Arab Times Blogs
نارام سرجون
serjoonn@yahoo.com
Blog Contributor since:
25 April 2011

كاتب من سوريا

الطفل الغاضب عزمي بشارة الذي رشح نفسه يوما رئيسا..لاسرائيل

لم أكن قادرا على فهم احدى الفلسطينيات الشابات التي التقيتها منذ سنين في احدى زياراتي للأردن عندما لم تشاركني حماسي وترحيبي بظهور بطل مثل عزمي بشارة ..كنت أكيل له المديح فيما هي تنظر الي بملل ممزوج بغضب. الشابة كانت من فلسطينيي 48 أي ممن يمثلهم عزمي بشارة وممن يعرفونه حق المعرفة..قالت لي عندما سألتها لماذا لاتحسين بالفخر من انتماء هذا الرجل لكم؟ فقٌالت: لأنكم لاتعرفونه !!..هذا رجل أناني جدا فعل كل شيء لمجده الشخصي ووصل الى الكنيست من أجل طموحاته الشخصية ..وفي الداخل الفلسطيني أتحداك أن تجد فلسطينيا واحدا يقر له بفضل أو مدينا له بمعروف لمساعدة قدمها له..هذا شخص محور حياته "عزمي بشارة" فقط...

ولم اقتنع بما قالت وبدا علي الانزعاج فقالت لي متعجبة: "أنتم السوريون عاطفيون لكل ماهو فلسطيني..ليتكم رأيتموه في التسعينات في ساحة الطرف الأغر في لندن عندما كان يخاطب الجموع ويقول ان الفلسطينيين في سوريا يعاملون معاملة الكلاب ..وكل الدنيا تعرف أن الفلسطيني في سوريا هو الأكثر حظا من كل اللاجئين لأنه يعطى كل الحقوق المدنية والتعليمية والاقتصادية..وبعد سنوات رأينا عزمي في ضيافة السوريين يكيل المدائح لهم ويستقبل من أعلى المستويات ..هذا رجل متلون ..لاتثقوا به انه أفاق ..اسألونا في فلسطين 48 عنه...هذا رجل رشح نفسه لرئاسة اسرائيل كونه مواطنا اسرائيليا وقصته معروفة وكان يخدعنا ويقول انه يحرج الاسرائيليين بترشحه ويكشفهم...تخيل سنحرج اسرائيل بمرشح رئاسة عربي..مافعله أنه بيّض صفحة اسرائيل وأظهرها ديمقراطية لايتردد عربي في التفكير برئاستها"

وبالطبع لم نعرف أن فلسطينيي 48 أعرف بعزمي بشارة منا الا مؤخرا عندما كان يبيض صفحة المؤسسة على غرار مافعله لتبييض صفحة اسرائيل في الماضي ..لكن مقابلته الأخيرة  على الجزيرة التي روجت لها المعارضة السورية (على أنه رد على فارس شمال افريقيا غسان بن جدو أو غسان الغساني لمن يعرف من هو غسان الغساني) أضافت الكثير عن الرجل ..فالرجل بدا في داخله مليئا برغبة الثأر ولم يعد يحلل أو يبيض بل كان مسكونا بفكرة تسويد صفحة السوريين..كان هادئا ويوحي يأنه لم يفقد ثقته ينفسه ويريد أن يقول قولوا ماشئتم فلن أتوقف...لكن عزمي النمر كان يرتجف في داخله لمن يعرف قراءة لغة الجسد وقد تركته العزيمة..اراد عزمي أن يمثل أنه يفكك النظام في سوريا ويذيبه ببشارات نصر الثوار لكن ماقاله دل على أنه يعرف يقينا أن الثورة تفككت ومابقي منها هو مجرد سلاح شارد مجنون هائم على وجهه ومسلحون ملثمون يلوذون بالحارات المظلمة وبضعة مشايخ يتظللون بيوم الجمعة ويكتبون الكتاتيب ويقودون تغييرالطوائف والامارات الطالبانية   

في داخل عزمي كان هناك طفل يمور غيظا ويمارس الكيد لمن يعتقد أنهم أهانوه وأخذوا لعبته ..ويحاول الاحتجاج على أنه في لعبة شرطة حرامية التي لعبها طفلا في فلسطين تم الامساك به من قبل الشرطة وجاؤوا به الى الحبس المعنوي.. وخسر الطفل عزمي اللعبة كحرامي هارب .. وبدا أن الطفل عزمي يريد الايحاء أنه لم يهزم ولم ينكسر فأصر على استفزاز السوريين وتنبأ أن سوريا وصلت الى اللاعودة ..في محاولة مكشوفة للتحدي ..

الطفل داخل عزمي كان غاضبا الى أقصى الحدود من كشف مكانه السري في لعبة الغميضة (الطميمة بالسوري) وهو المكان الذي جعله يكسب اللعبة دائما ..عزمي الطفل اخذوا لعبته المفضلة التي كان يباهي بها أمام أطفال الحي ..عزمي الطفل المدلل عند الجميع لأنه شاطر كشفه الأستاذ السوري على أنه غشاش .. الطفل داخل عزمي هو من يحدثنا الآن وهو من ينظر للسوريين ويقود ثورتهم

وبدت مرارة عزمي كبيرة عندما قال: ان ماقاله أوباما للسوريين هو نفس ماقلته منذ البداية لكنهم لم يرتكسوا لقول اوباما فيما صبوا جام غضبهم علي..

