Arab Times Blogs
نارام سرجون
serjoonn@yahoo.com
Blog Contributor since:
25 April 2011

كاتب من سوريا

قصص قصيرة جدا عن الثائر السوري عبد الحليم خدام

عبد الحليم خدام أو "عبدو النووي" فلقنا وهو يتباكئ على الاستهتار بالشعب ومال الشعب السوري وصار أحدنا يعتقد أن خدام لاينام الليل بسبب الكوابيس وهو قد يفيق ليلا مثل أبطال المسلسلات المصرية ويضع يده على قلبه ويصرخ "ألبي ..ألبي..الشعب السوري..الفقراء..القمامة..الحرية..المشروع الايراني..البعث..الفقراء..الأحرار" ...

وخدام لايمل من ترديد أنه يريد ايقاف المؤامرة الايرانية ويريد اسقاط نظام الأسد في سوريا لاسقاط ايران (كما صرح مؤخرا) في ترويج رخيص لبضاعته الرديئة بعد أن انفض عنها المتسوقون الأوروبيون اذ أدركوا غش البائع الذي كان بارعا فقط في اظهار أنه غشيم في التجارة الى حد محرج ومسرحي ..

يذكر التاريخ للسيد خدام كيف أنه أثناء العام الأول للحرب العراقية الايرانية، ذهب بنفسه الى الاتحاد السوفييتي بمهمة رسمية من القيادة السورية للحصول على تعهد سوفييتي من الكرملين بعدم غزو ايران (على غرار اجتياح الروس لأفغانستان لنصرة الشيوعيين الأفغان) ..كانت حكومة الثورة الايرانية الفتية تتعرض لهزائم وانكسارات عسكرية أمام الجيش العراقي الذي يجتاح الحدود دون مقاومة تذكر الا من قوات شعبية غير مدربة، فيما قوات النخبة الايرانية مرابضة على الحدود الشمالية مع الاتحاد السوفييتي  خشية أن يتكرر السيناريو الأفغاني ويطلب حزب توده الايراني الشيوعي مساعدة الأب الشيوعي السوفييتي اثر سيطرة الثورة الدينية على البلاد وتراجع أوضاع الشيوعيين ..طلب الايرانيون من السوريين مساعدتهم وتنطح عبد الحليم خدام للمهمة بنجاح منقطع النظير وتوجه من موسكو الى طهران مباشرة وفي حقيبته تعهد روسي مكتوب بعدم اجتياح الحدود الايرانية الشمالية ليسمح بذلك للجيش الايراني بسحق الجيش العراقي. وكانت النتيجة هي تحريك ست فرق عسكرية من قوات النخبة التي كانت عماد الجيش الايراني ومفخرته أيام الشاه مع مئات الدبابات .. وكانت معركة المحمّرة  (أو خرّمشهر) الشهيرة التي اجتاحت فيها القوات الايرانية الجيش العراقي واستعادت الأراضي التي سيطر عليها ووقع آلاف الجنود العراقيين أسرى وقتلى فيما فر الباقون سباحة عبر شط العرب..

هذه من انجازات عبد الحليم خدام وهذه كانت هديته للثورة الايرانية التي ظل يمجد بها ويصف الاعتداء على ايران بالجنون في عز الوقت الذي كان العرب يصرخون مدعين أن الخميني يصدر ثورته الى شعوبهم ...فما الذي تغير حتى صار خدام يريد اسقاط النظام في طهران عبر اسقاط سوريا؟؟..فلا الايرانيون غيروا ثورتهم ولاالسوريون غيروا تحالفهم مع طهران .. ولاتزال اسرائيل وايران عدوتين ولاتزال أمريكا تكوينا بالفيتو... التغيير البسيط هو أن حل الخامنئي محل الخميني ....والذي تغير هو فقط تفرغ ايران لدعم حزب الله وحماس، وتوج ذلك بانتصارين لم يحققهما العرب والسوريون على زمن عبد الحليم خدام الذي انتصر في معركة واحدة فقط وهي تأليب الرئيس الأسد على وطنية الجنرال ميشيل عون وهزيمته عسكريا في بيروت..!! كيف لم يتمرد خدام على حافظ الأسد ولم يرفض التوجه الى موسكو لتنفيذ المهمة .. ولو سمعناه الآن لسألناه لم لم تتوجه من موسكو الى بغداد وتعلن انشقاقك أيها العروبي الخائف من نفوذ ايران؟؟

هذه حكاية صغيرة عن تقلبات خدام ونفاقه ..ولكن ماهي الحكايات عن شخصية الرجل وسلوك عائلته؟

مايذكره العارفون من أهل بانياس عن خدام عندما كان محاميا شابا (فاشلا طبعا) خارج السلطة أنه كان يستأجر مسكنه ولايسدد أجرة السكن رغم أنه لم يكن في فقر أسود..وكان يغادر وينتقل دون أن يخزه ضميره ليسدد مايترتب عليه عبر شهور طويلة..ولم يحاول الاعتذار أو الاتصال بمن نصب عليهم بعد وصوله للسلطة في محاولة ل(تبييض صفحته) كما يبيض عزمي بشارة الصفحات والكتب والجزر والثورات الدموية القذرة والموزات السيريلانكيات وأكاذيب المقابر الجماعية واستعمال أكاذيب تعذيب الأطفال للكذب على الناس.

