Arab Times Blogs
نارام سرجون
serjoonn@yahoo.com
Blog Contributor since:
25 April 2011

كاتب من سوريا

أبناء الشيخ حمد

كنا نسمع بعناوين روايات كبرى مثل "أبناء حارتنا" لنجيب محفوظ أو "أبناء العم توم: للأميريكي ريتشارد رايت او "ابنة الحظ" لايزابيل الليندي ..لكن ثوراتنا العربية أنجبت لنا "أبناء الشيخ حمد"..فمن هم أبناء الشيخ حمد؟؟ لمعرفة ذلك تعالوا معي لنكون في ضيافة أحدهم....عبر هذه المقالة..

اسمه محمد منصور تجده في صورته التي تنشرها له صحيفة "أورشليم" لعبد الباري عطوان جالسا وقد وضع يده تحت ذقنه في حركة سينمائية أو مثل جيل الخمسينات والستينات الذين كانوا يعتنون بحركة الصورة (بالابيض والأسود) وتمثيليتها بدل عفويتها فيضعون ايديهم تحت ذقونهم وينظرون الى البعيد نظرة فلسفية تغللها ابتسامة الحبور والرضى بعد أن فهم صاحبها العالم والوجود، أو يضعون رؤوسهم مائلة على اياديهم وغير ذلك من الرومانسية التي لاتناسب ثوار الفيسبوك هذه الأيام..

وحده محمد منصور يحب أن يطل علينا بالصورة الرومانسية المغللة بابتسامة الحبور والرضا وفهم فلسفة العالم والوجود..هو متخصص في نوع جديد من الصحافة (هي صحافة الريموت كونترول أو صحافة التلفزيون الورقي) وهو مراقبة التلفزيون والمحطات في السهرة فيما هو يتسلى ثم تلخيص مشاهداته وحكايات الليل..عمل ليس فيه أي ابداع ومراسل صحفي لايقتحم المخاطر والجبهات ومظاهرات الشغب والثورات بل ميدانه غرفة الصالون وسلاحه ريموت كونترول وصحن مكسرات كي لايمل..مثله مثل شهود العيان على الجزيرة والعربية والبي بي سي وفرانس 24.

أي لالزوم عليك أن ترى بعد اليوم أية أخبار سياسية أو برامج تحليلية لأن الأستاذ الرومانسي يقدم لنا مقالا يحلل فيه التحليل ثم يركبه ويقرأ فيه أفكار الضيوف وماكان في أوراقهم على الطاولة ومالم يقل، ويقرأ لغة الجسد وحركات الجفون ...أي يمكن أن تقضي وقتك في مراقبة فضائيات الأغاني والأفلام والدين والرياضة وعندما تريد سندويتشة السياسة اطلب مقال محمد منصور بالنكهة التي تريد..وهي نكهة سورية غالبا فيها لمحات كوميدية وأفلام رعب وبطولات ابو ليلى المهلهل..

الجذاب في أحاديث منصور في مقالاته (التلفزيون الورقي) أنه من منظري الثوار السوريين وهو بمثابة هاتفهم الجوال الثريا والثري بالصور الملتقطة من الزواريب حيث مظاهرات الملايين الى زنازين الأمن السوري حيث يلتقط منصور صورا تنخلع لها القلوب ..وهو ثائر ابن ثائر وثائرة.. ولكن مهلا .. من هو أبوه الثائر؟؟ ومن هي أمه الثائرة؟

بالأمس قرأت مقالا لمحمد منصور بعنوان "الثورة القطرية ضد الشيخ حمد..المسخرة الحصرية على قناة الدنيا" وبالطبع اضطررت لقراءة المقال رغم أنني قلما أتوقف عند مقالاته لأنني لم أجد فيما يكتب مايفيد طالما أنه عرض تلفزيوني سخيف ممل على الورق.. هذه المرة أفلح منصور في استيقافي وأفلح في جذب اهتمامي...وهو يدافع عن ملك أمه وأبيه..

