Arab Times Blogs
نارام سرجون
serjoonn@yahoo.com
Blog Contributor since:
25 April 2011

كاتب من سوريا

شاب سوري يصور قاتله القناص لحظة مقتله ..سأحدثكم عن أيمن

ياسبحان الله صرنا اذا أردنا أن نقضي بعض الأوقات الترفيهية أو متابعة مشاهد الاثارة البوليسية والآكشن لانلجأ الى قنوات روتانا وأفلام زمان ولاالى فضائيات الهشك بشك بل ماعلينا الا البحث عن مواقع المعارضة السورية وفضائياتها..هناك على هذه المواقع كم هائل من المواد المثيرة والشيقة ذات الطابع البوليسي الهوليوودي الغنية بالأحجيات والأسرار وألعاب الخفة والتعامل مع الكاميرا بموهبة عبقري مسرح الاثارة البريطاني ألفريد هيتشكوك..الذي اذا ماعاد للحياة لذهب الى المعارضين السوريين تلميذا ليضيف عبقرية الى علم مسرح الاثارة الذي أسسه...

مواقع المعارضة صارت أشبه بمحطات الفوازير والحزازير لأن كل مافيها غامض وأنصاف مشاهد وألغاز وشظايا حقائق..ومتابعتها على مافيها من غثاثة ودم وموت تجلب الابتسام والدعابة أحيانا من سذاجة الانتاج السينمائي..وفي أحيان كثيرة تثير الضحك من القلب..لأنها تذكرني بغوار عندما قرر أن يسجل عرسه المزعوم على فطوم حيص بيص في مسلسل صح النوم على مسجلة وجعل يحدثنا في بث مباشر كيف أنه يرى الجماهيرالمحتشدة التي تحيي العريس (أبو الغور) فيما يرى صديقه "أبو عنتر" على البعد يحييه .. وبعد ذلك يقوم غوار بوخز مجموعة من البالونات بابرة فتفرقع فيما هو يكبّر ويقول اسمعوا أصوات الرصاص احتفاء بهذه المناسبة العظيمة..

عرض موقع كلنا شركاء لصاحبه أيمن عبد النور (سأحدثكم عن أيمن لاحقا) شريط فيديو محسوبا بالثواني وأعشار الثواني لمشهد قيل أنه لشاب صور القناص الذي أرداه قتيلا في نهاية المشهد .. بالطبع العنوان مثير للشهية من وجهة نظر مسرحية وسينمائية بحتة ومن وجهة نظر فضول المتجول المستثار في أسواق فيديو المعارضة السورية، وليس مثيرا بالطبع من وجهة نظر التلذذ بعذابات الناس الا عند أيمن وشركاه الذين يحتفلون بكل مشهد دام في سوريا (تذكروا.. سأحدثكم عن أيمن وشركاه لاحقا)..

بالطبع لم أعرف لماذا تطوع موقع أيمن عبد النور (لاتنسوا سأحدثكم عن أيمن) عند نشر الخبر للترجمة !! وأقصد أن الموقع شرح لنا باسهاب كل ثانية في المشهد المثير ونبهنا الى أن الشاب هنا يركض ويلهث على أحد الأسطح .. ثم هنا يتلقى الرصاصة وينقلب ..ثم يتبرع الموقع بكتابة العبارات التي صدرت عن المرافقين فيقول الموقع بالضبط: وبعد سكون لم يدم سوى ثوانٍ قليلة، يصرخ رجال، ثم نسمع أحدهم يقول: "فاتت رصاصة براسه"، ثم ينتهي الفيديو بشباب يتحدثون بصوت أقرب إلى الهمهمة والنحيب..التفسير الوحيد لتطوع الموقع بالشرح المفصل هو استحالة فهم شيء وبالتالي توجيه المشاهد قسريا نحو شرح وتفسير اجباري يسرده الموقع دون قدرة على الاعتراض....

بعد ذلك يتركنا الموقع "نتمتع" أو نتقطع ألما بالمشهد"...