عزمي اذا فقد البوصلة وماحلله كان من باب الكيد والثأر وماتنبأ به لايعدو كونه تنجيم عراف فاشل يريد أن يرضي سادته وأن يقول لهم مايسرهم والا طرد من القصر .. ولم يعد له ملجأ حتى الطريق لأن الطرقات مزدحمة بالمشردين من العراق وفلسطين وليبيا ولبنان والبحرين واليمن والأخ عزمي يريد تشريد السوريين أيضا بنظرياته العبقرية عن الفوضى..

لايريد عزمي أن يتراجع ولاأن يظهر مهزوما ولاأن يعتذر ولاأن يفسر ..وهذا يدل على عناد لاعلى ثقافة ..ويدل على أنه دخل المنافي الأخلاقية اللامتناهية .. ويدل على ان الرجل التوراتي يجد غوليات الآن في بشار الأسد ويجد داوود في نتنياهو   

هنا نتذكر ماقالته عنه بنت بلده الفلسطينية فهو متلون أفاق منافق كبير ووقح فنحن لم نبال بما قاله عن رأيه بالسوريين ولابنظام الحكم لاعتقادنا أنه رأيه مهما اختلفنا معه .. لكننا نبالي بالمشهد الذي ظهر فيه صغيرا يبيع ويساوم ويميز بين الثورات ويميز بين وجع السوريين ووجع الاردنيين ويفرق بين طعم العذاب السوري والعذاب الاردني ..وتسمع أذناه استغاثة السوريين وويقرر الاصابة بالصمم عندما يسمع صراخ الاردنيين وباقي العرب ولايسمع الصرخات من بعض القطريين الغاضبين من بناء كنائس الجيش الأمريكي في قطر.. ويميز شارباه الكبيران بين شنبات الحكام في سوريا وفي قطر والاردن والسعودية...نبالي لأنه كسر فينا ثقتنا بالأحرار..كان عزمي معلما وأستاذا وملهما لكثيرين وبطلا فلسطينيا كغوليات الذي سيهزم ديفيد ..انه بالضبط يشبه موقف احدنا عندما يعلّمه شيخ فاضل الأدب والدين والعفة كل يوم وفي يوم يراه ثملا عاريا يهتز منتشيا بين يدي غانية عارية..هذا هو ماصدمنا في عزمي بشارة ..وجدناه عاريا ثملا بين يدي "موزة" على "جزيرة" نائية فيما اعتقدنا انه غوليات الفلسطيني الجديد الذي لايهزم ويحارب الآن نتنياهو وداوود ..

عزمي ربيب الكنيست والكنس اليهودية صار بعد هزيمته يتمثل شمشون ويقول: علي وعلى اعدائي...انه الآن يعرف أن المعبد واقع .. لكنه واقع عليه وعلى الجزيرة وأرض الجزيرة وأميرها وموزها، أما أعداؤه ...فيتوجهون حثيثين من حدود مجدل شمس وبوابة فاطمة الى حيث غوليات وداوود يتصارعان ليصرعوا داوود هذه المرة...           



(314357) 1
EXCELLENT
ARABI
لا تصلح له الا تسمية المنافق الصهيوني
May 21, 2011 3:48 PM


(314361) 2
It is our fault
Kandoush
In way it is our fault Syrians because we take some one like Asmi Beshra we give them the benefit of the doubt we let them speak on Syrian TV and of course that gives them legitimacy before you know it they turn against you and they show their true face and stab you in the back they have no morals what so ever
May 21, 2011 4:07 PM


(314364) 3
الى الكويتب
ابن سوريا
الرجل رفض يكون منافق فبتشنو عليه حملة رخيصة بائسة لعنكم الله من اقزام
May 21, 2011 4:21 PM


(314366) 4
عزمي بشارة
t.r
الشعب السوري شعب وطني وقومي ، الشعب السوري يبقى طيبا تجاه اخيه الشعب الفلسطيني. لكن من الخطأ التفكير بان دعم الشعب السوري للقضيه الفلسطينيه مرهون ببقاء العائله الاسديه المجرمه في الحكم. ازاله العائله الاسديه المجرمه هو حق للشعب السوري الذي ينادي بالحريه. وعند الاطاحه بالعائله الاسديه المجرمه، لن يؤثر ذلك على دعم الشعب السوري لاخيه الشعب الفلسطيني. الكاتب الشرموط واعوان النظام الاسدي المجرم يدعون بان اسقاط الاسد سوف يقلل من دعم سوريه للقضيه الفلسطينيه.
الشعب السوري دعم القضيه الفلسطينيه قبل وصول المقبور حافظ اسد. حافظ اسد قتل كثير من الفلسطينيين الابرياء مثل تل الزعتر. القضيه الان هي قضيه سوريه بحته واللتي سوف تؤدي للقضاء على الحكم الاسدي الفاشي. سوف تسيل دماء بريئه، لكن في النهايه سوف يتم القضاء على الطاغيه الاسديه وعلى مساعديه
May 21, 2011 4:21 PM