لاأريد أن أتحدث عن فساد خدام الخطير مثل الاستثمارات الهائلة وفضيحة النفايات النووية واستغلال السلطة لأنني لاأملك وثائق عنها فهي ملك للدولة السورية لكني سأذكر حادثة تدل على شخصية الرجل وعقليته من خلال عقلية عائلة بيته التي يعكس سلوكها منطق رب الأسرة والعقلية التي يدير بها بيته.

القصة رواها لي صديق طيار مدني سوري في حفلة عشاء منذ سنوات وكان بين الحضور عدد ممن شهدوا الحادثة التي حدثت عندما كان خدام في ذروة سلطاته ومجده في سوريا وعندما كانت زوجته أم جمال في زيارات مكوكية الى لندن للتسوق من أسواق مارغريت تاتشر التي ناصبت السوريين العداء وحاصرتهم وجوعتهم بسبب قضية العميل المزدوج نزار هنداوي.

في احدى زياراتها الى لندن وفي رحلة العودة الى دمشق على متن شركة الطيران العربية السورية (طبعا) انتبهت السيدة أم جمال الى أن الرحلة من لندن الى دمشق ليست مباشرة بل ستتوقف في باريس حسب برنامج الرحلة وهذا يعني تأخيرا لم تضعه السيدة الثانية بالحسبان. وهنا اتجهت السيدة أم جمال الى مقصورة الطيار واسمه (غازي ب****) وهو حي يرزق وطلبت منه التوجه فورا الى دمشق وعندما شرح لها أن لديه ركابا الى باريس وفي باريس ركاب ينتظرونه للذهاب الى دمشق لم تعر ذلك اهتماما.. بل ان السيدة أم جمال قالت له انه يمكن تيرير ذلك للركاب بطوارئ "أحوال جوية" .. فلديها موعد هام، ثم ابتسمت له وشجعته قائلة : "ولايهمك !!..توجه فورا الى دمشق.."ثم دخلت الى مكانها في الدرجة الاولى

الطيار استشار أصدقاءه في محطة لندن الذين نصحوه بتجاهل طلبها لما فيه من خطورة على سمعة الشركة واستهتار بالناس مالم يأت بموافقة صريحة من مركز الادارة في دمشق. لكن الطيار خشي ان تردد وامتنع أن تنقم عليه السيدة أم جمال لما عرف عن بيت خدام من نفوذ..ثم زينت له نفسه بأنه محمي بآل خدام ان تعرض لمساءلة وربما اعتقد أن هذه الخدمة ستحتفظ له بها السيدة أم جمال وتردها له عبر طلب خاص يفيده في حياته العملية..

وفوجئ الجميع أنه يطلب ملء خزانات الطائرة برحلة الى دمشق ومن المعروف في الطيران أن الطائرة الممتلئة خزاناتها لاتستطيع الهبوط الا عندما تشرف على مستوى معين لأن الهبوط بخزانات مليئة سيعرضها للتحطم. وكان ماكان واتجهت الطائرة فورا الى دمشق..

وفوجئت محطة باريس للطيران السوري بذلك واستفسرت عن السبب فكان الجواب انها نزولا عند رغبة شخصية مهمة..وهي السيدة أم جمال زوجة الرجل المهم عبد الحليم خدام..واعتقد  الجميع أن هذا كان كافيا لاسكات كل احتجاج لكن رئيسة محطة باريس التي تتمتع بشخصية قوية قررت رفع القضية الى أعلى المستويات طالما أن الخصم هو عائلة عبد الحليم خدام..فقامت بارسال برقية الى القصر الجمهوري مشتكية من هذا الاستهتار بالناس والعمل ومؤسسات الدولة التي استعملت طائرة الجامبو كتاكسي.. البرقية وصلت فورا ووضعت أمام الرئيس حافظ الأسد الذي قيل انه كان في حالة غضب شديد من هذا التصرف..

