Arab Times Blogs
نارام سرجون
serjoonn@yahoo.com
Blog Contributor since:
25 April 2011

العندليب والعرعور وصبحي الحديدي .. وبلاكووتر في سورية أخيرا

هناك بعض الكتاب الذين تمضي وقتك تتابعهم باحترام على سنوات، ورغم أسئلة محيرة حولهم تراودك حول غموض ما في مواقفهم في الحياة فانك تعطي العذر لهم لانهم يقدمون لك باقة من الجمال الأدبي والنقد الجميل ويرتقون الى مراتب سامقة عندما يجتازون امتحانا صعبا في الانفصال عن الذاتية وكسر وسوسات عقدهم الانسانية.... لكن هؤلاء فجأة يسقطون عندما تجرفهم موجات الشخصانية وينضحون من عقدهم ويسفكون دم أسرار نفسيتهم على الورق ولايتمكنون من التخلص من الذاتية في سبيل الموضوعية ..والسقوط هو السقوط..

هذا هو حال الكاتب صبحي حديدي الذي كنت أتابع مايكتب باهتمام واحترام رغم أنني كنت أختلف معه كثيرا حول الكثير من الغبار الذي يثيره حول الوطن السوري ..الى أن وقعت الأزمة السورية فكانت هذه الأزمة هي التي كشفت جانبا من ضعفه الانساني وانزلاقه من مرتبة عليا في الكتابة الى مرتبة الكتاب الانفعاليين الذين لايمكنهم فصل ذواتهم عن مواضيعهم وأزماتهم النفسية كأفراد..مهما تمترسوا خلف الأعمال الأدبية والترجمات والكلام الثقيل الوزن في الثقافة ..فهم خارج اختصاصهم الثقافي بشر ضعفاء تحركهم الأهواء..

صبحي حديدي كان يأخذنا في كتاباته في رحلات ممتعة الى ابداعات بابلونيرودا والى غريغوري راباسا والى غارسيا ماركيز والى خوليو كارتازار والى ميشيل زيرافا والى كين كيسي والى ادوارد سعيد والى.. والى.. والى ..الخ. ولانفاجأ بما يورده لنا في السياسة عن برنارد لويس ودانييل بايبس وليو شتراوس .. ولاننزعج منه اذ يعرج على الداخل السوري بين الفينة والأخرى ناهشا من سمعة النظام بقلم كأنياب الذئب..

بعد اندلاع الأحداث السورية التي كان حديدي يتابعها بدقة، كنت أنتظر منه تحليلا موضوعيا يعطي فيه كل ذي حق حقه، فيلوم النظام ويؤثمه (كما اعتاد) ويغمز من قناة البلطجية (الثوار) والراديكاليين والعنيفين ضد أبناء وطنهم..الى أن أتحفنا صبحي ذات "صباح" بمقالة "حديدية" رومانتيكية عن (عندليب الثورة السورية)....نعم عن عندليب الثورة !! ..وهو عنوان مقالته التي صبها على صفحات جريدة أورشليم (المسماة القدس العربي للتمويه) بعنوان "عندليب العاصي وببغاء الحوار الوطني.."

بالطبع كان حديدي يعني مغنيا مجهولا اسمه ابراهيم قاشوش هو المغني الحموي الذي وجد مقتولا (ويكاد يحوله البعض رمزيا الى معطوب الوناس السوري) الذي أسبغ عليه حديدي ألقاب "بلبل الثورة" و"حنجرة الثورة السورية" و"عندليب العاصي".. وبسهولة مطلقة أصدر حديدي (الدقيق في كل شيء الا هنا) الحكم على أن الفاعل هو الشبيحة ورجال ماهر الأسد .. ولم ينس حديدي أن يصب جام غضبه وسخطه على تجاهل اللقاء التشاوري - الذي عقدته السلطة السورية مع المعارضة في الداخل أمس - لاغفال المجتمعين الاشارة الى الطفل الشهيد حمزة الخطيب والشاعر الذبيح القاشوش..!!