(314369) 5
يبقى عزمي افضل وانقى سياسي عربي
احمد بوحلاف-الجزائر
كل هذا الهجوم على عزمي لمجرد انه لم يؤيد عمليات القتل في سوريا
هل نستم انه تشرد من بلده لانه اتهم بالتعاون مع حزب الله
اما حكاية البنت التي هاجمته واستندت على كلامها في بيان ان فلسطينيي ال 48 يكرهونه فهذا يدل على
عدم وجود اي مجال للهجوم على الدكتور عزمي فكيف تعتمد على رأي شخص واحد في تبيان رأي شعب بكامله
الدكتور عزمي تشرد لانه رجل مناضل لا يجامل
لذلك لا تتوقع منه ان يؤيد عمليات القتل لشعب اعزل في سوريا
May 21, 2011 4:31 PM


(314373) 6
تفوه
مقاوم
تفوه ه ه ه ه ه ه على شوارب كل عميل وكل من يحرق غابه ليشعل سيجاره وشكرا لسرجون
May 21, 2011 4:56 PM


(314374) 7
مقالك ظالم
ماجدي
أن ما جاء في مقالك هذا ظلم هائل للمناضل عزمي بشارة. انه ضحى بعلاقاته مع الحكام العرب ليقف مع الشعوب العربية.

فمن العار ان يوصف كما تقول .. ثم ان تلك الفلسطينية التي التقيتها في الاردن كاذبه ... فمظاهرات عديدة خرجت مؤيدة ومناصرة لعزمي بشارة.

عزمي بشارة وقف مع القيادة السورية حينما كان الكل يعاديهاـ وهو اليوم يقف مع الشعب السوري ضد فكر القيادة .. لانه ابن الشعب واراد ان يكون مع الشعب.
May 21, 2011 4:57 PM


(314375) 8
واحد لقلوق
إيهاب العمري
عزمي بشارة واحد لقلوق وغير كثير من الشخصيات الفلسطينية الي منخدعين فيها الناس
May 21, 2011 4:59 PM


(314376) 9
hashash
gerd
ومن المحير حقاً أن يؤيد ملك السعودية بشار ضد " المؤامرة الخارجية " التي هي الانتفاضة الشعبية طبعاً مع التذكير بأن أصابع الاتهام أول ما توجهت إلى بندر بن سلطان ومستر جيفري فيلتمان للإطاحة بنظام الرئيس السوري بشار الأسد ؟! .

يقال أن زواجاً غير شرعي تم بشكل مفاجئ ومريب ، أيد فيه بشار الأسد دخول درع الجزيرة ، لإخماد ثورة البحرين ، مقابل شراء تأييدٍ خليجي لإجراءات النظام السوري ضد شعبه !. ويرى بعض المحللين أن الخوف من أن تسري نار الثورات الشعبية في هشيم تلك الأنظمة الهشة كان وراء موقف الخليجي !. ربما يكون ذلك صحيحاً إلى حد ما لكنه غير كافٍ والصحيح هو أن السياسة الخليجية والسعودية تابعة للسياسة الأمريكية ، وبتعبير أصح للإملاءات الأمريكية ، ومعلوم أن السياسة الأمريكية ما تزال تعاني من تردد وتباطؤ في الوقوف إلى جانب الثورة الشعبية السورية ، بسبب مخاوفها من المجهول الذي سيعقب نجاحها وعقدة وصول الإسلاميين إلى السلطة ، وهذا التباطؤ أو حتى التواطؤ مع النظام السوري في رأي كثير من المراقبين انعكس على موقف الخليجي ، ولو أن إدارة أوباما تجاوزت مخاوفها وغيرت موقفها ، وحذت حذو الأتراك الذين بدأوا يعتقدون بدنو رحيل النظام ، فإن الخليجي أيضاً سيغير سياسته ومواقفه تجاه النظام السوري
May 21, 2011 4:59 PM


(314379) 10
habibi
afrit


ألا يعلمون أن سقوط هذا النظام هو إجهاض للحلم الفارسي وإفشالٌ لمشروعها التوسعي العدواني في المنطقة العربية والخليج خاصة بعد سقوط العراق ومصرع زعيمه صدام حسين يوم النحر الأكبر ؟!. إذا انهار النظام – وسينهار حتماً لا محالة ولا ريب - فستخسر إيران حليفاً قوياً لها وجسراً يربطها مع حزب الله ، فكيف يغفل حكام الخليج أو يتغافلون عنه ، وكيف يضيعون هذه الفرصة التاريخية التي إن ضاعت فإنها لن تتكرر من قريب ، وستتعاظم عندئذٍ قوة إيران الضاربة ، وتقترب من تحقيق حلمها القديم المتجدد في ابتلاع الخليج ونفطه وثرواته لا البحرين فقط ، وعندئذٍ يعض الخليجيون على أيديهم من الندم ، ولات حين مندم !. هل سيفيق الخليج ويتدارك ما فاته أم سيكرر أخطاءه القاتلة عندما حاصر العراق وعمل على إسقاطه ، ليترك البوابة الشرقية مفتوحة على مصراعيها ، ليدخل منها أعداؤها المتربصون بها أفواجاً ؟. فالذين يرسمون تلك السياسات لا ينظرون أبعد من أنوفهم على ما يبدو، ويصدق فيهم وصف بشار لهم " بأشباه الرجال !"

