Arab Times Blogs
موسى الرضا
moussa11@gmx.net
Blog Contributor since:
18 July 2009

سوريا تتلقى دعما من إيران: 6 مليارات دولار نقدا و مليوني برميل نفط أسبوعيا

ذكرت صحف أوروبية عديدة اليوم أنه بناء على توجيهات السيد القائد علي خامنئي مرشد الجمهورية الإسلامية, فقد قدمت إيران مساعدة عاجلة الى سوريا بقيمة 6 مليارات دولار أمريكي لإنعاش اقتصادها المنهك جراء المؤامرات الدولية ضد نظام الرئيس المقاوم بشار الأسد الذي لم يغير خط والده الراحل حافظ الأسد.

ومن المعلوم ان النظام السوري عرف تاريخيا برفضه المطلق لكل الحلول الانبطاحية او الاستسلامية حيث لم يوقع الأب سابقا ولا الابن لاحقا اتفاقيات إذعان انهزامية مثل معاهدتي وادي عربة وكامب ديفيد. كذلك لم يرضى أي من الأسدين بأن تفتح في ارض الشام مكاتب رعاية مصالح إسرائيلية مثل مكتبي قطر والبحرين.

هذا الدعم المالي الإيراني السخي ترافق مع منحة نفطية إيرانية مقدارها 300 ألف برميل بترول تقدمها طهران إلى دمشق يوميا ولأجل غير مسمى. وكانت سوريا قد تلقت من العراق قبل مدة منحة نفطية حجمها 190 ألف برميل يوميا بعد ضغوط حثيثة مارستها إيران على حكومة نوري المالكي.

على صعيد آخر ذكرت صحيفة التايمز أمس أن سوريا سرّعت في تسيير إمداداتها الصاروخية لحزب الله من مصانعها الحربية السرية التي كانت قد أقامتها قبل فترة بمساعدة فنية كورية-إيرانية لتصنيع الصواريخ البالستية على مقربة من مدينة حماة في أعماق جبل سمي بمدينة الصواريخ.

ولمحت الصحيفة إلى أن هذا الأمر هو السبب المباشر لغضب السفير الأميركي  في دمشق روبرت فورد وذهابه إلى حماة لاستجلاء حقيقة ما يجري على الأرض. فورد حذر من أن «الشارع يمكن أن يطيح» بالنظام السوري إذا لم يبدأ سريعا الإصلاحات التي يطالب بها المتظاهرون.

والظاهر أن الإصلاحات التي عناها (فورد) تتركز على مسألة الامتناع عن تزويد حركات المقاومة بأي أسلحة ثقيلة وخاصة صواريخ سكود المعدلة محليا. وبعد ان وزع سعادة السفير ألأمريكي مئات الهواتف الخلوية المجهزة بكاميرات فائقة الجودة على المتظاهرين السلفيين لمساعدتهم في فبركة المزيد من الأفلام المعادية للنظام السوري, عاد (فورد) من مدينة حماة محمّلا بالورود الحمراء وببعض تقارير عملاء السي أي أيه أفادت بأن "مدينة الصواريخ" مازالت توّرد شاحنات السلاح الى حزب الله في لبنان.

هذا "الخبر الرهيب" دفع (فورد ) لأن يصرح في مقابلة مع مجلة "فورين بوليسي": «لم ار اية اشارة ملموسة على الارض بان الحكومة السورية مستعدة لبدء الاصلاحات بالسرعة التي يطالب بها المتظاهرون" .