بكى صبحي على صفحات (أورشليم) بكاء مرا وأفرط في بكائه على الضحايا واجتهد من عندياته في تفسير غياب العضو الذكري للطفل الخطيب - الذي برهن الطب الشرعي أنه بسبب التموت الذي أصابه بعد اصابته بطلقة في الحوض أثناء هجومه (مدفوعا من المحرضين الثوار) على مواقع سكن العسكريين السوريين بشهادة زميله في المعركة - ... فيتجاهل حديدي هذه الحقيقة العلمية القاطعة ويقول لافض فوه: (الجهات الأمنية تسعى إلى تثبيت هيبة الإستبداد، توفّرت في إقدامها على بتر العضو التناسلي للطفل الخطيب، لكي تفيد الرسالة بتر الرجولة حتى قبل أن تتفتح أو تبلغ سنّ الرشد، وقطع دابر الإحتجاج حتى في أنساقه العفوية والجنينية الأولى).. ويضيف بعبقرية الفاحص الدقيق وذكاء شارلوك هولمز المتقد (أمّا في نموذج قاشوش، فقد شاءت السلطة تلقين الكثير من الدروس، بينها هذه كما للمرء أن يرجّح: الحنجرة التي تهتف على هذا النحو من الجسارة ضدّ رأس النظام، وضدّ شقيقه ماهر الأسد وأقرب معاونيه، لا بدّ أن تُجزّ؛ ولا بدّ للنهر، الذي تحمل الساحة اسمه، ويوحي معناه بالثورة والتمرّد والاحتجاج والعصيان، أن يستقبل جثّة قاشوش، بعد إسكات حنجرته إلى الأبد؛ ولا بدّ للمدينة، التي ردّدت طويلاً أهازيج قاشوش، أن تراه بأمّ العين ذبيحاً من الوريد إلى الوريد، لكي يصير عبرة لمَنْ يعتبر..)..

هذه العبقرية الحديدية في قراءة وتشخيص الجريمة وتحليلها نفسيا والبحث عن العقاب (التي بزت عبقرية ديستويفسكي في الجريمة والعقاب) لزمت الصمت المطبق وأصابتها الغيبوبة وعلا شخيرها عند قتل ضابط سوري وولديه في حمص تقطيعا بالسواطير .. وكذلك كان ضمير حديدي يعاني الشيزوفينيا والنسيان عندما ذبح المزارع السوري نضال جنّود على أيدي الثوار المباركين القديسين الطاهرين وقطعت السواطير جسده ووجهه ... والفارق هنا أن جنّود رآه الجميع في عملية ذبحه على الهواء مباشرة (بمن فيهم صبحي حديدي بلاشك) وعرف الجميع القتلة من "الثوارالأبطال"، أما في حالة الطفل حمزة فان الجزيرة (الصادقة) هي من قرر أنه عذب بيد جهاز الأمن دون أي دليل، ولكن حديدي المهووس بالدقة الأكاديمية لم يتحقق هنا وقرر أن يتبع هوى الجزيرة ومفكرها عزمي بشارة ..

هذه العبقرية الحديدية فشلت فشلا ذريعا في رؤية مجازر جسر الشغور (كما فشلت الرادارات السورية في كشف الطيران الذي أغار على الموقع النووي السوري وقرّعها حديدي بسخريته)، وقررت عبقرية حديدي أن تنال قيلولة الظهيرة بعمق المرهق المتعب الواني بعد يوم حصاد، وأن تغلق أنفها كيلا تشم رائحة الجثث التي أنتجتها الثورة المباركة... الحديدي كذلك لم يسمع عن المقابر الجماعية في جسر الشغور لأن قاموسه الانساني متخصص في مجازر ماهر الأسد فقط، ولأنه كان مشغولا في انتقاء كلماته المشعوذة والراقصة التي يلونها ويرصعها بعناية بأسماء الكتاب اليساريين والبيوريتانيين الطهوريين تحضيرا للمقالة القادمة في تأثيم بشار الأسد ..ويشبه صمت صبحي حديدي هنا عن عنف الثوار بصمت شهرزاد (اذ أدرك شهرزاد الصباح فسكتت عن الكلام المباح) .. والصباح يدرك صبحي كلما ارتكب ثواره مجزرة بحق السوريين، فيسكت عن الكلام المباح..!! 

وقد رصع حديدي ضميرمقالته (العندليبية) كعادته بمثال متحذلق من حكايا اليسار الثوري الذي لايمل من امرارنا عليه حتى بتنا نعتقد أنه كان مع تشي غيفارا في معاركه الثورية في اميريكا اللاتينية، وهي حكاية المغنّي والموسيقيّ والشاعر والأستاذ الجامعي التشيلي فكتور خارا، مع الطغمة العسكرية التي قادت الإنقلاب العسكري ضدّ سلفــــادور ألليندي، سنة 1971 حيث استخدم الجلادون الهراوات وأعقاب البــــنادق في تكسير أصابعه، رمز قيثارته وموسيقاه الشعبية الملــــتزمة، قبل أن يعدموه رمياً بالرصاص....

