Arab Times Blogs
نارام سرجون
serjoonn@yahoo.com
Blog Contributor since:
25 April 2011

11 سبتمبر في سوريا وانهيار 120 برجا

مذبحة جسر الشغور هي بامتياز حدث هز المجتمع السوري كما هزت أحداث سبتمبر أميريكا والتي جعلت الشعب الأمريكي يلتف حول حكومته التي كان منقسما بشأنها قبل أسابيع قليلة ويشكك بمشروعية جورج بوش لرئاسة الولايات المتحدة..

سقط البرجان في نيويورك واهتزت أميريكا لكن الفرد الأمريكي نسي كل مهاتراته وسخريته من انتخابات ذلك العام ومطالبته بالتحقيق في ما سمي تلاعبا بالأصوات... واتفق كل الأمريكيين على مساندة الدولة والجيش والرئيس في احقاق العدالة وتدمير القاعدة وكل من يؤويها.. واندفع الأمريكيون في العالم كالوحش الجريح ولم توقفهم قوة في العالم...وتحول جورج بوش الى رمز للحرب على الارهاب ووقف معه كل الشعب الأمريكي لأن الجريح كان كل اميريكي يحب بلاده..

كره العالم المسلمين ودينهم واقتاد بوش شبابهم الى باغرام وغوانتانامو وشتتهم في العالم ولاحقهم في الدنيا كلها وذبحهم كالنعاج في مذبحة القلعة الشهيرة في أفغانستان ولم يسأله شخص واحد في الكون عما يفعل وهو جريح.

جسر الشغور هي 11 سبتمبر السورية عندما سقط لنا 120 برجا وهذه الأبراج هي التي لمّت شتات السوريين بعد تشويش شديد مارسته وسائل الأعلام..وجسر الشغور هي تورا بورا التي لن نقبل الا بتطهيرها بالرصاص والحمم دون رحمة بمسلح واحد...

كنت وكثير من أصدقائي نتعاطف مع تنظيم الاخوان المسلمين السوريين بعد أن هدأ لسنوات طويلة وأعلن التزامه التهدئة وتعليق نشاطاته المعارضة وكنت نتناقش أن من حق التنظيمات الاخوانية الآن أن يجري السوريون مراجعة لتجربتها والسماح بضمها تحت مظلة الوطن وأن الدولة تظلم عناصر هذا التنظيم لخطأ ارتكب في الثمانينات وتبادل فيها الطرفان الدولة والاخوان العنف.. وكنا نعتقد أن على الطرفين مراجعة تلك المرحلة وتبادل الاعتذار في سبيل وحدة الوطن السوري على أساس أنهم من نسيج الوطن..ولم نكن نفهم لمذا تتصرف الدولة بحذر شديد مع هذا التنظيم وتشكيك كبير بصدقيته وولائه الوطني..لكن الكبار الذين عاصروا تلك المرحلة بفاعلية كانوا يؤيدون رفض التعاطي مع هذا التنظيم للأبد ومنع زرعه من جديد في المجتمع السوري لما ظهر عليه من دموية واجرام وتعطش للقتل ولما أظهره من مرونة في الولاء لكل أجهزة المخابرات العربية التي لعبت به واستخدمته بشتى الوسائل كما تستعمل العاهرات ..فقد هددنا به الخائن أنور السادات وقال يوما: ستجري أنهار من الدماء في سوريا وقد حصل..ثم استخدمه الملك حسين وفتح له معسكرات ثم استخدمه صدام حسين في مناوشاته الشهيرة مع الرئيس حافظ الأسد..ثم امتطاه خدام الذين عاشوا تلك التجربة المريرة يقولون هذا اسمه تنظيم "خوّان المسلمين" ولن نغير اسمه..واليوم يستخدم هذا التنظيم من قبل رجل مثل حمد، غدار غدر بأبيه وعائلته ومع ذلك باعه التنظيم نفسه بثمن بخس..ويستخدم الاتراك العثمانيون هذا التنظيم ويستخدمه الحريري ويستخدمه بندر ويستخدمه اوباما ويستخدمه ساركوزي ويستخدمه كاميرون...ولم يك يوما تنظيما مستقلا ..اي باختصار تنظيم ينام في فراش الجميع ويضاجعه الجميع طول الليل ليقوم في النهار بذبح السوريين..

جسر الشغور كشفت عنف هذا التنظيم وكشفت مدى همجيته وبربريته ومدى غسل الدماغ الذي تتبعه قيادته لأفرادها لدرجة تحويله الى مجموعة من القتلة المحترفين ورجال العصابات الخطرين ولاتستطيع قواعده أن تتظاهر الا بالدم والسلاح..وتعذيب المعتقلين وتعليقهم على أعمدة الكهرباء..انه تنظيم لاينجب رحمه الا قتلة وهو تنظيم يفقس بيضه عن ثعابين ماان أطلقت من السجن بعد العفو حتى انتشرت لتحقن سمومها في الجسد السوري.

لايجب بعد اليوم القبول حتى بفكرة انتماء هذا التنظيم للوطن السوري الا بعد تقديمه قيادييه القتلة لمحاكم شعبية لاتصدر الا أحكام الاعدام..

الاخوان المسلمون السوريون قدموا لنا جرعة من الشعور بالوطنية لاتقاس ولاتقدر..لايضاهيها الا جرعة 11 سبتمبر للأميريكيين..اننا نعلن عن رغبة جامحة باطلاق رجال الجيش والوحدات الخاصة الى كل الزوايا التي تختبئ فيها هذه العقارب والعناكب والدبابير القاتلة المتخلفة في عقولها..ونريد من رجال الجيش ترك الرحمة في ثكناتهم وارتداء القسوة مع هذه الأفاعي..وهم يقطعون رؤوسها

أما منظّر القاعدة السورية القرضاوي ومساعده العرعور فيجب ملاحقتهما في كل مكان حتى احضارهما الى العدالة أو احضار العدالة اليهما.. ونحن بانتظار ان نرى شوارع جسر الشغور وجبالها تتقيأ هذه المجمعات لنضهعا في أقفاص لاحتجاز قطعان الذئاب والضباع الهائجة..وكسر انيابها وتقليع مخالبها...

