Arab Times Blogs
مايك ماوحي ملوحي
mallouhi_m@yahoo.com
Blog Contributor since:
20 April 2011

طرد السفير الفرنسي و الأمريكي

طرد السفير الفرنسي و الأمريكي ......

 

في خطوة غير مسبوقة لبطركية انطاكية و سائر المشرق لمسيحيين الروم الأرثوذكس في دمشق .

و كرد مناسب على ما يقوم به بعض السفراء الغربيين و خصوصاً ( الأمريكي و الفرنسي ) للتدخل السلبي في الشأن الداخلي السوري .

 

 

لم يسمح ( لسفير فرنسا و الولايات المتحدة ) بدخول (كنيسة الصليب المقدس )في حي (بستان الصليب ) أحد أحياء دمشق المشهورة و الذي يقطنه غالبية من المسيحيين .

 

فقد جرت العادة و البروتوكولات البطركية الأرثوزكسية في دمشق بتوجه الدعوة إلى أعضاء السلك الدبلوماسي لسفارات الدول في سورية عند ترسيم أو رسم أو تسمية أو تنصيب مطران جديد للطائفة .

كما يحصل في الفاتيكان أيضاً بالنسبة للطوائف المسيحية الغربية  .

 

 

و هكذا حصل فعلاً و كالعادة .

في فترة سابقة على زيارة ( السفيرين ) التحريضية لمدينة ( حماه )

فقد تم توجيه الدعوات لسفراء الدول الممثلة في سورية بما فيها الولاايات المتحدة و فرنسا .

 

فقد أبلغني بعض الأصدقاء ما حدث و قد نُشر الخبر على بعض المواقع الألكترونية المستقلة .

 

ففي  يوم الأحد الموافق 7 ـ 10 ـ 2011  الموعد المحدد للإحتفال بتنصيب المطران الجديد .

كانت كنيسة الصليب المقدس الرئيسية الضخمة تغص بآلاف المصلين و المشاركين من القنصليات ألجنبية بهذه المناسبة عندما و صل السفيران المتلازمان الأمريكي و من خلفه الفرنسي .

 و قد ترجل من الموكب عناصر الحراسة و المرافقين و دخلوا الكنيسة طالبين من الجموع افساح المجال لدخول السفيرين و من  (المطران لوقا الخوري ) بالخروج لإستقبال سعادتهما .

 

فما كان من الجموع إلا أن بدأت بالهتاف من داخل الكنيسة وخارجها  ( الله سورية و بس ) .

معترضين على دخول  هذين السفيرين إلى  الكنيسة  و على مشاركتهما في هذه المناسبة  .

 

 

و عندما أصر السفير الأمريكي على الدخول إلى الكنيسة .

استوقفه نيافة ( المطران لوقا الخوري ) على الباب و أبلغه بأنه و السفير الفرنسي شخصين غير مرغوب بهما  .

 

فغادر السفير الأمريكي و الفرنسي على الفور ....

 

في اتصال هاتفي أجريته مع ( الأب الكاهن جورج مقدسي) الذي يخدم في ادارة البطركية و كان من الموجودين في الأحتفال  .

 

حيث أكد ما حدث و رداً على أحد الأسئلة التي وجهتها إليه عما إذا كان هناك تأثير من الحكومة بهذا الشأن .

 

حيث قال : إن ذلك الرد الشعبي كان وليد دقيقته .

و عن تصرف (المطران لوقا)

أجاب (الكاهن جورج ) :

 .إن الدعوات كانت قد و زعت قبل زيارة السفيرين الإستفزازية إلى حماه و لقاءهما ببعض الأطراف هناك و ما رشح عن تلك اللقاءات من أقاويل  .

فمن دافع الحرص على الوطن و وحدة الوطن بكل أطيافه و طوائفه نحن نريد الإصلاح و السلام لكل شعبنا السوري و لا نريد أن نكون جزء من المعزوفة الطائفية التي ينشدها أعداء الوطن بين جامع و كنيسة  . خاتماً القداس و الإحتفال بالصلاة لسورية و شعب سورية أجمع



(325215) 1

arabi
هذاهو الرد لمناسب لسفيري الشر
وليس بالورود في مدينةالعار مدينةالاخوان الشياطين
July 16, 2011 5:37 AM