صبحي الحديدي الذي أسبغ الألقاب على قاشوش وبلابله واستحضر لنا اليسار واليمين والشمال والجنوب وجاء بروح فكتور خارا موجودة لمناصرة قاشوش، لانزال ننتظر منه فصل المقال في أغاني عندليب آخر ومنشد الثورة ومواويلها الطائفية ..وكروان الاسلام ..والشحرور والحسون البيوريتاني السوري الداعية الشيخ التقي النقي الورع عدنان العرعور..الذي لاأشك لحظة أن رائحة أنفاسه الكريهة وصلت الى باريس حيث يتشمم حديدي رائحة الموت في الشوارع السورية.. صبحي لايسمع مايقوله العرعور وأذنا صبحي تعانيان من صخب وضجيج صراخ المعذبين في أقبية المخابرات السورية ولذلك فان ثقافته عجزت عن رصد دعوة العرعور بالتضحية بمائة الف سوري لاسقاط النظام.. وحديدي كان مشغولا بدراسة بابلونيرودا وماركيز ولم يسمع بتبرع اللحيدان بثلث أبناء الشعب السوري للموت من أجل تغيير نظام الحكم .. أي بحساب بسيط 8 ملايين سوري (وهذا أكبر من هولوكوست بني اسرائيل) ..وستصل رائحة الجثث والشواء الى المريخ والى الصحابة وآل البيت في علياتهم...ومع هذا لم يفق صبحي وهو يعزف على قيثارته ألحان الشهيد والحرية والبلابل ويرقأ الجراح ويستبكي الحجر..

 صبحي الذي كتب في الأمريكيين وابو غريب والمحافظين الجدد أكثر مما كان أسامة بن لادن والظواهري يقولان وأدهشنا بغيابه عن مؤتمرات المعارضة تحت المظلة الأمريكية الصهيونية في انطاليا وفي باريس.. لم يسمع بوصول السفير الأمريكي الى عقر داره في مدينة حماه ودعمه للثوار وكأن السفير كان في عطلة استجمام في السافاري الجنوب أفريقية أو محميات كينيا الطبيعية..

كيف يمكن أن يصل الثوري الى هذا النوع من التنافر؟؟!!..هؤلاء الثوريون أمثال حديدي يشبهون المخلوقات الأسطورية الاغريقية مثل الغريفين مثلا (وهو مخلوق يتألف من جسم أسد وأجنحة وأيدي ورأس وريش نسر) .. كيف يصير صبحي اليساري البيوريتاني مليئا بالطلاسم مثل حصان البغاسوس المجنح ابن بوسيدون؟ .. يكتب لنا عن اليسار والطهوريين والتمرد على الجهل ويغني مع قاشوش ولا يقشعر بدنه من سماع صوت نعيق ونعيب عدنان العرعور ولا يسمع صوت الرصاص القادم مع المتظاهرين ..ولايشم رائحة بارودهم.. ويصبح لون الدم الذي يسفكه الثوار كالماء، ويصبح كل من غنى مع الثورة عندليبا حتى لو كان عرعورا..

صبحي الحديدي يطل علينا بصورة فوتوغرافية (في كل المواقع) يصر فيها على الظهور المسرحي الأسطوري بنظرة عابسة تركز عينيها الغاضبتين في القارئ وتذكراننا برواية جون أوزبورن (انظر خلفك بغضب) ويطبق الفم باصرار الثائر، فيما يلتحي الوجه بلحية هجينة بين لحية المفكر ولحية المتمرد الذي يريد أن يستلهم غيفارا وأن يعزف لحنه وأغانيه .. لكن شجاعة حديدي خانته وأمانة الثوار انزوت مهزومة عندما لم يجرؤ على أن يتصدى للحن العرعور والقر ضاوي والشقفة الذين يريدون اكتساح الشعب الذي كان يحمل صورة غيفارا يوما .. ويريد امعارضون أن يحملوه صور العرعور واللحيدان والشقفة وأردوغان العثماني .. ماذا سيبقى لصبحي الحديدي الثوري اذا سقط الأسد ووصلت أناشيد اللحيدان والعرعور وأردوغان والشقفة...؟؟