بالطبع نعرف رأي القرضاوي سلفا بهذه الجريمة وسيقولها بالفم الملآن (ومالو؟؟!!) ..أم العرعور فسينهض مكبرا ويصلي ركعتين لأن رجاله بيّضوا وجهه ويستطيع الآن أن يفتي بالمثلية الجنسية ولديه هذا الجيش المنوّم مغناطيزيا وهو مايحلم به منذ كان يافعا يمارس التنويم والنوم المغناطيزي...

لكن يا ترى ماذا سيعلق المفكر العربي عزمي بشارة على مجزرة جسر الشغور ؟؟ لاشك أنه يحلل الآن (أي جعل القتل حلال) ويخلل (أي جعل المجتمع السوري مخلل)

وماذا ستقول نبيّة حقوق الانسان السوري رزان زيتونة ..أين أنت يارزونة لم نسمع تعليقك بعد الا اذا كنت ستبكين على الشهداء لأن الجيش قتلهم لتمردهم..ياللعار من سرقة الأرواح في منظمتك الحنون؟؟؟

ولكن مهلا ولاتعجلوا فان عبد الباري عطوان قد قال كلمته فورا في عناوين صحيفة أورشليم التي صدرت اليوم وهي: الدبابات السورية تجتاح جسر الشغور للقضاء على الاحتجاجات (لاحظ ليس للقضاء على القتلة وايقاف الجريمة بل الاحتجاجات) - الاخوان المسلمون يتمسكون بسلمية المظاهرات (أي عطوان يبرئ الاخوان من العنف سلفا وما علقوه مشنوقا في حماة على عمود لايزال مظاهرة سلمية) - أما مانقله عطوان عن الصحف العبرية فكان حصريا عن سوريا وهو التالي: سوريا تشتعل، والسوريون يقتلون- عصر القناصة..

ماهذا البلاء الذي ابتلينا به والخليط من القيء الذي نمتحن به: قيء عزمي على قيء حمد على قيء موزة على قيء قرضاوي على قيء عرعور على قيء عطوان على قيء رزان زيتونة على قيء الاخوان على قيء اردوغان على قيء الحريري على قيء بندر على قيء وضاح خنفر على قيء ساركوزي على قيء شقفة على قيء صياصنة على اخوان على على على على ..انها خلطة ابليس وعصير عرق الشيطان ورابطة المشعوذين المتحدين ومحور الشر الذي كان يعده لنا الرفيق جورج بوش

ولكن لابأس ايها السوريون الوطنيون ان كنا نواجه محور الشر فسنواجهه بالمحور السوري وبالنار الدمشقية التي استعملها صلاح الدين يوما لاحراق أبراج الصليبيين المتحركة وملوك أوروبا وحولها الى رماد...النار الدمشقية هي خلطة سرية لايعرفها الا السوريون المخلصون، انها مكونة من:

لحن سوريا ياحبيبتي على صوت فيروز (شام ياذا السيف) على لحن أغنية (خبطة قدمكون ع الارض هدارة) الى صوت نزار قباني يقول من مئذنة الشحم:

هذي دمشق وهذي الكاس والراح،،،اني أحب وبعض الحب ذباح

أنا الدمشقي لو شرحتم جسدي ....لسال منه عناقيد وتفاح

على صوت الوليد بن عبد الملك يشيد الجامع الاموي ويضحك من الدنيا من بستان هشام

الى قبر صلاح الدين بهدوئه وخشوعه وصوت حطين لايزال يتردد صداه

الى مرقد السيدة زينب ورقية

الى ضريح يوحنا المعمدان

الى ضريح خالد بن الوليد

الى عبوس قاسيون

الى صوت سيف الدولة في حلب

الى مجد المتنبي وقصيدة الخيل والليل والبيداء تعرفني والسيف والرمح والقرطاس والقلم

الى.. الى ... الى

هل يعرف الجاهل حمد الغادر بأبيه وهل يعرف عزمي وعطوان وكل محور الشر من كان المتنبي يعني بذلك؟؟..

انه كان يعني الانسان الوطني السوري ... ابن بلاد الشام



(317859) 1
اكثروا من النباح والنعيق والتمني بأن احلامكم في البقاء ستحقق
عربي سوري
ونسيتم ان الشعب السوري قد خرج من اقمقم وانه هذا المارد سيسحق اسدكم الجبان اللذي يحتمي بالدبابات والطائرات ضد شعب اعزل يطلب فقط الحرية وتطهير البلاد من حثالتك القذرة اللتي دنست كل شئ في سورية حتى الهواء ونحن نعلم ان ساعة سقوطكم قد قربيت لأنكم بداتم تتخبطون حتى قبل ان تنطلق الثورة بكل زخمها وشبابها اللذين اصبحوا يتزايدون ويتضاعفون يوماً عن آخر وقد وضعوا امام اعينهم هدفاً واحدا وهو القضاء على عنترة وازلامه من الديكة اللذين ذكرهم نزار قباني في قصيدتيه الديك وعنترة)توجد في Youtube بقوله: في حارتنا ديك سادي سفاح وهذي البلاد شقة مفروشة يملكهم شخص يسمى عنترة
June 8, 2011 9:47 AM


(317875) 2
فزت و رب الكعبى
ammar
اشكرك وبرك الله فيك كنت منصف
June 8, 2011 10:15 AM


(317881) 3
Kill them all
Kandoush
I was 17 years old when the criminal organization the Muslim brotherhood killed young school kids on the streets of Damascus ,well here they go again so I urge president Bashar Alssad to kill them all Syria is a red a line they shouldn't be able to cross
June 8, 2011 10:24 AM


(317887) 4

Shafik Moussa
Great article God Bless you and Bless Syria.
June 8, 2011 10:37 AM


(317892) 5
والتزوير
بالفساد،
يحرص السوريون في كل مظاهراتهم السلمية والتي تصل ذروتها في يوم الجمعة و المنادية بإسقاط النظام على ترديد عبارة” اللي بيقتل شعبه خائن” وهي عبارة تنزع كل أثواب الشرعية عن رئيس النظام السوري بشار الأسد ، وحين يُمعن النظام السوري أكثر في القتل من خلال توجيه الدبابات إلى المدن و القرى والبلدات السورية، وحين يرسل فرقة كاملة قوامها عشرين ألف جندي مدعومة بأكثر من مائة دبابة وعربة عسكرية إلى مدينة بحجم تل كلخ، ويعيث فيها فسادا وقتلا وتشريدا ونهبا للبيوت وتدميرا لمخازن المياه فهذا يعني شيئا واحدا أن الشرعية سقطت، وإن كان هذا النظام لم يحز على شرعية طوال تاريخه ..
للتذكير فقط فإن الرئيس السوري بشار الأسد وصل إلى السلطة من خلال قرصنة سلطوية ربما لم يشهد العالم الحديث لها مثيلا، ففي غضون خمسة دقائق تم تغيير مادة كاملة في الدستور لتلائم سن الرئيس الجديد، وبهذا فقد دشن الرئيس منذ اللحظة الأولى رئاسته بالفساد، والتزوير واستمر على ذلك، ولا نعرف مثيلا في التاريخ أن فاسدا أصلح أو أن ديكتاتورا تحول إلى مصلح وديمقراطي .
June 8, 2011 10:48 AM