ماان وصلت الطائرة الى مطار دمشق حتى كان فريق تحقيق مكلف من المكتب الرئاسي بانتظار الطيار تحت سلم الطائرة لمعرفة تفاصيل ماحدث بالضبط ..الطيار أقر بكل شيء وروى كل التفاصيل واعترف أنه غرر به وربما خاف ..فصدر قرار اللجنة على الفور باحالة الطيار الى التسريح لأنه لم يتصرف بمسؤولية ولم يستشر رؤساءه ولم تتمكن شخصيته من الوصول الى قرار يحمي ممتلكات الدولة ومصالحها ضد ممارسات فاسدة..

السيدة أم جمال تلقت رسالة توبيخ وتعنيف قاسية من مكتب الرئيس الأسد ونقلت الرسالة الى زوجها السيد عبد الحليم خدام.

الطيار المسكين بعد أن صدر قرار اقالته لم يصدق أن السيدة أم جمال تركته لمصيره وليواجه قدره البائس واعتقد انها ان عرفت فستتدخل بقوة بكل نفوذها .. وان لم ترد التدخل فسيكون بامكان زوجها تشغيله في أحد استثمارات العائلة أو تأمين عمل لائق له في السعودية كون السيد خدام يحمل الجنسية السعودية مع كل عائلته..

فقرر الذهاب الى بيت السيد خدام طالبا المساعدة في محنته ..وأمام مدخل البيت المدجج بالحراس توقف الطيار المقال لساعات ولم يسمح له بالدخول ..فصار كل يوم يتوجه الى مدخل بيت السيد خدام عله يحظى بالشفقة ويحظى بمقابلة السيدة أو زوجها..وفي كل مرة يسأله الحراس عما يريد فيشرح ويسترسل ويؤكد أن مجرد تذكير السيدة به كفيل بحل مشكلته أو بالسماح له بمقابلة السيد خدام..بالطبع بدأ الرجل يدرك أن سكان القصر من بيت خدام يعرفون بوقفاته الطويلة لكنهم قرروا التجاهل...

ولما تكررت وقفاته أمام الباب اقترب منه رئيس الحرس ونقل له رسالة قاسية جدا باطنها تهديد من داخل بيت السيد خدام وطلب مغادرة في الحال فطاطأ رأسه وذهب لايلوي على شيء ..

بقي الطيار المقال في سوريا يعمل في سوق البزورية عشر سنوات قبل أن يتمكن من السفر الى الخليج للعمل...

هذه قصة بسيطة تعكس مدى مبالاة خدام وعائلته بآلام الناس وبممتلكات الشعب...فيما نراه يذرف دموعا على الفقراء وعلى استشراء الفساد..

البعض قد يروي قصصا أخرى عن أهوال الفساد لمعظم شخصيات من مر بالسلطة في سوريا لكن الرسالة هنا أن استغلال الشعارات ومشاعر الناس من قبل خدام والمعارضة تدل على اننا أمام طبقة من السياسيين الانتهازيين الذين لايهمهم سوى السلطة وأن التباكي على السوريين ليس صادقا..

وبالمقابل كان الناس يتحدثون عن نظافة أبناء الرئيس الأسد وعائلة بيته ونظافة سلوكهم فلم نسمع أن زوجة الرئيس حافظ الأسد تمول مشاريع واستثمارات ولم نسمع بجولات تسوقها في بيوتات أزياء العالم ومدنه الشهيرة وكانت معروفة بزهدها وابتعادها عن الأضواء واستعراضات نساء المسؤولين الباذخة مما جعلها محط احترام الجميع دون استثناء ورفعها عن كل شائعات الفساد الذي استشرى في البلاد ...

وبالنسبة للرئيس بشار الأسد كان الناس يروون لنا كيف كان يترجل من السيارة التي تقله من البيت الى الكلية قبل مئات الأمتار على أوتوستراد المزة ليسير وحده الى الكلية ليتحاشى دخول الكلية بسيارته ومرافقيه فيما كان كل أبناء المسؤولين يتباهون بسياراتهم السوداء ومرافقيهم ويتصرفون بعنجهية مقيتة...

الرئيس بشار الأسد رجل نظيف ومن بيت وطني نظيف وأما الفساد المحيط به فسنساعده جميعا على استئصاله لأن السوريين شعب يقدر أبطاله ووطنييه .. ومايحيط به من فاسدين أحاطوا بكل القادة والعظماء على مر العصور ... والتاريخ يذكر أن القائد العظيم السلطان صلاح الدين وصل الأمر بمساعديه أنه عندما أمرهم بالتوقف عن السلب والنهب عند اقتحام حيفا ليكون فتح حيفا علامة سلام مميزة مثل فتح القدس وأمرهم بالهجوم على قوات ريتشارد قلب الأسد الذي ارتد الى حيفا لاستردادها من المسلمين قالوا له بالحرف: روح خلي عكاريتك يحاربو ريتشارد .. (راجع د. سهيل زكار أستاذ التاريخ والمؤرخ الكبير في جامعة دمشق)..صلاح الدين تعرض للانتقاد ولكن لاأحد شكك في اخلاصه ووطنيته وتمكن السلطان من قهر المملكة الصليبية ... واليوم نحن أمام مملكة يهودية في نفس المكان وفي نفس القدس..وسنقف مع الرئيس بشار لقهرها ولو جندت كل دهاة الانس والجان وكل ترسانة المفكرين والصحفيين: مثل عزمي بشارة وعطوان وخنفر ..وكل رموز العالم وكل دوحات حمد وقطر وقواعدها الامريكية..

