Arab Times Blogs
نارام سرجون
serjoonn@yahoo.com
Blog Contributor since:
25 April 2011

كاتب من سوريا

أردوغان الذي ربح الانتخابات.. وخسر معادلة الصفر، والشرق والغرب

التاريخ سيذكر أن أردوغان وحزب العدالة التركي هما السبب في انفصال تركيا بشكل تراجيدي موجع عن ماضيها ومستقبلها بعد أن قطع أتاتورك صلتها بماضيها وحاول وصلها بالمستقبل كما اعتقد..

الفرصة الذهبية الرائعة التي طوّح بها أردوغان كشفت قصر النظر التركي وذكرتنا بما كان يقوله أجدادنا عن خبرة وعشرة ومعرفة بالأتراك ..فالكبار في السن في سوريا لايزالون ينعتون الغبي والمتشنج في رأيه وعقله المنغلق بأنه عقله "تركي" ..

في التاريخ ارتد العسكر الاتراك مهزومين عن أسوار فيينا منذ زمن بعيد وارتد سياسيوهم كذلك عن أسوار الاتحاد الاوروبي الفولاذية خائبين ..أوروبا رفضت اعطاءهم أي غطاء وأي قميص بعدما خلعوا ثيابهم الاسلامية وفانيلاتهم الداخلية ليثبتوا للحسناء الاوروبية أنهم أوروبيون معتادون على طقس اوروبا البارد وآن لها أن تأويهم في بيتها الدافئ الثري.. فتخلص الأتراك من حروف القرآن الكريم العربية وخلعوا الطربوش وحلقوا واللحى وألغوا عقوبة الاعدام والزنى وخلعوا الحجاب ..لكن 70 عاما كانت كافية ليحس الأتراك بالقشعريرة وليتذكروا أن السرير الشرقي هو الفراش الذي ناموا فيه بدفء 400 عام..

اعتقد الأتراك انهم يعاقبون أوروبا بالعودة الى المياه الدافئة في الشرق الاوسط  وبالايحاء أنهم فهموا الدنيا على حقيقتها بعد أن أحسوا ببرد الصقيع والعري على أسوار أوروبا

عندما قرر الأتراك العودة الى تكايا الشرق نكاية بالحسناء الأوروبية ظهر نجم الدين أربكان لكن اربكان كان مثاليا اسلاميا فاستبدل بنسخة عقلانية كانت عصارتها رجب باشا اردوغان..

الفتح الذي قام به أردوغان جنوبا كان استثنائيا...ففتح قلوب العرب بمفتاح "غزة وأسطول الحرية" وهستيريا مسرحية دافوس فكان ان فتحت مدن العرب له ومتاجرهم لاقتصاده فانتعش الأتراك سياسيا واقتصاديا..وهنا التفتت أوروبا الى العاشق العثماني الذي صدته عنها..

لايستطيع اردوعان ان ينكر انه لفت أنظار الحسناء الأوروبية عندما رأته ذا تأثير في الشرق العربي المسلم ضرتها التاريخية ..أردوغان لم يكن قادرا على ابتزاز اوروبا الا عندما اعطاه العرب والسوريون تحديدا الفرصة لذلك فتركيا للأوربيين هي جزيرة مقطوعة زمنيا عن الشرق ويفصلها عن اوروبا مضيقا البوسفور والدردنيل اللذين (على ضيقهما) يضاهيان اتساع المحيط الأطلسي في عين أوروبا..

تركيا كانت اذا كائنا من الماضي مشردا له أب اسمه أتاتورك لكنه بلا أم لأن الأب طلق الأم طلاقا بالثلاثة ثم رماها في الهاوية السحيقة من الذاكرة..احتقر الاوروبيون الولد المتشرد وازدروه وحولوه الى مكان للفسحة والمطاعم والشمس..

نهض اردوغان ونفض غبار التاريخ وأغبرة التشرد ومد يده للسوريين فأنهضوه وأدخلوه الى دمشق وبيروت وبغداد والى فلسطين..رقص الباشا وشرب الانخاب حتى ثمل..