May 21, 2011 5:01 PM


(314380) 11
syria lovly
syria
الشعب السوري المنكوب ينتظر من شعوب العالم الحر وكل أحرار العالم وقفة صادقة معه ضد طغيان حكم دموي يغوص في دماء الشعب الذي يطالب بحقوقه الإنسانية الأساسية التي تقرها كافة الشرائع السماوية والقوانين الحقوقية

إننا إذ نشكر الحكومة السويسرية على موقفها من حجز أموال الزمرة الفاسدة التي نهبت أموال الوطن وتركت أكثر من 30%من سكان سوريا تحت خط الفقر فلم يعودوا يجدون لقمة عيشهم إلا في الهجرة خارج الوطن ليكونوا خدما ينامون في الشوارع ويبحثون في حاويات القمامة عن لقمة العيش بينما يتفاخر المسؤولون السوريون بمص دماء الشعب وتدمير حياته

إن موقف الحكومة والشعب السويسري كفيل بأن يحث الشعوب والحكومات الأخرى لمثل هذا الموقف النبيل للوقوف بجانب الشعب السوري الذي يطالب بحقوقه المشروعة وينتظر مواقف انسانية صادقة مع الشعب المظلوم

إن الحكومات التي ستساعد شعبنا المضطهد بأيدي زمرة دموية ديكتاتورية كفيل لها بعلاقات

ممتازة في مستقبل نسعى له تحت راية الحرية والديمقراطية ولن ينسى شعبنا وقوفها معه ضد جلاديه
May 21, 2011 5:03 PM


(314381) 12
اصدمنا عزمي التافه
سامر خالد الفراوي
لقد اصدمنا اكتشاف هذا العميل متعدد الوجوه وفضيحته وهو يطالب بتدمير سوريا شعبا ونظاما لاجل عيون اسرائيل وصاحب نعمته سمو الامير البغل زوج ابو موزة حفظه الله بجهنم وبئس المصير. اقول لقد صدمنا عزمي لانسياقه وبيع شرفه ولا نعرف اذا كان باع طيزه كمان ليستثمر في اسرائيل من اموال ابو موزة سمو الامير البغل حفظه الله بجهنم وليكون واجهة له في اعين الصهاينة. نحن نتظر الايام لكي نسمي الاشياء باسمائها وسيرلا هذا التافه ان فعلته ستترك عبا ثقيلا جدا عليه ولا اقول على وجدانه ولا ضميره لانه بكل صراحة لا يملك شيء من هذا. ان غدا لناظره قريب.
May 21, 2011 5:05 PM


(314382) 13
moundes
moundes


كسروا أقفال المحلات التجارية وسرقوا المحتويات وكتبوا على الجدران وأبواب المحلات بالشوارع الرئيسية ( نحن رجالك يا بشار )، ( بالروح بالدم نفديك يا بشار ) ( قتلنا الخونة ) كان القناصة على البنايات العالية تقنص كل حركة على الأرض ولم يفرقوا بين شيخ طاعن بالسن أو امرأة أو طفل ، وكان أحد من قنصوه تاجر ذهب من النصارى وله اسمه بين التجار ، وعندما علموا بمقتله لفقوا على تلفزيون الدنيا قصة طائفية ! لقد قتل نتيجة صراع طائفي بالمنطقة !!.

قام الأمن بإيهام الناس في هذا الحي بأن صوت إطلاق الرصاص يتم نتيجة اشتباك بين طرفين حيث وزع السلاح على أعضاء حزب البعث والمخبرين القاطنين بهذا الحي وصاروا يطلقون الرصاص بالهواء من جهة ، ويقوم الأمن بإطلاق الرصاص من جهة أخرى بشارع آخر ومن يخرجْ من بيته يطلق القناصة النار عليه فيعطي انطباعاً بوجود عصابات مسلحة يقوم هو بمطاردتها ويبرر أفعاله ، ولا نعلم إن كان التلفزيون هناك يصور في هذه الأثناء أيضاً .

May 21, 2011 5:06 PM


(314383) 14
هذه لغة الخونة
سوري وافتخر
آسف كثيرا عندما كان يكتب تحت اسم المسمى عزمي بشارة المناضل والمفكر العربي او الفلسطيني وهذا فقط على شاشات سوريا و المنار ولم يكن يسمع به على الفضائيات الاخرى اليست اخطاء اعلامنا ام هو كغيره ممن ركبوا الموجة وهو مواطن اسرائيلي بامتياز
May 21, 2011 5:06 PM