بالمختصر يسخر منصور من فكرة الثورة على الشيخ حمد ومن تغطية الدنيا لهذا الحدث الخلّبي الوهمي الذي برأيه "فبركته الدنيا" .. ويستل منصور سيفه الصمصام ويغير على الدنيا وأهلها مجندلا الصحافيين والمذيعين ويحمل رأس نزار الفرا على رمح ويطوف به .. ويمر على عذابات السوريين ويحملها على حصانه "الأخرج" فيما يحمل جثامين الشهداء على عربات الشمس

ويقول لنا في النهاية الرسالة التي يريد ايصالها لنا وهي: الشيخ حمد ليست في بلاده ثورة فليس هناك من داع للثورة على الشيخ حمد لأنه يحكم بالعدل ويطلق الحريات ولأنه ليس لديه قانون طوارئ أما الخيانة للأمريكيين والتعامل مع الاسرائيليين وبيع الارض للقواعد الأمريكية فهي ليست من موجبات الثورة ...الا في قواميس حزب الله وحماس وبشار الأسد وأحمدي نجاد

منصور النقي التقي ظل يوصينا بالشيخ حمد حتى ظننا أنه سيورثه .. وفي منطق الثائر محمد منصور فان الرئيس بشار الأسد سرق السلطة عندما ورثها عن أبيه وكان عليه أن يكون مثل الشيخ حمد أي أن ينقلب على أبيه ويغتصب منه السلطة ويسحل أبناء عمومته ويفقأ عيونهم حتى يصبح شرعيا..

منصور النقي التقي يرى أن الشيخ حمد هو ظل الله على الأرض لأن العدالة والمساواة وحق المواطنة في قطر لامثيل لها حتى في بلاد العم سام بدليل أن آل مرة القطريين لم ينلهم الا التنكيل والاضطهاد والنفي والتهميش والموت..

في نظر منصور ينفق الشيخ حمد أمواله على الأخيار والمشاريع الخيرية وليس كالسفهاء ويشتري بالمليارات والرشاوى مونديالات ونوادي كرة قدم لأن البرلمان القطري المنتخب ديمقراطيا قد خصص له ميزانية مفتوحة دون حساب ليقوم بفتوحاته الرياضية..ولأن وزارة النفط والغاز القطرية قد أخضعت للتحقيق في لجنة الشفافية والنزاهة وأصدرت حكمها بالبراءة..على تبذير حمد وموزة ..هل رأيتم يخت موزة على اليوتيوب ؟؟ الثائر منصور يعتقد أنه فرقاطة قطرية أو حاملة طائرات لمساعدة الشعب الفلسطيني في غزة !! أنا اعتقدت أنني أرى طبقا طائرا من تصوير "اليوفو" ومن أفلام حرب النجوم حيث القواعد العملاقة في الفضاء

في نظر منصور الرئيس بشار الأسد لن يجري انتخابات ديمقراطية واصلاحات ولذا عليه أن يتعلم من القيادة الفذة للشيخ حمد الذي يستشير القطريين في كل شيء حتى زواجه من السيريلانكية موزة (وهذا ليس انتقاصا لها) تم بعد استشارة الجماهير القطرية ولأن حمد حوّل أمارته الى أمارة دستورية .. الأمير فيها يملك ولايحكم مثل مملكة بريطانيا واسبانيا والدانمارك..كما أن الشيخ حمد لن يورّث الحكم لأبناء موزة بل سيترك الأمر بأمانة الشعب والدستور القطري الذي توضع منه نسخ في البرلمان البريطاني للاستعانة به عندما يستشري الخلاف حول القضايا الكبرى مثل غزو العراق الذي قرر البرلمان القطري المكون من موزة وحمد وجبر مساندة الشعب الأمريكي ضد المعتدين العراقيين الذين قصفوا نيويورك باليورانيوم المنضب وأوعز البرلمان القطري بتسهيل استعمال كل المطارات القطرية وقاعدة السيلسة والعديد لمساعدة الشعب الأمريكي المنكوب..