(317893) 6
ثروة رامي
هرامي
حين يبدأ النظام بقتل شعبه، فهذا يعني شيئا واحدا أن الشعب لن يغفر له ذلك، وهل سيغفر أهالي حوران وتلكلخ وحمص وحماة وغيرها من المدن المحاصرة والتي تم التنكيل بها ما فعله النظام السوري بها، وهل سينسى الأبازيد والمسالمة وغيرهم ما حصل لأبنائهم وبناتهم، وهل سينسى أهالي تلك الفتاة التي خرجت ملثمة وهي تعلن أن خمسة من الشبيحة اغتصبوها ؟ ..
بعد كل الفساد الذي لحق بسورية وباقتصادها حتى قدرت صحيفتان بريطانيتان وهما الوول ستريت جورنال والاندبندنت البريطانية ثروة رامي مخلوف ابن خالة الرئيس بأنها تعادل 60% من حجم الاقتصاد السوري، أبعد كل هذا يريد النظام أن يصلح، بينما شاهد ولمس الكل على الأرض وأمام شاشات الجوالات في ظل منع وسائل الإعلام من العمل في سورية نوعية الإصلاح الذي يسعى النظام السوري إليه..
June 8, 2011 10:50 AM


(317894) 7
بشار
على قيء

إذا احتاجت شبكة الجزيرة والعالم كله 19 يوما ليعرفوا مصير الصحافية دروثي بارفاز العاملة في القناة والتي اختفت في سورية، وهي التي لديها جنسيتان أميركية وكندية بالإضافة إلى الإيرانية فكم سيحتاج السوري الذي يختفي في السجون السورية ؟؟!! سؤال قد لا يهم العالم الآخر الذي يبحث عن مصالحه بعيدا تماما عن معاناة وعذابات الشعب السوري، فحين كتبت الكاتبة الفرنسية كتابها الاستثناء السوري، أصابت كبد الحقيقة حين صوّرت كل شيء في سورية استثناءً،ولعل موقف العالم كله تجاه سورية استثناء، فحين حرّك النظام المصري جماله بغاله فيما وصف بموقعة الجمل ضد المتظاهرين طالبه أوباما بالرحيل، لكن حين يحرك بشار الأسد دباباته وأسلحته الثقيلة ويدك البيوت الآمنة ويفعل كل ما فعله فإن أوباما يناشده أن يقود عملية التغيير،مشفوعا بحديث وزير تركي كان خنجرا في ظهر الشعب السوري من أنه لا بديل لبشار الأسد، فأي احتقار لشعب بأكمله مثل هذا الاحتقار، أن يتصحر بلد بأكمله عن قيادة بلد، في حين رحل الأنبياء والصديقون والشهداء والصالحون،وظلت الأوطان قائمة وباقية.
هنا يُصاب المرء بالاستغراب والدهشة فإذا كانت الدول الكبرى ومدعية احترام حقوق الانسان والديمقراطية تتصرف وكأن بشار الأسد قدرا سوريا، وأنه لا بديل عنه، فمن حق الطغاة في ليبيا وسورية واليمن أن يُقنعوا أنفسهم أن لا بديل عنهم وأنهم بمقدورهم أن يناوروا شعوبهم ويستمسكوا بالسلطة،
June 8, 2011 10:52 AM


(317895) 8
المملوك لرامي
شبيح
فمن فشل طوال إحدى عشرة سنة في الإصلاح هل تظنه قادرا عليه بعد أن قتل أكثر من ألف شخص وجرح ثلاثة آلاف آخرين واعتقل أكثر من عشرة آلاف، واجتاح المدن واستخدم الدبابات ضد شعبه،ما لكم كيف تحكمون ..


وعلى الرغم من كل التزيين الذي يقوم به البعض تجاه نية النظام السوري بالإصلاح إلا أن الأخير لم يظهر منه سوى العكس تماما، فصحيفة الوطن المملوكة لرامي مخلوف نقلت عن بشار الأسد قوله إن الأزمة أصبحت وراءنا، وأبواق النظام السوري من أكاديميين وإعلاميين يقودون معركة النظام في ظل تواري المسؤولين من مواجهة الشعب السوري، ويقول شبيحة النظام من الإعلاميين أن لا حوار مع المعارضة ولن يعود أفراد المعارضة في الخارج إلا على جثثهم، هل هذه اللغة تصالحية وإصلاحية، لا ندري ماذا أبقى هؤلاء الأكاديميون للسياسيين إن كانوا يتكلمون بلغة إقصائية واستئصالية كهذه، وفي الوقت الذي كان يبيع هؤلاء بضاعة إصلاحات النظام السوري الفاسدة،كان الأخير يهاجم المدينة الجامعية في حلب ويعتقل أكثر من ألف طالب جامعي ويفصل آخرين ممن تظاهروا تضامنا مع درعا المحاصرة، عداك عن الجرائم التي ترقى إلى جرائم ضد الإنسانية يرتكبها النظام في المدن المحاصرة و المقابر الجماعية وقنص الأهالي حتى من اللبنانيين في وادي خالد عقوبة لإيوائهم أقاربهم السوريين في تلكلخ.
June 8, 2011 10:53 AM