تذكرنا حكاية أردوغان الثمل بحكايا الانجيل (العهد الجديد) حيث يحكى أن سالومه قد طلبت من الملك هيرودوس رأس يوحنا المعمدان ثمنا لرقصتها التي دوخت الملك فكان لها ماأرادت.....وأردوغان يلعب اليوم دور الملك الثمل وأوروبا (الاسرائيلية) تلعب دور سالومه فيما دمشق هي يوحنا المعمدان

في السر بعثت الحسناء الأوروبية رسالة غرام الى الباشا الذي كان يهدم حصون التاريخ في الشرق ويعلن تمدده على وسائد البيت الشرقي ليعود سيدا..الرسالة كانت مختصرة "آتني برأس دمشق وستكون رقصتي القادمة معك"

فكر الباشا بعقله "التركي" الساذج وقال في نفسه: ان أتيت برأس دمشق نلت أوروبا وأنا على فراشي الوثير الدافئ الذي بموت دمشق سأكون سيد الشرق وزوج الحسناء الاوروبية القوي ..

اما السياف (فيروز) الذي اختاره "العقل التركي" لقطع رأس دمشق فكان غير فيروز الحكايات الشهريارية ..فيروز العرب في هذا الزمن كان حمد بن خليفة آل ثاني وسيفه البتار المسمى "الجزيرة" التي قطعت رؤوس الفرسان والصناديد والفراعنة..

لكن أين أخطأ الملك هيرودس التركي أو .... أين أخطأ الباشا أردوغان؟

للعقل التركي حسابات في منتهى الغرابة ولاغرو أن الأوربيين يعرفون أنه لايجيد الحساب.. وأكثر مايضحك في العقلية التركية هي معادلة داود أوغلو الرياضية العبقرية التي يروج لها وكأنها نسبية جديدة لاينشتاين "تركي" ..هذه المعادلة المجنونة تسمى (تصفير المشاكل) ..وهذه العقلية الغريبة التي تنتج معادلات مستحيلة هي التي تعتقد أنها ستقود الشرق وكأن الشرق أرض صحراوية بلا مشاكل وأنها واحة تنتظر الباشا لينزل فيها ويشرب الماء القراح ...

الباشا اردوغان لم يتمكن من الاتيان برأس سوريا رغم كل انفعالاته ونصائحه على مدى ثلاثة أشهر، ورغم تمثيلية اللاجئين الذين يقوم برعايتهم والحنو عليهم..

الباشا نسي تماما أن خلفه تماما بلدا اسمه روسيا لاتريده باشا من جديد ولن تسمح له أن يتمدد كسلاطين بني عثمان على فراش الشرق مهما فعل وتلوى..

والباشا نسي أن السوريين تحديدا شعب لايوجد موضع ابرة في جسده ليس فيه ضربة سيف أو طعنة رمح ..وهذا شعب تذوق طعم السكاكين التركية في الظهر ويعرف كيف يردها..فلا نامت أعين الجبناء

والباشا نسي أن تركيا الديمغرافية نسخة كالمرآة عن سوريا ..ففيه أكراد وعلويون وأقليات وقوميات..وأن مايراه في سوريا سيراه في المرآة التركية بحذافيره..

والباشا نسي دم مليون أرمني ذبحهم جده في هولوكوست الأرمن الشهير وان لاجئي جسر الشغور لايساوون جزءا بسيطا من لاجئي الأرمن الذين احتضنهم السوريون في حاراتهم وبيوتهم ولم يجمعوهم في خيام ليتاجروا بهم في العالم..وأن الملف الأرمني لايقرر الغاءه الا أرمن سوريا (الطبيعية)..(وقد لمست بنفسي أن أرمن سوريا صمتوا عن محاولة تبرئة الأتراك من المذبحة كرمى لعين سوريا لكن الأرمن كشعب لايزال هو المحكمة التي تصدر حكمها النهائي عليهم..)