في نظر منصور أن يهب الشيخ حمد نصف بلاده للأمريكيين وقواعدهم وأن يبني أكبر كنيسة في الشرق للجنود الامريكيين لضخامة أعدادهم (مع عدم اعتراضي على بناء الكنائس) ويفض المظاهرات المعترضة على ذلك بالقوة فهذا مفهوم..ويبقى في عرف منصور أن الجماهير التي تهب لكرامتها واستقلالها في وجه التواجد العسكري في بلادها هي دقة قديمة وموضة راحت مع رحيل جمال عبد الناصر لأن الجماهير الآن تثقفت وتريد الحرية من الفساد وسطوة الأمن ولاتمانع جماهير الفيسبوك في أن تخضع للاحتلال وبأن جماهير الربيع العربي "لاينضحك عليها" بالممانعة فهذه قطر ليست في العير ولا في النفير ولايكترث مواطنوها ان صارت قطر كلها قاعدة أمريكية أو غوانتامو وبأن القطريين ليس لديهم احساس ولانخوة مثل السوريين ولذلك لايرون مايفعل الامريكيون والاسرائيليون في الشرق الا على أنه عتاب أصدقاء في عالم الحرية الذي وصلت اليه قطر وانضمت الى نادي الدول الديمقراطية ودول الحرية كما انضمت ايران الى النادي النووي...وانضمت ماليزيا الى النمور الآسيوية

الآن لدينا نموذج مثالي على الثائر الذي يريد من الزمن أن يغير ناموسه فبدل أن يستمر العالم بالثورة على الحكم المطلق الملكي والأميري الذي بدأ منذ قرنين مع الثورة الفرنسية العكس هو الصحيح... وحسب منصور يجب على الثوار أن يثوروا الآن على الحكم الجمهوري ويثبتوا الحكم المطلق الأميري.. وربما لو سمع آل بوربون وأل رومانوف لآراء منصور لأعيدت لهم الروح ووثبت رؤوسهم من سلال المقاصل الى أكتافهم ولأعطي منصور وسام (مترنيخ) النمساوي...القروسطي..

منصور يفضل حكم الأمير الشيخ حمد ويدافع عنه باستماتة..ويسخر من الدنيا على هذياناتها بالثورة القطرية ويتملكه الغضب من الفبركات اليوتيوبية بحق قطر لأن الفبركات لاتقوم بها قنوات محترمة وكل ماتنشره الجزيرة ليس فيه "فبروكة واحدة" هل رأيتم مثل هذه الحيادية والنزاهة في الأحكام؟؟؟

لو لزم منصور الصمت لكان حافظ على توازنه النفسي والعقلي لكنه بمقاله أخل بتوازننا العقلي والنفسي وأصابنا بانهيار نفسي وعصبي...وأوصلنا الى جنون ..وكانت كل كلمة قالها عبارة عن حبة هلوسة والمقال من أوله لآخره عبارة عن (شوال حبوب هلوسة) وبعد أن قرأته أحسست أنني أريد أن أضحك وأغني أغنية العقيد الجميلة (زنقة زنقة يامنصور ... يسلم تمك يامنصور)

ماهذا الذي يحدث في العالم؟؟!! ..ثائر يريد حسب زعمه التخلص من حكم عائلة الأسد ولايمانع في حكم عائلة حمد ويريد اسقاط نظام الحكم السوري ويريد اعلاء النموذج القطري من نموذج الحكم القروسطي ويريد تحرير الانسان السوري ولايعنيه احتلال الانسان القطري وأرضه بالجيش الأمريكي

بالطبع كان لابد للثائر منصور من أن يسرد علينا مشهدا سورياليا بطوليا من لقاءاته مع ألوية الأمن والمخابرات الذين تحداهم وهاهو يسخر منهم...والسؤال كيف كتب منصور معلقته القطرية ومقامته الموزية والياذته الحمدية وهو لايزال في دمشق ؟؟كيف تسمح له أجهزة القمع بالكتابة من هناك ولم تمقصل يديه ورأسه طالما أنها شرسة وتخلع الأعناق وتقلع أظافر الأطفال كما روى لنا (فضيلته) ..هل هذا دليل علىى تناقض ورسالة كاذبة؟؟!!