(317896) 9
الهواء
بيع
فالرئيس الذي شهدت بلاده أزمة لفتت العالم كله، لم يكلف نفسه عناء الخروج إلى الشعب عبر خطاب متلفز يتحدث عن الأزمة وخريطة طريق للخروج منها، فقد فضل أن يخاطب مجلس الشعب في المرة الأولى، ويعلن فيه الحرب على الشعب، وفي الخطاب الثاني كان موجها للحكومة، وهو ما خلف كثيرا من الأسئلة هل الرئيس يملك القرار، أم أنه ترك الأمر لقوى الأمن والشبيحة أن تعمل على الأرض ليتصرف على ضوء اتجاهات الوضع على الأرض.
النظام السوري يسعى إلى بيع الهواء للدول الكبرى ومعها تركيا، وأخيرا كان ما تم تسريبه عن انتخابات رئاسية متعددة ولكن ضمن حزمة إصلاحات تصل إلى 2014، وهي أساليب وتكتيكات لم تعد تنطلي على الشعب السوري، وإن كانت قد تنطلي على الآخرين، فالشعب السوري الذي حسم أمره بالتظاهر ضد هذا النظام ورفع شعار إسقاطه يتعذر العودة إلى البيوت خالي الوفاض بعد أن قتل وجرح واعتقل الآلاف منه، وبالتالي فلا أعتقد أن أي دولة أو جهة تتشرف بالدفاع والاصطفاف إلى جانب هذا النظام بعد كل ما فعله وخدع به الشعب السوري وخدع العالم كله،إلا إذا كانت هذه الدولة أو الجهة من جنس النظام السوري .
June 8, 2011 10:55 AM


(317898) 10
الى ضريح
نارام
لماذا تضخمون الأمور ؛ هؤلاء المتظاهرون لا يبلغون في سوريا كلها خمسة أو عشرة آلاف ، ولنقل : عشرين ألفاً ،وتهملون أكثر من عشرين مليون سوري لم يخرجوا ولم يتظاهروا ، وهم في رأيه مع النظام قلباً وقالباً !؟. وهنا نجد أنفسنا مرة أخرى في مواجهة سياسة إنكار المتظاهرين أو التقليل من عددهم ومن أثرهم ، وأعجب من أبو عبد الله ، الشاويش " علي عبد الله صالح " عندما يقول عن ملايين اليمنيين بأنهم مجرد مجموعات قليلة متآمرة !.
وما أريد قوله هنا هو : أن تقليل عدد المعارضين أو إنكاره أحياناً كما فعل القذافي في بدايات الثورة ضد حكمه فإنه لم يعترف بوجود متظاهرين أصلاً !. فهذا جزء من لعبة باتت مكشوفة وغير مجدية لتقزيم الثورات وتحقيرها وتصغيرها والتهوين من خطرها ، لعبها قبل القذافي وصالح وأبواق الأسد ، لعبها فرعون ، واقرأ وتدبر قال تعالى : { فَأَرْسَلَ فِرْعَوْنُ فِي الْمَدَائِنِ حَاشِرِينَ * إِنَّ هَؤُلَاءِ لَشِرْذِمَةٌ قَلِيلُونَ * وَإِنَّهُمْ لَنَا لَغَائِظُونَ * وَإِنَّا لَجَمِيعٌ حَاذِرُون } [الشعراء/53-56] ، لكن فزع فرعون هنا ظاهر ، حتى ليحتاج الملك الإله بزعمه! إلى التعبئة العامة لجنده ، ولفظة " شرذمة " هذه رجعت بذاكرتي إلى الثمانينات حيث استخدمها الأسد الأب في مواجهة ثورة حماة حينذاك
June 8, 2011 11:01 AM


(317899) 11
الجاهل
سرجون
إذا كان المتظاهرون بضعة مئات أو ألوف كما يزعم بسام أبو عبد الله وشريف شحادة وخالد العبود وطالب إبراهيم!- ، فهل يحتاج الأمر إلى الزج بالجيش وإنزال الدبابات والقصف بالمدافع وحصار المدن والقرى وقطع الاتصالات والكهرباء والماء وحليب الأطفال !؟.
ونعود إلى قراءة الأرقام وفلسفتها ، والمثل السوري يقول : ( العشرة بواحد والواحد بألف !) وهذا يصدق على ثورتنا ، فمتظاهر واحد منا يساوي ألفاً فعلاً بل ألوفاً ، لأنه لا ينزل إلى شارع بل ساحة حرب ، ولا يتعامل مع دولة بالمفهوم القانوني للدولة بل عصابات !. فهو يخرج إلى ميدان معركة بكل ما تعنيه الكلمة ، ويواجه عدواً شرساً وعصابات ماكرة ورصاصات غادرة وقناصين مهرة فجرة ، ويخرج بصدر عار إلا من الإيمان ، ودون سلاح يدافع عن نفسه ولا درع يتقي به ولا ملجأ ولا ملاذ ، وهو عندما يخرج يغلب على ظنه أنه قد لا يعود ، ولذلك تجده قبل خروجه من بيته يودع أمه ويودع أهله وأولاده وداع مفارق ، ويستودعهم الله الذي لا تضيع ودائعه ، لأنه سيواجه الرصاص المصبوب لا الماء المسكوب ، وسيواجه الرصاص المسيل للدماء لا الغاز المسيل للدموع ، من قبل عصابات الأمن والشبيحة
June 8, 2011 11:03 AM


(317900) 12
إلى بسام أبو عبد الله
المتظاهر
ثم ماذا تقول في هجوم قوات الأمن في مدينة حلب على متظاهر مقعد يدعى ( عبد القادر قصير) ، كان مشاركاً في مظاهرة على كرسي العجزة ، وأوقعوه أرضاً ، فأسرعت لنجدته اثنتان من الأخوات المشاركات بالمظاهرة وهما شقيقتان تدعيان ( نور ونجلاء جزماتي) ، وكانت الأخيرة بصحبتها ابنها عمر ، فقام رجال الأمن باعتقالهم جميعاً بما فيهم الطفل (عمر ) البالغ عشر سنين . أيعقل أن يعتقل مقعد وطفل وامرأتان !؟. وبكم تحسب هذا المتظاهر المعوَّق من حيث العدد الذي يساويه ، وأترك لك أن تفكر ثم تجيب وترسل الجواب إلى بسام أبو عبد الله ؟. هل رأيت صورة الطفل حمزة علي الخطيب الذي قتلوه شر قتلة ، ومثلوا بجثته على الهيئة التي شاهدها العالم كله – واحسرتاه – أو صورة حسين الزعبي الذي سلخوا جلده سلخاً !!. هل تحتسب حمزة واحداً أم ألفاً أو مئة ألفٍ ؟.
June 8, 2011 11:04 AM