(325229) 1
ايران تدفع للنظام السوري ليقتل شعبه
عبد العلي الطوسي
النظام القمعي السوري القرداحي تعود على الشحادة
ومد يده حتى الى ابليس لكسب المال؟ظ
اما من ناحية الانبطاح والاستسلام فما الفرق ان تكون سوريا منبطحة لامريكا او لايران او لروسيا ان الانبطاح السوري لايران بلغ من الذل ما لا يبلغه العبيد ان اي قرار سوري الان يجب ان يمر من قم الايرانية وحتى ان الملالي الصفويين يتغلغلون ليس فقط في مناطق السنة ولكن ايضا في مناطق النصيريين ويتم الان تثقيف النصيريين بعكس رسالة زعيم النصيريين محمد ابن النصير البصري لقد بنى الايرانيين الحسينيات حتى في اقصى القرى النصيرية
وان ما تدفعه ايران الان ليس كرما لانها ستجنيه اضعاف مضاعفة بعد استقرار الامر لها ولاذنابها؟؟
الايرانيين اشتهروا بالبخل وخير من وصفهم الجاحظ في كتابه البخلاء؟؟والان ياتينا هذا الكاتب النصف صفوي ليطلعنا على كرم كسرى؟؟؟
ان شباب الثورة في ايران ضاقوا ذرعا من خطط ايران الخارجية وذلك على حساب تجويع وافقار الشعب الايراني المسكين المخطوف من قبل شبيحة الباسيج وجيش حراس ثورتهم؟؟
ان الشخص الطبيعي والعاقل لايكون سعيدا ان يحتله الايراني ويرفض ان يحتله الروسي؟؟
الاستعمار هو استعمار ومن ظن ان ايران تقتل شعبها وتجوعه من اجل اطعام واسعاد السوريين فهو اهبل من هبل قريش وعقله منتهي الفاعلية؟؟
ايران هي استعمار باسم الدين مثل العثمانيين لافرق وهم مثل الامريكان والروس ولو اختلفوا في الدين يجب تنوير القارئ لا استغباؤه
July 16, 2011 7:21 AM


(325242) 2
شكرا
سوري
شكرا لك ولقلمك على ما تبعثه فينا من امل وشكرا لايران والعراق ولكل الدول التي وقفت معنا بوجه المخططات الامرصهيونية
July 16, 2011 8:59 AM


(325250) 3
عرب تايمز قالتها من زمان
علي العربي
عرب تايمز قالتها من زمان... لو أغلق الأسد مكاتب المقاومة الفلسطينية و رفع يده عن حزب الله فستغير الجزيرة خطها 180 درجة ليصبح مسبحا بحمد الأسد ليل نهارا
و سيستقبل في واشنطن و لندن باريس استقبال الفاتحين!!!
المعادلة معروفة و الفوضى الخلاقة مللناها...
July 16, 2011 10:08 AM


(325256) 4
دعه يعوي كما يشاء
عمر حجو الاسترالي السوري
و من من السوريون بأبه لهذا السفير او ذاك الا الخونه و متاجري الضمير و الفتنه ,و يبدو انهم يتكاثرون مثل السرطان و العياذ بالله من الاخوان المجرمين.
July 16, 2011 10:51 AM


(325264) 5

الشلولخ
هههههه عليك يا موسى، كنت مفكرك فهمان بس الظاهر إنه المقاومه سلكت الطريق السياسي الخاطئ مع الثوره السوريه. شوف يا حبيبي، إللي صنع حركة أمل لضربكم في بيروت في الثمانينات والذي دعم مليشيات الكتائب اللبنانيه (كما فعلت إسرائيل حينها) والذي دمر الحركه الوطنيه وبارك مجازر تل الزعتر وشمال لبنان... لا يمكنه أن يكون سوى تاجر قضايا عادله.

يا زلمه باراك هدد بشار بقتله وجميع أفراد عائلته وطار طيرانه فوق قصر الأسد (وبشار موجود فيه!) وخرقوا جدار الصوت وإنكبت القهوه على قميص بشار وزعلت أسماء الأسد وقامت غسلت له ثيابه وما عمل شي هالبشار. كيف إنسان ما عاطي الحريه لشعبه بدو يعطيكن حريه من الإحتلال في لبنان؟ الرجاء الإجابه.
July 16, 2011 11:39 AM


(325265) 6
Syria.......
Khaled.....
الاسد مجرم ابن مجرم النظام السوري نظام مجرم، غير أخلاقي، مفلس فكريا و أيدولوجيا، طائفي ولا يمتاز إلا بأمر واحد… قدرته على جمع حثالة البلد تحت جناحيه… إن درت الأرض بأركانها الأربعة لن تجد أسوأ و أكثر انحطاطا من آل الأسد و من تحولق حولهم
July 16, 2011 11:41 AM


