.

واشكر كذلك من كان قاسيا في رسائله وبدا لي مخلصا في وطنيته، أما الصغار الذين كتبوا كالصغار فلا أقول لهم الا ماقال سيدنا محمد (ص) عندما رشقه أشقياء الطائف بالحجارة وشجوا رأسه الكريم: اللهم اغفر لقومي فانهم لايعلمون..  



(327275) 1

7eskel
يا زلمه هو يعني حجاج برسم من مخو مهو بيرسم من وحل الواقع ليس الا.يعني كل الفيديوهات الي شوفناها كزب!!!!حجاج برسمو لبشار اصاب كبد الحقيقة و انا شايف انو رئيسك مو ئد المسؤولية و طلع من لبنان زي البسه ...بعدين ليش بتتهجموا انت و العمري على الاردن??احنا عنا صحفيين رجال و مواقع شجاعة بتبهدل و بتسب فلو سمحت سدو...
July 28, 2011 10:26 AM


(327279) 2

اني
عماد غادر جريدة الراي عام 1999 او 2000 بسبب واحد هامل من الشمال
July 28, 2011 10:40 AM


(327285) 3
هذا كلب من كلاب بغل قطر لا أكثر و لا أقل
علي العربي
أذكر أني شاهدت تلك الرسمة الكاريكاتورية عن الرئيس بشار الأسد و عرفت يومها أنها رد-غير مباشر- على رسم مشابه لعلي فرزات عن صدام حسين نشر في جريدة البعث إبان حرب الخليج الثانية عام 1990...
قد يعذر الرجل لو رسم الملك عبدالله الأردني أمام آلة SLOT في لاس فيغاس وفي يده بطحة بيرة...أو عبدالله السعودي في دورة محو أمية مثلا..أو بغل قطر و بجانبه مدرعة أقل وزنا منه.. و هلم جرا...
لكن أن يتم تصوير هؤلاء العملاء كأبطال -وكل بثمنه طبعا- ثم يرسم هذه الصورة الحقيرة عن الرئيس الأسد فهذا أمر و أيم الله معيب!!!
الأن يرسم لموقع الجزيرة نت و الريال القطري شغال...يا خال
July 28, 2011 12:36 PM


(327291) 4
انت مخيب للآمال يا سرجون
ابو كرتونه
يهمنا أن تكتب و تقول رأيك بصراحه و يهمنا قراءه كتاباتك لنستفيد و نضع في أذهاننا رأي آخر يفيد في فهم قوى المجتمع.

فالديمقراطيه هي عكس الديكتانوريه و الفرديه و الفاشيه لأن الديكتاتور الفردي الفاشي انسان قذر من الداخل يحتكر السلطه و الرأي و يعتبر نفسه الصح المطلق و كل من يخالفه هو مسبقا عميل متآمر أو كما ذكرت مسعور أو سعران

مازالت فيك خصله القذاره أنه من لا يوافقك فهو سعران و عدو متآمر

نحترم حبك لبشار الجرذ و تقديسك له على ظاهرية موضوع الكرامه و دعم حزب الله و حماس و لكن
هل نخوض في تفاصيل التآمر على أرواح الشعب و الفساد و الخيانات من أجل التفرد في السلطه

لا داعي لذلك نريد من قلمك الكتابه أنت و كل عباد بشار و غيره و لكن نريد منك أن تسمع اعتراضنا و رأينا أو سعارنا كما تسميه لأننا متجهون نحو التغيير الى الديقراطيه و تعدد الآراء.
نحب قراءة مقالاتك مع اختلافنا في الرأي نحب اذا قبلت ردودنا و لم تسميها سعار أو تآمر

نجاحك في سعة صدرك و ليس تعصبا لرأيك و عبادتك لشخص تراه بطل و نراه جبان قاتل للعزل ثم تعتبر رأينا سعار
July 28, 2011 1:20 PM


(327297) 5
لك الله محي سوريا وشعب سوريا
walid
الثالوث المقدس الله سوريا وبشار هيدي هي المعادلة الحقيقية للشعب السوري لك تعلو شوفو حلب اليوم انها مزينة بفرح قسم الولاء للوطن والجيش وقأيد الوطن ملايين نسمة وين هولاء العلوج ابناء العرعور اين ابناء ابن القحبة الشقفة والبيانوني وخدام اين هي المعارصة السوريا هي بتركية عما تتعلم كلمة افندم مرة اخري لك تسلم ايدك واقبلك بين عيونك اكتب ولا تخاف نحن الشعب السوري لن نركع الى اي مخلوق كان ان يكون نحن عندما نحب الرأيس نحبة بقلوبنا وعقولنا نحن السوريين رح نبقي اوفياء للوطن وجيش الوطن وقأيد الوطن
July 28, 2011 2:03 PM


