Arab Times Blogs
نارام سرجون
serjoonn@yahoo.com
Blog Contributor since:
25 April 2011

مقبرة جماعية في درعا؟ مأساة المعارضة السورية

لو أن مسيلمة الكذاب كان حيا لأبدى اعجابه الشديد بالخيال الخصب للمعارضين السوريين ولكان أبدى أسفه الشديد وندمه أنه لم يلجأ لاستشارتهم في قضيته المشهورة بتفكيك الاسلام والمسلمين والارتداد عن دين الله الذي أكمله النبي محمد (ص)..مسيلمة هذا كان لاشك سيدفع بالمعارضين السوريين الى الصفوف الاولى في معسكره وسينال عبد الباري عطوان مكانة مرموقة..عبر جريدة تغتصب اسم القدس العربي وهي في الحقيقة صحيفة "اورشليم" ..

آخرماتفتقت عنه طرق الاحتيال هي اختراع حكاية المقابر الجماعية على الطريقة البكائية العراقية ولاندري ان كانت الصور ستتوارد حالا عن رؤوس وجثث اطفال واسلحة كيماوية وحلبجات درعاوية..والطبع ستكتشف المعارضة السورية مقبرة جماعية في بانياس وأخرى في حمص لتجعل من كل سوريا مقابر جماعية تذكرنا بدموع التماسيح للمعارضة العراقية التي جعلت من صار تحت تراب العراق أكثر بكثير ممن بقي على تراب العراق ..

مأساة المعارضة السورية أنها لم تستوعب الدرس التاريخي للشعوب وهو أن كذبة واحدة تنفر قلوب الناس من أية قضية وأن الثقة شيء لاثمن له ولايضاهى ..فان كانت المعارضة تدعي أن النظام يكذب فأمامها فرصة تاريخية لنيل ثقة الناس والمشككين بأن تظهر أنها لاتنطق عن الهوى وأنها لاتتبنى الأكاذيب..وانكشاف عملية التلفيق والفبركة هي التي قصمت ظهر الاحتجاجات السورية ...وكان أن مايسمى بالثورة السورية قد دفعت ثمن هذه السياسة الغبية من فريق ادارة الأزمة من المعارضين، واستغلت الحكومة السورية (على ضعف اعلامها) أمام هذا الهجوم الاعلامي المجوقل والمنسق هذه الفرصة الذهبية وأصابت المعارضة اعلاميا في مقتلها عندما كشفت للناس كيف تفبرك الصور على عجلة وكيف يقوم ممثلون فاشلون في تمثيل دور شهود العيان والضحايا الملطخين بالأصباغ الحمراء على انها دماء .. فالسهم السوري استقر في قلب الثقة بالمعارضة التي تعاني من نزف خطرفي ثقة الناس بما تقول..

القائمون على المعارضة أثبتوا أنهم ليسوا أهلا للنهوض بمشروع التغيير بسبب فشلهم في تثبيت صدقيتهم عن طريق التهويل بدل الالتزام بدقة الخبر ومهنيته ..وكان أجدى الف مرة أن تكتفي المعارضة بالخبر دون بث صورة كاذبة واحدة أو تبني خبر دون وثيقة دامغة لأن خطر كشف التزوير يعد بمثابة السير في حقل ألغام ...والدليل أن كل ماذكر في الماضي عن عملية سجن تدمر أو أحداث حماة لايزال الناس يأخذون برواية المعارضة التي لم تنشر صورة واحدة لأنها لاتملكها وبالتالي لاتفبركها..وتحول الحدثان (تدمر وحماة) الى نقطتي ذاكرة متقدتين محاطتين بهالة من الحزن في الذاكرة السورية رغم أن رواية الحكومة عن تلك الأحداث تلوم وتخطّئ الاخوان المسلمين على اعتمادهم العنف الذي استدعى عنف الدولة..وهذا فيه الكثير من الحقيقة..

لكن قيادة الاخوان آنذاك في الثمانينات كانت أكثر مصداقية وأكثر دراية بالعقل السوري والضمير السوري من قيادة هذه المرحلة التي تشتتت بين نصائح خدام ونصائح المعارضين المرفهين في الغرب..