(314384) 15
سداجتهم و حماقتهم او نفاقهم عند دفاعهم عن المجرم دوا الادنين
الستار
السلام.وصلت الفكرة و شكرا ...كلنا يعلم ان عزمي بشارة اسراءيلي اكتر منه فلسطيني و الا لما اصبح مدلل المنافقة الخنريرة و لما اصبح تعليقه موتوق به من طرف المنافقين امراء و ملوك الخليج...لكن ما يحزني نفافكم انتم عند دفاعكم عن المجرم بشار الاسد الوحشي دوا الادنين المنافق و الدي احب كرسيه اكتر من شعبه و ها هو يستمتع بقتل الابرياء . والله والله كل من دافع و يدافع عنه يتحمل وزره و هو يشاركه بفعلته هاته و سيحاسب عسيرا
May 21, 2011 5:07 PM


(314386) 16
الشتم و إلقاء التهم على المفكرين ينهي المشكلة أهذه هي خلاصة أدبيات المنطلقات النظرية لحزب البعث العربي الإشتراكي في أجزائها الأربعة ؟
إبن أوى
هناك منهجية و علاقة متكافئة بين السياسة و العلمية السياسية و بين وقائع و أحداث و إضطرابات تجري في بلد ما مما يخلق حالة إرباك و غثيان لدى مجموعة النظام الشمولي الديكتاوري المستبد فالنظام الشمولي يصبح أطرشا و مشلولا و أخرسا و أعمى و مريضا بالكبد و الطحال و لديه قصور كلوي كل ذلك في منهجه و أدبياته السياسية و هذه الأمراض المستعصية قد ظهرت عوارضها في النظام الحاكم لسورية فإن قال لكم طبيب السياسة ع ز م ي بعد تشخيصه لبعض أمراضكم و نصحكم بالإجراء الجراحي تزبدون و ترعدون . و السؤال الذي يطرح نفسه وبعد شهرين من الأحداث في سورية كانت جمعة الحرية من أثقل الجمع و ألهبها على النظام فمع كل التنكيل و القعمع إمتدت الإضطرابات والمظاهرات لتشمل كل سورية . فمن وراء ذلك أهي المشكلة أم المفكر ؟ ومتى سينتهي موسم القتل في سورية ؟ و مع من سيتحاور النظام ؟
May 21, 2011 5:09 PM


(314403) 17
مع الشكر
الحفيان
من اجمل ماقرات . الرجل يحاول ان يظهر في الجزيرة و كأنه لم يحصل شئ و الفيديو ليس له اي تاتير . اما المواطن العربي يشاهد عزمي بشارة و صورة ذلك الفيديوا في عقله يستحضرها كلما راي عزمي بشارة على الجزيرة الجرداء
May 21, 2011 6:29 PM


(314407) 18

mohannad
i'm also from palestine 1948, and i know mr bishara very well, he is a great and strong man, we all love him in palestine, if there some people like your frind who is jealous from Dr Azmi, then that his or her problem. so don't build your decision on one person and look inside palestine to see the truth.
May 21, 2011 6:36 PM


(314412) 19
منارام سرجون من شبّيحة الشبابيح المتحالفة مع شبيحة سوريا؟
أبوفهد العالم
دعني أعلق على الحقد قليلا تحليلك رهيب وجميل وغباء وحمق صعب نفرق ما بين الخبل والصاحي فأنت سلاح بيد العدو !! إلا ان تكون العدو نفسه ؟ مؤامرة, مغامرة , مقامرة,الإسراع وليس التسرع,أنا الإستقرار,,,ووووو,,,)حكومات النصب والخداع حكومات انتهت صلاحيتها..شبيحة قتلة أوشبيحة إعلاميين أو شبيحة مشايخ وغيرهم
سوريا الثورة.. سيسقط النظام.. وستنتصر الثورة
May 21, 2011 8:22 PM


(314418) 20
refujees
jamal
My friend the syrian refugees are plenty, from Brasil, argentina, Cuba, Jordan, the gulf nations, they make lines on the european, usa embassies, they wish to be refugee in any european country, even in africa!...no visas, it's a dream come true if they can get the refugee status, in face they envy the iraqui people who get that status and leave to the usa with that status, green card, monthly payment, wake up Mr.Sarjoon..as they say in syria, YA eeb el shoom.
May 21, 2011 10:23 PM


(314423) 21
الى رقم 4
حمصي فهمان
ياسيدي مانريد من المعارضة بالضبط بيانا صريحا يقول كيف ستحارب اسرائيل وكيف ستواجه امريكا لكن لاتجرؤ على هذا البيان لأتها مدعومة من الغرب والسعودية والحريري..هل سمعت بيانا للمعارضة يقول سنشن حربا على اسرائيل ولامفاوضات مثلا؟ ماسمعنا هو تعهد بعكس ذلك مع لقاء خدام للتلفزيون الاسرائيلي.
May 22, 2011 1:54 AM


(314425) 22
لعنة اللة على ابواق الكاذبين
الحر
عزمي بشارة رجله اشرف من ابواق نظام دمشق الاجرامي.
May 22, 2011 2:00 AM