أخيرا لعبد الحليم خدام:

هل تذكر بهجت الأباصيري وقولته الشهيرة عندما طلبت منه سهير البابلي أن يقف..قال: بعد 14 سنة خدمة في ثانوي بتقولي أقف؟؟؟

وأنت ياخدام ..بعد 40 سنة خدمة في البعث ومع حافظ الأسد .. بتقولي عاوز تعمل ثائر ؟؟ وبعد 40 سنة حرب مع الاخوان المسلمين بتقولي بتتحالف معاهم؟؟ وبعد 40 سنه دفاع عن ايران بتقولي عاوز أسقّطها؟؟ ...لاحول ولاقوة الا بالله ..والله لايناسب الا أن تختتم تصريحاتك بما قاله سرحان عبد البصير للقاضي في شاهد ماشفش حاجة (ده انا غلبان !!)

ياشيخ امسك أعصابك واتكل على الله واشتغل ***** ... يالله ياشباب احزروا شو ممكن يشتغل !!

 



(323551) 1
كاتب غبي
ابو هشام
فعلا انك غبي..يعني الخلاصة كالاتي:
لا يفضح اي مسؤول سوري الا عندما يخون قائده وينقلب عليه. وهذا يعني انه كل المسؤولين السوريين منايك وعرصات وحرامية وفاسدين... لو افترضنا انه ماهر الاسد بعبص اخوه وانقلب عليه, بصير منيك وحرامي وفاسد بين يوم وليلة!! اي حل عن طيزنا انت وكتاباتك الغبية الي بتكشف مدى فساد جميع المسؤولين السوريين..
July 4, 2011 7:02 AM


(323552) 2
أه والله
أبو العتاهية
....يا بيه لو كل واحد فينا عزل لأنه في تحتيه وحدة رقاصة, البلد حتبات في الشارع....أه والله.طب ومالو.....ما كلهم حيتزنأو الزنأه,,حيتزنقوا الزنقة,, المنيلة في ستمية نيلة
July 4, 2011 7:06 AM


(323554) 3
العشاء الاخير وقدسية المتآمرين ونهب المواطنين
عز الدين نعيسة
هذا الكاتب الاهبل ام هو حيوان او عما يتحييييون للمرة المليون أقول لك يا بهيم ان القراء يملكون عقول ياغبي ولاسيما من يعيش خارج غابة سيدك الكر بشار كر الاسد الجزار لان سؤال من طفل سوري بريئ يقدح كل خطابك الكرتوني وهو من كان يدعم خدام ويشاركه أمواله ويتغاضى عن تعريصه؟؟؟ اذا كان الخادم السني الرفيق خدام هكذا فمابالك بالرفاق الاسيادالنصيريين؟؟؟؟؟؟؟؟؟!!!!!!!!!
وهل تقدر حظرتك على نقد ليس العلويين النصيريين الرفاق المأفونين..هل يمكنك ان تكتب لنا عن مثلا سني احر وهو طريف الاخرس أخو حرم سيدك بشار كر الاسد وامواله وجرائمه وفساده الذي يضع خدام في مصاف الاقزام بالنسبة لفضائحه الشهيرة وكل هذا تحت سمع وعلم الرفيق الطويل الهبيل ابو رقبة جنان بشبوش الاسد؟؟؟ظ
وهذا طلب ليس كبير لان المدعو ليس من القديسين النصيريين وليس ممن حضروا العشاء الاخير ؟؟؟؟
فطبعا نحن نخاف على عليك ياممحون لان الكتابة عن النصيريين في السلطة ممنوع فهم لايخطئون كانهم ابناء الزب قصدي الرب هالوليا هالوليا؟؟
وبدلا من ان تكتب عن بهجت الاباصيري اكتب لنا عن الرفيق المرشدي اللواء بهجت سليمان وابنه مجد وماذا يملكان او يعملان يا عارف اسرار الاشرار؟؟؟!!
يعني قلنا مرارا لازلام السلطان البعثي ان بيوتهم من زجاج شفاف رقيق كل الناس تشاهدهم ويشتمونهم وهم لايسمعون والاغبياء يحاولون دوما رشق الحجارة على الاخرين فمالنتيجة ياذكي البعث الغبي
July 4, 2011 7:16 AM