القيادات المعارضة الجديدة تبدي قلة خبرة ويبدو أنها قيادات غير متمرسة وتلجأ الى الارتجال والانفعال والمقامرة والمغامرات غير المحسوبة مما أدى الى اسقاط مشروعها الضخم المدجج بكل الدعم الاقليمي من تركيا والأردن واسرائيل ولبنان والخليج والسعودية وكل المساندة الغربية والامريكية والذي جندت له وسائل اعلامية متمرسة بشكل خطر في التحريض من جزيرة حمد في قطر الى بي بي سي الى فرانس 24 الى اورشليم ابو عطوان..وهو دعم وتخطيط محكم لم يحظ به الا الاتحاد السوفيتي الراحل الذي حطمته تحالفات شبيهة جدا بتحالفات الزمن الحالي ضد سوريا..

تطوي المعارضة السورية صفحة مؤلمة أخرى بهزيمة أخلاقية مجلجلة عبر اعتمادها تكتيك الانظمة الديكتاتورية وهو الكذب على الناس لاستعطافها واثارتها وهذا ما دفع الناس اما للجنون والتطرف واما لاكتشاف الكذب.. خيبة الامل في المعارضة كانت أنها لم تتميز عن أي نظام أو طالب سلطة الا بانها تفوقت عليه بحجم الكذب والغش وخداع الناس..

كنت أستمع لبعض هؤلاء المعارضين وأبتسم وأحس بالاطمئنان على النظام وعلى سوريا لأن شخصيات المعارضة لم تكن مقنعة وبدت كاريكاتيرية غالبا فهناك مثلا من حاول تهديم صورة بشار الاسد فاقترح محاولا بسذاجة وغباء أن يسخر منه بأن يجد له عملا كمتمرن على طب العيون لدى "زملاء المعارض" في لندن..وهذا الطرح الساخر آذى صاحبه كثيرا وأعطاه صفة اللاجدية والخفة لأن السخرية لاتكون بالاستخفاف بعقول الناس ...وظهر أيمن عبد النور مهزوزا كالعادة وهو يحاول أن تكون علاقته بالكاميرا عادية ..لكن لو لم يظهر واكتفى بالكتابة في موقع كلنا شركاء (وأحسبه يعني كلنا شركاء في طعن الوطن) لكان أفضل فصورته قالت عنه أنه مجرد كومبارس صغير يبحث عن دور السيد وأنه يعاني من تورم في الشعور بالأنا كردّ فعل على شعور غامض عميق بالنقص... وهذا لايمكن أن يكون قائدا ..الا على أولاد حارتنا!!

فيما ظهر مصارع أقرع يتحدث كمعلقي كرة القدم عندما يسجل هدف وسمى نفسه مسؤول المعارضة في نيوزيلندا...وكان من الممكن لو قدم نفسه مصارع ثيران في اسبانيا ليقدم لنا كوريدا اسبانية بانفعاله وهجومه ..أما برهان غليون وهو يقدم نفسه على أنه درة المعارضة على أساس أنه أكثرهم ثقافة ويستعمل اسم السوربون كمظلة فقد بدا متطاير الافكار ولم استطع ان أفهم عليه وهو يتحدث عما يريد قوله فهو غير قادر على ترتيب معادلات الخطاب للجمهور لجعله أقل من معادلة سوسيولوجية ..وهذه معضلة فالاكاديمي قد ينجح في عمله في الجامعة لكنه ليس بالضرورة متحدث مفوه لثورة وتغيير .. ولو ترك المجال لمناظرته لسقط بالضربة القاضية من بعض الحقوقيين ولمسحوا به شاشة الجزيرة..ومعظم من خرج علينا من جحور المنافي كان يعاني من مشكلة مع الثقة بالنفس واكتساب ثقة واحترام الناس ..فيما كانت كاريزما الرئيس الأسد وترفعه عن مهاترات المعارضة سببا في نيل الاحترام..