(317901) 13
خفة دم
السفير السوري في عمان

خفة دم السفير السوري في عمان واضحة تماما للعيان فالرجل أثار الجدل عندما أقام مأدبة عشاء لنخبة من المثقفين والدبلوماسيين والإعلاميين وبدأ دعوته الكريمة لمأدبة عملاقة بالعبارة التالية: تفضلوا على الميسور.. لاحقا طرح المضيف السؤال التالي: يا أخوان هل ترون دماء على الطاولة؟
.. ابتسم من ابتسم وضحك من ضحك ونافق للسفير من نافق من الموجودين لان السؤال الاستنكاري كان هدفه الرد على حملة موازية انطلقت في عمان لمقاطعة هذا العشاء.
والتهم الضيوف ما لذ وطاب من طعام السفير على إيقاع اعتصام احتجاجي مقابل مكان الوليمة لسوريين وأردنيين يرفضون هذا العشاء وأهدافه، فيما كانت إحدى كاميرات الفضائيات ترصد اللحظة.
وفي الواقع ليس ذلك ما يقلقني شخصيا بل قدرة السفير الذي لا أعرف اسمه على تنظيم نشاط إعلامي دبلوماسي علني على نحو مفاجئ في عمان، فلم يسبق لأي إعلامي أردني ان رصد دبلوماسيا سورية في أي مكان بصورة علنية، ذلك لا يعني إلا ان الحدث جلل فالسفير الطريف خالف القانون غير المكتوب لنشاط سفراء بلاده وأقام حفل الطعام لإن المرحلة تتطلب ذلك ولان خطف المايكروفون في الساحة الأردنية من أعداء الممانعة وأنصار إسرائيل يتطلب وليمة من هذا النوع يدافع عنها الزملاء الذين التهموا الطعام قائلين: لقد حضرنا لكي ننتقد أداء الحكومة السورية تجاه قمع المطالبين بالديمقراطية.
June 8, 2011 11:07 AM


(317902) 14
لخفة دم 2
السفير السوري

.. يعني باختصار يدعى الإنسان ويخضع لخفة دم السفير السوري الذي يذكر الضيف بالدماء أصلا بدون مبرر ثم يخرج كمثقف لكي يقول: انتقدنا القمع في سورية.. لاحظوا ان الأخوة الحضور انتقدوا القمع، رغم أن ما يجري في الشقيقة سورية هو 'قتل' للمتظاهرين وليس مجرد قمع لهم.
المهم ختم المشهد بتعليق مع صورة في إحدى الصحف الإلكترونية حيث تصدر الصورة تعليق لسفير سورية يقول: أيها الضيوف هل ترون دماء على مائدتي؟.. أما الصورة فتتحدث عن شاب سوري ملقى على الأرض ورأسه 'مفغوش' تماما ويخلو من الملامح بفعل الرصاص مع بركة دماء في الجوار قرر سعادة السفير وضيوفه ان لا يروها مسبقا
June 8, 2011 11:09 AM


(317903) 15
صوت
بن الوليد
يوما بعد يوم وجمعة بعد جمعة تتجه سورية نحو حالة الفوضى المعممة، لكن على النظام الذي يصر على مقاومة موجة التغيير بكل الوسائل الظالمة أن يفهم تماما أنه زائل لا محالة وأن أيام العز والاستئساد لن تعود أبدا، هذه هي سنة الله وهذه هي القاعدة ولا استثناء فيها. على النظام أن يفهم هذا وعلى الشعب أيضا أن يطمئن إلى أنه لن يعود كما كان ولن يبقى للسوط والعصا أي مفعول إلا أن يكون عكسيا. وحتى تتدرب أجهزة الأمن في الأنظمة القمعية على تقبل هذه الحقائق الجديدة عليها أن تطلب دورات تدريبية مكثفة عند الأمريكيين والروس على حد سواء، وهناك سيقولون لهم إن هناك تغيرا طرأ على أنماط الحكم وعلى سلوكيات الشعوب، وإن القمع وقتل الناس لم يعد يخيف أحدا الآن، بل صار ذلك يُحدث أثرا عكسيا، وسيفهمونهم أيضا أن كل الأسطوانات القديمة المتعلقة بالخطر الإسلامي والأمن الإقليمي والعالمي باتت أسطوانات مشروخة لا تأثير لها، والأهم من كل ذلك أن الغرب والشرق لم يعد بإمكانهما الاستمرار في حماية الظالمين والطغاة والمتسلطين على شعوبهم. لقد كانوا يفعلون ذلك إلى وقت قريب، لكنهم الآن أدركوا أن الأمر تغير وأن الشعوب لم تعد تساق كالأنعام..
June 8, 2011 11:10 AM


(317905) 16
توبوا واستغفروا
الدكاترة والأساتذة والإعلاميون

هل يعتقد الرئيس الأسد أنه أذكى أو أقوى من بن علي ومبارك والقذافي حتى يطمئن إلى أنه سيشذ عن قاعدة التغيير؟ لن تنفع أية خطوة ولو كانت جادة نحو الإصلاح فكيف بشحذ آلة القمع والتعذيب والكذب على العالم. أناس أبرياء ماتوا ظلما وهذه المرة على مرأى ومسمع كل العالم، والروح صارت الآن أغلى مما كانت عليه من قبل لأن شباب سورية اكتسبوا مناعة عجيبة ضد كل أساليب القمع بما فيها القتل الوحشي الذي نراه يصيب كل يوم العشرات من خيرة أبناء البلد.
أشفق كثيرا على المصير الذي سيلقاه هنا في هذه الحياة الدنيا أو غدا في الآخرة كل أولئك الذين يطلعون علينا صباح مساء مستمرين في ليّ عنق الحقيقة والبحث عن أكاذيب لا تنطلي حتى على الرضع. أناس بألقاب أكاديمية عالية يرددون أنذل الأكاذيب في حق شعب يتعرض لأبشع أنواع الظلم والقهر والبغي، وسواء كان ما يفعله هؤلاء الدكاترة والأساتذة والإعلاميون خوفا أو تملقا لأسيادهم فإن عليهم أن يتفطنوا هم أيضا ويتأكدوا أن الأفضل هم أن يتوبوا ويستغفروا لذنبهم أو على الأقل أن يصمتوا ويختفوا نهائيا من الساحة.
June 8, 2011 11:12 AM