المحتجون الذين راهن عليهم الباشا يخسرون تدريجيا معركة القلوب والعقول التي راهنوا عليها لفصم الشعب عن الدولة والنظام... وبعد عنفهم الدموي في جسر الشغور وغيره تعاني جماهير الثورة -على ضآلتها- من نزف حاد في أعداد الموالين والمؤيدين..وتعاني بوادر انشقاق ومن نفور الناس منهم ورغبة قوية في اطلاق يد الدولة فيهم..

الثورة السورية انكفأت وسيف فيروز وقع على عنق دمشق فتثلم وانكسر السيف ..وسالومه الأوروبية لم يصلها رأس دمشق فلذلك هي في حل من أي اتفاق مع الباشا الذي اعتقد أنه سيضحك على الشرق والغرب ..فأضحك الشرق والغرب عليه..فماذا بقي لتركيا بعد أن خسرت دمشق؟ ..وفي دمشق يربط العرب خيولهم..وينام الشرق كله "واقفا على ظله"

خسر اردوغان الشرق كله الذي استعاده وخسر معه ثقة الشرق بالأتراك وسيقف الأتراك قريبا جدا كالمقامر الذي خسر ماله كله وخسر مال أبيه وشرف أمه .. ووقف وسط الطريق يتلفت حوله وقد أصيب بالصدمة فيما الناس يروحون الى اعمالهم ومستقبلهم..

هذا هو آخر عهد لحزب أردوغان في حكم تركيا التي ستكتشف أن معادلات تصفير المشاكل في السياسة بهلوانيات غير عاقلة.. والصفر يؤدي الى نتائج الصفر..الصفر التركي هو خسران الشرق وخسران الغرب والحصول على أرباح الصفر..

ويبدو لي أن زيارة الوفد السوري الى أنقرة لم تكن بطلب سوري بل بطلب ودعوة تركية في محاولة للتقليل من الخسائر الجسيمة ..فليس لدى السوريين مايقولونه للباشا سوى..(عد الى حجرتك أيها الشيخ ..فلا أمل في احيائك) ولذلك لم يتمكن الباشا من ارسال وفد الى دمشق كيلا يفهم أنه كولن باول يقدم شروطه ولجأ الى العكس وهو دعوة السوريين الى أنقرة لعرض التفاوض ..وملاطفات الوفد السوري عن تركيا الشقيقة هي مجاملات الديبلوماسيين عندما يتلقون دعوة ويصرحون مايصرحون من على أرض الضيف...لكن الأهم أن الوفد السوري مرتاح لما قدمه الأتراك من وعود رغم أنه لايوثق بعهدهم..



(320220) 1
exellent
arabi
magnifique merci
June 19, 2011 2:09 AM


(320221) 2
سوريا الله حاميها
سوري للابد
ولا تنسى الجار الايراني الذي هدده صراحة بان القواعد الامريكيه على ارض تركيا هي تحت مرمى صواريخهم في حال تعرضت سوريا الى اي عمل عسكري وان عليه ان لايخضع لضغوطات اميركا واوروبا وهددوا ايضا بشكل مباشر وبدون مجاملات دول الخليج عبر الامارات بان سوريا خط احمر وان الخليج لن يكون بمناى عن الدمار وقد اخبر الاماراتيون الامريكيون والاتراك برساللة التهديد وانا في اعتقادي لو انهارت سوريا سوف تفتح ابواب جهنم سيحترق بنارها الجميع من حدود الصين وصولا للبحر المتوسط ولن يقوم قائمه للمنطقه كلها بعد ذلك
June 19, 2011 2:12 AM


(320223) 3
اردوغان احتج على ذبح الشعب فضحتوا عرضه هالزلمه
محمد الزعيم
كان اردوغان افضل صديق لسوريا قبل الاحداث الاخيره
ولانه لم يساند عمليات القتل صار اعدى الاعداء وصرتوا تقولوا عنه كل شي وسخ
عيب يا ناس
الرجل اثبت انه رجل دوله من الطراز الاول
اسمعوا نصايحه قبل فوات الاوان او يمكن فات الاوان فعلا
June 19, 2011 2:28 AM