لكن لحظة.. ماذا رأينا؟ ..في الحقيقة مارأينا هو بالضبط مشهد يذكرنا بدروس اللغة العربية (المبني للمجهول)..مشاهد تتراقص وملامح أبنية تقفز كالبرق وصوت لهاث ثم مشهد غائم لشيء مختبئ خلف عمود ثم صوت رصاص ثم النهاية.. فالموقع المحترم تعفف عن ذكر اسم الشهيد واسم الجيران والحضور الذين (شافوا رصاصة فاتت براسه)..ولم نعرف ان كان القناص شبيحا أو شرطيا أو أمنيا أم من قناصة المعارضة وجسر الشغور (العبد الفقير لله مثلا الذي جندل ثلاثة جنود في جسر الشغور وتباهى بتواضع أمام رفاقه أنه طعّنهم على الكاميرا)..لكن موقع أيمن عبد النور (أيمن الذي سأحدثكم عنه طبعا) لم يتحمل ضميره تركنا دون دليل يشير الى القاتل فغمز الى القاتل بعبارة "مقطع فيديو، لشاب سوري صور قناصًا وهو يقتله خلال الاحتجاجات التي تعم المدن السورية الكبرى للمطالبة برحيل نظام بشار الأسد....والفيديو الذي لم يعرض بعدُ جثة الضحية، تتناقله المنتديات ومواقع الإنترنت، وتؤكد مقتل مصوره على يد المسلح المنتمي إلى النظام السوري..

اما كيف عرف أن المسلح ينتمي الى النظام السوري فعلمه عند الراسخين في العلم وعند أيمن (الذي سأحدثكم عنه طبعا)

قمت بحيلة خفيفة وعرضت الفيلم القصير على عدد من الاصدقاء والجيران وفي كل مرة أغيّر المعطيات فمرة أقول :هذا شاب قتله الأمن، ومرة أقول هذا شاب قتله قناصة المعارضة، ومرة أقول هذا مشهد من ليبيا، ومرة اقول مشهد من الضفة الغربية .. ولم أجد أن أحدا استطاع أن يعرف ان كان ماقلته هو الحقيقة الا جاري أبو عبد الرؤوف الذي جاء لزيارتي ليتحدث عن الأوضاع ويسالني عما أسمع، وهو شيخ في الثمانين بالكاد يفك الحرف لكن نظره لايزال عشرة على عشرة مع نظاراته السميكة ..أبو عبد الرؤوف نظر وحملق في المقطع ثم نظر الي من خلف عدساته السميكة وعليه ملامح الدهشة ..ثم طلب اعادة عرض المشهد عدة مرات..ثم نهض وقد ضاق ذرعا ودفع الكومبيوتر عنه وقال: هذا فيلم سخيف انت صورته وعامل حالك اني مارح أعرف !! روح العب غيرها..

ماقاله الرجل الثمانيني يعني باختصار أن المشهد يمكن تصويره من أي هاتف جوال وتلفيقه على أنه من "الثورة السورية" ومثل هذه المشاهد النطاطة الغامضة المجهولة المصدر يمكن صناعتها بالملايين وتركيب الأصوات التي نريد عليها فلا يوجد هناك مايثبت أي شيء ... والطريف أن الشاب الذي يفترض أن الله توفاه كان الوحيد الذي لديه هاتف نقال يصور ولم يكن لدى أصدقائه هواتف بل اكتفوا بالنحيب واخبارنا (رصاصة فاتت براسه)..ولم يتطوع الصديق الذي سوّق المشهد الى اليوتيوب بذكر اسم الشهيد على عادة الثوار الذين يذكرون اسم الشهيد على عنوان المشهد المعروض على اليوتيوب ويتمنون من الله أن يتقبله..والطريف أيضا هو أننا - بفرض صحة المشهد - لم نعرف لماذا قنص القناص شابا على سطح بناية لم يشترك في المظاهرات في الشوارع الا اذا رأى القناص سلاحا مع هذا المتسلق على السطح أو كان الشاب قد أطلق النار قبلها على القناص الذي رد عليه ..أو ان الرسالة التي يريد موقع أيمن عبد النور (أيمن الذي سأحدثكم عنه) ايصالها الينا هي أن الشبيحة يقتحمون البيوت الآمنة .. وكما قلت لانعرف أي شيء ...ويبقى الآن أن يذكر أي اسم وتلحق أي صورة شهيد بذلك المقطع لتسعمله الثورة في وقود الشارع ...أما التحقق من الحقيقة فليس شأننا..