(317907) 17
سرجون نارام
الأفاك

شباب أبرياء يخرجون إلى الشارع ليطالبوا بشيء من الكرامة يقتلون وينكل بجثثهم ثم يتحولون على ألسنة هؤلاء الأفاكين إلى خونة وعملاء ومندسين وإرهابيين . أين كانت أجهزة الأمن والمخابرات التي لا تخفى عنها خافية في جنبات سورية قبل ثلاثة أشهر وكيف ظهرت جماعات المندسين والإرهابيين فجأة مدججين بالأسلحة وقادرين على قتل هذا العدد الكبير من عناصر الجيش وإثارة كل هذه الفوضى في البلد؟ ألا يستحق مثل هذا التسيب والإهمال في ضبط الأمن ولو قرارا رئاسيا بتنحية مسؤول أمني واحد ومتابعته في القضاء
ترك البلد فريسة لعصابات المندسين والخونة والإرهابيين؟
أيعقل أن يصول العملاء والمندسون والإرهابيون في البلد بهذه الطريقة وكل هذه الفترة من دون أن يخرج القائد الأعلى للقوات المسلحة والمؤتمن على أمن البلد بقرار واحد يعلن فيه عن مخطط أمني استعجالي أو عن تدابير وقائية صارمة؟
هل يليق بقيادة حكيمة لبلد يقف في خط المواجهة أن تبقى تتفرج على المندسين وهم يعيثون في الأرض فسادا وتخريبا من دون أن تستنفر جميع قواها وقواتها وتطلب نجدة المجتمع الدولي إن كانت عاجزة عن رفع التحدي. سورية عضو في هيئة الأمم المتحدة ومن حقها أن تطلب مساعدة دولية عاجلة للقضاء على المندسين الذين انتشروا في أرجاء الوطن بسرعة فائقة وفعالية منقطعة وتفوقوا بذلك على كل أجهزة الأمن والاستخبارات مجتمعة؟

June 8, 2011 11:17 AM


(317908) 18
العقل المفكر
قيء

لا حرج في الانتقال إلى الخطة البديلة التي عرض تفاصيلها قبل فترة العقل المفكر للنظام، الحكيم رامي مخلوف. الرجل العارف برهانات وخفايا سير نظام الحكم في سورية أكد بكلمات صريحة لا غموض فيها أن أمن سورية من أمن إسرائيل وأي اختلال في هيكلة النظام السوري سيعرض أمن الجارة إلى درجة مماثلة، فما دام الأمر بهذا الوضوح والدقة وكل هذا الحرص على أمن نظام تل أبيب، لماذا لا تطلب حكومة دمشق من نظيرتها هناك دعما استخباراتيا وعسكريا عاجلا حتى يستعيد النظامان أمنهما ويضمنا استقرارهما معا لفترة أطول؟ إلا الحماقة أعيت من يداويها!
June 8, 2011 11:19 AM


(317910) 19

جندي سوري
والله لن يكون هناك لا أسرى ولا جرحى
June 8, 2011 11:21 AM


(317912) 20

الشلولخ
لو عرف المتنبي أن أبياته ستستعمل جورا في الدفاع عن صاحب حق الرد وأرنب الجولان وأسد حماه ودرعا وتل الزعتر لهجا نفسه وانتحر.
June 8, 2011 11:25 AM


(317913) 21
إلى بشار 2
عرعور على عرعور
وإنما أسألُك يا ابن التراب عن حمزة الخطيب:
بأي ذنب قتل؟
أستغفر الله،
هل كان قتلا؟
معاذ الله!
فما كان أهونَ القتل على ذي الثلاثة عشر ربيعا! وكيف يكون قتلا وقد خُرِّبَ الجسد الغضُّ تخريبا؟
كيف وقد انتُزع الجلدُ انتزاعا؟
كيف والكَيُّ لم يدَعْ قدرَ أنملة من لحمٍ إلاَّ وَشمَه؟
كيف يكون قتلا وقد انتشى القاتل من طقطقة رقبةٍ طريَّة؟
أي قتل هذا الذي يلهو فيه سادٍ بقطع ذَكَرِ صَبِيّ؟
يا الله يا الله!
تُراك ماذا كنتَ تقول يا حمزة والسفاحون يعبثون بجسدك ؟
أوَكنتَ تبكي يا حمزة؟
أكنت تصرخ؟
كم مرة تأوَّهْتَ يا حمزة؟
أرَجوْتَهُم أن يُجْهِزوا عليك؟
لِمَ لَم يفعلوا إذن؟ لكن أكانوا بشراً يا حمزة؟ أأنت على يقين من ذلك؟
لكن مهلا! أيَّ جُرْم اقترفتَه أيها الصبيُّ اللُّعَبَة؟
ماذا قلتَ وما فعلت؟
وماذا كان معك من سلاح؟
أهدَّدْت أمْنَ البلد حقا؟
أوكان لك أتباع ومريدون؟
أتكون قد هدَّدْتَهُم بتحرير الجولان؟
أقُمْتَ فيهم خطيبا حامدا اللهَ مُثنياً عليه، تمدحُ العدلَ والكرامة وتقول:
متى استعبدتم الناس وقد ولدتهم أمهاتهم أحرارا؟ ماذا تُراهم كشفوا من نواياك البريئة؟ ولِمَ أرْعَدَتْهُم أحلامُك الصغيرة؟ أيها الشهيد الصغير بالله عليك بأيِّ ذنب قُتِلْت؟ لماذا جعلَك القَتَلَةُ مُثْلَة؟
June 8, 2011 11:27 AM