وكان من أهم أزمات المعارضة أنها أعادت انتاج عبد الحليم خدام بعد فشل تقديمه السابق وهذا الخيار يدل على حماقة سياسية لانظير لها...ورقة محترقة سياسيا وقواعديا ..ماذا تفيد الا في تلطيخ سمعة الثورة...ومن الشخصيات التي لوثت اسم الثورة كان عبد الباري عطوان الذي لم تكتشف عيناه الجاحظتان ضحايا الجيش والمدنيين على يد بلطجية الثورة ومع هذا استمر في اتخاذ موقف متطرف أعمى فى مساندة التمرد والتعامي عن كل دموية المعارضين مما كان له دور سلبي فالجريدة التي عرفت بمغازلة النظام المقاوم عجزت عن قول كلمة واحدة متوازنة مما عززالشعور أن هذا التحامل على النظام ليس بريئا..وهنا غلطة الشاطر بالقاء الشك على اتجاه ودوافع الثورة خاصة أن الشبهات تحوم حول عطوان

اليوم تضيف المعارضة السورية ألما آخر للسوريين من أن معارضتهم لاتزال تعتمد اللاأخلاق في حربها مع النظام الذي لاتمل هذه المعارضة من التنويه الى لاأخلاقيته ..كيف تحارب نظاما بلا أخلاق الا بالأخلاق؟؟؟

النظام كسب جولة لم تكن في الحسبان.. ومن أين؟؟ من باب اكتساب ثقة الناس بأنه لايكذب بل المعارضة ولأول مرة يراها السوريون وهم مصدومون كيف وقعت في شرك الأكاذيب فيما النظام الذي اتهم بالكذب 40 عاما بدا لأول مرة صادقا مع الشعب السوري ومارس مااستطاع من الشفافية..

من جديد السوريون يستحقون أفضل من هذه المعارضة والمعارضة نفسها تحتاج أن تراجع نفسها وأن تقر أنها تستحق افضل من هذه القيادات المراهقة قليلة الخبرة في السياسة الشديدة التعقيد..

وهذه المرحلة التي طويت لصالح السلطة تستدعي محاكمة قيادات المعارضة على تبديدها لمشروع تغيير كان ناجحا..فالاستجابة لطلبات المعارضة من قبل النظام في البداية كان نقطة القوة التي كان على المعارضة ان ترتكز عليها لتثبيت الانجاز ثم التقدم في خطوة لاحقة تدريجيا حتى الوصول الى ذروة الضغط عام 2014 ...لكن الوضع الآن أن السوريين توجسوا خوفا من هذه المعارضة التي تكذب وتلفق وتخرج افلام سينما بخدع بصرية وسمعية وتمثيل مشاهد عنف وتحالف مع حمد سارق أبيه والذي سحل أبناء عمومته وترتكز على فاسد نتن مثل "خدام النووي" (على وزن علي الكيماوي) وتطلب الناتو لدخول سوريا لانقاذ السوريين ..فيما ظهرت السلطة في موقع أبوي يتردد كثيرا قبل استعمال الجيش ويصفح بسرعة عمن مارسوا العنف ثم اعتذروا من "الوطن"، ويقدم التنازلات في القوانين والاصلاحات برحابة صدر..نعم أثبتت السلطة عبقرية في العلاقات العامة افتقرت اليها المعارضة الى حد ظهورالأخيرة ارتجالية وانفعالية بشكل مخجل ومحرج

ويوما كتب المسرحي السوري سعد الله ونوس مسرحية شهيرة هي "مأساة بائع الدبس" وفيها غمز من قناة السلطة التي تقوّل البسطاء مالايقولون ..لكن باعة الدبس السوريين الفقراء البسطاء لهم مأساتهم اليوم مع المعارضة التي تسرق دبسهم وتقول عنهم مالايقولوه..

..صدقوني أن السوريين مصابون بالرعب من احتمال أن يصل اي طرف معارض للسلطة بسبب دمار سمعة المعارضة التي لاتزال تعتقد أنها لاتزال تسمع كما في الايام الاولى فتتحدث عن مقابر جماعية ...يسمع السوريون ذلك ويقطبون حواجبهم ولسان حالهم يقول : لاحول ولاقوة الا بالله..اللهم ثبت علينا العقل والدين ..اللهم لاتؤاخذنا بما فعل سفهاء المعارضة منا

أيها السوريون

..تصبحون على وطن

وتصبحون على معارضة وطنية لاتكذب ستأتي يوما..أنا على ثقة ..انما ستأتي من قلب النقاء والطهارة الثورية  