مواقع المعارضة السورية ومن بينها موقع أيمن عبد النور(الذي والله سأحدثكم عنه) ثرية جدا بالمشاهد المدبلجة والممنتجة والمعالجة بالفوتوشوب والممثلين الذين مرة ينشقون عن الجيش ومرة يقدمون أنفسهم من حرس الثورة الايرانيين الواقعين في قبضة الثوار ومرة من الشبيحة الصغار الذين كلفهم ماهر الأسد شخصيا بالقتل..بل هناك مشهد يصور مجموعة من الضباط السوريين بلباسهم يتجولون بين بعض الجثث الممزقة بهدوء ثم ينظرون الى الكاميرا ليثبت للمشاهد أنهم ضباط حقيقيون وتظل الكاميرا تتجول بهدوء ولدقائق طويلة مملة بين وجوه القتلى المنشطرة والعسكريين الذين بكامل لباسهم (من غير خوذات طبعا لأن العسكري الذي تصوره المعارضة غبي يحارب من غير درع ولاخوذة) ووجوههم تنظر الى الكاميرا وتبتسم وبعضهم يرقص حول الجثث بشكل مقزز وهستيري ... وفيلم آخر يصور مجزرة فيما ممثل يدعي أنه ماهر الأسد بنفسه يقوم بتصوير الجثث كأن ماهر الأسد ليس لديه مصورون ليقوموا بهذه المهمة ..تمثيل رخيص ودعاية رخيصة من ثوار رخاص..

والمراجع للأحداث يتساءل الآن ان كان فيلم أحمد أبو عدس الذي فجر الحريري ينتمي الى نفس المؤسسة السينمائية التي تخرج الأفلام للمعارضة السورية..والتي أعطت دور أيمن عبد النور (والله سأحدثكم عن أيمن) الى شخص يسمى محمد زهير الصديق الذي كان يجتمع مع كبار القادة ويخطط معهم وبعد مقتل الحريري قرر أن يصحو ضميره ليصبح بطلا..

ويتساءل أحدنا الآن عن صور المرتزقة الأفارقة الذين قيل ان القذافي جندهم والذين صورتهم كاميرا الجزيرة (التقية) نقلا عن هواتف (ناشطين وثوار ليبيين) ان لم تكن كلها من نفس انتاج المؤسسة السينمائية التي تخرج للعرب ثوراتهم المجيدة وربيعهم الواعد..الجزيرة التي قالت لنا ان طيارين ليبيين انشقوا بعد ان رفضوا أوامر بقصف المتظاهرين..ولم نر حتى هذه اللحظة صورة أي طيار يعترف بذلك..