(317916) 22
إلى بشار 3
عرعور على عرعور
ألا ما أهون القتل! ألا ما أهون القتل! كانوا الرحماءَ لو قتلوك! كانوا الطيبين لو رَعَوْا لهَفَ الأمومة فاقتطعوا فلذةَ الكبد بأبخسِ رحمةٍ نزلتْ على هذه الأرض وأقلِّ رِفقٍ عرفته البريَّة! لكنهم لم يفعلوا ذلك. فلا رعَوْا حرمةً ولا حاك شيءٌ في أنفسهم ولا كرِهوا أن يطَّلِعَ عليه الناس. فلَكِ الله يا أم الشهيد! لكِ الله! لك الله!
أما أنت يا حمزة، فنَمْ قريرَ العين! طِبْ نفساً أيها الشهيد! ولا تأسفَنَّ على دُنيا الأوغاد أيها الولد! وانظرْ أمامك يا حمزةُ فإن سيد الشهداء يناديك! ها قد مَدَّ حمزة يديه إليك فَالْقِ بنفسك يا حمزةُ في حضنه! وانْعَمِ الآن بجوار ابن عبد المطلب وارْتَوِ يا حمزةُ من حوض ابن أخيه عليه السلام، فإنك لن تظمأ بعد الآن ولن يمسَّك قرح بعد اليوم!
وأما أنت يا بشارُ فأبشرْ بنقمةِ الجبار! فوالله الذي لا إله إلا هو لن يذهب دَمُ حمزة هَدَرا.
وأما أنت يا بشارُ فأبشرْ بنقمةِ الجبار! فوالله الذي لا إله إلا هو لن يذهب دَمُ حمزة هَدَرا.
وأما أنت يا بشارُ فأبشرْ بنقمةِ الجبار! فوالله الذي لا إله إلا هو لن يذهب دَمُ حمزة هَدَرا.
June 8, 2011 11:28 AM


(317942) 23
الله محيي اصلك
عمر حجو الاسترالي السوري
و الله يا نارام اتمنى لو استطيع التعرف عليك لانك تقرأ ما في عقول السوريين و خاصة بالنسبة للخوانيين المسلحين,كلنا كنا نقول عفا الله عما مضى من جرائم و لكن دنب الكلب بيبقى اعوج.
June 8, 2011 12:47 PM


(317947) 24
رائع
سامر


ماهذا البلاء الذي ابتلينا به والخليط من القيء الذي نمتحن به: قيء عزمي على قيء حمد على قيء موزة على قيء قرضاوي على قيء عرعور على قيء عطوان على قيء رزان زيتونة على قيء الاخوان على قيء اردوغان على قيء الحريري على قيء بندر على قيء وضاح خنفر على قيء ساركوزي على قيء شقفة على قيء صياصنة على اخوان على على على على ..انها خلطة ابليس وعصير عرق الشيطان ورابطة المشعوذين المتحدين ومحور الشر الذي كان يعده لنا الرفيق جورج بوش



زيد عليها قيئ المعلقين الأغبياء الذين لم يكتشفوا بعد أن وحدة سورية في خطر حقيقي ...
June 8, 2011 1:15 PM


(317949) 25
الله يحميك يا بشار
سوري اصيل
الله معك يا بشار ستبقى شوكة في عيون الحاسدين والمعلقين الذين أعلبهم معلق واحد
ولذلك فالنصر لك يا بشار وللوطنيين الحقيقيين
سلاما ايها الاسد سلمت وتسلم البلد
وموتوا بغيظكم
June 8, 2011 1:23 PM


(317954) 26
كلوا خرى أيها المعلقون من الخارج
سوري مقيم في سورية
الرجاء من المعلقين أن لا يتفوهوا بسخافات و هم يقطنون خارج سورية.... من يعيش في سورية يعلم حق العلم و يعرف حق المعرفة ورأى بإم عينه المسلحين و المخربين و كيف وزعت الأسلحة بالشاحنات على الناس ... و كفى كذبا من وراء البحار... نحن نعيش في سورية و نتعرض للمخاطر و التهديد بحرب أهليه لا تبقي و لا تذر و أنت تأكلون خرى في الخارج تتنعمن بالأمان و تسلمون رؤوسنا للأناس لا عقل لهم و لا قلب ...قطاع طرق و مرتزقة و سلفيين و سفلة .... هؤلاء لا علاقة لهم بالمعارضين الشرفاء و عندما أقول معارض شريف أعني من لا يقامر بوحدة بلده و شعبه ...
June 8, 2011 1:39 PM


(317955) 27
عر العرعور
عمر أبا زيد
قلوا للعرعور يخاف ربه و يبطل عر ... الله لا يسامحه شوه صورة الإسلام و التكبير أصبح رمزا للفرقة و القتل .... لعنك الله أيها العرعور ..ز لعنك الله أيها العيروط ... لعنك الله أيها القرداوي ...كل من استشهد في سورية من المدنيين و الجيش أرواحهم في السماء تلعنكم لعنة لا تحول و لا تزول...
June 8, 2011 1:43 PM


(317957) 28
الى عرعور على عرعور
عرعور
لك يا كر يامنفق ..ختى الناس بالمريخ صاروا يعرفو انو حمزة مات بالرصاص وهو يهاجم سكن الجيش..انت الوحيد على هذا الكوكب لاتزال تعيش الوهم ..لك حتى خمزة نفسه راح يقوم يبزق عليكون لاستعمال اسمه بالكذب
June 8, 2011 2:00 PM


(317974) 29
أحسنت
عاشق سوريا
بوركت أياديك وأحسنت اخي نارام وقد اصبت الحقيقة, وهذا ما لا يروق للمجرمين والمطبلون لهم, هؤلاء الإرهابيون القتلة الذين يستغلون المتظاهرين والأطفال ليشبعو غريزتهم الدموية لن يفلتو من العقاب ستجتذهم سوريا العروبة من جذورهم وستبقى شامخة عالية وستدحر كل المشاريع التآمرية التي تحاك ضدها, وأطمئن هؤلاء المطبلين للإرهابيين وللتدخل الأجنبي, لن يفلح كل جعيركم, جهنم بشار الأسد باق ولا نريد جنتكم
June 8, 2011 3:27 PM


(317999) 30
ليس من المنطق أن يظل الديكتاتوريين أن يحكموا
مالك قسيس
الى كاتب المقال ومن لف حوله! يا أخي بلدكم لم يحارب اسرائيل التي تحتل أرضه منذ خمسين سنة، وشعبكم صار متخلف من انغلاق البلد ومن الفقر بالرغم من ثراء سورية ومصادرها، ثم كيف تدافع يا كاتب عن هذا النظام الذي يورث رئيس الجمهورية ابنه؟ هل تريدون ان يظل النظام الى الأبد ورئيسه المزيف يجدد جلوسه على العرش إلى ما لا نهاية؟ وكيف يحكم بلد ويقهر شعبه بعشرات الأجهزة الأمنية؟ وكيف يحتكر حزب واحد الحكم؟ هل هي جمهورية موز بلدكم؟ يا أخي سورية بلد حضاري فهل يعقل أن يعيش شعبه بالفقر والتخلف والقهر الى الأبد؟ أنا زرت مرة سورية ولن أعيدها أبداً من كثر الرشاوي والغش والذل الذي رأيته في عيون السوريين.
June 8, 2011 5:10 PM