(313542) 1
are you for reall????????????
almohajer
ولك انت اهبل ولا عم تتهبل؟؟؟بكفيكم بيع حكي ومراجل,ما شفنا الجيش السوري على الجبهة شفنا عم يحارب الشعب بالشوارع يافهيم!!!!
ممكن تحكيلنا ليش الحكومة السورية الطاهرة ماعم تسمح لاي اعلام غربي اوعربي يدخل البلد؟؟الا لعنة الله على الظالمين.
May 16, 2011 10:44 PM


(313557) 2
(المعارضة)
Lui
الأح نارام هذه المعارضة خطيرة اكثر من البركان. الحق عندهم الكذب. نعم حتى افراد عائلاتهم في سورية لا يسقون بهم.
May 17, 2011 12:28 AM


(313559) 3

مكتئب
لا تتوقع ان يصدقك احد فالكل يعرف ان ما خفي اعظم والارقام مخيفة والكل يعرف ولكن للاسف هذا الزمان الذي اصبحنا فيه يشد على يد الظالم على كلا اذا لم ناخذ حقنا من نظام الاسد الخائن في الدنيا فلا ننسى ان هنالك يوم للحساب سياتي مهما طال الزمن
May 17, 2011 12:36 AM


(313573) 4
Jordan?
Palestinian
يا اخي شو دخل الاردن
May 17, 2011 2:48 AM


(313575) 5
الأخ شكلو ما عرفان الله وين شالحو
مدير موقع الثورة السورية
أنا مدير موقع الثورة السورية
syrianrevolution.org
قل لي يا أخ فهمان:
هل شاهدت فيديوهات المقبرة الجماعية أم لا؟
هل شاهدت اللوحة التي يحملها التراكس أم لا؟
نحن لم ننشر الفيديو إلا بعد تأكدنا مليون بالمية أنه من داخل درعا وأنه فعلا لضحايا الأمن السوري .
كل شيء يحتمل الصح والغلط في ظل منع الحكومة السورية وسائل الإعلام من الدخول والتصوير والتأكد.

ملاحظة: شاهد هذا الفيديو وخصوصا عند الدقيقة الثالثة و ثلاثون ثانية
ستشاهد رقم لوحة التركس ( سورية – درعا – 977149 )
http://youtu.be/Eh84qyJmok0

وتصبح على عقل
May 17, 2011 2:53 AM


(313588) 6
نباح عميل رخيص
كردي سوري
قسم من المرتزقة المسيحيين السريان في سوريا عاشوا ومازالوا يعيشون عبيدا للنظام الحاكم منذ المجرم الاول حافظ الوحش الى وريثه الجبان بشار الوحش الغدار.هؤلاء اكثر عنصرية وطائفية زحقدا غلى الشعب السوري من عصابة النظام وكانوا مستعدين من اجل تحقيق شيء من عنصريتهم القيام بكل شيء حتى بيع شرفهم وانسانيتهم.وهذا الرخيص كاتب هذا الارتزاق التافه واحد منهم. واحد من شبيحة العصابة من الاعلاميين الذين ينبحون بشكل كريه في محاولاتهم الخائبة لقتل الحقائق على الارض وطمس جرائم العصابة المروعة ضد السوريين العزل وتزوير الاحداث ... ستكون محاسبتهم على يد الشعب السوري البطل في الغد القريب لانهم لا يقلون اجراما في حق الشعب والوطن عن شبيحة النظام الذين يقتلون بدم بارد النساء والاطفال والشيوخ ويخفون فظائعهم في مقابر جماعية ظهرت في درعا البطلة اليوم واحدة منها .
May 17, 2011 5:09 AM


(313592) 7
لعنه الله على البعث
د. هاشم العقابي.. .. لندن
امتلات ارض العراق بالمقابر الجماعيه في عهد الطاغيه الامي المجرم صدام حسين ولحد يومنا هذا ومن بعد تحرير العراق من زمره البعث العراقيون ينبشون المقابر للتعرف على رفات ضحاياه وانتقلت العدوى الى سوريا فهي ايضا ابتلاها الله بالبعث المجرم وملات ارضها مقابر جماعيه لا تخلو من النساء والاطفال . اقولها ملء فمي الا لعنه الله على عفلق يوم ولد ويوم نفق ويوم يبعث حيا على هذا الحزب العدواني المجرم وعلى جميع قياداته من ابناء الحرام اولهم صدام ابن ابيه وقيادتيه القوميه والقطريه وكل من تسبب بقتل الشر
May 17, 2011 5:21 AM