(323557) 4
ان بشار هو ابن ابيه ...وخدام جاهز لهما
علم الدين الكردي
هل يحاول القسيس نارام إعطاء صك الغفران للاهبل بشار كر الاسد ام انه محاولة لاستغباء القراء
ان هذا المقال كان له عكس المفعول فهو يدين اسياده الاب والابن والله يعين القدس,...
يا نارام العرصة خدام من كان يخدم؟؟؟؟؟
وهل نسيت قضية رصيد المغدور باسل كر الاسد في بنوك سويسرا والنمسا والتي بلغت المليارات؟؟
ام هنا يرتبط لسانك الحر الطاهر الشريف لان روح باسل هي روح القدس ؟؟؟؟
تذكر لنا قصص الف ليلة وليلة نعم انها كلها صحيحة وحقيقة وكل رفاقك وسخين وانذال وحرامية وعرصات فلماذا اخترت عبود الخدام
خدام نفسه لم يخرج من دائرة حكم سيدك بشار حتى هذه اللحظة لانه يعلم تماما انه اذا فتح فمه ماذا ستكون العاقبة وان اعترافه بحقيقة جرائم آل الاسد سوف تقطع الحبل السري الذي مازال موصولا فيا نارام لاتحاول الدخول بين البصلة وقشرتها؟؟؟؟
خدام من ازلام السلطة وهويمثل هذا الدور الخبيث ولن يصدقه اي سوري شريف عنده ذرة عقل مهما تكلم باسم الثورة والمعارضة !!!!
دليل كلامنا هذا هو ان خدام لم يذكر اية دليل محسوس وواقعي ومثبت على آل الاسد ولم يعترف او يسجل اية اعترافات على ما اقترفت يداه المجرم مع رفاقه في الماضي الاسود الطويل ولم يذكر اية فضائح عن النظام وانما كل مايفعله يهاجم النظام وحاكمه مهاجمة الفتيات الدلوعات اللاتي يتمنعن وهن راغبات ؟؟؟خدام بععععععععثثثثثييييييييييييييي؟
July 4, 2011 7:36 AM


(323562) 5
تسلم ابو هشام
سوري حر
يعني الحمار حافظ الاسد انضحك عليه اربعين سنه من حدام ولك تفوه على كل منافق لقلوق ولك فعلا انتوا كلاب المجرم تبعكم وتسلم اخوي ابو هشام
July 4, 2011 8:40 AM


(323569) 6
ماض حقير
abu ahmad
خدام معروف بماضيه الحقير وصدام زمن الشاه كان ماكل هوا وأجبن من أن يتحرش بايران
July 4, 2011 9:01 AM


(323581) 7

صقر الجن دام ريشه
كل ها القصة عشان تقول لنا ان بشار رئيس زاهد على شاكلة البطل القومي صلاح الدين , بس البلاوي كلها من البطانة الفاسدة المحيطة به ؟! يقول المثل الشعبي : مانفع الذيب ينفع ابنه !! يعني ماهر الأسد ماهر جدا عل الدولة الصهيونية اللي عم تعمل له ألف حساب !! والا العفيف النظيف الشريف رامي مخلوف يبات كل ليله من غير عشا عشان يوفر عشا الغلابة من فقراء سوريا !! يعني ها الدماء التي تسيل ليل نهار في كل أرجاء سوريا مجرد دموع التماسيح تذرفها عيون عائلة الأسد على ضحاياها !! تفو على هذا الكذب وتفو على آل الأسد كلياتهن وتفو عليك عشان ماتزعل
-
July 4, 2011 10:00 AM


(323590) 8
للعلم فقط
حموده المهاجر
لم اسمع في حياتي ان الرئيس حافظ الاسد اخذ اجازه خارج سوريا قضاها في المنتجعات الغربيه كما يغعل اكثرية الملوك و الرؤساء في العالم و كذلك بشوره الحبيب و اي احد يعرف غير ذلك فل ينورني اكون له من الشاكرين.لذلك الشعب يحبه لانه ليس شرموطا كبقية الحكام القرف(العرب)
July 4, 2011 11:42 AM


(323592) 9
مهمة
بيبرس
(مهمة رسمية من القيادة السورية للحصول على تعهد سوفييتي من الكرملين بعدم غزو ايران)
تناقض بين المقدمة والموضوع والخاتمة.
خدام ينفذ أوامر الأسد ولا يحضر سياسة خارجية من بانياس
July 4, 2011 11:48 AM


(323594) 10

arabi
رائع يانارام افضحهم ولايهمك تعليقات بعض الكلاب المسعورين
July 4, 2011 12:12 PM