(325277) 7
دلائل على نفاقك وكذبك
ابو هشام
مصانع حربية سرية في اعماق جبل سمي بمدينة الصواريخ..وسؤالي هو اذا كانت مصانع سرية ولا احد يعرف عنها اي شي فكيف سميت بمدينة الصواريخ يا مغفل؟؟
كر الاسد لم يفتح سفارة اسرائيلية في سوريا, نعم كلام سليم ولكن ليتمكن من تمشية فيلم الممانعة والمقاومة على الشعب فانه لا يستطيع التظاهر بمعاداة اسرائيل وهو يفتح لها سفارة في دمشق!! لذلك فتح السفارات لامريكا وفرنسا وبريطانيا واستثنى اسرائيل للحفاظ على اللعبة القذرة والتي باتت مكشوفة للجميع
July 16, 2011 12:44 PM


(325278) 8
تكملة تعليق
ابو هشام
6 مليارات دولار لدعم نظام الاسد وليست لدعم الشعب السوري المسكين لتلسيح الجيش والصرف على الجنود والشبيحة في جهادهم المقدس في قتل شعبهم تشريدهم..لعنك الله يا خامنئي
July 16, 2011 12:45 PM


(325280) 9
منح سخية
بندورة وخيار
هل لك أن تذكر لنا فقط على سبيل الفلسفة ولكي يقرأ الناس الذي تعتقد أنهم أغبياء, كم تمنح أمريكا والدول الأوروبية والكثير من الدول العربية دولة الصهاينة يا هذا......طبعا من السلاح والمال ةالصواريخ والقاذفات الأرضية والجوية والطائرات والغواصات المزودة بالصواريخ النووية التي بإمكان غواصة واحدة محي كل الدول العربية عن وجه الخريطة.
أذكر لنا ذلك يا بروفيسور فقط لكي نتدر على السعودية ودويلات الخليح الأخرىز
خلينا نشوفك بمقال جامد تاني يا جدعز
باي
July 16, 2011 12:51 PM


(325294) 10
المقال عبارة عن معلومات تناشرتها الصحف والكاتب جدير بالتهنئة
مراقب محايد
بعد ان نشرت عرب تايمز هذا المقال بساعات سارعت "العربية" لنشر نفس المحتوى ولكن بصبغة مختلفة قليلا. هذا يدل على ان عرب تايمز سباقة الى نشر المعلومات المهمة. كذلك هناك ملاحظة وهي ان المقال صبغ باسلوب إذاعي-إخباري خال من اي تحليل شخصي. بناء عليه يستحق الكاتب التهنئة لعمله الاحترافي المتين.
July 16, 2011 2:53 PM


(325589) 11
هذا الخبر-المقال والذي سبقه والذي سبقهما عبارة عن بروباغاندا ملالية معممة
العراقي
فلا المليارات الست ولا الستين سوف تنفذ نظام اسد المجرم من السقوط على يد احرار سوريا العرب الاباة
فقد قاموا منذ اربعة اشهر ولن يقعدوا حتى ينتصروا باذن الله
مليارات ايران هي مليارت العراق المسروقة والتي تسرق كل يوم من قبل اللصوص الشركاء في جريمة الاحتلال امريكا الصهيونية وايران الصفوية وسوف نستعيدها عاجلا ام اجلا وسوف تكون وبالا عليكم وعلى مرجعيتكم الشاذة ونظام وليكم الداعر الفقيه وعارا على نظام عائلة اسد العميل
تحية الى احرار سوريا والخزي والعار لاعدائهم
July 17, 2011 11:15 PM


(325652) 12
رقم 11 مين؟؟؟ العراقي؟؟؟؟؟
عراقي حقيقي
مازل قلبك حزينا على بطل الحفرة؟؟ خفف عنك يا مواطن. بالانكليزي: take it easy
July 18, 2011 10:52 AM

تصميم عرب تايمز .... جميع الحقوق محفوظة
المقالات المنشورة ارسلت الى عرب تايمز من قبل الكاتب وهي تعبر عن رأي الكاتب ولا تعبر بالضرورة عن رأي عرب تايمز