(313593) 8
لكل داء دواء يستطب به إلاّ الحماقة
جمال السوري
واضح أن الكاتب يعاني من حول شديد في عقله قبل قلبه ليستفيض في شفافية الإعلام السوري ومصداقيته وأبرز دليل أخبار خروج المواطنين في حي الميدان وتعريض أنفسهم للموت في سبيل أن يشكروا ربهم على نعمة هطول الأمطار
رفقاً بنفسك قبل أن ترفق بعقولنا أيها البوق
May 17, 2011 5:29 AM


(313614) 9
ابن عم نارام
الى مدير موقع الثورة السورية العبقري
شو هالعبقرية ..لازم تاخد محل زهير الصديق بنزاهتك..لك ياحمار وين وجوه حفارين القبور واين هذا المكان وهل هناك دليل على انه الامن هو القاتل ام عصاباتكم لتثوير الناس..ليش الأمن ناقصه برادات لخمسة أشخاص..بعدين لوحة التركس يمكن أن تحصل عليها مزورة في كل مكان وليست دليلا دامغا..والا لماذا التركيز عليها؟ يعني الذي يفبرك فيلم قتل بسهولة يأتي بلوحة تركس ..ارسلت الصورة بنفسي الى جهة صحفية اوروبية فقالت لايمكن استنتاج اي شيء او معرفة من القاتل او ماالدافع خاصة ان المكان مجهول والاشخاص ملثمين..وهذه الجهة رفضت اعتماد هذه الصورة لبناء اي استنتاج..يعني بيحترموا حالهن باقائد الخرية السوري ..يعني باختصار احتمال التزوير والكيدية وارد جدا
May 17, 2011 7:27 AM


(313622) 10
بلا معنى
حمصي فهمان (الأصلي)
رغم أننا في شهر أيار ولسنا في شهر شباط ومع ذلك فقطط النظام في تكاثر رهيب يثير الريبة. من علي سلمان لنضال نعيقة لنارام بطيخ الجزر للآخرين. لك يا بني آدم حركة الاحتجاجات حركت على الأقل أمر واحد حركت كرامة الشعب السوري وأفاقتها من سباتها. صحيح أن الثورة قد لا تنتصر بسبب عنف الأجهزة الأمنية غير المسبوق ولكن الشعب السوري أثبت أنه كسر حاجز الخوف وسوريا 2011 هي بالتأكيد غير سوريا 1982 . أما كاريزما بشار الأسد فأمر مضحك وأن أتساءل أين وجدت فيه الكاريزما يا عبقري زمان في رقبته الطوبلة أم في ابتسامته البلهاء. السوريون يتساءلون إن كان بشار يحكم البلد فعلا فهو لم ينبس ببنت شفة منذ اندلاع الأحداث باستثناء معلقته في مسرح العرائس (مجلس الشعب) ثم قصيدته أمام اللصوص الجدد (أعضاء الحكومة) هو لم يتوجه بخطاب واحد للشعب مباشرة. أما نجوم الفضائيات من الكلاب الضالة (خالد العبود طالب ابراهيم الياس مراد وغيرهم) فأحاديثهم مثل الضراط عالبلاط. ونحن نتمنى من المصابين بالإسهال الكلامي مثل حضرة جنابك ونعيسة وسلمان أن يسدوا مؤخراتهم بجريدة الثورة
May 17, 2011 7:38 AM


(313630) 11
ناركم تاكل حطبكم
عراقي مغترب
لا شأن لنا بسوريا وبعثها المجرم الذي أكمل ما فات صدام في العراق في ارسال بهائم الوهابية ليفجروا انفسهم في اسواق ومساجد العراق بعد أن قام بشار بايوائهم وتدريبهم. والحمد لله الذي جعل الدول العربية وعلى رأسها النظام السوري مشغولة بشأنها لعل شعب العراق يستريح شيئا ما من شرورهم.
المقابر الجماعية في العراق حقيقة ساطعة ولاتجد عراقيا في الوسط أو الجنوب أو الشمال الا وله عزيزا فيها ومادموع الا التماسيح الا دموعكم على نظام البعث الذي سقط في العراق وان شاء الله سيسقط قريبا في سوريا وان كان البديل عنه سوف يكون أشد فتكا وجريمة وهم وهابية آل سعود.
May 17, 2011 8:01 AM