الثورات عادة تصدر بيانات وخطابات وتوزع برامج سياسية وتنطلق من المؤسسات الفكرية والثقافية وميادين العاصمة وتشكل قيادة موحدة محترمة أما ثورتنا السورية (التي تنتظر يوم الجمعة) فلها وسائلها الخاصة وهي شهود عيان يتحدثون ببرود عن دماء ومجازر، وكذلك المشاهد على اليوتيوب والهواتف النقالة ليس لأن الدولة لاتسمح بتواجد اعلاميين على الأرض كما يدعون بل لسبب بسيط أن الصورة والصوت يتلقاهما الجميع أما البيان والكتابة فلا يقرؤها الا المتعلمون والمثقفون والمنشغلون بالهم الوطني ولايفهمه الا من لديه الحد الأدنى من الثقافة والتعليم ... والمعارضة بشكل واضح ليس لها جمهور متعلم عريض وكان لابد من التوجه لأقل الشرائح تعلما والتي تؤثر بها الصورة والصوت فقط (كمشاهد السينما) وتحركها المشاعر فتثور دون أن تكون لديها القدرة على محاكمة هذه الصور والمشاهد ..فيتم التركيز على التحريض طائفيا عن طريق تصوير موتى وأصوات ضباط بلهجات العلويين حولهم أو صور شبيحة وايرانيين يقرون بقتل السنّة ..ويأتي العرعور الذي ينتمي فكريا الى هذه الضحالة والثمالة الفكرية ويخاطبها بلهجتها ليصبح منظّر الثوار وكبير المكبرين..

الآن سأحدثكم عن أيمن .. عبد النور

سأحدثكم عن أيمن هي أغنية شجية شدا بها صوت الثوار العذب مارسيل خليفة في الثمانينات..وهي من أجمل الأغنيات الوطنية والانسانية ..لكن ليس كل أيمن هو أيمن ..والدليل هو أيمن عبد النور

هذا رجل آخر تعرفنا عليه في رهط الثوار الخلايجة...يدير موقع كلنا شركاء من دبي بعد أن كان يطمح لأن يكون قائدا من قادة الفساد السوري، ولادارة سوريا عن طريق علاقته بالرئيس بشار الأسد الذي اعتمد عليه في بعض الأحيان كاعتماده على كثيرين ممن حوله..لكن أيمن كان يريد الكثير من تلك العلاقة من مثل أن يقتحم مكاتب المسؤولين السوريين لابتزازهم لاطلاق مشاريع اقتصادية عملاقة تدر على جيبه الكثير، وهناك وثائق كثيرة ستظهر يوما ما عن ذلك وشهود حقيقيون يتحدثون صراحة وليس على طريقة شهود الجزيرة .. وهنا نبه البعض الرئيس الأسد الى السلوك المنحرف لأيمن عبد النور.. ومما قيل له انه شخص فاسد يتنافس مع الفاسدين على كعكة الفساد مستغلا اسم الرئيس الأسد في أكثر من مناسبة .. فتم استبعاده..

أيمن عبد النور ربطته مصالح تجارية هامة مع بعض رجال الأعمال السوريين الذين دخلوا مجلس الشعب كغطاء مثل مأمون الحمصي والدكتور احسان عمر سنقر وهاشم العقاد (الذين كانت فوق كل مكتب من مكاتبهم صورة شخصية مع الرئيس حافظ الأسد وهم يصافحونه أو يهنؤونه بحبور وسعادة وابتسامة عريضة جدا جدا) ..وربما كان أكثرهم قربا اليه (الى أيمن طبعا) هو مأمون الحمصي الذي يعارض الآن من كندا..وهؤلاء مع أيمن كانوا مجموعة من التجار الذين لبعضهم ثارات مع النظام البعثي لأنهم يعتقدون أن عملية التأميم التي أجراها البعث طالت ثرواتهم العائلية في الستينات..والقضية ليست حرية ولاحكم علوي بل صراع تجار يدفعون بالمساكين الى الشوارع لتصفية حسابات مع النظام ويدفعون لأيمن الشيكات..