محمد منصور بن حمد، والدته موزة بنت مسند كتب مقالة رخيصة كانت بمثابة نداء أبي جهل في بدر وهي (اعل هبل) ومنصور صاح في مقالته (اعل حمد)..لكن المقال سيشتريه الأب حمد بالغالي والنفيس وسيرسل له حزمة دولارات وكل كلمة بألف دولار فكيف لا يكون سخيا مع أحد أبنائه البررة الذي صد عنه الثورة القطرية وكذبها ...أما ماما موزة فسترسل لولدها محمد منصور عصير الموز والغاز بالنكهة القطرية عندما تنتصر الثورة السورية

..وعيش يا .......الحشيش..مع فائق اعتذاري من الأستاذ محمد منصور !!

-----------------------------

ملحق مسابقة المليون

هل تعرف عزيزي القارئ في أية صحيفة اسرائيلية نشرت هذه العناوين الرئيسية يوم أمس؟

قتلى وحملة اعتقالات واسعة في بلدات غربي سوريا (أي أن سوريا فيها قلاقل ولااستقرار)

*جنرالات تركيا أعدوا عملية لاقامة ملاذات آمنة للاجئين داخل سوريا (أي سوريا مقبلة على خراب وكوارث)

*الوليد بن طلال يدعو الى خفض أسعار النفط ويؤكد استقرار السعودية (أي أن حليف الغرب القوي مستقر بل ويدعو لتخفيض أسعار النفط).

*بن اليعازر يطرح خطة سياسية لاعتماد حدود عام 1967 والتفاوض مع الفلسطينيين (أي خطاب نتنياهو أمام الكونغرس لاقيمة له أيها العرب واستمروا في شراء الوهم لأنه هناك اسرائيليين يخططون للانسحاب لحدود 67)

*حارث الضاري يقول: على دول الخليج مواجهة الصلف الايراني بالوحدة (أي أن عدو العرب هي ايران بشهادة المناضل السني العراقي حارث الضاري)

*راسموسن حكم القذافي اقترب من النهاية (أي سقط حكم ثوري وسيلحقه حكم ثوري آخر) 1

1- هل هي صحيفة يديعوت احرونوت؟

2- هل هي صحيفة هآرتس؟

3- هل هي كلا الصحيفتين يديعوت احرونوت وهآرتس

4- لم تنشر هذه العناوين في أي من الصحيفتين

يمكنك سؤال الجمهور أويمكنك سؤال صديق (المفكر العربي عزمي بشارة حصريا)

الجواب هو

4- لم تنشر هذه العناوين في اي من الصحيفتين

بل في صحيفة عبد الباري عطوان (أورشليم) التي يكتب فيها الثائر محمد منصور بن حمد والدته موزة بنت مسند



(316756) 1
جهز نفسك
إيهاب العمري
أنت حر يا نارام فقد كتبت عن أمير المؤمنين حمد بن خليفة آل صفر ونسيت أن تذكر..بس بلاش أحسن عرب تايمز ما تنشر.
المهم جهز حالك للإتهامات بالعمالة والحقد على قطر والشتائم وخلافه
شكرا
دمتم
June 2, 2011 5:13 PM


(316784) 2
Listen to Dr Fawzi
Kandoush
When Dr Osama Fawzi told us long ago about Abdulbari Atwan and his paper we didn't believe it but now every thing is so clear he is an agent of Israel he really needs to change the name of the paper
June 2, 2011 9:32 PM


(316793) 3
هل سمعت بالمثل الأردني
عوض الكندرجي
.....
والله وطز يا حمد ؟
June 2, 2011 11:06 PM