(313631) 12
يا نارام لا تتعب حالك
رامي
كردي سوري - تعليق 6
قسم من المرتزقة المسيحيين السريان في سوريا عاشوا ومازالوا يعيشون عبيدا للنظام الحاكم.
أنظروا الخطاب الطائفي الكردي الحقير والذي هو عدو لكل شيئ عربي مسيحي أو مسلم وما زال يحلم بإقامة دولتهم المزعومة مقتطعة من خواصر البلاد المجاورة ولكن خسئوا في مسعاهم.
أما بالنسبة للفيديو الغير محترم فأنا لا أرى شرطة ولا جيش يطوق المكان ولا أري أهالي وهؤلاء الذين ينبشون مجهولي الهوية ولا أدري كيف تم التعرف على الضحايا بهذه السرعة والمتكلم يقول عمي وأولاده وزوجته وكيف تعرف عليهم مصور الفيديو والجثث لا يمكن أن تتحلل تماما في هذه المدة القصيرة.
يعني والله عيب دفنتوهم ونبشتوا المقبرة بنفسكم وصورتوها وجاي تحكي مقابر جماعية.
الى مدير موقع الفوضى السورية
ممكن رخصة التركتور لو سمحت
حل عن قفانا بصراحة تعبنا من كذبكم
إتفوووووووووووووه
May 17, 2011 8:09 AM


(313636) 13
عرب أنجاس
سرور
ألانجاس من ألعرب من أمثالك لايحق لهم ألحديث عن ألمقابر ألجماعيه في ألعراق.
لم أسمع لحد ألآن عربي واحد يستنكر جرائم صدام ضد
ألشعب ألعراقي ولهذا أقول كلكم أبناء عاهرات.
May 17, 2011 8:25 AM


(313644) 14
محطة الخنزيرة والمعارصة السورية
صلاح الين
تحياتي لك ايها الكاتب الكريم
انا وبل صراحة لم اجد معارضة سوريه كما سميتها وضاع الاسم بها انما اجد معرصة سوريا في لندن وباريس ودول الغرب أجمع معارصة بكل معنى الكلمة على حساب وباسم الشعب السوري مثا هذه المعارصة هي مضائية الخنزيرة من دولة قطر العظمى هذه الخنزيرة سبقت اختها العبرية بالكذب والفبركة وشعود العيان ومعهم المفكك عظمي نخارة
May 17, 2011 8:48 AM


(313652) 15
من العراق?
الحمد
يا حضرة الثوار من اين اتيتم هذه المرة بالصور. نعم كل يوم تاتون بجديد حتى يعميكم الله. ان كان هذا صحيح فيا مجرمون انتم الذين فعلتوها. أنكم تحلمون بان يفعل النظام بالقتل. استحو على حالكم. اتقوا الله.
May 17, 2011 9:04 AM


(313655) 16
لا تكن طائفي
عربي
يا كردي لا تكن طائفي حقير. الله ينصر سوريه علي الكلاب المسعورة.
May 17, 2011 9:08 AM


(313662) 17
الى المعلق رقم 5
قلم رصاص
السيد مدير موقع الثورة السورية المحترم تحية طيبة
يعني نشكر حضرتكم وعرب تايمز على الدعاية المجانية التي وفروها لموقع حضرتكم
انت تاتينا بملف فيديو يحوي مقبرة جماعية يتم انتشال الجثامين فيها بمعدات متقدمه من لبس قفازات الى قناع اوكسجين الخ وهنا لا يوجد لدي اي ملاحظه وساعتبرها نتوفرة لدى المواطنين بدرعا
مشكلتي هو كيف انه وفي موسم الشتاء وبعد ايام قليله من نزول امطار غزيرة كيف يا استاذ نجد التربه جافه وعلى عمق امتار ؟؟؟؟؟
تفضل اشرحلي لو سمحت
May 17, 2011 9:26 AM


(313683) 18
حتى انت يا نارام
مسيلمة الكذاب
لو اني اعلم يانارام انك ستاتي يوما لتاخذ مكاني في التاريخ لما بدات بتفكيك الاسلام والمسلمين والارتداد عن دين الله. وتركت هذه المهمة لك فانت اقدر مني عاى الكذب وحق مسسيلمه.لكن يوجد فرق بيننا اني اكذب لنفسي ولا انبح من اجل عظمة سترمى لي ان رضي عن نباحي مالكي.
May 17, 2011 11:49 AM


