Arab Times Blogs
الموساوي موس ولد لولاد
elcorcas@yahoo.com.mx
Blog Contributor since:
10 May 2011

الكوديساـ منظمة حقوقية أو مخابراتية أو تجارية ناشطة بالصحراء العربية

 

             يعرف الذين لهم معرفة ولو بسيطة بقضية الساكية الحمراء و تيرس الغربية،أن منظمة ـالكوديساـ التى تستمد شرعيتها الدولية من عدم ألاعتراف الرسمي المغربي بها،هي منظمة حقوقية صحراوية،و يقودها صحراويون يشهد لهم بالنضال السياسي قبل الحقوقي... ،لكن هل تمتلك منظمة ـالكوديسا ـ شرعية تمثيل الصحراويين أو الحديث نيابتا عنهم ،أو انها فكرة جيدة لودننةـ من وادنون ـ المجال الحقوقي بعد النجاح الكبير الدى حققته سياسة ودننة المجال السياسي و الاقتصادي ـحتى اصبحنا نشاهد المنحدرون من قبائل الصحراويين الأصليون يتسولون الخبز أمام أبواب المنحدرون من قبائل الصحراويين الوادنونيين الدين تحولو بقدرة قادر الى  أهل الأرض الاصليون.

            في زمن الحرب ـ ركبت بعض القبائل التى توصف اليوم بالصحراويةـرقم انها ليست من أرض النزاع ـ على كلمة ـ الأنسان الركيبي هو البوليساريو ـ لتصفية كراهيتها الدفينة مع الركيبات ـ فوقعت الواقعة للركيبات ـ و اصبحنا اليوم نلاحظ أن اليتامى و الأرامل والمفقودين والمجانين و الثكالى و الضحايا عموما لحرب الصحراء ينحدرون كلهم بنسبة تفوق 98  من الركيبات،بالاضافة الى أن مناطق و مداشر و مدن و قرى الركيبات هي الوحيدة المنكوبة الى شمس اليوم بسبب الحرب.

            نتمنى ان لا تكون المنظمة النشيطة التى تسمى ـ الكوديسا ـ عبارة عن تخريجة جديدة متكيفة مع معيارالعصر،لتفريخ المزيد من  أبواق الكراهية لعرق الركيبات و جر منظمات دولية و عربية و مغاربية  للتأمر ضدنا و العمل  على أحتوائنا و الحد من تكاثرنا في انتظار ساعة الحسم للقضاء التام علينا  .تماما كما وقع  من مدابح و تطهير عرقي و تشريد جماعي على يد جيوش ـالمرتزقة الأفارقة السودـ الدين جندتهم موريتانيا سنة 1975 لمقاتلة جبهة البوليساريو ،و كانت تشحنهم قبل كل معركة سيخوضونها بعبارات مثل ـ أقتلو الركيبات قبل أن يقتلوكم ،أنهم يريدون تحويلكم الى عبيد عندهم...الخ من العبارات التى تجد مكانها بسرعة في ادمغة هولاي المرتزقة المأجورة.

    سيدفع من لا تعجبهم سرد هده الحقائق ،و يفضلون أن تظل من الاسرار ، بالقوال  أننى نحاول النيل من الوحدة الوطنية و زرع المزيد من الكراهية بين الصحراويين ،مثل هدا الكلام مردود عليه،و الشمس  لا يمكن حجبه بالغربال،فعبر التاريخ الصحراوي لم تكن هناك وحدة و طنية و لا حتى دينية ،هناك قبائل صعدت بفعل حنكة الوشاية و التأمر و قبائل أنتهت بفعل النية الحسنة و السداجة،  و علاقة بالموضوع نشهد أنه، لم يكن للكوديسا في يوم من الأيام ومنذ تاسيسها قبل سنوات أي موقف صريح و ثابت من حقوق الأنسان بالمفهوم الوطنى أو الكوني، أنها تتبنى الحقوق و تدافع عنها و تقدم تقارير المؤزرة عنها للخارج ،وفق منطق العمومة و القبيلة و العشيرة،وأخر من يعلم هم الصحراويين،الدين يطبلون لمنطمة ،لا يعرفون عن طبيعتها و عملها سوى أسماء بعض الأعضاء المؤسسين لها  ، أن الكوديسا مجرد بوقا دعائيا ووكالة تجارية لبعض المتاجرين بمعانات و حقوق الصحراويين ،و هي المنظمة الحقوقية الوحيدة في العالم التى تجهل جهلا متعمدا مبدا الدفاع عن الحقوق و الحريات ...تابع...



(323613) 1
البوليساريو... إنتظار المجهول 1
محمد ســـــالم البــــــــــيهـي
بعد أشهر من الاضطرابات التي هزَّت جل الدول العربية وأدت إلى سقوط رموز كبيرة من قادة هذه البلاد وتخليها عن السلطة، تم تشكيل حكومات انتقالية وإطلاق جملة من الإصلاحات والسياسية والدستورية في هذه الدول لازال دار لقمان على حالها في البوليساريو.


