Arab Times Blogs
الموساوي موس ولد لولاد
elcorcas@yahoo.com.mx
Blog Contributor since:
10 May 2011

هل صحيح أن الحضارة كانت دئما بدوية بالصحراء الغربية
       
تنتشر خلال السنوات الأخيرة حرب دعائية بين الصحراويين البدو(الأصليون)من جهة وصحراوة المتحضرون(المعمرون)من جهة اخرى،انه اعادة للأضداد بين الناس الذي ظل سائدا لفترات طويلة زمن حضارة الأمارات القبلية بالصحراء،صحيح انها حرب ظلت سائدة بين اقوام اندثرت منذ زمن ليس بالقصير،لكن حضارة المعمرون القديمة الجديدة اليوم تعيد نفسها اليوم ،واحفادهم ما زالت تعني عندهم حضارة اسلافهم ضد البداو الشي الكثير .
ما يقواله المتحضرون الصحراويين(المعمرون) في حق الصحراويين البدو (الاصليون)ينطوي على نظرية واحدة ،أن نقيض البداوة او البدوي هو التمدن والمدني , اما الحضارة في تاريخ الصحراء ،بالنسبة لهم فلم يكن لها أوجود.
هناك الكثير من الاوراق البسيطه والواضحة ربما غابت عن تفكيرهم و نظرياتهم المتحضرة هذه ،لا اعرف حقيقتا كيف خولت لهم نفوسهم وصف المجتمع الصحراوي الأصيل بالبدوي وبالاضافة الى أنهم ينكرون له حضارته ،كيف لهم بذلك؟
حين يقول الصحراوي (المعمر) للصحراوي البدوي (الاصيل)،انك مجرد بدوي بلا حضارة (يعني ليس من قدماء المعمرون في عهد الاستعمار الذين لهم تاريخ حافل بالنياشين المخطوطة بالاصفر و الاحمر ) فهل يعنى هذا، انه ليس للبدوي مكان بالصحراء ، هل سيعيش حياته على الكرطون بالازقة بالمدن الصحراوية أو تحت الخيام بمخيمات اللجو جنوب الجزائر ، أيهما افضل مستقبل بالنسبة له.
ليكن في ملعوماتك ايها القارئ أن للبدوي في صحراء الساقية الحمراء و تيرس حضارة فريدة ،فهم ظلو ينتقلون من مكان لمكان بحثاً عن الماء والطعام
يسكنون الخيام , يأكلون التمر ،يشربون حليب الابل , والراعي منهم يرعى حيوانه ويتنقل ويصنع الأجبان والزبدة تلك هي حضارته ،يرفضون الخنوع و الخضوع للحضارة المستوردة من الخارج و يرفضون التمدن المشروط بالوشايات و العمالة ،الكل منا يعرف الحضارة الشمالية القديمة والحضارة بالأمارات الموريتانية وغيرهما,هل معنى الحضارة عندهم انهم متحضرون ونحن لا ..
انظر لسكان سلسلة جبال الانديز(los andes) بأمريكا ،كيف يعيشون ،أنهم مازالو الى يومنا هذا يسكنون داخل الكهوف يأكولون من مزارعهم و يحفظون زيت كبد الحوت لمعالجة مرضاهم،هذه حضارتهم ,,
لا اوافق على تصنيف الحضارة الصحراوية بكل من الساقية الحمراء و تيرس و أدرار بالحضارة البدوية ، انها في تطور دائم و مستمر ،لكنها تحافظ على المزج بين الأصالة و المعاصرة .
أرجو ان تكون وصلت الفكرة


(318000) 1
اين الحضارة
الكاعوش
عن اي حضارة تتحدث يا هدا لدي الصحراويين.فلا وجود في الصحراء لاي اثر يدل علي ان فيها اناسا متحضرين.فكل الاثار الموجودة في الصحراء عبارة عن معسكرات الجيش الاسباني وبعض البنايات البسيطة لسكن عائلات الجنود.اما ما قبل الاستعمار الاسباني فلا وجود لاي اثر يدكر لدرجة ان اسبانيا ادعت امام محكمة العدل الدولية انها وجدت الثصحراء خلاء لا حياة فيها.وبعد الاسرجاع بدأت بعض مضاهر الحضارة وهي من انتاج سكان الشمال الدين التحقوا بالصحراء.
June 8, 2011 5:15 PM


(318323) 2
rabuni
simo
نطلب من الصحراويين مقاطعة كل ما يصدر عن الخونة
June 10, 2011 1:05 PM


(329154) 3
أرض الامازيغ لا تجزأ
amassin
كفى تقطيعا في اوصال ارضنا ايها البدوي ، ثم لما تستغبي القراء و تتحدث عن حضارة للبدو ، منذ متى ينتج البدو حضارة، البداوة و الحضارة نقيضان لا يجتمعان الا تستحي!!!!
ثم ان لهذه الارض اصحابها هم من يحق لهم كتابة تاريخها و هم الامازيغ اما انتم فبدو رحل من جزيرة العرب قد لفحت الشمس ادمغتكم فتعسر عليكم معرفة الخطأ و الصواب، ليست لكم حضارة او تاريخ لكن يمكنكم صنع حاضركم و مستقبلكم إن تمسكتم بالعروة الوثقى و قاطعتم الوسواس الخناس في الجزائر
August 10, 2011 5:08 PM

تصميم عرب تايمز .... جميع الحقوق محفوظة
المقالات المنشورة ارسلت الى عرب تايمز من قبل الكاتب وهي تعبر عن رأي الكاتب ولا تعبر بالضرورة عن رأي عرب تايمز