(313691) 19
I AGREE
BASEM
الصور المعروضة موش في سوريابل في أمريكا الجنوبية
May 17, 2011 12:08 PM


(313693) 20

حمصي فهمان (الحقيقي)
لك ياجماعة فيه واحد عم ينتحل شخصيتي..باسم حمصي فهمان..نحن نعهلن أنه لاعلاقةلنا بأي حمصي فهمان يزورون رأي الحماصنة ضد الحكومة ززانتبهوا بليز نحنا مع الحكومة ضد هالوساخات ...بس لتكون انت الخرى مأمون الحمصي..تفوه عليك يا كذاب
May 17, 2011 12:52 PM


(313695) 21
العثور على مقبرة جماعية تضم رفات 21 شخصا في الفلوجة
roger
الفلوجة
نشر اليوم - 18:38 بتوقيت جرينتش

العثور على مقبرة جماعيةعناوين ذات صلة
العثور على مقبرة جماعية في الفلوجة تضم جثث اجانب
اكتشاف 20 جثة في مقبرة جماعية قرب الفلوجة
العثور على 100 جثة في مقبرة جماعية بالعراق
اعلنت الشرطة العراقية الثلاثاء العثور على مقبرة جماعية تضم رفات 21 شخصا في الفلوجة، يعود دفنها الى عام 2004 الذي شهد معارك ضارية بين مسلحين والقوات الاميركية في المدينة.
وقال مدير شرطة الفلوجة (60 كلم غرب بغداد) محمود العيساوي لوكالة فرانس برس "عثرنا على مقبرة جماعية تضم رفات 21 شخصا مجهولي الهوية قرب مقبرة المعاضيدي وسط المدينة".
واضاف ان "الجثث التي وضعت في اكياس سوداء عليها رموز وارقام باللغة الانكليزية، لفت اعينها بالعصبات وقيدت ارجلها وكانت مصابة بطلقات نارية".
وافاد مصدر امني لفرانس برس ان "المقبرة عثر عليها عندما حاول عامل في مقبرة شق حفرة بالارض لدفن جثة".
وذكر ان العامل "عثر على كيس اسود فيه رفات، ما استدعى ابلاغ السلطات التي باشرت فورا عملها وعثرت على 21 جثة".
وشهدت الفلوجة معارك ضارية عام 2004 بين جماعات مسلحة والقوات الاميركية التي اجتاحت البلاد عام 2003، اسفرت عن مقتل وتهجير المئات.
وبحسب عدنان حسين، قائمقام الفلوجة، فان "الجثث تعود لاشخاص قتلوا في معارك الفلوجة وفقدوا منذ عام 2004".
واشار الى ان "هؤلاء قتلوا على ايدي القوات الاميركية (..رفنا ذلك من الكيس الاسود وطريقة الدفن".
May 17, 2011 12:59 PM


(313696) 22
يا حيف
منصور
مش رح أناقش حدا لأنه م في شي يتناقش. 4 من عائلتي استشهدوا بدرعا و قرايبنا شافوا مين قتلهم. اعتقلوا ناس كثير من قرايبنا. بس كل ما بحكي مع أهلي بستغرب ليش الأرواح المعنوية عالية. خلص ذاقوا طعم الحرية، ما في رجوع.
May 17, 2011 1:02 PM


(313697) 23
درعا كلها مبلولة من المطر ... والمقبرة جافة ... طب ازاي
syrian
جهات رقابية محايدة شككت بالفديو المعروض ... اولا لان الارض كانت جافة مع ان درعا شهدت نزول كميات كبيرة من الامطار ولا يمكن ان تكون درعا وقراها كلها ( مبلولة ) الا المقبرة ... كما ان الجهات التي تحفر وتنتزع الجثث تبدو جهات محترفة ورسمية ( قفازات وكمامات وجرارات ) وليست عبارة عن مجموعة من الاهالي المفجوعين كما يوحي الخبر فهل هذا يعني ان السلطات السورية نفسها هي التي تنتشل الجثث وتصور حالها حتى يعرض الشريط على شاشة الجزيرة