(325232) 2
ليس كل ما يلمع ذهبا
مطلع على الكواليس البعثية
هذه تمثيلية رخيصة لتزيين النظام ان اكثر الحاضرين في الكنيسة كانوا من شبيحة النظام والحزبيين والخ من المتآمرين على الشعب السوري وانهم يغتصبون الكنائس والمساجد ويديرونها وكانها تابعة لفروع امنهم يعاملون الكهان والشيوخ وكانهم دمى وعساكر!!..لايوجد في سوريا رجل دين حر وهذه هي الحقيقة وعملية طرد السفيرين هذا ان كانت حقيقية هي فقط لتجميل ما اهلكهه الدهر في عمر النظام وهذا مالا ولن ينفعهخ ابدا فالثورة قائمة ولو اختاف النظام مع اسياده في امريكا فهذه السخافات لاتجدى نفعا ولاتقنع عاقلا ؟؟لانه اليس اولى بالنظام الحر الممانع ان يطر السفيرين من سوريا كلها ام انه يريد ان يتسلى ويختبئ خلف النساء والكهان والاطفال ؟؟؟
لماذا لايقرر الاسيد بشار قرار شهما ووطنيا بطر هؤلاء السفراء ام انه يجب ان يصدر مرسوما اخرا في ذلك ويؤلف لجان لبحث عملية الطرد والخ من تللك الفزلكات البعثية القرداحية السردابية السوداء التي تعمل دائما في الخفاء وفي الظلام ودائما تضع اناسا في الواجهة ويتسترون في الكواليس ولنا في اللجنة العسكرية الباطنية في حركة اذار البعصية اكبر مثال على ذلك زكذلك عندما قام المقبور حافظ كر الاسد بانقلابه في 1970 بوضع حشرة بعثية اسمها احمد الخطيب من حوران وضعه رئيسا لسوريا وهو يحركه من الخلف ؟؟ الا ان استصدر حافظ من العرصة مفتي سورية احمد كفتارو فتوى تسنينه!!
July 16, 2011 7:43 AM


(325281) 3
هذا هو الشعب السوري العظيم
عمر حجو الاسترالي السوري
سوريا يا حبيبتي .
July 16, 2011 1:07 PM


(325301) 4
kool hawa
Hedro Lahdo
إلى صاحب التعليق 2 . كول خرى يا واطي . ولا مرة شفت أمن أو شرطة بإي كنيسة . لا تاكل خرا وتتفلسف. تلحس
July 16, 2011 3:25 PM


(325342) 5
سورية معك ايها الرئيس
وطني سوريا
صاخب التعليك رقم 2- عشنا في سورية 42 عاما درسنا الابتدائية والثانوية والجامعة ببلاش خضعنا لعمليات جراحية في مستشفيات سوريا ببلاش وعندما تخرجنا كانت الوظيفة بانتظارنا مارسنا عقيدتنابكل حرية لم نشعر يوما اننا اقلية او وحدنا دخلنا كنائسنا بكل حرية نزور كل الطوائف ويزورونناتربطنا صداقات عميقة واحيانا حب وزواج وقرابة بل يذهبوا الى أديرتنا وكنائسنا نشاركهم صيامهم نزور قبور اولياشهم بكل محبة واحترام اما ما تقوله كذب وافتراء وعاري عن الصحة انك لست سوري ابدااما الاموات فواجب ذكرهم بكل رحمة واحترام مهما كانوا فما بالك من علمنا الوطنية التي حمت اليوم الشعب السوري وجمعتهم تحت لواء علم واحد ونشيد واحد وكرامة واحدة اننا في سورية عائلة واحدة كبيرة يديرها ربان واحد فعيب عليك هذه الشتائم والقذف والسب واللعن والتحقير اقوالك تدل على مستواك والكره الذي يستعر في داخلك . واتمنى لو كنت في الكنيسة وقتها لرميت سفيرا الشر بسكربيةعتيقةوصبار فالاب الخوري تكلم مثل كل السوريون حمى الله هذا سوريامن الطائفيين امثالك . شكرا عميقا عرب تايمز وكل التقدير لمهنيتكم العالية فانتم السباقون في نقل الخبر الحقيقي والصحيح لكم كل الحب ,وعلى فكرة كل من يستعمل مصطلح شبيح حكما ليس سوريافنحن لم نسمع ولم نستعمل هذه الكلمة مطلقا في كل حياتنا للتنويه
July 16, 2011 11:17 PM


(325422) 6
طرد السفير الفرنسي و الأمريكي
مسيحي حر
المسيحيين الحقيقيين مع الثورة الشريفة قلبا" وقالبا" كما علّمنا السيد المسيح بتعاليمه ووصاياه أن نكون ضد الظلم والقتل الذي يمارسه النظام المجرم بحق أبناء الشعب السوري وللأسف في لسة مسيحيين مخدوعين بهالنظام إنو حاميهون واّخدين حقوقهم ومن هالعلاك وهنن بدستور حزب البعث مواطنين درجة عاشرة ممنوع يحلموا برئاسة الجمهورية وبرئاسة الوزارة حتى بظل هالنظام يلي فرحانينلي فيه
July 17, 2011 7:33 AM

تصميم عرب تايمز .... جميع الحقوق محفوظة
المقالات المنشورة ارسلت الى عرب تايمز من قبل الكاتب وهي تعبر عن رأي الكاتب ولا تعبر بالضرورة عن رأي عرب تايمز