ملاحظة لاأدري ان كان صبحي سمع بها:

تتردد شائعات بين السوريين أن السبب الوجيه لمغامرة السفير الأمريكي واقتحامه للأعراف الديبلوماسية نحو حماه أن قوات الأمن السورية اهتدت الى تحديد مكان رجلين أمريكيين في حماه ينسقان عمل "الثوار" وباشرت في تطويق المنطقة للقيام بحملة تمشيط دقيق لاعتقالهما .. وهما أهم صيد في هذه المواجهة.. وقد أبلغ المحاصران قيادتهما التي أوعزت للسفير بالتحرك ثم حذرت الجانب السوري من تعريض حياتهما للخطر كما أبلغت الجانب السوري أن السفير مكلف من قبل الحكومة الأمريكية بحماية مواطنين أمريكيين لن يستسلما الا الى السفير الأمريكي ريثما يتم التفاوض بشأن اطلاقهما مع السلطات السورية..ولذلك ترك السوريون السفير يغادر الى حماه (وشاركه السفير الفرنسي في حفلة التغطية بالتنسيق) دون معوقات.. وقد وفر المسلحون من عناصر الاخوان المسلمين المحاصرون سلامة الطريق للسفير داخل المدينة وتم تسليم الرجلين (المحميين من عناصر مسلحة ربما تابعة للاخوان المسلمين) اليه سالمين واللذين عادا معه الى السفارة بواسطة سيارته الديبلوماسية .. الأهم من ذلك أنه يشاع الرجلين كانا من عناصر شركة بلاكووتر الأمريكية سيئة الذكر التي تنشط في المهام القذرة من قتل الشيعة في العراق باسم السنة وقتل السنة باسم الشيعة والتي تلقى عليها اللائمة في تفجيرات الباكستنان في الأسواق والمناطق السنية والشيعية وبالعكس...ومهمتها في لبنان وسورية قتل (الأطفال) وقتل بلابل الثورة وقطع حناجرها كي يكتب عنها صبحي الحديدي ورهطه المعلقات والبكائيات.....



(324664) 1
كلنتون وبثار
سوري حموي
اعلنت كلنتون ان الاسد فقد شرعيته فيما بثار صرح للشعب السوري(: لو كنت رئيس منتخب كنت لوحت الاستقالة في وجوهكم, بس هاي ورتانة عن أبي هههههههههههههههههههههههههههههههههههه يسعدلي ربكم يا حماصنة جننتوه لبثار الاثد بخفة دمكم
July 11, 2011 6:18 PM


(324679) 2
للسوري الحموي
tree
سؤال "للسوري"الحموي,
لما زار عندكم السفير الأمريكي بحماة, ما خاف من "شبيحة بثار" يصيبوه بعيار طايش؟؟
أم إنه على يقين بسيطرة "شركة الحراسة الامريكية" black water على كل مراكز القنص في حماة.
شينو الطيور على أثكالها تقع.
July 11, 2011 8:18 PM


(324681) 3
بصراحة
قرفان منك
بصراحة و باختصار ,النظام السوري دكتاتوري قمعي وعفا عليه الزمن و لذلك لا بد من تغييره.و كما قال المثل , كلمة بتّ و لآ عشة لتّ. لا يمكن الدفاع عن هذا النظام.
July 11, 2011 8:46 PM


(324685) 4
خلط شعبان برمضان
ali zogbi
كنت تتكلم عن صبحي حديدي واحترمنا رأيك , ما القاسم المشترك بينه وبين العرعور والقرضاوي والواوي وأضرابهم؟ الم تفهم بعد أن الأجهزة الأمنية في سورية هي أصل البلاء؟وقصة السفير الأميركي المدبلجة اضحكتنا كثيرا لتفاهة مخرجها ,ما دخلها بصبحي بطيخ.الحق يقال أن أسوأ اعلام هو أعلام النظام السوري,وسيكون السبب الأول في اسقاطه لمصلحة ازلام اردوغان وزمرته من الأسلاميين الذين استفادوا أكثر منكم من التكنولوجيا والميديا.
July 11, 2011 9:51 PM