قيل أن أيمن عضو في فريق خلية مرتبطة ب السي آي ايه عبر عملية سميت الياسمينة الزرقاء لكن أيمن سخر من ذلك بمقال سماه البصلة الحمراء ..لايهمنا ياسمين أيمن الأزرق ولابصله الأحمر بل يهمنا أن هذا الرجل يلعب بعواطف البسطاء السوريين بخسة وانحطاط أخلاقي لايؤهله ليكون شريكا لأحد الا تجار الموت في جسر الشغور الذين دافع عنهم على موقعه ..وربما الأفضل له أن لا يكتب مقالا عن الياسمين الأزرق ولاالبصل الأحمر بل عن الخسة السوداء (الخسة بكسر الخاء)..وتصلح مقالات وتحليلات أيمن (الذي حدثتكم عنه) لزاوية "فرفش" في موقعه التي يخصصها للترفيه أو السخرية..لأن تحليلاته العجيبة وانفعالاته تشبه تحليلات حسني البورظان وانفعالاته عند اكتشاف موقع كرسي مفقود من كراسي حمام الهنا...أيمن يبحث عن كرسي جدته المفقود (المال والسلطة) ..وسيجده في نهاية المطاف وبعد هذه المغامرة..ولكن ستكون نهاية مغامرته شبيهة جدا بنهاية حمام الهنا وماسيجده يصرف عند البقال لأنه بضاعة لاقيمة لها ..أؤكد لكم



(323817) 1
نتحداكم
سوري حموي
لانك بعثي شبيحي متخلف ما تعرف بان الافلام الممنتجة او المعمولة بالفوتوشوب او الغير حقيقية يمكن كشفها بسهولة ولكنكم اغبياء ولهذا الثوار في سوريا انتصروا على الاعلام الحكومي الرسمي القرداحي بالموبايل..على العموم يا ئارام الشبيحي انت تعرف انو الشعب بيعرف انو انت كذاب ..خلي سيدك الازعر بثار الاثد يسحب كلابه المحرمة من شوارع المدن وراح تشوف في كل مدينة سورية تظاهرة مليونية مثل تظاهرة حماة الي جننتكم.ههههههههه نصف مليون حموي في فلم مزور يظهرون في ساحة العاصي ههههههه عن جد ما في مثلكون سفهاء
July 5, 2011 9:49 PM


(323832) 2
الله محيي أصلك الطيب يا نارام
سوري أبا عن جد
يا اخي الكريم كل مقال تكتبه اقول هذا اروع مقال تكتبه ويأتي المقال الذي بعده ليكون اروع من الذي سبقه ،سلم الله يدك وعقلك النير الحر،عندما اقرأ مقالاتك اشعر بالنصر والفخر بان رحم سوريا الطاهر لا ينجب اللا الشرفاء وما تبقى من حثالة منسوبة لسوريا ظلما وزورا فاي عاقل يستطيع أن يخمن من هؤلاء ومن اين جاؤوا.اما بالنسبة للذي يتفاصح ويقول بان الناس ستنزل بالملايين الى المظاهرات لولا الامن ،يعني احترنا مع هؤلاء الم يقولوا بان حاجز الصمت والخوف قد انكسر ؟اذا كان كذلك باعترافهم فاين الملايين التي يتحدثون عنها ؟ولماذا بعد اربعة شهورتقريبا مع الدعم العالمي وتكالب كل وحوش الدنيا وعرعرةالكلاب اللوطية ومليارات الدولارات التي صرفت من اجل إسقاط سوريا في وحل عهرهم ،لم يستطيعوا جمع اكثر من بضع الاف وما قيمة هذا الرقم مقابل 23000000 سوري . 
July 5, 2011 11:13 PM


(323835) 3
ردا على رقم 1
ابن الشام
انت ياسوري حموي لاتستحق ان تكون سوريا
ولست سوى احد السفله الخونه الذين يطعنون الوطن من الخلف وان كنت شجاعا ياسافل فضع اسمك الحقيقي ولاتحتمي وراء الكومبيوتر ياجبان
July 5, 2011 11:41 PM