(320225) 4
تركيا حمار اوروبا
سامي
مقال جيد
اعيش في المانيا منذ عشرات السنين
من هم الاتراك بالنسبة للاوروبيين ؟ هم حمير اوروبا
والله حدثين اثنين سيثلجان قلبي : زلال كبير يضرب تركيا كما في التسعينات لاذهب مباشرة اشتري البيرة واحتفل وانا اشاهد مناظر الدمار في هذا البلد اللقيط
وثانيهما رفع يافطات في مدن هذه الدولة القذرة تنادي بقتل السنة والشيعة ( مع محبتي للشيعة وللسنى ) لكي تتلقى تركيا درسا قويا لن تنساه
دولة هي قذرة و بذيئة من يوم يومها
والله ثورة الاكراد ( احبائنا ) عليهم واجبة لنيل الحقوق
الاكراد شعب عظيم لم كل هذا الغبن ؟ لم كل هذا التنكيل ؟ والله يا اوجلان سنثور في تركيا عاجلا ان اجلا
June 19, 2011 2:31 AM


(320227) 5
وسقط القناع
فارس
نشكر الله على سقوط قناع الشطارة التركية الواهي، وهاقد كشر الذئب التركي عن أنيابه بسرعة وغباء منقطع النظير، حتى نظريةاوغلو (هذا الانتهازي القذر) 0 مشاكل ما كان لها ان ترى النور لولا حكمة فريق سوريا السياسي، وكلنا يذكر زيارة الرئيس بشار الاسد لارمينيا وتوسطه لطوي هذه الصفحة المؤلمة من تاريخ العثمانيين الدموي العنصري، كذلك كان من الصعب او ربما من المستحيل للشعب السوري ان يكسر الحاجز النفسي والتاريخي القاسي في حاضره وذاكرته عن العنصرية العثمانية لولا ثقته بحكمة السياسة السورية، ولم ولن ينسى اي منا لواء اسكندرون السليب الذي استولت عليه تركيا بمؤامرة فرنسية دنيئة.
حتى انفتاح المجتمعات العربية المختلفة على تركيا الحديثة تم بواسطة اللهجة السورية المحببة في المسلسلات المدبلجة والتي ربما سيندم مبدعوا الدراما السورية على فعلتهم تلك.
ومن سخريات هذا الزمن ان يتم التسويق للاسلام السياسي عبر التسويق للانموذج العصري المسمى الاسلام التركي وعبر من؟ العبقري فهمي هويدي!!!! وفي هذا السياق لا بد من شكر الاستاذ اسامة فوزي على التعليقات اللطيفة التي يفتتح بها الصفحة الاولى عموما وتلك التي نشرت قبل بضعة ايام عن الانتهازي فهمي هويدي.
لقد اصيب العدالة والتنمية التركي بورم عنصري ذهاني ورما يعتقد الاتراك الجدد من خلال تسويق الاسلام السياسي (النسخة التركية) انهم سيعيدون استعمارهم وسيطرتهم على المنطقة باسم الدين، وهم بلا شك واهمون.
June 19, 2011 3:03 AM


(320229) 6

Hassan
اخي وحبيبي الاستاذ نارام لو تكرمت علي بحلمك لاضيف الى تحليلك التاريخي الرائع جداً رغم قصره لفتره سوداء من تاريخ منطقتنا وهي فترة العثمانيه السوداء التي كانت بحق اظلم فتره تاريخيه في حياة شعبنا في الهلال الخصيب . الاتراك والاكراد هم من دمر حضارتنا !
June 19, 2011 3:10 AM


(320232) 7

arabi
وماذاينفع اردوغان إن كسب العالم و خسر سوريا
June 19, 2011 3:56 AM


(320233) 8
رأي بالموقف السوري
أبو علي السلموني
أولاً: الوفد السوري اللي راح لتركيا مش لازم يكون أكبر من مدير مكتب وزير وليس مسؤول كبير.