(327355) 6
لا تكتب ما ليس لك به علم فاهل مكة ادرى بشعابها
بطرس صفير
الى الكويتب المصاب بالسعار البعصي في مؤخرته
ملاحظة 1- انت لست سوريا بالاصل ولاتعرف اي شيئ عن سوريا وتاريخها واهلها وياحمار يجب ان تعلم ان العرعور واحد مثلك تماما جاهل بقضايا سورية ولايؤثر على الشباب السوري الثوري المنفتح العقل والذي سبق حكامه السياسيين وشيوخه وقساوسته ولقد تخطاهم في حركته المذهلة للعالم اجمع وليعلم سيدك بشار كر الاسد انه هو نفسه لايعرف عن السوريين شيئا وان زيارته وتذلله لملك المهلكة السعودية لن تنفعه لان الثوار السوريين لايتبعون لاية جهات خارجية لا امريكية ولا اسلامية ولاشيوعية انها حركة شعب ضاق ذرعا بالقمع والاستغلال والكذب والنفاق؟
ملاحظة 2-المهم ان لايطرد ليبرمان العمال السوريين في الجولان ويرجعهم الى سوريا لانه اشترى الجولان من سيدك المقبور حافظ كرالاسد والثوار السوريون لايثقون لاباردوغان ولابغيره؟
ملاحظة 3- انت كاذب بسأن الرسائل الى بريدك فانت مثل قناة الدنيا السورية تحول كل شتيمة الى مدح كما قال سيدك بشار كر الاسد اكذب اكذب اكذب حتى تصدق كذبك فمن الردود على مقالاتك يمكن حساب نسبة مشجعيك المأجورين فلا توجع راسنا بجمهورك المزيف
فهذا شيئ لايعنينا فنحن هنا لنبني وطن وليس لنلعب ستار اكادمي يا دب؟
ونحن نقول لك كما قال سيدنا المسيح عندما ناجى ودعى ربه اللهم اغفر لهم انهم لايعلمون
وكما قال القران الكريم أفمن زين له سوء عمله فرأه حسنا......
لاتعبد المال يانارام شرجون
July 28, 2011 6:41 PM


(327363) 7
ماذا نسمي هؤلاء
فلسطيني
معك حق في ما تقول لكن هذا زمن المثقفين الفلسطينين المصابين بعمى الألوان أو أصحاب بوصلة خشبية أو متاجرين بالمواقف والتحليلات لا اسفة عليهم ولا على صحفهم وفضائياتهم
July 28, 2011 7:35 PM


(327404) 8

souzan
تحية للكاتب وسلام
1_بالنسبةلبعض من قرائك فلقد اصابهم السعار وانتهينا لم تفلح ادوية السعار معهم سيندمون وقت لاينفع الندم
2_نحن ايضاسوريين وندرك حجم المؤامرةونعرف من يقتل ونعلم انهم لايفقهون اصلا لمعنى حوار امابالنسبةللعرعور نشأة مشبوهة وتاريخ اسودنتمنى ان لايتسخ قلمك بقذارته ولاافواهنا بنطق اسمه
3_لمن يسأل عن تحرير الجولان فهو اصغر من ان يفهم عن هذا الموضوع وبعيد ادراكه عن عقله اذا كان يملكه
4_ليبرمان ان طرد الاتراك ام لا فهم جسدين في بنطلون واحد
اما الحجاج بن يوسف الثقفي فعلى مايبدو يعيش في زمان غير زمان السوريين
اماقولك اللهم اغفر لقومي فانهم لايعلمون نحن نقول ربنالاتؤاخذنا بما فعل السفهاء منا ودعهم فانعيقهم فال عليهم
وفق اله الكاتب وكثر من أمثاله
July 29, 2011 4:46 AM


(327435) 9
امل
فادي ناصر الدين
اخي نارام اشكرك لجهدك الجبار في كشف المؤامره العالميه القذره علينا .لكننا صامدون حتى الرمق الاخير .
July 29, 2011 8:31 AM