إن القطيعة مع إرث ستة وثلاثين سنة من الانتهاكات التي اقتُرفت، في ظل حكومة الرابوني، تتطلب رؤية وعزماً وتدابير فعالة من جانب ألراءي العام الصحراوي. فعلى مدى سنين تحمَّل الصحراويون الكثير من النكث بالوعود والمباديء وفقدوا الثقة في مؤسسات لم تنشا إلا للمصلحة الخاصة لإفراد محدودين. وقد أظهر الصحراويون أنهم لن يرتضوا بإصلاحات تجميلية في حكومة ولد عبد العزيز ، وإنما يريدون تغييرات جريئة وبعيدة الأثر تطرح سؤال جوهري وواضح : الى متى ؟ ومن المستفيد من هذا الوضع ؟


ويتعين على مسئولي البوليساريو الاعتراف بأنه لا يجوز تأجيل إحقاق حقوق أمة بأكملها إلى حين يموت أولاء القادة ويورثون أبنائهم أو زوجاتهم في نفس المناصب!؟

وكأن كل الصحراويين سذج بدرجة ينطلي عليهم مثل هذا التحرك.
في هذه اللحظة الحاسمة يجب على كل الصحراويين أن يمسكوا بزمام أمورهم وان يختاروا بين المضيء قدما نحو المجهول او اختيار طريق أخر.
......
July 4, 2011 3:41 PM


(323615) 2
البوليساريو... إنتظار المجهول 2
محمد ســـــالم البــــــــــيهـي
والمجهول يعنى الشتات والضياع المتمثل في بقائهم لعبة في يد مجموعة قليلة من الأشخاص الذين يبيعون عرقهم ودمائهم في أسواق اسبانيا وأمام المحافل الدولية،ولا يهتمون بأي مبدءا،ولا يأبهون للواقع الذي تعيشه ساكنة المخيمات، الذي صار لا يطاق في السنوات الأخيرة مع ارتفاع تكلفة الحياة ونضوب المساعدات الإنسانية.

أما الخيار الثاني فهو الطريق الصحيح، طريق نحو الأخذ بالمبادرة وتحديد المصير لكل صحراوي، لا أتقيد بالذهاب للمناطق أو مسار العودة للوطن، فهذا طريق له أصحابه،فهناك اسبانيا وموريتان والمغرب .

إذاكان الشتات هو مصير الصحراويين فلنتشتت في أرضنا ولنمت على ترابنا، هذه الوديان والهضاب تحن ألينا، فلنعمرها نحييها، نزرعها،وننشئ قرى ومداشر ولو من الطين في أرضنا بدل من أن نتعب ونشقى في تعمير(حمادا)هجرها أهلها من شدة الحر والبرد.

اعتقد أنه أن الأوان لكي تنطق قيادة البوليساريو وتفصح عن خبايا هذه المفاوضات،التي طال أمدها وجهل محتواها،ويجب أن تبدءا مرحلة جديدة من النقاشات الجادة في هذه القضية،بعد أن انهمك قادة البوليساريو في مصالحهم الشخصية وتناسوا مصير هذا الشعب الذي جأووا به من دياره وتركوه في عراء(لحمادا) يقاسي الحر والبرد والتهميش في وضعية لا يعلم نهايتها إلا القدير الجليل،استغنى القادة من المساعدات الإنسانية،وتربى أبنائهم في اسبانيا وفرنسا على حساب المنظمةـ،وتقاسموا هذه الكعكة الدسمة بعيداً عن أي مسألة وخارج عن كل عقاب، وبقى الشعب صامتاً ينتظر الفرج من السماء.
....
July 4, 2011 3:46 PM


(323617) 3
البوليساريو... إنتظار المجهول 3
محمد ســـــالم البــــــــــيهـي
إن الاعتراف بحجم الحقيقة لا يقدر بقيمة إذا عرفنا أن شعبا بأكمله يعاني وينتظر، في ارض قفراء يعيش فيها على المساعدات بعيداً كل البعد عن العيش الطبيعي، هذه الحقيقة تقض مضاجع قادة البوليساريو فيلجاوون إلى التسويف والتحريف والأماني، (سوف ننتصر قريبا على المستعمر، وتمثيليات الخيانة العظمى في ملف مصطفى سلمى وغيره، والأماني الخداعة بتحسين ظروف المخيمات وزيادة أجور المقاتلين والطرق المعبدة والجولات في الخارج) هذا جزء من سلسلة لا تنتهي من الأساليب القديمة والمثقلة بالفجوات التي تنتهجها قيادة البوليساريو من فترة لأخرى في سبيل إطالة بقاء اللاجئين، ولاسيما إذا عرفنا أن مصير هذه القيادة مرتبط ارتباط كلي بالقيمة التي تجنى من صور اللاجئين ومعاناتهم في المخيمات، فالعواصف والفيضانات والسيول وحتى الأوبئة، كل هذه الكوارث فوائد على قادة البوليساريو فمصائب قوم عند قوم فوائدُ.
بيد أن ثمة ضرورة لاتخاذ مزيد من الإجراءات، فالواقع صعب في المخيمات وهناك أكثر من ثلثين من ساكنة المخيم لا حول لهم ولا قوة، وليس بمقدورهم التحرك في أي اتجاه، وهناك فئة كبيرة تحترم العهد الذي جاءت من اجله وتستحي من أن تترك هذه الفئات ضحية.
....
July 4, 2011 3:49 PM