ثانياً: قبل الـ 1998 كنا عايشين بدون هالدعم التركي الصريح وفيه علاقات بين التجار من تحت الطاولة وكافي, ليش هالتورط السياسي بين البلدين, يعني اللي بحاجة التاني يلحقوا, الأتراك هني بحاجة سوريا أكتر بكتير من حاجة سوريا إلهن, يا أخي ليش ما منتمضرط ع ربن ونحنا منفرض شروطنا.

ثالثاً: كلمة السيد الرئيس القادمة لازم تتضمن بشكل صريح ودون مواربة أنو سوريا التاريخ والجغرافية هي حاجة دولية وإقليمية, ولازم بالأخص الأتراك يسمعوها بصوت رأس الهرم السوري أنو أنتوا جماعة خروات ومراهقين سياسياً, وأنو 400 سنة بين بيضاتنا ما قدرتوا تفهموا العقلية السورية.
رابعاً: وين الملايين الشعب العربي وين, سوريا وقفت مع كل العرب بس ما حدا على الأقل أكل خرا وسكت, الكل بدو يقدم فروض الطاعة ويبيع ويشتري فينا.

خلاصة الكلام: كلمة الفصل لازم تكون بكلمة السيد الرئيس غداً, الطبيب لازم يكون خلص تشخيص وبدأ بالعلاج, ولما بتكون الحالة طارئة ومستعجلة فالقرارات الحاسمة لازم تكون سريعة وفعالة, 90% في أضرط الاحتمالات من الشعب السوري مع قيادته, لذلك قبل الخطاب لن يكون مثل ما بعده وإن غداً لناظره قريب
June 19, 2011 4:02 AM


(320236) 9
لو نجحت البروفة .. لا سامح الله
إبن إسطنبول
نعم، شكّل موقف أردوغان صدمة حقيقية. كيف لا يدرك الأتراك أن دمشق هي القلعة الأخيرة أمام أوروبا في زحفها لإستعادة كونستانتينوبل؟ كيف لا يدركون أن من يغتصبون فلسطين بدعوى أنها كانت لهم قبل ثلاثة آلاف عام، وأن من طردوا العرب من الأندلس بعد أن مكثوا فيها ثمانية قرون، تغمض لهم عين قبل أن يسترجعوا ما كان حتى الأمس القريب، قبل خمسة قرون فقط، عاصمة الإمبراطورية الرومانية الشرقية بإسمها الجميل (كونستانتينوبل)؟ إن ما يفعلونه في سوريا ليس إلا بروفة لما يريدون فعله في تركيا ..
June 19, 2011 4:33 AM


(320237) 10
أردوغان الذي ربح الانتخابات.. وخسر معادلة الصفر، والشرق والغرب
سعيد الزيناتي
من شدة اعجابي بمقالك ايها الارمني على ما اعتقد (والحدق يفهم) لا يسعني الا ان ادعوك بكل اريحية ودونما حرج او تحفظ او حياء من الحاضرين للحس طيزي قدر ما تشاء وحيثما تشاء وحينما تشاء
June 19, 2011 4:36 AM


(320241) 11
تركيا
مزاجي
على الاقل اردوغان فاز بنسب47% وليس99,999999999999999%
June 19, 2011 5:13 AM


(320250) 12
To Number 4
rsars
i Live İn Turkey You Pig

and İam an Arab Palestinian İn Specific

Ya Khara el Turks İlhon Fadel 3ala Ras abook Ya İbn el 7aram

Btitmanalon Zilzal?

Kos Okhtak Ma Atfahak

Ya Kalb do You Think That Germans Love People Like You or respect You?

erdogan is the Man

You will be surprised , wallahi i Promise You You İn Germany will feel sorry for saying what You said.