(323837) 4
قال ماشافوهم وهم يسرقون بل شافوهم وهم يقتسمون
المهندس علي الجبيلي -بسنادا سجين سابق
يا نارام المدسوس احلفك باسم الاب حافظ والابن بشار تبعك وروح باسل القدس ان لاتستغبينا فلقد عودنا حزب البعص على مهاجمة معارضيه بكل دناءة وخسة(بكسر الخاء ) ووضاعة وقلب للحقائق بشكل مقرف ودنيئ ؟؟وهاذاانت تقوم بحمل البشكير لاعضاء حزب البعص؟
صارت العملية مكشوفة ان حزب البعص وعلى رئسه طويلك الهبيل بشار كر الاسد هم عبارة عن عصابة مافيوية وكل من يخرج منها هو خائن ومغتنم للفرص وسارق ومارق ولواطي وامراته شرموطة وعائلته اصلها اسرائيلي والخ من الاتهامات الفكاهية التي لم تعد تنطلي حتى على الطلي(الطلي بلغتنا العراقية هو الخروف الصغير) فيا نارام وفر كلماتك ومقالاتك لان عقل القراء قد اكتمل ولامكان للمهاترات والشعارات والتظاهر بمحاربة المؤمرات والخ من تتبيلات وفتوشات السورية الصميدعية؟؟؟
السان سيكريتية يعني ايمن نور وخدام والزعبي وعلى حيدر وعلى دوبا وحكمت الشهابي وناجي جميل وكل هؤلاء الحمير الرفاق عديمي الضمير كانوا من الاعبين الاساسيين في البعص وفجاة يكتشف اعضاء عصابة البعص ان هؤلاء مندسين وجواسيس وحرامية ؟؟
يعني اين عمل المخابرات 25 فرع مخابرات ياكل اموال الشعب لماذا اليس عمله اكتشاف المندسين قبل ان يصلوا الى صدر الحكم ام ان يارقيب نارام افهم واذكى من فروع امنك وتريد ان تساعدهم بما انك تعمل كمفتش كولومبو ؟؟
انا برأ يي انارام ان تحمل صليبك وتهاجر الى بلد اوروبي وتعيش كم سنة مرتاح
July 5, 2011 11:46 PM


(323845) 5
ذكي
علي الشامي
ما شاء الله عليك شو ذكي عن جد تحليلك للفيديو بيدل على شو يا حزرك ؟ بيدل قديش هالنظام غبي لأ لأ مو بس غبي وكمان تافه لأنو عرفان مين يجيب ليدافع عنو حبيبي مالنا بحاجه لفيديو مفبرك لحتا نقتنع بدموية واجرام هالنظام لأنو هادا ببساطه نظام سفاح ومجرم وأكيد مافي حاجه لنذكر أدله لأنو الشغلة كتير واضحه وأكبر دليل إنو يا سبحان الله حماه صرلا 3 شهور عم تتظاهر و ما مات حدا لفاتت قوات النظام قال مشان شو مشان يحافظو عالأمن
والله ليحاسب التاريخ كل واحد بيدافع عن هالنظام
لأنو كل مين بيدافع عنو هوه شريكو بهالجريمه
July 6, 2011 12:34 AM


(323846) 6
برافو
حاقد
كل الحق معك لانني بصراحة سالغي عقلي واتابع قناة التلفزيون السوري الاخبارية وقناة دنيا التعبانة الى حد مثير للغثيان , يعني بحسب كلامك الناس الي ماتوا كلهم مسلحين , و الجيش لم يقتل احد , والناس الي ماتت ماتت قدام الكاميرا فقط , والطفل حمزة الخطيب مات نتيج خلاف اسري , والمقابر الجماعية جثثها بلاستيك وبالاخير نسيت ان توقع باسم ماهر الاسد . قبل لا انسى اذهب الى الجحيم .
July 6, 2011 12:34 AM


(323848) 7
عبارة ركيكة ولا لزوم لتكرارها
سمير عبد الخالق
يعني بتعرف انك بيّخت المقال بعبارتك المتكررة والمقززة للنفس - سأحدثكم عن أيمن لاحقا- وكأنك بتكتب لناس اغبياء...كن اكثر واقعية في سرد الخبر والتعليق كي يرنو القراء لمقالاتك فينتظرونها بفارغ الصبر , وانا واحد من هؤلاء الذين سيمرون في المستقبل على اسمك مر الكرام لعدم اثبات جدارتك في نشر الخبر بقالبه المميز.
July 6, 2011 12:40 AM