(323609) 11
هو هكذا
د. حازم
تاكيدا لما ورد في المقال هناك قصة معروفة لدى فلاحي احدى قرى بانياس وملخصها أن هؤلاء الفلاحون كان لديهم قضية ضد الاقطاعي مالك الأرض الذي رفض اعطائهم حقهم فخذ منهم الوثائق متعهداً امامهم بحل القضية ليفاجؤوا لاحقاً بتواطئه مع الاقطاعي مقبل المال لتغيب حقوق الفلاحين وليخون هو الامانة فهذا هو تاريخه
July 4, 2011 2:45 PM


(323614) 12

راضي العربي
استغرب من بعض المعلقيين يعني الانسان يجب ان يكون منصف حتى مع الخصومة عائلة الاسد عائلة شريفة يكفي ان زواج بشار الانسان لم يكلف الدولة 50 دولار بل لايعرف به اي سوري لانه اختصر على العائلتين للعلم فقط زواج ملك المغرب كلف 25 مليون بل زواج ابنه الامير الوليد ابن طلال كلف اكثر من هذا الرقم اضعاف ليس دفاعا عن بشار ونظامة ولكن المنصف من يتحدث بلغة واقعية على الاقل ليملك الحجة في مقارعة الدليل
July 4, 2011 3:41 PM


(323619) 13
lesh
salem
ليش الحكي عن العلويين يا شباب ، يعني راسكن مدعوس من ٤٢ سنة ما شبعتو. خلص لسة شي ٣٥ سنة ، بيفرجة الله منكون قتلنا شي ١٠٠٠٠٠٠ بكري فيها . هه تصبحو على أير يا أتت...
July 4, 2011 3:50 PM


(323668) 14
راي
lana
خدام كان من ايام الاسد الاب مكروه وغير مقبول من الشعب ولكنه كالافعى كان بالف وجه قبيح هو وعائلته التي يكرهها الكبير والصغير بسوريا لعنه الله هو وعائلته وافلسه لان امواله من سرقة اموال الشعب السوري وحافظ الاسد ككل الرؤساء له مؤيدين ومعارضين ولكن الكل يجمع انه احسن تربية ابناءه وخاصة الرئيس بشار فهو معروف بتواضعه واخلاقياته ومستحيل ان ينكر احد ذلك وما يحملونه من ذنب الان الا هو لانه ابن ابيه ولان عمه الفاجر رفعت وكان صديق ابه الخائن خدام
July 4, 2011 6:01 PM


(323670) 15

درعاوي محب لسوريا
غير تلاتة ما بنختار الله وسوريا وبشار
July 4, 2011 6:07 PM


(323673) 16
arooooor
salim
بيان رقم !! قرقر مجلس قيادة دولة سوريا الاسلاميه انتخاب العلامممه عدنان العرررررررررعوررر رئيسا لدولة سوريا الاسلاميه فهني مري للشعب
July 4, 2011 6:42 PM


(323685) 17
لماذا الان
عبدالله السوريً
يقول مثل صيني هيك حمار بدو هيك علف فإذا كان كل رجال السلطة في سوريا فاسدين رفعت الزعبي خدام ..... كلهم بلا استثناء اعطوني رجلا واحدا فهيما ونظيفا ممن كانوا حول الاسد الاب وبعده الابن
ماذا يعني هذا أيها الكاتب الفهيم ؟؟جماعتك كلهم أسواء من بعض باسودهم وضباعهم وقرودهم وجراثيمهم ....والاحرى بك بدل ان تشمر عن يديك و تسل لسانك للدفاع عن نظام فاسد كان عليك مواطن سوري ان تفكر كيف بناء سوريا التي نحب بعيدا عن نظام جثم على صدرها الشريف انتهك العرض والشرف وخان ابسط حقوق البشر .
July 4, 2011 10:35 PM


(323692) 18
شهادة
محمد مهنا
سوف اروي للاخوة السوريين حكاية حصلت معنا في الخدمة العسكرية اثناء خدمتي العسكرية في التدريب الجامعي كان موجود في ذلك المعسكر ان الرئيس حافظ الاسد بشار ولقد اهتم قائد المعسكر به شديد الاهتمام فكان لديه براد وبعض الاشياء الترفيهية واذا في يوم يتصل السيد الرئيس شخصيا بقائد المعسكر ويساله لماذا يحظى ابنه بشار برعاية خاصة وامره بمعاملته كاي انسان عادي وبان يكون له معاملة خاصة بقسوتها وليس برفاهيتها وكان ذلك لذا نقول ان السيد خدام كان يقوم بالفساد تحت غطاء منصبه والسيد الرئيس رحمه الله كان يحاول ان يعلم اولاده التواضع والبساطة وهذان مثالان حقيقيان لمن يريد ان يحكم سورية
July 5, 2011 12:12 AM