(316804) 4
اسمع كلامك أصدق أشوف أمورك استعجب
عربي واقعي
يا ثور , تقارن بشار النعجة بحمد ؟
من أي ناحية ؟
هل من ناحية الرفاه التي يعيشها القطري والبؤس الذي يعشه السوري ؟
هل من ناحية النجاحات المتتالية على الصعيد السياسي والأعلامي والرياضي والدبلوماسي وحتى العسكري القطري أم على البؤس السياسي والفقر الدبلوماسي والفشل الذريع الإعلامي والتدري الرياضي السوري ؟
يمكن أنهما متشابهان في شيئين :
لن يتقلد حكم قطر إلا ابن موزة , ولن يتقلد حكم سوريا إلا ابن أسماء .
لا برلمان حر ولا انتخابات حقيقية في كلا الدولتين .
أما ما عدا ذلك فبعد الثريا عن الثرى .
ولكن حمد يعرف كيف يلاعب بشار النعجة وكيف يجعله أضحوكة بين الناس .
بالأمس كان بشار لو سئل من أفضل حاكم عربي مر على التاريخ لقال حمد , واليوم لو سئل لقال هو أسوأهم .
وبالأمس يرقص أزلام وشبيحة النظام البعثي القذر فرحا بقدوم حمد , واليوم يتمنوا أن يطبقوا على زمار رقبته (مع أنها عريضة رغم الريجيم )
هاها ها ها يا شبيحة ضحكت من جهلها الشبابيح .
حمد ضحك عليكم ولعب بعقولكم يا أغبى شبيحة الأرض ؟
June 2, 2011 11:48 PM


(316832) 5
مجرد تصحيح للكاتب
عدنان
الذي قال "أعلو هبل" هو سيدنا الصحابي الجليل أبو سفيان زوج وبعل سيدتنا الصحابية الجليلة هند بنت عتبة آكلة كبد الحمزة عم النبي ، لذا اقتضى التنويه ، لأن حقوق ما قاله الصحابة الأجلاء بعد استسلامهم محفوظة فلا داعي أن ننسب مقولة صحابي جليل مثل أبي سفيان إلى شخص آخر مثل أبي أبي جهل رغم ان الإثنين أبا سفيان وأبا جهل جاهدا في سبيل إعلاء هبل حق الجهاد ولولا هذا الجهاد لما وصل إلينا خير حمد وزوجته المصون موزة بنت مسند.
June 3, 2011 5:00 AM


(316840) 6
الى عربي واقعي تعليق 4
إيهاب العمري
ماهي النجاحات العسكرية والرياضية التي أنجزتها قطر يا أستاذ؟
قصف الشعب الليبي والتآمر على الشعب العراقي وإستضافة قواعد عسكرية أمريكية في قطر ليس إنجازات عسكرية يا أستاذ, هذه خيانة للأمة العربية.
حق تنظيم كأس العالم يا أستاذ فازت به قطر بعد دفع ماتيسر من رشوة مع أن الرشوة في الإسلام حرام وفاحت رائحة فضائهم وصراعهم مع بلاتر وترشيح إبن همام.
سوريا ليس لديها موارد نفطية وغاز تبيعه لإسرائيل ولكن لديها إكتفاء ذاتي غذائي ودوائي وصناعي ولا تستورد كل شيئ مثل قطر وحتى صرماية شيخهم حمد وشماغه مستوردة.
غثيتني يا راجل
روح تعلم تناقش الناس قبل ما تكتب ردودك
باي باي
June 3, 2011 6:05 AM


(316841) 7
رقم 4 أعربي خانعي
عربي صح وصحيح
الى رقم 4 الاعربي الخانعي
قطر تعيش الرفاه نتيجة الفكر النير لحمد فهو العصامي الذي اخترع البترول والغاز وقد ورد ذكره بمسرحية غربه بمقطع البيك حيث وعلى ذمة الراوي قال مرافق البيك لولا هالقرشين المعك كنت أكبر حمار وأنت عندما تتكلم عن الرئيس بشار عليك أن تتوضأ لو كنت مسلما وتتعمد لو كنت مسيحيا وأما لو كنت صهيونيا فأنت مغفور لك من الكونكرس الأمريكي فقل ما تشاء تلحس طيزي كلما هب الهوى
June 3, 2011 6:10 AM


(316858) 8
الى الكاتب المنافق
محمد المكي
تتحدث عن القواعد الامريكية وربع ارضك محتلة من الاسرائيليين وجنودك الخونة يقتلون الابرياء في الشوارع بلد اي يذهبو لتحرير الجولان والاسرائيليين يقومون بمناورات عسكرية في ارضكم المحتلة الان يا منافق