Ya Khanzeer Ya İbn el Khanazeer

Tfooooooooooooooooo 3ala sharafak
June 19, 2011 6:45 AM


(320255) 13
الى الكويتب
kolan
مسكين عم تحاول تكزب على نفسك والقراء لتقليل حجم الدمار والكارثة يلي حطيتو حالكم فيها والاحتقار يلي بيعاملكم فيه العالم هههههههه لك روح الله لايقيمكم وقسما ستدفعون ثمن سفالتكم ياصرامي النظام
June 19, 2011 7:06 AM


(320258) 14
تركيا حمار اوروبا وكلبها
علي العربي
الأوربيون يحتقرون كل ما هو تركي و عندهم الحق في ذلك
لا ننسى أن جنوب تركيا كلها أرض عربية ستعود رغم أنف أتاتورك
على أروغان لتلحق أربكان لتصل لسليم الأول لعن لله عظامه
June 19, 2011 7:33 AM


(320273) 15
تحيا سوريا
سفيان الحلبي
لا شك ان سوريا والسيد الدكتور بشار هو الذي فتح ابواب بلدان المسمى الاستعماري "العالم العربي" لسليل بني عثمان متعدد الادوار والاوجه، فتحه والامل يحذونا جميعا بأن كسب جار مثل الجار العثماني يعتبر امر جيدا بالنسبة لامة الاسلام وللبحث عن سبل تتفاهم فيها الدول المعنية. لكن والحمد لله الذي انكشف امره باكرا بالعمالة والدور المزدوج ومثله مثل الاخوانجية والعصابات الاجرامية يمتطون صفاء الاسلام وعزته وشعارات الغرب الكاذبة من حرية وديمقراطية ليحققوا مأربهم الشخصية اولا ومصالح احزابهم ثانيا مهما كان الثمن على حساب الشعب السوري الف قتيل 100 الف قتيل لا يهم والمطلوب من الشعب السوري ان يقتتل فيما بينه ليعش هذا الاردوغان عبدا لدى الغرب الامبريالي. على السوريين اخذ العبرة والعودة إلى المربع الاول مع العثمانيين. وبالنسبة لبغل دويلة قطر سمو الامير ابو الكرش فارتضى لنفسه ان يكون حمار جر للعربة الاستعمارية الهادفة لتمزيد الجسد السوري وكذا الامر لامراء مهلكة الظلام التي يقطنها اوسخ شعب بانبل ارض فلا تكف وسائل اعلامهم من رمي الفتن المذهبية والدفاع عن العدو الصهيوني. والعجيب بالامر بداية أن هؤلاء بما فيهم القرضاوي لعنه الله والباري عطوان كذلك ابدوا اخيرا توايا حسنة تجاه سوريا الا ان ذلك كان الهدوء ما قبل العاصفة والتي عرف السوررين كيف ينحنون لها ليقلبوا الطاولة عليهم.
June 19, 2011 9:46 AM


(320280) 16
سؤال واحد
عربي سوري
سؤال لكل المعارصة السورية ...مع الإحترام للوطني الذكي و الإزدراء للوطني الغبي لأن الوطني الغبي حالياً هو جزء من مشروع تدمير سورية ...

سؤال واحد: إذا أنهى بشار الأسد حلفه مع المقاومة في لبنان و مع ايران نهائياً ...ألن تتوقف كل هذه الحرب عليه بين ليلة ضحاها و سيصبح المدنيين القتلى إرهابيين بنظر الغرب و الدول العربية الشقية و سنجد بشار الأسد الرئيس المصلح و حبيب قلب الغرب و الأعراب ؟؟؟

June 19, 2011 10:21 AM


(320286) 17
العثمانيون الجدد
عمر حجو الاسترالي السوري
استطيع القول انك عبرت بصدق عن واقع الحال
اشكرك لقد اثلجت صدري .
June 19, 2011 10:46 AM