(327455) 10
الى المسمى بطرس صفير
سيريانا الدمشقي
من الواضح انك انت من لا يعلم شيء عن سوريا وما يجري فيها.و تنفي وبكل وقاحة تاثير العرعور على الشباب السوري والا ما تفسيرك لوضع الحواجز ثم ازالتها بامر العرعور . اوه ... نعم ربما هم اصدقائنا من المريخ و المخلوقات الفضائية من يقوم بذلك. تتحدث عن وعي شباب الثورة وما قولك في التكسير و التحطيم و الحرق لممتلكات العامة و الخاصة قل خيرا او اصمت لانك بتعليقك اثبتت غباءك و ان لسارغون ان يمد ساقيه
July 29, 2011 11:21 AM


(327576) 11
بغض النظر
ابو كرتونه
مهما كان رأينا مقدحا و حادا و غير مهذب فهو يعكس فكر
و اخذ كل الأفكار هو أعلى درجات الديمقراطيه دون تغييب

ماذا تتوقع من بائع في سوق العتيق أن يعطيك رأيه في بشار أو حزب البعث
هل اذا كان رأيه غير مهذب يجب تغييب و تحييد شريحه كبيره من المجتمع

طريقه رأيه تدل على بيئته و عدم أخذها فرديه و ديكتاتوريه بغيضه تولد عصيان و ثوره

هنا كلنا شركاء في الوطن هذا البائع في سوق العتيق على سوء منبته و سوء تعبيره هو أول من يموت فداء الوطن
زمن بيع الوطنيات مات و لن يعد يجب أن يفهمها جميع المفكرين حب الوطن هو وراء بشار و البعث و غيرهم من القتله المجرمين
حب الوطن ليس من اختراع آل الأسد ليس من اختراع احد
عندما يفهمها كل انسان نكون قد بدأنا وضع قدمنا في المكان الصحيح

مهما كان الشخص طائفي علماني مسلم يميني متطرف خليع و أخو شحطه فهو شريك في هذا الوطن و يجب أن يأخذ حقه
عندما يكون خائن و يكره البلد ..... لا تدزه بيوقع لحاله

لهذا السبب قامت الثوره و تقوم الثورات
July 30, 2011 7:48 AM


(328069) 12
يانار سرجون الاكادي احرقي اعداء سوريا
syrian
نعم يانارام ,لو حكم كل انسان عقلة خاصة من الحياديين وبشكل موضوعي واخذ الاخبار من معارفه في سوريا من مختلف المشارب لاانجلت امامه الحقيقة المعاكسة تماما لما تروجه قنوات الفتنه العميلة والماجورة والمشتركة بالمؤامرة.ونحن الشعب في سوريا لا احد يظن ان مانعلمة من احداث انها من التلفزيون الرسمي او قناة الدنيا لااحد منا الا وله اقرباء او اصدقاء او معارف على ارض الاحداث ومانعلمه هو الصدق .فانا اصيب اثنين من اقربائي بالاحداث واعرف الكثير ممن اشتهدوا .
على الارض الان عراعرة تكفيريون ظلاميون خوان المسلمين اخوان الشياطين قتله جهله مطلوبون للقضاء بسبب المخدرات والسرقة والاغتصاب واللواطة وقد سحلهم اخوان الشياطين لا يريدون اصلاح ولامحاربة فساد ولاالاشتراك بالسلطة بل يريدون اسقاط النظام متحالفون مع اردوغان العصملي وامريكا ومتفقون على توقيع اتفاق استسلام مع اسرائيل ,ويجتمعون في انطاكية وكانها ليست محتلة كالجولان .في الجولان دروز وشركس فلا مانع عندهم من التنازل لاسرائيل عنه ولواء اسكندرون سكانه مسلمون علويون وهؤلاء بنظرهم كفار فليترك بيد تركيا .الذي لم يقدم لفلسطين الا مواقف اللحظه التمثيليه .كاسطول الحرية واردوغان في دافوس وتناسوا ان تركيا اول دولة مسلمة اعترفت باسرائيل وهي عضو بحلف الناتو التي سيدته امريكا حاميه اسرائيل .وان تركيا اسلحتها تشترى منها وان هناك تحالفا بين الجيشين التركي والاسرائيلي .
August 2, 2011 7:06 AM

تصميم عرب تايمز .... جميع الحقوق محفوظة
المقالات المنشورة ارسلت الى عرب تايمز من قبل الكاتب وهي تعبر عن رأي الكاتب ولا تعبر بالضرورة عن رأي عرب تايمز