(314426) 23
الى رقم 7 و13 و18
الى رقم 7 و13و 18
عجبتني شهادتك عن المظاهرات المؤيدة لعزمي بشارة..يازلمة حتى الجزيرة لم تذكر شيئا عن هذه المظاهرات...روح عجل اقبض منهم انت شاهد عيان ممتاز..قال مظاهرات تأييد لعزمي الا اذا كان قصدك من كام سنة لما عمل مسرحية الهروب للخارج (نصاب محترف طبعا).الى رقم 13 شهادتك مومقبولة حتى تكتب اسمك بالكامل لانو ببساطة استطيع مثلك ان اشهد بالعكس بما اريد اما توزيع السلاح على البعثيين فصار مفهوما بوجود عصاباتك والقتلة الفلتانين بالطرقات ولا نسيت الذبيح نضال جنود شو انعمل فيه. الى رقم 18 انه رايك وحدك كما انك قلت انه رأيها لوحدها ولا شهادتك انقى..حاجة كذب وتبييض لسمعة المبيض عزمي
May 22, 2011 2:05 AM


(314430) 24
مهلا نارام سرجون!
د.جورج اللاطي
عزمي بشارة كاتب ومفكر،قد توافقه أو تختلف معه،ونحن لسنا بصدد تحليل شخصيته،فهو لا يرشح نفسه في سورية لعضوية ما يسمى مجلس الشعب،ولا يرشح نفسه لمنصب رئيس الجمهورية العربية السورية،وللأسف في سورية لا ينتخب رئيس الجمهورية وانما يعين من قيادة حزب البعث ،ويوافق على التعيين مايسمى بمجلس الشعب،ويتم اجراء استفتاء لتأييد التعيين والنتيجة معروفة سلفا أكثر من تسعة وتسعين في المئة يؤيد تعيين الرئيس للأبد،!!!!ما دخل عزمي بشارة في الأزمة في سورية،هو يعطي رأيا يحلل ينتقد وهذا هو عمله،لماذا كل هذا الحقد على الشخص،لماذا يتم شخصنة النقاش لا يهمني ان كانت نارام سرجون طويلة أم قصيرة وماهي الأكلة المفضلة ،وماذا تلبس !ما يهمني مناقشة الافكار التي تعرضها في مقالاتها،لماذا كل هذا الحقد على من يخالفنا الرأي،!!!!!
May 22, 2011 3:18 AM


(314432) 25
اقرأوا المقالات الاخرى للكاتب
صلاح الاسواني-الاسكندريه
عندما اجد مقالا يتحدث عن موضوع ذو خلاف كبير اقرأ المقال وأقرأ مقالات اخرى للكاتب لاحكم على مصداقيته من عدة مقالات
في هّا المقال وجدت ان الكاتب يهاجم عزمي بشاره بدون ان يبين اسباب هجومه وعرفت فورا ان الهجوم بسبب عدم تاييد عزمي بشاره لعمليات القتل في سوريا ولم يشفع له حبه لسوريا وللنضال و و
وما لفت نظري في مقالات الكاتب الاخرى هو ذكره في مقالته (الرقص مع الذئاب في سوريا) ان القائد صلاح الدين لو لم يتخذ دمشق مركزا لتحرير اراضي المقدسه لكان فشل في التحرير الى هذه الدرجه وصل التعصب الاعمى هنا تأكدت ان هذا الرجل منقاد لتعصبه ولم يراجع مواقف عزمي بشاره الوطنيه بل شن هجومه عليه والبسه كل التهم الباطله لكونه لم يؤيد قتل الابرياء
سيبقى الدكتور عزمي قامة شامخه لا يهزها مثل هذا الهجوم المكشوف
May 22, 2011 3:21 AM


(314433) 26
bla bla bla
del

do you knonw that a mouth never made a change, but the change make by the blood of men, and
the last word will be from the people of syria allahoma onsor al madlomin
anim
May 22, 2011 3:31 AM


(314434) 27
الاطراف
Abu Ahmad
في الحالة السورية كان يمكن ان يقوم بشار ببعض الاصلاحات السريعة من عقد محاكمات نزيهة لمسجوني الرأي حيث ان تغيير الدستور حتى يتم تعيينه خليفة لابيه لم يحتاج لاكثر من ساعتين اما الاصلاحات فتحتاج الى وقت الله يعلم قدره, حقيقه الكذب واضح عند الحكومة السوريه والكل يعرف المعاملة السيئة التي يتلقاها المواطن السوري داخل بلده وبشار اذا كان يريد الاصلاح حقيقة (مع اني اشك في ذلك ) فقد فاته القطار.
May 22, 2011 3:32 AM


(314437) 28
سيئات وحسنات
عربي ولساني حسب الظروف
على حسب الديانات السماوية اذا شتمت حدا فانت بتاخد سيئة وهو بنكتبله حسنة .. علشان هيك انت يا ابن الحرام بتكتب هون علشان نضل نتعرص على عرضك وتكسب حسنات .. اكسب يا قواد ياعاهر .. كس اختك على اخت الكتاب اللي انت منها
May 22, 2011 3:45 AM