(323618) 4
البوليساريو... إنتظار المجهول 4
محمد ســـــالم البــــــــــيهـي
التعبير والخلاف السياسي وحرية التجمع وتأسيس الجمعيات والأحزاب والتكتلات السياسية، مع العلم أن حركة خط الشهيد مازالت ممنوعة في المخيمات، ويجب وضع حد للإفلات من القانون بخصوص القادة والمسئولين المتهمين في جنايات وقضايا التعذيب وسرقة المال العام، أما حرية الصحافة والإعلام فهذه عوالم لم يسمع بها قادة البوليساريو الا في انتقاد المغرب ، ويجب إعطاء الأولوية لتحقيق التكامل في الحقوق الاجتماعية والسياسية والنفعية فكل الصحراويين معنيين بالإمكانيات ووسائل الدعم وكلهم يستحقوا أن يقضوا عطل الصيف في الخارج وان يتمدرس أبنائهم في الكليات الأوروبية.

وأخيرا يجب قراءة الأحداث قراءة واعية ومتبصرة، فقضية الصحراء قضية لكل الصحراويين ويجب أن يحدد الصحراويين اتجاه هذه القضية، ونحن نعلم إن الأمر ألان بيد جماعة قليلة أكثرهم لا تعني له الصحراء أي شي بحكم جنسيته الجزائرية أو الأوروبية، وقد نشرت أحد الصحف الأمريكية مقال عن المفاوضات بين البوليساريو والمغرب بعنوان " أمريكي وكندي وجزائري يحددون مصير الصحراء في المفوضات الجارية بين المغرب والبوليساريو" وهذه إشارة واضحة إلى أن أكثر دبلوماسيي* البوليساريو يحملون جنسيات أجنبية، إذا مصيرنا بأيدي أشخاص لا تعني لهم الساقية الحمراء ووادي الذهب أية قيمة.

أربع عقود والصراع يزداد تعقيداً والحل يبتعد، والأمل مزال خيطاً رفيعاً، وقادة البوليساريو ساهون منهمكون في مشاكلهم، والشعب ينتظر.

فالي متى الانتــــظار؟
July 4, 2011 3:50 PM


(323678) 5
لمادا.....
جد اهلو
اكيد انكم تكيلون بمكيالين لدلك نحن ابناء الشعب الصحراوي لانطمع خيرا في اخوانا واهلنا العرب بجل مشاربهم رغم ان دولتنا الفتية تحمل اسم العربية الصحراوية ..فلمادا نجد الصد والتكالب ضدنا وقضيتنا ولمادا كل ما تعلق الامر بموضوع يتناول قضيتنا وكلما طرحنا تعليقا الا وجوبه ببالرفض والاسقاط اعرف جيدا ان هدا الخطاب سيسقط هو الاخر وساعرف مما لايدع مجالا لشكي ان الموقع هو فقط لامثال هدا الكاتب الدي قلت سابقا رايي فيه وفي موضوعه الركيك ...
July 4, 2011 8:23 PM


(323771) 6
الركيبات دفعو ثمن باهظ
بابا مصطفي السيد
نشهد أن الركيبات دفعو كلهم ثمن لايعوض للاسباب التى ذكر الكاتب المحترم.
July 5, 2011 10:12 AM


(323904) 7
الكافر سيظل كافر
شيخنا الشيخ ماء العينين
الموساوي موس كافر بالله و عميل للجزائر ولن يستطيع النيل من البيعة الشرعية التى قدمها شيخنا الشيخ ماء العينين الى أمير المؤمنين بصيفته ممثل للسلطان بالصحراء و موريتانيا.و هذا الكاتب سبق له مبايعة السفاح شارون وبالتالي فهو خارج عن ملة الاسلام و المسلمين و لا يمثل الصحراويين الاوفياء لأمير المؤمنين و حامي حمى الملة و الدين و ندعو كل الصحراويين الى مقاطعة هذا الشخص و العمل على طرده خارج الوطن .لا مكان للخونة و المرتدين بيننا.
July 6, 2011 10:35 AM


(323908) 8
جميعا يد في يد لطرد المرتد
الطالب بويا ال الشيخ ماء العينين
الحل هو طرد الخائن و المرتد من المملكة الشريفة الى أرضه اسرائيل القتصبة لفلسطين.
July 6, 2011 10:53 AM

تصميم عرب تايمز .... جميع الحقوق محفوظة
المقالات المنشورة ارسلت الى عرب تايمز من قبل الكاتب وهي تعبر عن رأي الكاتب ولا تعبر بالضرورة عن رأي عرب تايمز