انسيت طرطوس ومحاولاتكم فتح قاعدة روسيا وسابقا سوفيتية بها نسيتم دعم القاعدة الايرانية اللطائفية في لبنان الممثلة بحزب الايراني ومحاولات بشار الكلب اقامة حوار وعلاقات مع اسرائيل الا تنظر الا لغيرك والسوريين جياع فقراء وياتي الجرابيع امثال مخلوف وبشار لينهبو البلاد
June 3, 2011 8:52 AM


(316861) 9
adnan
البرهومي
والله عليك نور يا عدنان.....تعطي لكل ذي حق حقه.....حقوق سيدنا أبو سفيان ما قبل* إسلامه* محفوظة .
June 3, 2011 9:07 AM


(316868) 10
الى الرقم 4 السافه الساقطي
أبو العتاهية
...هل وصفك للاسود بالاغنام واقعي ياطيز الخنزير ؟!
... وعليه بماذا ستصف المتكرش,والعظاريط الرعاديد ؟!! بشار دكتور حمدك هل أكمل الثانوي أم منحه جلال طالباني شهادة تطعيم ظد الحصبة
بشار عرفانا بالجميل مازال يزور قبر والده,أما عن حمدكم,,الله لا يحمدك ولا يحمده,, فهو ولد عاق والعياذ بالله...هل ترى الفرق, أم أنك أحول وترى بالعيون الامروصهيونية؟؟!!!!ولكن أقول لك ولأمثالك من سواقط الزمان في عصر النفط والدولار ..أنه ليس أشد عمى ولا طرش ممن لا يريد أن يسمع ولا يريد أن يرى..ولا شك عندي أنك تمثلهم.
June 3, 2011 9:39 AM


(316870) 11
يبقى افضل من غيره
وليد شعبان
مهما يكن الشيخ حمد ولو انني لا احبذه يبقى افضل من سيدك بشار وعصابتة مصاصي الدماء قاتلي الاطفال المجرمين نهبوا سورية بالامس حافظ ورفعة واخوانهم والان يكمل ابن ابيه المشوار مع اخوه ماهر وباقي العصابة لا اشبع الله بطونهم من وقف الشعب السوري المظلوم ؟
June 3, 2011 10:13 AM


(316896) 12
مسلم صادق
غير ملحد
الى كل مغفل ينعت ويشتم من السنة لا اقصد كل السنة بل اللذين لايعرفوا ان ديانتهم قد صنعها صحابيهم الجليل ابوسفيان اللذي عاش ومات كافرا هل تعرفوا يااغبياء ان الاسلام مات بموت محمد(ص) وان اجدادكم تقاتلوا على الخلافة وكانوا يسمون انفسهم امراء مؤمنين وهم كانوا امراء كازينوهات
June 3, 2011 1:51 PM


(316907) 13
You are pitiful
Kurdi
You are pitiful, just pitiful
June 3, 2011 3:42 PM


(316919) 14
نارام
عمالة
قتل عشرات الأشخاص جراء إطلاق قوى الأمن السوري النار على المحتجين في أكثر من مدينة معظمهم في مدينة حماة وسط البلاد، وشهدت عدة مدن ما وصف بأنه أكبر المظاهرات المناهضة لنظام الرئيس بشار الأسد منذ اطلاق شرارة الاحتجاجات الشعبية منتصف مارس/آذار الماضي.
وقال رئيس اللجنة السورية لحقوق الإنسان وليد سفور في تصريح للجزيرة من بروكسل إن أعداد القتلى في تزايد، حيث تشير المعلومات الأولية الواردة من مدن سوريا إلى سقوط نحو 150 قتيلا والعديد من الجرحى.
وأشار سفور إلى أن لجنته تملك أسماء 46 قتيلا في مدينة حماة وحدها إضافة إلى أكثر من 100 جريح، إضافة إلى عشرة قتلى في مدينة حمص- ثالثة كبرى المدن السورية- كما سقط ثلاثة قتلى في مدينة حلب شمالي البلاد، وهي ثانية كبرى المدن السورية.
من جانبه نقل مدير المرصد السوري لحقوق الإنسان رامي عبد الرحمن سقوط 34 قتيلا برصاص رجال الأمن في حماة وتوقع ارتفاع عدد القتلى" لأن عددا من المصابين إصاباتهم خطيرة، مضيفا أن الأرقام لم تشمل كل مستشفيات المدينة.
جاء ذلك بعد خروج نحو 50 ألف متظاهر في المدينة الواقعة على بعد 300 كيلومتر شمالي العاصمة دمشق ومدن سورية أخرى من المساجد بعد صلاة الجمعة في تكرار لمشهد احتجاجي أسبوعي أطلق عليه نشطاء الإنترنت "جمعة أطفال الحرية".
June 3, 2011 5:19 PM