(323854) 8
فيلم المندسين
الدكتور
المثل بيقول كلن يرى الناس بعين طيعه ومن اخترع فيلم " المندسين " تلك الاسطوانه الحمضانه التى نسمعها دائما يرى كل الناس مثله ولا نعرف من و اين هم المندسين هل القتلى الذين تخرج الجنازات خلفهم بالاف ام صاحبنا المنندس " ابو ايمن " فاذا كانوا مندسين فكيف خرجت اهالى الضيعه خلف قتلاها بهذه الاعداد الكبيره وهم لايعرفون ان ان قتيلهم " مندس " ام ان اهالى سوريا كلهم " مندسين " لهذا ايها العبقرى كاتب المقال كان افضل لك ان تكرر الاسطوانه الحمضانه اياها وتقول ان القاتل من المندسين و المقتول ايضا من المندسين بدل قصه طويله عريضه لانفهم منها شيئا غير التفاهات التى قارب الشعب السورى العظيم ان يضع نهايه لفيلم " المندسين "

July 6, 2011 1:26 AM


(323867) 9
خسئت تكون حموي
الهملالي
نعم افلام مفبركة هذا كل ما يحث ومندسين لامتظاهرين حتى لو بلغو كما تزعم نصف مليون شو يعني امام 22 مليون ونصف ملليون و(احذيتهم كلها بتمك وتم العغرعور تبعك)
يا من تزعم انك حموي (والله لنخلي عواكن يوصل لقبرص التركية لعند اردوغان)
وبلغ هالرسالة للعرعور تبعك
July 6, 2011 3:48 AM


(323874) 10
وجوود الامن.
T.U.
ي سوريه تكون منطقه ما آمنه لعدم وجوود الامن. وعندما تدخل قوات الامن هذه المنطقه تصبح هذه غير آمنه. هذا هو قانون المجرم السفاح باثر اثد. الثوره السوريه قائمه منذ اربعه اشهر وهذا يدل على نجاحها.
July 6, 2011 4:58 AM


(323898) 11
موقع كلنا عملاء
عمر حجو الاسترالي السوري
شكرا نارام.دمت
July 6, 2011 9:27 AM


(323905) 12
ايمن عبد الدولار
syriangold
لايستحق الا هذا اللقب الكلب صاحب الموقع الوسخ ( كلهم سفهاء خارج الوطن) انا كنت من المتابعين للموقع من ما يقارب السنتين ولاحظت كما جميع المتابيعين للموقع كيف انقلب بطريقة مفاجئة من موقع سوري معارض الى موقع صهيوني اخونجي يغذي التفرقة والطائفية بين صفوف الشعب السوري . حبل الكذب قصير يا عبد الدولار غير عالخازوق ما رح تقعد يا ابن الكلب انت وامثالك
July 6, 2011 10:38 AM


(323912) 13
ثورة الشعب ستنتصر رغم كل علوي وعميل صفوي ...
علي ديروان
سنين طوال من الضحك على العقول بأسم العداء ضد الصهاينة والغرب ، وسنين طوال في العمالة مع الفرس الصفويين ضد المسلمين وحقوقهم بأسم العداء ضد الصهاينة والغرب أو كما رددها الخميني الهالك "الموت لإسرائيل الموت لأمريكا"
الا يكفيكم كل هذه السنوات ؟! الا يكفيكم التلاعب بعواطف الشعب السوري الحر ؟!
طبعاً هو لا يكفي حتى يتحقق حلم الصهيونية من الفرات إلى النيل ، ولكن هيهات وستسقط الأنظمة العميلة رغم كل حاقد وكل علوي فاسد وستتحقق سنّة الله في خلقه بنصرة دينه وستذهبون يا عملاء أنتم وأسيادكم الصفويين إلى مزبلة التاريخ كما ذهب قبله من باع الجولان ببخس الثمن للصهاينة وبأسم العداء كذلك ....
July 6, 2011 11:56 AM