(318004) 31
مقال جميل
محمد عمر
أشكر الكاتب على مقاله الجميل
المشكلة اننا معارضون للنظام السوري و لكننا لا نستطيع ان نقف على الحياد و نحن نرى الوطن ينهار و خصم النظام هم معارضة لا تعرف رموزها الا التسكع في ملاهي اوربا، و بالتالي بدعمنا للمعارضة يكون كمن استجار بالرمضاء بالنار ، كمن استجار بالمريكيين و المالكي و العلاوي و الجلبي ضد صدام..
يتحدثون عن اعداد المعارضة و الموالاة .. ناسين أو متناسين ما يجري على ارض الواقع ..انا لا املك احصاءات و لكن الجميع يعرف ان الأقليات الطائفية ليست مع المعارضة بسبب النهج الطائفي لهذه المعارضة، دمشق و حلب لم تتحركا، اما ولاء للنظام أو كرها بالمعارضة، هذه عشرة ملايين في دمشق و حلب ، فاذا أضفنا الأقليات الدينية لتبين لنا أنه على الأقل أكثر من نصف الشعب السوري ليس مع المعارضة.. و اعود و اكرر .. هذا ليس ولاء للنظام فقط ، بل كرها لطريقة تعاطي المعارضة مع الأحداث.. شباب يخرجون بصدور عارية ليتلقوا الرصاص ...و رموزهم متربصين في أوربا حتى يحين الوقت من أجل انقضاضهم على الحكم، و حكومات تركب على ظهور أفراد هذا الشعب متظاهرة بدعمه و هي في الحقيقة تحقق مآرب سياسية ، و قنوات فضائية ترقص على دماء ضحايانا .. أيا كان هؤلاء الضحايا و أيا كان من قتلهم
June 8, 2011 5:54 PM


(318024) 32
syria watani
الشعب السوري الحكيم
يا ريت يللي عما ياكلوا خرى يهدوا شوي لانه اتخموا باكله هذه السفالة والحقارة بالد والتعليق الكريه بالشتائم والمسبات لا تفيد وتعبر عنكم وعن اخلاقياتكم الحقيرة اتركوا الشعب السوري بحاله وابقوا في مكاتبكم تتلقون الدولارات وتنفثون سمومكم ايها العقارب نحن السوريون نعرف الداء والدواء ورحمة الله على شهدائنا الابرار والامهات والثكالى وايها المتآمرون اخرسوا الم تشبعوا كل ما تقولونه وما تسبونه وتحاولون ان تظهروا وتلقوا باللوم يعود عليكم نحن شعب نفهم ما وراء الكلام ونفهم من انتم من تعليقاتكم المدسوسة وتحية من الاعماق الى عرب تايمز التي بنشرها لتعليقات هؤلاء الافاعي تزيدنا ترابطا وحبا الى بلدنا والتفافا حول دولتنا وتحيا سورية وشعبها وقائدها وجشيها
June 8, 2011 7:33 PM


(318032) 33
stupied writer
mahmod mohamed salih
this is the most stupid thing i read for a long time who are you protacting a killer layer a thive he and his father fot the last fourthy yrares done nothing good for syria they kills there own pepole only and they stool a lots of money for syrian oil you must be like them ,,,,
June 8, 2011 8:50 PM


(318041) 34
Halby soury
Mahmod salih
To mr kills them all ,,,look like you are from taxed and you work for the kill because you sound like them go back to milking cow and live Syria alone the whole world against the president Assad bcase he has bred in power for over 11year and did nothing but promise and talk none sence and now he start killing people calling for there freedom there are not the brother hood you Moran they working Syrian people looking to change you you did when u lift the country because nothing there for u they steel every thing tell me what did Bashar do good for the Syrian people nothing ok
June 8, 2011 11:29 PM


(318059) 35
Many thanks
Fares
Thank you Mr Naram for this comprehensive article you are talking in the name of 23
millions syrian, these killers should stop as soon as possible
June 9, 2011 3:48 AM


(318087) 36
الى عربي سوري وجوقة المطبلين والمزمرين
إيهاب العمري
قال الي بيقتل شعبه خاين, ولكم وهدول الجيش والأجهزة الأمنية مين قتلهم؟
المواطن الي علقوه على حبل الكهرباء ونضال جنود ومالك سليمان مين قتلهم؟
إلعما شو عميان ما بتشوفوا.
شو يعني الجيش السوري قتل كم مواطن؟
ومالو فمن أجل مفسدة كبرى وهي إستئصال الإخوان المسلمين من سوريا وجماعة سعدو وأذنابهم الى الأبد فيموت كم واحد.
سوف تقول لي الجيش قتل الشعب وسوف أرد عليك بنفس دواب سيدك القرضاوي: ومالو
شكرا
دمتم
June 9, 2011 7:24 AM


(318088) 37

سوري
الله يحمي الجيش السوري البطل يعني لما فشلو بالمظاهرات انو ينزلو اعداد كبيرة هلا حملو سلاح عكل يا ريت الرئيس بشار الاسد يلبس البدلة العسكرية ويحرك الجيش ويخلصنا من هل اوباش وشكرا عرب تايمز
June 9, 2011 7:37 AM


(328093) 38

سوريه اصيله تكره الاخونجيه
سيسحقهم جيشنا البطل ويمحقهم ونحن سنقف خلف الجيش السوري العلماني ونسانده بقوة وسنواجه معه كل جيوش المرتزقه حتى ولو تستروا بالدين . ونقسم أنهم لن يمروا لن يمرووووا لأن سوريا ستبقى علمانيه شاء من شاء وابى من ابى .
August 2, 2011 10:23 AM

تصميم عرب تايمز .... جميع الحقوق محفوظة
المقالات المنشورة ارسلت الى عرب تايمز من قبل الكاتب وهي تعبر عن رأي الكاتب ولا تعبر بالضرورة عن رأي عرب تايمز