(323729) 19
عرعره
salim
بيان رقم !! قرقر مجلس قيادة دولة سوريا الاسلاميه انتخاب العلامممه عدنان العرررررررررعوررر رئيسا لدولة سوري و ستبدء تقديم فروض الولاء لامير المومنين عررررعورر في جامع الامويين من يوم غدا
July 5, 2011 4:10 AM


(323733) 20
شهاده
عبد رب العالمين
اليس من حق كل امريء أن يقول ما يعلم فأنا سوري مغترب ومستثمر بأكثر من دوله والدي رحمه الله كان وجيها ذهب مع بعض وجهاء بلدتنا لمقابلة محافظ ريف دمشق عبد الحليم خدام من أجل انقطاع الماء عن بلدتنا بسبب استئثار مركز المنطقه بكامل الكميه المشتركه وبعد انكار مدير المنطقه لانقطاع المياه عن بلدتنا قام الخدام باهانة وطرد الوفد علما بأن أحدا منهم لم يكذب طيلة عمره وهم ميسوري الحال ومنهم المثقفون أما أنا فقد أرسلت رساله للمرحوم الرئيس حافظ الأسد أشكو فيها مظلمه مع أني لم أكن أتجاوز الثانيه والعشرون من عمري فجائني الرد بالايجاب وحصلت على طلبي وها أنا من كبار الصناعيين والله على ما أقول شهيد
July 5, 2011 5:33 AM


(323746) 21
صرماية عبد الحليم خدّام أحسن من أحسن شبيح
سوري من حمص
صرماية عبد الحليم خدّام أحسن من أحسن شبيح لأن كرامته و عزته منعته من مداهنة النظام المجرم. و لو كان من أمثال شبيحة النظام لما رحل عنه.
July 5, 2011 6:41 AM


(323747) 22
!!!!!!!!!!
مواطن مقهور
المشكلة يا سيد نارام أن خدام لم يكن وحده في غيه. هو كان واحد من الأربعين حرامي في مغارة علي بابا. سياسة حافظ الأسد كانت قائمة أساسا على مد الحبل للأربعين حرامي شريطة أن يمسكوا بالعقدة جيدا عند الأزمات. فضائح ضباط الجيش العقائدي تزكم الأنوف وقد نتحدث عنها لاحقا. من الشخصيات المدنية هل تذكر شخصا كان اسمه محمد حيدر واسمه الحركي السيد %5 . هذا سبق رامي مخلوف بعقود يمكنك لتذكره قراءة: الأسد الصراع على الشرق الأوسط لباتريك سيل. هل نتحدث عن وزير الدفاع المزمن مصطفى طلاس وأشعاره التي كانت تنظمها كوليت خوري. ماذا عن الدردي وخططه الخمسية الجهنمية. ماذا عن رامي مخلوف. أنا لا أريد الدفاع يا عزيزي عن خدام أو غيره ولكني أريد أن أقول أن الفساد ليس قدر سورية ولكنه جزء أساسي من ممانعة وصمود آل الأسد. بالعربي الفصيح خيط بغير هالمسلة
July 5, 2011 6:43 AM


(323750) 23
ولايهمك يانار سرجون
syrian
انت نار سرجون الاكادي .اما من يعلق من الكلاب النباحة ستبح اصواتهم .ويبقى صوت سرجون نار عليهم وعلى امثالهم
July 5, 2011 7:01 AM


(323766) 24

جو
ذبح الشّعب السّوريّ الذي خرج يطالب بالحريّة بسكّين آل الأسد "الممانعين" الذين استولوا على الحكم في سوريّة عن طريق الانقلابات العسكريّة عام 1963 ليتوّجوها عام 1971 بانقلاب وزير الدّفاع حافظ الأسد على منصب الرّئاسة. حُوّلت سوريّة منذ أربعين عاماً و حتّى اليوم إلى مزرعة خاصّة ترتع فيها قطعان آل الأسد و أقاربهم و المقرّبون منهم و جرى تفقير الشّعب السوريّ لشغله باللهاث وراء رغيف خبزه حتّى أنّ أكثر الاحصاءات تفاؤلاً تفيد بأنّ قرابة 35% من السّوريين ليسوا فقراء فحسب بل إن الكثير منهم يرزح في فقر مدقع. طبعاً لا مجال للوصول إلى الأرقام الصّحيحة أبداً في ظلّ سياسة التّعمية و التّعتيم الاعلامي المُطْبِقَين في سورية لأنّ البحث في مثل هذه الأمور جريمة في عرف النّظام لما في ذلك من فضح له، لكنّ السّوريّين يعلمون أنّ النّسبة أعلى بكثير. كلّ هذا الفقر في حين تشير التّقديرات إلى أنّ ثروة الأسرة "الاشتراكيّة" تتجاوز الأربعين مليار دولاراً. كيف لا و قد أغلق حافظ الأسد منذ وصوله إلى السّلطة سوريّة على نفسها و وضع عراقيل قانونيّة ما أنزل الله بها من سلطان بحيث استحال إجراء أيّ عمل تجاريّ رئيسيّ دون تقديم الرّشى إلى كبار المسؤولين الذين بدؤوا بالاغتناء و الثّراء الفاحش على حساب لقمة الشّعب الفقير.
July 5, 2011 8:53 AM