(314444) 29
لا بارك الله فيك يا غزمي يا قيليل العزيمة
بديع
مرة ثانية وثالثة جزيل الشكر لك يا اخ نارام فلقد حللت واصبت وكتبت فنعم الكتابة . سبق زكُتب عنه بانه مفكك عربي او غربي . شرارة الحقد على وجهه والثأر من سوريا في كل كلمة وعبارة وعدم الثقة الثقة تظهر بكل وضوح على تصرفاته وتقلبات وجهه . الشريف ، المخلص ، من يحمل شرف الوطنية ، من به اخلاق ونخوة وعزة ترك فضائية الخنزيرة وعاد لشعبه وامته ورضي بالعيش الهني . الحمد لله بان ظهر المفكك بشارة على حقيقته .
اخر الاخبار : على ما يبدو بان سلام خضر تركت محطة الخنزيرة بدليل نقل الاخبار من لبنان من مراسلة غير عربية (النقل الحي من لبنان بالانكليزية) .
May 22, 2011 4:33 AM


(314451) 30
ما فهمت اين مشكلة الدكتور
fahd elabdalla
بحثت في كل المقال لم اجد اي نقد حقيقي للدكتور عزمي
كان يمكنك ان تذكر ما قاله وترد عليه
ولكنك لم تجد شيئا تقوله سوى المسبات والكلام البذىء بحق هذا المناضل الذي كان يستشيره الراحل حافظ الاسد في كل شأن له علاقه باسرائيل والغرب
الدكتور عزمي قامه كبيره يحتاج لرجل بمستواه ليحاوره
اما السباب فهذا يدل على مستوى الكاتب
لمعلوماتك تشرد الدكتور عزمي لانه كان يعمل لحساب حزب الله في فلسطين واسالوا السيد حسن نصرالله
كفاك سباب فالدكتور من انصار سورية المناضله ولكنه لا يؤيد قتل المدنيين لمجرد مطالباتهم بلاصلاح ومحاربة الفساد
الكتور عزمي مناضل لا يجامل ولم يجامل احبائه في الحكم في سوريه
تذكر قول رسول الله صلى الله عليه وسلم
صديقك من صدقك(بفتح الصاد والدال) لا من صدقك(بفتح الصاد والدال ووضع شده على الدال)
اي ان صديقك هو من اعطاك النصيحه الصادقه لا من يقول نعم لكل ما تقول وتفعل
May 22, 2011 5:32 AM


(314454) 31
نعم
سام
نعم هو منافق كبير
سقطت الجزيرة سقوطا مدويا هي اصبحت مثلها مثل اي قناة تافهة منافقة
May 22, 2011 5:50 AM


(314456) 32
azmi
barhoumi bek
عزمي بشارة باع شرفه لحمد البغل صديق وخادم الأمريكان والصهايينة ببضعة دولارات وقبل أن يبيض وجه الجزيرة ومن قبلها اسرائيل .
May 22, 2011 5:58 AM


(314457) 33
عجب الهجوم على عزمي بشارة
maher draidi
انا مستغرب جدا من ردة الفعل غير المنطقية على مفكر عربي مثل الدكتور عزمي بشارة ، يعني انا اعتقد شخصيا لو جاء نبي ما في هذا الوقت لتم انتقاده والهجوم عليه بشكل عاظفي . انا لا ادافع عن عزمي بشارة ولكني احترمه واحترم مواقفه وان كان قد اخطئ في موقف او مواقف ما فهذا لا يعني ان نتهم الرجل كما يفعل الكثير هنا . نسيتم هذا الرجل في عام 94 عقب الاتفاقية المزعومة وفي مؤتمر صحفي تم سؤال بشارة عن موضوع الحكم الذاتي في فلسطين فقال لهم انه في البداية يجب ان يكون لنا ذاتا في البداي كي نحكمها وهذا ملخص عن وجهة نظر انسان واعي ... ارجوا ان نكون موضوعيين حتى في انتقادنا كي نظلم الاخر بغض النظر من يكون . واتمنى شخصيا ان لا اكون قد اسأت لاي شخص في تعليقي .
May 22, 2011 6:10 AM


(314466) 34
iI love syria
omar
انا والكثيرين نختلف مع النظام السوري ون السوري يحتاج علاج سريع للمشاكل القائمه الان ـ الكل يتفهم هذا الشئ ولكن ان يكون البديل هو الوهابيه المقيته المدعومه من ال سعود كما هو حاصل الان فلا ولن تقوم لسوريا قائمه فاحذروا ياسوريين ولا تدعوا غظبكم على النظام يقودكم لدمار بلدكم الجميل الذي والله يحسدكم كل اهل الخليج عليه
May 22, 2011 8:47 AM


(314477) 35
لا تزج فلسطين في كل صغيرة وكبيرة
ناصر
قلت لك مرة إن رأيك في بشارة وفي صاحبك عطوان لا يهمني ولكن اقول لك واحذرك من زج فلسطين في كل صغيرة وكبيرة ... حلوا عن طيزنا وكفاكم متاجرة بهذه بهذه القضية لحساب نظام فاسد مثل نظامك الذي لم يتاجر نظام عربي سافل آخر بالقضية الفلسطينية مثله ...
May 22, 2011 10:09 AM