(324688) 5
بشار الجحش وشبيحته الأنجاس
Mohamed -مصري حر
على كل من يساند الخائن لشعبه بشار الجحش أن يراجع موقفه ويحاسب نفسه قبل أن يكون مع الهالك في قعر مزبلة التاريخ.بشار الجحش لم يحرك ساكنا عندما طارت اسرائيل فوق قصره،لكنه عندما قام شعبه ليطالب بحقوقه أرسل لهم الجيش الخائن ليدك المدن السورية،بدل أن يحرر الجولان.اللهم انتقم من السفاح وكل من وقف معه
July 11, 2011 10:29 PM


(324708) 6
الاسد
Faraj
الاسد
يحكى ان جندي سوري معثر ودرويش يؤدي غفاره على الحدود مع اسراءيل وفي مقابل منه على الجانب الاخر جندي اسرئيلي شبيّح. كل يوم عند وقت الفطور يطول الجندي الاسرائيلي تفاحه حمراء كبيره و يوكلها ويسأل الجندي السوري عندكوا من هاظ . الجندي السوري يفتح فجه ~ فمه~ ويتحسر اليوم الثاني يجيب الاءسرائيلي قرن موز صوما لي ويسال عندكوا من هاظ السوري يفتح فجّه ويتنهّد وعلى هالحال. وفي يوم سولف العسكري الاسرائيلي للقايد تبعه عن الموضوع يا سيدي كل ما اورجي العسكري السوري اشي بقو لي ما فيش عندهم منه شو اعمل؟ قله القايد خذ معك المرة الجاية اسد . قله اسد قال اه اسد
بقيه الحكاية يتبع
July 12, 2011 1:15 AM


(324714) 7
وقديش المخابارات دفعولك ؟
المدسوس
سؤال وجيه الى نارام سرجون، وقديش المخابارات دفعولك ؟ دعونى اكرر مقولة الرئيس اليمني - لقد فاتكم القطار يا بلطجية
July 12, 2011 2:55 AM


(324756) 8
ههههههههههه
عربي سوري
بعد عدة ساعات من اقتحام السفارة كلينتون ترد و هي فاقدة الأعصاب ... أليست هذه قمة الوقاحة المفضوحة و قمة الضعف السياسي...
July 12, 2011 9:45 AM


(324765) 9
الى المعلقين
عادل
الى جميع المعليقين التافهين ... وخاصة المصري الحر... شو مشان الحجة الواهية يللي ماعندكم غيرها تقعدوا تحكوا فيها؟ شو خلص الكلام وماعد في حكي تحكوه غير الشبيحة والأمن السوري؟ والله غريب ماعندكم عقل تفكروا فيه يعني معقول أغلب الشعب السوري الوطني يللي طلع مسيرات هنن شبيحة وأمن سوري؟ شو هالسخافة والسذاجة بالتفكير؟ لأ والأحلى كل ماواحد طلع وحكى انو هو ذد التخريب والعراعير بقولوا عنو بوق للنظام ومدفوع الو؟ طيب اذا هيك اديش مفوع للعرعور تبعكم؟ وللقرضاوي؟وباقي النخبة من رجال دين"على اساس انو رجال دين لا والله مافيهم حدا بيعرف الله"؟ تضربوا انتو وهيك ثورة؟ وهيك متظاهرين؟لأنو لو بتفهموا بالثورة والتظاهر كنتو تظاهرتوا بشكل سلمي مو قتلتوا ومثّلتوا بجثث السوريين !! ولو بتفهموا بالتظاهر كنتو تظاهرتوا بشكل سلمي بدون ماتتعدوا على الممتلكات العامة يللي هي ملك للشعب كلو مو ملك أهاليكم؟وعراعيركم ؟انتو اسلام انتو؟ والله انتو اقزام لأنو لو مانكم اقزام كنتو على الأقل استرجيتو تحكوا عن الظلم الأميركي والاسرائيلي للعراق وفلسطين بس لأنكم اقزام لهيك مابتسترجوا تحكوا غير من ورا الكمبيوترات وبتشوهوا الوقائع والحقائق متل مانتو مشوّهين....
يرجى النشر لحرية الرأي
July 12, 2011 10:37 AM


(324766) 10
رامبو
mohammad hezam
بعد البارجه الالمانية لطالب ابراهيم والبلاكووتر لنارام سرجون قريبا رامبو في غابات الفرلق لبوق جديد
July 12, 2011 10:50 AM