(323777) 25
رد
سامي
يا تافه يا صرصور لوكنت كتبت هالحكي قبل 10سنين كانو قعدوك عالقنينة هلق عامل حالك بطل ليش ماكان رئيثك الدكتور ديتول بيعرف كل هالقصص....اذا كنت فعلا ابن ابوك بتسترجي تكتب ربع هالحكي على بيت شاليش او بيت مخلوف وتجارة الحشيش بلبنان وشوف شو راح يصير بامك
July 5, 2011 11:08 AM


(323805) 26
...والقافله تسير
حر إبن حر
شوف يعني إذا لهلق في ناس ما فهموا شو يعني ممانعه وشو يعني التآمر على الدولة الممانعة الوحيده لحبيبة قلوبكم إسرائيل فكس اختكم واحد يلحق واحد لسى كل ما عوا كلب إبن كلب منكم يبدا الاخواني يلعب على نغمة النصيريه وامراته عمبتناك في بيتها بعلمعه وهي لابسه النقاب والثاني بيدافع عن منيك مثل خدام وغيره إسمعوا مني كلمتين الأسد سيبقى وسيحكمنا بعد عمر طويل إبنه حافظ وكس اختك إنت خص نص يا أبو هشام لأنك إن لم قواد يا عرصى فأنت كسيدك العرعور منيك ولواطي وممحون قبحكم الوطن والتاريخ فالكلاب تعووووووي والقافلة يا أولاد القحبة تسير...على فكرة والذي رفع السماء بلا عمد والذي بعث سيد البشر بالحق إني لست علويا ولا مرشديا ولاشيعيا ولاسنيا ولست وحق المصطفى ...سوريا
July 5, 2011 5:12 PM


(323811) 27
خدام مثل فاروق الشرع لاقيمة له
علي1950
خدام مثل فاروق الشرع لاقيمة له بل كان مجرد واجهة لحافظ القرد و طائفته طز في هيك طائفة لا يعرفون سوى التمتع بقتل و تعذيب الناس خدام اشرف من الشرف اغتنم الفرصة و هرب دون ان يحس عليه بشار القرد فيقتله و اخذ ينظم المعارضة و يكشف اسرار النظام للمخابرات الامريكية و الفرنسية و غيرها من اجل تخليص سوريا من احتلال حافظ القرد و هو من اهم الذين يدعمون ثورة سوريا و هو يسعى لدى الناتو من اجل قصف و تدمير نظام حافظ القرد يعني طز فيك و في مقالتك اكتب لنا عن حافظ القرد
July 5, 2011 6:15 PM


(324050) 28
يا عراعرة
سوري شايف من برا
هاتو لنشوف ملك او امير م او رئيس عربي ما حط ايدوا بإيد مين قتل اخوانكم الفلسطينين ..هاتو لنشوف مين من الملوك والامراء والرؤساء العربان ما باس ظيز الحخامات... كم ملك وامير ورئيس قدم الوجبات الغذائية لجنود اليهود اثناء ضرب غزة... الا بطال فقط الذين سيخلدهم التاريخ . أمثال الخالد حافظ الاسد .. ما بيقدر اي جربوع منتمي لتسمية عربية يغبر على جهداي من الوطنيين المخلصين ..ومين علم الدين الكري عم يعر يا ابن ستين شرموطة يا فاسد يا ابن الفاسد حابب انشر غسيلك هون ما فيه مشكلة لعيونك انت رد وشوف ..اما لباقي العراعرة كلمة منيحة بتناسبكم ( الكلب الذي يعوي ما بعض ) وبشار الاسد تاج عراس كل شريف وهني كتار بحمد الله ..وانتم يا من همه ارضاء اليهود مهما عليتم سوف ترطتمون بحذاء اصغر عربي شريف
July 7, 2011 1:24 PM

تصميم عرب تايمز .... جميع الحقوق محفوظة
المقالات المنشورة ارسلت الى عرب تايمز من قبل الكاتب وهي تعبر عن رأي الكاتب ولا تعبر بالضرورة عن رأي عرب تايمز