(314505) 36
الى المعجبين بعزمي
الى المعجبين بعزمي
الكاتب اولا لم يشتم انما قلل من مكانة عزمي ثم كفانا عقد نقص فكلما ظهر واحد معه شهادات وكتب كتاب اعتقدنا أنه لايخطئ ولايضعف كبشر..عزمي بشر وربما ضعف امام الشهرة والمال..اما حكاية تجسسه لصالح حزب الله فمستحيلة لانه في موقع اسرائيلي لايمكنه التجسس منه(الكنسيت)الذي يبث نقاشاته علنا عندما يريد التخطيط للمستوطنات غيرها..وصدقني ان من يتجسس لحزب الله لايضعف سوريا الحليفة لحزب الله..فما معنى حزب الله أو حماس لولا سوريا..ماهذه العبقرية؟ يتجسس عزمي لحزب الله ثم يقتل السند الرئيسي لحزب الله..كونوا أكثر ذكاء ولو كان هذا صحيحا لما تحداه رفيق نصر الله الى مناظرة علنية بخصوص سوريا..عزمي اختبأ وتجاهل التحدي
May 22, 2011 11:07 AM


(314514) 37
مقال مليء بالاخطاء
يوسف
انا لست مع او ضد عزمي لكن استرعى انتباهي الاخطاء التالية و استخفاف الكاتب بالعقول.
١-عزمي بشارة لم يرشح نفسه لرئاسة اسرائيل بل لرئاسة الوزراء حيث ان الرئيس لا يرشح
٢-يعتمد الكاتب في كلامه على مواطنة من عرب ٤٨ و هي تمثل نفسها فقط و لا استطيع بناء راي عن شخص من خلالها فقط. هي تقول "في الداخل الفلسطيني أتحداك أن تجد فلسطينيا واحدا يقر له بفضل أو مدينا له بمعروف لمساعدة قدمها له" حقيقة ان عزمي انتخب من قبل عرب ال ٤٨ حتى استطاع ان يصل للكنيست اي ان هناك عشرات الالف من عرب ٤٨ ممكن يحبونه (انا لست منهم) و يدعمونه
٣- يقول الكاتب ان في سوريا ا"لفلسطيني في سوريا هو الأكثر حظا من كل اللاجئين لأنه يعطى كل الحقوق المدنية والتعليمية والاقتصادية" . حقيقة انا لم اسمع عن فلسطيني لاجئ في سوريا قد نال الجنسية الفلسطينية بل سمعت عن مئات الفلسطينين في الاردن قد نالوا الجنسية الاردنية و حقوقهم كاردنيين كاملة و الاقتصاد الاردني هو في يد الاقطاعيين الفلسطينين و منهم وصل الى مراتب عليا كرئاسة الوزراء و المخايرات و غيرها. اين الفلسطيني في سوريا من هذا الكلام
May 22, 2011 11:35 AM


(314549) 38
تصحيح
يوسف
قلت ان لايوجد لاجئ فلسطيني في سوريا قد نال الجنسية الفلسطينية لكني اقصد الجنسية السورية و قلت أيضاً ان مئات الفلسطينين في الاردن نالوا الجنسية الاردنية و اقصد مئات الالاف من الفلسطينيون في الردم نالوا الجنسية الاردنية لذا اقتضى التنويه
May 22, 2011 1:47 PM


(314671) 39
الى يوسف 37 عن الفلسطينيين في سوريا
sami alali
الاخ يوسف
الفلسطينيين في سوريا يعاملون معاملة المواطن تماما تقريبا ولا يصح ان تقارن اعطاء الجنسيه بالاردن بالمعامله في سوريا
الجنسيه الاردنيه اعطيت للفلسطينيين كنتيجه لوحده الضفه الغربيه مع الشرقيه ومن الطبيعي ان يحمل ابناء الدوله الواحده نفس الجنسيه
May 23, 2011 4:07 AM


(314949) 40
الى الاخ Sami
يوسف
يوجد فرق شاسع في ان تكون لاجئ مع بعض الحقوق و بين ان تكون مواطناً بكافة الحقوق. للاسف اللاجئين الفلسطينين في سوريا لا يمتلكون كل الحقوق مثل تملك أكثر من منزل، تملك أراضي زراعية أو المشاركة بالانتخابات (البلدية، المحافظة، البرلمانية والرئاسية) مما يجعلهم يشعرون بكونهم مواطنين من الدرجة الثانية، كما يواجه الفلسطينين في سوريا مشاكل جمة بالسفر إلى الخارج للدراسة أو للعمل أو للعلاج مما يثير لديهم مشاكل عويصة. هذا الامر غير موجود البتة لدى الفلسطينين في الاردن الحاصلين على الجنسية الاردنية و مثال على ذلك ان الملكة الراحلة عليا و الحالية رانيا هن من اصول فلسطينية
May 24, 2011 6:52 AM


(341915) 41
الحقيقة
mohammed
يقول المثل .اذا اكرمت الكريم ملكته واذا اكرمت اللئيم تمرد.بالفعل عزمي بشارة لئيم وخبيث؟؟؟
October 26, 2011 6:31 AM

تصميم عرب تايمز .... جميع الحقوق محفوظة
المقالات المنشورة ارسلت الى عرب تايمز من قبل الكاتب وهي تعبر عن رأي الكاتب ولا تعبر بالضرورة عن رأي عرب تايمز