(324778) 11
بقلم كأنياب الذئب
عمر حجو الاسترالي السوري
اكثرية الكتاب العرب عاهرون هذه هي وظيفتهم
ابدعت يا نارام تحليل سليم لكاتب عاهر و لكن شاطر متل هيفا وهبي.دمت بخير
July 12, 2011 11:53 AM


(324780) 12

الشلولخ
كلام الكاتب صحيح والدليل..... قالووووله!
July 12, 2011 11:58 AM


(324784) 13
الى الجحش الصغير في التعليق 9
Mohamed -مصري حر
الشعب السوري لا يوجد فيه مخربين غير امثالك من المنافقين الجبناء الذين يستأسدون على العزل، وهم اجبن من الأرانب امام الأعداء الحقيقيين، اسدك الزرافة الجبان، السفاح ابن السفاح ، لم يرم حجرا واحدا على اسرائيل، واما لن ادعيتم انه ساند حزب الله، فهذا كان فقط بعد قبض الملايين من الايرانيين، والا ما كان أوصل لهم السلاح، فهو جبان ابن جبان، وجحش مثلك ابن ستين جحش، الجيش والطائرات والدبابات فقط لمحاربة السوريين، اما الاسرائيليين فالرد يأتي في الوقت المناسب، الجولان محتل من 1967 ولم يأتي الوقت المناسب بعد.اقسم بالله أن اليهود، على كفرهم وظلمهم، لم يفعلوا أبدا مثل أفاعيلكم بالشعب السوري الأعزل.اللهم انتقم من الظالمين وأعوانهم.
July 12, 2011 12:12 PM


(324793) 14

فادي
نحن مع الرئيس الأسد و مع الإصلاح تحت قيادته
July 12, 2011 1:14 PM


(324855) 15

رشيد
أي متثاقف بيستخدم كلمة أنساق (ليوحي بأصوله اليسارية الشيوعة تحديدا) ويتعامل مع أحطّ وكر للإخوان في العالم والمقصود به الجزيرة بيكون أخو شرموطة وعرصه من عزمي بشارة لصبحي حديدي لمين مكان يكون
July 12, 2011 7:55 PM


(324868) 16
الشعب السوري شكلين مابيحكي
مواطن سوري شريف
اسمعو حبيباتي ثيران المعارصة ،بدكن تسقطو النظام؟ ماشي رح طول بالي واتحاور معكن ، خلونا نحسبا صح اذا عصرتو حالكن من هون وهنيك ما بتطلعو اكتر من مليون وانا من عندي بعطيكن مليون تاني والمحايدين بيطلعو شي تلات ملايين ، صفي عنا تمانطعش مليون سوري مؤيد لبشار الاسد يعني بظن هالرقم مو قليل بنوب وكفة الميزان راجحة وبقوة لبشار الاسد ،فيا حبيباتي حاج تنطو متل القرود من بلد لبلد ومحطة لمحطة ،او في عندكم فرصة تانية انو بس تخلى سوريا من الرجال ساعتها تعالو حطو رئيس اسرائيلي لسوريا متل مابتحلمو وديرو طيزكن الو وشوفو بسطكن لكن طالما سوريا بتنجب الرجال الكاملين لاتحلمو حلم بهالامر فهمتو يا ارباع الرجال . وعلى فكرة أنا بوق وعميل للنظام وبقبض منو اصلا رزقي من وراه هي أجوبة مسبقة لأسئلة لاحقة. 
July 12, 2011 10:15 PM


(324893) 17
انجازات المعارضة
قلم رصاص
انجازات المعارضة المعترضه
- اولا : رمي الورود واستقبال حافل للسفيرين الامريكي والفرنسي .
- ثانيا: محاولة تشكيل حكومة الظل برأسة السيد هيثم المالح وتعيين شاهد عيان سابق وزيرا للاعلام
ونرشح العرعور وزيرا للاوقاف وخدام وزيرا للبيئه

الاخوة الكرام قافلة الاصلاح تسير وكل اصلاح يتم الاعلان عنه يقول عنه المعترضين انه متأخر ...اعتقد انه حان الوقت لنقول ان المعترضين هم من تأخروا هم من يؤخروا واحدا غير المخربين لن يتنظرهم .
سوريا بخير وستبقى موحده عزيزه
July 13, 2011 3:31 AM