(316920) 15
نارام
عمالة 2
وقال ثلاثة من سكان المدينة إن أفراد الأمن والقناصة فتحوا نيران أسلحتهم الآلية على آلاف المتظاهرين وسط المدينة، وجرى نقل عشرات الجرحى إلى مستشفى قريب.
وذكر شاهد عيان يدعى شريف الخالد للجزيرة أن قناصة يربضون على أسطح بعض المنازل أطلقوا النار على الصف الأول من المتظاهرين فقتلوا عددا منهم وأصابوا كثيرين بجراح، وأضاف أن المستشفيات تعاني نقصا بالدم وتدعو للتبرع فيما يخشى الناس التوجه إليها خوفا من الشبيحة.
وقال شاهد اسمه عمر لرويترز أن إطلاق النار بدأ "من فوق أسطح المنازل على المتظاهرين، رأيت عشرات الأشخاص يسقطون في ساحة العاصي والشوارع والأزقة المتفرعة منها، الدماء في كل مكان". وأضاف "يبدو لي وكأنه قد أصيب مئات الأشخاص لكنني كنت في حالة من الذعر وأردت البحث عن ساتر بدأت جنازات الشهداء بالفعل".
والاحتجاجات في حماة لها صدى خاص، منذ هاجمت قوات الرئيس الراحل حافظ الأسد المدينة عام 1982 لسحق انتفاضة إسلامية مسلحة، مما أسفر عن مقتل ما يصل إلى 30 ألف شخص وسويت أجزاء من المدينة بالأرض، وفق مصادر حقوقية أطلقت على ما حدث بمجزرة حماة.
June 3, 2011 5:20 PM


(316921) 16
عمالة 3
نارام

ووجهت مظاهرات مدينة دير الزور وبلدتي إنخل وجاسم التابعتين لدرعا بدورها بعنف الأجهزة الأمنية ونيران أسلحتها، دون أن ترد تقارير عن سقوط قتلى، بينما أشار ناشط حقوقي إلى مقتل مدني بقرية الحص التابعة لمحافظة إدلب بنيران قوى الأمن أثناء محاولة تفريق المتظاهرين. كما أطلقت قوات الأمن النار على نازحين من بلدة الرستن المحاصرة منذ أيام بمحافظة حمص.
وكانت المظاهرات المناهضة للنظام قد تجددت الجمعة، حيث خرج الآلاف بضواحي دمشق وفي حلب وإدلب وحمص وحوران والحسكة ودير الزور ومدينة القامشلي وعامودا التابعة لها ومدن أخرى، بينما أطلق ناشطون على الإنترنت اسم "جمعة أطفال الحرية" على تحركات اليوم.
وأشار ناشطون سوريون إلى أن السلطات قطعت خدمة الإنترنت عن بعض المناطق، في مسعى لمنع تحميل صور وأخبار الاحتجاجات.

.
الرستن وتلبيسة
في هذه الأثناء تواصلت حملة الجيش وقوى الأمن على بلدتي الرستن وتلبيسة التابعتين لمحافظة حمص، وسط تأكيدات الناشطين الحقوقيين على أن المدفعية الثقيلة ونيران الأسلحة الرشاشة استخدمت الجمعة ضد المدينتين.
ونقلت وكالة أسوشيتد برس عن اللجنة التنسيقية المحلية التي تتابع الاحتجاجات أن شخصين قتلا في إطلاق نار على المدنيين الفارين الجمعة، مما رفع عدد قتلى الحملة المتواصلة منذ أكثر من خمسة أيام على البلدتين إلى 74 قتيلا
June 3, 2011 5:21 PM