(323968) 14
لا تكذب يا نارام
MICHEAL
ما هو رايك بالذبح الاسدي في شوارع سوريا هل هو فيلم ايضا
July 7, 2011 12:14 AM


(324013) 15
عندك حق
محمد علي مشارك في كسر حصار غزه
والله أني كتبت تعليقات كثيره لموقع كلهم سفهاء لصاحبه أيمن وباسمي الصريح لكن لم ينشر لي أيا منها لأني أحب سوريه وشعب سوريه وأدافع عما أراه حقا
July 7, 2011 8:23 AM


(324271) 16
مذا يحدث في سوريا ؟
هادي
بما أنني بحريني وكنت لا اعرف ما يحدث في سوريا ولكن بعض الفيديوهات والصور التي تحدث هنا بالبحرين ويقال أنها في سوريا أمر جعلني اقتنع أن ما يجري في سوريا مؤامرة فحين تعرض صورة شهيد البحرين وجزيرة سترة أحمد فرحان على أنها حدثت في سوريالبشاعة مقتلة وبعض القمع لمسيرات قرى البحرين على أنها في سوريا هذا يجعلني مقتنع أنها سوريا ضحية مؤامرة حقيرة منحطة ، فقناة العربية لا تعرف ما تفعل في صور البحرين فتستثمرها على أنها صور سورية قناة حقيرة.
July 9, 2011 9:00 AM


(324427) 17
تسقط الحكومة السورية
نارجيلة سلطعون
تسقط الحكومة السورية ويسقط جميع الكلاب الحكومية النباحة وليسقط بشار اللبؤة

عائلة أحد شهداء الحرية والعدل والمساواة في المملكة السورية
July 10, 2011 7:28 AM


(324525) 18
يانار سرجون كوني حارقة
SYRIAN
اشتعلي يانار سرجون الاكادي السوري واحرقي كل الايادي الاثمة التي تريد الاذى بسوريا وشعبها .حماك الله وحمى قلمك يانارام لتبقى كلماتك رصاص براس الحاقدين الظلاميين التكفيريين والمتامرين على سوريا وشعبها.
July 10, 2011 8:17 PM


(324526) 19
اجمل مافي المقال
SYRIAN
ساحدثكم عن ايمن ,ولاننا نعرف ايمن ,نكنا نتوقع ان تقول شيئا جديدا .لكن مع كل ذكر لايمن ناله من اللعن على قدر خيانتهعلى على عدد كررته من عبارة ساحدثكم عن ايمن .لعن الله ايمن عبد المال وامثاله.
July 10, 2011 8:21 PM


(324542) 20
ساحدثكم عن كس أمي
نارام سرجون

إنه كبير
كبيير
كبييير جدا

تذوقوه الان في الأسواق
July 11, 2011 1:20 AM


(328987) 21

GOKANDA
شكرا سيد نارام على مجهودك واضح انو كلامك دقيق جدا . ملاحظة : ليش كل المعارضين لسانن وسخ ؟ ومابيفهمو غير بلحكي الوسخ ؟ كل واحد بيحكي من اصلو . يا سلام على هالمعارضة و هاالثوار شي بيرفع الراس فعلا ؟
August 9, 2011 7:14 AM


(352301) 22

ليبية حرة
توالله السوريين رجالة وطاغية بشار بجيه يوم يحصد إلي زرعه
January 3, 2012 2:31 AM


(361803) 23
لايهم
لايهم
كان ناقصنا هالفاضلة الليبية
شو محلك من الأعراب ، غير المفعول بها ، هي منعرفا
March 4, 2012 6:11 AM

تصميم عرب تايمز .... جميع الحقوق محفوظة
المقالات المنشورة ارسلت الى عرب تايمز من قبل الكاتب وهي تعبر عن رأي الكاتب ولا تعبر بالضرورة عن رأي عرب تايمز