(324901) 18
الى المصري الحرررر
ابو الفوز
اول شي لماذا اسمك المصري الحر وليس السوري الحر ؟ ! ضروري تجاوب لنعرف كيف نصيدك يا جبان
ثاني شي لو كنت خايف على حدا من اهلك فلا تخاف هم في الحفظ والصون وانت عارف شو قصدي لانهم اهلنا ولا ناخذهم بجريرة احد حتى ولو منهم .
ثالث شي خفف من وجودك على صفحة الكاتب المحترم ناروم لأنه مقالاته ليست من مستواك وروح دور على صفحة من صفحات الديوثين مثل العرعور والحديدي واللحيدان والعريفي لانه اكيد بتلاقي نفسك معهم والمرء مع من احب .
بكفيك اليوم هيك ياشاطر وانا مستني ردك حتى اضحك عليك شوي مع اني شايف وجهك كيف احمر وانت بتقرأ تعليقي وغصب عنك بدك تكملوا للاخر ههههههههههههههههههههههههههههههههههه
July 13, 2011 6:31 AM


(324908) 19
رأي حر
عبد رب العالمين
كنت معارضا للنظام ولما تعرفت على بعض المعارضين وبعض المعلقين اكتشفت أن نار النظام أشرف من جنة الأوغاد والسفله وشكرا نارام
July 13, 2011 8:09 AM


(324923) 20
مقال رائع
علاء ابو هادي
سرني ان يكون هذا المقال هو المقال الاول الذي اقرأه بعد فترة من تعذر التواصل مع صفحة عرب تايمز لاسباب خاصة... بورك قلمك وفكرك يا نارام المبدع
July 13, 2011 10:21 AM


(324961) 21
الى المخبر الفاشل رقم 18
Mohamed-مصري حر
انا مصري وعربي ومسلم،سكندري المولد،أحب الحرية لكل البشر،ولهذا وضعت هذا كاسم لي،وأيضا للتنبيه على أهمية أن يقتدي الثوار السوريين بنا في سعييهم لاقتلاع اشباه البشر من امثالك وامثال الجحث القذر الذي يدفع لك لتخون شعبك وأهلك، الغريب انك يا جبان يا ابن الجبان لم ترد على المهم في كلامي، زعيمك الشيطان أبو قفا طويل لماذا يهاجم بجحافله الجرارة المدن السورية، وينكل بأهلها العزل، باستخدام امثالك من مدمني المخدرات والاجرام والجيش العربي السوري، الذي هو فضيحة في حد ذاته، لماذا لم يتوجه جحشكم ابو قفا ليحرر الجولان الذي باعه ابوه السفاح الكاذب.اخيبوني بأي اجابة شافية ودعوا عنكم التفاهات، هل حماس وحزب الله، وهي مجرد جماعات بدون طائرات ولا اسلحة ثقيلة مثل جيشكم الجبان، لماذا حاربوا اسرائيل ونجحوا في صدها، بينما رئيس العصابة-ابو قفا يستاهل مئة كف-يتكلم فقط، متي تحررون الجولان، اظن بعد أن تقتلوا كل الأحرار في سورية.خسئتم ايها الجبناء،وقد ازف وقت رميكم في زبالة التاريخ، ووقتها يتفرغ السوريون الأحرارلتحرير الأرض، ووقتها نأتي نحن -المصريون الأحرار-خير أجناد الأرض لنساعدكم ان شاء الله.
July 13, 2011 11:07 PM


(324980) 22
الى الكر مصر حر
samer
يا حيوان،،، مصر الى الآن تحاصر أهل غزة ، يا غبي
وبعدين برأيك كان ممكن حماس ولا حزب الله ينتصروا بدون دعم سوريا ، واذا كنت فرحان بانكم عملتوا ثورة بمصر فطز فيك وبثورتك اللي لحد الآن ما عم تعرفوا تحاكموا حسني مبارك ولسه بعدو في مستشفى خمس نجوم ولا تنسى يا غبي ان قطاع غزة مصري وانتو تخليتوا عنه ، ولما تتحرروا من ذل حسني مبارك واسرائيل الكم يبقى الك حق تحكي
وبكرا منشوف مين رح تنتخبوا بعد حسني يمكن الأخس منه عمرو موسى
وانا بكره اسرائيل وبحب عمرو موسى واييييييه
July 14, 2011 3:09 AM