(316924) 17
سياسي محنك
Wealthchat
الى السفيه العربي الواقعي هذه المقارنة
سوريا بقيادة الدكتور بشار الأسد غير مديونة و لا حتى
دولار واحد . أما الغبي أبوالتيوس حمد ففي الأزمة العالمية للبنوك سنة 2008 خسر المليارات . و المقارنة الأهم هل إستقبل الدكتور بشار استفي ليفني
وزيرة خارجية العدو الأسرائيلي ؟ شاهد مقاطع اليوتوب لأستقبال أبوالتيوس حمد للسيدة ليفني . تلك السيدة التي أعلنت الحرب على غزة من قاهرة المعتز لتمسح كل سيادة مصر بالأرض . و كانت هذه بداية النهاية ل مبارك الموني بتاع مصر . لأن حتى اسرائيل
تنتقي الحمار الذي يضرب بالعصا و تنبذ الحمار الذي
يضرب بالجزمة
June 3, 2011 5:47 PM


(316946) 18
تسلم ايدك
lana
نشكرك في فضح هذه العائلة القطرية المهزلة التي اضحكت عليها القريب قبل البعيد انهم هزليون يملكون المال ويعتقدون انهم بمالهم يستطيعون شراء العالم طدكما فعلوا وانفضحوا بشرائهم المونديال والفضائح التالية اكبر واعمق والاحلى انهم وقعوا بالمطب السوري حيث الشعب المثقف المتعلم الحضاري واذا وجد بعض متامرين فلا يخل اي بلد من زبالة مدفوعة الاجر ان شاء الله ستخرجسوريا من هذه الازمة اقوى واصلب والشعب السوري اوعى من مكايد السعودية وقطر التي من فشلها ادخلت الاردن العميل والمغرب الصهيوني في حظيرة دول الخليج الهزيلة الفاقدة القوة لتحارب عنها ضد شعوبها هزلت والله  
June 3, 2011 10:10 PM


(317056) 19
سبحان الله ؟؟؟
عراقي شامتتتتتتتتتتتتتتتتت بكم
سبحان الذي لا اله غيره الذي جعل بشار وحمد وبقية التيوس العربية تشتم بعضها بعضاً وتجيش جيوشها من الكتاب لتعير بعضها بعضاً لم يذهب من الزمان كثيراً حتى ارانا الله نحن معشر العراقيين المساكين هذه الثورات من الشتائم بين اصدقاء الامس فبشار وحمد ومعه موزة ومعهم خنيث الاردن عبدالله وغيرهم العشرات اصبحوا اليوم أهداف بعضهم لبعض ولا ننسى الخبل الاكبر ملك ملوك الانس والجان ومعه حورية البحر قذاف الدم ومعه عائشة لا اعشاها الله وقد ضاقت بهم الارض ولايجدون ملاذاً امناً رغم المليارات وبشر القاتل بالقتل ولو بعد حين .........

نتمنى اليوم الذي يأتي الدور على قرد طهران ويحذوا حذو اعدائه العربان .
June 4, 2011 2:12 PM


(317308) 20
معاداة السامية
مهيب ملوحي . كاليفورنيا
السيد نارام تنتظرك قضية في محكمة الجنايات الدولية .
التهمة : معاداة القطريّة .
على غرار معادات السامية .
لأن اسرائيل و قطر اخوات و يستطيعون شراء المونديال و محكمة الجنايات تحت مظلة المافيا الأمريكية و كل من يعادي القطرية و السامية يُدفع له و إن لم يقبل فتهمته جاهزة !!!!!!!
June 6, 2011 1:18 AM


(334721) 21
كفاكم جهلا
محب لحمد
00000 تنبح وحمد يسير ، عالي الهامة مرفوع الرأس ، لايخاف من جهلاءكم بل يهتم بالشعوب المغلوب على ليكن في معلومكم ان الاجانب والبدون في قطر يعيشون عيشة هنية مرتاحين ، واكثر ما ينشر عن قطر غير صحيح كله اوهام في قلوب المرضى الحاقدينز
اللهم انصرنا على من ظلمنا ، واغفر لمن جهلنا وابخس حقنا