(320290) 18
الف تحية للشعب السوري البطل
ابن سوريا
الى رقم 16 شو مفكر الناس اغبياء ولا مصدق انه الناس والشعب بتحركه اميركا
اكيد اميركا والغرب اسهل عليه يتعامل مع ديكتاتور فرد من ان يتعامل مع نظام ديمقراطي والديكتاتورية فيها مصلحة اكيدة لاميركا واسرائيل وان كانت شعارات الديكتاتور مختلفة
ياسيدي الشعب السوري مو قاصر وبيعرف مصلحته والشعب السوري ثار ضد الفساد والقمع والطائفية وليس ضد المقاومة الحقة والصادقة والنظام كان يتاجر بشعارات المقاومة وهو ابعد مايكون عنها وهل تصدق ان من يقتل شعبه ويفقره ويدعس على رقبته هو مقاوم وهل 50 سنة ليست كافية للتطور والاصلاح وارجاع الارض المحتلة
ان حجة الممانعة ماهي الا كزبة ممجوجة مكشوفة وهل من يرسل جيشه الى العراق مع الجيش الاميركي هو مقاوم وهل من ارتعد خوفا من بوش وسحب الجيش من لبنان هو ممانع وهل من سلم الامريكان ملفات الالاف المواطنين السوريين بحجة التعاون بمكافحة الارهاب هو نظام وطني محترم ام انتهازي مرتزق مستعد لبيع نفسه ليبقى في الحكم
الحمدلله الشعب السوري عرف طريقه وكسر جدار الخوف واعتمد على الله وعلى نفسه وسوريا لن تعود ابدا الى ماكانت عليه رضيت روسيا او اسرائيل وحتى اميركا ام لم ترضى
June 19, 2011 11:02 AM


(320370) 19
تافه
سوري حموي
مقال تافه من شخص اتفه من رامي مخلوف..ولك اذا تركيا حرمكم من دبلجة مسلسلاتها راح تموت الحياة الفنية في سوريا..الدليل على كذب كلامكك يا ارمني هو مشاهدة اي انسان للواء الاسكندرونة تحت حكم تركيا وشاهد المدن السورية المقفرة المدمرة..في تركيا وخصوصا في جنوب تركيا وبالتعين في المنطقة الكوردية توجد في مدينة ديار بكر مطار عملاق.زشاهد الفرق بين ديار بكر الي كلها منشئات حيوية وبين مدينة الحسكة او القامشلي الكوردية في سوريا..مدن مقفرة..مدن لا تمت الى الحياة والتمدن بشيء..شاهدوا مدينة غازي عين تاب الكوردية التركية في نركيا وكانك في مدينة ايطالية او فرنسية وشاهدوا مدينة مثل دير الزور في سوريا والله الواحد يخجل يقول انو سوري..
June 19, 2011 4:19 PM


(320376) 20
سفاسف
سوري حموي
يريد الشبيحي ئارام القزم البعثي مناطحة دولة كبرى مثل تركيا التي هي بلد صناعي زراعي غزت بضائعها اروبا والدول العربية وافريقيا ولديها ثاني اقوى جيش في حلف الناتو..القرداحيون الصعاليك يريدون مناطحة تركيا العظيمة التي هرمت اعدائها الكلاسيكيون امثال اليونان وقبرص وصربيا فيما تركيا تحلق في العلالي..تركيا صاحبة الدحل السنوي المتعير الدائم في الارتفاع وشعب مثل الشعب السوري المسكين الذي قوت يومه يسرقه ال مخلوف وال الاسد منذ اربعين سنة فيما اردوغان الطيب دمر المافيا ونظف تركيا منهم وجعل ميزانية اسطنبول التي كانت تعاني من المديونية في عهد غيره كميزانية مدنية باير موينخ في المانيا..سفاسف قرادحية ليس الا..
June 19, 2011 4:24 PM


(320554) 21
مقال تافه لا يستحق القراءة
رنا
كما عودنا سرجون افندي كتابات تافهة ولت وعجن يفتقر لاي منطق
June 20, 2011 2:30 PM


(320868) 22

مخلص فؤاد
تجربة تأسيس تركيا العثمانية ألهمت أمريكا و أيضا اسرائيل
جميعها قامت على القتل و التهجير . بالمناسبة هل اعترف أردوغان بمذ بحة الأرمن لكي يتشدق بحقوق الانسان؟ ؟
من المؤكد أن بعض المعلكين مندسين و ذو أمراض نفسية و حقودة
June 21, 2011 4:23 PM

تصميم عرب تايمز .... جميع الحقوق محفوظة
المقالات المنشورة ارسلت الى عرب تايمز من قبل الكاتب وهي تعبر عن رأي الكاتب ولا تعبر بالضرورة عن رأي عرب تايمز