(325056) 23
اجيبوا يا أغبياء النظام،وبطلوا لف ودوران
Mohamed-مصري حر
الى الجحش الصغير في تعليق رقم 22 من اتباع الجحش الكبير، عجل الله هلاككم جميعا،لماذا لا تجيب على سؤالي يا حشّاش ، لماذا لا يحرر ابو قفا بتاعكم الجولان بدلا من تدمير سورية،وغير صحيح أن الجحش ساعد حزب الله أو حماس، هو مجرد ساعي بريد يقبض المعلوم من أجل أن يفعل المراد.ثم نحن من سوف يحرر فلسطين، وان شاء الله المصريين بمساعدة الأحرار في سورية وباقي العرب سوف يقومون بتحرير الجولان، لأن المصريين رجال وأبطال، ليس مثلك ومثل الجحش زعيمك، مقاوم بالثرثرة، جعجعة بلا طحين. واذكرك أن الجيش المصري انتصر في 1973 بينما الجيش السوري خدها في قفاه، مصر في طريق الحرية، زكذلك سورية واليمن وليبيا، ولن يتفعكم اللف والدوران يا حثالة البشر. أيام عز الشام وقت ان كان تابعا لمصر، والشعبين شعب واحدفي بلدين.
July 14, 2011 4:34 PM


(325096) 24
الى الكر مصري حر
samer
يا حمار للمرة التانية بقللك أنك غبي وحمار
ودليل انك غبي وحمار وما بتفهمش انك فاكر ان مصر انتصرت في 1973
يا حمار ،، مصر استسلمت واخدت على قفاها من اسرائيل وبعدين رحتوا تبوسوا الجزم عشان يرجعولكم سيناء وتخليتوا عن غزة
فاهم والا أعيد تاني يا حمار
ومرة تانية طز فيك وفي ثورتك يا غبي لانهم بعد عدة شهور من انتصار مايسمى بالثورةأمس بلطجية حسني ادوكم على قفاكم في ميدان التحرير
واييييييييييه
July 15, 2011 2:27 AM


(325112) 25
الى الكر مصري حر
samer
يا حمار لما تنضف من ريحة البلاليع والقرافة اللي كنت عايش فيها أيام حسني ولازلت
يبقى تحكي على أسيادك أهل الشام
و أساسا مصر ارضها جدب ونساؤها لعب ورجالها عبيد لمن غلب ،يعنى أنت عبد فاهم ولا لأ
روح العب بعيد يا شاطر وما تقرب على أسيادك
وطز فيك وفي ثورتك انت فاكر انكم لو غلبتو حسونةبوساختكم وقلة ادبكم حتقدروا على أسيادكم حسني مبارك لو حرك عليكم دبابة واحدة كان خريتو في ملابسكم من الخوف
مش متل أهل الشام اللي عم يواجهوا الدبابات بصدور عارية
و أوعى تفكر انو نسينا خيانتكم في حرب 73 لما استسلمتو لاسرائيل وصالحتوهاوتركتونا لوحدنا في المعركة
خرى عليك وعلى الثورة اللي خلت واحد حمار متلك يتطاول ع أسياده
July 15, 2011 5:41 AM


(325751) 26
محب لوطنه
fouad
اول شي يجب فهمه هو انو امن اسرائيل هو قبل كل شي وكل ما يحصل هو لمصلحه اسرائيل والاداه هي امريكا مع وقفه صغيره ونظره قريبه اوبعيده كل ماهو خراب ودمار للانسانيه تجد وراؤها ايدي الفساد ايدي اميركاانظرو لفيتنام لليابان للسودان وللصومال للعراق لاي مكان يوجد فيه منازعات وقتل ودمار تجد الايدي الخبيثه الامريكيه وراؤها ملاحظه صغيره الم تلاحظو انو رموز المعارضه السوريه من هم امثال المجرم البيانوني الذي يسخر الدين للتبرير القتل وعبدالحليم خدام الذي باع وطنه وووووووالقائمه تطول ومن يريد التغيير لا يمر عبر التخريب والقتل واخر كلمه عيب ان نكون طول عمرنا نعيش بامان والان نقول انو عناصر الامن والجيش هم من يقتل ويسفك الدماء هذا ظل كبير لهم اللهم ارحم شهداءنا الابرار من كل الطوائف ومن يبني لا يهدم شكرا لصبركم علي
July 19, 2011 2:48 AM

تصميم عرب تايمز .... جميع الحقوق محفوظة
المقالات المنشورة ارسلت الى عرب تايمز من قبل الكاتب وهي تعبر عن رأي الكاتب ولا تعبر بالضرورة عن رأي عرب تايمز